الفتوى المقاصدية في نوازل وباء(كورونا) “ فتوى مجلس الإمارات للإفتاء بإغلاق المساجد أنموذجاً “

المؤلفون

  • سارة الحمادي * جامعة الشارقة
    sara.alhammadi00@gmail.com
  • قطب الريسوني جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jsis.v20.i1.5

الكلمات المفتاحية:

الفتوى، مقاصد الشريعة، إغلاق المساجد، النوازل، وباء كورونا

الملخص

  يتغيا هذا البحث تحليل فتوى إغلاق المساجد الصادرة عن مجلس الإفتاء الإماراتي في ضوء مقاصد الشريعة، وقد استقام ذلك في مبحثين أولهما وطاءٌ للثاني؛ إذ عنيت الباحثة بعرض مضمون الفتوى ومستندها الشرعي، ثم انتقلت إلى استنطاق أبعادها المقاصدية الثلاثة.

وقد ترسّم البحث المنهجين الوصفيّ والتحليليَّ، واستهدف دراسة فتوى مجلس الإمارات للإفتاء المتعلقة بإغلاق المساجد، لبيان التوظيف المقاصدي فيها، ورَدًّا على الشبهات المثارة حولها.

وكان من النتائج التي تأدّى إليها أن الفتوى المقاصدية وعاء مناسبٌ وفعالٌ في استيعاب نوازل الوباء؛ لأن اعتدادها بترتيب المصالح، واعتبار المآلات قمين بأن يضع كل نازلة في نصابها، وينزلها من منازل الحكم التكليفيِّ ما يليق بها.

المراجع

الآمدي، علي بن أبي علي (د.ت.). الإحكام في أصول الأحكام (تحقيق عبدالرزاق عفيفي). المكتب الإسلامي.

البخاري، محمد بن إسماعيل (1422ه). صحيح البخاري (تحقيق محمد زهير الناصر). دار طوق النجاة.

ابن بيه، عبدالله (2017). مشاهد من المقاصد (ط4). مركز الموطأ.

ابن تيمية، أحمد (1995). مجموع الفتاوى (تحقيق عبد الرحمن بن محمد). مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

الجديع، عبدالله (1997). تيسير علم أصول الفقه. مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع.

الجوهري، إسماعيل بن حماد الفارابي (1987). الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية (ط4). دار العلم للملايين.

الحاج، ابن أمير (1996). التقرير والتحبير على التحرير. دار الفكر.

الحجاوي، موسى بن أحمد (د.ت.). الإقناع في فقه الإمام أحمد. دار المعرفة.

الخرشي، محمد بن عبدالله (د.ت.). شرح مختصر خليل. دار الفكر للطباعة.

الرازي، فخر الدين محمد (1992). الكاشف عن أصول الدلائل وفصول العلل (تحقيق أحمد السقا). دار الجيل.

(1997). والمحصول (ط3). مؤسسة الرسالة.

الريسوني، قطب (2019). مدخل إلى مقاصد الشريعة. محاضرة في المنتدى الإسلامي ديسمبر، 2019. الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

الزركشي، محمد (1405ه). المنثور في القواعد (تحقيق تيسير فائق أحمد محمود، ط2). وزارة الأوقاف.

السرخسي، محمد بن أحمد (1993). المبسوط. دار المعرفة.

السويد، ناجي (2002). فقه الموازنات بين النظرية والتطبيق. دار الكتب العلمية.

السيوطي، جلال الدين (1959). الأشباه والنظائر. مطبعة مصطفى الحلبي.

شاويش، وليد (2020). بناء الحكم الشرعي على الخبرة في العادي الطبي، فتح المساجد أثناء الوباء. الموقع الرسمي د. وليد شاويش، بتاريخ 29/4/2020م.

صبري، مسعود (2020). فتاوى العلماء حول فيروس كورونا. دار البشير.

ابن عابدين، محمد أمين (1992). رد المحتار على الدر المختار (ط2). دار الفكر.

ابن فارس، أحمد (1979). معجم مقاييس اللغة. دار الفكر.

الفاسي، علال (1993). مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها (ط5). دار الغرب الإسلامي.

القحطاني، مسفر بن علي (2010). منهج استنباط أحكام النوازل الفقهية المعاصرة (ط2). دار ابن حزم.

ابن قدامة، عبد الرحمن بن محمد المقدسي (د.ت.). الشرح الكبير على متن المقنع. دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع.

(2006). قرارات مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي. الدورة السابعة عشرة. عمّان.

القرطبي، محمد بن أحمد (1964). الجامع لأحكام القرآن (ط2). دار الكتب المصرية.

مجلس الإمارات للإفتاء.

مجموعة مؤلفين (2020). دليل الوقاية من فيروس كورونا المستجد (ترجمة المستقبل الرقمي). بيت الفن والأدب.

مسلم، مسلم بن الحجاج (د.ت.). صحيح مسلم (تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي). دار إحياء التراث العربي.

منظمة الصحة العالمية، “الموقع الرسمي”.

ابن منظور، جمال الدين الأنصاري (1414ه). لسان العرب (ط3). دار صادر.

ابن نجيم، زين الدين بن إبراهيم (1999). الأشباه والنظائر. دار الكتب العلمية.

نمر أحمد السيد، مصطفى (2013). أصول النظر في مقاصد التشريع الإسلامي. دار النوادر.

هيئة الإذاعة البريطانية BBC. “ الموقع الرسمي”.

وزارة الصحة ووقاية المجتمع – دولة الإمارات العربية المتحدة- مركز التوعية. “ الموقع الرسمي”.

وكالة أنباء الإمارات. “ الموقع الرسمي”.

الونشريسي، أحمد بن يحيى (1400ه). إيضاح المسالك إلى قواعد الإمام مالك (تحقيق أحمد أبو طاهر). مطبعة فضالة.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: :Romanized Arabic References

alʾāmidiyyu ‘aliyya bn ʾabī ‘aliyyu d t ). alʾiḥkāmu fī ʾuṣwli alʾaḥkāmi taḥqīqa ‘abdālrazzāqi ‘afīfī almaktaba alʾislāmiyya

albukhāriyyu muḥammada bn ʾismā‘yl 1422h). ṣaḥīḥa albukhāriyyi taḥqīqa muḥammada zuhayri al-nnāṣiri dāra ṭawqi al-nnajāti

ibna bīha ‘abdālllaha 2017). mushāhidun mina almaqāṣidi ṭ markaza almūʾaṭṭaʾi

ibna tīmiyyatin ʾaḥamida 1995). majmū‘a alfatāwā taḥqīqa ‘abdi al-Raḥmāni bn muḥammadu majma‘a almaliki fahaddin liṭibā‘ati almuṣḥafi al-ssharīfi

al-jdy‘ ‘abdālllaha 1997). taysyra ‘ilmi ʾuṣwli alfiqhi muʾuassasatu al-rriyyāni lil-ṭṭibā‘ati wa-al-nnashri wa-al-ttawzī‘i

aljawhariyyu ʾismā‘yl bn ḥammādu alfārābiyyu 1987). al-ṣṣiḥāḥa tāja al-llughati waṣiḥāḥi al‘arabiyyati ṭ dāra al‘ilmi lil-malāayīni

alḥājju ibna ʾamyri 1996). al-ttaqryra wa-al-ttaḥbīra ‘alā al-ttaḥrīri dāru alfikri

alḥijjāwiyyu mūsā bn ʾaḥamida d t ). alʾiqnā‘u fī fiqhi alʾimāmi ʾaḥamdun dāru alma‘rifati

alkharashiyyu muḥammada bn ‘abdālllahi d t ). sharaḥa mukhtaṣaru khalīlu dāru alfikri lil-ṭṭibā‘ati

al-rrāziyyu fakhra al-ddīni muḥammada 1992). alkāshifa ‘an ʾuṣwli al-ddalāʾili wafuṣūli al‘ilali taḥqīqun ʾaḥamida al-ssaqqā dāra aljīli

( 1997). wa-al-maḥṣūla ṭ muʾuassasata al-rrisālati

al-ryswny quṭba 2019). madkhalun ʾilā maqāṣidi al-ssharī‘ati muḥāḍaratun fī almuntadā alʾislāmiyyi dīsambarun 2019. al-sshāriqatu alʾimārāti al‘arabiyyati almuttaḥidati

al-zzarkashiyyu muḥammada 1405h). almanthūra fī alqawā‘idi taḥqīqa taysyri fāʾiqi ʾaḥamida maḥmūdun ṭ wizārata alʾawqāfi

al-ssarkhasiyyu muḥammada bn ʾaḥamida 1993). almabsūṭa dāru alma‘rifati

al-ssūīdu nājī 2002). fiqha almūāzanāti bayna al-nnaẓariyyati wa-al-ttaṭbīqi dāru alkutubi al‘ilmiyyati

al-ssuyūṭiyyu jalāala al-ddīni 1959). alʾashbāha wa-al-nnaẓāʾira miṭba‘atu muṣṭafā alḥalbiyyi

shāwīshun waliyadi 2020). bināʾa alḥukmi al-sshar‘iyyi ‘alā alkhabarati fī al‘ādiyyi al-ṭṭibbiyyi fatḥa almasājidi ʾathnāʾa alwabāʾi almawqi‘u al-rrasmiyyu d walīdu shāwīshin bitārīkhi 29 / 4 / 2020m.

ṣabriyyun mas‘ūda 2020). fatāwā al‘ulamāʾi ḥawla fīrūsi kawwarūnā dāru albashyri

ibna ‘ābidīna muḥammada ʾummayni 1992). radda almuḥtāri ‘alā al-ddurri almukhtāri ṭ dāra alfikri

ibna fārisin ʾaḥamida 1979). mu‘jama maqāyīsi al-llughati dāru alfikri

alfāsiyyu ‘allālin 1993). maqāṣida al-ssharī‘ati alʾislāmiyyati wamakārimihā ṭ dāra algharbi alʾislāmiyyi

alqaḥṭāniyyu musfira bn ‘aliyyu 2010). minhaja istinbāṭi ʾaḥkāmi al-nnawāzili alfiqhiyyati almu‘āṣirati ṭ dāra ibnu ḥazmin

ibna quddāmatin ‘abda al-Raḥmāni bn muḥammadu almuqaddasiyyi d t ). al-ssharḥu alkabīru ‘alā matni almuqni‘i dāru alkitābi al‘arabiyyi lil-nnashri wa-al-ttawzī‘i

( 2006). qarārāti majma‘i alfiqhi alʾislāmiyyi al-ddawliyyi al-ttābi‘i limunaẓẓamati al-tta‘āwuni alʾislāmiyyi al-ddawratu al-ssāb‘atu ‘ushuratan ‘ammānu

alqurṭubiyyu muḥammada bn ʾaḥamida 1964). aljāmi‘a liʾaḥkāmi alqurʾāni ṭ dāra alkutubi almiṣriyyati

majlisu alʾimārāti lil-ʾiftāʾi

majmū‘atu muʾuallifīna 2020). dalyla alwiqāyati min fīrūsi kawwarūnā almustajadda tarjamata almustaqbali al-rraqmiyyi bayta alfanni wa-al-ʾādabi

muslimun muslima bn alḥujjāji d t ). ṣaḥīḥu muslimu taḥqīqa muḥammada fuʾuādi ‘abdi albāqiyyi dāra ʾiḥyāʾi al-tturāthi al‘arabiyyi

munaẓẓamatu al-ṣṣiḥḥati al‘ālamiyyati almawqi‘a al-rrasmiyya

ibna manẓūrin jamāla al-ddīni alʾanṣāriyyi 1414h). lisāna al‘arabi ṭ dāra ṣādira

ibna najīmin zayyana al-ddīnu bn ʾibrāhym 1999). alʾashbāha wa-al-nnaẓāʾira dāru alkutubi al‘ilmiyyati

namirun ʾaḥamida al-ssayyidu muṣṭafā 2013). ʾuṣwla al-nnaẓari fī maqāṣidi al-ttashrī‘i alʾislāmiyyi dāru al-nnawādiri

hayʾiatu alʾidhā‘ati albrīṭāniyyati BBC. “ almawqi‘u al-rrasmiyyu

wizāratu al-ṣṣiḥḥati wawiqāyati almujtama‘i – dawlata alʾimārāti al‘arabiyyati almuttaḥida#i- markaza al-ttaw‘iyati “ almawqi‘u al-rrasmiyyu

wikālatu ʾanbāʾi alʾimārāti “ almawqi‘u al-rrasmiyyu

alwansharīsiyyu ʾaḥamida bn yaḥyā 1400h). ʾīḍāḥ almasālika ʾilā qawā‘idi alʾimāmi mālaka taḥqīqun ʾaḥamida ʾabū ṭāhiru miṭba‘ata fuḍālatin

منشور

2023-04-01

كيفية الاقتباس

[1]
الحمادي س. . و الريسوني ق., "الفتوى المقاصدية في نوازل وباء(كورونا) “ فتوى مجلس الإمارات للإفتاء بإغلاق المساجد أنموذجاً “ ", JSIS, م 20, عدد 1, ص 112–133, 2023, doi: 10.36394/jsis.v20.i1.5.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>