منهج القرآن الكريم في التعامل مع التنمر

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36394/jsis.v21.i1.17

الكلمات المفتاحية:

التنمر، السخرية، اللمز، الألقاب

الملخص

 يتناول هذا البحث "منهج القرآن الكريم في التعامل مع التنمر"، ومن أهم أهداف هذا الموضوع بيان حقيقة التنمر، والتعرف إلى مظاهره، والوقوف على أهم العوامل المسببة لانتشاره، ورصد آثاره السلبية على الفرد والمجتمع، والوقوف على منهج القرآن الكريم في التعامل معه وعلاجه.

وقد اعتمدت في البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ إذ تتبعت الآيات القرآنية التي تناولت هذا السلوك بالدراسة والتحليل للوصول إلى أهم النتائج والأهداف.

 وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها: أن القرآن الكريم قدم علاجًا فعالًا للظواهر السلبية التي تؤثر على حياة الإنسان، ومنها التنمر من خلال منهج متفرد، وتشريعات قائمة على العدل والمساواة والأخوة الإسلامية، كما أظهرت الدراسة أن التمسك بالقيم والآداب الإسلامية من أهم ما يقضي على التنمر مما يجعل العودة إليه مطلبًا أساسيًا.

المراجع

الألوسي، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني (1415هـ). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني (تحقيق علي عبد الباري عطية). دار الكتب العلمية.

بـــاشـــا، هـبـة محـمـد (2018). أنت أقوى من التنمر، " التنمر وأطفالنا". المجلس القومي للطفولة والأمومة بالتعاون مع منظمة يونيسف.

البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة (1422هـ). الصحيح = الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه (تحقيق محمد زهير الناصر) دار طوق النجاة.

البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة (1997). صحيح الأدب المفرد للإمام البخاري (حقق أحاديثه وعلق عليه محمد ناصر الدين الألباني، ط4). دار الصديق للنشر والتوزيع.

البغوي، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد (1420ه). معالم التنزيل في تفسير القرآن (تحقيق عبد الرزاق المهدي). دار إحياء التراث العربي.

البيضاوي، ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن (1418). أنوار التنزيل وأسرار التأويل (تحقيق محمد عبد الرحمن المرعشلي). دار إحياء التراث العربي.

الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى (1975). سنن الترمذي (تحقيق وتعليق أحمد محمد شاكر و محمد فؤاد عبد الباقي و إبراهيم عطوة عوض المدرس في الأزهر الشريف، ط2). شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي.

جرايسي، طرب عيسى (2012). سلوك التنمر وعلاقته بمفهوم الذات الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى الطلبة [أطروحة ماجستير، جامعة عمان العربية].

الجوهري، أبو نصر إسماعيل بن حماد (1987). الصحاح (تاج اللغة وصحاح العربية) (تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، ط4). دار العلم للملايين.

ابن حنبل، أحمد (2001). مسند الإمام أحمد بن حنبل (تحقيق: شعيب الأرنؤوط وعادل مرشد وآخرين). مؤسسة الرسالة.

خضر، سهام (2020). تربية الأبناء. مجموعة النيل العربية.

أبو داود، سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني (2009). سنن أبو داود (تحقيق شعيب الأرنؤوط و محمد كامل قره بللي). دار الرسالة العالمية.

الدسوقي، مجدي محمد (2016). مقياس السلوك التنمري للأطفال والمراهقين. دار جوانا للنشر والتوزيع.

أبو الديار، مسعد (2012). سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج. دار الكتاب الحديث.

رابابورت، ليزا (2018). دراسة: تعرض الأطفال للتنمر مرتبط بمحاولات الانتحار في سن المراهقة. موقع رويترز. تم الوصول في 28 أكتوبر. 2021، رابط: https://www.reuters.com/article/health-kids-bullying-ia6-idARAKBN1F71EZ.

ابن رجب، زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن (1988). الفرق بين النصيحة والتعيير (علق عليه وخرج أحاديثه علي حسن علي عبد الحميد، ط2). دار عمار.

السعدي، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله (2000). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان (تحقيق عبد الرحمن بن معلا اللويحق). مؤسسة الرسالة.

أبو السعود، محمد بن محمد بن مصطفى (د.ت.). إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم. دار إحياء التراث العربي.

الصنعاني، محمد بن إسماعيل بن صلاح (د.ت.). سبل السلام. دار الحديث.

الطيبي، شرف الدين الحسين بن عبد الله (1997). شرح الطيبي على مشكاة المصابيح المسمى بـ (الكاشف عن حقائق السنن) (تحقق عبد الحميد هنداوي). مكتبة نزار مصطفى الباز.

العادلي، راهبة عباس و ناصر، أشواق صبر (2016). العلاقة بين الإرادة والتفكير الانتحاري لدى ضحايا التنمر المدرسي من طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، (93)، (22/ 849).

ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر (1984). التحرير والتنوير (تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد). الدار التونسية للنشر.

عبد الفتاح، يسرا محمد سيد عبد الفتاح (2019). برنامج معرفي سلوکي لخفض التنمر المدرسي وبعض الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، (43).

عبده، أسماء أحمد حامد (2016). الأمن النفسي وعلاقته بالتنمر لدى المراهقين. مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس، (17).

العسقلاني، ابن حجر وعلي، أبو الفضل أحمد (2001). فتح الباري شرح صحيح البخاري (رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه محمد فؤاد عبد الباقي وأشرف علي، طبعه محب الدين الخطيب، عليه تعليقات عبد العزيز بن عبد الله بن باز). دار المعرفة.

علام، شوقي إبراهيم (2020). التَّنَمُّر بجميع صوره مذمومٌ شرعًا ومجَرَّمٌ قانونًا. موقع دار الإفتاء المصرية. تم الوصول في 24 سبتمبر. 2021، رابط: https://dar-alifta.org/Home/viewfatwa?ID=16227.

عمر، أحمد مختار عبد الحميد (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة. بمساعدة فريق عمل عالم الكتب.

عنبر، زين (2016). المنيف لـ عكاظ: 47 % من أطفال المدارس يتعرضون لـ"التنمر". موقع عكاظ. تم الوصول في 9 أكتوبر. 2021، رابط: https://www.okaz.com.sa/local/na/1506977.

أبو غزالة، معاوية (2009). الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي،. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 2.

الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد (د.ت.). إحياء علوم الدين. دار المعرفة.

غولي، حسن أحمد سهيل القره و العكيلي، جبار وادي باهض (2018). أسباب سلوك التنمر المدرسي لدى طلاب الصف الأول المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات وأساليب تعديله. مجلة كلية التربية للبنات، (3).

فخر الدين الرازي، محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين (1420ه). مفاتيح الغيب (ط3). دار إحياء التراث العربي.

القحطاني، سعيد بن علي بن وهف (د.ت.). الهدي النبوي في تربية الأولاد في ضوء الكتاب والسنة. مطبعة سفير و توزيع مؤسسة الجريسي للتوزيع والإعلان.

القحطاني، سعيد بن علي بن وهف (د.ت.). سلامة الصدر، وخطر الحقد، والحسد، والتباغض، والشحناء، والهجر، والقطيعة - مفهوم، وأسباب، وآداب، وأحكام، وعلاج في ضوء الكتاب والسنة. مطبعة سفير و توزيع مؤسسة الجريسي للتوزيع والإعلان.

القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد (1964). الجامع لأحكام القرآن (تحقيق أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط2). دار الكتب المصرية.

ابن كثير، إسماعيل بن عمر الدمشقي (1419هـ). تفسير القرآن العظيم (تحقيق محمد حسين شمس الدين). دار الكتب العلمية.

مايس، برونو (2018). حماية الحق في التعلم واللعب.. أنا_ضد_التنمر، " التنمر وأطفالنا". من إصدارات المجلس القومي للطفولة والأمومة بالتعاون مع منظمة يونيسف.

المحجان، أنوار ناصر (2021). أسباب التنمر المدرسي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين في مدارس المرحلة الابتدائية في دولة الكويت. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (19).

المراغي، أحمد بن مصطفى (1946). تفسير المراغي. شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده.

مرتضى الزَّبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق (د.ت.). تاج العروس (تحقيق مجموعة من المحققين). دار الهداية.

مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج (1955). صحيح مسلم (تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي). مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه.

المطيري، معصومة سهيل عبد الله (2010). أثر وسائل الإعلام العربية على نشأة الطفل وعلاقته بالأسرة. مؤتمر الأسرة والإعلام العربي، نحو أدوار جديدة للإعلام، 2-3- مايو 2010م. الدوحة، المجلس العربي للطفولة والتنمية ومعهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية.

ابن منظور، محمد بن مكرم بن على (1414هـ). لسان العرب (ومذيل بحواشي لليازجي وجماعة من اللغويين، ط3). دار صادر.

النووي، يحيى بن شرف (د.ت.). المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (ط2). دار إحياء التراث العربي.

الهيتمي، ابن حجر والأنصاري، أحمد بن محمد بن علي السعدي (1987). الزواجر عن اقتراف الكبائر. دار الفكر

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: :Romanized Arabic References

alʾalūʾasiyyu shihābu al-dīni maḥmūdu bnu ‘abdi Allāhi alḥusayniyyu (1415hـ). rawḥu alma‘ānī fī tafsīri alqurʾāni al‘aẓīmi wa-l-sab‘i almathānī (taḥqīqu ‘aliyyi ‘abdi albārī ‘aṭiyyata dāru alkutubi al‘ilmiyyati

bāshā hba mḥmd (2018). ʾant ʾaqū mn al-tnmr " al-tnmr wʾaṭfālnā al-mjls al-qwmy lil-ṭafawlati wa-l-ʾāmwma bi-l-t‘āwn m‘ mnẓma yūnysf

al-bukhāriyyu ʾabū ‘abdi Allāhi muḥammadu bnu ʾismā‘īla bni ʾibrāhīma bni al-mughīrati (1422hـ). al-ṣaḥīḥu = al-jāmi‘u al-musnadu al-ṣaḥīḥu al-mukhtaṣaru min umūri rasūli Allāhi ṣallā Allāhu ‘alayhi wasallama wasunanihi waʾayyāmihi (taḥqīqi muḥammadi zuhayrin al-nāṣiri dāru ṭawqi al-najāti

albukhāriyyu ʾabū ‘abdi Allāhi muḥammadu bnu ʾismā‘īla bni ʾibrāhīma bni almughīrati (1997). ṣaḥīḥu alʾadabi almufradi lil-ʾimāmi albukhāriyyi (ḥaqqaqa ʾaḥādīthahu wa‘allaqa ‘alayhi muḥammadu nāṣiru al-dīni alʾalbāniyyu ṭ dāru al-ṣiddīqi lil-nashri wa-l-tawzī‘i

albaghawīy ʾabū muḥammadin al-ḥusaynu bnu mas‘ūdi bni muḥammadin (1420h). ma‘ālimu al-tanzīli fī tafsīri alqurʾāni (taḥqīqu ‘abdi al-razzāqi almahdiyyi dāru ʾiḥyāʾi al-turāthi al‘arabiyyi

albayḍāwiyyu nāṣiru al-dīni ʾabū sa‘īdin ‘abdu Allāhi bnu (1418). ʾanwāru al-tanzīli waʾasrāru al-taʾawīli (taḥqīqu muḥammadi ‘abdi al-Raḥmāni almar‘ashiliyyi dāru ʾiḥyāʾi al-turāthi al‘arabiyyi

al-tirmidhiyyu ʾabū ‘īsā muḥammadu bnu ‘īsā (1975). sunani al-tirmidhiyyi (taḥqīqu wata‘līqu ʾaḥmadu muḥammadin shākirin wa muḥammadu fuʾuādi ‘abdi albāqī wa ʾibrāhīmu ‘aṭwata ‘awaḍin almudarrisu fī alʾazhari al-sharīfi ṭ sharikatu maktabatin wamaṭba‘ati muṣṭafā albābiyyi alḥalabiyyi

jurāysī ṭariba ‘īsā (2012). sulūku al-tanammuri wa‘alāqatuhu bimafhūmi al-dhāti alʾakādīmiyyi wa-l-taḥṣīli al-darisyi ladā al-ṭalabati [uṭrūḥati miājastyr jāmi‘atu ‘umāna al‘arabiyyati

aljawhariyyu ʾabū naṣrin ʾismā‘īlu bnu ḥammādin (1987). al-ṣiḥāḥu (tāju al-lughati waṣiḥāḥu al‘arabiyyati (taḥqīqu ʾaḥmada ‘abdi al-ghafūri ‘aṭṭārin ṭa dāru al‘ilmi lil-malāyīni

abnu ḥanbalin ʾaḥmadu (2001). musnadu alʾimāmi ʾaḥmada bni ḥanbalin (taḥqīqu: shu‘aybin alʾurnuʾūṭi wa‘ādilin murshidin waʾākharīna muʾuassasatu al-risālati

khaḍirun sihāmun (2020). tarbiyati alʾabnāʾi majmū‘atu al-nīli al‘arabiyyati

ʾabū dāwud sulaymānu bnu alʾash‘athi alʾazdiyyu al-sijistāniyyu (2009). sunanu ʾabū dāwud (taḥqīqu shu‘aybin al-ʾurnuʾūṭi wa muḥammadu kāmilin qrh balalī dāru al-risālati al‘ālamiyyati

al-dusūqiyyu majdī muḥammadin (2016). miqyāsu al-sulūki al-tanammuriyyi lil-ʾāṭfāli wa-l-murāhiqīna dāru jawwānā lil-nashri wa-l-tawzī‘i

ʾabū al-dīāri mus‘adun (2012). saykūʾilwijjayu al-tanammuri bayna al-naẓariyyati wa-l-‘ilāji dāru alkitābi alḥadīthi

rābābwrt lyzā (2018). dirāsatun ta‘arruḍu alʾaṭfāli lil-tanammuri murtabiṭun bimiḥāwalit al-antiḥāri fī sinni almurāhaqati mwq‘ rītrz tamma alwuṣūlu fī 28 ʾaktwbr 2021، rābṭ https://www.reuters.com/article/health-kids-bullying-ia6-idARAKBN1F71EZ.

abnu rajabin zaynu al-dīni ‘abdu al-Raḥmāni bnu ʾaḥmada bni alḥasani (1988). alfarqu bayna al-naṣīḥati wa-l-ta‘yīri (‘allaqa ‘alayhi wakharraja ʾaḥādīthahu ‘aliyyun ḥasanun ‘aliyyun ‘abdu alḥamīdi ṭ dāru ‘ammārin

al-sa‘diyyu ‘abdu al-Raḥmāni bnu nāṣiri bni ‘abdi Allāhi (2000). taysīru al-karīmi al-Raḥmāni fī tafsīri kalāmi al-mannāni (taḥqīqu ‘abdi al-Raḥmāni bni mu‘allā al-lūʾayḥiqi muʾuassasatu al-risālati

ʾabū al-su‘ūdi muḥammadu bnu muḥammadi bni muṣṭafā (d.t.). ʾirshādi al‘aqli al-salīmi ʾilā mazāyā alkitābi alkarīmi dāru ʾiḥyāʾi al-turāthi al‘arabiyyi

al-ṣan‘āniyyu muḥammadu bnu ʾismā‘īla bni ṣalāḥin (d.t.). subulu al-salāmi dāru alḥadīthi

al-ṭībiyyu sharafu al-dīni alḥusaynu bnu ‘abdi Allāhi (1997). sharḥu al-ṭībiyyi ‘alā mishkāti almaṣābīḥi almusammā b (alkāshifa ‘an ḥaqāʾiqi al-sunani (taḥaqqaqa ‘abdu alḥamīdi hindāwiyyun maktabatu nizārin muṣṭafā albāzi

al‘ādily rāhibatu ‘abbāsin w nāṣirun ʾashwāqu ṣabrin (2016). al‘alāqatu bayna alʾirādati wa-l-tafkīri al-antiḥāriyyi ladā ḍaḥāyā al-tanammuri almadrasiyyi min ṭalabati almarḥalati almutawassiṭati mijallatu kulliyyati al-tarbiyati alʾasāsiyyati aljāmi‘ati almustanṣrya (93)، (22/ 849).

abnu ‘āshūrin muḥammadu al-ṭāhiru bnu muḥammadi bni muḥammadin al-ṭāhiri (1984). al-taḥrīru wa-l-tanwīru (taḥrīru alma‘nā al-sadīdi watanwīru al‘aqli aljadīdi min tafsīri alkitābi almajīdi al-dāru al-tūnusiyyatu lil-nashri

‘abdu alfattāḥi yasrā muḥammad sayyidu ‘abdi alfattāḥi (2019). barnāmajin ma‘rifiyyun slī likhafḍi al-tanammuri almadrasiyyi waba‘ḍu alʾafkāri al-lā‘iqalāniyati ladā ṭullābi almarḥalati almutawassiṭati mijallatu klya al-tarbiyati fī al‘ulūmi al-tarbawiyyati jāmi‘atu ‘ayni shamsin (43).

‘abduhu ʾasmāʾa ʾaḥmada ḥāmidin (2016). alʾamnu al-nafsiyyu wa‘alāqatuhu bi-l-tanammuri ladā almurāhiqīna mijallatu albaḥthi al‘ilmiyyi fī al-tarbiyati jāmi‘atu ‘ayni shamsin (17).

al‘asqalāniyyu abnu ḥajarin wa‘aliyyun ʾabū alfaḍli ʾaḥmadu (2001). fatḥu albārī sharḥu ṣaḥīḥi albukhāriyyi (raqama katabahu waʾabwābuhu waʾaḥādīthuhu muḥammadu fuʾuādi ‘abdu albāqī waʾashrafa ‘alayya ṭaba‘ahu muḥibbu al-dīni alkhaṭību ‘alayhi ta‘līqātu ‘abdi al‘azīzi bni ‘abdi Allāhi bni bāzin dāru alma‘rifati

‘allāmu shūqī ʾibrāhīma (2020). al-tanammuru bijamī‘i ṣūʾarihi madhmūmun shar‘an wamujarramun qānūnan mawqi‘u dāri alʾiftāʾi almiṣriyyati tamma alwuṣūlu fī 24 sbtmbr 2021، rābṭ https://dar-alifta.org/Home/viewfatwa?ID=16227.

‘umaru ʾaḥmd mukhtāri ‘abdi alḥamīdi (2008). mu‘jama al-lughati al‘arabiyyati almu‘āṣirati bimusā‘adati farīqi ‘ml ‘ālami alkutubi

‘anbaru zyn (2016). almunīfu l ‘kāẓ 47 % min ʾaṭfāli almadārisi yata‘arraḍūna lāltanammuri mawqi‘u ‘ukāẓin tamma alwuṣūlu fī 9 ʾaktwbr 2021، rābṭ https://www.okaz.com.sa/local/na/1506977.

ʾabū ghazālata mu‘āwiyatu (2009). aliāstiqwāʾu wa‘alāqatuhu bi-l-shu‘ūri bi-l-waḥdati wa-l-da‘mi al-ajtimā‘iyyi almajallatu alʾurdunniyyati fī al‘ulūmi al-tarbawiyyati 2.

alghazāliyyu ʾabū ḥāmidin muḥammadu bnu muḥammadin (d.t.). ʾiḥyāʾu ‘ulūmi al-dīni dāru alma‘rifati

ghūlī ḥasanin ʾaḥmadu suhaylin alqarrah w al‘ukayliyyu jabbāri wādī bāhiḍ (2018). ʾasbābu sulūki al-tanammuri almadrasiyyi ladā ṭullābi al-ṣaffi alʾawwali almutawassiṭi min wijhati naẓari almudarrisīna wa-l-mudarrisāti waʾasālībi ta‘dīlihi mijallatu kulliyyati al-tarbiyati lil-banāti (3).

fakhru al-dīni al-rāzīy muḥammadu bnu ‘umara bni alḥasani bni alḥusayni (1420h). mafātīḥi alghaybi (t3). dāru ʾiḥyāʾi al-turāthi al‘arabiyyi

al-qqaḥṭiāʾāʾuny sa‘īdu bnu ‘aliyyi bni wahfin (d.t.). alhadyu al-nabawiyyu fī tarbiyati alʾawlādi fī ḍawʾi alkitābi wa-l-sunnati maṭba‘atu safīrin wa tawzī‘u muʾuassasati al-jjarīsiyyi lil-tawzī‘i wa-l-ʾi‘lāni

al-qqaḥṭiāʾāʾuny sa‘īdu bnu ‘aliyyi bni wahfin (d.t.). salāmatu al-ṣadri wakhaṭaru alḥiqdi wa-l-ḥasadi wa-l-tabāghuḍi wa-l-shaḥnāʾi wa-l-hajri wa-l-qaṭī‘ati - mafhūmun waʾasbābun waʾādābun waʾaḥkāmun wa‘ilājun fī ḍawʾi alkitābi wa-l-sunnati maṭba‘atu safīrin wa tawzī‘u muʾuassasati al-jjarīsiyyi lil-tawzī‘i wa-l-ʾi‘lāni

alqurṭubiyyu ʾabū ‘abdi Allāhi muḥammadu bnu ʾaḥmada (1964). aljāmi‘u liʾaḥkāmi alqurʾāni (taḥqīqu ʾaḥmada albardūniyyi waʾibrāhīma ʾaṭfīsha ṭ dāru alkutubi almiṣriyyati

abnu kathīrin ʾismā‘īlu bnu ‘umara al-dimashqiyyu (1419hـ). tafsīru alqurʾāni al‘aẓīmi (taḥqīqu muḥammadi ḥusayni shamsi al-dīni dāru alkutubi al‘ilmiyyati

māyus brwnw (2018). ḥimāyatu alḥaqqi fī al-ta‘allumi wa-l-la‘ibi ʾanāḍidduāltanammuri " al-tanammura waʾaṭfālinā min ʾiṣadāarit almajlisi alqawmiyyi lil-ṭafawlati wa-l-ʾumūmati bi-l-ta‘āwuni ma‘a munaẓẓamati yūnyusf

almuḥajjāni ʾanwāri nāṣirin (2021). ʾasbābu al-tanammuri almadrasiyyi min wijhati naẓari alʾakhṣāʾiyyayni al-āajtimmiā‘ayyn fī madārisi almarḥalati aliābtidāʾiyyati fī dawlati alkūʾayti almajallatu al‘arabiyyatu lil-‘ulūmi al-tarbawiyyati wa-l-nafsiyyati (19).

almarāghiyyu ʾaḥmadu bnu muṣṭafā (1946). tafsīri almarāghiyyi sharikatu maktabati wamaṭba‘ati muṣṭafā albābiyyi alḥalabiyyi waʾawlādihi

murtaḍā al-zubaydiyyu muḥammadu bnu muḥammadi bni ‘abdi al-razzāqi (d.t.). tāju al‘arūsi (taḥqīqu majmū‘atin min almuḥaqqiqīna dāru alhidāyati

muslimun ʾabū alḥusayni muslimu bnu alḥajjāji (1955). ṣaḥīḥu muslimin (taḥqīqu muḥammadi fuʾuādi ‘abdi albāqī maṭba‘atu ‘īsā albābiyyi alḥalabiyyi washarikāhu

almuṭayriyyu ma‘ṣūmatun suhaylu ‘abdu Allāhi (2010). ʾatharu wasāʾili alʾi‘lāmi al‘arabiyyati ‘alā nashʾati al-ṭifli wa‘alāqatihi bi-l-ʾāsrati muʾutamaru alʾusrati wa-l-ʾi‘lāmi al‘arabiyyu naḥwa ʾadwārin jadīdatin lil-ʾi‘lāmi 2-3- māyū 2010m. al-dawḥatu almajlisu al‘arabiyyu lil-ṭafawlati wa-l-tanmiyati wama‘hadu al-dawḥati al-dawliyyu lil-dirāsāti alʾasriyyati wa-l-tanmiyati

abnu manẓūrin muḥammadu bnu mukrami bni ‘aliāin (1414hـ). lisānu al‘arabi (wamudhayyilun biḥawāshī lil-yāzijiyyi wajamā‘atin min al-lughawiyyīna ṭ dāru ṣādirin

al-nawawiyyu yaḥyā bnu sharafin (d.t.). alminhāji sharḥu ṣaḥīḥi muslimi bni alḥajjāji (t2). dāru ʾiḥyāʾi al-turāthi al‘arabiyyi

alhaytamiyyu abnu ḥajarin wa-l-ʾānṣāriyyu ʾaḥmadu bnu muḥammadi bni ‘aliyyin al-sa‘diyyu (1987). al-zawājiri ‘an aqtirāfi alkabāʾiri dāru alfikri

منشور

2024-04-04

كيفية الاقتباس

[1]
محمود ه., "منهج القرآن الكريم في التعامل مع التنمر", JSIS, م 21, عدد 1, 2024, doi: 10.36394/jsis.v21.i1.17.