ماهية الوثيقة عند المدرستين التاريخيتين الوضعانية والحوليات الفرنسية وأثرها في كتاباتهما التاريخية مع دراسة مقارنة بين فرناند بروديل وسلطان القاسمي

المؤلفون

  • خولة حياز .
  • خير الدين شترة التاريخ

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/14

الكلمات المفتاحية:

المدرسة الوضعانية، مدرسة الحوليات،، الوثيقة، فرناند بروديل، سلطان القاسمي

الملخص

اتفقت المدراس التاريخية على أهمية الوثيقة ودورها المحوري في حفظ التراث التاريخي،  إلا أنها اختلفت في ماهية الوثيقة المعتمدة، ففي الوقت الذي  اقتصرت فيه المدرسة الوضعانية على استخدام الوثيقة المكتوبة، نجد أن مدرسة أخرى كمدرسة الحوليات وسعت مفهوم الوثيقة واعتبرت أن كل أثر مكتوب أو مرسوم أو منقوش وثيقة. تبع هذا اختلافا في الموضوعات المنتخبة للكتابة عندهما، إذ فضلت المدرسة الوضعانية التاريخ السياسي والعسكري، بينما ركزت مدرسة الحوليات على التاريخ الاقتصادي والاجتماعي. وبرز من بين مؤرخي مدرسة الحوليات فرناند بروديل أحد أهم مؤسسي منهجها والمدافعين عن رؤيتها للوثيقة التوسعية.  بينما ظهر سلطان القاسمي كأحد المؤرخين الملتزمين باستخدام الوثيقة المكتوبة في كل كتاباته التاريخية. فما الذي غيَّر موقف بروديل اتجاه الوثيقة؟ وكيف انعكس ذلك على كتاباته؟ ولماذا اتجه سلطان القاسمي إلى اعتماد الوثيقة المكتوبة؟ وهل يمكن اعتباره مؤرخا وضعانيا لمجرد وضوح سمات الكتابة المنهجية الوضعانية في كتاباته؟ وللإجابة على هذه الإشكاليات تم الاستعانة بالمنهج الاستقرائي والتحليلي الوصفي.

السيرة الشخصية للمؤلف

الاستاذ المشارك خير الدين شترة، التاريخ

أستاذ مشارك في قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة

مشارك بالإشراف على الدراسة

 

المراجع

المراجع العربية:

القاسمي، سلطان بن محمد. (1989). تقسيم الإمبراطورية العمانية 1856-1862م.(ط1). دبي: مؤسسة البيان للصحافة والطباعة والنشر.

القاسمي، سلطان بن محمد (2009). سرد الذات: الشارقة. (ط1). الشارقة: منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد. (2010).الوثائق العربية العمانية في مراكز الأرشيف الفرنسية.(ط2).الشارقة:منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد. (2011) يوميات ديفيد سيتون 1800-1809م.(ط3). الشارقة: منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد. (2012) (أ). حديث الذاكرة الشارقة. (ط1) ج2. الشارقة: منشورات القاسمي

القاسمي، سلطان بن محمد. (2012) (ب). القواسم والعدوان البريطاني (1797-18220). الشارقة: منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد. (2012) (ج). مراسلات سلاطين زنجبار. (ط1).الشارقة: منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد. (2013) حديث الذاكرة الشارقة. (ط1) ج3 . الشارقة: منشورات القاسمي

القاسمي، سلطان بن محمد. (2014). جون مالكوم والقاعدة التجارية البريطانية في الخليج1800م.(ط4). الشارقة: منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان محمد. (2020) (أ) سجل مكاتبات السلطان برغش سلطان زنجبار ومنها ما هو بخطه 1296هـ/1878م.(ط1).الشارقة: منشورات القاسمي

https://doi.org/10.12816/0058076

القاسمي، سلطان بن محمد. (2020) (ب).محاكم التفتيش- تحقيق لثلاثة وعشرين ملفا لقضايا المسلمين في الأندلس.(ط1).الشارقة منشورات القاسمي.

https://doi.org/10.35217/0048-037-147-008

المصادر المترجمة:

بروديل، فرناند. (1993). المتوسط والعالم المتوسطي. ت: أبو سمرا، مروان. (ط1). بيروت: دار المنتخب العربي.

بروديل، فرناند. (2008). ديناميكية الرأسمالية. ت: شفيق محسن. (ط1 ). بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة.

بروديل، فرناند. (2013). الحضارة المادية والاقتصاد والرأسمالية (من القرن الخامس عشر حتى القرن الثامن عشر). ت: ماهر، مصطفى . ج1. القاهرة: المركز القومي للترجمة.

دوس، فرانسوا. (2009).التاريخ المفتت من الحوليات إلى التاريخ الحديث. ت: المنصوري، محمد. (ط1). بيروت: المنظمة العربية للترجمة.

لانجلوا وسينيوبس. (1981). النقد التاريخي- المدخل إلى الدراسات التاريخية. ت: بدوي، عبدالرحمن. (ط4) .الكويت: وكالة المطبوعات.

المراجع:

التيمومي، الهادي. (2013). المدارس التاريخية الحديثة (ط 1). بيروت: دار التنوير للطباعة والنشر.

الجمل، شوقي. عبدالرازق، عبدالله. (2011) الوثائق التاريخية دراسة تحليلية(ط2).القاهرة: المكتب المصري لتوزيع المطبوعات.

حسين، محمد. (1954). الوثائق التاريخية. القاهرة: مطبعة جامعة القاهرة.

طحطح، خالد. (2012). الكتابة التاريخية. (ط1). الدار البيضاء: دار توبقال للنشر.

فريد، سليمان. (2000). مدخل إلى دراسة التاريخ. تونس: النشر الجامعي.

كوثراني، وجيه. (2013). تاريخ التأريخ "اتجاهات-مدارس-مناهج".(ط2).بيروت: المركز العربي لأبحاث ودراسة السياسيات.

النبراوي، فتحية. (1996). علم التاريخ دراسة في مناهج البحث. (ط2). القاهرة: دار الآفاق العربية.

المجلات:

- بروديل، فرناند. (1992). تكويني كمؤرخ. ت: حبيدة، محمد. مجلة أمل التاريخ (الثقافة- المجتمع). ع:2. ص (107-129).

- أبو سمرا، مروان. (1992). فرنان بروديل مؤرخ المتوسط والعالم المتوسطي: الصحراء، البدو، والإسلام قطب المتوسط التاريخي. مجلة الاجتهاد. مج: 4.ع:17. ص (183-198).

- طحطح، خالد. (2016). المصادر التاريخية: نتاج، عملية، بناء. دورية كان التاريخية. س:9.ع: 33. الافتتاحية ص (1-8).

https://doi.org/10.12816/0041492

- الحسناوي، عبد الرحيم. 2016. الوثيقة التاريخية إضاءة إبستيمولوجية. مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية. مج: سنة 2016 ع: 13. ص (65-78).

https://doi.org/10.12816/0050073

- إبراهيم، عبدالعزيز.(2000). الوثائق التاريخية وأهمية مقارنتها بالروايات الشفهية. مجلة الوثيقة. مج:19.ع:38. ص (139-104).

- صهود، محمد. (2016). مفهوم الوثيقة التاريخية بين المعرفة العالمة والمعرفة المدرسية. مجلة التدريس، ع:8. ص (89-115).

- محمد، أبجي. (2016). النقد التاريخي خطواته المنهجية والقضايا التاريخية المهيكلة له. مجلة عالم الفكر، ع:169. ص (8-54).

المواقع الإلكترونية:

طحطح، خالد. (28 إبريل 2015م). تغيرات الحدث في الفترة المعاصرة. استرجعت بتاريخ: 2 أغسطس2020من موقع https://www.mominoun.com.

مراد، سعودي. ليوبولد رنكه في الكتابة التاريخية. استرجعت بتاريخ 14 أغسطس 2020 من موقع: شبكة ضياء https://diae.net.

عاشور، محمد. 6 يناير2017. ما الذي تعرفه عن المدارس التاريخية الحديثة؟ استرجعت بتاريخ 23 أغسطس 2020 من موقع: .https://www.ida2at.com

بو عزرة، الطيب. 23 يوليو2015 . كيف نقرأ التاريخ ونفهم الحدث الحالي؟! لا ينبغي اختزاله في الحدث السياسي فخلفه محددات أهم تصوغ السياسية وتوجهها. استرجعت بتاريخ 23 أغسطس 2020 من موقع: جريد الشرق الأوسط https//aawsat.com.

النشار، السيد استرجعت بتاريخ 12 أغسطس 2020 من موقع: http://mohmedcources.yolasite.com.

الموقع الرسمي لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.23 ديسمبر 2013. سلطان: الوثيقة العربية هي الحجر الذي ستتكئ عليه الأجيال القادمة في حفظ هويتهم. استرجعت تاريخ 24 أغسطس 2020 من موقع: http://sheikhdrsultan.ae.

الموسوعة العربية. فون رانكة. استرجعت بتاريخ 22 أغسطس 2020.من موقع:

http://arab-ency.com.

موقع المعاني: https://www.almaany.com

موقع الويكيبيديا: http://ar.wikipedia.org

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadin ( 1989). taqsīma alʾimbirāṭūriyyati al‘ammāniyyati 1856- 1862m. ( ṭ dubbiyyun muʾassasatu albayāni lil-ṣiḥāfati wa-al-ṭibā‘ati wa-al-nashri

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2009). sarda al-dhāt al-shāriqatu ( ṭ al-shāriqata manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadin ( 2010). alwathāʾiqa al‘arabiyyata al‘ammāniyyata fī marākizi al-ʾrshyf alfaransiyyata ( ṭ al-shāriqata manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadin ( 2011) yawmīāti dīfīdi sytwn 1800- 1809m. ( ṭ al-shāriqata manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadin ( 2012)( ʾ ḥadytha al-dhākirati al-shāriqati ( ṭ j al-shāriqatu manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadin ( 2012)( b alqawāsima wa-al-‘udwāna albrīṭāniyya 1797- 18220). al-shāriqata manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadin ( 2012)( j murāsilāti salāaṭīni zanjabārin ( ṭ al-shāriqata manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadin ( 2013) ḥadytha al-dhākirati al-shāriqati ( ṭ j al-shāriqatu manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadin ( 2014). jawna mālkūmin wa-al-qā‘idati al-tijāriyyati albrīṭāniyyati fī al-khlyjm ( ṭ al-shāriqata manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna muḥammada ( 2020)( ʾ sajjala mukātibātu al-sulṭāni barghasha sulṭāni zanjabārin waminhā mā hūʾa bikhaṭṭihi 1296h / 1878m. ( ṭ al-shāriqata manshūrātu alqāsimiyyi https:// doi.org / 10.12816 / 0058076

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadin ( 2020)( b maḥākumi al-taftīshu- taḥqīqun lithalāthati wa‘ishrīna malaffan liqaḍāyā almuslimīna fī alʾandalusi ( ṭ al-shāriqata manshūrāti alqāsimiyyi https:// doi.org / 10.35217 / 0048- 037- 147- 008

almuṣādaru almutarjimatu

brwdyl frnānd ( 1993). almutawassiṭa wa-al-‘ālama almutawassiṭiyya t ʾabū samaran mrwāni ( ṭ bayrūta dāru almuntakhabi al‘arabiyyi

brwdyl frnānd ( 2008). dynāmykiyyata al-raʾsumālyyati t shafīqu muḥsinu ( ṭ bayrūta dāru alkitābi aljadīdi almuttaḥidati

brwdyl frnānd ( 2013). alḥaḍāarta almāddiyyata wa-al-iqtiṣāda wa-al-raʾsumālyyata mina alqarni alkhāmsi ‘ushurun ḥattā alqarni al-thāmini ‘ushura t māhirun muṣṭafan j alqāhiratu almarkazu alqawmiyyu lil-tarjamati

dawwasa frānsūā ( 2009). al-tārīkha almufattita mina alḥawliyyāti ʾilā al-tārīkhi alḥadythi t almanṣūriyyu muḥammadun ( ṭ bayrūta almunaẓẓamatu al‘arabiyyatu lil-tarjamati

linjalaū wsynyūbs ( 1981). al-naqda al-tārīkhiyya- almadkhala ʾilā al-dirāsāti al-tārīkhiyyati t badawiyyun ‘abdālraḥmanan ( ṭ alkūʾayta wikālatu almaṭbū‘āti

almurāji‘u

al-tymwmy alhāddiyya ( 2013). almudārisa al-tārīkhiyyata alḥadythata ṭ 1). bayrūta dāru al-tanwīri lil-ṭibā‘ati wa-al-nashri

aljamalu shawqiyyun ‘abdālrāziqun ‘abdālltan ( 2011) alwathāʾiqa al-tārīkhiyyata darrāsatu taḥlīliyyatu ṭ alqāhirata almuktibu almiṣriyyu litawzī‘i almaṭbū‘āti

ḥusīna muḥammadun ( 1954). alwathāʾiqa al-tārīkhiyyata alqāhiratu miṭba‘atu jāmi‘ati alqāhirati

ṭaḥṭaḥun khālidun ( 2012). alkitābata al-tārīkhiyyata ( ṭ al-dāra albayḍāʾa dāru twbqāl lil-nashri

farīda salīmāni ( 2000). madkhalun ʾilā dirāsati al-tārīkhi tūnisun al-nashru aljāmi‘iyyu

kwthrāny wajīha ( 2013). tārīkha al-taʾrīkhi " ittijāhāt- mudāris- manāhija ( ṭ bayrūta almarkazu al‘arabiyyu liʾbḥāthin wadirāsati al-sīāsiyyāti

al-nbrāʾī fatḥiyyatan ( 1996). ‘alima al-tārīkhu dirāsatan fī manāhiji albaḥthi ( ṭ alqāhirata dāru alʾāfāqi al‘arabiyyati

almajallātu

- brwdyl frnānd ( 1992). takwīnī kamuʾarrikhin t ḥbydah muḥammadun majallatu ʾamali al-tārīkhi al-thaqāfaʾaha- almujtama‘a ‘ 2. ṣ 107- 129).

- ʾabū samaran mrwāni ( 1992). furnāni brwdyl muʾarrikha almutawassiṭi wa-al-‘ālami almutawassiṭiyyi al-ṣaḥrāʾu albadwa wa-al-ʾislāma qaṭibu almutawassiṭi al-tārīkhiyyi majallatu alijtihādi muj 4. ‘ 17. ṣ 183- 198).

- ṭaḥṭaḥan khālidun ( 2016). almuṣādara al-tārīkhiyyata nitājun ‘amaliyyatan bannāʾa dawriyyatun kāna al-tārīkhiyyatu s 9. ‘ 33. aliftitāḥiyyatu ṣ 1- 8). https:// doi.org / 10.12816 / 0041492

- al-ḥsnāʾī ‘abda al-raḥīmi 2016. alwathīqatu al-tārīkhiyyatu ʾiḍāʾta ʾibstymwlwjyah majallatu al-dirāsāti al-tārīkhiyyati wa-al-ijtimā‘iyyati muj sanatu 2016 ‘ 13. ṣ 65- 78). https:// doi.org / 10.12816 / 0050073

- ʾibrāhym ‘abdāl‘azīzan ( 2000). alwathāʾiqa al-tārīkhiyyata waʾhammiyyata muqāranatihā bi-al-riwāyāti al-shaftiyyati majallatu alwathīqati muj 19. ‘ 38. ṣ 139- 104).

- ṣuhūdan muḥammadun ( 2016). mafhūma alwathīqati al-tārīkhiyyati bayna alma‘rifati al‘ālimati wa-al-ma‘rifati almadrasiyyati majallatu al-tadrīsi ‘ 8. ṣ 89- 115).

- muḥammadun ʾabijī ( 2016). al-naqda al-tārīkhiyya khaṭwātihi almanhajiyyati wa-al-qaḍāyā al-tārīkhiyyati almuhaykilati ltu majallatu ‘ālami alfikri ‘ 169. ṣ 8- 54).

almawāqi‘u alʾilikturwniyyatu

ṭaḥṭaḥun khālidun ( 28 ʾibryl 2015m). taghayyurāti alḥadathi fī alfatrati almu‘āṣirati istarja‘at bitārīkhin 2 ʾghsṭsmn mawqi‘a https:// www.mominoun.com.

murādun su‘ūdiyyun

lyūbwld rnkh fī alkitābati al-tārīkhiyyati istarja‘at bitārīkhi 14 ʾughusṭusa 2020 min mawqi‘in shabakatu ḍīāʾi https:// diae.net.

‘āshūrun muḥammadun 6 ynāyr mā alladhī ta‘arrufihi ‘ani almudārisi al-tārīkhiyyati alḥadythati ؟ istarja‘at bitārīkhi 23 ʾughusṭusa 2020 min mawqi‘in https:// www.ida2at.com

bū ‘azratin al-ṭayyiba 23 yūlyūkayfa naqraʾu al-tārīkha wanafhamu alḥadatha alḥāliyya ؟! lā ynbghy ikhtizāltu fī alḥadathi al-sīāsiyyi fakhalftu muḥaddadātin ʾahum taṣūghu al-sīāsiyyatu watawajjuhuhāistarja‘at bitārīkhi 23 ʾughusṭusa 2020 min mawqi‘in jarīdu al-sharqi alʾwsaṭi https // aawsat.com.

al-nushshāru al-sayyida istarja‘at bitārīkhi 12 ʾughusṭusa 2020 min mawqi‘in http:// mohmedcources.yolasite.com.

almawqi‘u al-rasmiyyu liṣāḥibi al-sumuwwi al-shaykha al-duktwra sulṭāna bn muḥammadu alqāsimiyyi 23 dysmbra 2013. sulṭānun alwathīqatu al‘arabiyyatu hī alḥajaru alladhī satattakiʾu ‘alayhi alʾajyāla alqādimata fī ḥifẓi hūʾiyyatihim istarja‘at tārīkhu 24 ʾughusṭusa 2020 min mawqi‘in http:// sheikhdrsultan.ae.

almawsū‘atu al‘arabiyyatu fawannu rānkah istarja‘at bitārīkhi 22 ʾughusṭusa 2020. min mawqi‘in http:// arab- ency.com.

mawqi‘u ilma‘ānī https:// www.almaany.com

mawqi‘u al-īkybydyā http:// ar.wikipedia.org

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

حياز خولة, و شترة خير الدين. 2022. "ماهية الوثيقة عند المدرستين التاريخيتين الوضعانية والحوليات الفرنسية وأثرها في كتاباتهما التاريخية مع دراسة مقارنة بين فرناند بروديل وسلطان القاسمي". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 19 (2):291-324. https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/14.