فاعلية برنامج القيادة المدرسية في تطوير أداء قيادات المدارس العُمانية بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين

المؤلفون

  • حمدة السعدي الإدارة التربوية

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/18

الكلمات المفتاحية:

الفاعلية، برنامج القيادة المدرسية، المركز التخصصي للتدريب المهني، سلطنة عمان

الملخص

  هدفت الدراسة التعرف إلى درجة فاعلية برنامج القيادة المدرسية في تطوير أداء قيادات المدارس العمانية بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين. وتحديد الفروق والتي تعزى لمتغيرات الجنس، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة في مجال العمل، وتاريخ الالتحاق ببرنامج القيادة المدرسية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من (38) فقرة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة تكونت من (145) من قيادات المدارس العمانية. وبينت نتائجها أن درجة فاعلية برنامج القيادة المدرسية في تطوير أداء قيادات المدارس العمانية بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين كانت بدرجة كبيرة، وأن أعلى محاور أداة الدراسة كان محور فاعلية برنامج القيادة في العلاقات الإنسانية والتواصل مع المجتمع المحلي حيث حصل على أعلى متوسط حسابي بلغ (4.27) كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة في مجال العمل، بينما توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير تاريخ الالتحاق ببرنامج القيادة المدرسية تعزى إلى الدفعة الأولى الملتحقة بالبرنامج 2016/2017م ، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة الاستمرار في برنامج القيادة المدرسية لمديري المدارس ومساعديهم؛ لأن بعضهم أكدوا أنَّ البرنامج أسهم في تطوير مهاراتهم القيادية.

المراجع

المراجع العربية:

- أبو الوفاء، جمال محمد. (2004) موقف نظار/ مديري المدارس الثانوية العامة من السلوكيات الخاطئة التي يقع فيها بعض العاملين، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، مطبعة الجامعة (55) 221-305.

- أبو مر، أسماء (2015). أثر تطبيق برنامج القيادة من أجل المستقبل على تحسين المهارات القيادية لدى مديري مدارس وكالة الغوث بقطاع غزة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، بالجامعة الإسلامية، غزة.

- آل سليمان، زيد، والحبيب، عبد الرحمن. (2017). متطلبات تطوير أداء القيادات المدرسية في ضوء معايير جودة القيادة المدرسية لهيئة تقويم التعليم بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (35) 183-199.

- أيمن، عمرو، العواودة، غازي. (2016). مدى فاعلية برامج تدريب القيادات التربوية أثناء الخدمة في وكالة الغوث الدولية بالأردن: دراسة ميدانية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، المنامة 17(2)564-508.

- الحارثي، أحمد مهوس. (2011). معوقات تدريب المديرين أثناء الخدمة وسبل التغلب عليها من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية بمحافظة الطائف (بنين)، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

- حرب، ديانا، الدعجة، هشام. (2018). درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية فالمملكة الأردنية الهاشمية لمهارات برنامج القيادة من أجل المستقبل والتحديات التي تواجه تطبيقه والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المديرين والمديرين المساعدين، دراسات، جامعة عمار ثليجي بالأغواط، 67، 262-297.

https://doi.org/10.34118/0136-000-067-016

- رسلان، صيام. (2017) فاعلية برنامج القيادة من أجل المستقبل وعلاقته بقيادة التغيير لدى مديري المدارس بوكالة الغوث الدولية في محافظات غزة، (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.

- الزهراني، عبدالله. (2018). فاعلية البرامج التدريبية بمشروع توطير في تحسين أداء القيادات المدرسية بمنطقة مكة المكرمة: برنامج محترف القيادة المدرسية أنموذجا، مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية، جامعة الجوف، 4 (1)51-87.

- الطويل، هاني. (2006). الإدارة التربوية والسلوك المنظمي سلوك الأفراد والجماعات في التنظيم، ط 4، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان.

- العامودي، لبنى. (2017). فاعلية دورة القيادة التعليمية لدى مديري مدارس محافظة المفرق، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة آل البيت، المفرق.

- عطوى، جودت. (2014). الإدارة المدرسية الحديثة: مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.

- الغامدي، خالد. (2014). دور التدريب في رفع كفاءة داء العام، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الباحة.

- الغيثي، مريم. (2017). أثر برنامج (تمكين) التدريبي في تطوير كفايات مديري مدارس الحلقة الثانية بمدينة العين من وجهة نظرهم، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الإمارات العربية المتحدة، العين.

- قعاونة، سارة. (2018). تقييم برنامج القيادة التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية في محافظة الزرقاء، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة آل البيت، المفرق.

- مجلس التعليم. (2017). فلسفة التعليم في سلطنة عمان الطبعة الأولى، الأمانة العامة لمجلس التعليم، مسقط.

- المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين. (2014). بيانات عن المركز، إصدار خاص بمناسبة تدشين المركز التخصصي المهني للمعلمين/ وزارة التربية والتعليم، مسقط.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References

almurāji‘u al‘arabiyyatu

- ʾabū alwafāʾi jamāla muḥammada ( 2004) mawqifa nuẓẓāra / mudīriyya almudārisi al-thānawiyyati al‘āmmati mina al-sulūkīāti alkhāṭiʾata allatī yaqa‘u fīhā ba‘ḍa al‘āmilīna majallata kulliyyati al-tarbiyati jāmi‘ata almanṣūrati miṭba‘ata aljāmi‘ati 55) 221- 305.

- ʾabū marrin ʾasamāʾa 2015). ʾathir taṭbīqa barnāmaji alqīādati min ʾajali almustaqbala ‘alā taḥsīni almahārāti alqīādiyyati ladā mudīriyyu mudārisu wikālati alghawthi biqiṭā‘i ghazzatin risālata mājistīri ghayri manshūratin bi-al-jāmi‘ati alʾislāmiyyati ghazzatan

- ʾāla salīmāni zaydun wa-al-ḥabyba ‘abda al-Raḥmāni ( 2017). mutaṭallibāti taṭwīri ʾadāʾi alqīādāti almadrasiyyati fī ḍawʾi ma‘āyīri jawdati alqīādati almadrasiyyati lihayʾati taqīmi al-ta‘līmi bi-al-mamlakati al‘arabiyyati al-su‘ūdiyyati majallata kulliyyati al-tarbiyati alʾasāsiyyati lil-‘ulūmi al-tarbawiyati wa-al-ʾinsāniyyati jāmi‘ata bābili 35) 183- 199.

- ʾayumnun ‘amrwan al-‘wwdah ghāziyyun ( 2016). mudā fā‘iliyyata barāmiji tadrībi alqīādāti al-tarbawiyati ʾathnāʾa alkhidmati fī wikālati alghawthi al-dawliyyati bi-al-ʾurduni durrāsatu maydāniyyatu majallata al‘ulūmi al-tarbawiyati wa-al-nafsiyyati jāmi‘ata albaḥrayni almanāmata 17( 2) 564- 508.

- alḥārithiyya ʾaḥamida muhawwasun ( 2011). mu‘awwiqāti tadrībi almudīrīna ʾathnāʾa alkhidmati wasabali al-taghallubi ‘alayhā min wajhati naẓari mudīriyyi almudārisi al-thānawiyyati bimuḥāfaẓati al-ṭāʾifi banayna risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘atan ʾami alqurā makkata almukarramati

- ḥarbun dayyānan al-d‘jatu hishāmun ( 2018). darajata mumārasati mudīriyyi mudārisi wikālati alghawthi al-dawliyyati fa-al-mamlakati alʾurduniyyati alhāshimiyyati limahārāti barnāmaji alqīādati min ʾajali almustaqbala wa-al-taḥaddīāti allatī tawājuhi taṭbīqihi wa-al-ḥulūli almuqtaraḥati lahā min wajhati naẓari almudīrīna wa-al-mudīrīna almusā‘idīna dirāsātin jāmi‘ata ‘amāri thalyjiyyi bi-al-ʾghwāṭ 67، 262- 297.https:// doi.org / 10.34118 / 0136- 000- 067- 016

- rislāni ṣīāmun ( 2017) fā‘iliyyata barnāmaji alqīādati min ʾajali almustaqbala wa‘alāʾāaqattu biqīādati al-taghyīri ladā mudīriyyu almudārisi biwikālati alghawthi al-dawliyyati fī muḥāfaẓāti ghazzatin risālata mājistīri ghayri manshūratin aljāmi‘ata alʾislāmiyyata ghazzatan

- al-zahrāniyya ‘abdālltan ( 2018). fā‘iliyyata albarāmiji al-tadrībiyyati bimashrū‘i twṭyr fī taḥsīni ʾadāʾi alqīādāti almadrasiyyati biminṭaqati makkati almukarramati barnāmaju muḥtarifu alqīādati almadrasiyyati ʾanamūdhajan majallata jāmi‘ati aljawfi lil-‘ulūmi al-tarbawiyati jāmi‘ata aljawfi 4( 1) 51- 87.

- al-ṭawīla hānī ( 2006). alʾidārata al-tarbawiyata wa-al-sulūka almunaẓẓamiyya sulūka alʾafrādi wa-al-jamā‘āti fī al-tanẓīmi ṭ 4، dārun wiʾla lil-nashri wa-al-tawzī‘i ‘ammāna

- al‘āmūdiyya libunan ( 2017). fā‘iliyyata dawrati alqīādati al-ta‘līmiyyati ladā mudīriyyu mudārisu muḥāfaẓati almufarriqi risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘ata ʾāla albaytu almufarriqa

- ‘ṭū jawwadat ( 2014). alʾidārata almadrasiyyata alḥadythata mafāhīmuhā al-naẓariyyata wataṭbīqātihā al‘amaliyyati dāra al-thaqāfati lil-nashri wa-al-tawzī‘i ‘ammāna

- alghāmidiyya khālidun ( 2014). dawra al-tadrībi fī raf‘i kafāʾti dāʾi al‘āmi risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘ata albāḥati

- alghaythiyya maryaman ( 2017). ʾathir barnāmaja tamkīna al-tadrībiyya fī taṭwīri kifāyātin mudīriyyin mudārisin alḥalqata al-thāniyata bimadīnati al‘ayni min wajhati naẓarihim risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘ata alʾimārāti al‘arabiyyati almuttaḥidati al‘ayna

- q‘wnah sārratan ( 2018). taqyīma barnāmaji alqīādati al-ta‘līmiyyati min wajhati naẓari mudīriyyi almudārisi al-thānawiyyati fī muḥāfaẓati al-zarqāʾi risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘ata ʾāla albaytu almufarriqa

- majlisa al-ta‘līmi ( 2017). falsafata al-ta‘līmi fī salṭanati ‘ammāni al-ṭab‘ati alʾwlā alʾmānata al‘āmmata limajlisi al-ta‘līmi musqiṭun

- almarkaza al-takhaṣṣuṣiyya lil-tadrībi almihniyyi lil-mu‘allimīna ( 2014). bayānātin ‘ani almarkazi ʾiṣdāra khāṣ bimunāsabati tadshīni almarkazi al-takhaṣṣuṣiyyi almihniyyi lil-mu‘allimīna / wizārata al-tarbiyati wa-al-ta‘līmi musqiṭun

Bibliography: المراجع الأجنبية

Steensma, H, & Groeneveld, K. (2010). Evaluating a Training Using the Four Levels Model, Journal of Workplace Learning, 22 (5), pp 319-331.

https://doi.org/10.1108/13665621011053226

Mestry, R, & Singh, P. (2007). Continuing professional development for principals: A South African perspective. South African Journal of Education, 27 (3), 477-490.

Elmore, R. (2000). Building anew structure for School Leadership. Washington Dc; the Albert Shanker Institute.

Gray, B & Gurly, D & Collins, L & Mcneese, R (2016). Assistant Principals Perceptions Regarding the Role and Effectiveness an Educational Leadership Program. International Journal of Higher Education, 5 (1). P183-199

King, D. (2002). The changing shape of Leadership. Educational Leadership, 59 (8), 61-63.

Ng, S. W., &Szeto, S. Y. E. (2016). Preparing School Leaders : The professional development needs of newly appointed principals. Educational Management Administration and Leadership, 44 (4), 546-557.

Lingham, T, Richley, B, & Rezania, D. (2006). An Evaluation System for Training Programs: a Case Study Using a Four- Phase Approach. Career Development International, 11 (4), 334-351.

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

السعدي حمدة. 2022. "فاعلية برنامج القيادة المدرسية في تطوير أداء قيادات المدارس العُمانية بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 19 (2):429-66. https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/18.