منهج الإمام الشنقيطي في نقد الأقوال التفسيرية من خلال كتابه "أضواء البيان"

المؤلفون

  • هشام شوقي * جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
    chougi_19@hotmail.fr

DOI:

https://doi.org/10.36394/jsis.v20.i3.12

الكلمات المفتاحية:

النقد في التفسير، الشنقيطي، قواعد النقد، أضواء البيان

الملخص

   يتحدث هذا المقال عن مجال "النقد في التفسير" عند عَلَم معاصر هو: محمد الأمين الشنقيطي، في تفسيره "أضواء البيان" الذي جعله عصارة علمه ففسّر فيه القرآن بأقوى الأقوال ذاكرا أدلتها وحُجَجها، منتقدا لما خالفها من الأقوال الضعيفة والمردودة معلّلا ذلك بعلل وأدلّة، فكان لا يمرُّ بقول تفسيريّ إلاّ وقف عنده وبيّن المآخذ عليه، فدرست هذه الظاهرة في تفسيره مبينا منهجه والقواعد التي جعلها مقاييس لردّ ما خالفها من الأقوال فاجتمعت عندي ثلاث عشرة قاعدة، صُغْتُهَا وشرحتها وذكرت تطبيقات الشنقيطي لها.

  ويهدف البحث إلى: تسليط الضوء على النزعة النقدية في تفسير "أضواء البيان"، وجمع القواعد التي تكون مقاييس تعرف بها الأقوال الضعيفة في التفسير.

 وسلكت فيه منهجين هما: الاستقرائي والتحليلي.

وأهم نتائج البحث: ظهور النزعة النقدية عند الشنقيطي بقوة، من خلال كثرة الصيغ التي استعملها وتعدد منهجه في ذلك.

 - كثرة القواعد التي جعلها ميزانا لنقد التفسير، وتنوّعها بين قواعد تتعلّق بالقرآن وأخرى بالسنة وثالثة باللغة العربية.

المراجع

الأزدي، ابن دريد (1987). جمهرة اللغة (تحقيق رمزي منير بعلبكي). دار العلم للملايين.

أمين، إحسان (2007). منهج النقد في التفسير. دار الهادي.

البيضاوي، ناصر الدين (1418ه). أنوار التنزيل وأسرار التأويل (تحقيق عبد الرحمن المرعشلي). دار إحياء التراث العربي.

البيهقي، أبو بكر (1414ه). أحكام القرآن للشافعي (تحقيق عبد الغني عبد الخالق، ط2). مكتبة الخانجي.

الجصاص، أبو بكر الرازي (1415ه). أحكام القرآن (تحقيق عبد السلام شاهين). دار الكتب العلمية.

العربي، أبو بكر (2003). أحكام القرآن (راجعه محمد عبد القادر عطا، ط3). دار الكتب العلمية.

ابن جزي (1416ه). التسهيل لعلوم التنزيل (تحقيق عبد الله الخالدي). شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم.

الجَوْزِيَّةِ، ابْن قَيِّم (1425ه). بدائع الفوائد (تحقيق علي العمران). دار عالم الفوائد.

الحربي، حسين (1428ه). قواعد الترجيح عند المفسرين بين النظرية والتطبيق [رسالة ماجستير، جامعة محمد بن سعود الإسلامية]. طبعت بدار القاسم.

ابن حزم (د.ت.). الإحكام في أصول الأحكام (تحقيق أحمد شاكر). دار الآفاق الجديدة.

أبو حيان (1420ه). البحر المحيط (تحقيق صدقي محمد جميل). دار الفكر.

الدمياطيّ، أحمد بن محمد (1427ه). إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر (تحقيق أنس مهرة، ط3). دار الكتب العلمية.

الذهبي، حسين (2010). التفسير والمفسرون. وزارة الأوقاف السعودية.

الرازي، ابن أبي حاتم (د.ت.). تفسير ابن أبى حاتم (تحقيق أسعد محمد الطيب). المكتبة العصرية.

الرازي، فخر الدين (1420ه). مفاتيح الغيب (ط3). دار إحياء التراث العربي.

الرومي، عبد الله بن سليمان (2010). قواعد الترجيح المتعلّقة بالنص القرآني في ضوء ترجيحات الرازي. دار ابن حزم ودار التدمرية.

الزُّرقاني، عبد العظيم (د.ت.). مناهل العرفان في علوم القرآن (ط3). مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه.

الزمخشري (1407ه). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل (ط3). دار الكتاب العربي.

السعدي، عبد الرحمن (2000). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان (تحقيق عبد الرحمن بن معلا اللّويحق). مؤسسة الرسالة.

السمعاني، أبو المظفر (1418ه). تفسير القرآن (تحقيق ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم). دار الوطن.

الشاطبي (1417ه). الموافقات (تحقيق مشهور بن حسن). دار ابن عفان.

الشنقيطي، محمد الأمين (1415ه). أضواء البيان. دار الفكر.

الطبري، ابن جرير (2000). جامع البيان في تأويل القرآن (تحقيق أحمد شاكر). مؤسسة الرسالة.

عبد الحميد، ابن باديس (1968). آثار ابن باديس (تحقيق عمار طالبي). دار ومكتبة الشركة الجزائرية.

عتر، نور الدين (1993). علوم القرآن الكريم. مطبعة الصباح.

العسقلاني، ابن حجر (1379ه). فتح الباري (رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وطبعه محبّ الدّين الخطيب). دار المعرفة.

ابن عطية (1422ه). المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (تحقيق عبد السلام عبد الشافي). دار الكتب العلمية.

العيد، ابن دقيق (2005). إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام (تحقيق مصطفى شيخ ومدثر سندس). تحقيق مؤسسة الرسالة.

ابن فارس (1979). معجم مقاييس اللغة (تحقيق عبد السلام هارون). دار الفكر.

القرطبي، أبو عبد الله (1964). الجامع لأحكام القرآن (تحقيق أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط2). دار الكتب المصرية.

ابن القيم (د.ت.). التبيان في أقسام القرآن (تحقيق محمد حامد الفقي). دار المعرفة.

ابن كثير، أبو الفداء (1420ه). تفسير القرآن العظيم (تحقيق سامي سلامة، ط2). دار طيبة للنشر والتوزيع.

الكفوي، أبو البقاء (1998). الكليات (تحقيق عدنان درويش ومحمد المصري). مؤسسة الرسالة.

الماوردي (د.ت.). النكت والعيون (تحقيق ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم). دار الكتب العلمية.

مصطفى، إبراهيم و الزيات، أحمد و عبد القادر، حامد و النجار، محمد (د.ت). المعجم الوسيط. دار الدعوة.

الموصلي، أبو الفتح بن جني (1420ه). المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها. وزارة الأوقاف-المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

الهراسي، الكيا (1405ه). أحكام القرآن (تحقيق موسى محمد علي وعزة عبد عطية، ط2). دار الكتب العلمية.

الواسطيّ، تاج الدين (2004). مقدمة تحقيق الكنز في القراءات العشر (تحقيق د. خالد المشهداني). مكتبة الثقافة الدينية.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: :Romanized Arabic References

alʾaʾazdiyyu abnu duraydin (1987). jamharatu al-lughati (taḥqīqun ramziyyin munīrun ba‘alibbky dāru al‘ilmi lil-malāyīni

aʾamīnun ʾiḥsānun (2007). manhaju al-naqdi fī al-tafsīri dāru alhādī

albayḍāwiyyu nāṣiru al-dīni (1418h). aʾanwāru al-tanzīli waʾaʾasrāru al-taʾawīli (taħqiːqu ‘abdi al-Raḥmāni almar‘ashiliyyi dāru ʾiḥyāʾi al-turāthi al‘arabiyyi

albayhaqiyyu aʾabū bakrin (1414h). aʾaḥkāmu alqur{ni lil-shāfi‘iyyi (taħqiːqu ‘abdi alghaniyyi ‘abdi alkhāliqi ṭ maktabatu alkhānijiyyi

al-jaṣṣāṣu aʾabū bakrin al-rāzīy (1415h). aʾaḥkāmi al-qur{ni (taħqiːqu ‘abdi al-salāmi shāhīna dāru al-kutubi al-‘ilmiyyati

al‘arabiyyu aʾabū bakrin (2003). aʾaḥkāmi alqur{ni (rāji‘hu muḥammadu ‘abdu alqādiri ‘aṭā ṭ dāru alkutubi al‘ilmiyyati

abnu juzayyin (1416h). al-tashīlu li‘ulūmi al-tanzīli (taħqiːqu ‘abdi Allāhi alkhuālidī sharikatu dāri al-ʾāʾarqami bni aʾabī al-ʾāʾarqami

aljawziyyati abnu qayyimin (1425h). badāʾi‘u al-fawāʾidi (taħqiːqu ‘aliyyi al‘umrāni dāru ‘ālami al-fawāʾidi

alḥarbiyyu ḥusaynun (1428h). qawā‘idu al-tarjīḥi ‘inda almufassirīna bayna al-naẓariyyati wa-l-taṭbīqi [risālatu miājastyr jāmi‘atu muḥammadi bni su‘ūdin alʾislāmiyyati ṭubi‘at bidāri alqāsimi

abnu ḥazmin (dt). alʾiḥkāmu fī uṣūli alʾaʾaḥkāmi (taħqiːqu aʾaḥmada shākirin dāru al{fāqi aljadīdati

aʾabū ḥayyāna (1420h). albaḥru almuḥīṭi (taħqiːqu ṣidqī muḥammadi jamīlin dāru alfikri

al-dimyāṭiyyu aʾaḥmadu bnu muḥammadin (1427h). ʾitḥāfu fuḍalāʾi albashari fī alqirāʾāti alʾaʾarba‘ata ‘ashara (taħqiːqu aʾanasin muhrata ṭ dāru alkutubi al‘ilmiyyati

al-dhahabiyyu ḥusaynun (2010). al-tafsīru wa-l-mufassirūna wizāratu alʾaʾawqāfi al-su‘ūdiyyati

al-rāzīy abnu aʾabī ḥātimin (dt). tafsīru abni aʾabiā ḥātimin (taħqiːqu aʾas‘ada muḥammadi al-ṭayyibi almaktabatu al‘aṣriyyatu

al-rāzīy fakhru al-dīni (1420h). mafātīḥi alghaybi (ṭa3). dāru ʾiḥyāʾi al-turāthi al‘arabiyyi

al-rūmiyyu ‘abdu Allāhi bnu sulaymāna (2010). qawā‘idu al-tarjīḥi almuta‘alliqati bi-l-naṣṣi al-qur{niyyi fī ḍawʾi tarjīḥāti al-rāzīy dāru abni ḥazmin wadāru al-tadmariyyati

al-zarqāniyyu ‘abdu al‘aẓīmi (dt). manāhili al‘irfāni fī ‘ulūmi alqur{ni (ṭa3). maṭba‘atu ‘īsā albābiyyi alḥalabiyyi washarikāhu

al-zamakhshariyyu (1407h). al-kasshāfi ‘an ḥaqāʾiqi ghawāmiḍi al-tanzīli (ṭa3). dāru al-kitābi al‘arabiyyi

al-sa‘diyyu ‘abdi al-Raḥmāni (2000). taysīru al-karīmi al-Raḥmāni fī tafsīri kalāmi al-mannāni (taħqiːqu ‘abdi al-Raḥmāni bni mu‘allā al-lūʾayḥiqi muʾuassasatu al-risālati

al-sam‘āniyyu aʾabū almuẓaffari (1418h). tafsīri alqur{ni (taħqiːqu yāsiri bni ʾibrāhīma waghunaymi bni ‘abbāsi bni ghunaymin dāru alwaṭani

al-shāṭibiyyu (1417h). al-mūāfaqātu (taħqiːqu mashhūri bni ḥasanin dāru abni ‘affāna

al-shinqīṭiyyu muḥammadun al-ʾāʾamīni (1415h). aʾaḍwāʾu al-bayāni dāru al-fikri

al-ṭabariyyu abnu jarīrin (2000). jāmi‘u al-bayāni fī taʾawīli al-qur{ni (taħqiːqu aʾaḥmada shākirin muʾuassasatu al-risālati

‘abdu alḥamīdi abnu bādīsa (1968). āthāru abni bādīsa (taħqiːqu ‘ammāri ṭālibī dāru wamaktabatu al-sharikati aljazāʾiriyyati

‘itr nūri al-dīni (1993). ‘ulūmu alqur{ni alkarīmi maṭba‘atu al-ṣabāḥi

al‘asqalāniyyu abnu ḥajarin (1379h). fatḥi albārī (raqamaَ katabahu waʾaʾabwābuhu waʾaʾaḥādīthuhu muḥammadu fuʾuādi ‘abdi albāqī qāma biʾikhrājihi waṣaḥḥaḥahu waṭaba‘ahu muḥibbu al-dīni alkhaṭībi dāru alma‘rifati

abnu ‘aṭiyyata (1422h). almuḥarrari alwajīzu fī tafsīri alkitābi al‘azīzi (taħqiːqi ‘abdi al-salāmi ‘abdi al-shāfī dāru alkutubi al‘ilmiyyati

al‘īdi abnu daqīqin (2005). ʾiḥkāmu alʾaʾaḥkāmi sharḥu ‘umdati alʾaʾaḥkāmi (taħqiːqu muṣṭafā shaykhin wamudatthiri sundusin taḥqīqu muʾuassasati al-risālati

abnu fārisin (1979). mu‘jami maqāyīsi al-lughati (taħqiːqu ‘abdi al-salāmi hārūna dāru al-fikri

alqurṭubiyyu aʾabū ‘abdi Allāhi (1964). aljāmi‘u liʾaʾaḥkāmi alqur{ni (taħqiːqu aʾaḥmada albardūniyyi waʾibrāhīma aʾaṭfīshu ṭ dāru alkutubi almiṣriyyati

abnu alqayyimi (dt). al-tibyānu fī aʾaqsāmi alqur{ni (taħqiːqu muḥammadi ḥāmidin al-ffaqayi dāru alma‘rifati

abnu kathīrin aʾabū al-fidāʾi (1420h). tafsīri alqur{ni al-‘aẓīmi (taħqiːqu sāmī salāmata ṭ dāru ṭaybata lil-nashri wa-l-tawzī‘i

alkafawiyyu aʾabū albaqāʾi (1998). alkulliyyāti (taħqiːqu ‘adnāna darwīsh wamuḥammadi almiṣriyyi muʾuassasatu al-risālati

almāwardiyyu (dt). al-nukatu wa-l-‘uyūnu (taħqiːqu abni ‘abdi almaqṣūdi bni ‘abdi al-raḥīmi dāru alkutubi al‘ilmiyyati

muṣṭafā ʾibrāhīmu wa al-zayyātu aʾaḥmadu wa ‘abdu al-qādiri ḥāmidun wa al-najjāru muḥammadun (dt). al-mu‘jami al-wasīṭi dāru al-da‘wati

almawṣiliyyu aʾabū alfatḥi bnu jinnī (1420h). almuḥtasibu fī tabyīni wujūhi shawāddhi alqirāʾāti wa-l-ʾīḍāḥi ‘anhā wizāratu alʾaʾawqāfi-almajlisu al-ʾāʾa‘lā lil-shuʾiūni alʾislāmiyyati

alhirrāsiyyu alkayā (1405h). aʾaḥkāmi alqur{ni (taħqiːqu mūsā muḥammadin ‘aliyyin wa‘azzata ‘abdi ‘aṭiyyata ṭ dāru alkutubi al‘ilmiyyati

alwāsiṭiyyu tāju al-dīni (2004). muqaddimatu taḥqīqi alkanzi fī alqirāʾāti al‘ashri (taħqiːqi d khālidin almashhadāniyyi maktabatu al-thaqāfati al-dīniyyati

منشور

2023-10-08

كيفية الاقتباس

[1]
شوقي ه., "منهج الإمام الشنقيطي في نقد الأقوال التفسيرية من خلال كتابه ’أضواء البيان’", JSIS, م 20, عدد 3, ص 338–369, 2023, doi: 10.36394/jsis.v20.i3.12.