(المتبقّي) ومعايير الأفضليّة في مسائل الإعلال والإبدال دراسة في التّفكير الصّرفيّ عند العرب

المؤلفون

  • عبدالكريم اعقيلان .

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/9

الكلمات المفتاحية:

المتبقّي، الأفضليّة اللّغويّة، الإعلال والإبدال، المزدوج الحركيّ، القياس الحملي

الملخص

هدف البحث إلى وصف مظاهر الخروج عن القواعد المعياريّة الصّرفيّة في مسائل الإعلال والإبدال، تحت مُسَمّى (المتبقّي)، من خلال نظريّة الأفضليّة اللّغويّة التي يُمكن من خلالها الكشف عن المعايير التي أسهمت في إقرار قواعد الإعلال والإبدال وبقاء صوره في الاستعمال، وتحديد ملامح اختراق (المتبقّي) لهذه المعايير وأثره في الفكر الصّرفي عند العرب وواقع الاستعمال.

وسار البحث في معالجة هذه المسائل -وفق منهج الوصف والتّحليل- بالنّظر فيما ورد في كتب اللّغويّين، القدماء والمحدثين، انطلاقًا من تحديد ملامح الفكر الصّرفي التي تقوم عليه رؤية الاتّجاهين: القديم والحديث، ومرورًا بمظاهر توظيف هذا الفكر في تفسيراتهم الصّرفيّة للإعلال والإبدال، وصولاً إلى الكشف عن معايير الأفضليّة التي أسهمت في تقرير القواعد الصّرفيّة، وبقاء ملامح المتبقّي التي تخترق هذه المعايير في الواقع الاستعماليّ.

ومن أبرز النّتائج التي توصّل إليها البحث أنّ وجود (المتبقّي) في الإعلال والإبدال يقوم أساسًا على اختراق معايير الأفضليّة اللّغويّة التي استُخلِصت من أحكام اللّغويّين، وأساسُ هذه المعايير هو (القياس) بقيامه على غياب مستندِ المقيس عليه المقرّر في موقف اللّغويّين ومنع (المتبقّي) من أن يمتلك هذه القياسيّة.

المراجع

المراجع العربية:

القرآن الكريم.

الأنباريّ، أبو البركات عبد الرحمن بن محمد (2003): الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين، المكتبة العصرية.

أنيس، إبراهيم (1975): الأصوات اللّغويّة، ط5، مكتبة الأنجلو المصريّة.

بشر، كمال (1986): دراسات في علم اللّغة، ط9، مصر، دار المعارف.

بشر، كمال (2005): التّفكير اللّغويّ بين القديم والجديد، القاهرة، دار غريب للطّباعة والنّشر والتّوزيع.

ابن جنّي، أبو الفتح عثمان (1954): المنصف لابن جني، شرح كتاب التصريف لأبي عثمان المازني، دار إحياء التّراث القديم.

ابن جنّي، أبو الفتح عثمان (2000): سرّ صناعة الإعراب، بيروت، دار الكتب العلمية.

ابن جنّي، أبو الفتح عثمان (سنة النّشر غير معروفة): الخصائص، ط4، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

حسن، عبّاس (سنة النّشر غير معروفة): النّحو الوافي، ط15، دار المعارف.

حماسة، محمد عبد اللطيف (1980): ظاهرة الإعلال والإبدال بين القدماء والمحدثين، مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة، مصر (46)، 152 - 177.

الرّضيّ الأستراباذي، محمد بن الحسن (1975): شرح شافية ابن الحاجب، تحقيق محمّد نور الحسن ومحمد الزّفزاف ومحمد محيي الدّين عبد الحميد، بيروت، دار الكتب العلمية.

الزّمخشريّ، أبو القاسم محمود بن عمر (1993): المفصَّل في صنعة الإعراب، تحقيق علي بو ملحم، بيروت، مكتبة الهلال.

سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر (1988): الكتاب، تحقيق عبد السلام محمد هارون، ط3، القاهرة، مكتبة الخانجي.

السّيوطيّ، جلال الدّين عبد الرحمن بن أبي بكر (1998): المزهر في علوم اللغة وأنواعها، تحقيق فؤاد علي منصور، بيروت، دار الكتب العلمية.

شاهين، عبدالصّبور (1980): المنهج الصّوتيّ للبنية العربيّة رؤية جديدة في الصّرف العربيّ، بيروت، مؤسّسة الرّسالة.

الصاعدي، عبد الرزاق بن فراج (2002): تداخل الأصول اللغوية وأثره في بناء المعجم، عمادة البحث العلمي، المدينة المنوّرة، الجامعة الإسلامية.

صفا، فيصل إبراهيم (2006): التّحوّلات الصّوتيّة المقطعيّة للمزدوج الحركيّ دراسة في بعض التّحوّلات الغائبة والمغلوطة في الدّرس الصّرفيّ القديم، مجلّة التّواصل، (16)، 8 - 29.

عبابنة، يحيى (2017): اللغة العربيّة بين القواعديّة والمتبقّي دراسة وصفيّة تحليليّة، إربد، دار الكتاب الثّقافيّ.

عبدالتّواب، رمضان (1997): المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي، القاهرة، مكتبة الخانجي.

عبد الدّايم، محمد عبد العزيز (2006): النّظريّة اللّغويّة في التّراث العربيّ، القاهرة، دار السّلام للطّباعة والنّشر والتّوزيع والتّرجمة.

عبد المحمود، عثمان محمد آدم (2005): الإعلال والإبدال عند اللّغويّين دراسة صوتيّة صرفيّة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم درمان الإسلاميّة، السّودان.

عبيدات، محمود مبارك (2010): (هاء السّكت) ودورها في تصحيح البنية المقطعيّة للكلمة العربيّة، مجلّة الجامعة الإسلاميّة سلسلة الدّراسات الإنسانيّة، الجامعة الإسلاميّة، 18(2)، 825 - 844.

العكبريّ، أبو البقاء عبد الله بن الحسين (سنة النّشر غير معروفة): التّبيان في إعراب القرآن، تحقيق علي محمد البجاوي، عيسى البابي الحلبيّ وشركاه.

عمايرة، إسماعيل أحمد (1992): المستشرقون والمناهج اللّغويّة، عمّان، دار حنين.

أبو غلوس، إيمان محمود مصطفى (2018): التّفكير الصّرفيّ عند العرب المحدثين في ضوء المناهج اللّسانيّة الحديثة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة العلوم الإسلاميّة العالميّة، الأردن.

ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن فارس القزوينيّ (1997): الصَّاحبيّ في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، محمد علي بيضون.

القيسيّ، أحمد عبد المجيد (2017): نظريّة الأفضليّة اللّغويّة، عمّان، دار الفكر.

الكناعنة، عبد الله محمد (1997): أثر الحركة المزدوجة في دراسة بنية الكلمة العربيّة دراسة لغويّة، عمّان، وزارة الثّقافة.

لوسركل، جان جاك (2005): عُنف اللّغة، ترجمة محمد بدوي، مراجعة سعد مصلوح، بيروت، الدّار العربيّة للعلوم، المركز الثّقافيّ العربيّ، كازابلانكا.

المسئول، عبد العليّ (2008): القراءات الشّاذّة ضوابطها والاحتجاج بها في الفقه والعربيّة، الرّياض، دار ابن القيّم، القاهرة، دار ابن عفّان.

المطلبي، غالب فاضل (1978): معجم لهجة تميم، مجلّة المورد، وزارة الثّقافة والفنون، دار الجاحظ، العراق،7(3)، 151 - 184.

ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي (1993م): لسان العرب، بيروت، دار صادر.

الموسوي، محمد نوري محمد، ومجيد، نجلاء حميد (2015): القياس الخاطئ في اللغة العربية، مجلة العلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة بابل، 22(4)، 1 - 19.

https://doi.org/10.33855/0905-022-004-001

النّجار، لطيفة (1993): دور البنية الصّرفيّة في وصف الظّاهرة النّحويّة وتقعيدها، عمّان، دار البشير.

نصّار، حسين (1988): المعجم العربيّ - نشأته وتطوّره، دار مصر للطّباعة.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References

alqurʾānu alkarīmu

alʾanbāriyyu ʾabū albarakāti ‘abda al-Raḥmāni bn muḥammadu 2003): alʾinṣāfa fī masāʾili alkhilāafi bayna al-naḥwiyyīna albaṣariyyayni wa-al-kūfiyyīna almaktabata al‘aṣriyyata

ʾanīsa ʾibrāhym 1975): alʾaṣwāta al-lughawiyyata ṭ maktabata al-ʾnjlw almiṣriyyata

basharun kamāli 1986): dirāsātin fī ‘ilmi al-lughati ṭ miṣrun dāra alma‘ārifi

basharun kamāli 2005): al-tafkīra al-lughawiyya bayna alqadīmi wa-al-jadīdi alqāhirata dāra gharība lil-ṭibā‘ati wa-al-nashri wa-al-tawzī‘i

ibna janniyyin ʾabū alfatḥi ‘uthmāna 1954): almunṣifa libni janniyyin sharaḥa kitāba al-taṣrīfi liʾabī ‘uthmāni almāziniyyi dāra ʾiḥyāʾi al-turāthi alqadīmi

ibna janniyyin ʾabū alfatḥi ‘uthmāna 2000): sirra ṣinā‘ati alʾi‘rābi bayrūta dāra alkutubi al‘ilmiyyati

ibna janniyyin ʾabū alfatḥi ‘uthmāna sanata al-nashri ghayra ma‘rūfatin al-khṣāʾṣ ṭ alhayʾata almiṣriyyata al‘āmmata lil-kitābi

ḥusnun ‘abbāsa sanata al-nashri ghayra ma‘rūfatin al-naḥwa al-wāfy ṭ dāra alma‘ārifi

ḥamāsatun muḥammada ‘abdi al-laṭīfi 1980): ẓāhirata alʾi‘lāali wa-al-ʾibdāli bayna alqudamāʾi wa-al-muḥdithīna majallata majma‘i al-lughata al‘arabiyyata bi-al-qāhirati miṣra 46)، 152- 177.

al-raḍḍiyyu al-ʾstrābādhy muḥammada bn alḥusni 1975): sharaḥa shāfiyatu ibni alḥājibi taḥqīqa muḥammada nūri alḥusni wamuḥammadi al-zfzāf wamuḥammada muḥḥiyyī al-dayyini ‘abda alḥamīdi bayrūta dāra alkutubi al‘ilmiyyati

al-zamakhshariyyu ʾabū alqāsimi maḥmūda bn ‘umari 1993): almufaṣṣala fī ṣan‘ati alʾi‘rābi taḥqīqa ‘aliya būʾa mulḥima bayrūta maktabata alhalāali

sībūʾiyyuhu ‘umrū bn ‘uthmāni bn qanbarun 1988): alkitāba taḥqīqa ‘abdi al-sullāmi muḥammada hārūnin ṭ alqāhirata maktabata al-khānjy

al-suyūṭiyyu jalāala al-dīni ‘abda al-Raḥmāni bn ʾabī bikri 1998): almizhara fī ‘ulūmi al-lughati waʾanwā‘ihā taḥqīqa fuʾādi ‘aliya manṣūran bayrūta dāra alkutubi al‘ilmiyyati

shāhīnu ‘abdālṣabūra 1980): alminhaja al-ṣawtiyya lil-binyati al‘arabiyyati ruʾyata jadydatin fī al-ṣarfi al‘arabiyyi bayrūta muʾassasata al-risālati

al-ṣā‘idiyyu ‘abda al-razzāqi bn farājin 2002): tadākhula alʾuṣwli al-lughawiyyati waʾtharihi fī bannāʾu almu‘jami ‘imādata albaḥthi al‘ilmiyyi almadīnata almunawwarata aljāmi‘ata alʾislāmiyyata

ṣaffā fayaṣilu ʾibrāhym 2006): al-taḥawwulāti al-ṣawtiyyati almaqṭa‘iyyati lil-muzdawiji alḥarakiyyi dirāsatan fī ba‘ḍi al-taḥawwulāti alghāʾibati wa-al-maghlūṭati fī al-darsi al-ṣarfiyyi alqadīmi majallata al-tawāṣuli 16)، 8- 29.

‘bābnah yaḥyā 2017): al-lughata al‘arabiyyata bayna alqawā‘idiyyati wa-al-mtbqqy dirāsata waṣaffiyyata taḥlīliyyata ʾirbd dāra alkitābi al-thaqāfiyyi

‘abdāltawwābun ramaḍāna 1997): almadkhala ʾilā ‘ilmi al-lughati wamanāhiji albaḥthi al-lughawiyyi alqāhirata maktabata al-khānjy

‘abdu al-dāyimi muḥammada ‘abdi al‘azīzi 2006): al-naẓariyyata al-lughawiyyata fī al-turāthi al‘arabiyyi alqāhirata dāra al-salāama lil-ṭibā‘ati wa-al-nashri wa-al-tawzī‘i wa-al-tarjamati

‘abdu almaḥmūdi ‘uthmāna muḥammada ʾādami 2005): alʾi‘lāala wa-al-ʾibdāla ‘inda al-lughawiyyīna dirāsata ṣawtiyyata ṣarfiyyata risālata duktwrāhi ghayri manshūratin jāmi‘atan ʾam durmānu alʾislāmiyyati al-sūdāna

‘ubaydātun maḥmūda mabārrika 2010):( hāʾa al-saktu wadawwarahā fī taṣḥīḥi albinyati almaqṭa‘iyyati lil-kalimati al‘arabiyyati majallata aljāmi‘ati alʾislāmiyyati silslata al-dirāsāti alʾinsāniyyati aljāmi‘ata alʾislāmiyyata 18( 2)، 825- 844.

al‘ikbiriyyu ʾabū albaqāʾi ‘abda al-lhi bn alḥissayni sanata al-nashri ghayra ma‘rūfatin al-tibyāna fī ʾi‘rābi alqurʾāni taḥqīqa ‘aliyya muḥammada al-bjāʾī ‘īsā albābiyyi alḥalbiyyi washarikāhu

‘amāyiratun ʾismā‘yl ʾaḥamida 1992): almustashriqūna wa-al-manāhija al-lughawiyyata ‘ammāna dāra ḥanīna

ʾabū ghlws ʾīmāna maḥmūda muṣṭafā 2018): al-tafkīra al-ṣarfiyya ‘inda al‘urbi almuḥdathayni fī ḍawʾi almanāhiji al-lisāniyyati alḥadythati risālata duktwrāhi ghayri manshūratin jāmi‘ata al‘ulūmi alʾislāmiyyati al‘ālamiyyati alʾurduna

ibna fārisin ʾabū alḥissayni ʾaḥamida bn fārisu alqazwīniyyi 1997): al-ṣāḥibiyya fī fiqhi al-lughata al‘arabiyyata wamasāʾilahā wasanana al‘urbi fī kalāamihā muḥammada ‘aliya bayḍūnan

alqaysiyyu ʾaḥamida ‘abdu almajīdi 2017): naẓariyyata alʾfḍaliyyati al-lughawiyyati ‘ammāna dāra alfikri

al-knā‘nah ‘abda al-lhi muḥammadi 1997): ʾathiri alḥarakata almuzdawijata fī dirāsati binyati alkalimati al‘arabiyyati dirāsata lughawiyyata ‘ammāna wizārata al-thaqāfati

lwsrkl jānin jāki 2005): ‘unfa al-lughati tarjamata muḥammada badwī murāja‘ata sa‘di mṣlwḥ bayrūta al-dāra al‘arabiyyata lil-‘ulūmi almarkaza al-thaqāfiyya al‘arabiyya kāzāblānkā

al-msʾwl ‘abda al‘aliyyi 2008): alqirāʾāti al-shādhdhati ḍawābiṭahā wa-al-iḥtijāja bihā fī alfiqhi wa-al-‘arabiyyati al-rīāḍun dāra ibnu alqayyimi alqāhirata dāra ibna ‘affāni

almaṭlabiyyu ghāliba fāḍila 1978): mu‘jama lahjati tmym majallata almawridi wizārata al-thaqāfati wa-al-funūni dāra aljāḥiẓi al‘irāqa 7( 3)، 151- 184.

ibna manẓūrin muḥammada bn mukarramu bn ‘aliyyu 1993م): lisāna al‘arabi bayrūta dāra ṣādira

almūsawiyyu muḥammada nūriyya muḥammada wamajīdun najlāʾa ḥamīda 2015): alqīāsa alkhāṭiʾa fī al-lughata al‘arabiyyata majallata al‘ulūmi alʾinsāniyyati kulliyyata al-tarbiyati lil-‘ulūmi alʾinsāniyyati jāmi‘ata bābili 22( 4)، 1- 19.

https://doi.org/10.33855/0905-022-004-001

al-najjāru liṭayfatin 1993): dawra albinyati al-ṣarfiyyati fī waṣfi al-ẓāhirati al-naḥwiyyati wtq‘ydhā ‘ammāna dāra albashyri

nuṣṣārun ḥissayni 1988): almu‘jama al‘arabiyya- nashʾattu wataṭawwurtu dāra miṣrin lil-ṭibā‘ati

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

اعقيلان عبدالكريم. 2022. "(المتبقّي) ومعايير الأفضليّة في مسائل الإعلال والإبدال دراسة في التّفكير الصّرفيّ عند العرب". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 19 (2):136-65. https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/9.