https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/issue/feedمجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية2023-03-08T23:41:50+04:00Adminspu.admin@sharjah.ac.aeOpen Journal Systems<p style="margin-top: 0; margin-bottom: 0;">مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية هي مجلة علمية محكمة تعتمد آلية تحكيم مخفية تماماً وتصدرها جامعة الشارقة. إن الهدف الرئيسي من المجلة هو دعم الدراسات متعددة التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية وتوفير منصة فكرية للباحثين من كافة أنحاء العالم وتهدف المجلة إلى أن تصبح رائدة في العلوم الإنسانية والاجتماعية في منطقة الخليج وفي العالم بأسره. تصدر المجلة أربع أعداد في السنة مطبوع وإلكتروني وتقبل الأوراق البحثية المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية. كما تنشر المجلة مقالات أصلية وعالية الجودة في مجالات العلوم الاجتماعية التطبيقية ودراسات اللغة العربية والفنون والدراسات التجارية والدراسات المتعددة والثقافات والاقتصاد والتعليم ودراسات اللغة الإنجليزية والبيئة والأخلاق والدراسات المتعلقة الأنثروبولوجيا والتاريخ والصحافة والمكتبات ونظم المعلومات واللسانيات والأدب والنقد الأدبي ودراسات الإعلام والاتصال والعلوم السياسية والدراسات السكانية وعلم النفس والدراسات الدينية وعلم الاجتماع والرعاية الاجتماعية والسياحة وغيرها من المجالات التي تشمل مجموعة واسعة من مواضيع ومناهج متخصصة تستجيب لطيف كبير من القراء ذوي التخصصات المتعددة. تلتزم مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية تماماً بمبادرة الوصول المفتوح للجميع وإتاحة الوصول إلى جميع مقالاتها فور نشرها</p>https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1561الآثار التضخمية قصيرة وطويلة الأجل للسياسة المالية: حالة الأردن 2021-04-08T08:39:20+04:00 السيدة تسنيم بني خالدecotasneem@gmail.com الاستاذ المساعد زياد ابوليلىabu-lila@aabu.edu.jo<p>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى الآثار التضخمية قصيرة وطويلة الأجل للسياسة المالية، من خلال استخدام طريقة المربعات الصغرى الاعتيادية OLS ومتجه الانحدار الذاتي VAR على بيانات سنوية عن الاقتصاد الأردني خلال الفترة (1985- 2019).</p> <p>وبعد إجراء الاختبارات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود أثر سلبي وذي دلالة إحصائية لكل من نسبة الإيرادات الضريبية ونمو الإنفاق العام الرأسمالي على التضخم، في حين كان لنمو الإنفاق العام الجاري أثر إيجابي وذو دلالة إحصائية على التضخم. في حين تشير نتائج متجه الانحدار الذاتي ودالة الاستجابة الفورية إلى وجود أثر إيجابي لكل من نمو الإنفاق العام الجاري والرأسمالي على التضخم في المدى القصير، بالمقابل أشارت النتائج إلى وجود أثر سلبي لنسبة الإيرادات الضريبية على التضخم في المدى القصير.</p> <p>بناءً على هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة توجيه الإيرادات الضريبية إلى الإنفاق الرأسمالي، وذلك باعتباره مصدرا للإيرادات العامة ومحفزا للاستثمار من خلال توفير البنية التحتية والمشاريع التكاملية، فضلا عن دوره في تخفيض معدلات التضخم.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1573سنوات البطاقة في إمارات الساحل المتصالح خلال الحرب العالمية الثانية 1939-1945م2021-04-08T08:31:31+04:00 السيدة عائشة القايديu18200662@sharjah.ac.ae الاستاذ المشارك نجيب خيرةnbenkheira@sharjah.ac.ae<p>لقد كان البحر المصدر الرئيس لمعيشة سكان إمارات الساحل المتصالح منذ القدم، فهو مصدر اللؤلؤ والأسماك والأصداف وغيرها من الموارد، وعن طريق النقل البحري تتمكن المنطقة من الاتصال بالموانئ القريبة والبعيدة التي تصدر لها تلك الموارد المحلية، وتستورد منها السلع التي تحتاجها.</p> <p>وخلال القرن العشرين الميلادي مرت المنطقة بالعديد من الأزمات الاقتصادية التي أثرت على اقتصادها منها: الحرب العالمية الأولى، وظهور اللؤلؤ الصناعي الذي أدى إلى تدهور تجارة الغوص على اللؤلؤ، وأيضا أزمة الكساد الكبير في 1929م والتي استمر تأثيرها لعدة سنوات على اقتصادها.</p> <p>من هذه الأزمات: الركود الاقتصادي خلال مدة الحرب العالمية الثانية، والذي أثر بشكل سلبي على النشاط الاقتصادي في المنطقة خاصة حركة الاستيراد والتصدير التي كانت مقيدة حركتها مع بعض الموانئ التي حددتها السلطة البريطانية، إلى جانب منع استيراد بعض السلع.</p> <p>ودراسة موضوع سنوات البطاقة في إمارات الساحل المتصالح خلال الحرب العالمية الثانية 1939-1945م يفرض عدة تساؤلات منها: كيف كان الوضع الاقتصادي في المنطقة في السنوات الأولى للحرب؟ ولماذا استخدمت السلطة البريطانية بطاقة التموين لتوزيع المواد الغذائية؟ أبرز المشكلات التي واجهت توزيع التموين الغذائي؟ هل تأثرت حركة سفن الشحن خلال فترة الحرب؟ كيف تعامل سكان المنطقة مع ذلك الوضع؟</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1579أدب الجدران العربية المعاصر: الدوافع –الموضوعات-الخصائص2021-09-17T09:52:01+04:00 الاستاذ المشارك فطيم دناورftaimdanawer@gmail.com<p> سعت الدراسة إلى إثبات القيمة الأدبية والتعبيرية للكتابات الجدارية، وتمييزها عن الخربشات العبثية. وتعدّ بذلك إضافة إلى بحوث قديمة سبقتها لأدب الجدران، وأخرى معاصرة تناولته تنولًا اجتماعيًا. فهدفت إلى لفت الأنظار لتلك الكتابات؛ لتلمس قيمها الفنية، ومنحها حقها من النقد والتأمل متوسلةً بالمنهج التكاملي لتحليل النصوص من وجوه متعددة نفسية، واجتماعية، وبنائية. وعليه، مُهد للدراسة بالحديث عن أدب الجدران في العصر القديم، ممثلا بشعر الغرباء، ثم وقفت الدراسة على أبرز الدوافع والأسباب التي تكمن خلف تلك الكتابات أسلوبًا، وأداةً، ووعاءً، وبنيةً. فكان مقص الأعراف والتهميش والكبت الاجتماعي والتعبير عن الذات والتواصل. كل ذلك هيأ مناخًا لفئة واسعة من المجتمع لتبتكر لذاتها ميدانًا تعرض فيه فنها الخاص. وشملت مضامين النصوص ثلاثة محاور: الحب، والحياة موضوعين، والفكاهة سمةً. فشكلت تلك الكتابات لوحة الحياة العامة بجدها وهزلها. وتشاركت هذه النصوص مع أشكال الأدب المكتوب بخصائص، وتميزت عنها بأخرى شكلية ومعنوية وبنائية. ما يهيئها لتغدو أدبًا هجينًا خارجًا على المعايير الأدبية التقليدية. ويفرضها شكلًا أدبيًا جديرًا بالتذوق والدراسة.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1589أثر العلاج الأسري البنائي في التماسك الأسري لدى عينة من مراجعي مكاتب الإصلاح الأسري في المحكمة الشرعية بمحافظة إربد في الأردن2021-09-05T07:07:55+04:00 السيدة آية الطعانيayataani22@yahoo.com الاستاذ المشارك منار بني مصطفىManarbm80@yahoo.com<p>هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر العلاج الأسري البنائي في التماسك الأسري لدى مراجعي مكاتب الإصلاح الأسري في المحاكم الشرعية. لتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي. تكون مجتمع الدراسة من (300) مراجع ومراجعة. وتم تطوير مقياس التماسك الأسري وزع على عينة تكونت من (60) مراجعاً، ومراجعة ممن لديهم مستويات منخفضة في التماسك الأسري تم اختيارهم بالطريقة القصدية، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى أربع مجموعات: مجموعة تجريبية مكونة من (ن=15) مراجع ذكر (مجموعة البرنامج الإرشادي)،ٍ ومجموعة ضابطة مكونة من (ن=15) مراجع ذكر (بدون أي تدخل إرشادي)، ومجموعة تجريبية مكونة من (ن=15) مراجعة أنثى (مجموعة البرنامج الإرشادي)، ومجموعة ضابطة مكونة من (ن=15) مراجعة أنثى (بدون أي تدخل إرشادي)، وقد خضعت المجموعات الأربعة لإجراءات الدراسة في الاختبارات القبلية، والبعدية. أظهرت النتائج وجود فروق ظاهرية بين الأوساط الحسابية لدى عينة مراجعي مكاتب الإصلاح الأسري في المحاكم الشرعية (الذكور والإناث) في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التماسك الأسري، مما يشير إلى فاعلية العلاج الأسري البنائي، أيضاً أظهرت النتائج أن الفروق كانت لصالح مراجعي مكاتب الإصلاح الأسري في المحاكم الشرعية (الذكور والإناث) في المجموعة التجريبية الذين تلقوا تدريباً على البرنامج الإرشادي مقارنة بالمراجعين في المجموعة الضابطة الذين لم يتلقوا أي تدريب.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1598قلق المستقبل لدى طلبة علم النفس بكلية الآداب جامعة الخرطوم وعلاقته ببعض المتغيرات2021-05-23T22:30:01+04:00 السيد محمد الحاج صالحmohamed2000aladab@gmail.com<p> هدفت الدراسة إلى التعرف إلى قلق المستقبل وعلاقته بمتغيرات (النوع، المستوي الدراسي، التخصص) لدى طلبة قسم النفس بكلية الآداب جامعة الخرطوم، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، بلغ حجم العينة (50) طالباً وطالبة، تم استخدام مقياس قلق المستقبل الذي أعده (كرميان، 2007). لتحليل البيانات استخدم اختبار (ت) لعينة واحدة واختبار(ت) لعينتين مستقلتين، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: يتسم قلق المستقبل لدى طلبة علم النفس بكلية الآداب جامعة الخرطوم بالارتفاع عند مستوى الدلالة 0.05. ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في قلق المستقبل لدى طلبة علم النفس بكلية الآداب جامعة الخرطوم تعزى لمتغير النوع، المستوى الدراسي، والموطن الأصلي عند مستوي الدلالة 0.05.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1599عمود الشعر: استجلاء المعاني وتطوُّر المعايير2021-04-15T13:50:54+04:00 السيد محمد الياسينu18104407@sharjah.ac.ae أ.د صلاح جرّارsjarrar@sharjah.ac.ae<p> يتناول هذا البحث قضية عمود الشعر وتطوره على نحو مركز، ليس لاستعراض مراحل تطوره فحسب، وإنما لتفكيك ما تعالقَ من مفهوماته وخصائصه؛ فبعد استقرار عناصر عمود الشعر لدى أبي علي المرزوقيّ (421 هـ) في شرح حماسة أبي تمام واكتمال صورتها النهائية، تعددت الدراسات والاجتهادات في فهم تلك العناصر ومعاييرها المشتجرة، وتباينت الاجتهادات في الدراسات حول مقاصد عمود الشعر ووظائفه، الأمر الذي جعل من فهم عمود الشعر عملية مربكة بعض الشيء لتعدد الآراء والاجتهادات فيها، ويحاول هذا البحث توضيح الصورة من جديد، أو تقليم الشجرة وإزالة ما علق بها من أشواك وأغصان لا ضرورة لها، والهدف في النهاية تبيان عمود الشعر الأصلي الذي رمى إليه المرزوقيّ ومن سبقه، بقرائن مما يتصل به من أشعار وما يمت إليه من مواضعات النقاد وتقريراتهم.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1608دور الذكاء الثقافي وأساليب التكيف في مستوى المشكلات التي يواجهها الطلبة العمانيون المبتعثون 2021-06-04T12:20:59+04:00 السيدة مروة الراجحيmalrajhi36@gmail.com<p>هدفت الدراسة الحالية للكشف عن العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين الذكاء الثقافي، وأساليب التكيف، ومستوى المشكلات (الأكاديمية والثقافية، والنفسية، والاقتصادية) التي يواجهها الطلبة العمانيون المبتعثون للدراسة في الخارج من خلال وجود أساليب التكيّف كمتغير وسيط. بالإضافة إلى ذلك، فإنها سعت للتحقق من اختلاف مستوى هذه المشكلات وفقا لمتغيرات الجنس، والسنة الدراسية، والتفاعل بينهما. تكونت عينة الدراسة من 1333 طالب وطالبة من الطلبة العمانيين المبتعثين للدراسة في مختلف مؤسسات التعليم العالي خارج سلطنة عمان. وقد تم استخدام ثلاثة مقاييس لجمع البيانات وهي: مقياس المشكلات التي يعاني منها الطلبة المبتعثون، ومقياس الذكاء الثقافي، ومقياس أساليب التكيف. وأثبتت نتائج الدراسة وجود نموذج سببي يفسر العلاقات المباشرة وغير المباشرة (من خلال أساليب التكيف الإيجابية) بين الذكاء الثقافي والمشكلات التي يواجهها الطلبة المبتعثون، وقد قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات للدراسات المستقبلية وبعض التوصيات حول إعداد وتهيئة الطلبة المبتعثين ومتابعتهم أثناء الدراسة. </p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1611المشكلات السلوكية وعلاقتها بالهوية النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مديرية تربية 2021-12-29T21:54:27+04:00 الاستاذ المساعد تيسير الصقرaldktor_teesser@yahoo.com<p>هدفت الدراسة إلى الكشف عن المشكلات السلوكية وعلاقتها بالهوية النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مديرية تربية لواء بني عبيد في محافظة إربد "الأردن". تكونت عينة الدراسة من (935) طالباً وطالبةً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. أظهرت النتائج أن حالة الهوية النفسية الشائعة هي تحقيق الهوية النفسية، وفي المرتبة الأولى، وجاءت حالة اضطراب الهوية النفسية في المرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج عدم وجود اختلاف في حالات الهوية النفسية ببُعديها الاجتماعي والأيديولوجي، يعزى لاختلاف مستوى الصف الدراسي، وعدم وجود اختلاف في حالات الهوية النفسية في البُعد الاجتماعي، يعزى لاختلاف الجنس، ووجود اختلاف في حالات الهوية النفسية في البُعد الإيديولوجي، يعزى لاختلاف لجنس، لصالح الذكور. وبينت النتائج أن شيوع المشكلات السلوكية ككل، جاءت بدرجة منخفضة، ووجود اختلاف في درجة شيوع المشكلات السلوكية، يعزى للجنس، لصالح الذكور، ووجود علاقة ارتباطية سلبية بين حالة تحقيق الهوية النفسية في البُعد الاجتماعي، والسلوك العدواني، وسلوك التدخين، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية بين حالة تعليق القرار، والمشكلات السلوكية ككل.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1626فاعلية التدريس باستخدام تطبيق هاتفي قائم على منحى التلعيب في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في ظل جائحة كورونا2021-06-04T11:55:23+04:00 السيدة هدى الحوسنيhudaalhosni1234@gmail.com أ.د سليمان البلوشيsbalushi@squ.edu.om<p> هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التدريس باستخدام تطبيق هاتفي قائم على منحى التلعيب في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان في ظل جائحة كورونا؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبة التجريبي المعتمد على التصميم ذي المجموعتين الضابطة، والتجريبية، والتطبيق القبلي، والبعدي. إذ تكونت عينة الدراسة من (108) طالبًا وطالبة في الصف الرابع الأساسي انقسموا إلى (55) في المجموعة التجريبية و(53) في المجموعة الضابطة. تم تصميم تطبيق هاتفي يحمل اسم (Dr. Science) قائم على منحى التلعيب بمبادئه المختلفة وتم استخدامه في المجموعة التجريبية، أيضا استخدمت الدراسة اختبار اكتساب المفاهيم العلمية من إعداد الباحثين، وذلك بعد التحقق من صدقه وثباته، وبلغت قيمة معامل الثبات (0.87). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية تعزى لطريقة التدريس لصالح التدريس بالتطبيق الهاتفي. بينما لم تكن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين طريقة التدريس ومتغير النوع الاجتماعي في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية. وتوصي الدراسة بضرورة توجيه القائمين على تدريس العلوم إلى أهمية تصميم التطبيقات القائمة بناء على مبادئ منحى التلعيب وذلك لتعزيز اكتساب المفاهيم العلمية لدى الطلبة، خاصة في ظل الأزمات كجائحة كورونا.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1737القيادة التنظيمية في عصر التحول الرقمي: دراسة استكشافية2021-07-14T08:02:16+04:00 الاستاذ المشارك جعفر العلوانalwanj@ipa.edu.sa<p>نظراً لاتساع أثر التحول الرقمي ليشمل المنظمات بجميع مستوياتها من جهة وغموض الأدوار القيادية في خِضّم متغيرات هذا التحول من جهة أخرى، هدفت هذه الدراسة لاستكشاف أبرز أدوار قيادة المنظمات في عصر التحول الرقمي على مستوى الموارد البشرية، ومستوى العمليات، ومستوى الاستراتيجيات والأطر التنظيمية، ومستوى الثقافة التنظيمية. ولتحقيق أهداف الدراسة، انتهجت الدراسة المنهج الاستكشافي المعتمد على مراجعة الأدبيات ذات الصلة.</p> <p>وتوصلت الدراسة إلى العديد من الأدوار المهمة لقيادة المنظمات في عصر التحول الرقمي على هذه المستويات الأربعة. فعلى مستوى الموارد البشرية، برز بعض الأدوار القيادية منها: تبني المهارات والسلوكيات المتوائمة مع احتياجات العصر الرقمي، والفهم السليم لكيفية عمل فرق العمل مثل العمل عن بعد وفرق العمل الافتراضية والتواصل عبر المنصات الإلكترونية. وعلى مستوى العمليات، اتضح العديد من الأدوار منها: مضاعفة الاهتمام بتطوير العمليات من خلال تبسيط الإجراءات والأتمتة وذلك في جميع مجالات الأعمال، وتبني نماذج الأعمال الحديثة القادرة على تعزيز الأعمال.</p> <p>أما على مستوى الاستراتيجيات والاطر التنظيمية، فقد ظهرت بعض الأدوار منها: صياغة استراتيجية للتحول الرقمي، ومواءمة استراتيجية التحول الرقمي مع استراتيجية المنظمة. وعلى مستوى الثقافة التنظيمية، برز العديد من الأدوار منها: تبني مبادئ إدارة التغيير في مراحل مبكرة من التحول الرقمي، وتبني مبادئ الشفافية في جميع أنحاء المنظمة، والسعي نحو الوفاء بمتطلبات التحول الرقمي والتحرك السريع نحو الرقمنة.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1744رحلة مخطوط أندلسي خلال عشرة قرون2021-07-11T20:05:35+04:00 الاستاذ المساعد نورالدين شوبدnoredin1@gmail.com<p>يحكي البحث حكاية رحلةِ مخطوطٍ أندلسي، وُلد أصله بالمدينة المنورة، وانتُسِخ وترعرع بالأندلس الإسلامية، ثُم فُقِدَ لسنين طويلة حتى أُيسَ منه، إلى أن تَمَّ العثور عليه ضمن بقايا نوادر المخطوطات التي قَطعت الآفاق واستقرت بأعرق خزائن المغرب الأقصى.</p> <p>الحديثُ عن النسخة المخطوطة الوحيدة من كتاب «مختصر أبي مصعب الزُّهري (ت242هـ)» يُذَكِّي في النفس مشاعر الحسرة على مصير آلاف المخطوطات الأندلسية التي لم تكن نهايتها مثل نهاية نسختنا هذه. لكنه في نفس الوقت يزرع الأمل في النفوس في العثور على أصول أخرى كانت ولا زالت في حكم المفقود.</p> <p>كانت بداية ظهور النسخة الأندلسية المخطوطة من «مختصر أبي مصعب الزهري» بالخزانة المستنصرية العامرة، التي كان يتردَّدُ عليها كبار علماء المسلمين من المشرق والمغرب، وينقبون في كنوزها، ويتدارسون أعلاقها، وينتسخون فروعاً لها، وبقيت كُتُبُ هذه الخزانة ـ ومنها «مختصر أبي مصعب» ـ في قصر قُرطبة حتى بيع أكثرها في حصار البربر، وانتُهب الباقي عند دُخول البربر قُرطبة، فحُفظتْ نُسختُنا في موضع مجهول، وبقيت معدومة الخبر لسنين طويلة.</p> <p>وقد حاولت في هذا البحث تتتبع المسار التاريخي والجغرافي للنسخة المخطوطة لكتاب «مختصر أبي مصعب» من زمن انتساخها في الأندلس عام (359هـ)، إلى حين تحبيسها على خزانة جامع القرويين العامر عام (1353هـ)، وبعث الرُّوح في نصِّها وإحيائها من جديد.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1746أثر البيئة الرقمية في تعزيز قيم المواطنة2021-06-21T07:50:54+04:00 الاستاذ المساعد محمد بيوميmbayoumy@sharjah.ac.ae<p>هدفت الدراسة إلي التعرف إلى أثر البيئة الرقمية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية في إمارة الشارقة، من وجهة نظر المستخدمين عبر سياقها الرقمي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام الاستبانة كأدة للدراسة تتكون من (22) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من عينة من المستخدمين عبر هذه البيئة، وتم اختيار عينة عمدية منهم، وبلغ حجم العينة (200) مستخدم، وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة منها؛ أن البيئة الرقمية مؤثره في تشكيل وتعزيز قيم المواطنة، وأن قيم المواطنة في الواقع الاجتماعي بمجتمع الدراسة قد تأثرت بالبيئة الرقمية بشكل كبير. وتوصي الدراسة بأهمية مراجعة المعلومات الخاصة بالمجتمع الرقمي، والمواطنة الرقمية بمجتمع الدراسة باستخدام برامج الذكاء الاصطناعي، للحفاظ على الهوية الوطنية من الاختراقات من الثقافات الآخري المغايرة، وتقترح الدراسة إجراء دراسات مستقبلية عن البيئة الرقمية وأثرها في التمكين الاجتماعي والثقافي والسياسي في مجتمعات الخليلج العربي بعامة ومجتمع الدراسة بخاصة.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1755مستوى الصحة النفسية لدى طلبة الجامعات الأردنية خلال جائحة كورونا (كوفيد- 19) في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية2021-08-26T08:57:39+04:00 الاستاذ المساعد امنة خصاونةamna12344@yahoo.com<p>هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الصحة النفسية لدى طلبة الجامعات الأردنية خلال جائحة كورونا (كوفيد-19) في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس الصحة النفسية. تكونت عينة الدراسة من (1043) طالباً وطالبةً من طلبة مرحلة البكالوريوس في الجامعات الأردنية، حيث تم اختيار العينة بالطريقة القصدية، وأجريت الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/2021. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الصحة النفسية لدى الطلبة خلال جائحة كورونا جاء متوسطاً، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق في مستوى الصحة النفسية تعزى لمتغير الجنس، لصالح الإناث، وتعزى لمتغير نوع الكلية، لصالح التخصصات العلمية، واستناداً إلى ما توصلت إليه الدراسة، توصي الباحثة بإنشاء مراكز إرشادية في الجامعات الأردنية بهدف تعزيز مستوى الصحة النفسية لدى الطلبة في حال التعرض للأزمات، كما تقترح الباحثة بأن تكون هذه الدراسة مرجعاً من المراجع لكتابة بحوث ودراسات ذات علاقة بموضوع هذه الدراسة.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1756التسليح والدعم اللوجيستي في إستراتيجية كشافة ساحل عُمان (1952- 1971)م2021-06-22T08:34:00+04:00 السيدة فاطمة اجتبيU16101583@sharjah.ac.ae الاستاذ المساعد خير الدين شترةkchatra@sharjah.ac.ae<p>تناول البحث نشأة كشافة ساحل عُمان من عام 1951م حتى عام 1971م، من حيث ظروف التأسيس والهياكل والمكونات الخاصة بها، والإجراءات التي تمت في سبيل ذلك، منها التوليفة البشرية بين الجنود العرب وبعض الجنسيات الأخرى التي كوَّنت القوة، وكان ذلك تحت مظلة الإشراف البريطاني الذي تعهدها بالتدريب العسكري، وتزويدها بالسلاح والمعدات، والرواتب، وإنشاء المقرات العسكرية الخاصة بها ؛ فأصبح للقوة نظاماً في الرتب، والتنظيم القيادي، والأوسمة والشعارات، واللباس، والتسليح والتجهيز العسكري، والتأهيل والتدريب، والمعسكرات والتجمعات العسكرية ؛الأمر الذي كان له أكبر الأثر في تكوين وتأسيس القوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة .</p> <p>كما تناولت الدراسة هيمنة بريطانيا على إمارات الساحل المتصالح، والاتفاقيات التي عقدتها مع حكام الإمارات من أجل السيطرة الكاملة على المنطقة، كما تطرقت الدراسة إلى استراتيجية تسليحها والدعم اللوجيستي وذلك من خلال الاعتماد على العديد من الوثائق التاريخية التي تم الحصول عليها من الأرشيف الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك تزامنًا مع الوجود البريطاني في المنطقة، واتضح لنا أنه كان لكشافة ساحل عُمان أدوار أمنية ولوجستية مهمة خلال فترة الدراسة، وكانت نهاية كشافة ساحل عُمان بالتزامن مع الخروج البريطاني من المنطقة وتشكيل اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1758التنافس الاستراتيجي الصيني – الأمريكي في بحر الصين الجنوبي والمحيط الهادئ: التهديد المتبادل2022-05-08T15:43:42+04:00 السيد عمر الجميليyassin.omar@yahoo.com الاستاذ المساعد فادي خليلfadi29bar@gmail.com السيد علي عباسabbas.syria2012@gmail.com<p>تسعى هذه الدراسة إلى تقديم رؤية تحليلية عن ديناميكية التنافس الاستراتيجي الحاصل ما بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين في منطقة المحيط الهادئ وبحر الصين الجنوبي، وانعكاس هذا التنافس على السياسات والإجراءات المتبادلة ما بين القوتين.</p> <p>وخلص البحث إلى إن الولايات المتحدة عازمة على مواصلة حماية مصالحها ومنافسة واحتواء الصين ومنعها من التمدد في منطقة بحر الصين الجنوبي والمحيط الهادئ، من خلال زيادة التواجد العسكري وتعزيز التعاون الأمني مع حلفائها في المنطقة. وفي المقابل تعد الصين منطقة بحر الصين الجنوبي والمحيط الهادئ من ضمن مصالحها الاساسية، إذ تسعى إلى مد نفوذها من خلال ممارسة المزيد من الإجراءات العسكرية البحرية، ومنع أي قوة أخرى من بسط نفوذها وتهديد مصالحها البحرية. ومن خلال إجراء المقارنة ما بين التصورات والإجراءات الأمريكية والصينية المتبادلة، تشكل تصور تهديد متبادل ما بين القوتين.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1761العبء النفسي لوباء كورونا (COVID-19) على المواطنين العرب في المملكة العربية السعودية والسودان والأردن2022-01-28T09:11:43+04:00 الاستاذ المساعد Halima Adam halowadam2@gmail.com<p>هدفت الدراسة الكشف عن مستوى العبء النفسي في ظل جائحة فيروس كورونا. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد مقياس للكشف عن الاضطرابات النفسية. تكونت عينة الدراسة من (532) فرداً. أظهرت النتائج أن أكثر الاضطرابات انتشاراً هو اضطراب الهلع بنسبة (25%)، وأقلها اضطراب التكيف بنسبة (15%)، وعدم وجود فروق في جميع الاضطرابات النفسية تبعاً لمتغير الجنس، باستثناء اضطراب التكيف، لصالح الذكور. كما أشارت النتائج إلى أن الفئة العمرية (15-19) سنة هي الأكثر تأثراً باضطراب الهلع والقلق العام والتكيف، وأن حملة الجنسية السعودية كانوا الأكثر تضرراً باضطراب الهلع والاكتئاب الشديد واضطراب الوسواس القهري، وعدم وجود فروق حسب الجنسية في اضطراب القلق العام والتكيف، وأن سكان السعودية هم الأكثر تأثراً باضطراب الهلع، وعدم وجود فروق في اضطراب القلق العام تعزى لمتغير الإقامة. وأظهرت النتائج أن الأفراد المصابين بأمراض مزمنة هم الأكثر تضررًا من جميع الاضطرابات النفسية، ووجود فروق تبعاً لمتغير الحالة الاقتصادية، لصالح فئة الدخل المنخفض في اضطراب الهلع، ولصالح فئة الدخل المتوسط في باقي الاضطرابات.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1763نقل العملات المعدنية في إمارات الساحل الغربي للخليج العربي بين عامي (1929-1947م)2021-08-11T13:17:54+04:00 السيد خولة حيازU18200661@sharjah.ac.ae الاستاذ المساعد خير الدين شترةkchatra@sharjah.ac.ae أ.د حسين التميميhussein@sharjah.ac.ae<p>اكتسبت العملات المعدنية أهمية كبيرة في تاريخ إمارات الساحل الغربي للخليج العربي باعتبارها مادة النشاط التجاري وقوامه؛ فحرص أبناء الإمارات على اقتنائها لضمان استمرار أنشطتهم التجارية المختلفة؛ مستخدمين لتحقيق ذلك كل وسائل النقل المتاحة آنذاك، فنقلوها على ظهور الدواب والسيارات، وعلى متن السفن والطائرات ولم يتوانوا في استخدام الحوالات المصرفية والشخصية حينما أتيحت لهم الفرصة، وهو دليل ما تميز به أبناء الإمارات من قدرة على توظيف الموارد المتاحة حينذاك.</p> <p>وقد هدفت هذه الدراسة إلى استعراض أبرز تلك الوسائل المستخدمة في نقل العملات المعدنية في كل من الكويت والبحرين والساحل المتصالح بين عامي (1929-1947) م وهي حقبة عرفت بأهميتها في التاريخ الاقتصادي للخليج العربي؛ نظرًا لما حدث فيها من أحداث اقتصادية وسياسية كبرى كأزمة الكساد العالمي (1929-1933) م، وكالحرب العالمية الثانية (1939-1945) م. كما عرضت الدراسة تفاصيل دقيقة جرت أثناء عمليات شحن العملات، وعرضت جانبًا من بدايات إجراءات تأمينها من المخاطر المحتملة أثناء نقلها من خلال قراءة الوثائق المحلية والبريطانية المنشورة وغير المنشورة.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1770دور الإذاعة كأداة للمشاركة المجتمعية في دولة الإمارات العربية المتحدة : برنامج الخط المباشر كدراسة حالة2022-04-20T11:05:03+04:00 السيدة مريم جوكةU17105637@sharjah.ac.ae الاستاذ المشارك محمد موسىmbenmoussa@sharjah.ac.ae<p>يهدف هذا البحث إلى دراسة دور إذاعة الشارقة كأداة لإشراك المجتمع وتنميته مع التركيز على برنامج الخط المباشر. يستند هذا البحث على مفاهيم الاتصال التشاركي والمشاركة المجتمعية باستخدام طريقة البحث الكمي وهو المسح، كانت عينة الدراسة تتكون من حوالي 300 مواطن ومواطنة من سكان إمارة الشارقة، تم اختيارهم عن طريق عينة الراحة. خلصت الدراسة إلى أن برنامج الخط المباشر الذي يبث عبر إذاعة الشارقة يسهم بشكل فعال في إشراك المجتمع ودعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة؛ لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع على المستوى المحلى. تشير النتائج إلى أن برنامج الخط المباشر يقوم بإشراك الجمهور بشكل فعال عن طريق إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في اقتراح القضايا ومناقشة القوانين والقرارات ولإعادة النظر فيها، وذلك عن طريق توفير التغذية الراجعة والمداخلات بهذا الخصوص. تكشف الدراسة أيضًا أن برنامج الخط المباشر يشرك أفراد المجتمع بكل فعالية في الحوار والمناقشات. كما يمكن اعتبار برنامج الخط المباشر مجالًا عامًا مصغرا؛ إذ إنّه يسهل التواصل بين الجمهور والبرنامج القائم على الاحترام والتفكير العقلاني والمشاركة. والجدير بالذكر أن برنامج الخط المباشر يعبر بشكل خاص عن صوت المجتمع وآرائه المختلفة. من ناحية أخرى ، تشيرالنتائج إلى أن مقدمي البرنامج في بعض الأحيان يتحكمون في مجرى الحوار أو يقاطعون المتصلين مما يتعارض مع مفهوم المشاركة.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1776مستويات التوظيف الفنّي لحضور الشاعر لوركا في الشعر العربي الحديث في ستّينيّات القرن 2022-01-02T15:21:24+04:00 الاستاذ المساعد علي الكلبانيalik@squ.edu.om<p>ينتمي هذا البحث من الناحية المنهجيّة إلى دراسات التأثير والتأثّر بين الآداب، ويهدف إلى فحص أثر "توظيف أسماء الشخصيّات الأجنبيّة" في الشعر العربي الحديث من خلال دراسة حضور الشاعر الإسباني لوركا في شعر ستينيّات القرن العشرين. انطلق البحث من التساؤل عن جدوى حضور "أسماء الشخصيّات الأجنبيّة" وفائدته الأدبيّة في المخاطبات والرؤى وطرح الأفكار، ثم تطرّق إلى الأسباب العامّة والخاصّة لهذه الظاهرة، ثم اهتم بتحديد التجربة الخاصّة لشخصيّة لوركا، ثم درس أنواع حضوره من خلال نصوص متنوّعة لكبار الشعراء العرب، ثم ناقش نقديًّا المستويات الفنيّة لذلك الحضور، وختم بذكر أهم النتائج.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعيةhttps://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1787المسرح المدرسي في إمارة الشارقة (مقدمة تاريخية)2021-07-12T08:37:23+04:00 السيدة عائشة البيرقU18200621@sharjah.ac.ae أ.د عبد الرحمن بوعليaboualifr@gmail.com الاستاذ المساعد بديعة الهاشميbalhashemi@sharjah.ac.ae<p>ظل المسرح المدرسي في إمارة الشارقة، منذ عقود عديدة، يتربع على المشهد الثقافي في الإمارة، وقد عدّه النقاد والدارسون الابن الشرعي للمسرح؛ لأنه من هذا المسرح استمدّ وظيفته التوجيهية والتربوية، ووظفها في الحقل البيداغوجي المحض.</p> <p>وقد استمدّ المسرح المدرسي الإماراتي كل أهميته وفاعليته، من كونه شكل فنا تواصليا يقوم بتبليغ رسالته بواسطة اللعب والتمثيل؛ فهو يجعل الحياة تجري أمام الطفل الذي يعيشها بوصفه فاعلا ومشاهدا.</p> <p>ونظراً لمنزلة المسرح المدرسي في إمارة الشارقة، ولدوره في تنشئة الأجيال الصاعدة، بوصفه أساس التربية المنزلية، بل والعنصر المسؤول عن بناء شخصية الطفل معرفياً وثقافياً وحياتياً، فقد سعينا في هذا البحث إلى تحقيق هدف أساس وهو محاولة استكشاف تاريخ المسرح المدرسي وتجاربه في إمارة الشارقة.</p>2023-03-08T00:00:00+04:00الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية