فاعلية برنامج القيادة المدرسية في تطوير أداء قيادات المدارس العُمانية بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/18

الكلمات المفتاحية:

الفاعلية، برنامج القيادة المدرسية، المركز التخصصي للتدريب المهني، سلطنة عمان

الملخص

  هدفت الدراسة التعرف إلى درجة فاعلية برنامج القيادة المدرسية في تطوير أداء قيادات المدارس العمانية بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين. وتحديد الفروق والتي تعزى لمتغيرات الجنس، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة في مجال العمل، وتاريخ الالتحاق ببرنامج القيادة المدرسية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من (38) فقرة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة تكونت من (145) من قيادات المدارس العمانية. وبينت نتائجها أن درجة فاعلية برنامج القيادة المدرسية في تطوير أداء قيادات المدارس العمانية بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين كانت بدرجة كبيرة، وأن أعلى محاور أداة الدراسة كان محور فاعلية برنامج القيادة في العلاقات الإنسانية والتواصل مع المجتمع المحلي حيث حصل على أعلى متوسط حسابي بلغ (4.27) كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة في مجال العمل، بينما توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير تاريخ الالتحاق ببرنامج القيادة المدرسية تعزى إلى الدفعة الأولى الملتحقة بالبرنامج 2016/2017م ، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة الاستمرار في برنامج القيادة المدرسية لمديري المدارس ومساعديهم؛ لأن بعضهم أكدوا أنَّ البرنامج أسهم في تطوير مهاراتهم القيادية.

المراجع

المراجع العربية:

أيمن، عمرو، العواودة، غازي (2016). مدى فاعلية برامج تدريب القيادات التربوية أثناء الخدمة في وكالة الغوث الدولية بالأردن: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، المنامة 17(2) 564-508.

الحارثي، أحمد مهوس (2011). معوقات تدريب المديرين أثناء الخدمة وسبل التغلب عليها من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية بمحافظة الطائف (بنين) ]رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

حرب، ديانا، الدعجة، هشام (2018). درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية فالمملكة الأردنية الهاشمية لمهارات برنامج القيادة من أجل المستقبل والتحديات التي تواجه تطبيقه والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المديرين والمديرين المساعدين. دراسات، 67، 262-297. https://doi.org/10.34118/0136-000-067-01

رسلان، صيام (2017) فاعلية برنامج القيادة من أجل المستقبل وعلاقته بقيادة التغيير لدى مديري المدارس بوكالة الغوث الدولية في محافظات غزة ]رسالة ماجستير غير منشورة[،. الجامعة الإسلامية، غزة.

الزهراني، عبدالله (2018). فاعلية البرامج التدريبية بمشروع توطير في تحسين أداء القيادات المدرسية بمنطقة مكة المكرمة: برنامج محترف القيادة المدرسية أنموذجا. مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية، جامعة الجوف، 4 (1)، 51-87.

آل سليمان، زيد، والحبيب، عبد الرحمن. (2017). متطلبات تطوير أداء القيادات المدرسية في ضوء معايير جودة القيادة المدرسية لهيئة تقويم التعليم بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، 35، 183-199.

الطويل، هاني (2006). الإدارة التربوية والسلوك المنظمي سلوك الأفراد والجماعات في التنظيم (ط 4). دار وائل للنشر والتوزيع.

العامودي، لبنى (2017). فاعلية دورة القيادة التعليمية لدى مديري مدارس محافظة المفرق ]رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة آل البيت، المفرق.

عطوى، جودت (2014). الإدارة المدرسية الحديثة: مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية. دار الثقافة للنشر والتوزيع.

الغامدي، خالد (2014). دور التدريب في رفع كفاءة داء العام ]رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة الباحة.

الغيثي، مريم (2017). أثر برنامج (تمكين) التدريبي في تطوير كفايات مديري مدارس الحلقة الثانية بمدينة العين من وجهة نظرهم ]رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة الإمارات العربية المتحدة، العين.

قعاونة، سارة (2018). تقييم برنامج القيادة التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية في محافظة الزرقاء ]رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة آل البيت.

مجلس التعليم (2017). فلسفة التعليم في سلطنة عمان (). الأمانة العامة لمجلس التعليم.

أبو مر، أسماء (2015). أثر تطبيق برنامج القيادة من أجل المستقبل على تحسين المهارات القيادية لدى مديري مدارس وكالة الغوث بقطاع غزة ]رسالة ماجستير غير منشورة[، بالجامعة الإسلامية، غزة.

المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين. (2014). بيانات عن المركز، إصدار خاص بمناسبة تدشين المركز التخصصي المهني للمعلمين/ وزارة التربية والتعليم، مسقط.

أبو الوفاء، جمال محمد (2004). موقف نظار/ مديري المدارس الثانوية العامة من السلوكيات الخاطئة التي يقع فيها بعض العاملين. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، مطبعة الجامعة، 55، 221-305.

Bibliography: المراجع الأجنبية

Elmore, R. (2000). Building a new structure for school leadership. The Albert Shanker Institute.

Gray, B & Gurly, D & Collins, L & Mcneese, R (2016). Assistant principals perceptions regarding the role and effectiveness an educational leadership program. International Journal of Higher Education, 5 (1), 183-199 https://doi.org/10.5430/ijhe.v5n1p183

King, D. (2002). The changing shape of leadership. Educational Leadership, 59 (8), 61-63. https://doi.org/10.1002/bl.61

Lingham, T, Richley, B, & Rezania, D. (2006). An Evaluation System for training programs: a case study using a four- phase approach. Career Development International, 11 (4), 334-351. https://doi.org/10.1108/13620430610672540

Mestry, R, & Singh, P. (2007). Continuing professional development for principals: A South African perspective. South African Journal of Education, 27 (3), 477-490.

Ng, S. W., &Szeto, S. Y. E. (2016). Preparing school leaders : the professional development needs of newly appointed principals. Educational Management Administration and Leadership, 44 (4), 546-557. https://doi.org/10.1177/1741143214564766

Steensma, H, & Groeneveld, K. (2010). Evaluating a Training Using the Four Levels Model, Journal of Workplace Learning, 22 (5), 319-331.

https://doi.org/10.1108/13665621011053226

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Romanization Arabic References

ʾayamanun ‘amrwan al-‘wwdh ghāzay 2016). mudā fā‘iliyyata barāmiji tadrībi alqīādāti al-ttarbawiyati ʾathnāʾa alkhidmati fī wikālati alghawthi al-ddawliyyati bi-al-ʾurduni dirāsatu maydāniyyatu majallatu al‘ulūmi al-ttarbawiyati wa-al-nnafsiyyati jāmi‘ata albaḥrayni almanāmata 17( 2) 564- 508.

alḥārithiyyu ʾaḥamida muhawwasu 2011). mu‘awwiqāti tadrībi almudīrīna ʾathnāʾa alkhidmati wasabali al-ttaghallubi ‘alayhā min wajhati naẓari mudīriyyi almudārisi al-tthānawiyyati bimuḥāfaẓati al-ṭṭāʾifi banayna risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘atan ʾami alqurā makkata almukarramati

ḥarbun dayyānan al-d‘jatu hishāma 2018). darajata mumārasati mudīriyyi mudārisi wikālati alghawthi al-ddawliyyati fa-al-mamlakati alʾurduniyyati alhāshimiyyati limahārāti barnāmaji alqīādati min ʾajali almustaqbala wa-al-ttaḥaddīāti allatī tawājuhi taṭbīqihi wa-al-ḥulūli almuqtaraḥati lahā min wajhati naẓari almudīrīna wa-al-mudīrīna almusā‘idīna dirāsātun 67، 262- 297. https://doi.org/10.34118/0136-000-067-01

rislāni ṣīāma 2017) fā‘iliyyata barnāmaji alqīādati min ʾajali almustaqbala wa‘alāʾāaqatahu biqīādati al-ttaghyīri ladā mudīriyyu almudārisi biwikālati alghawthi al-ddawliyyati fī muḥāfaẓāti ghazzati risālata mājistīri ghayri manshūratin aljāmi‘ata alʾislāmiyyata ghazzatan

al-zzahrāniyyu ‘abdālllaha 2018). fā‘iliyyata albarāmiji al-ttadrībiyyati bimashrū‘i twṭyr fī taḥsīni ʾadāʾi alqīādāti almadrasiyyati biminṭaqati makkati almukarramati barnāmaju muḥtarifu alqīādati almadrasiyyati ʾanamūdhajan majallatu jāmi‘ati aljawfi lil-‘ulūmi al-ttarbawiyati jāmi‘ata aljawfi 4( 1)، 51- 87.

ʾāla salīmāni zaydun wa-al-ḥabyba ‘abda al-Raḥmāni ( 2017). mutaṭallibāti taṭwīri ʾadāʾi alqīādāti almadrasiyyati fī ḍawʾi ma‘āyīri jawdati alqīādati almadrasiyyati lihayʾiati taqīmi al-tta‘līmi bi-al-mamlakati al‘arabiyyati al-ssu‘ūdiyyati majallatu kulliyyati al-ttarbiyati alʾasāsiyyati lil-‘ulūmi al-ttarbawiyati wa-al-ʾinsāniyyati jāmi‘ata bābili 35، 183- 199.

al-ṭṭawīlu hānī 2006). alʾidārata al-ttarbawiyata wa-al-ssulūka almunaẓẓamiyya sulūka alʾafrādi wa-al-jamā‘āti fī al-ttanẓīmi ṭ 4). dārun wiʾila lil-nnashri wa-al-ttawzī‘i

al‘āmūdiyyu libanā 2017). fā‘iliyyata dawrati alqīādati al-tta‘līmiyyati ladā mudīriyyu mudārisu muḥāfaẓati almufarriqi risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘ata ʾāla albaytu almufarriqa

‘ṭū jawwadat 2014). alʾidārata almadrasiyyata alḥadythata mafāhīmuhā al-nnaẓariyyata wataṭbīqātihā al‘amaliyyati dāru al-tthaqāfati lil-nnashri wa-al-ttawzī‘i

alghāmidiyyu khālida 2014). dawra al-ttadrībi fī raf‘i kafāʾti dāʾi al‘āmi risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘ata albāḥati

alghaythiyyu maryama 2017). ʾathir barnāmaja tamkīna al-ttadrībiyya fī taṭwīri kifāyātin mudīriyyin mudārisin alḥalqata al-tthāniyata bimadīnati al‘ayni min wajhati naẓarihim risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘ata alʾimārāti al‘arabiyyati almuttaḥidati al‘ayna

q‘āwnh sārrata 2018). taqyīma barnāmaji alqīādati al-tta‘līmiyyati min wajhati naẓari mudīriyyi almudārisi al-tthānawiyyati fī muḥāfaẓati al-zzarqāʾi risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘ata ʾāla albaytu

majlisu al-tta‘līmi 2017). falsafata al-tta‘līmi fī salṭanati ‘ammāni alʾamānata al‘āmmata limajlisi al-tta‘līmi

ʾabū marrin ʾasamāʾa 2015). ʾathir taṭbīqa barnāmaji alqīādati min ʾajali almustaqbala ‘alā taḥsīni almahārāti alqīādiyyati ladā mudīriyyu mudārisu wikālati alghawthi biqiṭā‘i ghazzati risālata mājistīri ghayri manshūratin bi-al-jāmi‘ati alʾislāmiyyati ghazzatan

almarkazu al-ttakhaṣṣuṣiyyu lil-ttadrībi almihniyyi lil-mu‘allimīna ( 2014). bayānātin ‘ani almarkazi ʾiṣdāra khāṣa bimunāsabati tadshīni almarkazi al-ttakhaṣṣuṣiyyi almihniyyi lil-mu‘allimīna / wizārata al-ttarbiyati wa-al-tta‘līmi musqiṭun

ʾabū alwafāʾi jamāla muḥammada 2004). mawqifa nuẓẓāra / mudīriyya almudārisi al-tthānawiyyati al‘āmmati mina al-ssulūkīāti alkhāṭiʾiata allatī yuq‘i fīhā ba‘ḍa al‘āmilīna majallatu kulliyyati al-ttarbiyati jāmi‘ata almanṣūrati miṭba‘ata aljāmi‘ati 55، 221- 305.

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
السعدي . ح., "فاعلية برنامج القيادة المدرسية في تطوير أداء قيادات المدارس العُمانية بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين", HSS, م 19, عدد 2, ص 429–466, 2022, doi: 10.36394/jhss/19/2/18.