https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/issue/feed مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية 2024-09-30T00:00:00+04:00 Admin spu.admin@sharjah.ac.ae Open Journal Systems <p style="word-spacing: 0; margin-top: 0; margin-bottom: 0;">مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية هي مجلة علمية محكمة تعتمد آلية تحكيم مخفية تماماً. إن الهدف الرئيسي من المجلة هو دعم الدراسات متعددة التخصصات في العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية وتوفير منصة فكرية للباحثين من كافة أنحاء العالم وتسعى المجلة إلى أن تصبح رائدة في العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية في منطقة الخليج وفي العالم بأسره. تصدر المجلة أربعة أعداد في السنة في مطبوعة والكترونية وتقبل الأوراق البحثية المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية. <br /><br />تلتزم مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية تمامًا بمبادرة الوصول المفتوح للجميع وإتاحة الدخول إلى جميع مقالاتها فور نشرها.</p> <p style="margin-top: 0; margin-bottom: 0;"> </p> https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2993 نقد الصياغة الفقهية للفتوى "معالم وتطبيقات" 2022-03-16T14:06:24+04:00 السيد محمد الأحمد hass121979@hotmail.com أ.د قطب الريسوني Kotb1973@gmail.com <p> يهدف هذا البحث إلى تقويم الصياغة الفقهية للفتوى، ورصد نواقصها الست مشفوعة بأمثلتها، وهي: إهمال بديل الحرام، والغفلة عن ذكر الدليل، والسكوت عن الترجيح بين الأقوال، وترك التوطئة للحكم المستغرب، ونقص الجواب، وغموض الصياغة والعبارةـ. وقد توسل الباحث في بحثه بالمنهجين الاستقرائي والتحليلي بعد التحقق من المواءمة بين المنهج العلمي وطبيعة المعالجة، وخلص إلى جملة من النتائج، منها: أنّ لعلماء الفقه والأصول احتفاءً نظريًّا ملحوظًا بصياغة الفتوى، وانصبابها في القالب المناسب لطبيعة الصناعة ومقرراتها والتحذير من مغبة الإخلال بها، وأن الصياغة الفقهية في الفتوى لم تجر_ في كثير من الأحيان _ على الجادة المرسومة في قوانين الصناعة، وقد حال ذلك دون تفعيل هذه الصيغة الاجتهادية التطبيقية في حياة الناس؛ إذ تعطل البيان المطلوب من استيفاء الترجيح والاستدلال، وذكر البدائل والأعواض، وضبط العبارة والصوغ، وعانى المستفتي من وراء ذلك صعوبة في الفهم، ومثلها في التطبيق، مما أوجب قيام نقد مرشد للصياغة الفقهية، ولا خير في اجتهاد معزول عن النظر النقدي والتصحيح البنّاء.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/2995 ‌الْمُجْمَل عند الحنفية وأثره في تفسير النصوص الشرعية وأحكامها (الربا أنموذجاً) 2022-03-19T15:20:19+04:00 الاستاذ المساعد سمية فريجات muhmmad.qadery72@gmail.com <p>تناولت هذه الدراسة توضيح معنى ‌الْمُجْمَل عند الحنفية، وبيان أثره على الفروع الفقهية المتعلقة بالربا باعتباره أنموذجاً للفظ ‌الْمُجْمَل عندهم؛ إذ إنّ التوصل إلى الحكم الشرعي يتطَّلبُ الفهم الدقيق للمعنى المُراد الذي قصدهُ المُشرِّعُ بالألفاظ التي استعملها في صياغة النصوص، فكان لتحديد دلالة الألفاظ على معانيها من حيثُ (الوضوح، والإبهام) أثر واضح، لا يمكن تجاوزه وإغفاله في تفسير النصوص الشرعية وفهمها عند الفقهاء؛ خصوصاً وأن هذا الأثر ظهر في كيفية استنباطهم الفقهي، واجتهاداتهم في الوصول إلى الحكم الشرعي. وقد جاءت هذه الدراسة لبيان درجة التأثير التي كانت لتقسيم المبهم عند الحنفية على الأحكام المتعلقة بالربا.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3073 الأقوال التي حكم عليها الكرماني بالعجائب في تفسير سورة الدخان-جمعا ودراسة 2022-05-21T22:42:26+04:00 السيد جمال الرويضي dr4321j@gmail.com <p>هدف البحث إلى تحقيق جملة من الأمور منها: التعريف بالكرماني وكتابه غرائب التفسير وعجائب التأويل بإيجاز، وبيان المراد بالعجائب لغة واصطلاحًا، وبيان المراد بالعجائب عند الكرماني، ودراسة الأقوال التي حكم عليها الكرماني بأنها عجيبة في سورة الدخان، وبيان أقوال العلماء الموافقين والمخالفين للكرماني ومن ردَّ على قوله منهم، وذكر أقوال أهل التفسير في الأقوال التي حكم عليها الكرماني بأنها عجيبة في سورة الدخان، وإيراد القول الراجح بين أقوال العلماء في الأقوال التي حكم عليها الكرماني بأنها عجيبة في سورة الدخان.</p> <p>وقد استخدم الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي والاستنباطي.</p> <p>وتكون البحث من مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة وفهارس، فتضمنت المقدمة أهمية البحث وأسباب اختياره وأهدافه، وحدوده، والدراسات السابقة، وخدة البحث ومنهجه، وتضمن التمهيد التعريف بمفهوم العجائب لغة واصطلاحا ومراد الكرماني منها، وتضمن المبحث الأول تعريف موجز بالكرماني وكتابه غرائب التفسير وعجائب التأويل، أما المبحث الثاني: فتضمن سبع مسائل حكم عليها الكرماني بأنها عجيبة في سورة الدخان، ثم الخاتمة وتضمنت أهم نتائج البحث، وذيل البحث بفهرس للمصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3168 كتاب تهذيب الآثار وتفصيل الثابت عن رسول الله  من الأخبار للإمام ابن جرير الطبري (ت310هـ) (توصيفًا.. ومنهجًا) 2022-04-05T13:15:31+04:00 السيد عادل جبر almsafr74@yahoo.com أ.د قاسم سعد kassemas@sharjah.ac.ae <p>يُعنى هذا البحث بدراسة كتاب ذي أهمية بالغة، ومكانة علمية مرموقة، حاز به مؤلفه قَصَب السَّبق في فقه الحديث، ونَقْل مذاهب العلماء وأدلتهم، هو كتاب (تهذيب الآثار وتفصيل الثابت عن رسول الله r من الأخبار) للإمام المتقدم في معرفة الكتاب والسنة ومقاصدهما أبي جعفر محمد بن جرير الطبري (ت310هـ) رحمه الله تعالى.</p> <p>وبعد إمعان النظر في هذا الكتاب، وتقديم دراسة كافية عنه، من خلال التعريف الموجز به، وإبراز ما بذله فيه مؤلفه من جهود عظيمة، وتوضيح المنهج العلمي الذي سار عليه -باتباع المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي، وكذلك التحليلي-؛ تجلَّت لنا فيه شخصية الإمام ابن جرير الطبري العلمية، وتقرر مذهبه الاجتهادي الذي استقل به، كما برز فيه جانب فقه الحديث والاستنباط منه على طريقة المحدثين الكبار؛ وهذا ما جعل للكتاب أثرًا علميًا كبيرًا بإثراء الحركة العلمية في عصر كاتبه والعصور التي تلته، فأفاد منه خلق كثير من العلماء وطلبة العلم، واقتبسوا منه في تآليفهم.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3224 ضابط المفهوم في القاعدة (ما خرج مخرج الغالب فلا مفهوم له) عند الأصوليين 2022-07-06T15:08:39+04:00 الاستاذ المساعد عبد الكريم الماضي Almadiabdulkarim@gmail.com <p>هدفت هذه الدراسة إلى بيان وتوضيح الضابط في قاعدة (ما خرج مخرج الغالب فلا مفهوم له)، هذه القاعدة التي اشترطها جمهور الأصوليين القائلين بحجية مفهوم المخالفة.</p> <p>قام الباحث في النظر بأقوال الأصوليين عند حديثهم عن هذه القاعدة، فوجد الباحث أن أغلب الأصوليين يجعل ضابط هذه القاعدة بحيث يصبح الوصف الواقع التقييد به أقرب إلى الحقيقة ويكون مرافق لها في غالبية حالاتها، وهذا الضابط الوحيد الذي ذكره الأصوليون بالتنصيص عليه، وقد اعترض بعض العلماء على هذا الضابط وتم مناقشة اعتراضهم، وهناك ضوابط -أخرى- لم يذكرها الأصوليون نصاً، وإنما استنبطها الباحث من تطبيقاتهم لهذه القاعدة كضابط النظر إلى الواقع المعيشي زمن التشريع، و-أيضاً- ضابط النص المماثل دون قيد فإنه بالتتبع والاستقراء لأقوال الأصوليين لم يوجد مفهوم قد حكموا عليه أنه قد خرج مخرج الغالب إلا ويقابله نص يتناول نفس الحكم دون القيد – عندهم.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3261 الأحكام الفقهية المتعلقة بالوقف المبتكر: الوقف المبتكر في إمارة دبي نموذجًا 2022-05-26T14:42:35+04:00 الاستاذ المساعد سعيد العقيد saeed.alnaqbi@sharjah.ac.ae <p> يهدف هذا البحث إلى معرفة طرق الابتكار، ومميزاته، وثمراته، خصوصًا تلك المتعلقة بالأوقاف، وبيان أهميته في تطوير أساليب الوقف لدى المحسنين، ويهدف كذلك إلى معرفة الحكم الفقهي للوقف المبتكر، خصوصًا الأوقاف المبتكرة في إمارة دبي، من خلال بيان مرحلة النشأة لهذه الأوقاف، ومدى توافر أركان الوقف فيها، والشروط في مثل هذه الأوقاف، وعرض بعض النماذج ودراستها، ثم القيام بتحديد الواقف وذكر شروطه، وذكر المال الموقوف، ثم ذكر الموقوف عليهم والمستفيدين وتحديدهم، وتعيين الناظر في هذه الأوقاف، وما هي أهم أدواره، وبيان المؤسسات ذات الخبرة التي يتم الاستعانة فيها في هذا المجال، وبيان طرق الاستثمار في هذه الأوقاف المبتكرة، واعتمدت في ذلك على كلٍّ من المنهج الوصفي والتحليلي والمقارن والاستنباطي، وتوصّل الباحث إلى مشروعية تلك النماذج المبتكرة في مجال الوقف بعد التأكد من توفر الشرائط المرتبطة بفقه الوقف التي يجب أن تتوافر فيها، الأمر الذي يمكّن من القول إن هذه الأوقاف مشروعة من حيث النشأة، وما تعلق بها من نتائج وآثار. </p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3279 الأحكام الفقهية والقواعد الأصولية المستنبطة من حديث "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" 2022-06-30T10:27:21+04:00 السيد محمد الحربي mh.aljabri@hotmail.com <p>لقد استهدفت الدراسة الفقهية الأصولية بعنوان: الأحكام الفقهية والقواعد الأصولية المستنبطة من حديث " لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " وهي جمع ودراسة للمسائل الفقهية، والقواعد الأصولية أو الفقهية المستفادة من هذا الحديث، وسرت فيه على المنهج الاستقرائي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث، وذكرت أهداف البحث، وتظهر أهميته من خلال المنزلة الكبيرة للسواك في الإسلام، وحاجة المكلفين إلى معرفة الأحكام أو الآداب المتعلقة به.</p> <p>واشتمل على مسائل فقهية، وقواعد أصولية تبرز أهمية الصلاة والسواك وأثره في حياة المسلم.</p> <p>ومن أهمّ نتائج البحث أن هذا الحديث الشريف اشتمل على أحكام فقهية كثيرة من أبرزها أن السواك مستحب عند كل صلاة، وقد أجمع أهل العلم على سنيته، ومنها أن الاستياك جائز للصائم في كل وقت دون كراهة.</p> <p>كما اشتمل على عدة قواعد منها: أن الأمر المجرد يفيد الوجوب، وطلب الماهية، ومنها أنه يجوز للنبي عليه السلام الاجتهاد في الأشياء التي لم يرد فيها نص.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3290 أَثَرُ كَراهَةِ تَوَالي الأمْثالِ في الرسَّمِ العُثْماني دِراسَةٌ تَحْليليَّةٌ 2022-07-17T00:18:28+04:00 السيد سعيد الكثيري saeedalkatere000@gmail.com <p> تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على كراهة توالي الأمثال في الرسم العثماني؛ وذلك أن كثيرًا من الباحثين يرونه عاملًا مُختصًا بعلم اللغة العربية، في حين أنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعلم الرسم العثماني. فقد قامت الدراسة على تقصَّي بعض كلمات القرآن التي أثَّر فيها عامل كراهة توالي الأمثال، ثم تحليلها ودراستها؛ لإدراك الأثر العَملي الذي يظهر في بِنيتها، ويعالج صورتها المخالفة لقواعد الرسم الإملائي، كما يكشف عن الأسرار العِلمية في نمط الرسم العثماني.</p> <p> وقد توصلت الدراسة إلى أن كراهة توالي الأمثال يُعَد مؤثرًا إلى حد بعيد في تحديد رسم الكلمة القرآنية الكريمة؛ وذلك بإعمال خاصية الحذف في حروف المد لا سيما حذف حرف الألف؛ إذ هو أكثر الحروف حذفًا في القرآن، كما خلصت إلى أن علماء الرسم توسعوا كثيرًا في تطبيق الكراهة على عكس علماء اللغة، فقد ضيقوا مساحة العمل بها، وشرطوا شروطًا عدة لتطبيقها.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3295 تعليل الأحكام بمقاصد الشريعة ونوط الأحكام بها. دراسة فقهية مقاصدية 2022-07-25T13:08:44+04:00 السيد حسن الخميس hasan.0000asdfzxcv92@gmail.com <p>تناولت في هذا المبحث الفكر المقاصدي في المعاملات المالية عند أئمة المذهب الحنفي، فقد تمَّ تسليط الضوء على مسألة إناطة الأحكام بمقاصد الشريعة الإسلامية ببيان أبعادها وذكر ضوابطها، فتناولت تعريف مقاصد الشريعة، والألفاظ ذات الصلة، مع بيان أوجه الاتفاق والافتراق ما بين هذه المصطلحات، ثم تناولت إحدى المسائل الفقهية بدراسة مقاصدية بناء على نظرة مقاصدية نابعة من وراء كل دليل، حيث ظهر بأن مقاصد الشريعة تنقسم إلى قسمين مقاصد ظاهرة منضبطة يمكن للناظر في الدليل أن يأخذ بها ويراعيها، وأخرى خفية مضطربة غير منضبطة فلا يعتد عليها في النظر المقاصدي، وإنَّ المقصود بإناطة الحكم بمقاصد الشريعة بأن يُتوسع النظر في القياس ليشمل مقاصد الشريعة الإسلامية ومراعاتها، وقد ذكرت تطبيقاً شرعياً يوضح ذلك وهو البيع حالة المراوضة، حيث ذهب السادة الحنفية إلى أن البيع على البيع يحرم بعد الركون إلى العقد وبعد الاتفاق، فيما ذهب بعض أئمة المذهب إلى القول بأن الحرمة تثبت حالة المراوضة قبل الركون للعقد؛ لأن المقصد وهو إيقاع البغضاء والكراهية متحقق حالة المراوضة، وهذا فيما عدا بيع المزايدة وغيرها من التطبيقات.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3305 مظاهر عناية الأصوليين بالتطور الدلالي للمصطلحات تنظيراً وتطبيقاً 2022-06-26T21:42:22+04:00 السيد سامي الحمود U18103965@sharjah.ac.ae أ.د قطب الريسوني Kotb1973@gmail.com <p>يتناول هذا البحث قضية اهتمام الأصوليين بظاهرة التطور الدلالي للمصطلحات، من خلال التأصيل النظري لها من كتب أصول الفقه، وإبراز ما يثبت أنهم كانوا على وعي بهذه الظاهرة، وبيان التفاتهم إلى جوانبها المتعددة، بدءاً من المفهوم، ومروراً بمظاهر التطور وأسبابه، وانتهاء إلى الضوابط.</p> <p>ويروم البحث بيان ملامح وعي الأصوليين بالتطور الدلالي للمصطلح الأصولي وكيفية تجسُّد هذا الوعي في ممارساتهم النظرية والتطبيقية، مع ذكر أمثلة للتطور الدلالي للمصطلحات الأصولية من خلال معالجات الأصوليين.</p> <p> وقد توسل البحث بالمنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي، وتوصل إلى نتائج مهمة، أعدّ منها:</p> <p>1_ كان الأصوليون على وعي تام بالتطور الدلالي في جوانبه المتعددة، بدءاً من المفهوم ومروراً بالأسباب والضوابط ومروراً بالتطبيقات، لكنهم لم يعبروا في كتبهم بمصطلح (التطور الدلالي)، وإن كان معناه متداولاً عندهم، وقارّاً في أذهانهم، وقد عبروا عنه بألفاظ متعددة، مثل: (الاصطلاح الحادث) و (النقل التحويل).</p> <p> 2_ اعتنى الأصوليون بصياغة ضوابط حاكمة على التطور الدلالي، منها: أنه لا يسوغ النقل الاصطلاحي إلا بسبب راجح.</p> <p>وأوصت الدراسة بتحرير بحث عن (تطور المصطلحات الأصولية في كل مذهب على حدة)، وبإفراد مصطلح (الاستحسان) بدراسة مصطلحية وافية.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3315 التراجمُ المرسلةُ في صحيح البخاريّ.. دراسةٌ تحليلية 2022-06-25T14:05:47+04:00 الاستاذ المساعد محمد عوض barakah41@hotmail.com <p>اشتُهر أمير المؤمنين في الحديث البخاريّ رحمه الله بأنّ له فقهًا فريدًا في تراجم صحيحه وتبويباته؛ منها ما هو ظاهرُ العلاقة مع الأحاديثِ تحتَه، ومنها ما يحتاج إلى سبرٍ واستنباطٍ للوصول إلى هذه العلاقة، إلا أنّ هناك أبوابًا أخلاها البخاريُّ من هذه العادة المطّردة عنده؛ بمعنى أنّه علّقها بقوله (بابٌ) دون بيانٍ ولا إيضاح، وهذا ما حدا بالباحث لأن يجمعَها فوجدها 63 ترجمةً، باستقراء جميع أبواب الصحيح، ودرسها وحلّلها، ونظر في كلام الشرّاح مليًّا، ووجّه، وأضاف، ورجّح حال الاختلاف.</p> <p>ووجد الباحث أنّ هناك أسبابًا لهذا النوع من العنْونة عند البخاريّ تنتظم في كونها تُركت كإشارةٍ للنظر فيها لاحقًا، أو ليثيرَ البعد الفقهيّ عند القارئ، وربما يكون هذا من غلط بعض ناسخي صحيح البخاريّ، أو لتعلّق هذه الترجمة بما قبلها، أو بما بعدها، أو بالكتاب الذي وردت فيه إجمالًا. أمّا المناسبات بين هذه التراجم والأحاديث تحتها فإمّا أن تكون ظاهرةً أو استنباطية. وأوصى البحث بدراسة التراجم التي لم يوضحها أصحاب كتب السنة الأخرى، واقتراح عناوينَ مناسبةٍ لها على طريقتهم.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3349 تحفيز خديجة بنت خويلد رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسـلم دراسة حديثية تحليلية في ضوء حديث "بدء الوحي" 2022-07-25T12:45:40+04:00 الاستاذ المساعد ريم السويلم dr.reem.sw@gmail.com <p>يتناول بحث (تحفيز خديجة بنت خويلد رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسـلم) موقف أم المؤمنين خديجة في استقبالها للنبي صلى الله عليه وسـلم عند بدء الوحي، وجوانب التحفيز وأنواعه التي استخدمتها في تثبيت قلبه، ويهدف البحث إلى التأكيد على الدور التكاملي بين الرجل والمرأة في دعم كل منهما للآخر، وإبراز دور خديجة بنت خويلد في تحفيز النبي صلى الله عليه وسـلم، وتيسير السيرة النبوية وتقريبها لخدمة قضايا الأسرة المعاصرة.</p> <p>وقد استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى، كأحد أساليب المنهج الوصفي، وخلص البحث إلى عدد من النتائج والتوصيات، من أبرزها: خديجة أم المؤمنين الأولى المثال الصادق للزوجة المحبة التي ضحت بكل نفيس في سبيل دعم النبي -صلى الله عليه وسـلم- وتأييده في المهمات العظيمة، والمواقف الشديدة، وقد أشبعت جميع الاحتياجات البشرية لزوجها محمد -صلى الله عليه وسـلم-، وكانت سببًا في تقوية قلبه، وتثبيته عند تلقي الوحي، وتدرجت في درجات التحفيز مستخدمةً كل أنواعه الممكنة.</p> <p>وأما التوصيات فأهمها: ضرورة قراءة السيرة النبوية واستنباط المواقف الأسرية منها، وفهمها الفهم الصحيح، وأخذ الدروس والعبر لمعالجة قضايا الأسرة المعاصرة. وتبني تدريس منهجٍ عن الأسرة المسلمة في جميع مراحل التعليم، يستقي مادته من هدي النبي -صلى الله عليه وسـلم- <strong>في تعامله مع زوجاته وتعاملهن معه، مبينًا العلاقة بين الزوجين، وحقوق كل منهما وواجباته.</strong></p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3452 نقل الكتب الوقفية والتصرف فيها دراسة فقهية مقارنة 2022-07-12T16:06:03+04:00 السيد مانع النهدي mana.alnahdi9988@gmail.com أ.د قذافي الغنايم kalghananim@sharjah.ac.ae <p>إن الكتب الوقفية عرضة للتصرف كالنقل والاستعارة، وهو موضوع يحتاج إلى دراسة كافية، ولا سيما أنها ليست كباقي الكتب؛ إذ وضع الشارع أحكاماً خاصة بها؛ لحفظها وصيانتها من الضياع، ومع كثرة المكتبات في البلاد الإسلامية تعرضت كثير من المكتبات الوقفية للضياع عند ضمها مع مكتبات أخرى، مما أدى إلى الإخلال بمقصودها، وتهدف هذه الدراسة إلى بيان أحكام نقل الكتب الوقفية والتصرف فيها مما يعود على إثراء فقه الوقف والعناية بالمكتبات الوقفية، وقد اتبع الباحث المنهج الاستقرائي والمقارن، أما الاستقراء فكان بتتبـع المصـادر التـي تطرقـت لموضـوع الدراسـة؛ لجمع المسائل الفقهية المرتبطة بنقل الكتب الوقفية، وأما المقارن لمقارنة الآراء الفقهية المختلفة حتى يتمكن الباحث من الاستدلال والترجيح.</p> <p>ومن النتائج التي تأدّت إليها الدراسة: جواز وقف الكتب النافعة، وتحريم وقف الكتب المحرمة، ووجوب العمل بشرط الواقف مع إعمال مبدأ المصلحة ومراعاة قصد الواقف لكتبه، فلا تنقل الكتب الوقفية من مكان لآخر إلا لضرورة أو مصلحة، ويرجع تقدير الضرورة أو المصلحة في نقل الكتب الوقفية إلى الحاكم أو القاضي، ولا يتصرف في نقل الكتب الوقفية إلا بإذن من القاضي أو من ينوبه على الوقف.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3544 منهج الحافظ أبي سعيد العلائي (ت761هـ) في التفسير من خلال رسالته في تفسير قوله تعالى: "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" دراسة وصفية 2022-07-22T19:32:24+04:00 الاستاذ المساعد أحمد المالكي abumalik2@gmail.com <p>الفكرة العامة للبحث: إن علم مناهج المفسرين وهو علم يبحث عن طريقة كل مفسر في تناوله لتفسير آيات الله، وقد يعبر عنه بالاتجاه، أو بالطريقة، أو الأسلوب، وهذا البحث هو من ذاك، فهو يبحث عن منهج الحافظ أبي سعيد العلائي في التفسير من خلال إحدى رسائله في التفسير، وهي رسالة في تفسير قوله تعالى: (وكذلك جعلناكم أمة وسطاً).</p> <p>قيمة الدراسة والمحتوى: تبرز الدراسة في: معرفة طريقته في التفسير، ومعرفة اتجاهاته العقدية، والفقهية، وغيرها، وما يؤخذ على تفسيره، ومميزات تفسيره، والاستفادة مما كتب في كشف الاتجاهات المنحرفة في التفسير، حتى يحصل الباحث على مراده من معرفة منهجه بطريق سهل ومأمون، وهذه الدراسة قد حوت على تلك الفوائد، لاسيما وأن الحافظ أبا سعيد العلائي لم تقم حول بيان منهجه في التفسير –حسب علمي- من خلال رسالته دراسة علمية، والحافظ إمام له مكانته العلمية، وتحقيقاته المهمة، فجاء هذا البحث لبيان هذه القيمة.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3571 تفسير الحديث في القرن الثاني الهجري 2022-07-23T13:26:07+04:00 السيد فاطمة إرشاد الحق fhafiz@sharjah.ac.ae أ.د قاسم سعد kassemas@sharjah.ac.ae <p>علم تفسير الحديث من أهمّ أنواع علوم الحديث، وعليه مدار علوم الشريعة؛ لذا اهتم العلماء بتفسير الحديث وبيان معانيه، لفهم الحديث فهماً صحيحاً، وبرز في القرن الثاني الهجري عدد من أئمة اللغة والفقه والحديث من اعتنى بتفسير الحديث.</p> <p>واهتمت هذه الدراسة ببيان جهود أئمة القرن الثاني الهجري في تفسير الحديث وفهمه، وذلك من خلال جمع واستقراء أقوال علماء القرن الثاني الهجري في تفسير الحديث من كتب متون الحديث وشروحها وكتب اللغة، ثم تأصيلها، وتقسيم المباحث والمطالب، وإيراد الفروع والمسائل حسب تلك الأمثلة.</p> <p>فتناولت الدراسة أولاً: طرق تفسير الحديث في القرن الثاني الهجري، وهي: التفسير بالتطبيق العملي، والتفسير بالمثال، والتفسير بالتوقف عن البيان، والتفسير من خلال سؤال الأعلم وجوابه. ثم تناولت: أنواع تفسير الحديث في القرن الثاني الهجري، والتي تتمثل في: التفسير الإجمالي للحديث، والتفسير التحليلي للحديث.</p> <p>وانتهت الدراسة بذكر بعض العناصر التي تناولها علماء القرن الثاني الهجري عند تفسير الحديث تحليلياً، وهي: تفسير الغامض من الحديث، وتحديد المراد منه وما ليس بمراد، تخصيص عموم الحديث، وحمل الحديث على العموم، وصرف معاني ألفاظ الحديث عن ظاهرها، وبيان سبب الحديث. فأهل القرن الثاني مهدوا لمن بعدهم عناصر التفسير التحليلي للحديث، فعمل بعدهم على جميع تلك العناصر ومحاولة استيعابها.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3587 ضوابط التحمل والأداء عند يحيى بن معين 2022-08-22T15:27:44+04:00 السيد خديجة الظهوري kmalik8870@gmail.com الاستاذ المشارك فاطمة عواطي faouati@sharjah.ac.ae <p> لا بُدَّ لكل علم من ضوابط تضبطه، يسير عليها المختصون به، والمشتغلون بالحديث النبوي من باب أولى لا بُدَّ لهم من ضوابط وقواعد يحددها جهابذة هذا العلم الجليل، وقد ذكر يحيى بن معين ضوابط عديدة غنية ومفيدة في علم مصطلح الحديث.</p> <p> وفي بحثي هذا أود تسليط الضوء على (ضوابط التحمل والأداء عند يحيى بن معين) وأعني بها: مجموعة القوانين والقواعد التي صدرت من يحيى بن معين في التحمل والأداء.</p> <p> واتبعت الباحثة في هذا البحث المنهج الاستقرائي والتحليلي، وحاولت استقراء واستنباط الضوابط التي أصدرها يحيى بن معين في السماع والرواية من الكتب التي نقلت أقوال يحيى بن معين، وبلغ عدد هذه الضوابط أربعة عشر ضابطاً منها ما يتعلق بالتحمل وعددها سبعة ضوابط، ومنها ما يتعلق بالرواية وعددها سبعة ضوابط.</p> <p>والهدف من ذكر هذه الضوابط إبراز تقعيد يحيى بن معين لعلم مصطلح الحديث، واشتراطاته في تحمل الطالب وأداء الراوي. </p> <p>وخلصت الباحثة إلى أن ليحيى بن معين ضوابط صارمة تنم عن حرصه الشديد على السنة النبوية المطهرة، وتنبؤ عن تمكن وتضلع في هذا العلم النبوي الشريف.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3610 بيع الذهب المصمم صوره وحكمه: دراسة فقهية 2022-07-25T22:10:37+04:00 السيد ياسر الحوسني abosaif76@hotmail.com <p>يتناول هذا البحث دراسة نازلة فقهية معاصرة وهي: أحكام بيع وشراء الذهب المصمم؛ وهو: بيع حلي من الذهب بناء على اختيار المشتري لتصميم معين، ثم يقوم البائع بصياغة الحلي وفق التصميم الذي اختاره المشتري وتسليمه له.</p> <p>وهذا البيع له صور متعددة وإجراءات مختلفة؛ يختلف الحكم الشرعي باختلاف هذه الصور والإجراءات فيها، وقد تناول الباحث ثلاث صور يتم التعامل بها.</p> <p>توصل إلى عدد من النتائج؛ كان من أهمها: لا يجوز استصناع الذهب مع الاتفاق على تأجيل الثمن كله أو بعضه في مجلس العقد إذا كان الثمن نقوداً، بيع الذهب المصمم له عدة صور يختلف حكمها بحسب تحقق تقابض البدلين في مجلس العقد من عدمه.</p> <p>سلك الباحث في تناول مسائل هذا البحث المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي المقارن، والمنهج الاستنباطي.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3614 أثر القراءات القرآنية في المسائل الفقهية «أبواب الزكاة والحج أنموذجا» 2022-10-03T09:40:17+04:00 الاستاذ المساعد سامية طه staha@sharjah.ac.ae السيدة ندى فتحي scarlet961@hotmail.com <p>تعد القراءات وعلم توجيه القراءات من العلوم المهمة التي اعتنى به كثير من القرّاء وأفردوه بالدراسة لأهميته الشديدة.</p> <p>وعلم توجيه القراءات: هو علم يُعنى ببيان معاني القراءات القرآنية الواردة، وتفسيرها، وبيان عللها، وحججها، والكشف عن أسرار اللغة وإعجاز القرآن من حيث اختلاف التنوع، من خلال توضيح المعاني القرآنية المختلفة.</p> <p>وقد كان للقراءات القرآنية أثر كبير في اختلاف الفقهاء في كثير من الفروع، ولهم مواقف من القراءات القرآنية وحجيتها كدليل شرعي، أثرت علي مناهجهم في استنباط الأحكام.</p> <p>وموضوع القراءات القرآنية نُوقش في كتب الفقهاء، لأنه سبب من الأسباب التي أدت إلى اختلاف الفقهاء في كثير من المسائل الفقهية.</p> <p>وهذا البحث يبرز أثر القراءات في المسائل الفقهية في أبواب الزكاة والحج .</p> <p>وتهدف هذه الدراسة إلى إظهار أثر التوجيه الفقهي للقراءات القرآنية المتواترة والشاذة المتعلقة بمبحثي الزكاة والحج، وذلك من خلال توضيح المعاني القرآنية المختلفة، وجمع القراءات القرآنية الواردة في كتب توجيه القراءات، وتناول مسائلها بشكل مفصل، وبموازنة ما جاء في كتب المذاهب الفقهية وكتب توجيه القراءات، واستكمال بعض الفوائد الواردة.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3632 زيادات أطراف الصحيحين لخلف الواسطي على المطبوع منهما مع المقارنة بما ذكره المزي في التحفة دراسة تطبيقية على مسند النساء (تحقيق، وجمع، ودراسة) 2022-08-10T15:48:53+04:00 السيد أحمد البلوشي ahmad122333@hotmail.com أ.د عواد الخلف alkhalaf@sharjah.ac.ae <p> يهدف هذا البحث إلى معرفة زيادات أحاديث أطراف الصحيحين لخلف الواسطي في مسند النساء على المطبوع منهما، مع مقارنتها بما ذكره المزي في التحفة، وابن حجر في النكت الظراف، ومحقِّقا التحفة: عبدالصمد شرف الدين، وأ.د. بشَّار عوَّاد معروف، سواء كانت هذه الزيادات في الأحاديث أو في الأسانيد.</p> <p> واتبعت المنهج الاستقرائي؛ وذلك بتتبع زيادات أطراف الصحيحين على المطبوع منهما، كما التزمت المنهج النقدي؛ وذلك في بيان تخريج خلف لأحاديث الصحيحين ووجودها فيهما، واتبعت المنهج التحليلي؛ وذلك في ذكر أسباب عدم وجود بعض أحاديث أطراف الصحيحين في المطبوع منهما.</p> <p> ومن أهم ما توصلت إليه من نتائج: أن جميع أحاديث مسند النساء في أطراف الصحيحين لخلف، البالغ عددها (1304) حديثًا، وجدت في المطبوع منهما إلا حديثًا واحدًا و(33) إسنادًا، وذكرها المزي كلها إلا ثلاثة أسانيد، وهذا يدل على إتقان خلف، وقلة أوهامه كما ذكر العلماء، وأن المزي ذكر أكثر الزيادات التي ذكرها خلف، وينبه أحيانًا على تفرد خلف بذكرها، وأكثرها مكرر في كتب أو أبواب أخرى من الصحيحين. وأن حديث عائشة رضي الله عنها المعلق في تأييد حسَّان بن ثابت t بروح القدس الذي لم يوقف عليه في صحيح البخاري؛ روى البخاري نحوه مختصرًا من حديث حسَّان بن ثابت t.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/JSIS/article/view/3643 مفهوم الوسطية دراسة في الاصطلاح والاستعمال الشرعي 2022-08-30T17:48:20+04:00 السيد ماجد الزهراني BNA771@GMAIL.COM <p>سعت الدراسة الحالية إلى معرفة معاني الوسطية في اللغة، والاصطلاح، والشرع، ومحدداته الشرعية. ولتحقيق ذلك استعانت الدراسة بالمنهج التحليلي. ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أن مدلول لفظ الوسط ومشتقاته في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف جاء بالمعنيين؛ المادي، والمعنوي، وأن الوسطية في اللغة مشتقة من مادة "وسط"، وهو في الأصل اسم لمركز محيطه، ثم تمت استعارته لما كان محمودًا من الخِصال، ويجيء لفظ "وسط" في اللغة بمعنيين: مادي بمعنى البينية، ومعنوي (مجازي) بمعنى الخيرية والعدل والفضل، وبأن الوسطية لا تقتصر على جانب مُعيَّن من الجوانب، بل يُمكن عدُّها منهجًا شاملا للحياة، وبأن الوسطية لا يُمكن إطلاقها على ما يعتنقه الشخص من أفكار أو ما يتمثله من سلوكيات، دون النظر إلى الأطر المحددة لها في الدين الإسلامي، وعليه فإن تجاوز تلك الدائرة يُعد خروجًا عن منهج الوسطية. ومن أبرز ما خرجت به الدراسة من توصيات أن على الأقسام العلمية في الكليات الأصولية والشرعية واللغوية تقديم المساعدة والدعم اللازم للباحثين في مجال تأصيل المفاهيم الإسلامية.</p> 2024-10-02T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية