علماء المغرب في بغداد وأثرهم في الحركة العلمية بين القرنين الثالث والسادس الهجريين (9م -12م) امتدادات وتجليات نماذج مختارة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/10

الكلمات المفتاحية:

الرحلة العلمية ، المغرب ، بغداد ، العلوم الدينية ، علوم اللغة والأدب ، علم الكلام، التصوف

الملخص

لقد وقر في الأذهان أن الرحلة دائما من المشرق إلى المغرب؛ إذ كان لعلماء المشرق دور في نشر علومهم، وتأسيس مذاهبهم، ونشر فكرهم في أفق المغرب، أما رحلة العلماء من المغرب إلى بلاد المشرق فللإسهام في الحياة العلمية، فهذا ما تغفله كثير من كتب التاريخ، ولا تترجم للمغاربة ودورهم العلمي إلا قليلا.

كما أن الرحلة المغربية في الغالب تكون إلى بلاد الحجاز أو مصر أو الشام، لاعتبارات دينية وثقافية، ولكن تجاوز هذه الأقاليم إلى العراق وعاصمتها بغداد بالذات لم تتحدث عنه كتب التاريخ إلا لمامًا، ولم تترجم لأسفار المغاربة إليها، وإسهاماتهم في المناشط الحضارية فيها إلا لماما. كما أن الدراسات المهتمة بالرحلة العلمية لا تتناوله بشي من الوضوح والتتبع والتفصيل.

ولعل هذا البحث يكشف إشكالية الدور العلمي للمغاربة في عاصمة الخلافة بغداد بعد الرحلة إليها، وما هي أسبابها ودوافعها وامتداداتها، وذلك في مجالات علمية مختلفة، سواء ما يتعلق بالعلوم الشرعية كالقراءات والفقه والحديث، أو في علوم اللغة والأدب أو فيما يتعلق ببعض العلوم الأخرى كالتصوف وعلم الكلام والفلك وغيرها، مع رصد الجوانب الأكثر تأثيرا، ثم يخلص البحث إلى نتائج وتوصيات.

المراجع

المراجع العربية:

ابن بطوطة (1417ه). رحلة ابن بطوطة (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار). أكاديمية المملكة المغربية.

البغدادي، الخطيب.(2002). تاريخ بغداد (ط. 1) (تحقيق بشار عواد معروف). دار الغرب الإسلامي.

البغدادي، الخطيب (2002 ). تاريخ بغداد (ط. 1) (تحقيق الدكتور بشار عواد معروف). دار الغرب الإسلامي.

البغدادي، الخطيب (1417). تاريخ بغداد وذيوله (ط. 1) (تحقيق مصطفى عبد القادر عطا). دار الكتب العلمية.

ابن جبير (1964). الرحلة (تحقيق حسن نصار). دار صادر.

ابن جبير (د. ت). الرحلة (). دار بيروت للطباعة والنشر

ابن خلدون (1988). تاريخ ابن خلدون. (ط. 2) (تحقيق خليل شحادة). دار الفكر.

ابن الجوزي (1992). المنتظم في تاريخ الملوم والأمم (تحقيق. محمد عبد القادر عطا. ومصطفى عبد القادر عطا). دار الكتب العلمية.

الحموي، ياقوت (د، ت). معجم الأدباء، إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب (تحقيق إحسان عباس). دار الغرب الإسلامي.

الذهبي، شمس الدين (2003). تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام (تحقيق بشار عواد معروف). دار الغرب الإسلامي.

الذهبي (1985). سير أعلام النبلاء(ط 3 ) (تحقيق مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط). مؤسسة الرسالة.

الذهبي، شمس الدين (1997). معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار. دار الكتب العلمية.

الزركلي، خير الدين (2002). الأعلام. (ط 5). دار العلم للملايين.

السيد جاسم، عزيز (1997). متصوفة بغداد (ط 2). المركز الثقافي العربي.

السيوطي (د. ت). بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة (تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم). المكتبة العصرية.

الشنتريني، ابن بسام (1981). الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة. تحقيق: إحسان عباس (ط. 1). الدار العربية للكتاب.

الصفدي، صلاح الدين (2000). الوافي بالوفيات (تحقيق أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى). دار إحياء التراث.

الصيرفيني (1993). المنتخب من السياق من كتاب السياق لتاريخ نيسابور (ضبطه خالد حيدر). المكتبة التجارية.

عبد الحميد، خالدي (2008). العلاقات الثقافية بين المشرق والمغرب الأوسط، من الفتح إلى نهاية الموحدين. دراسة تاريخية نقدية ]رسالة دكتوراه، قسم التاريخ - جامعة الجزائر[.

عبد الحي الكتاني، محمد (د. ت).فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات (ط 2) (تحقيق إحسان عباس). التراث العربي.

العروي، عبد الله (1984). مجمل تاريخ المغرب. المركز الثقافي العربي.

ابن عساكر (د، ت). تاريخ دمشق (تحقيق عمرو بن غرامة العمروي). دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

أبو الفداء. عماد الدين إسماعيل (د، ت). تقويم البلدان. دار صادر.

فيلالي، بلقاسم (2014). رحلات الطلبة المغاربة في طلب العلم خلال القرنين السادس والسابع الهجريين ]رسالة دكتوراه في التاريخ الوسيط، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية /جامعة قسنطينة2 [.

قاسم، صادق (2018). العلاقات الثقافية بين الأندلس والمشرق الإسلامي. ما بين القرن الثالث والخامس الهجريين (9-11م) ]رسالة دكتوراة، قسم التاريخ وعلم الآثار، جامعة وهران[.

القفطي، جمال الدين (1982).إنباه الرواة على أنباه النحاة (ط. 1) (تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم). دار الفكر العربي. مؤسسة الكتب الثقافية.

كبرى زادة، طاش (1968). مفتاح السعادة مصباح السيادة في موضوعات العلوم. دار الكتب الحديثة.

بن مخلوف، محمد (2003) .شجرة النور الزكية في طبقات المالكية. دار الكتب العلمية.

المراكشي، ابن عذارى ( 1995). (1983). البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب (ط. 3) (تحقيق ومراجعة: ج. س. كولان، إِ. ليفي بروفنسال). دار الثقافة.

مرعى خلف الله، إبتسام (1985). العلاقات بين الخلافة الموحدية والمشرق الإسلامي (524هـ -936هـ/1130م -1529م). دار المعارف.

مروان مراد، محمد (1991). بغداد دار السلام والمجد. https://islamstory.com/ar/artical 15/5/2013.

المقدسي (د. ت). أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم (ط 3). مكتبة مدبوليم.

المقدمة (2004) (تحقيق عبد الله محمد الدرويش).

المقري (د.ت). نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب (تحقيق إحسان عباس). دار صادر.

معروف، ناجي (1973).علماء النظاميات ومدارس المشرق الإسلامي. مطبعة الإرشاد.

مروان مراد، محمد (2013). بغداد دار السلام والمجد. استرجعت بتاريح 15-5-2013 من https://islamstory.com/ar/artical

Bibliography: المراجع الأجنبية

Bennison, A.K. (2009). The great caliphs: The golden age of the 'Abbasid empire. Retrieved January 2009. https://www.researchgate.net/

https://doi.org/10.5040/9780755696918

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Romanization Arabic References

ibna buṭwṭatin 1417h). riḥlata ibni buṭwṭatin tuḥfata al-nnuẓẓāri fī gharāʾibi alʾamṣāri wa‘ajāʾibi alʾasfāri ʾakādīmiyyta almamlakati almaghribiyyati

albaghdādiyyu alkhaṭība ( 2002). tārīkha baghdādi ṭ 1)( taḥqīqun bishārin ‘awwādi ma‘rūfi dāra algharbi alʾislāmiyyi

albaghdādiyyu alkhaṭība 2002). tārīkha baghdādi ṭ 1)( taḥqīqa al-dduktwri bishārin ‘awwādi ma‘rūfi dāra algharbi alʾislāmiyyi

albaghdādiyyu alkhaṭība 1417). tārīkha baghdādi wadhuyūlihi ṭ 1)( taḥqīqa muṣṭafā ‘abdi alqādiri ‘aṭā dāra alkutubi al‘ilmiyyati

ibna jubayri 1964). al-rriḥlata taḥqīqa ḥusni nuṣāru dāra ṣādira

ibna jubayri d t al-rriḥlata dāra bayrūti lil-ṭṭibā‘ati wa-al-nnashri

ibna khaldūni 1988). tārīkha ibni khaldūnin ( ṭ 2)( taḥqīqa khalīla shaḥādati dāra alfikri

ibna aljawziyyi 1992). almuntaẓima fī tārīkhi almalūmi wa-al-ʾumami taḥqīqun muḥammadu ‘abdi alqādiri ‘aṭā wamuṣṭafā ‘abdi alqādiri ‘aṭā dāra alkutubi al‘ilmiyyati

ulḥumuī yāqūta d t mu‘jama alʾudabāʾi ʾirshāda alʾarībi ʾilā ma‘rifati alʾadībi taḥqīqa ʾiḥsāni ‘abbāsi dāra algharbi alʾislāmiyyi

al-ddhahabiyyu shamsa al-ddīni 2003). tārīkha alʾislāmi wawafiyyāti almashāhīri wa-al-ʾā‘lāami taḥqīqun bishārin ‘awwādi ma‘rūfi dāra algharbi alʾislāmiyyi

al-ddhahabiyyu 1985). sayra ʾa‘lāami al-nnubalāʾi ṭ 3)( taḥqīqa majmū‘ata mina almuḥaqqiqīna biʾishrāfi al-sshaykhi shu‘ayba al-ʾārnāʾūṭ muʾuassasata al-rrisālati

al-ddhahabiyyu shamsa al-ddīni 1997). ma‘rifata alqurrāʾi alkibāri ‘alā al-ṭṭabaqāti wa-al-ʾā‘ṣār dāru alkutubi al‘ilmiyyati

al-zrkly khayra al-ddīni 2002). alʾa‘lāama ( ṭ 5). dāra al‘ilmi lil-malāayīni

al-ssayyidu jāsiman ‘azīza 1997). mutaṣawwifata baghdādi ṭ 2). almarkaza al-tthaqāfiyya al‘arabiyya

al-ssuyūṭiyyu d t bughyata alwu‘āti fī ṭabaqāti al-llughawiyyīna wa-al-nnuḥāti taḥqīqa muḥammada ʾabū alfaḍli ʾibrāhym almaktabata al‘aṣriyyata

al-shntryny ibna bassāmi 1981). al-ddhakhyrata fī maḥāsini ʾahli aljazīrati taḥqīqun ʾiḥsānu ‘abbāsu ṭ 1). al-ddāra al‘arabiyyata lil-kitābi

al-ṣṣafadiyyu ṣalāaḥa al-ddīni 2000). al-wāfy bi-al-wafiyyāti taḥqīqun ʾaḥamida al-ʾārnāʾūṭ watarkiyya muṣṭafā dāra ʾiḥyāʾi al-tturāthi

al-ṣṣayrafīniyyu 1993). almuntakhaba mina al-ssīāqi min kitābi al-ssīāqi litārīkhi nīsābūri ḍabṭahu khālidu ḥaydari almaktabata al-ttijāriyyata

‘abdu alḥamīdi khālidiyya 2008). al‘alāʾāaqāti al-tthaqāfiyyati bayna almashriqi wa-al-maghribi alʾawsaṭi mina alfatḥi ʾilā nihāyati almūʾaḥḥadīna dirāsatu tārīkhiyyatu naqdiyyatu risālata duktwrāhin qisma al-ttārīkhi- jāmi‘ata aljazāʾiri

‘abdu alḥayyi alkattāniyyi muḥammada d t fihrisa alfahārisi wa-al-ʾāthbāti wamu‘jami alma‘ājimi wa-al-mushayyikhāti wa-al-musalsalāti ṭ 2)( taḥqīqa ʾiḥsāni ‘abbāsi al-tturātha al‘arabiyya

al‘urwiyyu ‘abda al-lhi 1984). mujmala tārīkhi almaghribi almarkazu al-tthaqāfiyyu al‘arabiyyu

ibna ‘asākiri d t tārīkha dimashqi taḥqīqa ‘amrwi bn gharāmati al‘amrwiyyi dāra alfikri lil-ṭṭibā‘ati wa-al-nnashri wa-al-ttawzī‘i

ʾabū alfidāʾi ‘imādu al-ddīni ʾismā‘yl d t taqīma albuldāni dāru ṣādiru

fīlāliyyun blqāsm 2014). riḥlāti al-ṭṭilabati almaghāribati fī ṭalaba al‘ilma khilāla alqarnayni al-ssādisa wa-al-ssāb‘a alhijriyyīna risālata duktwrāhin fī al-ttārīkhi alwasīṭi kulliyyata al‘ulūmi alʾinsāniyyati wa-al-ijtimā‘iyyati / jāmi‘ata qsnṭynh

qāsimun ṣādiqa 2018). al‘alāʾāaqāti al-tthaqāfiyyati bayna alʾandalusi wa-al-mashriqi alʾislāmiyyi mā bayna alqarni al-tthālithi wa-al-khāmisi alhijriyyīna 9- 11m)] risālata duktūrātin qisma al-ttārīkhi wa‘ilmi alʾāthāri jāmi‘atan wahirrāni

alqifṭiyyu jamāla al-ddīni 1982). ʾinbāh al-rrūāta ‘alā ʾanbāhi al-nnuḥāti ṭ 1)( taḥqīqa muḥammada ʾabū alfaḍli ʾibrāhym dāra alfikri al‘arabiyyi muʾuassasatu alkutubi al-tthaqāfiyyati

kubrā zādatin ṭāsha 1968). miftāḥa al-ssa‘ādati miṣbāḥa al-ssīādati fī mawḍū‘āti al‘ulūmi dāru alkutubi alḥadythati

bn makhlūfin muḥammada 2003). shajarata al-nnūri al-zzakiyyati fī ṭabaqāti almālikiyyati dāru alkutubi al‘ilmiyyati

almarrākishiyyu ibna ‘adhārā 1995). ( 1983). albayāna almughriba fī ʾakhbāri alʾandalusi wa-al-maghribi ṭ 3)( taḥqīqun wamurāja‘atun j s kūlānun ʾi liyafī brwfnsāl dāra al-tthaqāfati

mar‘ā khalfi al-lhi ʾibtsām 1985). al‘alāʾāaqāti bayna alkhilāafati almūʾaḥḥadiyyati wa-al-mashriqi alʾislāmiyyi 524h- 936h / 1130m- 1529m). dāra alma‘ārifi

mrwāni murādun muḥammada 1991). baghdāda dāri al-ssalāami wa-al-majdi https://islamstory.com/ar/artical15/5/2013.

almuqaddasiyyu d t ʾaḥusna al-ttaqāsymi fī ma‘rifati alʾaqālīmi ṭ 3). maktabata mdbwlym

almuqaddamatu 2004)( taḥqīqa ‘abdi al-lhi muḥammadi al-ddarwīshi

almaqarriyyu d t nafaḥa al-ṭṭayyibu min ghuṣni al-andls al-rraṭyba taḥqīqa ʾiḥsāni ‘abbāsi dāra ṣādira

ma‘rūfun nājī 1973). ‘ulamāʾa al-nniẓāmiyyāti wamudārisi almashriqi alʾislāmiyyi miṭba‘atu alʾirshādi

mrwāni murādun muḥammada 2013). baghdāda dāri al-ssalāami wa-al-majdi istarja‘at btāryḥ 15- 5- 2013 min https://islamstory.com/ar/artical

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
بن خيرة ن., "علماء المغرب في بغداد وأثرهم في الحركة العلمية بين القرنين الثالث والسادس الهجريين (9م -12م) امتدادات وتجليات نماذج مختارة ", HSS, م 19, عدد 2, ص 166–201, 2022, doi: 10.36394/jhss/19/2/10.