وسائل التواصل الاجتماعي والخصوصية في دولة الإمارات العربية المتحدة: بحث ميداني

المؤلفون

  • عبد الرحمن عزي * جامعة الشارقة
    aazi@sharjah.ac.ae
  • سامية دخان جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/8

الكلمات المفتاحية:

الخصوصية، منصات التواصل الاجتماعي، النظرية الأخلاقية النفعية، النظرية القانونية

الملخص

تُعدُّ وسائل التواصل الاجتماعي من أهم عوامل التحول الاجتماعي في العصر الحديث، إذ تؤدّي دوراً مهمًّا في حياة الملايين من الأشخاص، وخصوصاً عبر منصاتها، مثل: الفايسبوك والتويتر والانستغرام والسناب شات وغيرها الكثير، وذلك من خلال عرض آخر التحديثات في حياة الفرد والتواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة، فضلاً عن مشاركة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة. وتساعد هذه المنصات في تواصل الملايين من الأشخاص، ومِن ثَمَّ فإن لها القدرة على التأثير على حياتهم بما في ذلك من تأثير سلبي لسوء الاستخدام. ويُتوقع من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي استعمال هذه المنصات بشكل مسؤول؛ لأن الخصوصية ضرورية لتجنب الضرر والتشويه والكشف العلني والانتهاكات.

 

تبحث الدراسة في الخصوصية بوسائل التواصل الاجتماعي من منظور قانوني وأخلاقي في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ إذ تعالج مخاوف المستخدمين الذين لا ينتبهون لموضوع الخصوصية عبر العالم الافتراضي، كما وتبحث في إرشادات حماية البيانات والفجوة في البحوث المرتبطة بالخصوصية على منصات التواصل الاجتماعي. وترتكز الدراسة على النظرية الأخلاقية النفعية الاجتماعية كإطار أخلاقي، فيما تُطبّق النظرية القانونية؛ لأنها تحدد وتضع حدوداً للخصوصية ومظاهرها المختلفة في وسائل التواصل الاجتماعي.الوعي بالخصوصية هو عامل حاسم عند استخدام منصات التواصل الاجتماعي. لذلك، يجب أن يتحمل مقدمو هذه المنصات مسؤولية توجيه وتنوير المستخدمين لاتخاذ الحذر ومنع انتهاك الخصوصية على معلوماتهم الشخصية التي ينشرونها عبر هذه المواقع.

المراجع

Bibliography: المراجع الأجنبية

Akram, W., & Kumar, R (2017). A study on positive and negative effects of social media on society. International Journal of Computer Sciences and Engineering, 5(1), 351-354.

https://doi.org/10.26438/ijcse/v5i10.351354

Cross, M., & Shimonski, R. (2014). Social media security: Leveraging social networking while mitigating risk. Elsevier.

https://doi.org/10.1016/B978-1-59749-986-6.00010-2

DeCew, J. W. (2018). In Pursuit of Privacy: Law, Ethics, and the Rise of Technology. Cornell University Press. Available at: https://wmich.edu/sites/default/files/attachments/u58/2015/ethics-privacy_info_tech.pdf. Assessed May 14, 2020.

Driver, J. (2013). Ethics: The Fundamentals. Wiley.

Finn, R. L., Wright, D., & Friedewald, M. (2013). Seven types of privacy. European Data Protection: Coming of Age, 1-27.

https://doi.org/10.1007/978-94-007-5170-5_1

Herschel, R. & Miori, V. M. (2017). Ethics & big data. Technology in Society, 49, 31-36.

https://doi.org/10.1016/j.techsoc.2017.03.003

Jøsang, Audun, Maseng, Torleiv, Knapskog, Svein J. (2009). Identity and privacy in the internet age. 14th Nordic Conference on Secure IT Systems, NordSec 2009, Oslo, Norway, 14-16 October 2009. Springer Science & Business Media.

https://doi.org/10.1007/978-3-642-04766-4

Kantorowicz, H. (2014). The definition of law. Cambridge University Press.

Lee, P. (2016). The nuance of "accepting" vs. "reading" a privacy policy. Retrieved from: https://www.fieldfisher.com/en/services/privacy-security-and-information/privacy-security-and-information-law-blog/the-nuance-of-accepting-vs-reading-a-privacy-policy

Navarro-Arribas, G., & Torra, V. (2014). Advanced research in data privacy. Springer.

https://doi.org/10.1007/978-3-319-09885-2_1

Rajan, A. V., Ravikumar, R., & Al Shaer, M. (2017). UAE cybercrime law and cybercrimes: an analysis. in cyber security and protection of digital services. International conference on cyber security.

https://doi.org/10.1109/CyberSecPODS.2017.8074858

Rengel, A. (2013). Privacy in the 21st Century. Martinus Nijhoff Publishers.

https://doi.org/10.1163/9789004192195

Siddiqui, S., & Singh, T. (2016). Social Media its impact with positive and negative aspects. International Journal of Computer Applications Technology and Research, 5(2), 71-75.

https://doi.org/10.7753/IJCATR0502.1006

The UAE Federal Cybercrime Law No. 5 of 2012.

Young, B. J. (2014). A comparative study of the legal frameworks and protection of digital content in the United Arab Emirates and Australia to the practice of blocking digital content based on location (geo-blocking) and its associated circumvention technologies. International Journal of Journalism & Mass Communication. 1(11).

https://doi.org/10.15344/2349-2635/2014/101

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
عزي ع. ا. و دخان س., "وسائل التواصل الاجتماعي والخصوصية في دولة الإمارات العربية المتحدة: بحث ميداني", HSS, م 19, عدد 2, ص 569–604, 2022, doi: 10.36394/jhss/19/2/8.