التفسير المقاصدي وأهميته في تأصيل الحوار مع الغير

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36394/jsis.v16.i1.25

الكلمات المفتاحية:

تفسير، مقاصد، حوار

الملخص

أوضحت هذه الدِّراسة أنَّ أساس منهجيَّة مقاصد القرآن هو فهم كلمات القرآن الكريم وتبيين معانيها ومقاصدها على النَّحو السَّليم, والشرط المعتبر عند علماء التفسير والاستنباط ولا نستطيع تحقيق هذه الثمرة إلا بالرّجوع إلى كتبهم وإمعان النَّظر فيها.

والتفسير المقاصدي المنضبط له أهمية كبرى في الرَّد على ذوي الاتجاهات المنحرفة، والتي تتذرع بالمقاصد في فهمها للقرآن؛ ذاك أنَّ التوسع في الاجتهاد المقاصدي دون ضوابط منهجية وثوابت شرعية، يمكن أن يشكل منزلقًا خطيرًا ينتهي بصاحبه إلى التحلل من أحكام الشريعة، أو تعطيلها باسم المصالح؛ ومن ثمَّ يبرز التفسير المتعسِّف للنُّصوص.

وقد أظهرت هذه الجولة مدى أهمية تفعيل تلك القواعد المقاصدية وتوظيفها في ضبط عملية الحوار مع الغير وتوجيهها وجهة صحيحة، مانعة من انحراف الحوار إلى وجهةٍ قد تؤدي إلى نتائج غير مرجوة.

المراجع

- الجوهري، اسماعيل بن حماد (توفي393هـ)، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تح. أحمد عبد الغفور عطار، (بيروت: دار العلم للملايين1407هـ - 1987م)، ط4، مادة (قصد)، ج2، ص524.

- القرطبي، محمد بن أحمد (توفي671هـ), الجامع لأحكام القرآن، تح. أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش، (القاهرة: دار الكتب المصرية، 1384هـ - 1964م ) ط2، ج14، ص71 ؛ البيضاوي، عبد الله بن عمر (توفي685هـ), أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تح. محمد عبد الرحمن المرعشلي، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1418هـ)، ط1، ج4، ص215.

- ابن كثير، اسماعيل بن عمر (توفي774هـ), تفسير القرآن العظيم، تح. سامي بن محمد سلامة، (دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420هـ - 1999م) ط2، ج6، ص351.

- ابن منظور، محمد بن مكرم (توفي711هـ), لسان العرب، (بيروت: دار صادر، 1414هـ)، ط3، مادة (قصد)، ج3، ص353 ؛ مرتضى الزَّبيدي، محمد بن محمد (توفي1205هـ)، تاج العروس من جواهر القاموس، تح. مجموعة من المحققين، (دار الهداية، د.ت), مادة (قصد)، ج9، ص35.

- القنّوجي، محمد صديق خان (توفي1307هـ), فتحُ البيان في مقاصد القرآن، راجعه: عَبد الله الأنصَاري، (بيروت: المَكتبة العصريَّة، 1412هـ - 1992م)، ج7، ص214.

- ابن منظور، لسان العرب، مرجع سابق، ج3، ص353.

- الفيروز آبادي، محمد بن يعقوب( توفي817هـ), القاموس المحيط، تح. مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1426هـ - 2005م)، ط8, ص310.

- القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، مرجع سابق، ج8، ص153 ؛ ابو حيان، محمد بن يوسف الأندلسي (توفي745هـ), البحر المحيط في التفسير، تح. صدقي محمد جميل، (بيروت: دار الفكر، 1420هـ)، ج5، ص424.

- الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (ت502هـ)، المفردات في غريب القرآن، تح. صفوان عدنان الداودي، (دمشق وبيروت: دار القلم ، الدار الشامية 1412هـ), ط1، ص672.

- الأصفهاني، المفردات في غريب القرآن، مصدر سابق، ص672.

- ابن عاشور، محمد الطاهر (توفي1393هـ), مقاصد الشريعة الإسلامية، تح. محمد ابن الخوجة، (قطر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1425هـ - 2004م)، ج3، ص165.

- الفاسي، علال بن عبد الواحد (توفي1394هـ), مقاصد الشريعة ومكارمها، (مكتبة الواحدة العربية والدرار البيضاء، د. ط، ت)، ص3.

- باروت، محمد جمال، والريسوني، أحمد, الاجتهاد بين النص والواقع، (بيروت: دار الفكر، 2002م)، ط2، ص112.

- الشاطبي، إبراهيم بن موسى الغرناطي (توفي790هـ), الموافقات، تح. أبي عبيدة مشهور آل سلمان، (دار ابن عفان، 1417هـ - 1997م)، ط1, المقدِّمة ص6.

- الغزالي، ابو حامد محمد بن محمد (توفي505هـ), المنخول من تعليقات الأصول، تح. محمد حسن هيتو، (بيروت: دار الفكر المعاصر، ودمشق: دار الفكر، 1419هـ - 1998م)، ط3, ص576.

- البدوي، يوسف أحمد محمد , مقاصد الشريعة عند ابن تيمية، (الأردن: دار النَّفائس)، ص116.

- الرَّيسوني، أحمد , الفكر المقاصدي - قواعده وفوائده - , (الدار البيضاء: النَّجاح الجديدة، 1999م)، ص94.

- ابن عاشور، محمد الطاهر (توفي1393هـ), أصول النظام الاجتماعي، خرج أحاديثه: محمد الميساوي، (عمَّان: دار النفائس، 1421هـ - 2001م)، ط1, ص90.

- الرَّيسوني، أحمد, نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي، (الدار العالمية للكتاب الإسلامي، 1412هـ - 1992م)، ط2, ص270.

- الرَّيسوني، أحمد, نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي، ص258.

- حسان، حسين حامد, نظرية المصلحة في الفقه الإسلامية، (د. ط،1981م)، المقدمة.

- الرَّيسوني، نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي، مرجع سابق، ص259.

- أبو داود، سليمان بن إسحاق (توفي275هـ), سنن ابي داود، تح. شعَيب الأرنؤوط، ومحَمَّد كامِل، (دار الرسالة العالمية،1430هـ - 2009م)، ط1, كتاب: (أول كتاب البيوع)، باب: (في التسعير)، ج5، ص322, حديث رقم3451. وهو صحيح الإسناد.

- الرَّيسوني، نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي، مرجع سابق، ص260.

- ابن القيم، محمد بن أبي بكر (توفي751هـ), الطرق الحكمية في السياسة الشرعية، (مكتبة دار البيان)، ص206.

- ابن عطية، عبدالحق بن غالب الأندلسي (توفي542هـ), المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تح. عبدالسلام عبدالشافي، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1422هـ)، ط1, ج3، ص416.

- إنَّ العلماء المعاصرين وفي مقدِّمتهم الشيخ محمد الطاهر بن عاشور رحمه الله قد حصر مقاصد القرآن الكريم في ثمانية مقاصد كبرى، هي: إصلاح الاعتقاد، تهذيب الأخلاق، التشريع، سياسة الأمَّة، القصص وأخبار الأمم السَّالفة للتأسي بصلاح أحوالهم، التعليم بما يناسب حالة عصر المخاطبين وما يؤهّلهم إلى تلقِّي الشريعة ونشرها وذلك علم الشرائع وعلم الأخبار، المواعظ والإنذار والتّحذير والتّبشير، الإعجاز بالقرآن الكريم. ابن عاشور، محمد الطاهر (توفي1393هـ), التحرير والتنوير (تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد)، (تونس: الدار التونسية للنَّشر، 1984هـ)، ج1، ص40-41.

- ابن عاشور، أصول النظام الاجتماعي، مرجع سابق، ص171.

- معالم وضوابط التواصل مع الآخر ووسائله وآلياته، الشيخ عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بيه http://www.binbayyah.net/portal/

- الكيلاني، عبدالرحمن ابراهيم, قواعد المقاصد عند الإمام الشاطبي - عرض ودراسة- ، (دمشق: دار الفكر، 1421هـ - 2000م)، ط1, ص57.

- الحوار لغة : " أصله من الحَوْر, بمعنى الرّجوع عن الشيء وإلى الشيء, وهم يتحاورون أي: يتراجعون الكلام. والمحاورة: مراجعة المنطق والكلام في المخاطبة ". ابن منظور، لسان العرب، مرجع سابق، ج4، ص217-219؛ الزَّبيدي، تاج العروس، مرجع سابق، ج1، ص2733.

- وفي الاصطلاح: " مراجعة للكلام وتداوله بين طرفين أو أكثر, دون وجود خصومةٍ بينهم بالضرورة, ومنه التحاور أي التجاوب ". وهو ضرب من الأدب الرَّفيع وأسلوب من أساليبه. المناوي، محمد عبدالرّؤوف, التوقيف على مهمات التعاريف، تح. محمد الداية, (بيروت: دار الفكر, ودمشق، 1410هـ)، ط1, ج1، ص299؛ الجرجاني، علي بن محمد، التعريفات, تح. إبراهيم الأبياري, (بيروت: دار الكتاب العربي، 1405هـ), ط1, ص106،287 ؛ الشنقيطي، محمد الأمين, آداب البحث والمناظرة , (الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة)، ص3.

- البيضاوي، أنوار التنزيل وأسرار التأويل (تفسير البيضاوي)، مرجع سابق، ج2، ص117.

- ابن القيم، محمد بن أبي بكر الجوزية (توفي751هـ)، إعلام الموقعين عن رب العالمين، تح. محمد عبدالسلام، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1411هـ - 1991م)، ط1, ج3، ص11.

- حفني، عبدالحليم، أسلوب المحاورة في القرآن الكريم، (مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب, 1985م)، ط2, ص53.

- رضا، محمد بن رشيد (توفي1354هـ), تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار)، (مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990م)، ج6، ص227.

- رضا، تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار)، مرجع سابق، ج6، ص227.

- القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، مرجع سابق، ج7، ص61.

- ذكره الأزدي، ابو زكريا يزيد بن محمد في كتابه : تاريخ فتوح الشام، تح. عبد المنعم عبد اللَّه، (القاهرة: مؤسسة سجل العرب،1970م)، ص155- 156.

- ابن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، مرجع سابق، ج2، ص564.

- السَّعدي، عبد الرحمن (توفي1376هـ), تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان (تفسير السَّعدي), تح. عبد الرحمن بن معلا, (مؤسسة الرسالة، 1420هـ - 2000م)، ط1, ج1، ص533.

- ابن عطية، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، مرجع سابق، ج9، ص234.

- السَّعدي، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، ج1، ص533 - 534.

- ابن عادل، عمر بن علي الحنبلي (توفي775هـ), اللباب في علوم الكتاب، تح. عادل عبد الموجود، وعلي معوض، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1419هـ - 1998م)، ط1, ج4، ص484 ؛ السَّعدي، تيسير كلام الرَّحمن (تفسير السَّعدي)، مرجع سابق، ج1، ص560.

- الطبري، ابن جرير (توفي310هـ), جامع البيان في تأويل القرآن، تح. أحمد محمد شاكر, (مؤسسة الرسالة، 1420هـ)، ط1, ج17، ص167 ؛ ابو حيان، البحر المحيط في التفسير، مرجع سابق، ج9، ص287.

- متولي، عبدالحميد, أزمة الفكر السياسي الإسلامي في العصر الحديث (مظاهرها، أسبابها، علاجها)، (مصر: الإسكندرية، 1975م)، ط2, ص136.

- التويجري، عبدالعزيز عثمان, الحوار من أجل التعايش، (القاهرة: دار الشروق 1998م)، ص14- 16.

- النَّسفي، عبدالله بن أحمد (توفي710هـ), مدار التنزيل وحقائق التأويل (تفسير النَّسفي)، (بيروت: دار الكتب العلميّة، 1415هـ - 1995م)، ط1, ج2، ص369 ؛ الآلوسي، شهاب الدِّين محمود (توفي1270هـ), روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تح. علي عبدالباري، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1415هـ)، ج11، ص315.

- مسلم بن الحجاج النَّيسابوري (توفي261هـ), صحيح مسلم (المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم)، تح. محمد فؤاد عبد الباقي، (بيروت: دار إحياء التراث العربي) ، كتاب: (البر والصِّلة والآداب)، باب: (فضل الرفق), ج4، ص2003، برقم 2592.

- جريشة، علي, أدب الحوار والمناظرة، (دار الوفاء، 1412هـ - 1991م)، ط2, ص67 - 68 ؛ في أصول الحوار: إعداد النّدوة العالمية للشباب الإسلامي, (جدة، 1408هـ - 1988م)، ط3, ص74.

- ابن عاشور، محمد الطاهر (توفي1393هـ), أصول النِّظام الاجتماعي في الإسلام، (تونس: الشركة التونسية للتوزيع، 1977م)، ص25؛ ابن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، مرجع سابق، ج1، ص689.

- ابن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، مرجع سابق، ج3، ص192-193.

- ابن العربي، ابو بكر محمد بن عبدالله (توفي543هـ), أحكام القرآن، راجعه: محمد عبدالقادر عطا، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1424هـ - 2003م)، ط3, ج2، ص398.

- ابن العربي, أحكام القرآن، مصدر سابق, ج2، ص398.

- زمزمي، يحيى بن محمد, الحوار (آدابه وضوابطه في ضوء الكتاب والسنَّة), (عمَّان: دار المعالي، 1422هـ - 2002م)، ط2, ص117-130.

- الزمخشري، محمود بن عمرو (توفي538هـ), الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، (بيروت: دار الكتاب العربي، 1407هـ ، ط3, ج2، ص108 ؛ النَّسفي، (تفسير النَّسفي)، مرجع سابق، ج2، ص374.

- الرَّازي، فخر الدِّين (توفي604هـ), مفاتيح الغيب (التفسير الكبير), (بيروت: دار الكتب العلمية، 1411هـ - 1990م، ط1, ج10، ص415 ؛ زمزمي، الحوار (آدابه وضوابطه)، مرجع سابق، ص236- 246.

- حنبل، أحمد بن حنبل (توفي241هـ), مسند الإمام أحمد، تح. شعيب الأرنؤوط، وآخرين، (مؤسسة الرسالة، 1421هـ - 2001م)، ط1, ج39، ص154، حديث رقم 23745. وهو حسن لغيره.

- ابن كثير، اسماعيل بن عمر (توفي774هـ), تفسير القرآن العظيم، تح. سامي سلامة، (دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420هـ - 1999م)، ط2, ج6، ص122.

- الثعالبي، عبدالرحمن بن مخلف (توفي875هـ), الجواهر الحسان في تفسير القرآن، تح. محمد معوض، وعادل عبد الموجود، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1418هـ), ط1، ج2، ص343 ؛ ابن الحنبلي، ناصح الدِّين, استخراج الجدال من القرآن الكريم، تح. محمد حلاق, (بيروت: مؤسسة الرَّيان، 1413هـ - 1992م)، ط1, ص49.

- تفسير الرازي (التفسير الكبير) : 10/ 73.

- حفني، عبدالحليم, أسلوب المحاورة في القرآن الكريم, (مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1985م)، ط2, ص30.

- البخاري، محمد بن اسماعيل (توفي256هـ), صحيح البخاري (الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه)، تح. محمد زهير الناصر، (دار طوق النجاة، 1422هـ), ط1, كتاب: (التوحيد)، باب: قول الله تبارك وتعالى: ﴿ قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الحُسْنَى﴾، ج9، ص115, حديث رقم 7376.

- العسقلاني، أحمد بن حجر (توفي852هـ), فتح الباري شرح صحيح البخاري، رقمه: محمد فؤاد عبد الباقي، (بيروت: دار المعرفة، 1379هـ)، ج10، ص440.

منشور

2019-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
الكبيسي أ., "التفسير المقاصدي وأهميته في تأصيل الحوار مع الغير", JSIS, م 16, عدد 1, ص 700–730, 2019, doi: 10.36394/jsis.v16.i1.25.