أثر مقاصد الشريعة في فقه الحديث

المؤلفون

  • عبدالله جربكو * جامعة الشارقة
    Abdullah2@gmail.com
  • فاطمة إرشاد الحق جامعة الشارقة
  • قاسم سعد جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jsis.v16.i1.2

الكلمات المفتاحية:

الحديث، المقاصد، مقاصد الشريعة، فقه الحديث، أثر، دلالة، تعارض، اختلاف

الملخص

من أهمّ ما تمتاز به الشريعة الإسلامية ديمومتُها وصلاحها لكلّ زمان ومكان، يتبيّن ذلك من خلال فهم نصوص الكتاب والسنة في ضوء مقاصدها وغاياتها التي صدرت الألفاظ من أجل تحقيقها، فالمقاصد هي التي تبعث الرّوح في مباني الألفاظ.

وإنّ فهم الحديث بمعزل عن المقاصد كثيرًا ما يؤدِّي إلى الخطأ في معرفة مراد الشارع، لذا راعى العلماء النظرة المقاصدية في تعاملهم مع كثير من الأحاديث، وبنوا آراءهم واجتهاداتهم على ذاك الفهم المقاصدي، ومن هذا المنطلق جاء هذا البحث ليقدِّم دراسة نظرية تطبيقية موجزة عن أثر مقاصد الشريعة في فهم الأحاديث النبوية، واستُهلّ بتمهيد في مفهوم علم المقاصد وأهميته في فهم الحديث، وضوابط إعمال المقاصد.

ثمّ تحدّث عن أثر مقاصد الشريعة في فقه الحديث من ثلاثة جوانب: جانب أثر المقاصد في دلالة لفظ الحديث، ويتمثّل في الكشف عن أثر المقاصد في توسيع دلالة ألفاظ الحديث، والكشف عن أثر المقاصد في تضييق دلالة ألفاظ الحديث، كما أنّ المقاصد لها أثر في تأويل ألفاظ الحديث أيضًا.

وجانب ثانٍ في أنّ المقاصد لها أثر في دفع التعارض الظاهري عن الأحاديث، وكذلك في دفع التعارض عند تزاحم المصالح والمفاسد.

وجانب آخر لأثر المقاصد في فقه الحديث، وهو أثرها في تغيّر حكم العمل بالحديث، وذلك باختلاف الأزمنة والأمكنة، واختلاف العادات والأحوال.

المراجع

(1) الآمِدي: أبو الحسن سيف الدين علي بن أبي علي (ت631هـ)، الإحكام في أصول الأحكام، تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، دار الصميعي بالرياض، الطبعة الأولى 1424هـ/2003م.

(2) أحمد بن حنبل (ت241هـ)، المسند، تحقيق: أحمد محمد شاكر، دار الحديث بالقاهرة، الطبعة الأولى 1995م.

(3) أحمد الريسوني:

- مقاصد المقاصد، الشبكة العربية للأبحاث ببيروت، الطبعة الثانية 2014م.

- نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، فيرجينيا بالولايات المتّحدة الأمريكية، الطبعة الرابعة 1415هـ/1995م.

(4) الإسْنَوي: جمال الدين أبو محمد عبد الرحيم بن الحسن (ت772هـ):

- التمهيد في تخريج الفروع على الأصول، تحقيق: محمد حسن هِيتو، مؤسسة الرسالة ببيروت، الطبعة الأولى 1400هـ.

- نهاية السول في شرح منهاج الوصول، عالم الكتب ببيروت.

(5) البابَرتي: أكمل الدين محمد بن محمد (ت786هـ)، العناية في شرح الهداية، دار الفكر ببيروت.

(6) الباجي: أبو الوليد سليمان بن خلف (ت494هـ)، المنتقى شرح موطأ مالك، مطبعة السعادة بمصر، الطبعة الأولى 1332هـ.

(7) البخاري: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي (ت256هـ)، الصحيح = الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة ببيروت، (مصورة عن الطبعة السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة الأولى 1422هـ.

(8) البُهوتي: منصور بن يونس الحنبلي (ت1051هـ)، الروض المربع شرح زاد المستقنع، تحقيق: عبد القدوس محمد نذير، دار المؤيّد، ومؤسسة الرسالة ببيروت.

(9) ابن تيمية: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم الدمشقي (ت728هـ):

- اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم، تحقيق: ناصر عبد الكريم العقل، دار عالم الكتب ببيروت، الطبعة السابعة 1419هـ/1999م.

- مجموع الفتاوى، جمع: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 1416هـ/1995م.

(10) آل تيمية: أبو البركات عبد السلام بن تيمية (ت652هـ)، وولده أبو المحاسن عبد الحليم بن عبد السلام (ت682هـ)، وحفيده أبو العباس أحمد بن عبد الحليم (ت728هـ)، المُسَوَّدَة في أصول الفقه، تحقيق: أحمد بن إبراهيم بن عباس الذّروي، دار الفضيلة بالرياض، الطبعة الأولى 1422هـ/2001م.

(11) ابن الجوزي: أبو الفرج عبد الرحمن بن علي (ت597هـ)، كشف المشكل من حديث الصحيحين، تحقيق: علي حسين البواب، دار الوطن بالرياض.

(12) الجوهري: أبو نصر إسماعيل بن حماد (ت393هـ)، الصحاح (تاج اللغة وصحاح العربية)، تحقيق: أحمد عبدالغفور عطار، دار العلم للملايين ببيروت، الطبعة الثانية 1404هـ/1984م.

(13) الجُوَيْني: أبو المعالي عبد الملك بن عبد الله (ت478هـ)، البرهان في أصول الفقه، تحقيق: عبد العظيم الديب، وزارة الأوقاف بدولة قطر، الطبعة الأولى 1399هـ.

(14) ابن حزم: أبو محمد علي بن أحمد (ت456هـ)، المحلى، تحقيق: أحمد محمد شاكر، إدارة الطباعة المنيرية بمصر، الطبعة الأولى 1347هـ(1926م).

(15) خالد بن عبد العزيز آل سليمان، تعارض دلالة اللفظ والقصد في أصول الفقه والقواعد الفقهية، دار كنوز إشبيليا بالرياض، الطبعة الأولى 1434هـ/2013م.

(16) الخطيب الشِّرْبيني: شمس الدين محمد بن أحمد (ت977هـ)، مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج، تحقيق: علي محمد معوض، وعادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية ببيروت، الطبعة الأولى 1415هـ/1994م.

(17) الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت175هـ)، العين، تحقيق: مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، دار الهلال ببيروت.

(18) ابن حجر العسقلاني: أبو الفضل شهاب الدين أحمد بن علي (ت852هـ):

- فتح الباري بشرح صحيح البخاري، اعتناء: محب الدين الخطيب، الطبعة السلفية.

- نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر، تحقيق: عبد الله بن ضيف الله الرحيلي، المدينة المنورة، الطبعة الثانية 1429هـ/2008م.

(19) الدريس، خالد، فهم الحديث في ضوء مقاصد الشريعة ..الإمام ابن تيمية أنموذجًا، بحث محكّم، مجلة الأمير عبد القادر، الجزائر.

(20) أبو داود السِّجِسْتاني: سليمان بن الأشعث (ت275هـ)، السنن، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرين، دار الرسالة العالمية بدمشق، 1430هـ/ 2009م.

(21) ابن دقيق العيد: أبو الفتح تقي الدين محمد بن علي (ت702هـ)، إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام، تحقيق: أحمد شاكر، مطبعة السنة المحمدية بالقاهرة، الطبعة الأولى 1372هـ/1953م.

(22) الزركشي: بدر الدين محمد بن بَهادر الشافعي (ت794هـ)، البحر المحيط في أصول الفقه، تحقيق: عبد القادر عبد الله العاني وعمر الأشقر وعبد الستار أبو غُدَّة، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت، الطبعة الثانية 1413هـ/1992م.

(23) السبكي: تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين علي (ت771هـ)، الأشباه والنظائر، دار الكتب العلمية ببيروت، الطبعة الأولى 1411هـ/1991م.

(24) السبكي: تقي الدين علي بن عبد الكافي (ت756هـ)، وولده تاج الدين السبكي عبد الوهاب (ت771هـ): الإبهاج في شرح المنهاج (منهاج الوصول إلي علم الأصول للقاضي البيضاوي)، دار الكتب العلمية ببيروت، 1416هـ/1995م.

(25) السمرقندي: علاء الدين أبو بكر محمد بن أحمد (ت539هـ)، ميزان الأصول في نتائج العقول، تحقيق الدكتور محمد زكي عبد البر، مطابع الدوحة الحديثة بقطر، الطبعة الأولى 1404هـ/1984م.

(26) الشاطبي: أبو إسحاق إبراهيم بن موسى اللخمي (ت790هـ)، الموافقات، تحقيق: مشهور حسن سلمان، دار ابن عفان بالرياض، الطبعة الأولى 1417هـ/1997م.

(27) الشافعي: أبو عبد الله محمد بن إدريس (ت204هـ):

- اختلاف الحديث، دار المعرفة ببيروت،1410هـ/1990م.

- الرسالة، تحقيق: أحمد شاكر، دار الكتب العلمية ببيروت.

(28) محمد أديب صالح، تفسير النصوص في الفقه الإسلامي، المكتب الإسلامي ببيروت، الطبعة الرابعة، 1413هـ/1993م.

(29) الصنعاني: محمد بن إسماعيل الأمير (ت1182هـ)، سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام، دار الحديث بالقاهرة.

(30) الطحاوي: أبو جعفر أحمد بن محمد (ت321هـ)، شرح معاني الآثار، تحقيق: محمد زهري النجار، دار الكتب العلمية ببيروت، الطبعة الأولى 1399هـ/1978م.

(31) ابن عاشور: محمد الطاهر (ت1393هـ)، مقاصد الشريعة الإسلامية، تحقيق محمد الطاهر الميساوي، دار النفائس بالأردن، الطبعة الثانية 1421هـ/2001م.

(32) ابن عبد البر: أبو عمر يوسف بن عبد الله (ت463هـ):

- الاستذكار الجامع لمذاهب الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار وشرح ذلك كله بالإيجاز والاختصار، تحقيق: سالم محمد عطا ومحمد علي معوض، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية بيروت، 2000م.

- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والمسانيد، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي ومحمد عبد الكريم البكري وآخرين، مؤسسة قرطبة بالقاهرة، 1387هـ/1967م.

(33) عبد الله إبراهيم زيد الكيلاني، أثر المقاصد الجزئية والكلية في فهم النصوص الشرعية ..دراسة تطبيقية من السنة النبوية، بحث محكّم، مجلّة دراسات علوم الشريعة والقانون، الجامعة الأردنيّة، المجّلد 33، العدد الأوّل، 2006.

(34) عبد الله يحيى الكمالي، مقاصد الشريعة في ضوء فقه الموازنات، دار ابن حزم ببيروت، الطبعة الأولى 1421هـ/2000م.

(35) أبو عبيد: القاسم بن سلّام الهَرَوي (ت224هـ)، غريب الحديث، تحقيق: حسين محمد محمد شرف، مجمع اللغة العربية بالقاهرة، 1404هـ/ 1984م.

(36) العراقي: زين الدين عبد الرحيم بن الحسين (ت806هـ)، طرح التثريب في شرح التقريب، وتكملته لابنه ولي الدين العراقي: أبي زرعة (ت826هـ)، تحقيق نشأت بن كمال المصري، مؤسسة شروق ودار البدر بالمنصورة، مصر، الطبعة الأولى، 1436هـ/2015م.

(37) ابن العربي: أبو بكر محمد بن عبد الله الإشبيلي (ت543هـ)، المسالك في شرح موطأ مالك، تحقيق: محمد بن الحسين السليماني وعائشة بنت الحسين السليماني، دار الغرب الإسلامي ببيروت، الطبعة الأولى 1428هـ/ 2007م.

(38) العز بن عبد السلام: أبو محمد عبد العزيز بن عبد السلام الملقب بسلطان العلماء (ت660هـ)، قواعد الأحكام في مصالح الأنام، تحقيق طه عبد الرؤوف سعد، مكتبة الكليات الأزهرية بالقاهرة، 1414هـ/1991م.

(39) العِمْراني: أبو الحسين يحيى بن أبي الخير اليمني الشافعي (ت558هـ)، البيان في مذهب الإمام الشافعي، تحقيق: قاسم محمد النوري، دار المنهاج بجدة، الطبعة الأولى 1421 هـ/2000م.

(40) العيني: بدر الدين أبو محمد محمود بن أحمد (ت855هـ):

- البناية في شرح الهداية، دار الكتب العلمية ببيروت، الطبعة الأولى 1420هـ/2000م.

- عمدة القاري شرح صحيح البخاري، تحقيق: عبد الله محمود محمد عمر، دار الكتب العلمية ببيروت، الطبعة الأولى 1421هـ/ 2001م.

- نُخَب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار، تحقيق: ياسر بن إبراهيم، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر، الطبعة الأولى 1429هـ/2008م.

(41) الغزالي: أبو حامد محمد بن محمد (ت505هـ):

- شفاء الغليل في بيان الشبه والمخيل ومسالك التعليل، تحقيق حمد الكبيسي، مطبعة الإرشاد ببغداد، الطبعة الأولى 1390هـ/1971م.

- المستصفى من علم الأصول، تحقيق محمد عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلمية ببيروت، الطبعة الأولى 1413هـ/1993م.

(42) ابن فارس: أبو الحسين أحمد بن فارس (ت395هـ)، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر ببيروت، الطبعة الأولى 1399هـ/1979م.

(43) فتحي الدُّرَيني، بحوث مقارنة في الفقه الإسلامي وأصوله، مؤسسة الرسالة ببيروت، الطبعة الثانية 1429هـ/2008م.

(44) القاضي عياض: أبو الفضل عياض بن موسى السَّبْتي (ت544هـ)، إكمال المعلم بفوائد مسلم، تحقيق: يحيى إسماعيل، دار الوفاء بالمنصورة بمصر، الطبعة الأولى 1419هـ/1998م.

(45) القَرافي: شهاب الدين أحمد بن إدريس (ت684هـ)، الذخيرة، تحقيق: محمد حجي وآخرين، دار الغرب الإسلامي ببيروت، 1994م.

(46) القرطبي: أبو العباس أحمد بن عمر (ت656هـ)، المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم، تحقيق: محيي الدين مُستو وآخرين، دار ابن كثير ودار الكلم الطيب بدمشق، الطبعة الأولى 1417هـ/ 1996م.

(47) ابن القيم: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر (ت751هـ):

- إعلام الموقعين عن رب العالمين، تحقيق: مشهور حسن سلمان، دار ابن الجوزي بالدَّمّام، الطبعة الأولى 1423هـ(2002م).

- إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان، تحقيق: محمد حامد الفقي، مكتبة المعارف بالرياض.

- الطرق الحكمية، مكتبة دار البيان.

(48) الكبيسي: سعد عبد الرحمن فرج، مقاصد الشريعة الإسلامية في السنة النبوية، دار المشرق للكتاب بدمشق، 1432هـ/2011م.

(49) المازَري: أبو عبد الله محمد بن علي المالكي (ت536هـ):

- شرح التلقين، تحقيق: محمَّد المختار السّلامي، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى 2008م.

- المعلم بفوائد مسلم، تحقيق: محمد الشاذلي النّيفر، الدار التونسية، الطبعة الثانية 1987م.

(50) محمد روزيمي بن رملي، فهم الحديث في ضوء المقاصد الشرعية..تأصيل وفوائد وضوابط، بحث محكّم، مجلة الحديث، معهد دراسات الحديث النبوي بسلانجور، ماليزيا، العدد التاسع، 2015م.

(51) محمد قاسم المنسي، تغير الظروف وأثره في اختلاف الأحكام في الشريعة الإسلامية، دار السلام بالقاهرة، الطبعة الأولى 1431هـ/2010م.

(52) مسلم: أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت261هـ)، الصحيح = المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي ببيروت.

(53) ابن المَلَكَ الرومي: محمد بن عبد اللطيف الكرماني (ت854هـ)، شرح مصابيح السنة، تحقيق لجنة من الباحثين بإشراف نور الدين طالب، إدارة الثقافة الإسلامية بوزارة الأوقاف الكويتية، الطبعة الأولى 1433هـ/2012م.

(54) ابن النّجّار: محمد بن أحمد الفُتوحي الحنبلي (ت972هـ)، شرح الكوكب المنير المسمّى بـ: مختصر التحرير، أو المختصر المبتكر شرح المختصر في أصول الفقه، تحقيق: محمد الزحيلي ونزيه حماد، مكتبة العبيكان بالرياض، 1413هـ/1993م.

(55) نجاة مكي، أثر المقاصد في التعامل مع السنة النبوية فقهاً وتنزيلاً، رسالة ماجستير، جامعة العقيد الحاج لخضر، بالجزائر، 2008م، غير مطبوع.

(56) نور الدين الخادمي، الاجتهاد المقاصدي، دار ابن حزم ببيروت، الطبعة الأولى 1431هـ/2010م.

(57) النووي: أبو زكريا يحيى بن شرف (ت676هـ):

- المجموع شرح المهذب، دار الفكر ببيروت.

- المنهاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج، المطبعة المصرية بمصر، الطبعة الأولى 1347هـ/1929م.

(58) اليوبي: محمد، مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة الشرعية، دار ابن الجوزي بالدمام، الطبعة السادسة 1436هـ.

منشور

2019-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
جربكو ع., إرشاد الحق ف., و سعد ق., "أثر مقاصد الشريعة في فقه الحديث", JSIS, م 16, عدد 1, ص 27–61, 2019, doi: 10.36394/jsis.v16.i1.2.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>