دور الإعلام الإلكتروني في الترويج للتراث: دراسة وصفية من وجهة نظر مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة

المؤلفون

  • محمد الزعابي * جامعة الشارقة
    zaabi99@hotmail.com
  • ثريا السنونسي جامعة الشارقة
  • زكي أصلان جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/20/4/2

الكلمات المفتاحية:

الإعلام الإلكتروني، التراث الإماراتي، واقع الإعلام الإماراتي، نادي تراث الإمارات

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة دور الإعلام الإلكتروني في التّرويج للتراث الإماراتي، وقد انطلق البحث من الإشكاليّة التّالية: ما هو تأثير الإعلام الإلكتروني في التّرويج للتّراث في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ وللإجابة عن هذه الإشكاليّة اختار الباحث اتباع المنهج الوصفي التّحليلي؛ اعتمادًا على المعلومات العلمية المنشورة في المراجع والكتب والدوريات، إلى جانب تحليل مضمون المواد الإعلاميّة التي ترمي للتّرويج للتّراث عبر وسائل الإعلام الإلكتروني، ومن أهم النّتائج التي توصّلت إليها الدّراسة: تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة مقومات للتراث، بتعاقب الحضارات ومعالمها التراثية، والتي حددت هويتها الوطنية وعاداتها وتقاليدها العربية الأصيلة. والتراث في دولة الإمارات يجمع بين الأصالة والعراقة والتنوع، ويعود تاريخه إلى عنصرين أثَّرا فيه، هما: عنصر البَر وعنصر البحر، ويجب الترويج له، وإنّ الترويج للتراث في دولة الإمارات العربية المتحدة يفيد في زيادة الموارد الاقتصادية، ويسهم في نشر الوعي حول أهمية  حماية التراث ورسم معالم مستقبل الأمة، كما توصلت الدّراسة إلى نجاح دولة الإمارات في تعزيز مكانتها على الخارطة العالمية للإعلام الرقمي من خلال استراتيجيتها الجديدة والمبتكرة، ومن الوسائل الإعلامية الإلكترونية التي تروج للتراث: نادي تراث الإمارات، ونجح نادي تراث الإمارات في تفعيل الوسائل المتاحة من قِبَلِ الدولة للترّويج للتّراث الإماراتي.

المراجع

أولاً: المراجع العربية:

الإعلام نافذة الإمارات للعبور للمستقبل. موقع مجلة البيان (2020). https://www.albayan.ae/across-the-uae/uaenext50/2020-11-15-1.4013675.

الإمارات تقود جهود الحفاظ على التراث الإنساني وحوار الثقافات. البيان (2020). https://www.albayan.ae/across- the-uae/uaenext50/2020-11-15-1.4013675.

تراث الإمارات.. مسيرة عريقة ونهضة حضارية. صحيفة الاتحاد (2018). https://www.alittihad.ae/wejhatarticle/100376/%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%88%D9%86%D9%87%D8%B6%D8%A9-%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1%.

التراث العربي والإسلامي. موقع البوابة الرسمية لحكومة الإمارات (2018). https://u.ae/ar-ae/about-the-uae/culture/arab-and-islamic-heritage.

حسنون، مروة (2017). تقرير عن تراث الإمارات. موقع موضوع https://mawdoo3.com/.

سلطان، محمد صاحب (2012). وسائل الاعلام والاتصال، دراسة في النشأة والتطور. دار المسرة.

السليمي، عبد الرزاق محمد (د.ت.). قضايا إعلاميّة معاصرة. دار المسرة.

الشريف، عبد العزيز خالد (2020). الإعلام الإلكتروني. دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.

شعبان، أفغان محمد (د.ت.). تقنية التلفزيون التفاعلي ومشاركة الجمهور في البرامج. جامعة بغداد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

الشيماء، يوسف (2017). معلومات عن تراث الإمارات العربية المتحدة القديم. موقع المرسال https://www.almrsal.com/post/562382.

صلاح، مروى عصام (2015). الإعلام الإلكتروني أسس وآفاق المستقبل. دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.

العلاق، بشير (2020). أساسيات وتطبيقات الترويج الإلكتروني والتقليدي، مدخل متكامل. دار اليازوري العلميّ.

عواد، فاطمة حسين (2015). الإتصال والإعلام التسويقي. دار اسامة.

أبو عيشة، فيصل (2014). الإعلام الإلكتروني. دار أسامة للنشر والتوزيع.

فرفوري، ياسين (2016). موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك" وأثره على أفراد المجتمع من الإدمان إلى العزلة الاجتماعية. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(22). https://doi.org/10.12816/0030259

DOI: https://doi.org/10.12816/0030259

قنديجلي، عامر إبراهيم (2015). الإعلام الإلكتروني. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

ماكليندون، بروس و بيرتش، ماك و كواي، راي (2015). خدمة العملاء الإلكترونية (ترجمة محمد شحاته وهبي محمد، درويش نايف عبد الهادي). معهد الإدارة العامة.

مكاوي، حسن عماد و سليمان، محمود (2009). المعلومات والاتصال.

نادي تراث الإمارات. موقع نادي تراث الإمارات (2021). https://torath.gov.ae/.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: :Romanized Arabic References

alʾi‘lāmu nāfidhatu alʾimārāti lil-‘ubūri lil-mustaqbali mawqi‘u mjla al-byān (2020). https://www.albayan.ae/across-the-uae/uaenext50/2020-11-15-1.4013675.

al-ʾimārāt taqūdu juhūda al-ḥfāẓ ‘alā al-trāth alʾinsāniyyi wḥwār al-thaqāfāti al-byān (2020). https://www.albayan.ae/across- the-uae/uaenext50/2020-11-15-1.4013675.

trāth al-ʾimārāt masīratun ‘arīqatun wanahḍatun ḥaḍāriyyatun ṣaḥīfatu al-attiḥādi (2018). https://www.alittihad.ae/wejhatarticle/100376/%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%88%D9%86%D9%87%D8%B6%D8%A9-%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1%.

al-trāth al-‘rby wa-l-ʾislāmiyyi mawqi‘u albawābati al-rsmya liḥukūmati alʾimārāti (2018). https://u.ae/ar-ae/about-the-uae/culture/arab-and-islamic-heritage.

ḥasanūn mrwa (2017). taqrīrun ‘an turāthi ilʾimāarit mawqi‘u mawḍū‘i https://mawdoo3.com/.

sulṭānun muḥammadu ṣāḥibin (2012). wasāʾilu ali‘alim wa-l-iāttiṣāli dirāsatun fī al-nashʾati wa-l-taṭawwuri dāru almasarrati

al-sulaymiyyu ‘abdu al-razzāqi muḥammadin (dti). qaḍāyā ʾi‘lāmiyyatun mu‘āṣiratun dāru almasarrati

al-sharīfu ‘abdu al‘azīzi khālidin (2020). al-ʾi‘lāmu alʾiliktirūniyyi dār yāfā al-‘ilmiyyatu lil-nashri wa-l-tawzī‘i

sha‘bānu ʾafghān muḥammad (dti). tiqniyyatu altilfazyiwn al-tafā‘uliyyi wamushārakatu aljumhūri fī albarāmiji jāmi‘atu baghdāda markazu buḥūthi al-sūqi waḥimāyati almustahliki

al-shaymāʾu yūsf (2017). ma‘lūmātun ‘an turāthi alʾimārāti al‘arabiyyati almuttaḥidati alqadīmi mawqi‘u almirsāli https://www.almrsal.com/post/562382.

ṣlāḥ marwā ‘ṣām (2015). alʾi‘lāmu alʾiliktirūniyyi ususun waʾāfāqu almustaqbali dāru alʾi‘ṣāri al‘ilmiyyi lil-nashri wa-l-tawzī‘i

al‘alāaqu bashīrin (2020). ʾasāsīāʾut wataṭabyiqāʾut al-tarwīji alʾiliktirūniyyi wa-l-taqlīdiyyi madkhalun mutakāmilun dāru alyāzūriyyi al‘alamiyyi

‘awwādun fāṭimatu ḥusaynin (2015). al-ʾitṣālu wa-l-ʾi‘lāmu al-taswīqiyyi dāru asāma

ʾabū ‘ayshata fyṣl (2014). al-ʾi‘lāmu alʾiliktirūniyyi dāru usāmata lil-nashri wa-l-tawzī‘i

frfwry yāsīnu (2016). mawqi‘u al-tawāṣuli al-ajtimā‘iyyi " al-fys bwk waʾatharuhu ‘alā ʾafrādi almujtama‘i mina alʾidmāni ʾilā al‘uzlati aliājtimā‘iyyati mijallatu jīli al‘ulūmi alʾinsāniyyati wa-l-iājtimā‘iyyati 3(22). https://doi.org/10.12816/0030259

qndyjlī ‘āmir ʾibrāhīm (2015). alʾi‘lāmu alʾiliktirūniyyi dāru almusayyarati lil-nashri wa-l-tawzī‘i wa-l-ṭibā‘ati

māklyndwn brws w byrtsh māk w kwāy rāy (2015). khidmatu al‘umalāʾi al-ʾiliktirūniyyatu (tarjamatu muḥammad shaḥāth wahbī muḥammadin darwīsh nāyifi ‘abdi alhādī ma‘hadu alʾidārati al‘āmmati

makāwī ḥasin ‘imādin w sulaymānu maḥmūd (2009). al-ma‘lūmātu wa-l-iāttiṣālu

nādī turāthi al-ʾimārāt mwq‘ nādī turāthi alʾimārāti (2021). https://torath.gov.ae/.

منشور

2023-12-16

كيفية الاقتباس

[1]
الزعابي م., السنونسي ث. ., و أصلان ز., "دور الإعلام الإلكتروني في الترويج للتراث: دراسة وصفية من وجهة نظر مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة ", HSS, م 20, عدد 4, 2023, doi: 10.36394/jhss/20/4/2.