فعالية برنامج العلاج بالموسيقى في تحسين المهارات المعرفية والاجتماعية واللغوية والحركية لدى عينة من الطلبة من ذوي متلازمة داون دراسة ميدانية

المؤلفون

  • خديجة بامخرمة
  • سامية صالح
  • نانا منصور
  • يسرية علي
  • محمد الشمالي

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/17/2B/15

الكلمات المفتاحية:

العلاج بالموسيقى، متلازمة داون، المهارات المعرفية، المهارات الاجتماعية، المهارات اللغوية، المهارات الحركية

الملخص

هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية العلاج بالموسيقى في تحسين المهارات (المعرفية والاجتماعية واللغوية والحركية) على عينة من سبعة طلاب من ذوي متلازمة داون، وذلك عبر تعريضهم لجلسات العلاج بالموسيقى لفترة زمنية استمرت أربعة أشهر. وقد تم اختيار الأطفال من مركز التدخل المبكر ومدرسة الوفاء لتنمية القدرات التابعين لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية؛ إذ تراوحت أعمارهم ما بين 5 إلى 7 سنوات، بناء على استخدام محكات قياس السلوك التكيفي واختبار الصورة الجانبية (البورتج). وقد طبقت على الأطفال نظام القياس والبرمجة؛ لقياس مستوى الطلاب في المجال (المعرفي والاجتماعي واللغوي والحركي) وخضع الأطفال إلى برنامج العلاج بالموسيقى المكون من (24) حصة تدريبية؛ لتحقيق أهداف البرنامج. واستخدم في هذه الدراسة اختبار ويلكوكسون للقياس القبلي والبعدي، وقد أظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في كل من القياسين القبلي والبعدي لمقياس AEPS لصالح القياس البعدي، وبذلك نقبل الفرضية التي تشير إلى وجود مثل هذه الفروق لصالح القياس البعدي في المجالات الأربعة.

المراجع

المراجع العربية

بغدادي، شرين عبد المعطي (2013). الموسيقى والمهارات اللغوية للطفل. الطبعة الأولى، المكتب الجامعي الحديث. القاهرة.

الروسان، فاروق (2010). مقدمة في الإعاقة العقلية. الطبعة الرابعة. دار الفكر. الأردن.

القريطي، عبد المطلب، وآخرون (2010) دليل استرشادي لحماية الطفل العربي من الإساءة، القاهرة، المجلس العربي للطفولة والتنمية.

العطار، نيللي محمد. (2013). دور الموسيقى في علاج أطفال التوحد، الطبعة الأولى. المكتب الجامعي الحديث. القاهرة.

محمد عادل عبد الله، عزت مصطفى إيهاب (2008) "فعالية العلاج بالموسيقى للأطفال التوحديين في تحسين مستوى نموهم اللغوي". الملتقى الثامن للجمعية الخليجية للإعاقة، 18- 20/3/ 2008.

محمد، عادل عبد الله (2008) العلاج بالموسيقى للأطفال التوحديين "أسس وتطبيقات " الطبعة الأولى. دار الرشاد للنشر. القاهرة.

محمد، عادل عبد الله، (2005) "العلاج بالموسيقى كاستراتيجية علاجية تنموية للأطفال التوحديين". المؤتمر العلمي الأول لكليتي الحقوق والتربية النوعية بجامعة الزقازيق،4-3مايو 2005.

معلوف، لونا. (2006) "فاعلية العلاج بالموسيقى في تحسين سلوك التواصل لدى الأطفال التوحديين". رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية. الأردن.

يوسف، نبيلة ميخائيل، (1999) العلاج بالموسيقى. الطبعة الأولى. مكتبة الأنجلو المصرية. القاهرة.

الترجمة الحرفية (الصوتية) للمراجع العربية

Transliteration

Almaraj'e

Al-Maraj'e Arabiah:

Baghdady, Shireen Abdulm'uty (2013). almusiqaa wa almaharat allughawiyah liltifl. T.1, almaktab aljami'ay alhadeeth. Alqahirah.

Alrawsan, Farouq (2010). muqaddimah fi al'I'aaqah al'aqliyah. T. 4. dar alfikr. Al'urdunn.

Alqarity, Abdulmuttalib wa akharoun (2010): dalil 'istirshady lihimayat altifl al'araby min al'isa'ah, Alqahirah, almajlis al'araby liltufulah waltanmiah.

Alattar, Nilly Muhammad. (2013). dawr almusiqaa fi 'elaj 'atfal altawahud, t. 1. almaktab aljami'ei alhadeeth. Alqahirah.

Muhamad Adil Abd Allah, Ezzat Mustafaa Ihab (2008) "fa'aliat al'eilaj bilmousiqaa lil'atfal altawahudiyeen fi tahseen mustawa numuwihim allughawy". almultaqaa ath-thamin liljam'eiah alkhaleejiah lil'I'aqah, 18-20 / 3/2008 m.

Muhamad Adil Abd Allah (2008) al'eilaj bilmousiqaa lil'atfal altawahudiyeen: 'usus wa tatbiqat, t. 1. dar alrashad lilnashr. Alqahirah.

Muhamad Adil Abd Allah, (2005) "al'eilaaj bilmuseeqaa kaistiratijiah eilajiyah tanmawiyah lil'atfal altawahudiyeen". Alm'utamar al'eilmy al'awwal likuliatai alhuqouq waltarbiah alnaw'eiah bijami'at Alzagazig, 3-4 mayu 2005.

Maalouf, Luna. (2006) "fa'eliat al'elaaj bilmouseeqaa fi tahseen sulouk altawasul ladaa al'atfal altawahudiyeen." risalat majsteer ghayr manshourah. Aljami'at al'urduniah. Al'urdunn.

Yousuf, Nabilah Mikhaeil (1999) al'eilaj bialmusiqaa. T. 1. maktabat al'anjulu almisriah. Alqahirah.

Maraj'e Ajnabiah:

Boso, M., Emanuele, E., Minazzi, V., Abbamonte, M., & Politi, P. (2007). "Effect of long-term interactive music therapy on behavior profile and musical skills in young adults with severe autism". The Journal of Alternative and Complementary Medicine, 13(7), 709-712.

https://doi.org/10.1089/acm.2006.6334

Brown, S. M. K. (1994); "Autism and music therapy: Is change possible, and why music." Journal of British Music Therapy, v8, n1, pp.15- 25.

https://doi.org/10.1177/135945759400800105

Darrow, A. & Armstrong, T. (1999). Research on Music dan Autism Implications for Music Educators. Update: Applications of Research in Music Education. 18 (1): 15-20. ISSN/ISBN: 87551233.

https://doi.org/10.1177/875512339901800103

Duffy, B., & Fuller, R. (2000)." Role of music therapy in social skills development in children with moderate intellectual disability". Applied Research in Intellectual Disabilities, 13(2), 77-89.

https://doi.org/10.1046/j.1468-3148.2000.00011.x

Kim, J., Wigram, T., & Gold, C. (2008)." The effects of improvisational music therapy on joint attention behaviors in autistic children: a randomized controlled study". Journal of Autism and Developmental Disorders, 38, 1758-1766.

https://doi.org/10.1007/s10803-008-0566-6

La Gasse. (2014)." Effects of a music therapy group intervention on enhancing social skills in children with autism". Journal or Music Therapy, 51(3), 250-275. Journal Psychosomatic Medicine , 5 - 2013 http://www.musictherapy.org http://www.bamt.org

https://doi.org/10.1093/jmt/thu012

Lipsitt, lewis (1999); "The Brown university child and adoles cent behavior letter". Brown university child and Adolescent Behavior Letter, v15, n1-12 Jan-Dec.

Osbourn, pat & Scott, fletcher (2004);" Autism spectrum disorders: guidance on providing support and services to young children with autism spectrum disorders and their families". New Mexico State Department of Education.

Roizen NJ, Patterson D )2003(." Down's syndrome. Lancet". 12 April; 361(9365):1281-9.

https://doi.org/10.1016/S0140-6736(03)12987-X

Stephenson, J. (2006). "Music therapy and the education of students with severe disabilities". Education and Training in Developmental Disabilities, 41(3), 290-299.

Shore, S. M. (2002). "The Language of Music: Working with Children on the Autism Spectrum". Journal of Education. 183(2) 97-109. (EBSCOhost). ISSN: 0022-0674

https://doi.org/10.1177/002205740218300209

Yeaw, J. D. A. (2001). "Music therapy with children": a review of clinical utility and application to special populations. ERIC. ED457635.

Wimpory, D., Chadwick, P., & Nash, S. (1995). "Brief report: Musical interaction therapy for children with autism: An evaluative case study with two-year follow-up". Journal of Autism & Developmental Disorders, 25(5), 541-552

https://doi.org/10.1007/BF02178299

منشور

2021-10-27

كيفية الاقتباس

بامخرمة خديجة, صالح سامية, منصور نانا, علي يسرية, و الشمالي محمد. 2021. "فعالية برنامج العلاج بالموسيقى في تحسين المهارات المعرفية والاجتماعية واللغوية والحركية لدى عينة من الطلبة من ذوي متلازمة داون دراسة ميدانية". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 17 (2B):373-403. https://doi.org/10.36394/jhss/17/2B/15.