الاتجاه نحو السياسة كمتغير وسيط للعلاقة بين المعرفة السياسية والمشاركة في العمل السياسي لدى طلاب التعليم العالي بسلطنة عمان

المؤلفون

  • نور النجار المناهج وطرائق تدريس الدراسات الاجتماعية
  • ايهاب عمارة القياس والتقويم
  • سيف المعمري المناهج وطرائق تدريس الدراسات الاجتماعية

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/16

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات نحو السياسة، المعرفة السياسية، المشاركة السياسية، سلطنة عمان

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف الدور الوسيط للاتجاهات نحو السياسية للعلاقة بين المعرفة السياسية، وقرار المشاركة في العمل السياسي، ومستوى هذه المتغيرات لدى الشباب بمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان. تكونت عينة الدراسة من 1906 طلاب وطالبات بواقع (479 من الذكور، 1427 من الإناث) تم اختيارهم عشوائياً من مؤسسات التعليم العالي في عمان. أظهرت نتائج الدراسة مستوى متوسط لكل من المعرفة السياسية والمشاركة في العمل السياسي لدى الشباب من النوعين، ومستوى مرتفع من الاتجاه نحو السياسة بشكل عام. في الوقت نفسه، أظهرت النتائج التوسط الجزئي للاتجاهات نحو السياسة للعلاقة بين المعرفة السياسية، والمشاركة في العمل السياسي. أكدت النتائج على أهمية العمل على زيادة الوعي السياسي لدى الشباب من النوعين، كما أوصى الباحثون بالمزيد من البحوث حول المتغيرات التي يمكنها أن تقدم تفسيرات أكثر عمقاً عن العوامل المؤثر في وعي الشباب واتجاهاتهم.

المراجع

المراجع العربية:

- أبو ساكور، تيسير عبد الحميد (2009). دور الجامعات الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية في تنمية الوعي السياسي ونشره لدى الشباب الجامعي. مجلة جامعة الخليل للبحوث: العلوم الإنسانية، 4(1)، 223-252.

- ابن منظور . لسان العرب، المجلد الخامس العشر، دار صادر.

- أحمد، ناصر زين العابدين؛ وأبو القاسم، ليلى عيسى (2016). مفهوم وأهمية الوعي السياسي تجاه الدولة والمجتمع. مجلة تكريت للعلوم السياسية. 9(3)،152-167.

- البحري، علي محمد (2014). مستوى الوعي السياسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس.

- الحبسي، سعود بن سليمان (2020). قابوس أدى الرسالة وسلم الأمانة، مؤسسة بيت الغشام للصحافة: عمان.

- الحسيني، صبري بديع (2017). الوعي السياسي في الريف المصري. المركز الديموقراطي العربي.

- الحويلة، هايف هادي (2009). الوعي السياسي لدى طلاب جامعة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات المجتمعية. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة الأزهر.

- خليفة، عبد القادر حسن؛ وعبد الله، رقية محمد (2002). دور التعليم في تغييب الوعي السياسي. مجلة مستقبل التربية العربية،8(26)، 203-252.

- دائرة الإحصاء والمعلومات (2019). إحصاءات التعليم العالي بالسلطنة للأعوام الأكاديمية 2016/2017 و2017/2018 و2018/ 2019. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. http://www.heac.gov.om/media/doc/3Y2016_2019.pdf

- الدويلة، عبير عيد (2007). درجة الوعي السياسي لدى المرأة الكويتية العاملة في التعليم العالي وأثر ذلك على الطلبة. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، الجامعة الأردنية.

- الريامي، أحمد؛ والنبهاني، سعود (2009). التربية وتنمية الوعي (السياسي-السياحي-المهني). مكتبة الضامري للنشر والتوزيع.

- السعدون، واثق محمد براك (2013). صنع القرار السياسي في سلطنة عمان. مجلة الدراسات الإقليمية بجامعة الموصل،9(29)، 345-407.

- سعيد، بسمة مبارك (2013). التجربة الدستورية في عمان، مركز دراسات الوحدة العربية.

- سلامة، محمد تركي (2009). التحول الديمقراطي في سلطنة عمان: الواقع والتحديات وآفاق المستقبل. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية،35(135)،209-248.

- الشوابكة، محمد عبدالله (2020). دراسة في النظم السياسية والدستورية والنظام الأساسي لسلطنة عمان: دراسة تحليلية، دار الكتاب الجامعي.

- عبد الرزاق، رأفت مهند؛ والدليمي، عبد الرزاق (2016). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي السياسي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،43(2)،1299-1319.

- العدوي، خالد (2019). الفترة التاسعة تسجل أرقاما قياسية. وكالة الأنباء العمانية. https://www.omandaily.om/?p=729105

- عمر، صالح بن عمر (2010). مفهوم الوعي والتوعية واهميتها. منشورات جامعة الشارقة.

- الغافري، هاشل سعيد (2013). الوعي السياسي لدى معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها في سلطنة عمان، المؤتمر العلمي العربي السادس والأول للجمعية المصرية لأصول التربية بالتعاون مع كلية التربية ببنها بعنوان: التعليم وآفاق ما بعد ثورات الربيع العربي: جمهورية مصر العربية.

- الفارسي، صالح سليمان (2015). التسويق الانتخابي بوابة النجاح في الانتخابات-اضاءات على تطور تجربة الانتخابات في سلطنة عمان، مسقط: مجلس الشورى.

- مجلس الشورى (2015). إنجازات مجلس الشورى الفترة السابعة أكتوبر 2011-سبتمبر 2015م.

- المصري، رفيق (2007). مستوى الوعي السياسي لدى أعضاء حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح). مجلة جامعة الأقصى،11(2)،38-73.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References

- ʾabū sākwr taysyra ‘abdi alḥamīdi 2009). dawra aljāmi‘āti alfilasṭīniyyati fī janūbi al-ḍiffati algharbiyyati fī tanmiyati alwa‘y al-sīāsiyyi wanashrihi ladā al-shabābi aljāmi‘iyyi majallatu jāmi‘ati alkhalīli lil-buḥwthi al‘ulūmu alʾinsāniyyatu 4( 1)، 223- 252.

- ibna manẓūrin lisānu al‘arabi almujallada alkhāmsa al‘ushura dāra ṣādira

- ʾaḥamdun nāṣira zayni al‘ābidīna ؛ waʾabū alqāsimi laylā ‘īsā 2016). mafhūmun waʾhammiyyatu alwa‘y al-sīāsiyyi tujāha al-dawlati wa-al-mujtama‘i majallatu tikrītin lil-‘ulūmi al-sīāsiyyati 9( 3)، 152- 167.

- albaḥriyya ‘uliya muḥammadu 2014). mustawā alwa‘y al-sīāsiyyi ladā mu‘allimī al-darrāsāti alijtimā‘iyyati bisalṭanati ‘ammāni risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘ata al-sulṭāni qābūsan

- alḥabsiyya su‘ūda bn salīmāni 2020). qābūsan ʾaddā al-risālatu wasullamu alʾmānati muʾassasata bayti alghishāmi lil-ṣiḥāfati ‘ammānu

- ilḥasīnī ṣabray badī‘u 2017). alwa‘y al-sīāsiyya fī al-rīfi almiṣriyyi almarkazu al-dymwqrāṭy al‘arabiyya

- al-ḥīlah hāyf hādī 2009). alwa‘y al-sīāsiyya ladā ṭulāʾāabi jāmi‘ati alkūʾayti wa‘alāʾāaqatihi biba‘ḍi almutaghayyirāti almujtama‘iyyati ( risālatu duktwrāhi ghayri manshūratin jāmi‘ata alʾazhari

- khalīfatan ‘abda alqādiri ḥusna ؛ wa‘abda al-lhi ruqiyyata muḥammada 2002). dawra al-ta‘līmi fī taghyībi alwa‘y al-sīāsiyyi majallatu mustaqbalu al-tarbiyati al‘arabiyyati 8( 26)، 203- 252.

- dāʾirata alʾiḥṣāʾi wa-al-ma‘lūmāti 2019). ʾiḥṣāʾāti al-ta‘līmi al‘āliyyi bi-al-salṭanati lil-ʾā‘wāmi alʾkādīmiyyti 2016 / 2017 wa / 2018 wa / 2019. wizāratu al-ta‘līmi al‘āliyyi wa-al-baḥthi al‘ilmiyyi wa-al-ibtikāri http:// www.heac.gov.om / media / doc / 3Y2016_2019.pdf

- al-dūʾaylta ‘abīra ‘īdi 2007). darajata alwa‘y al-sīāsiyyi ladā almarʾati alkūʾaytiyyati al‘āmilati fī al-ta‘līmi al‘āliyyi waʾthari dhālika ‘alā al-ṭalabati ( risālatu duktwrāhi ghayri manshūratin aljāmi‘ata alʾurduniyyata

- al-rīāmiyya ʾaḥamida ؛ wa-al-nabhāniyya su‘ūda 2009). al-tarbiyata watanmiyata alwa‘y al-sīāsiyya- al-sīāḥiyya- almihniyya maktabata al-ḍāmiriyyi lil-nashri wa-al-tawzī‘i

- al-sa‘dūna wāthiqa muḥammada barrāka 2013). ṣan‘a alqarāri al-sīāsiyyi fī salṭanati ‘ammāni majallatu al-dirāsāti alʾiqlīmiyyati bijāmi‘ati almawṣili 9( 29)، 345- 407.

- sa‘īda bisimati mubāraki 2013). al-tajribata al-dustūriyyata fī ‘ammāni markaza dirāsāti alwaḥdati al‘arabiyyati

- salāamatan muḥammada tarkiyya 2009). al-taḥawwula al-dīmuqrāṭiyya fī salṭanati ‘ammāni alwāqi‘u wa-al-taḥaddīātu waʾāfāqu almustaqbali majallatu dirāsāti alkhalīji wa-al-jazīrati al‘arabiyyati 35( 135)، 209- 248.

- al-shawābikata muḥammada ‘abdāllti 2020). dirāsatan fī al-naẓmi al-sīāsiyyati wa-al-dustūriyyati wa-al-niẓāmi alʾasāsiyyi lisalṭanati ‘ammāni dirāsatu taḥlīliyyatu dāra alkitābi aljāmi‘iyyi

- ‘abda al-razzāqi rʾft muhannada ؛ wa-al-dlymy ‘abda al-razzāqi 2016). dawra mawāqi‘i al-tawāṣuli alijtimā‘iyyi fī tashkīli alwa‘y al-sīāsiyyi majallatu al‘ulūmi alʾinsāniyyati wa-al-ijtimā‘iyyati 43( 2)، 1299- 1319.

- al‘aduwwiyya khālida 2019). alfatrata al-tāsi‘ata tusajjilu ʾarqāman qīāsiyyatan wikālatu alʾanbāʾi al‘ammāniyyati https:// www.omandaily.om/? p = 729105

- ‘umarun ṣālaḥa bn ‘umari 2010). mafhūma alwa‘y wa-al-taw‘iyati wāhimiyyatihā manshūrātu jāmi‘ati al-shāriqati

- alghāfiriyya hāshl sa‘īda 2013). alwa‘y al-sīāsiyya ladā mu‘allimī al-turabiyyati alʾislāmiyyati wamu‘allimātihā fī salṭanati ‘ammāni almuʾtamara al‘ilmiyya al‘arabiyya al-sādsa wa-al-ʾāwwala lil-jam‘iyyati almiṣriyyati liʾuṣwli al-tarbiyati bi-al-ta‘awuni ma‘a kulliyyati al-tarbiyati bibunnihā bi‘unwānin al-ta‘līmu waʾāfāqun mā ba‘da thawrāti al-rabī‘i al‘arabiyyi jumhūriyyatu miṣri al‘arabiyyati

- alfārisiyya ṣālaḥa salīmāni 2015). al-taswīqa alintikhābiyya bawwābatu al-nujjāḥi fī alintikhābāti- aḍāʾāt ‘alā taṭawwuri tajribati alintikhābāti fī salṭanati ‘ammāni musqiṭun majlisu al-shūrā

- majlisa al-shūrā 2015). ʾinjāzāti majlisi al-shūrā alfatrata al-sāb‘ata ʾuktūbra 2011- sibtmbara 2015m.

- almiṣriyya rafyqa 2007). mustawā alwa‘y al-sīāsiyyi ladā ʾa‘ḍāʾi ḥarakati al-taḥrīri alwaṭaniyyi alfilasṭīniyyi fatḥa majallata jāmi‘ati alʾqṣā 11( 2)، 38- 73.

Bibliography: المراجع الأجنبية

Ahmed, M. (2011). Students' exposure to political news on the internet and political awareness: A comparison between Germany and Egypt.‏ (Unpublished doctoral dissertation). Technische Universität Dresden.

Ahmed, Z; Javaid, M; Muzaffar, M; Fatima, N; Hussain, T. (2015). Comparing the level of political awareness among the students of social and natural sciences: a case study of public sector University in Pakistan, Pakistan Journal of Life and Social Sciences. 13(2), 64-67.

Althubetat, Q., & Jarrar, A. (2013) The Impact of Teaching Political Science on Political Awareness of Petra University Students: a Jordanian Case. Research on Humanities and Social Sciences, 3(6), 112- 121

Bentler, P. M. (1990). Comparative indexes in structural equation models. Psychological Bulletin, 107, 238-246.

https://doi.org/10.1037/0033-2909.107.2.238 DOI: https://doi.org/10.1037/0033-2909.107.2.238

Bernstein, A. G. (2005). Gendered characteristics of political engagement in college students. Sex roles, 52(5-6), 299-310.

https://doi.org/10.1007/s11199-005-2674-5 DOI: https://doi.org/10.1007/s11199-005-2674-5

Bhatti, A. A., Ali, H. and Hassan, A. (2016). The Role of Electronic Media in Political Awareness among Youth of District Okara in Pakistan. International Journal of Scientific & Engineering Research, [Online], 7(3) 539-541.

Browne, M.W., & Cudeck, R. (1993). Alternative ways of assessing model fit. In K. A. Bollen & J. S. Long (Eds.), Testing structural equations models (pp. 136-162). Newbury Park, CA: Sage.

Carpini, M. X. D., & Keeter, S. (1996). What Americans know about politics and why it matters. Yale University Press.

Ebrahimi, F. (2016). Evaluation of the relationship between women's political awareness and their social participation in the contemporary society of iran (ardabil province). International Journal of Asian Social Science, 6(4), 262-271.‏

https://doi.org/10.18488/journal.1/2016.6.4/1.4.262.271 DOI: https://doi.org/10.18488/journal.1/2016.6.4/1.4.262.271

Eveland Jr, W. P., Hayes, A. F., Shah, D. V., & Kwak, N. (2005). Understanding the relationship between communication and political knowledge: A model comparison approach using panel data. Political Communication, 22(4), 423-446.‏

https://doi.org/10.1080/10584600500311345 DOI: https://doi.org/10.1080/10584600500311345

‏Ferrin, M., Fraile, M., &Garcia-Albacete, G. (2015)The Gender Gap in Political Knowledge: Is It All about Guessing? AnExperimental Approach. International Journal of Public Opinion Research, 29(1), 111-132.

https://doi.org/10.1093/ijpor/edv042 DOI: https://doi.org/10.1093/ijpor/edv042

Kuotsu,k.(2016). Political Awareness and Its Impact in Political Participation: A Gender Study in Nagaland, India. International Journal of Innovative Research & Development, 5(8), 190-197.

Luskin, R. C. (1990). Explaining political sophistication. Political Behavior, 12(4), 331-361.

https://doi.org/10.1007/BF00992793 DOI: https://doi.org/10.1007/BF00992793

Ogunlade, A; Yunusa, B. (2013). Assessment of political awareness among students of social studies in Nigeria secondary school for citizenship, International Journal of Education and Research, 1 (12), 1-8.

Pockett, S. (2000). The nature of consciousness: A hypothesis's: Writers Club Press.

Preacher, K. J., & Hayes, A. F. (2008). Asymptotic and resampling strategies for assessing and comparing indirect effects in multiple mediator models. Behavior Research Methods, 40(3), 879-891.

https://doi.org/10.3758/BRM.40.3.879 DOI: https://doi.org/10.3758/BRM.40.3.879

Sasikala V., Francisca S. (2017). Does Location Difference Determines Political Awareness? International Journal of Advance Research, Ideas and Innovations in Technology, 3(2), 78-81.

Sharma, B; Choudhary, M. (2014). A study of political awareness among senior secondary school students, International Journal of Interdisciplinary Research, 1(7).

UNESCO. (1998). Higher Education in the Twenty-first Century: Vision and Action: World Conference, Paris, 5-9, October, 1998. UNESCO.‏

Usui, E (2008). Education for democratic attitudes: The effectiveness of the people program in promoting political tolerany, Ed.D Teachers College, Columbia University.

Velmans, M. (2009). How to define consciousness: And how not to define consciousness. Journal of Consciousness Studies, 16(5), 139-156.‏

Verhaegen, S., & Boonen, J. (2014). The development of political knowledge in adolescence: Which mediating institutions have the strongest influence? Presented at the ECPR Joint Sessions of Workshops 2014, April 10-15, Salamanca

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

النجار نور, عمارة ايهاب, و المعمري سيف. 2022. "الاتجاه نحو السياسة كمتغير وسيط للعلاقة بين المعرفة السياسية والمشاركة في العمل السياسي لدى طلاب التعليم العالي بسلطنة عمان". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 19 (2):356-92. https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/16.