https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/issue/feed مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 2022-07-01T00:38:59+04:00 Admin spu.admin@sharjah.ac.ae Open Journal Systems <p style="margin-top: 0; margin-bottom: 0;">مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية هي مجلة علمية محكمة تعتمد آلية تحكيم مخفية تماماً وتصدرها جامعة الشارقة. إن الهدف الرئيسي من المجلة هو دعم الدراسات متعددة التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية وتوفير منصة فكرية للباحثين من كافة أنحاء العالم وتهدف المجلة إلى أن تصبح رائدة في العلوم الإنسانية والاجتماعية في منطقة الخليج وفي العالم بأسره. تصدر المجلة أربع أعداد في السنة مطبوع وإلكتروني وتقبل الأوراق البحثية المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية. كما تنشر المجلة مقالات أصلية وعالية الجودة في مجالات العلوم الاجتماعية التطبيقية ودراسات اللغة العربية والفنون والدراسات التجارية والدراسات المتعددة والثقافات والاقتصاد والتعليم ودراسات اللغة الإنجليزية والبيئة والأخلاق والدراسات المتعلقة الأنثروبولوجيا والتاريخ والصحافة والمكتبات ونظم المعلومات واللسانيات والأدب والنقد الأدبي ودراسات الإعلام والاتصال والعلوم السياسية والدراسات السكانية وعلم النفس والدراسات الدينية وعلم الاجتماع والرعاية الاجتماعية والسياحة وغيرها من المجالات التي تشمل مجموعة واسعة من مواضيع ومناهج متخصصة تستجيب لطيف كبير من القراء ذوي التخصصات المتعددة. تلتزم مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية تماماً بمبادرة الوصول المفتوح للجميع وإتاحة الوصول إلى جميع مقالاتها فور نشرها</p> https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/701 أبو الحسن المدائني (ت 225هـ/840م) وكتابه المفقود "الحَرَّة" 2020-08-19T13:38:24+04:00 السيد عبد الودود الرحيلي alrehailiy@gmail.com <p> يهتم هذا البحث بدراسة كتاب من الكتب المفقودة عن تاريخ المدينة، وهو كتاب: الحَرَّة لأبي الحسن المدائني (ت 225هـ/840م). وقد حاول البحث الإجابة عن نسبة الكتاب إلى مؤلفه، وتاريخ تأليف الكتاب وتاريخ ضياعه، وطبيعة مادة الكتاب ومصادر مؤلفه، وما هو أثره فيمن جاء بعده من المؤرخين عبر العصور. ومن أهم النتائج التي توصل لها البحث: 1- يعد أبو الحسن المدائني من الرواة المقبولين عند علماء الجرح والتعديل. 2- صَّنف أبو الحسن المدائني التصانيف الكثيرة النافعة. 3- خصَّ أبو الحسن المدائني معركة "الحَرَّة" بتصنيفٍ مستقلٍ. 4- أن حجم الكتاب قريب من المتوسط. 5- بقي الكتاب متداولًا حتى زمن ابن الجوزي. 6- اهتم المؤرخون بسماع الكتاب وقراءته والاقتباس منه على مختلف العصور.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/727 اتجاهات طُلَّاب جامعةِ الكويت نَحو الأدوار الجنُوسيَّة للمرأة وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسةٌ سوسيولوجيَّة 2020-08-13T21:32:21+04:00 الاستاذ المساعد نواف العنزي nawaf.alenazi@ku.edu.kw <p>تَهدفُ هذه الدراسة الوصفية إلى مَعرفة درجةِ تقليديةِ تصوراتِ الطلاب الكويتيين في جامعة الكويت نحو الأدوار الجُنوسية للمرأة، ومَا إذا كان ثمة فروقٌ دالةٌ إحصائيًّا في تصوراتهم لِمحاور الدراسة، تُعزى إلى المُتغيرات الديمغرافية. وقد أُعِدَّتْ استبانةٌ خاصةٌ بالدراسةِ، مُكونة مِن ثلاثة مَحاور: (المحور الأُسري، والمحور الاجتماعي، والمحور الاقتصادي)، إضافةً إلى الجزءُ الخاص بالمعلومات الديموغرافية، وأَسفر تَطبيق الأداة عن عَينةٍ فعلية قَوامها 901 مُشارك، مِن مجموع الطُلَّاب المسجِّلين في الفَصل الثاني مِن العام الدراسي ٢٠١٩/٢٠٢٠. وقد أَظهر المُشاركون بشكل عام اتجاهاتٍ مختلفةً نحو الأدوار الجُنوسية للمرأة؛ إذ سَجَّل المحورُ الأسريُّ درجةً (تقليديةٍ) عاليةً، وجاء المحورُ الاجتماعي بدرجةِ (تقليديةٍ) متوسطةٍ، بينما سَجَّل المحور الاقتصادي درجةَ (تقليديةٍ) منخفضةً. كمَا أَسفرت النتائجُ عن وجودِ علاقةٍ دالةٍ إحصائيًّا بين اتجاهات الطلاب الكويتيين نحو الأدوار الجُنوسية للمرأة تبعاً لمُتغيرات: الجِنس، ومُستوى تعليم الوالدين، والحالة الوظيفية للأم.، ولَم يُظهِر مُتغَيِّرُ المُستوى الاقتصادي للأسرة أَيَّةَ دلالةٍ إحصائيةٍ.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/744 الحياة العلمية في بلاد الشام من خلال كتاب التحبير للسمعاني (ت 562 هـ / 1166 م) 2020-08-18T16:16:14+04:00 السيدة هند الحميدي hhmm36108@gmail.com الاستاذ المشارك عصام عقلة imokleh@sharjah.ac.ae <p> تحاول هذه الدراسة التعرف إلى الحياة العلمية في بلاد الشام من خلال ما ورد عنها في كتاب التحبير لأبي سعد السمعاني الذي يعد من المصادر الهامة جدا لتاريخ الثقافة العربية الإسلامية ،والحياة العلمية في المشرق الإسلامي في القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي ،وحاولت الدراسة استنطاق كتاب التحبير وسبر معلوماته للوصول إلى فكرة مقبولة عن الحياة العلمية في بلاد الشام ،وأهم العلماء الذين برزوا فيها حسب رصد السمعاني ،والعلوم التي اشتهرت في بلاد الشام واهتم بها الشاميون ،كما تناولت الدراسة بالحديث شخصية السمعاني ، وأهمية زيارته للشام في تسجيل صورة عن الحياة العلمية في بلاد الشام من قبل شاهد عيان زار المدن الشامية ،والتقى شيوخها ،وأخذ عنهم بعض العلوم ،وتناولت الدراسة أهمية كتاب التحبير للدراسات الثقافية عموما ، والحياة العلمية في بلاد الشام .</p> <p> وخلصت الدراسة إلى شيوع الدراسات الدينية والأدبية في بلاد الشام على غيرها من الدراسات الأخرى، وتركز الثقافة الشامية في دمشق وحلب بشكل رئيس مع وجود مراكز أخرى أقل تأثيرًا منها، وبروز عدد من العلماء الشاميين في علوم مختلفة، كما خلصت الدراسة إلى أن محدودية الفترة الزمنية التي قضاها السمعاني في بلاد الشام وكثرة تنقله بين المدن الشامية لم تمكنه من التعرف المعمق على الثقافة الشامية.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/751 الأبعاد التاريخية في روايات الشيخ سلطان بن محمد القاسمي (قراءة في نماذج مختارة) 2020-07-28T13:43:09+04:00 السيدة خولة حياز U18200661@sharjah.ac.ae الاستاذ المشارك خير الدين شترة kchatra@sharjah.ac.ae <p>يُعد الأدب من أكثر العلوم اتصالا بالتاريخ لا سيما فني القصة والرواية التي أعانت الأدباء على انتخاب أحداث وشخصيات معينة في التاريخ العربي والإسلامي وأظهرتهما للمتلقي العربي بصورة ممتعة وشائقة؛ ولذا دخل بعض المؤرخين المتمكنين من ناصية الأدب مضمار التأليف فأضافوا إضافات عدة تميزت بالمنهجية والاتكاء على المادة السردية والسيرية دون المساس بالحقائق التاريخية، ومنهم سلطان بن محمد القاسمي الذي ألَّف مجموعة من الروايات التاريخية الأدبية الرصينة المعبرة عن الواقع والمحاكية له. فكيف استطاع سلطان بن محمد القاسمي توظيف الأدب في رواياته التاريخية؟ وما أبعاد الرواية التاريخية في فلسفة سلطان بن محمد القاسمي؟ وهل سلك منهجًا خاصًا به في الكتابة أم أنه كرر ما سار عليه رواد الرواية التاريخية من أدباء ومؤرخين؟ وكيف انعكست رؤيته التاريخية للأحداث الماضية على الأحداث السياسية والاجتماعية المعاصرة؟ وإلى أي نوع من أنواع الروايات التاريخية تنتمي روايته؟ وللإجابة على هذه التساؤلات اعتمدت الدراسة على نماذج مختارة من مؤلفاته الأدبية، وفق منهج تاريخي ووصفي يهدف إلى التعرف على تفاصيل وأبعاد هذه الروايات، قصد إبراز إمكانياته في الجمع بين التاريخ والأدب في رواية أدبية تنقل المعرفة للقارئ وتضيف إلى رصيده العلمي كثيرا من المعلومات التاريخية بأسلوب أدبي بسيط ودونما تغيير في الأحداث أو إخلال بالمضمون.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/757 الخط الجوي البريطاني في إمارة الشارقة من 1932م إلى 1948م 2020-09-02T13:05:57+04:00 السيدة عائشة القايدي U16200720@sharjah.ac.ae الاستاذ المشارك عبدالله النقبي aalmughani@sharjah.ac.ae <p>جذبت وسائل النقل والمواصلات الجوية انتباه العالم إليها قبل حلول القرن العشرين، فعندما اتجه العالم نحو الطيران، صار أمر مد خط جوي من بريطانيا إلى الهند والشرق الأقصى أمراً لازماً وحيوياً لتأمين وصولها إلى مستعمراتها في الهند.</p> <p> وقد كان الممر الجوي البريطاني الذاهب إلى الهند يمر فوق الأجواء الفارسية، وكانت محطات الهبوط والإقلاع تقع فوق أراضيها، ولكن بسبب التهديدات المستمرة من قبل الحكومة الفارسية بإلغاء الاتفاقية وإغلاق المطارات ومحطات التزود بالوقود فقامت بمحاولة إيجاد خط بديل يضمن استمرار مصالحها.</p> <p><sup> </sup>فعقدت اتفاقية جوية في عام 1932م مع شيخ الشارقة سلطان بن صقر القاسمي؛ إذ منح لبريطانيا تسهيلات لإنشاء قاعدة في الشارقة، لتأمين طرق المواصلات البريطانية إلى مستعمراتها في الهند، وقد زادت حاجة البريطانيين إلى ضرورة وجود ممر للهبوط في حالة الطوارئ لكي تتمكن من صيانة الطائرات وتزويدها بالوقود وإقلاعها في حالة الطوارئ، حيث أرادت الحصول على موقع جديد ما بين البحرين وجوادر الواقعة على ساحل الهند ، فاختارت مدينة كلباء الواقعة على خليج عمان، وبعد محاولات كثيرة ومفاوضات مع الشيخ سعيد بن حمد القاسمي شيخ كلباء، فقد وافق بعد شرط الاستقلال عن الشارقة، وقد تم توقيع الاتفاقية في عام 1936م .</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/786 الدين في الدول الأوروبية 2002-2018: هل هناك علاوة سعادة؟ 2020-08-18T15:03:40+04:00 الاستاذ المشارك محمد حسين mazhar@sharjah.ac.ae <p>لا يوجد تقارب في الأدبيات التجريبية حول آثار الدين على الرفاهية الذاتية على الرغم من استخدام الطائفة الدينية بشكل متزايد كتفسير مهم للتطورات المختلفة في المجتمعات الحديثة. في هذه الدراسة تم تقييم ما إذا كانت الطائفة الدينية تؤثر على السعادة بتطبيق المسح الاجتماعي الأوروبي الذي يغطي 2002-2018. تشير النتائج الوصفية إلى علاوة البروتستانت. بمجرد التحكم في عوامل الخلفية، يتم تقليل هذا القسط بشكل كبير. على الرغم من أن العلاوة ذات دلالة إحصائية، إلا أنها ذات حجم منخفض، والسعادة عبر الأديان هي نفسها تقريبًا. في المقابل، هناك تأثير كبير لدرجة التدين، في حين أن شدة الصلاة وتكرار زيارة أماكن العبادة لا تكاد تذكر. النتائج مستقرة بشكل عام عبر سنوات المسح والبلدان.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/823 استعداد موظفي حكومة الشارقة للتحول إلى الحكومة الرقمية 2020-09-27T15:57:48+04:00 السيدة أسماء المهيري asmasalmheiri@gmail.com الاستاذ المساعد بوزيان زيد bzaid@sharjah.ac.ae <h2><a name="_Toc39366364"></a></h2> <p>تتعدد تحديات العصر الحالية وأبرزها جائحة كورونا التي شكلت أزمة عالمية، فإن استخدام الخدمات الإلكترونية يعد من أهم الحلول تأثيراً وأكثرها منفعة. وعملت دولة الإمارات العربية المتحدة -مثل العديد من الدول- على مواكبة واستقطاب أحدث الممارسات الحكومية الذكية، وذلك بهدف الوصول إلى أعلى المعايير العالمية في مجال التقنيات والخدامات الحكومية الإلكترونية. وضعت حكومة دولة الامارات رؤية الإمارات ٢٠٢١، والتي تنص على وضع أهداف استراتيجية لأهم القطاعات. وعلى ضوء هذه الرؤية قررت حكومة إمارة الشارقة تنظيم اللجنة العليا للتحول الرقمي. وتهدف هذه الرسالة للبحث في استعداد وجاهزية موظفي حكومة الشارقة للتحول الرقمي. كما توضح مدى استعداد الموظفين للتحول الرقمي عن طريق دراسة قابلية الموظفين للتغيير نحو المعاملات الإلكترونية، ووعيهم لأهمية التحول إلى الحكومة الإلكترونية. استندت الرسالة على نظرية انتشار الابتكارات لأستاذ دراسات التواصل إيفرت روجيرز لعام (١٩٦٢). تنص النظرية على فهم كيفية انتشار المعلومات والتقنيات الجديدة وتبنيها مع مرور الوقت من قبل النظام الاجتماعي. في هذه الرسالة تم تحليل استبانات لعدد ١٠٢ موظف في حكومة الشارقة. وقد بينت تحليل النتائج لهذا البحث أنّ الموظفين في حالة تردد حيال التحول للحكومة الإلكترونية.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/827 وسائل التواصل الاجتماعي والخصوصية في دولة الإمارات العربية المتحدة: بحث ميداني 2020-08-25T10:23:14+04:00 أ.د عبد الرحمن عزي aazi@sharjah.ac.ae السيدة سامية دخان U16200724@sharjah.ac.ae <p>تُعدُّ وسائل التواصل الاجتماعي من أهم عوامل التحول الاجتماعي في العصر الحديث، إذ تؤدّي دوراً مهمًّا في حياة الملايين من الأشخاص، وخصوصاً عبر منصاتها، مثل: الفايسبوك والتويتر والانستغرام والسناب شات وغيرها الكثير، وذلك من خلال عرض آخر التحديثات في حياة الفرد والتواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة، فضلاً عن مشاركة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة. وتساعد هذه المنصات في تواصل الملايين من الأشخاص، ومِن ثَمَّ فإن لها القدرة على التأثير على حياتهم بما في ذلك من تأثير سلبي لسوء الاستخدام. ويُتوقع من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي استعمال هذه المنصات بشكل مسؤول؛ لأن الخصوصية ضرورية لتجنب الضرر والتشويه والكشف العلني والانتهاكات.</p> <p> </p> <p>تبحث الدراسة في الخصوصية بوسائل التواصل الاجتماعي من منظور قانوني وأخلاقي في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ إذ تعالج مخاوف المستخدمين الذين لا ينتبهون لموضوع الخصوصية عبر العالم الافتراضي، كما وتبحث في إرشادات حماية البيانات والفجوة في البحوث المرتبطة بالخصوصية على منصات التواصل الاجتماعي. وترتكز الدراسة على النظرية الأخلاقية النفعية الاجتماعية كإطار أخلاقي، فيما تُطبّق النظرية القانونية؛ لأنها تحدد وتضع حدوداً للخصوصية ومظاهرها المختلفة في وسائل التواصل الاجتماعي.الوعي بالخصوصية هو عامل حاسم عند استخدام منصات التواصل الاجتماعي. لذلك، يجب أن يتحمل مقدمو هذه المنصات مسؤولية توجيه وتنوير المستخدمين لاتخاذ الحذر ومنع انتهاك الخصوصية على معلوماتهم الشخصية التي ينشرونها عبر هذه المواقع. </p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/848 (المتبقّي) ومعايير الأفضليّة في مسائل الإعلال والإبدال دراسة في التّفكير الصّرفيّ عند العرب 2020-08-18T14:48:22+04:00 الاستاذ المساعد عبدالكريم اعقيلان a_okelan@yahoo.co.uk <p>هدف البحث إلى وصف مظاهر الخروج عن القواعد المعياريّة الصّرفيّة في مسائل الإعلال والإبدال، تحت مُسَمّى (المتبقّي)، من خلال نظريّة الأفضليّة اللّغويّة التي يُمكن من خلالها الكشف عن المعايير التي أسهمت في إقرار قواعد الإعلال والإبدال وبقاء صوره في الاستعمال، وتحديد ملامح اختراق (المتبقّي) لهذه المعايير وأثره في الفكر الصّرفي عند العرب وواقع الاستعمال.</p> <p>وسار البحث في معالجة هذه المسائل -وفق منهج الوصف والتّحليل- بالنّظر فيما ورد في كتب اللّغويّين، القدماء والمحدثين، انطلاقًا من تحديد ملامح الفكر الصّرفي التي تقوم عليه رؤية الاتّجاهين: القديم والحديث، ومرورًا بمظاهر توظيف هذا الفكر في تفسيراتهم الصّرفيّة للإعلال والإبدال، وصولاً إلى الكشف عن معايير الأفضليّة التي أسهمت في تقرير القواعد الصّرفيّة، وبقاء ملامح المتبقّي التي تخترق هذه المعايير في الواقع الاستعماليّ.</p> <p>ومن أبرز النّتائج التي توصّل إليها البحث أنّ وجود (المتبقّي) في الإعلال والإبدال يقوم أساسًا على اختراق معايير الأفضليّة اللّغويّة التي استُخلِصت من أحكام اللّغويّين، وأساسُ هذه المعايير هو (القياس) بقيامه على غياب مستندِ المقيس عليه المقرّر في موقف اللّغويّين ومنع (المتبقّي) من أن يمتلك هذه القياسيّة.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/884 علماء المغرب في بغداد وأثرهم في الحركة العلمية بين القرنين الثالث والسادس الهجريين (9م -12م) امتدادات وتجليات نماذج مختارة 2020-09-02T10:25:58+04:00 الاستاذ المشارك نجيب بن خيرة nbenkheira@sharjah.ac.ae <p>لقد وقر في الأذهان أن الرحلة دائما من المشرق إلى المغرب؛ إذ كان لعلماء المشرق دور في نشر علومهم، وتأسيس مذاهبهم، ونشر فكرهم في أفق المغرب، أما رحلة العلماء من المغرب إلى بلاد المشرق فللإسهام في الحياة العلمية، فهذا ما تغفله كثير من كتب التاريخ، ولا تترجم للمغاربة ودورهم العلمي إلا قليلا.</p> <p>كما أن الرحلة المغربية في الغالب تكون إلى بلاد الحجاز أو مصر أو الشام، لاعتبارات دينية وثقافية، ولكن تجاوز هذه الأقاليم إلى العراق وعاصمتها بغداد بالذات لم تتحدث عنه كتب التاريخ إلا لمامًا، ولم تترجم لأسفار المغاربة إليها، وإسهاماتهم في المناشط الحضارية فيها إلا لماما. كما أن الدراسات المهتمة بالرحلة العلمية لا تتناوله بشي من الوضوح والتتبع والتفصيل.</p> <p>ولعل هذا البحث يكشف إشكالية الدور العلمي للمغاربة في عاصمة الخلافة بغداد بعد الرحلة إليها، وما هي أسبابها ودوافعها وامتداداتها، وذلك في مجالات علمية مختلفة، سواء ما يتعلق بالعلوم الشرعية كالقراءات والفقه والحديث، أو في علوم اللغة والأدب أو فيما يتعلق ببعض العلوم الأخرى كالتصوف وعلم الكلام والفلك وغيرها، مع رصد الجوانب الأكثر تأثيرا، ثم يخلص البحث إلى نتائج وتوصيات.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/935 استراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة لدى الطلبة الصينييّن في الأردن وتقديراتهم لفائدتها 2020-09-07T10:57:35+04:00 الاستاذ المشارك محمد الخوالدة moh.alkhawaldeh@yu.edu.jo الاستاذ المشارك محمد الحوامدة mohammad.f@yu.edu.jo <p>هدفت الدراسة إلى الكشف عن استراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة لدى الطلبة الصينيين في الأردن، وتقديراتهم لفائدتها. ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحثان مقياسًا لاستراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة باللغة العربية، وفائدتها، تكوّن من (30) فقرة، وزّعت إلى الاستراتيجيات (المعرفيّة، وما وراء المعرفيّة، والاجتماعيّة الانفعاليّة)، طبق على (112) طالبًا وطالبة من الطلبة الصينيين الملتحقين ببرنامج البكالوريوس في تخصص اللغة العربيّة وآدابها في الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك في العام الجامعي 2019/2020. أظهرت نتائج الدراسة أن الاستراتيجيات الاجتماعيّة الانفعاليّة كانت الأكثر استخدامًا وتقديرًا للفائدة لدى الطلبة الصينيين في الأردن، متبوعة بالاستراتيجيات ما وراء المعرفيّة، ثم الاستراتيجيات المعرفيّة. وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى استخدام الطلبة استراتيجيات تعلم القواعد النحوية وتقديراتهم لفائدتها، تعزى إلى متغيري: الجنس، والمعدل التراكميّ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى استخدامهم الاستراتيجيات (المعرفيّة، وما وراء المعرفيّة)، وتقديراتهم لفائدتها، تُعزى إلى المستوى الدراسيّ، بينما أظهرت النتائج فرقًا دالّاً إحصائيًا في مستوى استخدامهم الاستراتيجيات الاجتماعيّة الانفعاليّة، وتقديراتهم لفائدتها، تُعزى إلى متغير المستوى الدراسيّ، لصالح المستوى (ثانية فأقل). وأظهرت النتائج أيضا وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين مستوى استخدام الطلبة استراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة، وتقديراتهم لفائدتها.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/959 تاريخ حرفة القلافة في إمارات الساحل المتصالح خلال الفترة (1925- 1971) م 2020-09-27T15:46:30+04:00 السيدة لطيفة الزعابي U16101585@sharjah.ac.ae الاستاذ المشارك خير الدين شترة Kchatra@sharjah.ac.ae <p>تتناول هذه الدراسة موضوع حرفة القلافة (صناعة السفن) في تاريخ إمارات الساحل المتصالح خلال الفترة (1925 -1971) م، من حيث عرض أصول هذه الحرفة ونشأتها والعوامل التي ساعدت على انتشارها وتطورها في المنطقة.</p> <p>وهذا بحثاً عن جملة إجابات تتعلق ببعض الأسئلة الجوهرية في هذا الموضوع، ومنها: ما هو مفهوم القلافة ودورها في المجتمع الإماراتي قديماً؟ ثم ما هي ملامح البنية التنظيمية لحرفة القلافة؟ وكيفية بناء السفن في تلك الفترة؟ ولعل من أهم الإشكاليات التي سعينا للبحث فيها أيضاً: هي ماهية خصائص حرفة القلافة بالمنطقة وأقسامها؟ وكذا أدوات هذه الحرف ومصير أهل هذه الصنائع والحرف في مجتمع الإمارات الحالي؟</p> <p>وقد استقت الدراسة مادتها في المقام الأول من المصادر المحلية سواءً كانت مدونة أو شفوية عن طريق المقابلات الشخصية، بالإضافة إلى كتابات وشهادات الذين زاروا المنطقة أو عاشوا فيها، كما اعتمدنا على جملة المصادر والمراجع التي تناولت هذا الموضوع وتطرقت إلى بعض جوانب هذه الفترة وما يليها من أحداث... ولكن في أقطار خليجية أخرى، زيادة على ذلك فإننا لم نغفل عن المصادر المعاصرة، فضلاً عمَّا ورد في المراجع اللاحقة من معلومات وإحصائيات تناولت جوانب ذات صلة بالموضوع.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/960 تاريخ الإمارات العربية المتحدة من خلال كتابات الرحالة الأجانب: ويلفرد ثيسجر نموذجاً خلال الفترة 1945-1950 2021-01-12T09:09:51+04:00 الاستاذ المساعد ماهر الشمایلة malshamaileh@sharjah.ac.ae السيدة فاطمة البلوشي fatema.alhouti@icloud.com <p>تقوم هذه الدراسة بتقديم صورة واضحة لتاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال كتابات الرحالة الأجانب الى منطقة الخليج بشكل عام والى دولة الإمارات بشكل خاص، ومن أهم الرحالة الذين زاروا الإمارات الرحالة ويلفرد ثيسجر (Welfred Patrick Thesiger) المعروف باسم (مبارك بن لندن)، الذي جاب الربع الخالي من خلال رحلاته بين عامي 1945 و1950، والذي شكلت رحلاته الى منطقة الجزيرة العربية والإمارات مصدر رئيس للمعلومات عن تاريخ المنطقة في تلك الفترة، واعتمدت الدراسة في تغطية موضوعها تاريخ الإمارات العربية المتحدة من خلال كتابات الرحالة الأجانب ويلفرد ثيسجر نموذجاً على استخدام المنهج الوصفي النقدي في عرض موضوع الدراسة، وخلصت الدراسة إلى أن ما وثقه الرحالة ثيسيجر في كتابه الرمال العربية للرحلة ومراحلها وما صادفه خلالها من العادات والتقاليد والثقافة لسكان البادية والصحراء في المناطق التي مر بها في رحلاته التاريخية لعبور صحراء الربع الخالي يعبر عن تاريخ الإمارات في تلك المرحلة، ويصف أبوظبي بأنها بلدة صغيرة متداعية تمتد في محاذاة ساحل الخليج، ويعيش سكانها حياة قاسية ولكنهم كرماء ومتسامحون.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/962 ماهية الوثيقة عند المدرستين التاريخيتين الوضعانية والحوليات الفرنسية وأثرها في كتاباتهما التاريخية مع دراسة مقارنة بين فرناند بروديل وسلطان القاسمي 2020-10-05T21:50:54+04:00 السيدة خولة حياز U18200661@sharjah.ac.ae الاستاذ المشارك خير الدين شترة kchatra@sharjah.ac.ae <p>اتفقت المدراس التاريخية على أهمية الوثيقة ودورها المحوري في حفظ التراث التاريخي،&nbsp; إلا أنها اختلفت في ماهية الوثيقة المعتمدة، ففي الوقت الذي&nbsp; اقتصرت فيه المدرسة الوضعانية على استخدام الوثيقة المكتوبة، نجد أن مدرسة أخرى كمدرسة الحوليات وسعت مفهوم الوثيقة واعتبرت أن كل أثر مكتوب أو مرسوم أو منقوش وثيقة. تبع هذا اختلافا في الموضوعات المنتخبة للكتابة عندهما، إذ فضلت المدرسة الوضعانية التاريخ السياسي والعسكري، بينما ركزت مدرسة الحوليات على التاريخ الاقتصادي والاجتماعي. وبرز من بين مؤرخي مدرسة الحوليات فرناند بروديل أحد أهم مؤسسي منهجها والمدافعين عن رؤيتها للوثيقة التوسعية. &nbsp;بينما ظهر سلطان القاسمي كأحد المؤرخين الملتزمين باستخدام الوثيقة المكتوبة في كل كتاباته التاريخية. فما الذي غيَّر موقف بروديل اتجاه الوثيقة؟ وكيف انعكس ذلك على كتاباته؟ ولماذا اتجه سلطان القاسمي إلى اعتماد الوثيقة المكتوبة؟ وهل يمكن اعتباره مؤرخا وضعانيا لمجرد وضوح سمات الكتابة المنهجية الوضعانية في كتاباته؟ وللإجابة على هذه الإشكاليات تم الاستعانة بالمنهج الاستقرائي والتحليلي الوصفي.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/975 رواد حركة الترجمة في القرن الثاني عشر: أديلارد الباثي أنموذجًا 2020-09-16T11:44:04+04:00 السيدة عائشة العويس u18200605@sharjah.ac.ae الاستاذ المشارك خير الدين شترة kchatra@sharjah.ac.ae <p>تُعد حركة الترجمة من العربية إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر مرحلة انتقالية عبرت من خلالها المعارف من الشرق إلى الغرب اللاتيني، وفي تلك الفترة وفد الكثير من الغربيين إلى الشرق رغبة منهم في النهل من معين الحضارة الإسلامية. تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على المترجم اللاتيني أديلارد الباثي الذي دفعه حبه للمعرفة للتعلم في الشرق والتتلمذ على أيدي العرب والمسلمين. ومن جملة ما سنتطرق إليه في هذه الدراسة أوضاع التعليم في القرن الثاني عشر والعلوم التي كانت سائدة، إضافة إلى سرد بعض أعمال أديلارد قبل ذهابه إلى الشرق، والأعمال التي ترجمها وتلك التي ألفها نتيجة اطلاعه على علوم العرب والمسلمين.</p> <p>وقد استند البحث إلى مصادر عربية وأجنبية، منها مؤلفات وترجمات أديلارد عطفا على غيرها من المراجع المتنوعة. وبعد البحث والتقصي توصل البحث إلى عدة نتائج منها أن حركة الترجمة الفردية التي أخذت في تزايد في القرن الثاني عشر أدت إلى ثورة في الترجمة عن العربية أسفرت عن انتقال الثقل الحضاري إلى أوروبا. </p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/985 الاتجاه نحو السياسة كمتغير وسيط للعلاقة بين المعرفة السياسية والمشاركة في العمل السياسي لدى طلاب التعليم العالي بسلطنة عمان 2020-10-31T10:03:55+04:00 الاستاذ المساعد نور النجار alnajjar@squ.edu.om الاستاذ المساعد ايهاب عمارة ehab@squ.edu.om الاستاذ المشارك سيف المعمري saifn@squ.edu.om <p>هدفت الدراسة إلى تعرف الدور الوسيط للاتجاهات نحو السياسية للعلاقة بين المعرفة السياسية، وقرار المشاركة في العمل السياسي، ومستوى هذه المتغيرات لدى الشباب بمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان. تكونت عينة الدراسة من 1906 طلاب وطالبات بواقع (479 من الذكور، 1427 من الإناث) تم اختيارهم عشوائياً من مؤسسات التعليم العالي في عمان. أظهرت نتائج الدراسة مستوى متوسط لكل من المعرفة السياسية والمشاركة في العمل السياسي لدى الشباب من النوعين، ومستوى مرتفع من الاتجاه نحو السياسة بشكل عام. في الوقت نفسه، أظهرت النتائج التوسط الجزئي للاتجاهات نحو السياسة للعلاقة بين المعرفة السياسية، والمشاركة في العمل السياسي. أكدت النتائج على أهمية العمل على زيادة الوعي السياسي لدى الشباب من النوعين، كما أوصى الباحثون بالمزيد من البحوث حول المتغيرات التي يمكنها أن تقدم تفسيرات أكثر عمقاً عن العوامل المؤثر في وعي الشباب واتجاهاتهم.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/988 التحديات الاستثمارية التي تواجه المستثمرين في المناطق التنموية الأردنية: أقليم الوسط حالة دراسية 2020-10-06T22:05:07+04:00 السيد سيف ابورياش saifreyash@yahoo.com الاستاذ المساعد عبدالله غزو saifreyash@yahoo.com <p>سعت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أبرز التحديات التي تواجه المستثمرين في المناطق التنموية الأردنية من وجهة نظرهم، ومحاولة الخروج بتوصيات مناسبة لعلها تكون بمثابة حلول يُؤخذ بها من قبل أصحاب القرار للحد من تلك التحديات؛ لتشجيع وتحفيز المستثمرين لزيادة استثماراتهم في تلك المناطق<strong>، </strong>ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استبانة علمية محكمة وتوزيعها على عينة الدراسة، وتم جمع إجابات 220 مستثمرا من المستثمرين في تلك، وبعد إجراء الاختبارات الإحصائية المناسبة على الإجابات قيد الدراسة، تبين أن أهم التحديات التي تواجه المستثمرين في مرحلة التأسيس افتقار المناطق التنموية لوجود بنية تحتية تتناسب مع مختلف الاستثمارات، وأما في مرحلة الإنتاج فكانت الارتفاع المستمر لأسعار المواد الخام داخل السوق المحلي، وأما تحديات مرحلة ما بعد الإنتاج فكانت تدني عوائد الاستثمار في المناطق التنموية بحيث لم تعد جاذبة لمزيد من الاستثمار، واعتمادا على النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت الجهات المعنية؛ بالعمل على تحسين البنية التحتية في المناطق التنموية لتخدُم معظم الاستثمارات، والعمل جديا للقضاء على مشكلة البيروقراطية، وتوحيد إجراءات الحصول على الموافقات الاستثمارية المختلفة، وتوحيد المراجع المتعددة من خلال تفعيل النافذة الاستثمارية بصورة كاملة.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/991 فاعلية برنامج القيادة المدرسية في تطوير أداء قيادات المدارس العُمانية بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين 2020-09-27T15:39:59+04:00 الاستاذ المشارك حمدة السعدي hamdahamadal-saadi.rus@cas.edu.om <p> هدفت الدراسة التعرف إلى درجة فاعلية برنامج القيادة المدرسية في تطوير أداء قيادات المدارس العمانية بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين. وتحديد الفروق والتي تعزى لمتغيرات الجنس، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة في مجال العمل، وتاريخ الالتحاق ببرنامج القيادة المدرسية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من (38) فقرة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة تكونت من (145) من قيادات المدارس العمانية. وبينت نتائجها أن درجة فاعلية برنامج القيادة المدرسية في تطوير أداء قيادات المدارس العمانية بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين كانت بدرجة كبيرة، وأن أعلى محاور أداة الدراسة كان محور فاعلية برنامج القيادة في العلاقات الإنسانية والتواصل مع المجتمع المحلي حيث حصل على أعلى متوسط حسابي بلغ (4.27) كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة في مجال العمل، بينما توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير تاريخ الالتحاق ببرنامج القيادة المدرسية تعزى إلى الدفعة الأولى الملتحقة بالبرنامج 2016/2017م ، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة الاستمرار في برنامج القيادة المدرسية لمديري المدارس ومساعديهم؛ لأن بعضهم أكدوا أنَّ البرنامج أسهم في تطوير مهاراتهم القيادية.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/995 النزعة السَّرديَّة في رسائل الصَّاحب بن عبّاد 2020-09-27T15:23:38+04:00 الاستاذ المساعد عمار العساف ammar.assaf1976@gmail.com <p>يُسلّطُ هذا البحث الضوء على السَّرد في رسائل الوزير الصَّاحب بن عبّاد، فقد وظَّف الكاتب هذا التقنية في نقل أحداث المعارك التي جرت بين البويهيين وخصومهم، وخصوصًا تلك المعارك التي استمرّت فترة طويلة من الزمن، وتخلَّلها كثير من الأحداث المُؤثِّرة في مسار العلاقات بين الأمراء المُتنافسين.</p> <p>ويربط البحث بين السَّرد وعناصر أخرى كانت تُهيمن على قلم الكاتب أثناء الكتابة، فهذا السَّرد لم يكن من أجل نقل الأحداث فحسب، بل كان مُشبَعًا بغايات أخرى مُضمَرة في النصِّ تجلّت في إعلاء كعب الأمير بوصفه الطرف الذي يمثّل الخير، والتقليل من شأن الطرف الآخر الذي يمثّل الشرَّ.</p> <p>وانطلاقًا من هذه الثنائية يسرد الصَّاحب بن عبّاد أحداث المعارك التي جرت بين عضد الدَّولة البويهي وقابوس بن وشمكير، وقد وظّف السَّرد كتقنية للتأثير في وعي المتلقي، وبثِّ الأفكار التي تُعلي سلطة الأمير عضدالدَّولة، وتُظهر الأمير قابوس بن وشمكير بمظهر الغادر الذي لم يحفظ العهد. </p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية https://spu.sharjah.ac.ae/index.php/HSS/article/view/1000 الواسطة النحوية صورها وخصائصها 2020-10-05T20:50:50+04:00 الاستاذ المشارك وليد الديب drwaleedmokpl55@yahoo.com <p>تعرض البحث لمجموعة من القضايا اللغوية التي استخدم فيها اللغويون مصطلح الواسطة، وعددها تسع عشرة قضية، وعن طريق دراسة تلك القضايا من خلال المنهج الوصفي القائم على التحليل تَلَمَّسَ الباحث مفهوما عاما لمصطلح الواسطة مبنيا على السياقات التي ورد فيها، فجاءت الواسطة في أكثر القضايا بمعنى ما يُتَوَصَّلُ به إلى الشيء، وكانت بمنزلة الآلة التي من خلالها يتمكن طالب الواسطة من إحداث أثره، كما رصد الباحث صور الواسطة وخصائص كل صورة، فأتت أحيانا عنصرا تمييزيا بين الدلالات النحوية، كما أتت بوصفها قرينة لدلالة نحوية لن توجد بدونها، كما فرضت نفسها على مفهوم الخبر ليتسم بالجمع والمنع، وهذا الاحتياج إلى الواسطة أَهَّلَهَا لتقع موقع العُمَد أحيانا؛ إذ لا يتم المعنى بدونها، كما أنها قامت بدور الرجل الثاني بعد العامل، فتوسطت بين العامل والمعمول ليتمكن العامل من إحداث أثره من خلالها، كما جاءت أحيانا لوظائف دلالية، وقد بلغت الواسطة من الأهمية ما جعل بعضهم يعدها هي العاملة، وليس الفعل أو ما يشبهه، ومن خلالها أُدْخِلَ الممتنع في حكم الجائز، كما أنها ظهرت في صورة ضابط يحكم التركيب النحوي، كما اُتُّخِذَتْ مُتَّكًأ للوصول إلى اطراد القواعد أحيانا عن طريق تقديرها، كما تَدَخَّلَتْ أحيانا لِحَلِّ النزاع بين النحويين.</p> 2022-06-30T00:00:00+04:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية