موقف أدونيس من السنة النبوية من خلال كتابه الثابت والمتحول، دراسة نقدية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36394/jsis.v17.i1.17

الكلمات المفتاحية:

أدونيس، الثابت والمتحول، السنة

الملخص

قامت الدراسة بتجلية موقف أدونيس من السنة النبوية في كتابه "الثابت والمتحول"، والذي اعتبر السنة فكرًا نشأ على فهم القرآن، وأنها تقليد عمل إلهي! وأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- هو مقلّد لمنهجية القرآن في تعامله مع الواقع الذي عاشه. فمحمد -صلى الله عليه وسلم- ابن بيئته، والأمة مأمورة باتباع النبي -صلى الله عليه وسلم- في منهجية الفهم لا في حيثيات فهم النصوص القرآنية!

وذهب أدونيس إلى أننا مأمورون بتقليد النبي عليه السلام، فنفهم القرآن وفق مقتضيات الواقع المعاصر الذي نعيشه، لذلك اعتبر الضوابط اللغوية، والقواعد الأصولية، وقواعد التفسير ما هي إلا موانع لفهم القرآن وفق الواقع المعاصر، وما وُجدت هذه الأفكار إلا لتخدم الحداثيين لأنه يعتبر من كبار مفكريهم في العصر الحديث.

فقام البحث بنقد موقفه خاصة فيما يتعلق بالسنة النبوية، وبشخصه -صلى الله عليه وسلم- ومن مفهومه الخاطئ للتبعية، فالنصوص القرآنية زاخرة بإثبات مصدرية السنة النبوية، وأنّها مصدر أصيل من مصادر التشريع الإسلامي، فهي وحيٌ من الله تعالى.

المراجع

المراجع

- أدونيس، علي بن أحمد. الثابت والمتحول 4ج. ط8. دار الساقي. بيروت.

- الألوسي، شهاب الدين محمود الحسيني. (1270هـ). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني. 16ج. تحقيق علي عبد الباري عطية. (1415هـ). درا الكتب العلمية. بيروت.

- البخاري، محمد بن إسماعيل. (256هـ). صحيح البخاري. تحقيق د. مصطفى البغا. ط3. (1987). دار ابن كثير. بيروت.

- الجابري، محمد عابد (1991م). التراث والحداثة دراسات ومناقشات. ط1. مركز دراسات الوحدة العربية. بيروت. (1991م)

- مسلم، أبو الحسين القشيري(261هـ)، صحيح مسلم. تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. دار إحياء التراث العربي. بيروت.

- القرطبي، محمد بن أحمد(671هـ)، الجامع في أحكام القرآن. تحقيق: سالم البدري. ط2. (2004م). دار الكتب العلمية. بيروت.

- الشربيني، عماد السيد. (2002م)، "رد شبهات حول عصمة النبي– عليه السلام- في ضوء السنة النبوية الشريفة". رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية أصول الدين، جامعة الأزهر. القاهرة. مصر.

- الشافعي، محمد بن إدريس(204هـ). الرسالة. تحقيق أحمد محمد شاكر. دار الكتب العلمية. بيروت.

- الشاطبي، إبراهيم بن موسى. (790هـ). الموافقات. تحقيق مشهور بن حسن آل سلمان. ط1. (1997م). دار ابن عفان.

- الخطابي، حمد بن محمد البستي. غريب الحديث. تحقيق عبد الكريم العزباوي. (1402هـ). جامعة أم القرى. مكة المكرمة.

- http://ar.wikipedia.org

الترجمة الصوتية للمراجع العربية: TRANSLITERATION

Almaraaj'e

- Adunis Aly bin Ahmad. Ath-thabit walmutahwwil. 4 j. t. 8. dar as-saaqy. Bairout.

- Al'alusy shihabuddeen Mahmoud Alhusiny. (1270 h). Rouh alma'any fi tafsir alquran al'azeem wa as-sab'e almathaany. 16 j. tahqeeq Aly Abd Albary Attia. (1415 ha). dar alkutub al'eilmiah. bairout.

- Albukhary Muhamad bin Ismaeil. (256 h). sahih Albukhary. tahaqeeq. Mustafaa Albugha. t. 3. (1987). dar Ibn kathir. bairout.

- Aljabiry, Muhamad Aabid (1991 m). At-turath walhadathah dirasat wa munaqashaat. t.1. markaz dirasat alwahdah al'arabiah. bairout. (1991 m)

- Muslim, Abu Alhussain Alqushairy (261 ha), sahih muslim. Tahqeeq: Muhamad Fu'ad Abdelbaqy. dar 'ihya' at-turath al'arby. bairout.

- Alqurtuby, Muhamad bin Ahmad (671 h) aljam'e fi 'ahkam alqur'an. Tahqeeq: Salim Albadry. t. 2. (2004 m). dar alkutub al'ilmiah. bairout.

- Ash-shirbeeny Emad As-sayed. (2002) "radd shubuhat hawl eismat an-nabie – 'alaihi as-salam- fi daw' as-sunnah an-nabawiah ash-shareefah". risalat dukturah ghayr manshurah. kulliyat 'usoul ad-deen jami'at al'azhar. alqahirah. misr.

- Ash-shaafi'ey Muhammad bin Idrees (204 h). alrisalah. tahqeeq Ahmad Muhamad Shakir. dar alkutub al'ilmiah. bairout.

- Ash-shaatiby Ibrahim bin Mussaa. (790 h). Almuwafaqaat. Tahqeeq Mashhour bin Hassan Aal Salman. t. 1. (1997 m). dar Ibn Affan.

- Alkhattaby Hamad bin Muhammad Albisty. ghareeb alhadeeth. tahqeq Abdelkareem Al'azabawy. (1402 h). jami'at 'Ummulquraa. makkah almukarramah.

- http://ar.wikipedia.org

منشور

2021-11-23

كيفية الاقتباس

[1]
جيطان م., "موقف أدونيس من السنة النبوية من خلال كتابه الثابت والمتحول، دراسة نقدية", JSIS, م 17, عدد 1, ص 564–586, 2021, doi: 10.36394/jsis.v17.i1.17.