الاتجاه نحو السياسة كمتغير وسيط للعلاقة بين المعرفة السياسية والمشاركة في العمل السياسي لدى طلاب التعليم العالي بسلطنة عمان
DOI:
https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/16الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات نحو السياسة، المعرفة السياسية، المشاركة السياسية، سلطنة عمانالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف الدور الوسيط للاتجاهات نحو السياسية للعلاقة بين المعرفة السياسية، وقرار المشاركة في العمل السياسي، ومستوى هذه المتغيرات لدى الشباب بمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان. تكونت عينة الدراسة من 1906 طلاب وطالبات بواقع (479 من الذكور، 1427 من الإناث) تم اختيارهم عشوائياً من مؤسسات التعليم العالي في عمان. أظهرت نتائج الدراسة مستوى متوسط لكل من المعرفة السياسية والمشاركة في العمل السياسي لدى الشباب من النوعين، ومستوى مرتفع من الاتجاه نحو السياسة بشكل عام. في الوقت نفسه، أظهرت النتائج التوسط الجزئي للاتجاهات نحو السياسة للعلاقة بين المعرفة السياسية، والمشاركة في العمل السياسي. أكدت النتائج على أهمية العمل على زيادة الوعي السياسي لدى الشباب من النوعين، كما أوصى الباحثون بالمزيد من البحوث حول المتغيرات التي يمكنها أن تقدم تفسيرات أكثر عمقاً عن العوامل المؤثر في وعي الشباب واتجاهاتهم.
المراجع
المراجع العربية:
أحمد، ناصر زين العابدين؛ وأبو القاسم، ليلى عيسى. (2016). مفهوم وأهمية الوعي السياسي تجاه الدولة والمجتمع. مجلة تكريت للعلوم السياسية. 9(3)،152-167.
البحري، علي محمد (2014). مستوى الوعي السياسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بسلطنة عمان ]رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة السلطان قابوس.
الحبسي، سعود بن سليمان (2020). قابوس أدى الرسالة وسلم الأمانة. مؤسسة بيت الغشام للصحافة.
الحسيني، صبري بديع (2017). الوعي السياسي في الريف المصري. المركز الديموقراطي العربي.
الحويلة، هايف هادي (2009). الوعي السياسي لدى طلاب جامعة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات المجتمعية ]رسالة دكتوراه غير منشورة[، جامعة الأزهر.
خليفة، عبد القادر حسن؛ وعبد الله، رقية محمد (2002). دور التعليم في تغييب الوعي السياسي. مجلة مستقبل التربية العربية، 8(26)، 203-252.
دائرة الإحصاء والمعلومات (2019). إحصاءات التعليم العالي بالسلطنة للأعوام الأكاديمية 2016/2017 و2017/2018 و2018/ 2019. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. http://www.heac.gov.om/media/doc/3Y2016_2019.pdf
الدويلة، عبير عيد (2007). درجة الوعي السياسي لدى المرأة الكويتية العاملة في التعليم العالي وأثر ذلك على الطلبة ]رسالة دكتوراه غير منشورة[، الجامعة الأردنية.
الريامي، أحمد؛ والنبهاني، سعود (2009). التربية وتنمية الوعي (السياسي-السياحي-المهني). مكتبة الضامري للنشر والتوزيع.
أبو ساكور، تيسير عبد الحميد (2009). دور الجامعات الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية في تنمية الوعي السياسي ونشره لدى الشباب الجامعي. مجلة جامعة الخليل للبحوث: العلوم الإنسانية، 4(1)، 223-252.
السعدون، واثق محمد براك (2013). صنع القرار السياسي في سلطنة عمان. مجلة الدراسات الإقليمية بجامعة الموصل، 9(29)، 345-407.
سعيد، بسمة مبارك (2013). التجربة الدستورية في عمان. مركز دراسات الوحدة العربية.
سلامة، محمد تركي (2009). التحول الديمقراطي في سلطنة عمان: الواقع والتحديات وآفاق المستقبل. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 35(135)،209-248.
الشوابكة، محمد عبدالله (2020). دراسة في النظم السياسية والدستورية والنظام الأساسي لسلطنة عمان: دراسة تحليلية. دار الكتاب الجامعي.
عبد الرزاق، رأفت مهند؛ والدليمي، عبد الرزاق (2016). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي السياسي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 43(2)،1299-1319.
العدوي، خالد (2019). الفترة التاسعة تسجل أرقاما قياسية. وكالة الأنباء العمانية. https://www.omandaily.om/?p=729105
عمر، صالح بن عمر (2010). مفهوم الوعي والتوعية واهميتها. منشورات جامعة الشارقة.
الغافري، هاشل سعيد (2013). الوعي السياسي لدى معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها في سلطنة عمان. التعليم وآفاق ما بعد ثورات الربيع العربي، جمهورية مصر العربية.
الفارسي، صالح سليمان (2015). التسويق الانتخابي بوابة النجاح في الانتخابات-اضاءات على تطور تجربة الانتخابات في سلطنة عمان. مجلس الشورى.
مجلس الشورى (2015). إنجازات مجلس الشورى الفترة السابعة، أكتوبر 2011-سبتمبر 2015م.
المصري، رفيق (2007). مستوى الوعي السياسي لدى أعضاء حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح). مجلة جامعة الأقصى، 11(2)،38-73.
ابن منظور (د.ت). لسان العرب. المجلد الخامس العشر. دار صادر.
Bibliography: المراجع الأجنبية
Ahmed, M. (2011). Students' exposure to political news on the internet and political awareness: A comparison between Germany and Egypt. [Unpublished doctoral dissertation], Technische Universität Dresden.
Ahmed, Z; Javaid, M; Muzaffar, M; Fatima, N; Hussain, T. (2015). Comparing the level of political awareness among the students of social and natural sciences: a case study of public sector University in Pakistan, Pakistan Journal of Life and Social Sciences. 13(2), 64-67.
Althubetat, Q., & Jarrar, A. (2013) The Impact of Teaching Political Science on Political Awareness of Petra University Students: a Jordanian Case. Research on Humanities and Social Sciences, 3(6), 112- 121
Bentler, P. M. (1990). Comparative indexes in structural equation models. Psychological Bulletin, 107, 238-246.
https://doi.org/10.1037/0033-2909.107.2.238
Bernstein, A. G. (2005). Gendered characteristics of political engagement in college students. Sex roles, 52(5-6), 299-310.
https://doi.org/10.1007/s11199-005-2674-5
Bhatti, A. A., Ali, H. and Hassan, A. (2016). The Role of Electronic Media in Political Awareness among Youth of District Okara in Pakistan. International Journal of Scientific & Engineering Research, 7(3) 539-541.
Browne, M.W., & Cudeck, R. (1993). Alternative ways of assessing model fit. In K. A. Bollen & J. S. Long (Eds.). Testing structural equations models (pp. 136-162), Sage.
Carpini, M. X. D., & Keeter, S. (1996). What Americans know about politics and why it matters. Yale University Press.
Ebrahimi, F. (2016). Evaluation of the relationship between women's political awareness and their social participation in the contemporary society of Iran (Ardabil province). International Journal of Asian Social Science, 6(4), 262-271.
https://doi.org/10.18488/journal.1/2016.6.4/1.4.262.271
Eveland Jr, W. P., Hayes, A. F., Shah, D. V., & Kwak, N. (2005). Understanding the relationship between communication and political knowledge: A model comparison approach using panel data. Political Communication, 22(4), 423-446.
https://doi.org/10.1080/10584600500311345
Ferrin, M., Fraile, M., &Garcia-Albacete, G. (2015)The Gender Gap in Political Knowledge: Is It All about Guessing? AnExperimental Approach. International Journal of Public Opinion Research, 29(1), 111-132.
https://doi.org/10.1093/ijpor/edv042
Kuotsu,k.(2016). Political Awareness and Its Impact in Political Participation: A Gender Study in Nagaland, India. International Journal of Innovative Research & Development, 5(8), 190-197.
Luskin, R. C. (1990). Explaining political sophistication. Political Behavior, 12(4), 331-361.
https://doi.org/10.1007/BF00992793
Ogunlade, A; Yunusa, B. (2013). Assessment of political awareness among students of social studies in Nigeria secondary school for citizenship, International Journal of Education and Research, 1(12), 1-8.
Pockett, S. (2000). The nature of consciousness: A hypothesis's. Writers Club Press.
Preacher, K. J., & Hayes, A. F. (2008). Asymptotic and resampling strategies for assessing and comparing indirect effects in multiple mediator models. Behavior Research Methods, 40(3), 879-891.
https://doi.org/10.3758/BRM.40.3.879
Sasikala V., Francisca S. (2017). Does Location Difference Determines Political Awareness? International Journal of Advance Research, Ideas and Innovations in Technology, 3(2), 78-81.
Sharma, B; Choudhary, M. (2014). A study of political awareness among senior secondary school students, International Journal of Interdisciplinary Research, 1(7).
UNESCO. (1998). Higher education in the twenty-first century: vision and action: world conference, Paris, 5-9, October, 1998. UNESCO.
Usui, E (2008). Education for democratic attitudes: The effectiveness of the people program in promoting political tolerany, Ed.D Teachers College, Columbia University.
Velmans, M. (2009). How to define consciousness: And how not to define consciousness. Journal of Consciousness Studies, 16(5), 139-156.
Verhaegen, S., & Boonen, J. (2014). The development of political knowledge in adolescence: Which mediating institutions have the strongest influence? Presented at the ECPR Joint Sessions of Workshops 2014, April 10-15, Salamanca
الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Romanization Arabic References
ʾaḥamdun nāṣira zayni al‘ābidīna ؛ waʾabū alqāsimi laylā ‘īsā ( 2016). mafhūmun waʾahammiyyatu alwa‘y al-ssīāsiyyi tujāha al-ddawlati wa-al-mujtama‘i majallatu tikrītin lil-‘ulūmi al-ssīāsiyyati 9( 3)، 152- 167.
albaḥriyyu ‘uliya muḥammadu 2014). mustawā alwa‘y al-ssīāsiyyi ladā mu‘allimī al-ddarrāsāti alijtimā‘iyyati bisalṭanati ‘ammāni risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘ata al-ssulṭāni qābūsan
alḥabsiyyu su‘ūda bn salīmāni 2020). qābūsan ʾaddā al-rrisālatu wasullamu alʾamānati muʾuassasatu bayti alghishāmi lil-ṣṣiḥāfati
ilḥasīnī ṣabray badī‘u 2017). alwa‘y al-ssīāsiyya fī al-rrīfi almiṣriyyi almarkazu al-dymwqrāṭy al‘arabiyya
al-ḥīlh hāyf hādī 2009). alwa‘y al-ssīāsiyya ladā ṭulāʾāabi jāmi‘ati alkūʾayti wa‘alāʾāaqatihi biba‘ḍi almutaghayyirāti almujtama‘iyyati risālata duktwrāhi ghayri manshūratin jāmi‘ata alʾazhari
khalīfatun ‘abda alqādiri ḥusna ؛ wa‘abda al-lhi ruqiyyata muḥammada 2002). dawra al-tta‘līmi fī taghyībi alwa‘y al-ssīāsiyyi majallatu mustaqbalu al-ttarbiyati al‘arabiyyati 8( 26)، 203- 252.
dāʾiratu alʾiḥṣāʾi wa-al-ma‘lūmāti 2019). ʾiḥṣāʾāti al-tta‘līmi al‘āliyyi bi-al-ssalṭanati lil-ʾā‘wāmi alʾakādīmiyyti 2016 / 2017 wa / 2018 wa / 2019. wizāratu al-tta‘līmi al‘āliyyi wa-al-baḥthi al‘ilmiyyi wa-al-ibtikāri http://www.heac.gov.om/media/doc/3Y2016_2019.pdf
al-ddūʾayltu ‘abīra ‘īdi 2007). darajata alwa‘y al-ssīāsiyyi ladā almarʾati alkūʾaytiyyati al‘āmilati fī al-tta‘līmi al‘āliyyi waʾathari dhālika ‘alā al-ṭṭalabati risālata duktwrāhi ghayri manshūratin aljāmi‘ata alʾurduniyyata
al-rrīāmiyyu ʾaḥamida ؛ wa-al-nnabhāniyya su‘ūda 2009). al-ttarbiyata watanmiyata alwa‘y al-ssīāsiyya- al-ssīāḥiyya- almihniyya maktabata al-ḍḍāmiriyyi lil-nnashri wa-al-ttawzī‘i
ʾabū sākwr taysyra ‘abdi alḥamīdi 2009). dawra aljāmi‘āti alfilasṭīniyyati fī janūbi al-ḍḍiffati algharbiyyati fī tanmiyati alwa‘y al-ssīāsiyyi wanashrihi ladā al-sshabābi aljāmi‘iyyi majallatu jāmi‘ati alkhalīli lil-buḥwthi al‘ulūmu alʾinsāniyyatu 4( 1)، 223- 252.
al-ssa‘dūnu wāthiqa muḥammada barrāka 2013). ṣan‘a alqarāri al-ssīāsiyyi fī salṭanati ‘ammāni majallatu al-ddirāsāti alʾiqlīmiyyati bijāmi‘ati almawṣili 9( 29)، 345- 407.
sa‘īdun bisimati mubāraki 2013). al-ttajribata al-ddustūriyyata fī ‘ammāni markazu dirāsāti alwaḥdati al‘arabiyyati
salāamatun muḥammada tarkī 2009). al-ttaḥawwula al-ddīmuqrāṭiyya fī salṭanati ‘ammāni alwāqi‘u wa-al-ttaḥaddīātu waʾāfāqu almustaqbali majallatu dirāsāti alkhalīji wa-al-jazīrati al‘arabiyyati 35( 135)، 209- 248.
al-sshawābikatu muḥammada ‘abdālllahi 2020). dirāsatan fī al-nnaẓmi al-ssīāsiyyati wa-al-ddustūriyyati wa-al-nniẓāmi alʾasāsiyyi lisalṭanati ‘ammāni dirāsatu taḥlīliyyatu dāru alkitābi aljāmi‘iyyi
‘abdu al-rrazzāqi raʾafat muhannadu ؛ wa-al-dlymy ‘abda al-rrazzāqi 2016). dawra mawāqi‘i al-ttawāṣuli alijtimā‘iyyi fī tashkīli alwa‘y al-ssīāsiyyi majallatu al‘ulūmi alʾinsāniyyati wa-al-ijtimā‘iyyati 43( 2)، 1299- 1319.
al‘aduwwiyyu khālida 2019). alfatrata al-ttāsi‘ata tusajjilu ʾarqāmā qīāsiyyatan wikālatu alʾanbāʾi al‘ammāniyyati https://www.omandaily.om/?p=729105
‘umarun ṣālaḥa bn ‘umari 2010). mafhūma alwa‘y wa-al-ttaw‘iyati wāhmythā manshūrātu jāmi‘ati al-sshāriqati
alghāfiriyyu hāshl sa‘īda 2013). alwa‘y al-ssīāsiyya ladā mu‘allimī al-tturabiyyati alʾislāmiyyati wamu‘allimātihā fī salṭanati ‘ammāni al-tta‘līmu waʾāfāqun mā ba‘da thawrāti al-rrabī‘i al‘arabiyyi jumhūriyyata miṣri al‘arabiyyati
alfārisiyyu ṣālaḥa salīmāni 2015). al-ttaswīqa alintikhābiyya bawwābatu al-nnujjāḥi fī alintikhābāti- aḍāʾāt ‘alā taṭawwuri tajribati alintikhābāti fī salṭanati ‘ammāni majlisu al-sshūrā
majlisu al-sshūrā 2015). ʾinjāzāti majlisi al-sshūrā alfatrata al-ssāb‘ata ʾuktūbra 2011- sibtmbara 2015m.
almiṣriyyu rafyqa 2007). mustawā alwa‘y al-ssīāsiyyi ladā ʾa‘ḍāʾi ḥarakati al-ttaḥrīri alwaṭaniyyi alfilasṭīniyyi fatḥa majallata jāmi‘ati alʾaqṣā 11( 2)، 38- 73.
ibna manẓūri d t lisāna al‘arabi almujalladu alkhāmsu al‘ushura dāru ṣādiru