نشأة وضوابط عمل المأذون الشرعي في الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي

المؤلفون

  • سعيد البلوشي * جامعة الشارقة
    Saeed2@gmail.com
  • محمد سميران جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jsis.v16.i2.2

الكلمات المفتاحية:

المأذون الشرعي، القضاء، الفقه الإسلامي، النكاح، قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، لائحة المأذونين الإماراتية

الملخص

تعالج هذه الدراسة مفهوم التطورالتاريخي للمأذون الشرعي، وضوابط عمله في الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي، وقسمت الدراسة إلى مبحثين، تحدثت في المبحث الأول عن نشأة المأذون الشرعي في الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي، وبينت في المبحث الثاني ضوابط عمل المأذون الشرعي في الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي.

وتعود أهمية هذه الدراسة لمعرفة التطور التاريخي لنشأة القضاء والمأذون الشرعي في الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي، وما يترتب عن ذلك من حفظ للحقوق والالتزامات عند التجاحد والتناكر.

وكذلك سلطت الضوء على ضوابط عمل المأذون الشرعي في الفقه الإسلامي، والقانون الإماراتي، كون المأذون الشرعي نائباً عن القاضي، فيجب عليه أن يراعي خلال عمله ضوابط محددة، حددها له الشرع الحنيف والقانون الإماراتي.

وتوصلت الدراسة إلى أن مفهوم المأذون الشرعي مرتبط بالقضاء، وكان الخليفة أو من ينيبه يقوم بهذه المهمة، حتى ظهر مصطلح (قاضي المناكح، أو خطة المناكح ) بشكل مستقل في بلاد الأندلس والمغرب، وأما في دولة الإمارات العربية المتحدة قبل الاتحاد، فكان يرجع فيه النكاح إلى شيخ القبيلة أو الأشخاص المعروفين في مجال القضاء آنذاك، ثم تطور المفهوم إلى "المملك " أو " المليج"،ثم بعد الاتحاد صدرت اللائحة المعدلة الخاصة بالمأذونين برقم (619 ) سنة 2016 م، التي أوجبت على الجهات المختصة في الدولة حسن اختيار المأذون الشرعي.

المراجع

- ابن الآبار، محمد بن عبدالله بن أبي بكر القضاعي، (التكملة لكتاب الصلة، ت: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، تونس 2011 م ).

- ابن الأثير، محمد بن الجزري، (النهاية في غريب الحديث والأثر، ت: علي حسن الحلبي، دار ابن الجوزي، الدمام، السعودية ط1، 1426 هـ).

- الألباني، محمد ناصر الدين، (سلسلة الأحاديث الصحيحة، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية، بدون تاريخ نشر.)

- أنور الله، أنور بن أهل الله، (مكارم الأخلاق لمن أراد الخلاق،الجامعة المدنية،فيني، بنغلادش،ط 2008 م ).

- أنيس، إبراهيم مصطفي ،الزيات،وآخرون، (المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، مكتبة النوري، دمشق، سوريا، ط 3،بدون تاريخ ).

- الباحسين، يعقوب عبدالوهاب، (القواعد الفقهية، مكتبة الرشد، الرياض، السعودية، ط 1، 1998م.

- البخاري، محمد بن اسماعيل، الأدب المفرد " الجامع للآداب النبوية "، ت: محمد إلياس، المركز العربي للكتاب، الشارقة، الإمارات، ط1، 2004 م.

- البعلي، محمد بن أبي الفتح بن أبي الفضل، (المطلع على أبواب المقنع، ت: محمد الارناؤؤط، وياسين محمود الخطيب، مكتبة السوادي للتوزيع، ط 1، 2003 م).

- الجاحظ، عمرو بن بحر، (تهذيب الأخلاق، ت: إبراهيم محمد، دار الصحابة للتراث، طنطا، مصر، ط1،1989 م ).

- الجرجاني، علي بن محمد بن علي، (التعريفات، ت: عبدالرحمن عميرة، عالم الكتب، بيروت، لبنان 1987 م ).

- الجصاص، أحمد بن علي أبوبكر، (أحكام القرآن، ت: محمد صادق القمحاوي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، طبعة 1985 م).

- الجوهري، إسماعيل بن حماد، (الصحاح،ت: شهاب الدين أبو عمرو، دار الفكر، بيروت، لبنان، ط1، 1998 م ).

- الحموز، عبدالفتاح، القيسي، فايز، الجابري، شيخة، (معجم الألفاظ لهجة وتأصيلها، مركز زايد للتراث والتاريخ، العين، الإمارات، راجعه محمد المر، ط 1، 2008م ).

- حنظل، فالح،مختصر معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة، دارهماليل للطباعه والنشر، العين، الإمارات، ط 1، 2015م ).

- الخزرجي، الشيخ محمد بن أحمد، العادات والتقاليد في دولة الإمارات العربية المتحدة، المطبعة العصرية، أبوظبي، الإمارات بدون تاريخ طبعة ).

- الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر، مختار الصحاح دار الحديث القاهرة، مصر، ط1، 2000 م ).

- الروكي، محمد، نظرية التقعيد الفقهي وأثرها في اختلاف الفقهاء، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء،المغرب، ط 1، 1994 م.

- الزركشي، بدرالدين محمد بن عبدالله، (المنثور في القواعد الفقهية،مطبعة وزارة الأوقاف الكويتية، الكويت، ط2 ،2012 م ).

- السامرائي، عبدالحميد حسين أحمد، (تاريخ حضارة المغرب والأندلس في عهد المرابطين والموحدين، مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر بيروت، لبنان 2002 م).

- الشامي، أحمد، (التطور التاريخي لعقود الزواج، كلية الآداب، جامعة الزقازيق، مصر، ط 1982 م ).

- شبارو، عصام محمد، (قاضي القضاة في الإسلام، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 1992م).

- الشبراخيتي، أحمد فهمي، (المجموعة المفيدة للائحة المأذونين الجديدة ولائحة الموثقين المنتدبين، دار الزيادي للطبعة، القاهرة، مصر، ط 5،1982م ).

- الشعبي، أحمد بن عبدالجبار، (المأذون الشرعي وواجباته الشرعية والنظامية في المملكة العربية السعودية،مجلة العدل، العدد عشرون - شوال 1424 هـ- تصدر عن وزارة العدل، الرياض،المملكة العربية السعودية ).

- الشيخ، عارف، (تاريخ القضاء في الإمارات، مطبعة دبي، الإمارات، ط 1، 2013 م )

- الصنعاني، محمد بن إسماعيل، (توضيح الأفكار شرح تنقيح الأنظار، ت: محمد محب الدين أبوزيد، مكتبة الرشد، الرياض، السعودية، ط1، 2011 م).

- الصواط،محمد عبدالله عابد،(القواعد والضوابط الفقهية عند ابن القيم في العبادات،مكتبة دار المنهاج، الرياض، السعودية، ط 2013م ).

- الصواط، محمد عبدالله عابد، (القواعد والضوابط الفقهية عند ابن تيمية في فقة الأسرة، مكتبة دار البيان الحديثة، الطائف، السعودية، ط 2001م ).

- الطابور، عبد الله، علي، (رجال في تاريخ الإمارات، المطبعة الوطنية، دبي، الإمارات طبعة 1993م).

- عبدالرحمن، عبدالله، (الإمارات في ذاكرة أبنائها، الحياة الثقافية العامة، دار الكتب الوطنية، أبوظبي، ط 1،2013 م ).

- العسقلاني،أحمد بن علي بن حجر، (فتح الباري، بشرح صحيح البخاري، دار أبي حيان، القاهرة، مصر،ط1، 1996م).

- الفلاحي، نورة صقر حمدان، (النظام القضائي في الساحل المتصالح، من 1890 م - 1971 م، مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، دبي، الإمارات، ط 1، 2014م ).

- الفيروزبادي، محمد بن يعقوب، (القاموس المحيط، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط6، 1998 م ).

- الفيومي، أحمد بن محمد بن علي،(المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر، اعتنى به: ا أحمد عزو عتابة، بيروت، لبنان، ط 2009 م ).

- القاسمي، ظافر، (نظام الحكم في الشريعة والتاريخ الإسلامي، دار النفائس، بيروت، لبنان، ط 3،1987م).

- القحطاني، سعيد بن علي بن وهف، (الحكمة في الدعوة إلى الله، وزارة الإعلام، الرياض، السعودية، ط2، 1992 م ).

- القرطبي، محمد بن أحمد بن أبي بكر،(الجامع لأحكام القرآن،ت: الشيخ هشام سمير البخاري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ط 1،1995 م ).

- ابن القيم، محمد بن أبي بكر، (طريق الهجرتين وباب السعادتين، بدون تاريخ طبعة ).

- ابن القيم، محمد بن أبي بكر، (عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين، موسوعة علوم القرآن، دمشق، سوريا، ط1، 1948م ).

- ابن القيم، محمد بن أبي بكر الزرعي، مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، ت: صالح التويجري، دار الصميعي، الرياض، السعودية، ط1، 2011 م).

- ابن كثير، الحافظ عماد الدين، إسماعيل بن عمر، تفسير القرآن العظيم، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ط 1، 2000م ).

- الماوردي، علي بن محمد بن حبيب، (أدب القاضي، ت: محي هلال السرحان، مطبعة الإرشاد، بغداد، العراق، طبعة 1979م ) .

- منصور، محمد إبراهيم، ويوسف، وسهير، عبد العزيز محمد، القضاء العرفي في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، مركز زايد للتراث، العين، الإمارات، ط 1، 2008 م).

- ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي، (لسان العرب، دار صادر، بيروت، 2005 م).

- الميداني، عبدالرحمن حسن حبنكه،(الأخلاق الإسلامية وأسسها،دار القلم،دمشق،سوريا،ط5،1999م ).

- النباهي، أبو الحسن بن عبدالله بن الحسن، (تاريخ قضاة الأندلس، كتاب المرقبة العليا فيمن يستحق القضاء والفتيا، دار الآفاق الجديدة، بيروت، لبنان، ط5، 1983 م).

- ويلسون، غريم، (ميزان العدالة، نصف قرن من عمر محاكم دبي، مكتب الشرق الأوسط، بريطانيا، مطبعة الإمارات، دبي،طبعة محاكم دبي،2010 م).

- لائحة المأذونين، دولة الإمارات العربية المتحدة، قرار وزاري رقم، 619 سنة 2016 م.

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

[1]
البلوشي س. و سميران م., "نشأة وضوابط عمل المأذون الشرعي في الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي", JSIS, م 16, عدد 2, ص 29–57, 2019, doi: 10.36394/jsis.v16.i2.2.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>