استراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة لدى الطلبة الصينييّن في الأردن وتقديراتهم لفائدتها

المؤلفون

  • محمد الخوالدة مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها
  • محمد الحوامدة مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/11

الكلمات المفتاحية:

القواعد النحويّة، استراتيجيات التعلّم، الطلبة الصينيون

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن استراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة لدى الطلبة الصينيين في الأردن، وتقديراتهم لفائدتها. ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحثان مقياسًا لاستراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة باللغة العربية، وفائدتها، تكوّن من (30) فقرة، وزّعت إلى الاستراتيجيات (المعرفيّة، وما وراء المعرفيّة، والاجتماعيّة الانفعاليّة)، طبق على (112) طالبًا وطالبة من الطلبة الصينيين الملتحقين ببرنامج البكالوريوس في تخصص اللغة العربيّة وآدابها في الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك في العام الجامعي 2019/2020. أظهرت نتائج الدراسة أن الاستراتيجيات الاجتماعيّة الانفعاليّة كانت الأكثر استخدامًا وتقديرًا للفائدة لدى الطلبة الصينيين في الأردن، متبوعة بالاستراتيجيات ما وراء المعرفيّة، ثم الاستراتيجيات المعرفيّة. وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى استخدام الطلبة استراتيجيات تعلم القواعد النحوية وتقديراتهم لفائدتها، تعزى إلى متغيري: الجنس، والمعدل التراكميّ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى استخدامهم الاستراتيجيات (المعرفيّة، وما وراء المعرفيّة)، وتقديراتهم لفائدتها، تُعزى إلى المستوى الدراسيّ، بينما أظهرت النتائج فرقًا دالّاً إحصائيًا في مستوى استخدامهم الاستراتيجيات الاجتماعيّة الانفعاليّة، وتقديراتهم لفائدتها، تُعزى إلى متغير المستوى الدراسيّ، لصالح المستوى (ثانية فأقل). وأظهرت النتائج أيضا وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين مستوى استخدام الطلبة استراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة، وتقديراتهم لفائدتها.

المراجع

المراجع العربية:

- إسماعيل، زكريا. (1991). طرق تدريس اللغة العربيّة. الإسكندرية: دار المعرفيّة الجامعية.

- جابر، عبد الحميد. (2008). استراتيجيات التدريس والتعلم. عمان: دار الفكر العربي.

- خرما، نايف وحجاج، علي. (1988). اللغات الأجنبيّة: تعليمها وتعلّمها. سلسلة عالم المعرفة، العدد (126)، الكويت.

- السيد، محمود. (2013). النهوض باللغة العربيّة والتمكين لها. دمشق: منشورات مجمع اللغة العربيّة.

- عاشور، راتب والحوامدة، محمد. (2009). فنون اللغة العربيّة وأساليب تدريسها. إربد: عالم الكتب الحديث.

- كوجك، كوثر. (1997). اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب.

- الماحي، عبد النور. (2016). محتوى برامج تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها في ضوء اللسانيات الحديثة (مقرر النحو أنموذجًا). بحث مقدم لمؤتمر تدريس اللغة العربيّة في مؤسسات التعليم العالي: الواقع والمأمول -المقام في معهد اللغة العربيّة بجامعة زايد في الفترة من 9-11 آذار، 2016.

- مجلس أوروبا، مجلس التعاون الثقافي. (2008). الإطار المرجعي الأوروبي العام للغات: دراسة، تدريس، تقييم. (ترجمة علا عبد الجواد، وضياء زاهر، وماجدة مدكور، ونهلة توفيق). القاهرة: دار إلياس العصرية.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References

- ʾismā‘yl zakariyyā 1991). ṭarraqa tadrīsu al-lughati al‘arabiyyaʾahiālʾiskndryah dāru alma‘rifiyyati aljāmi‘iyyati

- jābirun ‘abda alḥamīdi 2008). astrātyjyāt al-tadrīsa wa-al-ta‘alluma‘ammānu dāru alfikri al‘arabiyyi

- kharamā nāyifan waḥujjāja ‘aliyyun 1988). al-lughāti alʾajnabiyyati ta‘līmuhā wata‘allumuhāsilslatu ‘ālami alma‘rifati al‘adada 126)، alkūʾayta

- al-sayyida maḥmūdun 2013). al-nuhūḍa bi-al-lughati al‘arabiyyati wa-al-tamkīni lahādimashqu manshūrātu majma‘i al-lughati al‘arabiyyati

- ‘āshūran rātiba wa-al-ḥwāmdah muḥammadun 2009). fanūna al-lughati al‘arabiyyati waʾasālībi tadrīsihāʾirbd ‘ālamu alkutubi alḥadytha

- kwjk kawtharun 1997). ittijāhāti ḥadythatin fī almanāhiji waṭuruqi al-tadrīsiālqāhiratu ‘ālamu alkutubi

- almāḥiyya ‘abda al-nūri 2016). muḥtawā barāmiji ta‘līmi al-lughati al‘arabiyyati lil-nāṭiqīna bighayrihā fī ḍawʾi al-lisāniyyāti alḥadythati muqarrara al-naḥwi ʾanamūdhajābaḥtha maqdamin limuʾtamari tadrīsi al-lughati al‘arabiyyati fī muʾassasāti al-ta‘līmi al‘āliyyi alwāqi‘u wa-al-maʾmūlu- almaqāma fī ma‘hadi al-lughati al‘arabiyyati bijāmi‘ati zāyada fī alfatrati min 9- 11 ʾādhāra 2016.

- majlisa ʾūrūbbā majlisa al-ta‘awuni al-thaqāfiyyi 2008). alʾiṭāra almarji‘iyya alʾwrūbbiyya al‘āmma lil-ughātin dirāsatun tadrīsun taqyīman tarjamatu ‘ulā ‘abdi aljawādi waḍīāʾa zāhira wamājidata madkūrin wanahlata tawfīqiālqāhirata dāru ʾilyās al‘aṣriyyata

Bibliography: المراجع الأجنبية

- Al Abri, A., Al Seyabi, F., Al Humaidi, S., & Hasan, A. (2017). Grammar learning strategies in Omani EFL classes: Type and relation to student proficiency. Journal of Studies in Education, 7 (2), 151-166..

https://doi.org/10.5296/jse.v7i2.10927

- Alsied, S., Ibrahim, N., Pathan, M. (2018). The use of grammar learning strategies by Libyan EFL learners at Sebha University. ASIAN TEFL, 3 (1), 37-51.

https://doi.org/10.21462/asiantefl.v1i1.40

- Bayou, Y. (2015). Grammar learning strategies use of grade 11 students at Medhanealem preparatory school: Gender in focus. Master thesis (Addis Ababa University).

- Chen, Z. (2016). Grammar learning strategies applied to ESP teaching. Theory and practice in language studies, 6 (3), 617- 621.

https://doi.org/10.17507/tpls.0603.23

- Cohen, A. (2011). Second language learner strategies. In Eli Hikel (Ed.), Handbook of Research in Second Language Teaching and Learning Volume II (pp. 681-698). New York, NY: Routledge.

- Ellis, R. (2004). Individual differences in second language learning. In A. Davies, & C. Elder (Eds.), The handbook of applied linguistics (pp. 525-51). Malden, MA: Blackwell.

https://doi.org/10.1002/9780470757000.ch21

- Gao, X. (2006). Understanding changes in Chinese students' uses of learning strategies in China and Britain: Asocio-cultural re-interpretation. System, 34 (1), 55- 67.

https://doi.org/10.1016/j.system.2005.04.003

- Gimeno, V. (2002). Grammar learning through strategy training: A clasroom study on learning conditionals through metacognitive and cognitive strategy training. Doctoral dissertation, (University of Valencia).

- Go, Y., Zhang, S., & Rahardjanti, T. (2019). Grammar learning strategies applied at the Chinese department of Bina Nusantara University. Humaniora, 10 (1), 13-18.

https://doi.org/10.21512/humaniora.v10i1.5163

- Griffiths, C. (2008). Strategies and good language learners. In C. Griffiths (Ed.), Lessons from good language learners (pp.83-98). Cambridge, UK: Cambridge University Press.

https://doi.org/10.1017/CBO9780511497667.009

- Gürata, A. (2008). The grammar learning strategies employed by Turkish university preparatory school EFL students. Unpublished MA thesis, (Bilkent University) Ankara.

- Haryani, E. (2019). Grammar learning strategies used by English good achievers: A case study at seventh grade students of SMP N 4 Sukrata. Publication article, Muhammadiyah University of Sukrata.

- Juniar, R., & Carissa, D. (2020). A survey of grammar learning used by EFL learners in Indonesia. International Journal of Education and Pedagogy, 2 (1), 160-171.

- MacIntyre, P. (1994). Toward a social psychological model of strategy use. Foreign Language Annals, 2 (27), 185- 195.

https://doi.org/10.1111/j.1944-9720.1994.tb01201.x

- Mat Teb, K., Yussoff, N., & Embi, M. (2013). Social and affective strategies use among Arabic language students in Terengganu. Journal of Islamic and Arabic Education, 5 (1), 11-18.

- Mina, R., & Maliheh K. (2013). On the relationships among emotional intelligence, affective and social strategy use, and academic achievement of Iranian EFL learners. Theory and practice in Language Studies, 3 (2), 389-396.

https://doi.org/10.4304/tpls.3.2.389-396

- Oxford, R. (1990). Language learning strategies: What every teacher should know. Boston: Heinle & Heinle.

- Oxford, R., & Lee, K., Park, G. (2007). L2 grammar strategies: The second Cinderella and beyond. In A. D. Cohen & E. Macaro (Eds.), Language learner strategies: Thirty years of research and practice (pp. 117-139). Oxford: Oxford University Press.

- Patnarin, S., Min, F., & Wanida, L. (2018). Strategies for better learning of English grammar: Chinese vs. Thais. English Language Teaching, 11 (3), 24-39.

https://doi.org/10.5539/elt.v11n3p24

- Pawlak, M. (2018). Grammar learning strategy inventory: Another look. Studies in Second Language Learning and Teaching, 8, 351-379.

https://doi.org/10.14746/ssllt.2018.8.2.8

- Pawlak, M. (2020). Grammar and good language teachers. In C. Griffiths & Z. Tajeddin (Eds.), lessons from good language teachers (pp. 219-231). Cambridge: Cambridge University Press.

https://doi.org/10.1017/9781108774390.020

- Tilfarlioglu, F., & Yalcin, E. (2005). An analysis of the relationship between the use of grammar learning strategies and student achievement at English preparatory classes. Language and linguistic studies, 1 (2), 155-169.

- Zhou, Z. (2017). The Investigation of the English grammar learning strategy of high school students in China. Theory and Practice in Language Studies, 7 (12), 1243-1248.

https://doi.org/10.17507/tpls.0712.11

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

الخوالدة محمد, و الحوامدة محمد. 2022. "استراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة لدى الطلبة الصينييّن في الأردن وتقديراتهم لفائدتها". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 19 (2):202-36. https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/11.