ماهية الوثيقة عند المدرستين التاريخيتين الوضعانية والحوليات الفرنسية وأثرها في كتاباتهما التاريخية مع دراسة مقارنة بين فرناند بروديل وسلطان القاسمي

المؤلفون

  • خولة حياز * جامعة الشارقة
    U18200661@sharjah.ac.ae
  • خير الدين شترة جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/14

الكلمات المفتاحية:

المدرسة الوضعانية، مدرسة الحوليات،، الوثيقة، فرناند بروديل، سلطان القاسمي

الملخص

اتفقت المدراس التاريخية على أهمية الوثيقة ودورها المحوري في حفظ التراث التاريخي،  إلا أنها اختلفت في ماهية الوثيقة المعتمدة، ففي الوقت الذي  اقتصرت فيه المدرسة الوضعانية على استخدام الوثيقة المكتوبة، نجد أن مدرسة أخرى كمدرسة الحوليات وسعت مفهوم الوثيقة واعتبرت أن كل أثر مكتوب أو مرسوم أو منقوش وثيقة. تبع هذا اختلافا في الموضوعات المنتخبة للكتابة عندهما، إذ فضلت المدرسة الوضعانية التاريخ السياسي والعسكري، بينما ركزت مدرسة الحوليات على التاريخ الاقتصادي والاجتماعي. وبرز من بين مؤرخي مدرسة الحوليات فرناند بروديل أحد أهم مؤسسي منهجها والمدافعين عن رؤيتها للوثيقة التوسعية.  بينما ظهر سلطان القاسمي كأحد المؤرخين الملتزمين باستخدام الوثيقة المكتوبة في كل كتاباته التاريخية. فما الذي غيَّر موقف بروديل اتجاه الوثيقة؟ وكيف انعكس ذلك على كتاباته؟ ولماذا اتجه سلطان القاسمي إلى اعتماد الوثيقة المكتوبة؟ وهل يمكن اعتباره مؤرخا وضعانيا لمجرد وضوح سمات الكتابة المنهجية الوضعانية في كتاباته؟ وللإجابة على هذه الإشكاليات تم الاستعانة بالمنهج الاستقرائي والتحليلي الوصفي.

السيرة الشخصية للمؤلف

الاستاذ المشارك خير الدين شترة، التاريخ

أستاذ مشارك في قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة

مشارك بالإشراف على الدراسة

 

المراجع

المراجع العربية:

إبراهيم، عبدالعزيز(2000). الوثائق التاريخية وأهمية مقارنتها بالروايات الشفهية. مجلة الوثيقة، 19(38)، (139-104).

بروديل، فرناند (1992). تكويني كمؤرخ (ترجمة م.هنادي). مجلة أمل التاريخ (الثقافة- المجتمع)، 2، (107-129).

بروديل، فرناند (2013). الحضارة المادية والاقتصاد والرأسمالية (من القرن الخامس عشر حتى القرن الثامن عشر (ترجمة م. ماهر) (ج1). المركز القومي للترجمة.

بروديل، فرناند (2008). ديناميكية الرأسمالية )ترجمة ش. محسن. دار الكتاب الجديد المتحدة.

بروديل، فرناند (1993). المتوسط والعالم المتوسطي )ترجمة م. أبو سمرا). دار المنتخب العربي.

التيمومي، الهادي (2013). المدارس التاريخية الحديثة. دار التنوير للطباعة والنشر.

الجمل، شوقي. عبدالرازق، عبدالله (2011) الوثائق التاريخية دراسة تحليلية (ط2).المكتب المصري لتوزيع المطبوعات.

الحسناوي، عبد الرحيم (2016). الوثيقة التاريخية إضاءة إبستيمولوجية. مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية، 2016(13)، (65-78). https://doi.org/10.12816/0050073

حسين، محمد (1954). الوثائق التاريخية. مطبعة جامعة القاهرة.

دوس، فرانسوا (2009).التاريخ المفتت من الحوليات إلى التاريخ الحديث )ترجمة م. المنصوري). المنظمة العربية للترجمة.

أبو سمرا، مروان (1992). فرنان بروديل مؤرخ المتوسط والعالم المتوسطي: الصحراء، البدو، والإسلام قطب المتوسط التاريخي. مجلة الاجتهاد، 4 (17)، (183-198).

صهود، محمد (2016). مفهوم الوثيقة التاريخية بين المعرفة العالمة والمعرفة المدرسية. مجلة التدريس، 8، (89-115).

طحطح، خالد (28 إبريل 2015م). تغيرات الحدث في الفترة المعاصرة. استرجعت بتاريخ: 2 أغسطس2020من موقع https://www.mominoun.com.

طحطح، خالد (2012). الكتابة التاريخية. دار توبقال للنشر.

طحطح، خالد (2016). المصادر التاريخية: نتاج، عملية، بناء. دورية كان التاريخية، 9(33)، (1-8).

https://doi.org/10.12816/0041492

عاشور، محمد (6 يناير 2017). ما الذي تعرفه عن المدارس التاريخية الحديثة؟ استرجعت بتاريخ 23 أغسطس 2020 من موقع: .https://www.ida2at.com

بو عزرة، الطيب (23 يوليو2015) . كيف نقرأ التاريخ ونفهم الحدث الحالي؟! لا ينبغي اختزاله في الحدث السياسي فخلفه محددات أهم تصوغ السياسية وتوجهها. استرجعت بتاريخ 23 أغسطس 2020 من موقع: جريد الشرق الأوسط https//aawsat.com.

فريد، سليمان (2000). مدخل إلى دراسة التاريخ. النشر الجامعي.

القاسمي، سلطان بن محمد (1989). تقسيم الإمبراطورية العمانية 1856-1862. مؤسسة البيان للصحافة والطباعة والنشر.

القاسمي، سلطان بن محمد (2014). جون مالكوم والقاعدة التجارية البريطانية في الخليج1800 (ط 4). منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد (2012) (أ). حديث الذاكرة 2. منشورات القاسمي

القاسمي، سلطان بن محمد (2013) حديث الذاكرة 3. منشورات القاسمي

القاسمي، سلطان محمد (2020أ). سجل مكاتبات السلطان برغش سلطان زنجبار ومنها ما هو بخطه 1296هـ/1878م.(). منشورات القاسمي https://doi.org/10.12816/0058076

القاسمي، سلطان بن محمد (2009). سرد الذات. منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد (2012) (ب). القواسم والعدوان البريطاني (1797-18220). منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد (2020ب). محاكم التفتيش- تحقيق لثلاثة وعشرين ملفا لقضايا المسلمين في الأندلس. منشورات القاسمي. https://doi.org/10.35217/0048-037-147-008

القاسمي، سلطان بن محمد (2012). مراسلات سلاطين زنجبار. منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد (2010).الوثائق العربية العمانية في مراكز الأرشيف الفرنسية.(ط2). منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد (2011) يوميات ديفيد سيتون 1800-1809 (ط3). منشورات القاسمي.

كوثراني، وجيه (2013). تاريخ التأريخ "اتجاهات-مدارس-مناهج" (ط2). المركز العربي لأبحاث ودراسة السياسيات.

لانجلوا وسينيوبس (1981). النقد التاريخي- المدخل إلى الدراسات التاريخية )ترجمةع. بدوي) (ط4). وكالة المطبوعات.

محمد، أبجي (2016). النقد التاريخي خطواته المنهجية والقضايا التاريخية المهيكلة له. مجلة عالم الفكر، 169، (8-54).

مراد، سعودي. ليوبولد رنكه في الكتابة التاريخية. استرجعت بتاريخ 14 أغسطس 2020 من موقع: شبكة ضياء https://diae.net.

النبراوي، فتحية (1996). علم التاريخ دراسة في مناهج البحث (ط2). دار الآفاق العربية.

النشار، السيد (2020). استرجعت بتاريخ 12 أغسطس 2020 من موقع: http://mohmedcources.yolasite.com.

الموقع الرسمي لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.23 ديسمبر 2013. سلطان: الوثيقة العربية هي الحجر الذي ستتكئ عليه الأجيال القادمة في حفظ هويتهم. استرجعت تاريخ 24 أغسطس 2020 من موقع: http://sheikhdrsultan.ae.

الموسوعة العربية. فون رانكة. استرجعت بتاريخ 22 أغسطس 2020.من موقع: http://arab-ency.com.

موقع المعاني: https://www.almaany.com

موقع الويكيبيديا: http://ar.wikipedia.org

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Romanization Arabic References

ʾibrāhym ‘abdāl‘azīza 2000). alwathāʾiqa al-ttārīkhiyyata waʾahammiyyata muqāranatihā bi-al-rriwāyāti al-sshafahiyyati majallatu alwathīqati 19( 38)،( 139- 104).

brwdyl frnānd 1992). takwīnī kamuʾuarrikhi tarjamatan m hanādiyyu majallata ʾamali al-ttārīkhi al-tthaqāfa#a- almujtama‘a 2،( 107- 129).

brwdyl frnānd 2013). alḥaḍāarta almāddiyyata wa-al-iqtiṣāda wa-al-rraʾasumālyyata mina alqarni alkhāmsi ‘ushurun ḥattā alqarni al-tthāmini ‘ushura tarjamatan m māhiru j almarkaza alqawmiyya lil-ttarjamati

brwdyl frnānd 2008). dynāmykiyyata al-rraʾasumālyyati tarjamatan sh muḥsinun dāru alkitābi aljadīdi almuttaḥidati

brwdyl frnānd 1993). almutawassiṭa wa-al-‘ālama almutawassiṭiyya tarjamatan m ʾabū samaran dāra almuntakhabi al‘arabiyyi

al-tymwmy alhāddiyya 2013). almudārisa al-ttārīkhiyyata alḥadythata dāru al-ttanwīri lil-ṭṭibā‘ati wa-al-nnashri

aljamalu shawqiyyun ‘abdālrāziqun ‘abdālllaha 2011) alwathāʾiqa al-ttārīkhiyyata darrāsatu taḥlīliyyatu ṭ almaktaba almiṣriyya litawzī‘i almaṭbū‘āti

al-ḥsnāʾī ‘abda al-rraḥīmi 2016). alwathīqata al-ttārīkhiyyata ʾiḍāʾta ʾibstymwlwjyh majallatu al-ddirāsāti al-ttārīkhiyyati wa-al-ijtimā‘iyyati 2016( 13)،( 65- 78). https://doi.org/10.12816/0050073

ḥusīna muḥammada 1954). alwathāʾiqa al-ttārīkhiyyata miṭba‘atu jāmi‘ati alqāhirati

dawwasa frānsūā 2009). al-ttārīkha almufattita mina alḥawliyyāti ʾilā al-ttārīkhi alḥadythi tarjamatan m almanṣūriyyu almunaẓẓamata al‘arabiyyata lil-ttarjamati

ʾabū samaran mrwāni 1992). furnāni brwdyl muʾuarrikha almutawassiṭi wa-al-‘ālami almutawassiṭiyyi al-ṣṣaḥrāʾu albadwa wa-al-ʾislāma qaṭibu almutawassiṭi al-ttārīkhiyyi majallatu alijtihādi 4( 17)،( 183- 198).

ṣuhūdun muḥammada 2016). mafhūma alwathīqati al-ttārīkhiyyati bayna alma‘rifati al‘ālimati wa-al-ma‘rifati almadrasiyyati majallatu al-ttadrīsi 8،( 89- 115).

ṭaḥṭaḥun khālida 28 ʾibryl 2015m). taghayyurāti alḥadathi fī alfatrati almu‘āṣirati istarja‘at bitārīkhin 2 ʾaghsṭsmn mawqi‘a https://www.mominoun.com.

ṭaḥṭaḥun khālida 2012). alkitābata al-ttārīkhiyyata dāru twbqāl lil-nnashri

ṭaḥṭaḥun khālida 2016). almuṣādara al-ttārīkhiyyata nitājun ‘amaliyyatan bināʾan dawriyyatun kāna al-ttārīkhiyyatu 9( 33)،( 1- 8). https://doi.org/10.12816/0041492

‘āshūrun muḥammada 6 ynāyra 2017). mā alladhī ta‘arrufihi ‘ani almudārisi al-ttārīkhiyyati alḥadythati ؟ istarja‘at bitārīkhi 23 ʾughusṭusa 2020 min mawqi‘in https://www.ida2at.com

bū ‘azratin al-ṭṭayyiba 23 yūlyū kayfa naqraʾu al-ttārīkha wanafhamu alḥadatha alḥāliyya ؟! lā yanbaghī ikhtizāluhu fī alḥadathi al-ssīāsiyyi fakhalfahu muḥaddadātin ʾahum taṣūghu al-ssīāsiyyatu watawajjuhuhā istarja‘at bitārīkhi 23 ʾughusṭusa 2020 min mawqi‘in jarīdu al-ssharqi alʾawsaṭi https://aawsat.com.

farīdun salīmāni 2000). madkhalun ʾilā dirāsati al-ttārīkhi al-nnashru aljāmi‘iyyu

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 1989). taqsīma alʾimbirāṭūriyyati al‘ammāniyyati 1856- 1862. muʾuassasatu albayāni lil-ṣṣiḥāfati wa-al-ṭṭibā‘ati wa-al-nnashri

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2014). jawna mālkūmin wa-al-qā‘idati al-ttijāriyyati albrīṭāniyyati fī al-khlyj ṭ 4). manshūrāti alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2012)( ʾ ḥadytha al-ddhākirati 2. manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2013) ḥadytha al-ddhākirati 3. manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna muḥammada 2020ʾ). sajjala mukātibātu al-ssulṭāni barghasha sulṭāni zanjabārin waminhā mā hūʾa bikhaṭṭihi 1296h / 1878m. (). manshūrātu alqāsimiyyi https://doi.org/10.12816/0058076

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2009). sarda al-dhāt manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2012)( b alqawāsima wa-al-‘udwāna albrīṭāniyya 1797- 18220). manshūrāti alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2020b). maḥākumi al-ttaftīshu- taḥqīqun lithalāthati wa‘ishrīna malaffan liqaḍāyā almuslimīna fī alʾandalusi manshūrātu alqāsimiyyi https://doi.org/10.35217/0048-037-147-008

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2012). murāsilāti salāaṭīni zanjabārin manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2010). alwathāʾiqa al‘arabiyyata al‘ammāniyyata fī marākizi al-ʾārshyf alfaransiyyata ( ṭ manshūrāti alqāsimiyyi 488. alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2011) yawmīāti dīfīdi sytwn 1800- 1809( ṭ manshūrāti alqāsimiyyi

kwthrāny wajīha 2013). tārīkha al-ttaʾarīkhi " ittijāhāt- mudāris- manāhija ṭ almarkaza al‘arabiyya liʾabḥāthin wadirāsati al-ssīāsiyyāti

linjalaū wsynyūbs 1981). al-nnaqda al-ttārīkhiyya- almadkhala ʾilā al-ddirāsāti al-ttārīkhiyyati trjma#‘ badawiyyu ṭ wikālata almaṭbū‘āti

muḥammadun ʾabijī 2016). al-nnaqda al-ttārīkhiyya khaṭwātihi almanhajiyyati wa-al-qaḍāyā al-ttārīkhiyyati almuhaykilati lahu majallatu ‘ālami alfikri 169،( 8- 54).

murādun su‘ūdiyyun lyūbwld rnkh fī alkitābati al-ttārīkhiyyati istarja‘at bitārīkhi 14 ʾughusṭusa 2020 min mawqi‘in shabakatu ḍīāʾi https://diae.net.

al-nbrāʾī fatḥiyyata 1996). ‘alima al-ttārīkhu darrāsatun fī manāhiji albaḥthi ṭ dāra alʾāfāqi al‘arabiyyati

al-nnusshāru al-ssayyida 2020). istarja‘at bitārīkhi 12 ʾughusṭusa 2020 min mawqi‘in http://mohmedcources.yolasite.com.

almawqi‘u al-rrasmiyyu liṣāḥibi al-ssumuwwi al-sshaykha al-dduktwra sulṭāna bn muḥammadu alqāsimiyyi 23 dīsambara 2013. sulṭānun alwathīqatu al‘arabiyyatu hī alḥajaru alladhī satattakiʾiu ‘alayhi alʾajyāla alqādimata fī ḥifẓi hūʾiyyatihim istarja‘at tārīkhu 24 ʾughusṭusa 2020 min mawqi‘in http://sheikhdrsultan.ae.

almawsū‘atu al‘arabiyyatu fawannu rānkh istarja‘at bitārīkhi 22 ʾughusṭusa 2020. min mawqi‘in http://arab-ency.com.

mawqi‘u al-m‘āny https://www.almaany.com

mawqi‘u al-īkybydyā http://ar.wikipedia.org

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
حياز خ. و شترة خ. ا., "ماهية الوثيقة عند المدرستين التاريخيتين الوضعانية والحوليات الفرنسية وأثرها في كتاباتهما التاريخية مع دراسة مقارنة بين فرناند بروديل وسلطان القاسمي", HSS, م 19, عدد 2, ص 291–324, 2022, doi: 10.36394/jhss/19/2/14.