القرينة المصلحيّة عند ابن رُشد الحفيد دراسة أصوليّة تطبيقية

المؤلفون

  • آمنة الشيخ * جامعة الشارقة
    amna-nezar@hotmail.com
  • نجم الدين الزَّنكي جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jsis.v19.i4.19

الكلمات المفتاحية:

القرينة، المصلحة، ابن رُشد، التعليل، القياس، المفهوم

الملخص

يسعى هذا البحث القائم على منهج الاستقراء والتحليل والتطبيق، إلى كشف اللِّثام عن مصطلح القرينة المصلحية عند ابن رُشدٍ الحفيد في كتابه (الضّروريّ) وأثرها في سلك الاجتهاد. وخلصت الدراسة إلى نتائج أهمّها: أنّ ابن رشد تميّز باستدراك نوع من القرائن تسمّى (القرينة المصلحية)، تعين على تفسير مفهوم الألفاظ بما يناسب تصرُّف الشارع ومنهاجه في المصالح. وأنّه أرجع حقيقة القياس إلى اقتران حكم الفرع بحكم الأصل بمجرد إبدال الأصل بالكليّ الذي هو العلّة الجامعة، ما يعني أنّ الجزئيَّ المسكوت عنه، حكمه ثابتٌ بقرينة ذلك الكليّ. ويرى ابن رشد أنّ مسالك التعليل التي يذكرها الأصوليون لا تعدو أن تكون قرائن معنويّة تحتفّ بالنصوص، وبحسب قوتها تكون مرتَّبةً في الشرع، وهي: قرينة المبادَرة الأولويّة الجمهورية، وقرينة المماثَلة، وقرينة المجانَسة، وقرينة المشابَهة.

السير الشخصية للمؤلفين

السيد آمنة الشيخ، .

طالبة ماجستير بجامعة الشارقة، تخصص الفقه وأصوله، ومساعد تدريس بكلية الشريعة، جامعة الشارقة

السيد نجم الدين الزَّنكي، .

أستاذ بجامعة الشارقة، تخصص أصول الفقه، حصل على دكتوراه الفقه وأصوله من الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا 2003م، ودكتوراه القانون من جامعة ملايا 2010م

المراجع

ابن الأبّار (1995). التكملة لكتاب الصِّلة (تحقيق عبدالسلام الهرّاس، ط2). دار الفكر.

الآمدي (2003). الإحكام في أصول الأحكام. دار الصميعي.

الباجي (1999). المنتقى) تحقيق محمد عبدالقادر عطا). دار الكتب العلمية.

الباقِلاني (1993). التقريب والإرشاد (الصغير) (تحقيق عبدالحميد أبو زنيد). مؤسسة الرسالة.

البخاري (1894). الجامِع المُسنَد الصَّحيح المُختَصَر مِن أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسُننه وأيّامه (عناية محمد زهير النّاصر). دار طَوق النَّجاة.

ابن بطّال (2003). شرح صحيح البخاري (تحقيق ياسر إبراهيم، ط2). مكتبة الرُّشد.

البغدادي، عبدالوهّاب (1999). الإشراف على نُكت مسائل الخلاف (تحقيق الحبيب بن طاهر). دار ابن حزم.

البوطي (1973). ضوابط المصلحة في الشريعة الإسلامية (ط2). مؤسسة الرسالة.

التَّفْتازاني (1957). شرح التلويح على التوضيح. دار الكتب العلمية.

الجد، ابن رشد (1988). البيان والتَّحصيل (تحقيق محمد حجّي وآخرين، ط2). دار الغرب الإسلامي.

الجويني، البرهان (1979). (تحقيق عبدالعظيم الديب). جامعة قطر.

الجويني (2007). نهاية المطلب في دراية المذهب (تحقيق عبدالعظيم الديب). دار المنهاج.

ابن حزم (1928-1933). المحلّى (تحقيق أحمد شاكر وآخرين). إدارة الطباعة المنيريّة.

ابن حزم (1983). مراتب الإجماع في العبادات والمعاملات والاعتقادات. دار الكتب العلمية.

الحفيد، ابن رُشد (1995). بداية المجتهد ونهاية المقتصد. دار الفكر.

الحفيد، ابن رُشد (1994). الضروري في أصول الفقه (تحقيق جمال الدين العلوي). دار الغرب الإسلامي.

الدَّبُوسي (2001). تقويم الأدلّة (تحقيق خليل الميس). دار الكتب العلمية.

الذَّهبي (1982). سِيَر أعلام النُّبلاء (تحقيق بشّار عوّاد وآخرين، ط2). مؤسّسة الرسالة.

الزركشي (1992). البحر المحيط (ط2). وزارة الأوقاف.

الزَّنكي، نجم (2006). أصول الفقه في مواجهة الهرمنيوطيقا الفلسفية. مجلّة الإسلام في آسيا، 3(1).

الزنكي، نجم الدين (2016). صلة الرتبة المقصدية باستعمال الأدلّة الحِكْميّة. مجلة كلية العلوم الإسلامية، (45)، جامعة بغداد.

الزّنكي، نجم الدين (2006). القرائن ومسلك الأصوليين في التماس الدلالات منها. مجلة الحكمة، (32).

الزّنكي، نجم الدين (2016). المقاصد الحاجيّة: قراءة في المفهوم والبُعد الوظيفيّ. مجلة الواضحة، (10)، مؤسسة دار الحديث الحَسنية للدراسات الإسلامية العُليا بالرباط.

ابن السُّبْكي (2003). جمع الجوامع (ط2). دار الكتب العلمية.

ابن شاس (1995). عِقد الجواهر الثمينة في علم عالِم أهل المدينة (تحقيق محمد أبو الأجفان وعبدالحفيظ منصور). دار الغرب الإسلامي.

الشافعيّ (2001). الأمّ (تحقيق رفعت فوزي). دار الوفاء.

الشيباني، محمد بن الحسن (1964-1970) الحُجّة على أهل المدينة (تحقيق مهدي الكيلاني). لجنة إحياء المعارف النُّعمانية.

ابن أبي شيبة، أبو بكر (2006). المصنَّف (تحقيق محمد عوّامة). مؤسسة علوم القرآن.

الصّنعاني، عبد الرزاق (1983) المصنَّف (تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي، ط2). المكتب الإسلامي.

الطرابُلسي (د.ت). مُعين الحُكّام. دار الفكر.

ابن عاشور (2001). مقاصد الشريعة الإسلامية (تحقيق محمد الطاهر الميساوي، ط2). دار النفائس.

ابن عبدالبرّ (1993). الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمَّنه الموطَّأ من معاني الرأي والآثار وشرح ذلك كله بالإيجاز والاختصار (تحقيق عبدالمعطي قلعجي). دار قتيبة و دار الوعي.

ابن عبدالبرّ (1967-1992). التمهيد لِما في الموطّأ من المعاني والأسانيد (تحقيق مجموعة، ط2). وزارة الأوقاف.

العسقلاني، ابن حَجَر (1379). فتح الباري (عناية محمد فؤاد عبدالباقي). دار المعرفة.

العَلَوي، جمال الدين (1986). المتن الرُّشديّ. دار توبقال.

الغزالي (1971). شفاء الغليل في بيان الشبه والمُخِيل ومسالك التعليل (تحقيق حمد الكبيسي). مطبعة الإرشاد.

الغزاليّ (2012). المستصفى (تحقيق محمد سليمان الأشقر، ط2). دار الرسالة العالمية.

ابن فارس (1972). مقاييس اللغة (تحقيق عبدالسلام هارون، ط2). مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده.

ابن قدامة (1997). المغني في فقه الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (تحقيق عبدالله التركي وعبدالفتاح الحلو، ط3). دار عالم الكتب.

القَرافي (1994). الذّخيرة (تحقيق محمد حجّي وآخرين). دار الغرب الإسلامي.

القيرواني، ابن أبي زيد (1999). النوادر والزيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمّهات (تحقيق عبدالفتّاح الحلو وآخرين). دار الغرب الإسلامي.

ابن القيم (2006). إعلام الموقعين عن رب العالمين (تحقيق عصام الدين الصبابطي). دار الحديث.

ابن القيّم (2008). الطُّرُق الحُكْمِيّة في السياسة الشرعية (تحقيق نايف الحمد). دار عالم الفوائد.

الكاساني (1974). بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (ط2). دار الكتاب العربي.

الكَلْوَذاني (1985). التمهيد (تحقيق مفيد أبو عمشة). دار المدني.

مالك (1905). رواية سحنون عن ابن القاسم عنه (المدوّنة الكبرى). مطبعة السعادة.

مالك (2004). الموطّأ (تحقيق محمد مصطفى الأعظمي). مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية.

المبارك، محمد (2005). القرائن عند الأصوليين. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

مسلم (2001). المُسنَد الصَّحيح المُختَصر بنقلِ العَدْل عن العَدْل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. مكتبة الرُّشد.

ابن المُنذِر (1990). الإجماع (تحقيق صغير حنيف، ط2). مكتبة الفرقان، مكتبة مكّة الثقافية.

ابن منظور (د.ت). لسان العرب. دار صادر.

بن الهُمام، الكمال (2003). فتح القدير. دار الكتب العلمية.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Romanization Arabic References

ibna al-ʾābbār 1995). al-ttakmilata likitābi al-ṣṣilati taḥqīqa ‘abdiālssalāami alharrāsa ṭ dāra alfikri

alʾāmidiyyu 2003). alʾiḥkāma fī ʾuṣwli alʾaḥkāmi dāru al-ṣmy‘y

albājiyyu 1999). almuntaqā taḥqīqa muḥammada ‘abdālqādiri ‘aṭā dāra alkutubi al‘ilmiyyati

al-bāqilāny 1993). al-ttaqryba wa-al-ʾirshāda al-ṣṣaghīra taḥqīqa ‘abdālḥamīdin ʾabū znyd muʾuassasata al-rrisālati

albukhāriyyu 1894). aljāmi‘a almusnada al-ṣṣaḥīḥa almukhtaṣara min ʾumūri rasūli al-lhi ṣallā al-lhu ‘alayhi wasallama wasnnahu waʾayyāmahu ‘ināyata muḥammada zuhayri al-nnāṣiri dāra ṭawqi al-nnajāti

ibna bṭṭāl 2003). sharaḥa ṣaḥīḥu albukhāriyyi taḥqīqa yāsira ʾibrāhym ṭ maktabata al-rrushdi

albaghdādiyyu ‘abdālwahhāba 1999). alʾishrāfa ‘alā nukati masāʾili alkhilāafi taḥqīqa alḥabybi bn ṭāhiru dāra ibnu ḥazmin

albūṭiyyu 1973). ḍawābiṭa almaṣlaḥati fī al-ssharī‘ati alʾislāmiyyati ṭ muʾuassasata al-rrisālati

al-ttaftāzāny 1957). sharaḥa al-ttalīḥu ‘alā al-ttawḍīḥi dāru alkutubi al‘ilmiyyati

aljiddu ibna rashadi 1988). albayāna wa-al-ttaḥṣīla taḥqīqa muḥammada ḥujjay wʾākhryn ṭ dāra algharbi alʾislāmiyyi

aljūʾayniyya alburhāna 1979). ( taḥqīqa ‘abdāl‘ẓīmi al-ddībi jāmi‘ata qaṭarin

aljūʾayniyya 2007). nihāyata almaṭlabi fī dirāyati almadhhabi taḥqīqa ‘abdāl‘ẓīmi al-ddībi dāra alminhāji

ibna ḥazmi 1928- 1933). almuḥallā taḥqīqun ʾaḥamida shākiru wʾākhryn ʾidārata al-ṭṭibā‘ati almunīriyyati

ibna ḥazmi 1983). marātiba alʾijmā‘i fī al‘ibādāti wa-al-mu‘āmalāti wa-al-i‘tiqādāti dāru alkutubi al‘ilmiyyati

alḥafīdu ibna rushdi 1995). bidāyata almujtahidi wanihāyati almuqtaṣidi dāru alfikri

alḥafīdu ibna rushdi 1994). al-ḍḍarūriyya fī ʾuṣwli alfiqhi taḥqīqa jamāli al-ddīni al‘alawiyyi dāra algharbi alʾislāmiyyi

al-ddabbūsiyyu 2001). taqīma alʾadillati taḥqīqa khalīla almaysi dāra alkutubi al‘ilmiyyati

al-ddhahabiyyu 1982). siyara ʾa‘lāami al-nnubalāʾi taḥqīqun bishārin ‘awwādi wʾākhryn ṭ muʾuassasata al-rrisālati

al-zzarkashiyyu 1992). albaḥri almuḥīṭi ṭ wizārata alʾawqāfi

al-zzanky najma 2006). ʾuṣwla alfiqhi fī mūājahati al-hrmnyūṭyqā alfalsafiyyata majallatu alʾislāmi fī ʾāsīā 3( 1).

al-zzinkiyyu najma al-ddīni 2016). ṣilata al-rrutabati almaqṣidiyyati bisti‘māli alʾadillati alḥikmiyyati majallatu kulliyyati al‘ulūmi alʾislāmiyyati 45)، jāmi‘ata baghdādi

al-zzinkiyyu najma al-ddīni 2006). alqarāʾina wamaslaka al-ʾāṣwlyyn fī iltimāsi al-ddalālāti minhā majallatu alḥukmati 32).

al-zzinkiyyu najma al-ddīni 2016). almaqāṣida alḥājiyyata qirāʾtun fī almafhūmi wa-al-bu‘di alwaẓīfiyyi majallatu alwāḍiḥati 10)، muʾuassasata dāra alḥadythu alḥasaniyyatu lil-ddirāsāti alʾislāmiyyati al‘ulyā bi-al-rribāṭi

ibna al-ssubky 2003). jam‘a aljawāmi‘i ṭ dāra alkutubi al‘ilmiyyati

ibna shāsa 1995). ‘iqda aljawāhiri al-tthamynati fī ‘ilmi ‘ālimi ʾahli almadīnati taḥqīqa muḥammada ʾabū alʾajfāni wa‘abdālḥafīẓi manṣūri dāra algharbi alʾislāmiyyi

al-sshāfi‘iyyu 2001). alʾumma taḥqīqa rafa‘at fawzuy dāra alwafāʾi

al-sshaybāniyyu muḥammada bn alḥusni 1964- 1970) alḥujjata ‘alā ʾahli almadīnati taḥqīqa mahdiyya alkaylāniyyi lajnata ʾiḥyāʾi alma‘ārifi al-nnu‘mānyh

ibna ʾabī shaybatin ʾabū bikri 2006). almuṣannafa taḥqīqa muḥammada ‘awwāmati muʾuassasata ‘ulūmi alqurʾāni

al-ṣn‘āny ‘abda al-rrazzāqi 1983) almuṣannafa taḥqīqa ḥabyba al-Raḥmāni alʾa‘ẓamiyyi ṭ almaktaba alʾislāmiyya

al-ṭṭarābulusiyyu d t mu‘ayyana alḥukkāmi dāru alfikri

ibna ‘āshūri 2001). maqāṣida al-ssharī‘ati alʾislāmiyyati taḥqīqa muḥammada al-ṭṭāhiri al-mysāʾī ṭ dāra al-nfāʾis

ibna ‘bdālbrr 1993). alistidhkāra aljāmi‘a limadhāhibi fuqahāʾi alʾamṣāri wa‘ulamāʾi alʾaqṭāri fīmā taḍummannahu almūʾaṭṭaʾu min m‘āny al-rraʾay wa-al-ʾāthāri washarḥi dhālika kulluhu bi-al-ʾījāzi wa-al-ikhtiṣāri taḥqīqa ‘abdālmu‘ṭī ql‘jī dāra qutaybatin wa dāru alwa‘y

ibna ‘bdālbrr 1967- 1992). al-ttamhīda limā fī almūʾaṭṭaʾi mina al-m‘āny wa-al-ʾāsānyd taḥqīqa majmū‘ata ṭ wizārata alʾawqāfi

al‘asqalāniyyu ibna ḥajari 1379). fatḥa albārriyyi ‘ināyata muḥammada fuʾuādi ‘abdālbāqī dāra alma‘rifati

al‘alawiyyu jamāla al-ddīni 1986). almatna al-rrushdiyya dāru twbqāl

alghazāliyyu 1971). shifāʾa alghalīli fī bayāni al-sshibhi wa-al-mukhīl wamasālika al-tta‘līli taḥqīqa ḥamdi alkabīsiyyi miṭba‘ata alʾirshādi

alghazāliyyu 2012). almustaṣfā taḥqīqa muḥammada salīmāni alʾashqara ṭ dāra al-rrisālati al‘ālamiyyati

ibna fārisi 1972). maqāyīsa al-llughati taḥqīqa ‘abdiālssalāami hārūnan ṭ miṭba‘ata muṣṭafā albābiyyi alḥalbiyyi waʾawlāadihi

ibna quddāmatin 1997). al-mghny fī fiqhi alʾimāmi ʾaḥamida bn ḥanbali al-sshaybāniyyi taḥqīqa ‘abdālllahi al-ttarkiyyi wa‘abdālfattāḥi alḥlwi ṭ dāra ‘ālami alkutubi

alqarāfiyyu 1994). al-ddhakhyrata taḥqīqa muḥammada ḥujjay wʾākhryn dāra algharbi alʾislāmiyyi

alqayrawāniyyu ibna ʾabī zaydi 1999). al-nnawādira wa-al-zzīādāti ‘alā mā fī almudawwanati min ghayrihā mina alʾummahāti taḥqīqa ‘abdālfattāḥi alḥlwi wʾākhryn dāra algharbi alʾislāmiyyi

ibna alqayyimi 2006). ʾi‘lāama almūʾaqqi‘īna ‘an rabbi al‘ālamīna taḥqīqa ‘iṣāmi al-ddīni al-ṣbābṭy dāra alḥadythu

ibna alqayyimi 2008). al-ṭṭuruqa alḥukmiyyata fī al-ssīāsati al-sshar‘iyyati taḥqīqa nāyifi alḥamdi dāra ‘ālami alfawāʾidi

alkāsāniyyi 1974). badāʾi‘a al-ṣṣanāʾi‘i fī tartībi al-ssharāʾi‘i ṭ dāra alkitābi al‘arabiyyi

al-kalwadhāny 1985). al-ttamhīda taḥqīqa mufīda ʾabū ‘amshatin dāra almadaniyyi

māluka 1905). riwāyata saḥanūna ‘ani ibni alqāsimi ‘anhu almudawwanata alkubrā miṭba‘ata al-ssa‘ādati

māluka 2004). almūʾaṭṭaʾa taḥqīqa muḥammada muṣṭafā alʾa‘ẓumiyyi muʾuassasata zāyada bn sulṭāni ʾāla nahyāni lil-ʾā‘māli alkhayriyyati wa-al-ʾinsāniyyati

almubāraku muḥammada 2005). alqarāʾina ‘inda al-ʾāṣwlyyn jāmi‘atu alʾimāmi muḥammada bn su‘ūdi alʾislāmiyyati

muslimu 2001). almusnada al-ṣṣaḥīḥa almukhtaṣara binaqli al‘adli ‘ani al‘adli ʾilā rasūli al-lhi ṣallā al-lhu ‘alayhi wasallama maktabatu al-rrushdi

ibna almundhiri 1990). alʾijmā‘a taḥqīqa ṣaghīra ḥanīfa ṭ maktabata alfurqāni maktabata makkati al-tthaqāfiyyati

ibna manẓūri d t lisāna al‘arabi dāru ṣādiru

bn alhumāmi alkamāla 2003). fatḥa alqadīri dāru alkutubi al‘ilmiyyati

منشور

2023-01-12

كيفية الاقتباس

[1]
الشيخ آ. و الزَّنكي ن. ا., "القرينة المصلحيّة عند ابن رُشد الحفيد دراسة أصوليّة تطبيقية", JSIS, م 19, عدد 4, ص 609–643, 2023, doi: 10.36394/jsis.v19.i4.19.