https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/issue/feed مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية 2024-04-04T00:00:00+04:00 Admin spu.admin@sharjah.ac.ae Open Journal Systems <p style="word-spacing: 0; margin-top: 0; margin-bottom: 0;">مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية هي مجلة علمية محكمة تعتمد آلية تحكيم مخفية تماماً. إن الهدف الرئيسي من المجلة هو دعم الدراسات متعددة التخصصات في العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية وتوفير منصة فكرية للباحثين من كافة أنحاء العالم وتسعى المجلة إلى أن تصبح رائدة في العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية في منطقة الخليج وفي العالم بأسره. تصدر المجلة أربعة أعداد في السنة في مطبوعة والكترونية وتقبل الأوراق البحثية المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية. <br /><br />تلتزم مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية تمامًا بمبادرة الوصول المفتوح للجميع وإتاحة الدخول إلى جميع مقالاتها فور نشرها.</p> <p style="margin-top: 0; margin-bottom: 0;"> </p> https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/1904 هوية المصطلح المقاصدي معالمها وأبعادها 2021-08-24T11:34:41+04:00 السيد الميلودي خطاب mkhettab86@gmail.com <p> يتناول هذا البحث موضوعا يتسم بالجدة والوعورة في الآن نفسه، وهو موضوع هوية المصطلح المقاصدي، ويبين في مطلعه مفهوم المصطلح المقاصدي ونشأته، ويعطف على ذلك بإشارات في أسس وضعه ومنهج صياغته، مع تتبع مآخذه عند أهل الفن، ثم يختم في آخره بالخوض في أبعاد هوية المصطلح المقاصدي وآثارها المتنوعة، وقد جمعت فيه بين المنهج الوصفي والتحليلي مع شيء من الاستقراء. وقد خلص البحث إلى أن المصطلح المقاصدي متميز بخصائصه وسماته، وأن عملية وضعه وتحرير مفهومه عملية حساسة جدا، لأنها ترسم أهم معالم هويته، ولها أبعاد وآثار على مستوى تطلب الأحكام الشرعية، تسري إلى الامتثال والتعبد، فإذا لم تضبط أساءت إلى الشريعة الإسلامية ومقاصدها.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/1910 مسؤولية الخطباء في تعزيز الأمن الفكري 2021-10-31T13:45:51+04:00 السيد عبيد الزبيدي obaid424@outlook.com <p>إنَّ مسؤولية الخطباء في تعزيز الأمن الفكري عظيمة جدًّا، وخاصَّة في هذا الزمن الذي غزت العالمَ فيه أفكارٌ منحرفةٌ، ودعوات ضالَّة -من كل حَدَبٍ وصَوْبٍ- لا تمتُّ للإسلام بأيِّ صلة من تفجير، وإرهاب،ونحوهما؛ ولهذا رَغِبَ الباحث في دراسة تلك المسؤولية دراسة ميدانية؛ لتكون أنموذجًا ينتفع به المتخصص في الدعوة، وغير المتخصص، لا سيما الكشف عن الموضوعات الدعوية، والوقوف على الوسائل، والأساليب المستخدمة في تعزيز الأمن الفكري، وكذلك عرض صفات دعاة الإرهاب الفكري، وقد اتبعتُ في هذه الدراسة المنهج: (الاستقرائي – المسحي)؛ فبدأت بتوضيح مفاهيم مفرداتها: (مسؤولية - خطباء - القنفذة - الأمن الفكري).ثم بالجانب النظري: أهمية خطيب الجمعة، ومكانته، ثم أهمية الأمن الفكري، وآثاره، وبعد ذلك تحدثتُ عن مسؤولية الخطباء الدعوية في تعزيز الأمن الفكري.</p> <p>ثم الجانب الميداني: إجراءات الدراسة الميدانية، مع تحليل نتائجها، وتقويمها، وخلصت بذكر النتائج، والتوصيات.</p> <p>النتائج: هناك موافقة بين أفراد الدراسة على تناول خطباء جوامع مدينة القنفذة لموضوعات الأمن الفكري(حب الوطن والحفاظ على مقدراته والسمع والطاعة لولاة الأمر وحرمة الخروج عليهم،إضافة إلى حب العمل والحرص على اتقانه، وكذلك موافقة على الوسائل المستخدمة (الاهتمام بالنشء من خلال الحلقات القرآنية، وتربيتهم على الوسطية والبعد عن الغلو والتطرف، وحث أرباب الأسر على الحفاظ على أبنائهم والبعد بهم عن دعاة الإرهاب الفكري، إضافة إلى إلقاء الكلمات الوعظية بعد الصلوات المفروضة)</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/1921 حريّة الفكر في ميزان الشّرع – التأصيل والتنزيل- (دراسة تحليلية) 2021-10-15T18:49:10+04:00 السيد أسامة بلرهمي oussamabelerahmi07@gmail.com <p>إنّ مسألة تضارب المفاهيم في بعض المصطلحات والعبارات الفكرية المعاصرة والمستحدثة ممّا ينبغي مراعاته والبحث والتحرّي فيه، فمعلوم أنّ الألفاظ وعاء المعاني والعبارات وعاء المفاهيم، فدراسة المصطلح والعبارة هي لتوضيح المدلول وتقييد المفهوم، فما صلح منها أخذ وما فسد منها ردّ، وهذا صيانة للحقائق الشّرعية من التزييفات اللّفظية؛ فكثيرًا ما تضمّن المعاني الفاسدة ضمن القوالب الرّائجة حتّى يختلط الحقّ بالباطل والباطل بالحقّ، ومن هذه المصطلحات والعبارات التّي تحتاج إلى توضيح وبيان، عبارة –حرية الفكر– وهي من المصطلحات المعاصرة التّي لا يخلو القول فيها من صحيح مقبول وباطل مردود. </p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/1935 تحقيق المفردات القرآنية: مُصَنَّفَاته، طريقتُه العمليَّة، فوائده 2021-10-20T12:20:45+04:00 الاستاذ المساعد عمر الزعبي ao.omar1989@gmail.com <p> يتناول البحث موضوعًا يتعلق بمفردات القرآن الكريم؛ كيف يتم تحقيقها وتحديد معناها المحوري؛ وذلك لما لهذا الموضوع من أهميَّة؛ حيث إنَّ معنـى الكلمـة القرآنيـة تعتمـد عليـه المُقَـرَّرَات والأحكام العَقديـة والتشريعيـة التـي أرادهـا الله تعالى بالتعبيـر بتلك المفـردات فـي قـرآنه، وبـها كذلك يُـدرَك سِـرٌّ من أسـرار إعجـاز هذا الكتـاب الحـكيم.</p> <p> ويحـاول البحث أن يعالج هذا الموضوع من ناحية علمية منهجية؛ فيُلقي الضوءَ على أبرز المراجع التي يحتاجها الباحث في تحقيق المفردات القرآنية؛ من المعاجم والمؤلفات التي صنفها العلماء المتقدمون، والرسائل العلمية الحديثة، والتفاسير التي اعتنت بتحقيق المفردات، كما يذكر بعض عبارات المفسرين التي تسبق تحقيقهم للمفردات القرآنية؛ لتسهيل الوصول إلى كثير من تحقيقاتهم، وتيسير جمعها، ويشير أحيانا إلى استفادة بعض المؤلفين من غيره؛ بحيث تُغني مراجعة مؤلَّف -في بعض الأحوال- عن عدة مؤلفات.</p> <p> ثم يورد مثالا عمليا لتحقيق مفردةٍ من مفردات القرآن الكريم؛ يحاول من خلاله أن يرسم خطة واضحة لتحقيق المفردات القرآنية؛ من خلال ذكر استعمالات المفردة الحسية والمعنوية الواردة في المعاجم، وإيراد شواهدها من القرآن والحديث، وأشعار العرب وأقوالهم؛ ومحاولة التوصل بتلك الاستعمالات والشواهد إلى بيان أصل معنى المفردة، ثم الموازنة بين أقوال العلماء في التعبير عن أصل المعنى ومحاولة الترجيح بينها، ثم كتابة عبارة تشكل خلاصة البحث.</p> <p> </p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/1964 حصر أقسام اللوازم العقلية عند الإمام الآمدي -دراسة أصولية تحليلية- 2021-10-15T18:43:10+04:00 أ.د عبدالجليل ضمرة damrah@yu.edu.jo <p> تهدف الدراسة إلى تتبع ظاهرة حصر أقسام اللوازم العقلية عند المتكلمين مع التركيز على طريقة الإمام الآمدي. طلباً لتجليتها وتحديد معاييرها وبيان مراحلها المتتابعة، وتأثيرها في الترجيح عند التعارض.</p> <p> تحقيقاً لهذا الهدف سلكت الدراسة المنهج الاستقرائي متتبعة مذاهب الأصوليين، في ظل المنهج التحليلي الاستنباطي؛ قصداً إلى سبر الآراء وكشف لما تكتنفه من حقائق تتصل بظاهرة حصر أقسام اللوازم العقلية؛ مع التركيز على طريقة الآمدي في الحصر وتأثيرها فيمن بعده.</p> <p> وقد تبين أن الغزالي قدم حصراً شاملاً لأقسام اللوازم العقلية، في حين يعدُّ الآمدي أبرز المقترحين لمعايير حاصرة أصولياً. وأظهرت الدراسة أن معايير الآمدي اتسمت بالدقة والعمق في حصر أقسام اللوازم العقلية مع تقديم تصور حول ترتيب مستوياتها في الوضوح الدلالي، وتبعه ابن الحاجب على طريقته معتنياً بإعادة ترتيب معاييره الحاصرة؛ صيانة لها عن الإشكال وإبرازاً لرسوخ طريقة الآمدي في الحصر وعمق تأثيرها في الترجيح.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/1988 التعليل بالكرامة الإنسانية- دراسة فقهية أصولية 2021-09-27T11:33:11+04:00 السيدة وعد عبد الله samira@yu.edu.jo الاستاذ المشارك سامره العمري samira@yu.edu.jo <p>تبحث هذه الدراسة موضوع التعليل بالكرامة الإنسانية، وتهدف إلى معالجته من منظور أصولي، وإلى بيان كيفية الاستفادة منه في الاستدلال على الأحكام، وذلك باستخدام المنهج العلمي الاستقرائي، والاستنباطي، والتحليلي، في بيان معنى الكرامة الإنسانية في الإسلام، وبيان مفهوم التعليل الأصولي، ثم استنتاج المكانة الأصولية للتعليل بالكرامة الإنسانية، من خلال جمع أبرز الفروع الفقهية المستدل فيها بالكرامة الإنسانية وتحليلها، وإلحاق تلك الاستدلالات بما يناسبها من المعاني الأصولية.</p> <p> وقد خلصت الدراسة إلى أن الكرامة الإنسانية في الإسلام هي: القيمة المعنوية، الممنوحة من الله تعالى لجنس الإنسان عامة، ولذات كل فرد المتضمنة للجسد والروح والنفس، وتفيد هذه القيمة التكليف والتفضيل، وتستوجب الاحترام والمساواة والحماية. كما خلصت إلى أنها مصلحة شرعية ثابتة بنص عام، واقعة غالباً في رتبة التحسينيات.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2014 أصناف تفسير الحديث النبوي الشريف في القرن الرابع الهجري 2021-10-15T14:12:52+04:00 السيد عادل جبر almsafr74@yahoo.com أ.د قاسم سعد kassemas@sharjah.ac.ae <p>يهدف هذا البحث إلى تجلية أصناف علم جليل القدر عظيم النفع، له ارتباط وثيق بالحديث النبوي الشريف؛ ألا وهو تفسير الحديث النبوي، ويكون بإلقاء الضوء على هذا الجانب العلمي في القرن الرابع الهجري خاصة، وإبراز جهود أئمة كبار في هذا الشأن، وما خلفوه لنا من تراث غزير المادة، اشتمل على بيان غريب الحديث وشرحه، وفقهه ومختلفه ومشكِله.</p> <p>وبعد الغوص في أعماق هذه المدة من التاريخ باتباع المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي؛ تمكنا من استخراج درر تفسير الحديث النبوي وكنوزه التي تمَّ إنتاجها في هذه المدة، والتعريف بنفائسه وذخائره بإيجاز، وأنها إما أن تكون قد وضعت استقلالًا في تفسير الحديث النبوي الشريف، أو جاء التفسير فيها تبعًا لمادة الكتاب الأصلية، كما أبان البحث عن النشاطات العلمية التي شهدتها تلك المرحلة في خدمة السنة النبوية المطهرة، والله الموفق والمعين، وهو حسبنا ونعم الوكيل. </p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2025 أنشطة الصندوق الكويتي للتنمية العربية من منظور الاقتصاد الإسلامي 2021-10-20T11:52:08+04:00 السيد منصور الخرافي shukulaata@hotmail.com <p>يقوم هذا البحث على دراسة واقع الأنشطة التي يقوم بها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وذلك بهدف تقييمها من الناحية الشرعية وفق منظور الاقتصاد الإسلامي.</p> <p>وقد اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي؛ إذ يعتمد جمع المعلومات ذات الصلة بموضوع الصندوق الكويتي للتنمية العربية، ثم عرض تلك المعلومات وتقييمها وفق المنهج الاستنباطي للوصول إلى البعد الشرعي لتلك الأنشطة.</p> <p> بدأ البحث بالتعريف بالتنمية الاقتصادية وفق معطيات كل من الفكر الإسلامي والوضعي، مع ذكر الخصائص التي يتفرد بها التعريف من منظور الاقتصاد الإسلامي عن غيره، ثم تناول أهمية التنمية الاقتصادية وأثرها الإيجابي على كل من الفرد والمجتمع، كذلك بيان موقف الاقتصاد الإسلامي منها سواء أكان ذلك من خلال القرآن الكريم أم السنة النبوية الشريفة أم أفعال الصحابة وأقوالهم أم ما ذكره علماء المسلمين القدماء في كتبهم، وانتقل بعد ذلك للتعريف بالصندوق الكويتي للتنمية ونشأته وأهم أهدافه المرجوة والدول والجهات المستفيدة من الأنشطة التي يقدمها، ثم تطرق للحديث عن أنشطة الصندوق الكويتي للتنمية سواء أكانت تمويلية مثل القروض بأنواعها والمساهمة في رؤوس أموال المؤسسات التنموية أم فنية كدراسات الجدوى الاقتصادية، مع بيان مدى توافق تلك الأنشطة مع الشريعة الإسلامية الغراء، وانتهى بالحديث عن الحكم الشرعي في مساعدة الدول النامية غير الإسلامية.</p> <p> </p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2029 أساس المسؤولية التقصيرية في الفقه الإسلامي بين النظرية الشخصية والنظرية الموضوعية 2021-11-04T21:02:51+04:00 السيد عمر الباشا albasha76@hotmail.com أ.د محمد النور msuliman@sharjah.ac.ae <p>تناول البحث أساس المسؤولية التقصيرية، في القانون الوضعي، وفق الاتجاهين المعروفين فيه، والمتمثلين بالنظرية الشخصية، والنظرية الموضوعية، اللتين عرفهما الفقه القانوني الحديث، وذلك من خلال كتب القانون الأصيلة. وتناول المقارنة بينهما، من حيث المفهوم، والتطبيق، والنتائج المترتبة عن كلتيهما، ومن حيث أوجه القصور التي أقر بها فقهاء القانون، في كلتا النظريتين، ففي حين أن النظرية الشخصية تقيم المسؤولية على الخطأ، وتنفيها عن عديم التمييز؛ فإن النظرية الموضوعية تقيمها على الضرر، وتثبتها على عديم التمييز، وتهمل عنصر التسبب بين الفعل الضار والضرر. ثم تناول أساس المسؤولية التقصيرية في فقه الشريعة الإسلامية، مبيناً النزعة الموضوعية للفقه الإسلامي، وإقامته المسؤولية وفق نظرية المباشرة والتسبب. ثم بين موقف الفقه الإسلامي، من نظريتي القانون الوضعي، وأوجه التباعد أو التقارب بينهما، موضحاً تلافي نظرية الفقه الإسلامي لعيوب النظريتين القانونيتين، وصلاحيتها لتكون الأساس الذي تعتمد عليه التشريعات القانونية، ولا سيما في البلدان العربية والإسلامية، وذلك لما تتمتع به من مرونة، وموازنة بين طرفي المسؤولية التقصيرية؛ مرتكب الفعل الضار، والمتضرر.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2077 اِلمغالطات الإلحادية في الشبكة العنكبوتيِة (دراسة تحليلية) 2021-12-06T10:30:04+04:00 السيد انس الشخانبة anas.adam91@yahoo.com <p> تناول البحث بالتحليل بيان مفهوم المغالطات الإلحادية التي تظهر في خطابات الملحدين في الشبكة العنكبوتية عمومًا، وقد حاولت هذه الدراسة من خلال المنهج الوصفي التحليلي والنقدي، بيان أبرز هذه المغالطات التي يوهم من خلالها الملحدون بعض مستخدمي الشبكة العنكبوتية بسلامة حججيهم وقوة استدلالهم بالتشكيك في وجود الخالق سبحانه وتعالى وقدرته على الخلق والإيجاد.</p> <p> وتبين من خلال الدراسة أن هناك عددًا من المغالطات والسفسطات في خطابات الملحدين، والتي ترتكز على تزوير الأدلة الشرعية الدالة على وجود الخالق سبحانه وتعالى في الشريعة الإسلامية أو التلفيق والتعقيد في مناقشة هذه الأدلة؛ لإثارة الالتباس عند المخاطب.</p> <p> وعرض نظريات مادية عبثية تتعارض مع المُسلّمات العقلية والتفكير المنطقي السليم، يروج لها البعض في الإعلام المرئي.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2113 الرد على دعوى تساهل الإمام الفسوي في توثيق الضعفاء والمجاهيل 2022-05-07T13:14:25+04:00 السيد اسلام طزازة islam.tazaza@gmail.com <p>يتحدث هذا البحث عن شبهة تساهل الإمام الفسوي في توثيق الضعفاء والمجاهيل، وذلك من خلال دراسة الرواة الذين وثقهم الإمام الفسوي في كتابه:" المعرفة والتاريخ"؛ إذ إنّ بعض المشتغلين في الحكم على الأحاديث من المتأخرين وصفوا الإمام الفسوي بأنه متساهل في توثيق المجاهيل والضعفاء، ومن خلال المنهج الوصفي التحليلي، عرّف هذا البحث بالإمام الفسوي، ثم وضح الرواة الذين تفرد الإمام الفسوي بتوثيقهم وهم مجاهيل أو ضعفاء، وقد خلص البحث إلى أن عدد من وثقهم الإمام الفسوي (612) راويًا، وأن من حكم عليهم بالجهالة والضعف من هؤلاء الرواة (48) راويًا، منهم (39) راويًا تفرد الإمام الفسوي بتوثيقهم وحكم غيره عليهم بالجهالة، و(9) رواة حكم عليهم تفرد الإمام بتوثيقهم وخالفه غيره بتضعيفهم، وهذه النسبة لا تكاد تتجاوز 6% تقريبا من عدد الرواة الذين وافق الإمام الفسوي غيره من أئمة الجرح والتعديل في أحكامهم، فلا يسلم لمن حكم على الإمام الفسوي بالتساهل مع وجود هذه النسبة؛ إذا لا يخلو أحد من أئمة الجرح والتعديل من مخالفته لغيره من أئمة الصنعة.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2197 عبارات الجرح والتعديل المفسرة في كتاب العلل ومعرفة الرجال للإمام عبد الله بن أحمد ابن حنبل.. جمع ودراسة وتحليل 2021-10-28T11:19:27+04:00 السيد عبد الله محمد يحيى bumnsoor@hotmail.com أ.د قاسم سعد bumnsoor@hotmail.com <p>يهدف هذا البحث إلى دراسة تفسيرات عبد الله بن أحمد لعبارات الجرح والتعديل، الواردة في كتابه العلل ومعرفة الرجال، وتحليلها، وبيان أثر التفسيرات في توضيح معانيها، ومقاصد الإمام أحمد في عبارات الجرح والتعديل المقصودة بالدراسة، كما يهدف البحث إلى إبراز إضافة جديدة وإظهارها للباحثين، في موضوع تفسير عبارات الجرح والتعديل؛ إذ إن هذه التفسيرات عن عبد الله بن أحمد غالبا ما يُغفل عنها في الكتب المختصة بتفسير عبارات الجرح والتعديل، كما هو الحال في غيرها من التفسيرات المبثوثة في كتب الجرح والتعديل، وتأتي هذه الدراسة باتباع المنهج الاستقرائي لجمع هذه التفسيرات، واتباع المنهج التحليلي المبني على ربط التفسير بالعبارة، وبيان أثر ذلك عليها إطلاقا وتقييدا وتوضيحا لما غمض منها أو أشكل في بيان المقصود بها، وأثر ذلك أيضا في دفع ما يظهر تعارضه من إطلاقات إمام واحد أو إمامين فأكثر في راو واحد، وقد خلصت هذه الدراسة إلى نتائج مهمة، أهمها أن هذه العبارات كان لها أثر واضح في بيان معاني عبارات الجرح والتعديل، وحل التعارض والإشكال الذي قد يظهر منها، كما أبرزت الدراسة أن الأئمة المتقدمين كان لهم عناية بباب التفسيرات، وبيان ما هو الاصطلاح المقصود منها.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2222 مستجدات حِداد المرأة: دراسة فقهية مقارنة 2021-11-10T13:47:44+04:00 السيد معاذ النايف alnayif2020@gmail.com <p>يهدف هذا البحث إلى معالجة المستجدات الخاصة بمحظورات حداد المرأة، وكذلك تلكَ المتعلقة بزمان الحداد ومكانه من خلال التحليل الفقهي للمسائل وضبط الطريقة الفقهية المثلى في التعامل مع هذه المستجدات وفقًا للقواعد الفقهية والمقاصد المرعية، انتهاء إلى وضع ضوابطَ للاحتداد حافظة لحرمته الشرعية. </p> <p> أما المنهج المُترسّم في هذه الدراسة فهو المنهج الاستقرائي والتحليلي، وهما رفد الباحث في تتبع جزئيات الموضوع، وتحليل المسائل، وتأصيل الضوابط. وكان من أهم النتائج المتأدّى إليها في نهاية البحث: أن الحكم الشرعي لخروج المحادّة من بيت الزوجية يختلف باختلاف العوارض والأحوال وقوعًا أو توقّعًا، ثبوتًا أو ارتفاعًا، وأن حكم استعمال المحادة للمنظفات والمستحضرات الصناعية المشتملة على الطيب يدور بين المنع والإباحة؛ وذلك بحسب نسبة الطيب واستهلاكه في المُستحضر، وكذلك الحكم بالنسبة لتناول المحادّة لأطعمة وأشربة مختلطة بالطيب، كما أنه لاحَ للباحث أن وقت ابتداء مدة الحداد لمن مات زوجها موتًا دماغيًا: يكون بتوقف قلبه ودورته الدموية لا بموت دماغه وتحلله؛ إذ إنها اللحظة التي يُحكم فيها بموته، وعليها تُبنى الأحكام الشرعية.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2223 قاعدة "سائر فروض الكفايات موزّعة على العباد في البلاد" إطارها النظري وتطبيقاتها المعاصرة 2021-12-09T12:18:05+04:00 السيد الوليد الهاجري alathari2012@gmail.com أ.د قطب الريسوني Kotb1973@gmail.com <p>يهدف هذا البحث إلى بيان الإطار النظري لقاعدة: (سائر فروض الكفايات موزعة على العباد في البلاد)، وشدّ هذا الإطار بتطبيقات معاصرة مجتلبة من مجال الصحة، والبيئة، وفن الدراسات المستقبلية. وقد توسلت بالمنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي؛ لتساوقهما مع طبيعة البحث وأغراضه المرسومة. وكان من النتائج التي خلصت إليها الدراسة: أن لقاعدة الجويني امتداداً ملحوظاً في نسيج الفكر الأصولي، بدءاً من الغزالي، ومروراً بالشاطبي، وانتهاءً بالأصوليين المعاصرين الذين حرصوا على الاستفادة من اللمحات التجديدية في كتاب (الموافقات)، أما الغزالي فجعل مناط الكفاية خدمة المجموع للمجموع، بحيث تنهض كل فئة مجتمعية بما يناسب مُكنتها من الفروض، وأما الشاطبي فتلقَّف قاعدة الجويني، وفصّل بعدها التضامنيّ تفصيلاً حسناً مداره على إدماج غير القادرين على المباشرة في دائرة المشاركة التضامنية؛ بحيث إن القادر يباشر الفرض، وغير القادر يقيم القادر ببذل الوسائل المادية أو المعنوية، إلى أن انتهى الشوط إلى المعاصرين؛ فحرّروا كتابات في تجديد الوعي بالفرض الكفائي وممارسته، وكان نصب أعينهم تفصيل الشاطبي، ولم يدر في خلدهم أن أصله قاعدة الجويني.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2246 أنواع المناسبات في كتاب التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم الزهراوان أنموذجا 2021-12-15T12:09:05+04:00 السيد محمد الصباغ amiraakeel96@gmail.com <p>يتناول هذا البحث دراسة المناسبات كعلم من علوم التفسير وعلوم القرآن من خلال "التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم"، ويهدف إلى تأكيد استقلالية المناسبات بكثير من القضايا الموضوعية في السورة الواحدة وما تحويه من قيم وضوابط منهجية تربوية وعلمية سلوكية، كما يلقي الضوء على تنوع صور المناسبات وتباين دلالتها المعرفية، وقد جاءت الدراسة متضمنة تمهيدا نظريا متمثلا في بيان حد المناسبات وموقف العلماء تجاه قضايا هذا العلم، وجانبا تطبيقيا: عني باستخراج المناسبات وبيان أنوعها التي تضمنتها سورتي البقرة وآل عمران وفق ما جاءت به الدراسة المعنية ومبينا طرفا آخر من المناسبات التي تخدم سياق التفسير الموضوعي لسورتي البقرة وآل عمران، وقد فرضت طبيعة البحث استخدام المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي للوصول إلى بيان جهد التفسير الموضوعي في هذه المسألة</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2335 الإسلام وحرية الفكر والمعتقد 2022-03-29T15:04:22+04:00 أ.د مها نتو maha50590@hotmail.com <p>لم يكره نبي الإسلام أحدا على الدخول في دينه البتة، وإنما دخل الناس فيه اختيارا وطوعا، وقد سمح الإسلام لأهل الذمة بالبقاء على دينهم، وممارسة شعائرهم، دون الإعلان بها وفق شروط معينة، ويمكن التمثيل لبعض مظاهر حرية التعبير عن الفكر في الإسلام بـ: النصيحة، والشورى، والاجتهاد. والإسلام حين وضع القيود المانعة من إطلاق حرية التعبير عن الأفكار والمعتقدات فهو قد راعي مصلحة الفرد والجماعة والأمن الفكري والعقائدي للمجتمع والدولة، والإسلام بوضعه لتلك القيود لا يمثل حالة شاذة في ذلك، بل إن سائر النظم والقوانين تضع قيوداً تراعي فيها مصالحها، ونظرتها للإنسان، والكون، والحياة. وقد ضع الإسلام حصونا منيعة لحرية التعبير عن الفكر والمعتقد الضال، وأظهر البحث عور من ينادي بإفساح المجال لكل ناعق في بلاد الإسلام ليعبر عن رأيه ويجهر بعقيدته ولو كانت فاسدة مفسدة؛ فهي دعوة لا رصيد لها لا من الشريعة الإسلامية ولا من القوانين والنظم الوضعية.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2376 منهج القرآن الكريم في التعامل مع التنمر 2021-12-19T14:22:17+04:00 السيد هناء محمود hamohammed227@gmail.com <p><em><strong> </strong></em>يتناول هذا البحث "منهج القرآن الكريم في التعامل مع التنمر"، ومن أهم أهداف هذا الموضوع بيان حقيقة التنمر، والتعرف إلى مظاهره، والوقوف على أهم العوامل المسببة لانتشاره، ورصد آثاره السلبية على الفرد والمجتمع، والوقوف على منهج القرآن الكريم في التعامل معه وعلاجه.</p> <p>وقد اعتمدت في البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ إذ تتبعت الآيات القرآنية التي تناولت هذا السلوك بالدراسة والتحليل للوصول إلى أهم النتائج والأهداف.</p> <p> وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها: أن القرآن الكريم قدم علاجًا فعالًا للظواهر السلبية التي تؤثر على حياة الإنسان، ومنها التنمر من خلال منهج متفرد، وتشريعات قائمة على العدل والمساواة والأخوة الإسلامية، كما أظهرت الدراسة أن التمسك بالقيم والآداب الإسلامية من أهم ما يقضي على التنمر مما يجعل العودة إليه مطلبًا أساسيًا.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2411 مبدأ الشفافية والإفصاح في حوكمة الرقابة الشرعية في المصارف الكويتية الإسلامية دراسة تأصيلية نقدية 2021-12-09T11:59:43+04:00 السيد مساعد الجمهور aljamhour-msd@hotmail.com <p>يهدف البحث إلى التأصيل الشرعي لمبدأ الشفافية والإفصاح في حوكمة الرقابة الشرعية في المصارف الكويتية الإسلامية، إذ وضح مفهوم مفردات المبدأ وأصّل مشروعيته من الكتاب والسنة، وبيّن أهم مجالات الشفافية والإفصاح الواردة في تعليمات حوكمة الرقابة الشرعية الصادرة عن بنك الكويت المركزي، وأهم الملحوظات الواردة بشأنها.</p> <p>واتبع البحث في معالجة موضوعاته المنهجين التحليلي والاستنباطي، وخلص إلى وجوب الشفافية والإفصاح في عمل الرقابة والتدقيق الشرعي الداخلي والخارجي، وتأكيد تعليمات حوكمة الرقابة الشرعية للبنوك الكويتية الإسلامية على هذا المبدأ في مجالات مختلفة، وقدمت جملة من المقترحات التي تسهم في تطوير هذه التعليمات.</p> <p>وأوصى البحث بإدراج مبدأ الشفافية والإفصاح ضمن مبادئ حوكمة الرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية الكويتية الصادرة عن بنك الكويت المركزي، كما أوصى باعتماده المقترحات التي تم تقديمها لتطوير تعليمات هذه الحوكمة.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2444 دلائل محورية مرتكز التوحيد في بنية الثقافة الإسلامية 2021-12-08T21:51:04+04:00 الاستاذ المساعد محمود أحمد batal1812@gmail.com <p>يهدف هذا البحث إلى الكشف عن وجه من أوجه عظمة مرتكز التوحيد في المنظور الإسلامي، وبيان أطر العلاقة بين مرتكز التوحيد ومفردات الثقافة الإسلامية المختلفة، وقد استعملت في هذا البحث المنهج التحليلي، وقمت من خلاله بتحليل هذه الأدلة والخروج بالنتائج، وقد توصلتُ إلى العديد من النتائج، منها أن التوحيد يمثل الركن الركين في انضباط مفهوم الثقافة الإسلامية والمعيار الذي ينبغي أن تُحاكم عليه تعريفاتها، وأن حقيقة التوحيد وامتداداته التشريعية والأخلاقية أخذت حيزًا كبيرًا من مسيرة التجديد، وكلك يشكل التوحيد المرتكز الأعظم في الدلالة على واقعية الثقافة الإسلامية؛ وأدلته ليست من قبيل المجادلات الفلسفية المحلقة في الأفق العقلي المجرد، بل إنها أدلة تلفت النظر الإنساني إلى النظرة الذاتية والخارجية، وأن معيار التمايز بين الثقافة الإسلامية وغيرها ينبني على مرتكز التوحيد.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2446 الآثار التي استُدِل بها في مسألة صلاة العيد في البيوت عند تعذر الاجتماع لها -دراسة حديثية نقدية- 2021-12-19T13:54:45+04:00 السيد دلال العنزي athareya@gmail.com <p>هذا البحث يتناول دراسة الآثار الواردة عن الصحابة، والتي يُستدل بها في موضوع صلاة العيد في البيوت بسبب جائحة كورونا (covid-19)؛ إذ تفتقر البحوث التي تناولت الموضوع لدراسة حديثية موسعة لتلك الآثار؛ ولذلك فإن هذا البحث يهدف إلى بيان درجة هذه الآثار من حيث القبول وعدمه، وقد سار البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي؛ حيث استُقرئت الآثار الواردة عن الصحابة في هذا الموضوع، وجُمعت طرقها مع بيان درجتها وشرح ألفاظها، ومن أهم نتائج هذا البحث: صحة أثر علي بن أبي طالب t: “لا جمعة ولا تشريق إلا في مصرٍ جامع”، وكذلك صحة أثر أنس بن مالك t: “أنه كان يكون في منزله بالزاوية، فإذا لم يشهد العيد بالبصرة جمع أهله وولده ومواليه، ثم يأمر مولاه عبد الله بن أبي عُتبة فصلى بهم ركعتين”، وعدم ثبوت أثر عبدالله بن مسعود t أنه قال: “من فاتته الصلاة يوم العيد فليصل أربعًا”، وكذلك عدم ثبوت أثر علي t: “صلوا يوم العيد في المسجد أربع ركعات، ركعتان للسنة، وركعتان للخروج”، ومن أهم التوصيات: إعادة النظر في المسائل الفقهية التي يُستدل فيها بهذه الآثار بعد معرفة نتائج البحث التي أبانت عن درجة هذه الآثار، وما يصح منها وما لا يصح، والعناية بدراسة الأحاديث والآثار التي يكون لها أثر في النوازل الفقهية المعاصرة.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/6360 أثر القراءات القرآنية في المسائل الفقهية «أبواب الزكاة والحج أنموذجا» 2024-03-31T23:18:26+04:00 السيدة سامية طه staha@sharjah.ac.ae السيدة ندى عبد اللطيف staha@sharjah.ac.ae <p>تعد القراءات وعلم توجيه القراءات من العلوم المهمة التي اعتنى به كثير من القرّاء وأفردوه بالدراسة لأهميته الشديدة.</p> <p>وعلم توجيه القراءات: هو علم يُعنى ببيان معاني القراءات القرآنية الواردة، وتفسيرها، وبيان عللها، وحججها، والكشف عن أسرار اللغة وإعجاز القرآن من حيث اختلاف التنوع، من خلال توضيح المعاني القرآنية المختلفة.</p> <p>وقد كان للقراءات القرآنية أثر كبير في اختلاف الفقهاء في كثير من الفروع، ولهم مواقف من القراءات القرآنية وحجيتها كدليل شرعي، أثرت علي مناهجهم في استنباط الأحكام.</p> <p>وموضوع القراءات القرآنية نُوقش في كتب الفقهاء؛ لأنه سبب من الأسباب التي أدت إلى اختلاف الفقهاء في كثير من المسائل الفقهية.</p> <p>وهذا البحث يبرز أثر القراءات في المسائل الفقهية في أبواب الزكاة والحج.</p> <p>وتهدف هذه الدراسة إلى إظهار أثر التوجيه الفقهي للقراءات القرآنية المتواترة والشاذة المتعلقة بمبحثي الزكاة والحج، وذلك من خلال توضيح المعاني القرآنية المختلفة، وجمع القراءات القرآنية الواردة في كتب توجيه القراءات، وتناول مسائلها بشكل مفصل، وبموازنة ما جاء في كتب المذاهب الفقهية وكتب توجيه القراءات، واستكمال بعض الفوائد الواردة.</p> 2024-04-04T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية