(المتبقّي) ومعايير الأفضليّة في مسائل الإعلال والإبدال دراسة في التّفكير الصّرفيّ عند العرب

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/9

الكلمات المفتاحية:

المتبقّي، الأفضليّة اللّغويّة، الإعلال والإبدال، المزدوج الحركيّ، القياس الحملي

الملخص

هدف البحث إلى وصف مظاهر الخروج عن القواعد المعياريّة الصّرفيّة في مسائل الإعلال والإبدال، تحت مُسَمّى (المتبقّي)، من خلال نظريّة الأفضليّة اللّغويّة التي يُمكن من خلالها الكشف عن المعايير التي أسهمت في إقرار قواعد الإعلال والإبدال وبقاء صوره في الاستعمال، وتحديد ملامح اختراق (المتبقّي) لهذه المعايير وأثره في الفكر الصّرفي عند العرب وواقع الاستعمال.

وسار البحث في معالجة هذه المسائل -وفق منهج الوصف والتّحليل- بالنّظر فيما ورد في كتب اللّغويّين، القدماء والمحدثين، انطلاقًا من تحديد ملامح الفكر الصّرفي التي تقوم عليه رؤية الاتّجاهين: القديم والحديث، ومرورًا بمظاهر توظيف هذا الفكر في تفسيراتهم الصّرفيّة للإعلال والإبدال، وصولاً إلى الكشف عن معايير الأفضليّة التي أسهمت في تقرير القواعد الصّرفيّة، وبقاء ملامح المتبقّي التي تخترق هذه المعايير في الواقع الاستعماليّ.

ومن أبرز النّتائج التي توصّل إليها البحث أنّ وجود (المتبقّي) في الإعلال والإبدال يقوم أساسًا على اختراق معايير الأفضليّة اللّغويّة التي استُخلِصت من أحكام اللّغويّين، وأساسُ هذه المعايير هو (القياس) بقيامه على غياب مستندِ المقيس عليه المقرّر في موقف اللّغويّين ومنع (المتبقّي) من أن يمتلك هذه القياسيّة.

المراجع

المراجع العربية:

القرآن الكريم.

الأنباريّ، أبو البركات عبد الرحمن بن محمد (2003). الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين. المكتبة العصرية.

أنيس، إبراهيم (1975). الأصوات اللّغويّة (ط. 5). مكتبة الأنجلو المصريّة.

بشر، كمال (2005). التّفكير اللّغويّ بين القديم والجديد. دار غريب للطّباعة والنّشر والتّوزيع.

بشر، كمال (1986). دراسات في علم اللّغة (ط. 9). دار المعارف.

ابن جنّي، أبو الفتح عثمان (د. ت). الخصائص (ط. 4).الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ابن جنّي، أبو الفتح عثمان (2000): سرّ صناعة الإعراب، بيروت، دار الكتب العلمية.

ابن جنّي، أبو الفتح عثمان (1954). المنصف لابن جني، شرح كتاب التصريف لأبي عثمان المازني. دار إحياء التّراث القديم.

حسن، عبّاس. (د. ت).النّحو الوافي (ط. 15). دار المعارف.

حماسة، محمد عبد اللطيف (1980). ظاهرة الإعلال والإبدال بين القدماء والمحدثين، مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة. مجمع اللغة العربية بالقاهرة، 46، 152 - 177.

الرّضيّ الأستراباذي، محمد بن الحسن (1975). شرح شافية ابن الحاجب. تحقيق محمّد نور الحسن ومحمد الزّفزاف ومحمد محيي الدّين عبد الحميد. دار الكتب العلمية.

الزّمخشريّ، أبو القاسم محمود بن عمر (1993). المفصَّل في صنعة الإعراب. تحقيق علي بو ملحم. مكتبة الهلال.

سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر (1988). الكتاب (ط. 3) (تحقيق عبد السلام محمد هارون). مكتبة الخانجي.

السّيوطيّ، جلال الدّين عبد الرحمن بن أبي بكر (1998). المزهر في علوم اللغة وأنواعها (تحقيق فؤاد علي منصور). دار الكتب العلمية.

شاهين، عبدالصّبور (1980). المنهج الصّوتيّ للبنية العربيّة رؤية جديدة في الصّرف العربيّ. مؤسّسة الرّسالة.

الصاعدي، عبد الرزاق بن فراج (2002). تداخل الأصول اللغوية وأثره في بناء المعجم. عمادة البحث العلمي، المدينة المنوّرة، الجامعة الإسلامية.

صفا، فيصل إبراهيم (2006). التّحوّلات الصّوتيّة المقطعيّة للمزدوج الحركيّ دراسة في بعض التّحوّلات الغائبة والمغلوطة في الدّرس الصّرفيّ القديم. مجلّة التّواصل، 16، 8 - 29.

عبابنة، يحيى (2017). اللغة العربيّة بين القواعديّة والمتبقّي دراسة وصفيّة تحليليّة. دار الكتاب الثّقافيّ.

عبدالتّواب، رمضان (1997). المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي. مكتبة الخانجي.

عبد الدّايم، محمد عبد العزيز (2006). النّظريّة اللّغويّة في التّراث العربيّ. دار السّلام للطّباعة والنّشر والتّوزيع والتّرجمة.

عبد المحمود، عثمان محمد آدم (2005). الإعلال والإبدال عند اللّغويّين دراسة صوتيّة صرفيّة ]رسالة دكتوراه غير منشورة[، جامعة أم درمان الإسلاميّة، السّودان.

عبيدات، محمود مبارك (2010). هاء السّكت ودورها في تصحيح البنية المقطعيّة للكلمة العربيّة. مجلّة الجامعة الإسلاميّة سلسلة الدّراسات الإنسانيّة، 18(2)، 825 - 844.

العكبريّ، أبو البقاء عبد الله بن الحسين (د. ت). التّبيان في إعراب القرآن، تحقيق علي محمد البجاوي. عيسى البابي الحلبيّ وشركاه.

عمايرة، إسماعيل أحمد (1992). المستشرقون والمناهج اللّغويّة. دار حنين.

أبو غلوس، إيمان محمود مصطفى (2018). التّفكير الصّرفيّ عند العرب المحدثين في ضوء المناهج اللّسانيّة الحديثة ]رسالة دكتوراه غير منشورة[. جامعة العلوم الإسلاميّة العالميّة بالأردن.

ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن فارس القزوينيّ. (1997). الصَّاحبيّ في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها. محمد علي بيضون.

القيسيّ، أحمد عبد المجيد (2017). نظريّة الأفضليّة اللّغويّة. دار الفكر.

الكناعنة، عبد الله محمد (1997). أثر الحركة المزدوجة في دراسة بنية الكلمة العربيّة دراسة لغويّة. وزارة الثّقافة.

لوسركل، جان جاك (2005). عُنف اللّغة. ترجمة محمد بدوي، مراجعة سعد مصلوح. الدّار العربيّة للعلوم، المركز الثّقافيّ العربيّ.

المسؤول، عبد العليّ (2008). القراءات الشّاذّة ضوابطها والاحتجاج بها في الفقه والعربيّة. دار ابن القيّم.

المطلبي، غالب فاضل (1978). معجم لهجة تميم. مجلّة المورد. دار الجاحظ، 7(3)، 151 - 184.

ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي (1993م). لسان العرب. دار صادر.

الموسوي، محمد نوري محمد، ومجيد، نجلاء حميد (2015). القياس الخاطئ في اللغة العربية. مجلة العلوم الإنسانية. كلية التربية للعلوم الإنسانيةبجامعة بابل، 22(4)، 1 - 19.

https://doi.org/10.33855/0905-022-004-001

النّجار، لطيفة (1993). دور البنية الصّرفيّة في وصف الظّاهرة النّحويّة وتقعيدها. دار البشير.

نصّار، حسين (1988). المعجم العربيّ - نشأته وتطوّره. دار مصر للطّباعة.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Romanization Arabic References

alqurʾānu alkarīmu

alʾanbāriyyu ʾabū albarakāti ‘abda al-Raḥmāni bn muḥammadu 2003). alʾinṣāfa fī masāʾili alkhilāafi bayna al-nnaḥwiyyīna albaṣariyyayni wa-al-kūfiyyīna almaktabatu al‘aṣriyyatu

ʾanīsun ʾibrāhym 1975). alʾaṣwāta al-llughawiyyata ṭ 5). maktabata al-ʾānjlw almiṣriyyata

basharun kamāli 2005). al-ttafkīra al-llughawiyya bayna alqadīmi wa-al-jadīdi dāru gharību lil-ṭṭibā‘ati wa-al-nnashri wa-al-ttawzī‘i

basharun kamāli 1986). dirāsātin fī ‘ilmi al-llughati ṭ 9). dāra alma‘ārifi

ibna janniyyin ʾabū alfatḥi ‘uthmāna d t al-khṣāʾiṣ ṭ 4). alhayʾiata almiṣriyyata al‘āmmata lil-kitābi

ibna janniyyin ʾabū alfatḥi ‘uthmāna 2000): sirra ṣinā‘ati alʾi‘rābi bayrūta dāra alkutubi al‘ilmiyyati

ibna janniyyin ʾabū alfatḥi ‘uthmāna 1954). almunṣifa libni janniyyin sharaḥa kitāba al-ttaṣrīfi liʾabī ‘uthmāni almāziniyyi dāru ʾiḥyāʾi al-tturāthi alqadīmi

ḥusnun ‘abbāsun ( d t al-nnaḥwa al-wāfy ṭ 15). dāra alma‘ārifi

ḥamāsatun muḥammada ‘abdi al-llaṭīfi 1980). ẓāhirata alʾi‘lāali wa-al-ʾibdāli bayna alqudamāʾi wa-al-muḥdithīna majallata majma‘i al-llughata al‘arabiyyata bi-al-qāhirati majma‘u al-llughata al‘arabiyyata bi-al-qāhirati 46، 152- 177.

al-rraḍḍiyyu al-ʾāstrābādhy muḥammada bn alḥusni 1975). sharaḥa shāfiyatu ibni alḥājibi taḥqīqu muḥammadu nūri alḥusni wamuḥammadi al-zfzāf wamuḥammada muḥḥiyyī al-ddayyini ‘abda alḥamīdi dāru alkutubi al‘ilmiyyati

al-zzamakhshariyyu ʾabū alqāsimi maḥmūda bn ‘umari 1993). almufaṣṣala fī ṣan‘ati alʾi‘rābi taḥqīqu ‘uliya bū mulḥimu maktabatu alhalāali

sībūʾiyyuhu ‘umrū bn ‘uthmāni bn qanbarun 1988). alkitāba ṭ 3)( taḥqīqa ‘abdi al-ssullāmi muḥammada hārūni maktabata al-khānjy

al-ssuyūṭiyyu jalāala al-ddīni ‘abda al-Raḥmāni bn ʾabī bikri 1998). almizhara fī ‘ulūmi al-llughati waʾanwā‘ihā taḥqīqa fuʾuādi ‘uliya manṣūru dāra alkutubi al‘ilmiyyati

shāhīnu ‘bdālṣbwr 1980). alminhaja al-ṣṣawtiyya lil-binyati al‘arabiyyati ruʾuyata jadydatin fī al-ṣṣarfi al‘arabiyyi muʾuassasatu al-rrisālati

al-ṣṣā‘idiyyu ‘abda al-rrazzāqi bn farājin 2002). tadākhula alʾuṣwli al-llughawiyyati waʾatharihi fī bināʾi almu‘jami ‘imādatu albaḥthi al‘ilmiyyi almadīnata almunawwarata aljāmi‘ata alʾislāmiyyata

ṣifā fayaṣilu ʾibrāhym 2006). al-ttaḥawwulāti al-ṣṣawtiyyati almaqṭa‘iyyati lil-muzdawiji alḥarakiyyi dirāsatan fī ba‘ḍi al-ttaḥawwulāti alghāʾibati wa-al-maghlūṭati fī al-ddarsi al-ṣṣarfiyyi alqadīmi majallatu al-ttawāṣuli 16، 8- 29.

‘bābnh yaḥyā 2017). al-llughata al‘arabiyyata bayna alqawā‘idiyyati wa-al-mtbqqy dirāsata waṣaffiyyata taḥlīliyyata dāru alkitābi al-tthaqāfiyyi

‘abdāltawwābun ramaḍāna 1997). almadkhala ʾilā ‘ilmi al-llughati wamanāhiji albaḥthi al-llughawiyyi maktabatu al-khānjy

‘abdu al-ddāyimi muḥammada ‘abdi al‘azīzi 2006). al-nnaẓariyyata al-llughawiyyata fī al-tturāthi al‘arabiyyi dāra al-ssalāama lil-ṭṭibā‘ati wa-al-nnashri wa-al-ttawzī‘i wa-al-ttarjamati

‘abdu almaḥmūdi ‘uthmāna muḥammada ʾādami 2005). alʾi‘lāala wa-al-ʾibdāla ‘inda al-llughawiyyīna dirāsata ṣawtiyyata ṣarfiyyata risālata duktwrāhi ghayri manshūratin jāmi‘atan ʾam durmānu alʾislāmiyyati al-ssūdāna

‘ubaydātun maḥmūda mabārrika 2010). hāʾa al-ssaktu wadawruhā fī taṣḥīḥi albinyati almaqṭa‘iyyati lil-kalimati al‘arabiyyati majallatu aljāmi‘ati alʾislāmiyyati silslata al-ddirāsāti alʾinsāniyyati 18( 2)، 825- 844.

al‘ikbiriyyu ʾabū albaqāʾi ‘abda al-lhi bn alḥissayni d t al-ttibyāna fī ʾi‘rābi alqurʾāni taḥqīqa ‘aliyya muḥammada al-bjāʾī ‘īsā albābiyyi alḥalbiyyi washarikāhu

‘amāyiratun ʾismā‘yl ʾaḥamida 1992). almustashriqūna wa-al-manāhija al-llughawiyyata dāru ḥanīnu

ʾabū ghlws ʾīmāna maḥmūda muṣṭafā 2018). al-ttafkīra al-ṣṣarfiyya ‘inda al‘arabi almuḥdithīna fī ḍawʾi almanāhiji al-llisāniyyati alḥadythati risālata duktwrāhi ghayri manshūratin jāmi‘ata al‘ulūmi alʾislāmiyyati al‘ālamiyyati bi-al-ʾurduni

ibna fārisin ʾabū alḥissayni ʾaḥamida bn fārisu alqazwīniyyi ( 1997). al-ṣṣāḥibiyya fī fiqhi al-llughata al‘arabiyyata wamasāʾilahā wasanana al‘arabi fī kilāamihā muḥammadu ‘uliya bayḍūnun

alqaysiyyu ʾaḥamida ‘abdu almajīdi 2017). naẓariyyata alʾafḍaliyyati al-llughawiyyati dāru alfikri

al-knā‘nh ‘abda al-lhi muḥammadi 1997). ʾathiri alḥarakata almuzdawijata fī dirāsati binyati alkalimati al‘arabiyyati dirāsata lughawiyyata wizāratu al-tthaqāfati

lwsrkl jānin jāki 2005). ‘unfa al-llughati tarjamatu muḥammadu badawiyyu murāja‘ata sa‘di mṣlwḥ al-ddāru al‘arabiyyatu lil-‘ulūmi almarkaza al-tthaqāfiyya al‘arabiyya

almasʾūlu ‘abda al‘aliyyi 2008). alqirāʾāti al-sshāddhati ḍawābiṭahā wa-al-iḥtijāja bihā fī alfiqhi wa-al-‘arabiyyati dāra ibnu alqayyimi

almaṭlabiyyu ghāliba fāḍila 1978). mu‘jama lahjati tmym majallatu almawridi dāru aljāḥiẓi 7( 3)، 151- 184.

ibna manẓūrin muḥammada bn mukarramu bn ‘aliyyu 1993m). lisāna al‘arabi dāru ṣādiru

almūsawiyyu muḥammada nūriyya muḥammada wamajīdun najlāʾa ḥamīda 2015). alqīāsa alkhāṭiʾia fī al-llughata al‘arabiyyata majallatu al‘ulūmi alʾinsāniyyati kulliyyatu al-ttarbiyati lil-‘ulūmi al-ʾinsānyhbjām‘h bābila 22( 4)، 1- 19. https://doi.org/10.33855/0905-022-004-001

al-nnajjāru liṭayfatin 1993). dawra albinyati al-ṣṣarfiyyati fī waṣfi al-ẓẓāhirati al-nnaḥwiyyati wtq‘ydhā dāru albashyri

nuṣṣārun ḥissayni 1988). almu‘jama al‘arabiyya- nashʾatahu wataṭawwurahu dāru miṣrin lil-ṭṭibā‘ati

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
اعقيلان ع., "(المتبقّي) ومعايير الأفضليّة في مسائل الإعلال والإبدال دراسة في التّفكير الصّرفيّ عند العرب", HSS, م 19, عدد 2, ص 136–165, 2022, doi: 10.36394/jhss/19/2/9.