دلائل محورية مرتكز التوحيد في بنية الثقافة الإسلامية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36394/jsis.v21.i1.19

الكلمات المفتاحية:

مرتكز التوحيد ، بنية ، الثقافة الإسلامية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن وجه من أوجه عظمة مرتكز التوحيد في المنظور الإسلامي، وبيان أطر العلاقة بين مرتكز التوحيد ومفردات الثقافة الإسلامية المختلفة، وقد استعملت في هذا البحث المنهج التحليلي، وقمت من خلاله بتحليل هذه الأدلة والخروج بالنتائج، وقد توصلتُ إلى العديد من النتائج، منها أن التوحيد يمثل الركن الركين في انضباط مفهوم الثقافة الإسلامية والمعيار الذي ينبغي أن تُحاكم عليه تعريفاتها، وأن حقيقة التوحيد وامتداداته التشريعية والأخلاقية أخذت حيزًا كبيرًا من مسيرة التجديد، وكلك يشكل التوحيد المرتكز الأعظم في الدلالة على واقعية الثقافة الإسلامية؛ وأدلته ليست من قبيل المجادلات الفلسفية المحلقة في الأفق العقلي المجرد، بل إنها أدلة تلفت النظر الإنساني إلى النظرة الذاتية والخارجية، وأن معيار التمايز بين الثقافة الإسلامية وغيرها ينبني على مرتكز التوحيد.

المراجع

ابن كثير، اسماعيل بن عمر (1999). تفسير القرآن العظيم (تحقيق سلامة، س. م.، ط2). دار طيبة.

الراغب الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد (1980). الذريعة إلى مكارم الشريعة. دار الكتب العلمية.

الرازي، أبو عبد الله محمد بن عمر (1420هـ). مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير (ط3). دار إحياء التراث العربي.

قنيبي، حامد صادق (1980). الكون والإنسان في التصور الإسلامي. مكتبة الفلاح.

شهوان، رجب سعيد (1981). دراسات في الثقافة الإسلامية (ط2). مكتبة الفلاح.

الحدادي، زين الدين محمد عبد الرؤوف بن تاج العارفي بن علي (1356). فيض القدير شرح الجامع الصغير. المكتبة التجارية الكبرى.

السِّجِسْتَاني، سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو (د.ت.). سنن أبي داود (تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد). المكتبة العصرية.

المناوي، عبد الرؤوف (1356). فيض القدير شرح الجامع الصغير. المكتبة التجارية الكبرى.

التونسي، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور (1984). تحرير المعنى السديد، وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد. الدار التونسية للنشر.

الطبري، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي (2000). جامع البيان في تأويل القرآن. مؤسسة الرسالة.

النووي، محيي الدين يحيى بن شرف (1392هـ). المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (ط2). دار إحياء التراث العربي.

القشيري النيسابوري، مسلم بن الحجاج أبو الحسن. (د.ت.). المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي). دار إحياء التراث العربي.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: :Romanized Arabic References

abnu kathīrin asmā‘īlu bnu ‘umara (1999). tafsīru alqurʾāni al‘aẓīmi (taḥqīqu salāmata s m ṭ dārun ṭayyibatun

al-rāghibu alʾaṣfahāniyyu ʾabū alqāsimi alḥusaynu bnu muḥammadin (1980). al-dharī‘ati ʾilā makārimi al-sharī‘ati dāru alkutubi al‘ilmiyyati

al-rāzīy ʾabū ‘abdi Allāhi muḥammadu bnu ‘umara (1420hـ). mafātīḥi al-ghaybi ʾaw al-tafsīri al-kabīri (t3). dāru ʾiḥyāʾi al-turāthi al-‘arabiyyi

qunaybiyyun ḥāmidun ṣādiqin (1980). al-kawnu wa-l-ʾinsānu fī al-taṣawwuri al-ʾislāmiyyi maktabatu alfalāḥi

shahwānu rajabin sa‘īdin (1981). dirāsātun fī al-thaqāfati alʾislāmiyyati (t2). maktabatu alfalāḥi

alḥaddādiyyu zaynu al-dīni muḥammadu ‘abdu al-raʾuiwfi bnu tājin al‘ārifiyyi bni ‘aliyyin (1356). fayḍu alqadīri sharḥu aljāmi‘i al-ṣaghīri almaktabatu al-tijāriyyati alkubrā

al-sijistāniyyu sulaymānu bnu alʾash‘athi bni ʾisḥāqa bni bashīri bni shaddādi bni ‘amrw (d.t.). sunani ʾabī dāwud (taḥqīqu muḥammadin muḥyī al-dīni ‘abdi alḥamīdi almaktabatu al‘aṣriyyatu

al-munāwiyyu ‘abdu al-raʾuiwfi (1356). fayḍu al-qadīri sharḥu al-jāmi‘i al-ṣaghīri al-maktabatu al-tijāriyyati al-kubrā

al-tūnusiyyu muḥammadu al-ṭāhiri bnu muḥammadi bni muḥammadin al-ṭāhiri bni ‘āshūrin (1984). taḥrīru alma‘nā al-sadīdi watanwīru al‘aqli aljadīdi min tafsīri alkitābi almajīdi al-dāru al-tūnusiyyatu lil-nashri

al-ṭabariyyu muḥammadu bnu jarīri bni yazīda bni kathīri bni ghālibin al-ʾāmuliyyu (2000). jāmi‘u al-bayāni fī taʾawīli alqurʾāni muʾuassasatu al-risālati

al-nawawiyyu muḥyī al-dīni yaḥyā bnu sharafin (1392hـ). alminhāji sharḥu ṣaḥīḥi muslimi bni alḥajjāji (t2). dāru ʾiḥyāʾi al-turāthi al‘arabiyyi

alqushayriyyu al-naysābūriyyu muslimu bnu alḥajjāji ʾabū alḥasani (d.t.). almusnadu al-ṣaḥīḥu almukhtaṣaru binaqli al‘adli ‘ani al‘adli ʾilā rasūli Allāhi ṣallā Allāhu ‘alayhi wasallama (taḥqīqu muḥammadi fuʾuādi ‘abdi albāqī dāru ʾiḥyāʾi al-turāthi al‘arabiyyi

منشور

2024-04-04

كيفية الاقتباس

[1]
أحمد م., "دلائل محورية مرتكز التوحيد في بنية الثقافة الإسلامية", JSIS, م 21, عدد 1, 2024, doi: 10.36394/jsis.v21.i1.19.