استراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة لدى الطلبة الصينييّن في الأردن وتقديراتهم لفائدتها

المؤلفون

  • محمد الخوالدة * جامعة اليرموك
    moh.alkhawaldeh@yu.edu.jo
  • محمد الحوامدة جامعة اليرموك

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/11

الكلمات المفتاحية:

القواعد النحويّة، استراتيجيات التعلّم، الطلبة الصينيون

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن استراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة لدى الطلبة الصينيين في الأردن، وتقديراتهم لفائدتها. ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحثان مقياسًا لاستراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة باللغة العربية، وفائدتها، تكوّن من (30) فقرة، وزّعت إلى الاستراتيجيات (المعرفيّة، وما وراء المعرفيّة، والاجتماعيّة الانفعاليّة)، طبق على (112) طالبًا وطالبة من الطلبة الصينيين الملتحقين ببرنامج البكالوريوس في تخصص اللغة العربيّة وآدابها في الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك في العام الجامعي 2019/2020. أظهرت نتائج الدراسة أن الاستراتيجيات الاجتماعيّة الانفعاليّة كانت الأكثر استخدامًا وتقديرًا للفائدة لدى الطلبة الصينيين في الأردن، متبوعة بالاستراتيجيات ما وراء المعرفيّة، ثم الاستراتيجيات المعرفيّة. وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى استخدام الطلبة استراتيجيات تعلم القواعد النحوية وتقديراتهم لفائدتها، تعزى إلى متغيري: الجنس، والمعدل التراكميّ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى استخدامهم الاستراتيجيات (المعرفيّة، وما وراء المعرفيّة)، وتقديراتهم لفائدتها، تُعزى إلى المستوى الدراسيّ، بينما أظهرت النتائج فرقًا دالّاً إحصائيًا في مستوى استخدامهم الاستراتيجيات الاجتماعيّة الانفعاليّة، وتقديراتهم لفائدتها، تُعزى إلى متغير المستوى الدراسيّ، لصالح المستوى (ثانية فأقل). وأظهرت النتائج أيضا وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين مستوى استخدام الطلبة استراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة، وتقديراتهم لفائدتها.

المراجع

المراجع العربية:

إسماعيل، زكريا (1991). طرق تدريس اللغة العربيّة. دار المعرفيّة الجامعية.

جابر، عبد الحميد (2008). استراتيجيات التدريس والتعلم. دار الفكر العربي.

خرما، نايف وحجاج، علي (1988). اللغات الأجنبيّة: تعليمها وتعلّمها. سلسلة عالم المعرفة، 126.

السيد، محمود (2013). النهوض باللغة العربيّة والتمكين لها. منشورات مجمع اللغة العربيّة.

عاشور، راتب والحوامدة، محمد (2009). فنون اللغة العربيّة وأساليب تدريسها. عالم الكتب الحديث.

كوجك، كوثر (1997). اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس. عالم الكتب.

الماحي، عبد النور (2016). محتوى برامج تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها في ضوء اللسانيات الحديثة (مقرر النحو أنموذجًا). بحث مقدم لمؤتمر تدريس اللغة العربيّة في مؤسسات التعليم العالي: الواقع والمأمول 9-11 آذار، 2016، معهد اللغة العربيّة بجامعة زايد.

مجلس أوروبا، مجلس التعاون الثقافي (2008). الإطار المرجعي الأوروبي العام للغات: دراسة، تدريس، تقييم (ترجمة علا عبد الجواد، وضياء زاهر، وماجدة مدكور، ونهلة توفيق). دار إلياس العصرية.

Bibliography: المراجع الأجنبية

Al Abri, A., Al Seyabi, F., Al Humaidi, S., & Hasan, A. (2017). Grammar learning strategies in Omani EFL classes: Type and relation to student proficiency. Journal of Studies in Education, 7 (2), 151-166.

https://doi.org/10.5296/jse.v7i2.10927

Alsied, S., Ibrahim, N., Pathan, M. (2018). The use of grammar learning strategies by Libyan EFL learners at Sebha University. ASIAN TEFL, 3 (1), 37-51.

https://doi.org/10.21462/asiantefl.v1i1.40

Bayou, Y. (2015). Grammar learning strategies use of grade 11 students at Medhanealem preparatory school: Gender in focus [Master thesis, Addis Ababa University].

Chen, Z. (2016). Grammar learning strategies applied to ESP teaching. Theory and practice in language studies, 6 (3), 617- 621.

https://doi.org/10.17507/tpls.0603.23

Cohen, A. (2011). Second language learner strategies. In Eli Hikel (Ed.), Handbook of research in second language teaching and learning volume II (pp. 681-698). Routledge.

Ellis, R. (2004). Individual differences in second language learning. In A. Davies, & C. Elder (Eds.), The handbook of applied linguistics (pp. 525-51). Blackwell.

https://doi.org/10.1002/9780470757000.ch21

Gao, X. (2006). Understanding changes in Chinese students' uses of learning strategies in China and Britain: Asocio-cultural re-interpretation. System, 34 (1), 55- 67.

https://doi.org/10.1016/j.system.2005.04.003

Gimeno, V. (2002). Grammar learning through strategy training: A clasroom study on learning conditionals through metacognitive and cognitive strategy training [Doctoral dissertation, University of Valencia].

Go, Y., Zhang, S., & Rahardjanti, T. (2019). Grammar learning strategies applied at the Chinese department of Bina Nusantara University. Humaniora, 10 (1), 13-18.

https://doi.org/10.21512/humaniora.v10i1.5163

Griffiths, C. (2008). Strategies and good language learners. In C. Griffiths (Ed.), Lessons from good language learners (pp.83-98). Cambridge University Press.

https://doi.org/10.1017/CBO9780511497667.009

Gürata, A. (2008). The grammar learning strategies employed by Turkish university preparatory school EFL students [Unpublished MA thesis], Bilkent University Ankara.

Haryani, E. (2019). Grammar learning strategies used by English good achievers: A case study at seventh grade students of SMP N 4 Sukrata [Article]. Muhammadiyah University of Sukrata.

Juniar, R., & Carissa, D. (2020). A survey of grammar learning used by EFL learners in Indonesia. International Journal of Education and Pedagogy, 2(1), 160-171.

MacIntyre, P. (1994). Toward a social psychological model of strategy use. Foreign Language Annals, 2(27), 185- 195.

https://doi.org/10.1111/j.1944-9720.1994.tb01201.x

Mat Teb, K., Yussoff, N., & Embi, M. (2013). Social and affective strategies use among Arabic language students in Terengganu. Journal of Islamic and Arabic Education, 5 (1), 11-18.

Mina, R., & Maliheh K. (2013). On the relationships among emotional intelligence, affective and social strategy use, and academic achievement of Iranian EFL learners. Theory and practice in Language Studies, 3 (2), 389-396.

https://doi.org/10.4304/tpls.3.2.389-396

Oxford, R. (1990). Language learning strategies: What every teacher should know. Heinle & Heinle.

Oxford, R., & Lee, K., Park, G. (2007). L2 grammar strategies: The second Cinderella and beyond. In A. D. Cohen & E. Macaro (Eds.), Language learner strategies: Thirty years of research and practice (pp. 117-139). Oxford University Press.

Patnarin, S., Min, F., & Wanida, L. (2018). Strategies for better learning of English grammar: Chinese vs. Thais. English Language Teaching, 11 (3), 24-39.

https://doi.org/10.5539/elt.v11n3p24

Pawlak, M. (2018). Grammar learning strategy inventory: Another look. Studies in Second Language Learning and Teaching, 8, 351-379.

https://doi.org/10.14746/ssllt.2018.8.2.8

Pawlak, M. (2020). Grammar and good language teachers. In C. Griffiths & Z. Tajeddin (Eds.), Lessons from good language teachers (pp. 219-231). Cambridge University Press.

https://doi.org/10.1017/9781108774390.020

Tilfarlioglu, F., & Yalcin, E. (2005). An analysis of the relationship between the use of grammar learning strategies and student achievement at English preparatory classes. Language and linguistic studies, 1 (2), 155-169.

Zhou, Z. (2017). The Investigation of the English grammar learning strategy of high school students in China. Theory and Practice in Language Studies, 7 (12), 1243-1248.

https://doi.org/10.17507/tpls.0712.11

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Romanization Arabic References

ʾismā‘yl zakariyyā 1991). ṭaraqa tadrīsu al-llughati al‘arabiyyati dāru alma‘rifiyyati aljāmi‘iyyati

jābirun ‘abda alḥamīdi 2008). astrātyjyāt al-ttadrīsa wa-al-tta‘alluma dāru alfikri al‘arabiyyi

kharamā nāyifan waḥujjāja ‘uliya 1988). al-llughāti alʾajnabiyyati ta‘līmuhā wata‘allumuhā silslatu ‘ālami alma‘rifati 126.

al-ssayyidu maḥmūda 2013). al-nnuhūḍa bi-al-llughati al‘arabiyyati wa-al-ttamkīni lahā manshūrātu majma‘i al-llughati al‘arabiyyati

‘āshūrun rātiba wa-al-ḥwāmdh muḥammada 2009). fanūna al-llughati al‘arabiyyati waʾasālībi tadrīsihā ‘ālamu alkutubi alḥadytha

kwjk kawathiri 1997). ittijāhātin ḥadythatin fī almanāhiji waṭuruqi al-ttadrīsi ‘ālamu alkutubi

almāḥiyyu ‘abda al-nnūri 2016). muḥtawā barāmiji ta‘līmi al-llughati al‘arabiyyati lil-nnāṭiqīna bighayrihā fī ḍawʾi al-llisāniyyāti alḥadythati muqarrara al-nnaḥwi ʾanamūdhajan baḥtha maqdamin limuʾutamari tadrīsi al-llughati al‘arabiyyati fī muʾuassasāti al-tta‘līmi al‘āliyyi alwāqi‘u wa-al-maʾamūlu 9- 11 ʾādhāra 2016، ma‘hada al-llughati al‘arabiyyati bijāmi‘ati zāyada

majlisu ʾawarawbā majlisa al-tta‘āwuni al-tthaqāfiyyi 2008). alʾiṭāra almarji‘iyya alʾawrūbbiyya al‘āmma lil-ughātin dirāsatun tadrīsun taqyīma tarjamata ‘ulā ‘abdi aljawādi waḍīāʾa zāhira wamājidata madkūrin wanahlata tawfīqi dāra ʾilyās al‘aṣriyyata

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
الخوالدة م. و الحوامدة م., "استراتيجيات تعلّم القواعد النحويّة لدى الطلبة الصينييّن في الأردن وتقديراتهم لفائدتها", HSS, م 19, عدد 2, ص 202–236, 2022, doi: 10.36394/jhss/19/2/11.