المِنهاجُ التربويّ للبناءِ العقديّ في ضَوْء سُورة المُلك

المؤلفون

  • شاهر أبو شريخ * جامعه جرش
    Shaher16@gmail.com
  • محمود السلخي جامعة البترا الخاصة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jsis.v16.i1.16

الكلمات المفتاحية:

المنهاج التربوي، البناء العقدي، سُورة المُلك

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على مرتكزات المنهاج التربوي، وإستراتيجية بناء مصفوفة دروس العقيدة الإسلامية في ضَوْء سُورة المُلك، واستخدمت الدراسة المنهج الاستقرائي الاستنباطي. وأظهرت نتائج الدراسة أهم مرتكزات المنهاج التربوي لبناء العقيدة الإسلامية كالمنحى الفطريّ والوجدانيّ والعقليّ، ومن الأساليب التربوية المتضمنة في سُورة المُلك لبناء العقيدة الإسلامية: الأضداد، والأسئلة السابرة، وضرب الأمثال، والملاحظة، والتذكير بنعم الله تعالى، ومن الوسائل التعليمية: البصر، والسمع والعقل، والرحلة، والتخيّل، وجاء بناء مصفوفة دروس العقيدة الإسلامية في ضَوْء سُورة المُلك كالآتي: النتاجات التعليمية، والاستهلال والتمهيد، والمقدمة، وعرض المحتوى، والتقويم، والخاتمة.

المراجع

القرآن الكريم

ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد (المتوفى: 241هـ)، المسند، (دمشق: دار إحياء الكتب العربية،2011).

ابن فارس، أبو الحسين أحمد (المتوفى: 395هـ (، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، (بيروت: دار الفكر،2009).

ابن ماجه، محمد بن يزيد (المتوفى: 273هـ)، سنن ابن ماجة، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، (دمشق: دار إحياء الكتب العربية، 2009)..

أبو قريق، عمر حسن موسى، منهج القرآن الكريم في عرض العقيدة من خلال سُورة الأحقاف، (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، 2004).

الأنصاري، زكريا محمد، الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة، تحقيق: مازن المبارك، (بيروت: دار الفكر المعاصر، 2010).

البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم (المتوفى:256هـ)، صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، (بيروت: دار طوق النجاة، 1422هـ)، ط1.

البغوي، أبي محمد الحسين بن مسعود (المتوفى: 516هـ)، تفسير البغوي " معالم التنزيل "، تحقيق: محمد عبد الله النمر وعثمان جمعة ضميرية وسليمان مسلم الحرش، (الرياض: دار طيبة، 1412هـ).

البقلي، أبي محمد صدر الدين (المتوفى:606هـ)، عرائس البيان في حقائق القرآن، تحقيق الشيخ أحمد فريد المزيدي، (بيروت: دار الكتب العلمية، 2008).

الترمذي، محمد بن عيسى بن سُورة (المتوفى: 279هـ)، الجامع الكبير، تحقيق: بشار عواد معروف، (بيروت: دار الغرب الإسلامي، 2007).

الحاكم، محمد بن عبد الله (المتوفى: 405هـ)، المستدرك على الصحيحين، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، (بيروت: دار الكتب العلمية،2002)، ط2.

الخوالدة، ناصر و عيد، يحيى، طرائق تدريس التربية الإسلامية وأساليبها وتطبيقاتها العملية، (عمان: دار حنين للنشر،2001).

داود، محمد محمد، العربية وعلم اللغة الحديث، (القاهرة: دار غريب، 2001).

دروزة، أفنان نظير، الأسئلة التقويمية والتقييم المدرسي، (عمان: دار الشروق،2005)، ط1.

ديهية، اوراري، دراسة في لسانيات النص: الاتساق والانسجام في سُورة الملك، (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عبد الرحمن ميرة، 2017).

الزحيلي، وهبه، التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج، (دمشق: دار الفكر، 1432هـ).

السِّجِسْتَانِيِّ، أبي داود سليمان بن الأشعث الأَزْدِي (المتوفى: 275هـ)، سنن أبي داود، تحقيق: شعَيب الأرنؤوط ومحَمَّد كامِل قره بللي، (بيروت: دار الرسالة العالمية، 2009)، ط1.

سعادة, جودت احمد، تدريس مهارات التفكير مع مئات الأمثلة التطبيقية، (بيروت: دار الشروق لنشر والتوزيع، 2009).

سعادة، جودت وخليفة، غازي، مستوى المقدرة الاستيعابية والتطبيقية لأنواع الأسئلة السابرة والتصنيفية لدى طلبة الدراسات العليا، دراسات العلوم التربوية، 2016، المجلد 43، ملحق 5، الجامعة الأردنية، ص: 1937 - 1951.

الشوكاني، محمد بن علي (المتوفى: 1250هـ)، فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، تحقيق: عبد الرحمن عميرة، (المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر، 1997).

الصابوني، محمد علي، صفوة التفاسير، (بيروت: دار القلم، د.ت)، ط5.

الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب (المتوفى: 360هـ)، المعجم الأوسط، تحقيق: طارق بن عوض الله و محسن الحسيني، (القاهرة: دار الحرمين، 1995).

الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب (المتوفى: 360هـ)، المعجم الكبير، تحقيق: حمدي بن عبد المجيد السلفي، (القاهرة: مكتبة ابن تيمية،1994)، ط1.

طنطاوي، محمد سيد، التفسير الوسيط للقرآن الكريم، (القاهرة: دار الرسالة، 1986).

العباسي، عايدة سليم، البناء العقدي للنشء في واقع الأسرة الفلسطينية، (رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية - غزة، 2013).

عبد الواحد، علاء أحمد وشنيف، مازن ثامر، أثر استخدام الأسئلة السابرة في تنمية اتجاهات طالبات الصف الرابع العلمي نحو قضايا الطاقة المتجددة، مجلة مركز دراسات الكوفة،2014، المجلد1، عدد32، جامعة الكوفة، ص:247-267.

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i32.5180 DOI: https://doi.org/10.36322/jksc.v1i32.5180

العثامين، عاطف عبد السلام عودة، منهج سُورة طه في عرض أصول العقيدة، (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، 2005)

العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر (المتوفى: 852هـ )، نتائج الأفكار في تخريج أحاديث الأذكار، تحقيق: حمدي عبد المجيد السلفي، (دمشق: دار ابن كثير، 2008).

العطار، بلال سلامة طاهر، مناهج وأساليب عرض العقيدة من خلال الأحاديث الواردة في صحيح البخاري، (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، 2006).

العطار، نايف سالم، طرائق النبي التعليمية ومميزاتها وأهميتها وعلاقة الطرائق المعاصرة بها، مجلة جامعة الأقصى، 2017، المجلد 11، عدد 2، جامعة الأقصى، ص:110 - 142.

عمر، أحمد مختار، علم الدلالة، (بيروت: مكتبة الدار العربية للنشر والتوزيع، 1982).

العيسى، عبد الله أحمد، المضامين التربوية المستنبطة من قصة موسى عليه السلام وتطبيقاتها في الواقع المعاصر، (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، 1433هـ).

فودة، حلمي محمد وعبد الرحمن، صالح عبد الله، المرشد في كتابة الأبحاث، (الرياض: دار الشروق، 1992).

الفيومي، أحمد بن محمد بن علي المقري (المتوفى: 770هـ)، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، تحقيق: عبد العظيم الشناوي، القاهرة: دار الحديث، 2000)،ط1.

قاسم، رياض محمود، الظواهر البلاغية في سُورة الملك دراسة تفسيرية تحليلية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية، 2015، المجلد23، عدد 1، الجامعة الإسلامية بغزة، ص: 177-220.

https://doi.org/10.12816/0013695 DOI: https://doi.org/10.12816/0013695

قطامي، يوسف وقطامي، نايفة، سيكولوجية التدريس، (عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع، 2004).

قطب، سيد، في ظلال القرآن، (القاهرة: دار الشروق، 2003)، ط32.

قطب، محمد، ركائز الإيمان، (القاهرة: دار الشروق، 2005)، ط2.

كريم، وفاء، أثر إستراتيجية الأسئلة الفعالة في تنمية التفكير السابر لدى أطفال الروضة، (رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية، 2008).

المباركفوري، أبو الحسن عبيد الله بن محمد عبد السلام، مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، (دمشق: دار المعرفة، 1985).

المراغي، أحمد مصطفى، تفسير المراغي، (القاهرة: مكتبة مصطفى البابي، 1946)، ط1.

المناوي، زين الدين محمد (المتوفى: 1031هـ)، فيض القدير شرح الجامع الصغير، (القاهرة: المكتبة التجارية الكبرى، 2010) .

النبهان، يحيى محمد، الأسئلة السّابرة والتغذية الراجعة، (عمان: دار اليازوري، 2008)،

النجار، زغلول، الإشارات الكونية في القرآن الكريم ومغزى دلالتها العلمية، (جريدة الأهرام، 2005)، العدد: 43134.

النحلاوي، عبد الرحمن، أصول التربية الإسلامية وأساليبها، (دمشق: دار الفكر، 1979).

النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي (المتوفى: 303هـ)، السنن الكبرى، تحقيق: حسن عبد المنعم شلبي، (بيروت، مؤسسة الرسالة، 2001).

النسفي، أبي بركات عبد الله بن أحمد (المتوفى: 710هـ)، مدارك التنزيل وحقائق التـأويل، تحقيق: يوسف بديوي ومحيي الدين مستو، (بيروت: دار الكلم الطيب، 1998).

يونس، وفاء محمود، أثر استخدام الاستجواب بالأسئلة السابرة في مادة الأحياء في تنمية مهارات عمليات العلم لدى طالبات الصف الرابع العام، مجلة التربية والتعليم، 2007، المجلد 14، عدد2، جامعة الموصل، ص: 253-277.

منشور

2019-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
أبو شريخ ش. و السلخي م., "المِنهاجُ التربويّ للبناءِ العقديّ في ضَوْء سُورة المُلك", JSIS, م 16, عدد 1, ص 436–464, 2019, doi: 10.36394/jsis.v16.i1.16.