مفهوم الاستثمار في اتفاقية واشنطن لعام 1965 بين غياب النص وتضارب اجتهادات المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار - قراءة تحليليّة نقدية -
Full Text - نص البحث كامل

الكلمات المفتاحية

مفهوم الاستثمار
الاستثمار الأجنبي
اتفاقية واشنطن
اتفاقية فيينا للمعاهدات
المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار

كيفية الاقتباس

فرح أ., & حطاب ر. (2021). مفهوم الاستثمار في اتفاقية واشنطن لعام 1965 بين غياب النص وتضارب اجتهادات المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار - قراءة تحليليّة نقدية -. مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية, 17(1), 800–835. https://doi.org/10.36394/jls.v17.i1.25

الملخص

يُعد المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID) المؤسسة التحكيمية الوحيدة المتخصصة في تسوية منازعات الاستثمار بين الدول المضيفة والمستثمرين الأجانب من القطاع الخاص. إلا أن التحكيم تحت إشراف هذا المركز ما زال يُثير إشكالية قانونية مهمة في مجال القواعد التي تحدد اختصاصه الموضوعي. حيث تشترط المادة 25/1 من اتفاقية واشنطن المنشئة للمركز أن تكون المنازعة المعروضة أمام المركز متصلة بشكل مباشر بالاستثمار، لكنها لم تحدد المقصود بالاستثمار. وعليه تتمحور إشكالية الدراسة حول غياب مفهوم محدد للاستثمار في اتفاقية واشنطن، الأمر الذي فتح المجال لتضارب الاجتهادات التحكيمية وانعدام التجانس في الأحكام الصادرة عن هيئات التحكيم المشكلة في إطار المركز الدولي، على نحو انعكس سلبًا على نطاق اختصاص المركز وخلق حالة من انعدام الأمان القانوني.

عملت هذه الدراسة بالاعتماد على المنهجين الاستقرائي والتحليلي على تتبع الأحكام الصادرة عن المركز الدولي وتحليلها، للوقوف على مدى اتساقها مع نص المادة 25/1 من اتفاقية واشنطن، وصولاً لتقييم النهج الذي تتبعه هيئات التحكيم في إطار المركز ومدى انسجامها مع المبادئ والأهداف التي تقوم عليها اتفاقية واشنطن. وتوصلت الدراسة إلى فشل هيئات التحكيم في تحديد مفهوم دقيق وموحد للاستثمار، وأوصت الدراسة بتعديل نص المادة 25/1 من اتفاقية واشنطن بهدف ضبط مفهوم الاستثمار بما يتلاءم مع أهداف الاتفاقية.

https://doi.org/10.36394/jls.v17.i1.25
Full Text - نص البحث كامل

المراجع

قائمة المراجع

أولًا- المراجع باللغة العربية:

-فاطمة الزهرة محمودي، نطاق اختصاص المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، الأردن، 2011.

-قبايلي طيب، التحكيم في عقود الاستثمار بين الدول ورعايا الدول الأخرى على ضوء اتفاقية واشنطن، رسالة دكتوراة في القانون، جامعة مولود معمري-تيزي ويزو، الجزائر، 2012.

الترجمة الصوتية للمراجع العربية: TRANSLITERATION

Qa'imat almaraaj'e

Awwlan – almaraaj'e bil-lughati al'arabiah:

- Fatimah alzaharh Mahmuody, nitaaq ikhtisas almarkaz aldawly litaswiat munaza'at alistithmar, risalat majsteer, jame'at M'utah, al'urdun, 2011.

- Qabaily Tayib, at-tahkeem fi 'uquod alistithmar bayn ad-dwal wa ra'aaya ad-dwal al'ukhraa fi daw' itifaaq Washontun , risalat dukturah fi alqanuon , jami'at mawlud mu'ammary - tayzi wazu , aljaza'ir , 2012.

ثانيًا- المراجع باللغات الأجنبية:

-ANTOINE (E.), La notion d’investissement au sens de la Convention de Washington du 18 mars 1965, Mémoire, Université catholique de Louvain, 2014.

-DEKASTROS (M.), « Portfolio Investment: Reconceptualising the Notion of Investment under the ICSID Convention », The Journal of World Investment & Trade, 2013.

-DELAUME (G. R.), « Le Centre International pour le règlement des Différends relatifs aux Investissements (CIRDI) », J. D. I., 1982.

-GAILLARD (E.),« Chronique des sentences arbitrales », JDI, N°1, 1999.

-GRABOWSKI (A.), The Definition of Investment under the ICSID Convention: A defense of Salini, Chicago journal of international law, Vol. 15, No. 1, Article 13, 2014, p. 301-302.

-KAHN (P.), « L’extension de la notion d’investissement », sous la direction de J. BOURRINET, Les investissements français dans le Tiers-Monde, Paris, Economica, 1984.

-LEGUM (B.) et MOUAWAD (C.), « The meaning of “investment” in the ICSID Convention », sous la direction de BEKKER (P.), DOLZER (R.) et WAIBEL (M.), Making Transnational Law Work in the Global Economy: Essays in Honour of Detlev Vagts, Cambridge, Cambridge University Press, 2010.

-MANCIAUX (S.) :

•Investissements étrangers et arbitrage entre Etats et ressortissants d’autres Etats, Litec, Paris, 2004.

•« The notion of Investment: New controversies » in conference “La procédure arbitrale relative aux investissements internationaux: aspects récents”, article published in "The journal of World Investment and Trade", 17/11/2008.

-MORTENSON (J. D.), “The Meaning of investment: ICSID’s Traveaux and the Domaine of International Investment law”, Harvard International Law Journal, Vol. 51, N° 1, winter 2010.

-ONGUENE ONANA (D. E.), La compétence en arbitrage international relatif aux investissements : les conditions d’investissement et de nationalité devant le CIRDI, Bruxelles, Bruylant, 2012.

-SCHREUER (C.):

•« Commentary on the ICSID Convention: Article 25 », ICSID Review Foreign Investment Law Journal, 1996.

•The ICSID Convention: a commentary on the Convention on the Settlement of Investment Disputes between States and Nationals of Other States, Cambridge, Cambridge University Press, 2001.