واقع توظيف خريجي العلوم الاجتماعية في سوق العمل في مجتمع الإمارات (دراسة ميدانية)

المؤلفون

  • لطيفة دورابي * جامعة الشارقة
    ldorabi@hct.ac.ae
  • خليل المدني جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/20/4/7

الكلمات المفتاحية:

التوظيف، الخريج، العلوم الاجتماعية، سوق العمل، التنمية

الملخص

       تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى واقع توظيف خريجي العلوم الاجتماعية في سوق العمل في مجتمع الإمارات من وجهة نظر الخريجين، وقد صممت الباحثة استبانه اشتملت على ثلاثة محاور، المحور الأول: علاقة المتغيرات الاجتماعية في حصول الخريج على وظيفة في سوق العمل، والمحور الثاني: علاقة المتغيرات الاقتصادية في حصول الخريج على وظيفة في سوق العمل، والمحور الثالث: علاقة المتغيرات الثقافية في حصول الخريج على وظيفة في سوق العمل؛ إذ تم توزيع الاستبانة (إلكترونياً) على عدد من خريجي قسم علم الاجتماع البالغ عددهم (225) خريجاً مسجلين في رابطة الخريجين حسب آخر إحصائية للعام 2002-2021، وكان العائد منها (102). وكشفت نتائج الدراسة أن واقع توظيف خريجي العلوم الاجتماعية تتمثل في الآتي: البحث عن وظيفة ذات امتيازات جيدة، البحث عن وظيفة تحقق مركز اجتماعياً عالياً، تفضيل أن يكون مكان العمل قريباً من المنزل، الرغبة في الحصول على وظيفة إدارية، عدم توفر شواغر كافية في القطاع الحكومي، والتخصص غير مطلوب في القطاع الخاص، السعي لتقلد مناصب عليا كـ (منصب المدير)، الرغبة في تقلد وظائف إدارية أسوة بأسرهم، اقتصار الوظائف الشاغرة على التخصصات العلمية، صعوبة قبول العمل بنظام المناوبة، وأخيراً، كانت الوظائف المعروضة في سوق العمل لا تناسب الخريجين.

المراجع

الإطار العام للسياسات التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة. 2018

حسين، بانقا طه الزبير (2017). واقع التخطيط التربوي لمخرجات كليات التربية السودانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخبراء الجودة بكليات التربية في ولاية الخرطوم. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة، (12).

داؤود، هدى داؤود حسن (2008). علاقة مناهج الجامعات السودانية بمخططات التنمية الشاملة.

دمنهوري، هند محمد شيخ (2013). أسباب عدم مواءمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل السعودي. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز- الإقتصاد والإدارة جامعة الملك عبدالعزيز، 27(1).

الرويلي، نايف فوزي (2020). واقع بطالة الكفاءات السعودية: الأسباب والحلول. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز- الإقتصاد والإدارة جامعة الملك عبدالعزيز، 34(1).

عماد، عبدالغني (2017). علم اجتماع التربية الاتجاهات والمدارس والمقاربات. منتدى المعارف.

العتوم، عدنان يوسف العتوم (2009). علم النفس الاجتماعي. إثراء للنشر والتوزيع.

العموش، أحمد فلاح (2007). واقع البطالة في مجتمع الإمارات دراسة ميدانية. كلية الدراسات العليا والبحث العلمي جامعة الشارقة.

الكثيري، أسماء عمر بامدهف (2021). مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، التعليم ووظائف المستقبل تأهيل الثروة البشرية لاستكمال مسيرة التنمية الإماراتية. مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

محمد، محمد حمد النيل (2014). مدى التوافق بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل بالسودان. مجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية – مركز بحوث القرأن الكريم والسنة النبوية، 17(28).

معجم المعاني . https://www.almaany.com

مؤشرات التنمية البشرية. (2017). مركز الإحصاء. أبوظبي.

موقع جامعة الشارقة. https://www.sharjah.ac.a

موقع دائرة الموارد البشرية بالشارقة.

موقع مجلس الوزراء

موقع وزارة التربية و التعليم. (2018)

موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين

موقع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: :Romanized Arabic References

alʾiṭāru al‘āmu lil-sayāsāti al-ta‘līmiyyati fī dawlati alʾimārāti al‘arabiyyati almuttaḥidati 2018

ḥusaynu bānqā ṭh al-zubayri (2017). wāqi‘u al-takhṭīṭi al-tarbawiyyi limukhrajāti kulliyyāti al-tarbiyati al-sūdāniyyati min wijhati naẓari ʾa‘ḍāʾi hayʾiati al-tadrīsi wakhubarāʾi aljawdati bikulliyyāti al-tarbiyati fī wilāyati alkhurṭūmi mijallatu al‘ulūmi alinsāniyyati wa-l-iājtimā‘iyyati jāmi‘atu muḥammad būḍyāf almusayyalati (12).

dāʾūdu hudā dāʾūd ḥasan (2008). ‘alāqatu manāhiji aljāmi‘āti al-sūdāniyyati bimukhaṭṭaṭāti al-tanmiyati al-shāmilati

damunhiwryyun hindu muḥammad shaykhin (2013). ʾasbābu ‘adami mūāʾamati mukhrajāti al-ta‘līmi al‘ālī limataṭlibit sūqi al‘amali al-su‘ūdiyyi mijallatu jāmi‘atu almaliki ‘bdāl‘zyz- alʾiqtaṣid wa-l-ʾidārati jāmi‘atu almaliki ‘bdāl‘zyz 27(1).

al-rūʾayliyyu nāyifu fawzī (2020). wāqi‘u baṭālati alkafāʾāti al-su‘ūdiyyati alʾasbābu wa-l-ḥulūlu mijallatu jāmi‘atu almaliki ‘bdāl‘zyz- alʾiqtaṣid wa-l-ʾidārati jāmi‘atu almaliki ‘bdāl‘zyz 34(1).

‘imādun ‘abdāligghny (2017). ‘ilmu ajtimā‘i al-tarbiyati aliāttijāhāti wa-l-madārisi wa-l-muqārabātu muntadā alma‘ārifi

al‘utūmu ‘adnāna yūsufa al‘utūmi (2009). ‘ilmu al-nafsi aliājtimā‘iyyi ʾithrāʾun lil-nashri wa-l-tawzī‘i

al‘amūshu ʾaḥmd fallāḥin (2007). wāqi‘u albaṭālati fī mujtama‘i alʾimārāti dirāsatun mayaddiāanya kulliyyatu al-dirāsāti al‘ulyā wa-l-baḥthi al‘ilmiyyi jāmi‘atu al-shāriqati

alkuthayriyyu ʾasmāʾ ‘mr bāmdhf (2021). mukhrajātu al-ta‘līmi wāḥatyuājāt swq al-‘ml fī dawlati alʾimārāti al‘arabiyyati almuttaḥidati al-ta‘līmu wawaẓāʾifu almustaqbali taʾahīlu al-tharwati albashariyyati liāstikmāli masīrati al-tanmiyati alʾimāarittayi markazu alʾimāarit lil-dirāsāti wa-l-buḥūthi al-astirātiyyajiya

muḥammad muḥammad ḥmd al-nīli (2014). madā al-tawāfuqi bayna mukhrajāti al-ta‘līmi al‘ālī wāḥatyiājāt sūqi al‘amali bi-l-sūdāni mijallatu jāmi‘atu alqurʾāni alkarīmi wa-l-‘ulūmi alʾislāmiyyati jāmi‘atu alqurʾāni alkarīmi wa-l-‘ulūmi alʾislāmiyyati – markazu buḥūthi alqarʾani alkarīmi wa-l-sunnati al-nabawiyyati 17(28).

mu‘jamu alma‘ānī . https://www.almaany.com

muʾuassharātu al-tanmiyati albashariyyati (2017). markazu alʾiḥṣāʾi ʾabwẓby

mawqi‘u jāmi‘a al-shāriqati https://www.sharjah.ac.a

mawqi‘u dāʾirati al-mawāridi al-bashariyyati biāalshāraqa

mawqi‘u majlisi al-wuzarāʾi

mawqi‘u wizārati al-tarbiyati wa al-ta‘līmi (2018)

mawqi‘u wizārati al-mawāridi al-bashariyyati wa-l-tawṭīni

mawqi‘u al-hayʾiati aliāttiḥādiyyati lil-tanāfusiyyati wa-l-ʾiḥṣāʾi

منشور

2023-12-16

كيفية الاقتباس

[1]
دورابي ل. و المدني خ., "واقع توظيف خريجي العلوم الاجتماعية في سوق العمل في مجتمع الإمارات (دراسة ميدانية) ", HSS, م 20, عدد 4, 2023, doi: 10.36394/jhss/20/4/7.