إذهب إلى صفحة الدخول أو سجّل لتقديم طلبات النشر.

متطلبات البحث المقدم للنشر

كجزء من عملية تقديم طلب النشر، على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية، وعليه، فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.
  • تنشر المجلة البحوث العلمية الأصيلة في مجال العلوم الشرعية و الدراسات الإسلامية التي تكون مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • ملف التقديم هو بإحدى الصيغ الآتية: .doc , .docx
  • لا يكون البحث قد سبق نشره أو مقدماً للنشر في مجلة أخرى ويتعهد الباحث بذلك وبعدم تقديمه للنشر إلى جهة أخرى حتى يتم اتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن.
  • ألا يكون البحث جزءاً من كتاب منشور.
  • لا يجوز نشر البحث أو أجزاء منه في مكان آخر بعد إقرار نشره في مجلة جامعة الشارقة إلا بعدالحصول على إذن كتابي بذلك من رئيس التحرير.
  • موافقة المؤلف على نقل حقوق النشر كافة إلى المجلة، وإذا رغبت المجلة في إعادة نشر البحث فإن عليها أن تحصل على موافقة مكتوبة من صاحبه.
  • تعريف المؤلف بمصادر دعم بحثه.
  • أصول البحث التي تصل إلى المجلة لا تردّ سواء نشرت أم لم تنشر.
  • كتابة الآيات القرآنية بخط مصحف المدينة.

إرشادات المؤلف

تعليمات للمؤلفين

​1- يجب على المؤلفين الامتثال لتعليمات التقديم التي تحددها مجلات جامعة الشارقة وأن يكونوا ملتزمين بالسلوك البحثي المسؤول ومعايير النشر الأخلاقية.

2- يجب على المؤلفين التأكد من استيفائهم لمعايير للتأليف الخاصة بمجلات جامعة الشارقة.

3- يجب على مؤلفي العمل البحثي الأصلي تقديم وصف دقيق للعمل وتفسير مناسب لأهميته.

4- يجب أن تحتوي المخطوطة المقدمة على تفاصيل ومراجع كافية للسماح للآخرين بالاستشهاد بالعمل.

5. يجب على المؤلفين تجنب جميع أنواع السلوك غير الأخلاقي مثل الانتحال والتلفيق والتزوير.

6- قد يُطلب من المؤلفين تقديم البيانات الأولية عن عملهم مع ورقة للمراجعة التحريرية وينبغي أن يكونوا على استعداد لإتاحة البيانات للقراء إذا طُلب منهم القيام بذلك.

7- يجب على المؤلفين تقديم أعمال أصلية ويجب أن يستشهدوا بعمل الآخرين بشكل صحيح ، بما في ذلك الأعمال البحثية التي كان لها تأثير في تحديد طبيعة المقال المقدم.

8. يطلب من المؤلفين تأكيد حصولهم على إذن كتابي من جميع مؤلفيهم المشاركين الذين ساهموا بشكل كبير في العمل.

9- يعتبر تقديم نفس المقال إلى أكثر من مجلة سلوك نشر غير أخلاقي.

10- يحتفظ المؤلف (المؤلفون) بالحق في المواد المنشورة من خلال تقديم المخطوطة.

11- يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر الخاصة بعملهم وبمجرد قبول العمل للنشر يتعين عليهم نقل حقوق النشر إلى الناشر. إذا كانت المجلة ترغب في إعادة طبع المقال ، فيجب الحصول على إذن مسبق من المؤلفين.

12- يجب على المؤلفين الإفصاح عن مصادر التمويل والإفصاح عن أي تضارب في المصالح المالية أو غيرها التي قد تؤثر على تقييم مخطوطتهم.

13- إذا اكتشف المؤلف خطأً خطيراً في عمله المنشور ، فمن مسؤوليته إخطار رئيس التحرير أو الناشر بسحب الخطأ أو تصحيحه.

 

متطلبات النص المقدم للنشر

الأهداف: 

ترمي مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية إلى الإسهام في تطوير المعرفة ونشرها، وذلك بنشر البحوث العلمية الأصلية، والمراجعات العلمية في مجالات البحوث والدراسات الشرعية. وستكون المجلة أيضا سجلاً وثائقياً للبحوث والدراسات الشرعية.

اهتمامات المجلة: تعنى المجلة بنشر ما يأتي:

  1. البحوث العلمية الرصينة في مجالات التخصص.
  2. البحوث والدراسات المعنية بنصوص التراث العربي والإسلامي.
  3. البحوث والدراسات النقدية التي تتصل بالإصدارات في مجالات التخصص التي تعنى بها المجلة.
  4. البحوث والدراسات العلمية المعنية بمعالجة المشكلات المعاصرة والقضايا المستجدة في مجال الشريعة والدراسات الإسلامية.
  5. البحوث والدراسات العلمية التي تسهم في رقي المجتمع حضارياً، والبحوث والدراسات التي تسهم في المحافظة على هويته العربية والإسلامية.

لغة النشر : تنشر البحوث في المجلة باللغتين العربية والإنجليزية.

التحكيم: 

تحال جميع البحوث المقدمة للنشر على متخصصين لتحكيمها علمياً. ويلقى البحث القبول النهائي بعد أن يجري الباحث التعديلات التي يطلبها المحكمون. ومع ذلك فان المسؤولية عن محتويات البحث تقع على الباحثين وحدهم، وتعبر البحوث المنشورة عن وجهة نظر كاتبيها وليس عن وجهة نظر المجلة، ولا تكون هيئة تحرير المجلة مسؤولة عنها.

شروط النشر:

  1. ألا يكون البحث قد سبق نشره، ويقدم الباحث تعهداً بذلك.
  2. ألا يكون البحث مقدماً للنشر في مجلة أخرى.
  3. لا يجوز نشر البحث في مكان آخر بعد إقرار نشره في مجلة جامعة الشارقة إلا بعد الحصول على إذن كتابي بذلك من رئيس التحرير.
  4. موافقة الباحث على نقل حقوق نشر البحث كافة إلى المجلة، وإذا رغبت المجلة في إعادة نشره، فان عليها أن تحصل على موافقة مكتوبة من صاحبه.
  5. حصول الباحث على الإذن المناسب لاستخدام مادة سبق نشرها.
  6. تعريف الباحث بمصادر دعم بحثه.
  7. يمنح الباحث نسخة الكترونية من مستلة بحثه.
  8. أصول البحث التي تصل إلى المجلة لا تردَ سواء نشرت أم لم تنشر.

متطلبات النص المقدم للنشر:

  1. يجب ألا يقل عدد صفحات البحث عن (20) صفحة من القطع العادي ولا يزيد عن (30) صفحة من القطع العادي.
  2. أن يحتوي البحث على: ملخص باللغتين العربية والانجليزية في صفحة واحدة بحدود (150) كلمة لكل ملخص، وأن يتضمن البحث كلمات دالة على التخصص الدقيق للبحث، وعلى مقدمة، ومتن للبحث مقسم على أقسام مناسبة، واستنتاجات منه، كما يتضمن نبذة مختصرة عن الباحث ، وقائمة للمصادر والمراجع.
  3. يذكر اسم الباحث وعنوانه الحالي بعد عنوان البحث مباشرة.
  4. تقدم البحوث مطبوعة بخط بخط (Times New Roman) حجم (14) للنصوص في المتن، وبالخط نفسه بحجم (12) للهوامش في أسفل كل صفحة ، ويكتب البحث على وجه واحد، مع ترك مع ترك مسافة 1.5 بين السطور. وينبغي مراعاة التصحيح الدقيق في جميع النسخ.
  5. تدرج الرسوم البيانية والأشكال التوضيحية في النص، وتكون الرسوم والأشكال باللونين الأبيض والأسود وترقم ترقيماً متسلسلاً، وتكتب أسماؤهما والملاحظات التوضيحية في أسفلها.
  6. تدرج الجداول في النص وترقم ترقيماً متسلسلاً وتكتب أسماؤها في أعلاها. أما الملاحظات التوضيحية فتكتب أسفل الجدول.
  7. تكون الحواشي 2.5 سم على جوانب الصفحة الأربعة.
  8. تذكر الهوامش أسفل كل صفحة، وتذكر بعدها مباشرة قائمة المصادر والمراجع مرتبة ترتيباً هجائياً حسب اسم الشهرة.
  9. يراعى في أسلوب توثيق الهوامش ما يأتي:

ـ الكتب: يشار إلى المصادر في متن البحث بأرقام متسلسلة توضع بين قوسين إلى الأعلى هكذا (1)، (2)، (3)، وتفصل في أسفل الصفحة. ويُرتب الهامش على النحو الآتي: يذكر اسم المؤلف كاملاً متبوعاً بفاصلة، ثم اسم المصدر متبوعاً بفاصلة، ويكتب اسم المصدر بحروف مائلة إن كان بإحدى اللغات الأوروبية، ثم اسم المحقق أو المترجم متبوعاً بفاصلة، ثم يفتح قوس، فيكتب بعده مكان النشر متبوعاً بنقطتين، ويذكر بعده اسم دار النشر ثم فاصلة، ثم يوضع تاريخ النشر بالهجري والميلادي، ثم يغلق القوس، وبعد القوس توضع فاصلة متبوعة برقم الطبعة مرموزاً إليها بـ ط، ثم توضع فاصلة بعدها رقم الجزء مختصراً بـ ج وبعده نقطتان، ثم تذكر الصفحة مختصرة بـ: ص ثم نقطة، مثال:

عبد الرحمن بن خلدون، مقدمة ابن خلدون، تحقيق علي عبد الواحد وافي، (القاهرة: دار نهضة مصر للطبع والنشر، 1981) ط1، ج: 3، ص:.1701 وإذا ذكر هذا المصدر مرة أخرى يختصر فيقال مثلاً: ابن خلدون، المقدمة، ج: 3، ص: 1079.

عبد الرزاق السنهوري، الوسيط في شرح القانون المدني ـ حق الملكية، (القاهرة: دار النهضة العربية، 7691م)، ط1، ج: 8، ص: 382.

ـ بحوث في دوريات: إسماعيل أحمد العالم، موضوعات الصورة الشعرية في شعر طرفة بن العبد ومصادرها، مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية، 2002، المجلد 18، عدد 2، جامعة دمشق، ص: 87-731.

ـ فصل في كتاب: سحر محمد وهبي، اتجاهات طلاب الجامعة نحو قراءة الصحف المصرية: دراسة ميدانية على طلاب جامعة أسيوط وفروعها، في كتاب: بحوث في الاتصال، (القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع، 1996)، ط1، ص: 57-120.

10- عند تخريج الأحاديث، يراعى أن يكون ترتيب التخريج على النحو الآتي: يضاف اسم الكتاب (مثلاً :كتاب الصلاة)، ثم اسم الباب ( مثلاً :باب صلاة التراويح)، ج:1، ص: 50، ثم رقم الحديث.

الأشياء المطلوب تسليمها:

  • تعهد بنقل حقوق النشر.