الأبعاد التاريخية في روايات الشيخ سلطان بن محمد القاسمي (قراءة في نماذج مختارة)

المؤلفون

  • خولة حياز * جامعة الشارقة
    U18200661@sharjah.ac.ae
  • خير الدين شترة جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/4

الكلمات المفتاحية:

سلطان بن محمد القاسمي، الأدب التاريخي، الرواية التاريخية، الأبعاد التاريخية للرواية، المنهج التاريخي

الملخص

يُعد الأدب من أكثر العلوم اتصالا بالتاريخ لا سيما فني القصة والرواية التي أعانت الأدباء على انتخاب أحداث وشخصيات معينة في التاريخ العربي والإسلامي وأظهرتهما للمتلقي العربي بصورة ممتعة وشائقة؛ ولذا دخل بعض المؤرخين المتمكنين من ناصية الأدب مضمار التأليف فأضافوا إضافات عدة تميزت بالمنهجية والاتكاء على المادة السردية والسيرية دون المساس بالحقائق التاريخية، ومنهم سلطان بن محمد القاسمي الذي ألَّف مجموعة من الروايات التاريخية الأدبية الرصينة المعبرة عن الواقع والمحاكية له. فكيف استطاع سلطان بن محمد القاسمي توظيف الأدب في رواياته التاريخية؟ وما أبعاد الرواية التاريخية في فلسفة سلطان بن محمد القاسمي؟ وهل سلك منهجًا خاصًا به في الكتابة أم أنه كرر ما سار عليه رواد الرواية التاريخية من أدباء ومؤرخين؟ وكيف انعكست رؤيته التاريخية للأحداث الماضية على الأحداث السياسية والاجتماعية المعاصرة؟ وإلى أي نوع من أنواع الروايات التاريخية تنتمي روايته؟ وللإجابة على هذه التساؤلات اعتمدت الدراسة على نماذج مختارة من مؤلفاته الأدبية، وفق منهج تاريخي ووصفي يهدف إلى التعرف على تفاصيل وأبعاد هذه الروايات، قصد إبراز إمكانياته في الجمع بين التاريخ والأدب في رواية أدبية تنقل المعرفة للقارئ وتضيف إلى رصيده العلمي كثيرا من المعلومات التاريخية بأسلوب أدبي بسيط ودونما تغيير في الأحداث أو إخلال بالمضمون.

المراجع

المراجع العربية:

أسامة، رنا (22 أكتوبر 2018) سي إن إن تكشف "مكمن خطورة" سد النهضة على مصر. استرجعت في 6 يونيو 2020 من https://www.masrawy.com

بقريش، كلثوم (2016). ملامح الرواية التاريخية عند جورجي زيدان رواية "غادة كربلاء" أنموذجا" ]رسالة ماجستير غير منشورة[ ، جامعة محمد بوضيف، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

الجيب فوزية (2003). تاريخ النفوذ البرتغالي في البحرين (1602-1521). المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

الخطيب، حسين (22/4/2019). صراع الموانئ في سوريا بين إيران وروسيا.. ماذا بقي للسوريين؟ استرجعت بتاريخ 23 يونيو 2020 من https://www.noonpost.com

أبو خليل. شوقي (1981). جورجي زيدان في الميزان (ط 2). دار الفكر.

دراج، فيصل (2004). الرواية وتأويل التاريخ نظرية الرواية والرواية العربية. المركز الثقافي العربي.

زكي، هالة (25 يناير، 2016). سلطان القاسمي مؤرخا. الأهرام. استرجعت في تاريخ 14 أبريل، 2020من http:// www: ahram.org.eg

السالم، يوسف (2014). المنهج الفكري والثقافي للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي. منشورات القاسمي.

سعيد، سالمة (2006). مذكرات أميرة عربية. ترجمة سالمة صالح (ط 2). منشورات الجمل.

صهود، محمد (2016). مفهوم الوثيقة التاريخية بين المعرفة العالمة والمعرفة المدرسية. مجلة التدريس، 89 -115.

طبيل، محمد (2016). تحولات الرواية التاريخية في الأدب العربي ]رسالة ماجستير غير منشورة[. الجامعة الإسلامية.

عمر، الشفيع (22 يناير 2019). استقبل المشاركين في مؤتمر "الاتحاد العام للكُتاب "حاكم الشارقة يُنشئ صندوق الضمان الأدبي لدعم الأدباء مادياً". موقع 24 الشارقة. استرجعت 31 مايو 2020 من https://www.sharjah24.ae/ar/sharjah

عمر، الشفيع (16 نوفمبر 2018) «فاطمة بيبي وأبناء الملك» تراجيديا التاريخ والصراعات. جريدة المصري اليوم. استرجعت 4 أبريل 2020 من، https://www.almasryalyoum.com

علي، تميم (30 مايو 2019). مقاربات سلطان القاسمي.. تأمل في المصائر. الاتحاد. استرجعت في تاريخ 6 يونيو 2020. من https://www.alittihad.ae/article/32806/2019

عيسى، يحيى. المشاقبة، عدنان (2013). آليات توظيف التراث في النص المسرحي الإماراتي وكيفياته: نماذج مختارة. مجلة شؤون اجتماعية، 20 (120)، 153-193. ttps://doi.org/10.12816/0004425

الفيصل، سمر روحي (2003). الرواية العربية البناء والرؤيا. منشورات اتحاد الكتاب.

قاسم، عبده قاسم (23 يوليو 2014). التاريخ والرواية... تفاضل أم تكامل؟ عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية. استرجعت 14 إبريل 2020 من http://www.dar-ein.com

https://doi.org/10.21608/jfss.2021.184704

القاسمي، سلطان بن محمد. (2020). الأمير الثائر (ط 5). منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد (2018). بيبي فاطمة وأبناء الملك. منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد (2012). تقسيم الإمبراطورية العمانية 1856-1862 )ط 5). منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد (2013). حديث الذاكرة. الجزء 3. منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد (2004). الحقد الدفين (ط.1). منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد (2019). رأس الأمير مقرن. منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد (2012). سرد الذات: الشارقة )ط 5). منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد (2013). الشيخ الأبيض (ط 2). منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد (2012). القواسم والعدوان البريطاني (1797-1820). منشورات القاسمي.

القاعود، حلمي محمود (2010). الرواية التاريخية في أدبنا الحديث (دراسة تطبيقية) (ط 2). دار الإيمان للنشر والتوزيع.

الكعبي، ضياء عبد الله. (7 مارس 2020). ســــرديـــات: سردية التاريخ التوثيقيّ.. رواية «الشيخ الأبيض» للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسميّ، أخبار الخليج. استرجعت 23 أبريل 2020 من http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1202921

الكيلاني، شمس الدين (2011). تحولات في مواقف النخب السورية من لبنان (1920-2001). المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسيات.

محفوظ، عبد اللطيف. الرواية التاريخية وتمثل الواقع ، نجيب محفوظ نموذجًا ". استرجعت 29 مارس2020 من http://www.aıjabrabed.net:

ابن مرزوقة، محمد (2014). الرواية...التأصيل والتأريخ ...مراجعة بين المفهوم.. الأنواع.. الخصائص، مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية. مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، 3، 9-24. https://doi.org/10.12816/0043288

منشورات القاسمي (2018). أحاديث صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم إمارة الشارقة (1972-2018). منشورات القاسمي، الجزء الثاني (2000-2010).

موقع ويكيبيديا. ألفونسو دي ألبو كيرك. استرجعت 23 يوليو2020 من: https://ar.wikipedia.org

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Romanization Arabic References

ʾasāmmatun rannā 22 ʾuktūbra 2018) sī ʾinna ʾinna takasshufa " makmana khuṭūrati " sudi al-nnahḍata ‘alā miṣrin istarja‘at fī 6 yūnīūʾin 2020 min https://www.masrawy.com

biqurayshin kulthūma 2016). malāamiḥa al-rriwāyati al-ttārīkhiyyati ‘inda jūrjiyyu zaydāni riwāyata " ghādata karbalāʾi " ʾanamūdhajan risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘ata muḥammada bwḍyf aljumhūriyyata aljazāʾiriyyata al-ddīmuqrāṭiyyata al-ssha‘biyyata

aljaybu fawziyyatu 2003). tārīkha al-nnufūdhi alburtughāliyyi fī albaḥrayni 1602- 1521). almuʾuassasata al‘arabiyyata lil-ddirāsāti wa-al-nnashri

alkhaṭību ḥissayni 22 / 4 / 2019). ṣirā‘a al-mwānʾi fī sūrīā bayna ʾīrān warūsiyyan . mādhā baqqiyyu lil-ssūriyyīna ؟ istarja‘at bitārīkhi 23 yūnīūʾan 2020 min https://www.noonpost.com

ʾabū khalīlin shawquy 1981). jūrjiyya zaydāni fī almīzāni ṭ 2). dāra alfikri

durrājun fayaṣilu 2004). al-rriwāyata wtʾaīl al-ttārīkha naẓariyyatu al-rriwāyati wa-al-rriwāyati al‘arabiyyati almarkazu al-tthaqāfiyyu al‘arabiyyu

zakiyyun hālata 25 ynāyra 2016). sulṭāna alqāsimiyyi muʾuarrikhan alʾahrāmu istarja‘at fī tārīkhi 14 ʾabrīlun 2020mn http://www:ahram.org.eg

al-ssālimu yūsf 2014). alminhaja alfikriyya wa-al-tthaqāfiyya lil-sshaykhi al-dduktwra sulṭāna bn muḥammadu alqāsimiyyi manshūrātu alqāsimiyyi

sa‘īdun sālimata 2006). mudhakkirātin ʾamyratin ‘arabiyyatin tarjamatu sālimatu ṣāliḥu ṭ 2). manshūrāti aljamali

ṣuhūdun muḥammada 2016). mafhūma alwathīqati al-ttārīkhiyyati bayna alma‘rifati al‘ālimati wa-al-ma‘rifati almadrasiyyati majallatu al-ttadrīsi 8، 89- 115.

ṭbyl muḥammada 2016). taḥawwulāti al-rriwāyati al-ttārīkhiyyati fī alʾadabi al‘arabiyyi risālata mājistīri ghayri manshūratin aljāmi‘ata alʾislāmiyyata

‘umarun al-sshafī‘a 22 ynāyra 2019). istaqbala almushārikayni fī muʾutamari " alittiḥāda al‘āmma lil-kuttābi " ḥākima al-sshāriqati yunshiʾiu ṣundūqu al-ḍḍamāni alʾadabiyyi lida‘‘ama alʾudabāʾu māddiyyan mawqi‘a 24 al-sshāriqata istarja‘at 31 māyūʾa 2020 min https://www.sharjah24.ae/ar/sharjah

‘umarun al-sshafī‘a 16 nūfambra 2018)« fāṭimata bībī waʾabnāʾa almaliki » trājīdiyyā al-ttārīkhi wa-al-ṣṣirā‘ātu jarīdatu almiṣriyyi alyawma istarja‘at 4 ʾabrīlin 2020 min https://www.almasryalyoum.com

‘aliyyun tmym 30 māyūʾa 2019). muqārabāti sulṭāni alqāsimiyyi . taʾammulun fī al-mṣāʾir alittiḥādu istarja‘at fī tārīkhi 6 yūnīūʾin 2020. min https://www.alittihad.ae/article/32806/2019

‘īsā yaḥyā al-mshāqbh ‘adnāni 2013). ʾāliyyāti tawẓīfi al-tturāthi fī al-nnaṣṣi almasraḥiyyi al-ʾimārāty wakayfiyyātihi namādhiju mukhtāratin majallatu shuʾūni ijtimā‘iyyati 20( 120)، 153- 193. https://doi.org/10.12816/0004425

alfayṣalu samara rawḥī 2003). al-rriwāyata al‘arabiyyata albannāʾa wa-al-rruʾuyā manshūrātu ittiḥādi alkitābi

qāsimun ‘abdahu qāsimu 23 yūlīūʾan 2014). al-ttārīkha wa-al-rriwāyata . . tafāḍulun ʾam takāmulun ؟ ‘ayna lil-ddirāsāti wa-al-buḥwthi alʾinsāniyyati wa-al-ijtimā‘iyyati istarja‘at 14 ʾibryl 2020 min http://www.dar-ein.com https://doi.org/10.21608/jfss.2021.184704

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadin ( 2020). alʾamyra al-tthāʾira ṭ 5). manshūrāti alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2018). bībī fāṭimatan waʾabnāʾa almaliki manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2012). taqsīma alʾimbirāṭūriyyati al‘ammāniyyati 1856- 1862) ṭ 5). manshūrāti alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2013). ḥadytha al-ddhākirati aljuzʾu 3. manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2004). alḥiqda al-ddafīna ṭ 1). manshūrāti alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2019). raʾasa alʾamyri mqrn manshūrātu alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2012). sarda al-dhāt al-sshāriqatu ṭ 5). manshūrāti alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2013). al-sshaykha alʾabyaḍa ṭ 2). manshūrāti alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadu 2012). alqawāsima wa-al-‘udwāna albrīṭāniyya 1797- 1820). manshūrāti alqāsimiyyi

al-qā‘wd ḥulmay maḥmūdu 2010). al-rriwāyata al-ttārīkhiyyata fī ʾadabinā alḥadythi dirāsata taṭbīqiyyata ṭ 2). dāra alʾīmāni lil-nnashri wa-al-ttawzī‘i

alka‘biyyu ḍīāʾa ‘abdi al-lhi ( 7 mārisin 2020). sardīātin sardiyyatu al-ttārīkhi al-ttawthīqiyyi . riwāyatu « al-sshaykha alʾabyaḍa » lil-sshaykhi al-dduktwra sulṭāna bn muḥammadu alqāsimiyyi ʾakhbāra alkhalīji istarja‘at 23 ʾabrīla 2020 min http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1202921

alkaylāniyyu shamsa al-ddīni 2011). taḥawwulātin fī mawāqifi al-nnakhbi al-ssūriyyati min lubnāni 1920- 2001). almarkaza al‘arabiyya lil-ʾābḥāthi wadirāsati al-ssīāsiyyāti

maḥfūẓun ‘abda al-llaṭīfi al-rriwāyatu al-ttārīkhiyyatu watamtthulu alwāqi‘i nujību maḥfūẓa namūdhajan istarja‘at 29 mārs min http://www.aıjabrabed.net:

ibna marzūqatin muḥammada 2014). al-rriwāyata . . al-ttaʾaṣīlu wa-al-ttaʾarīkhu . . murāja‘atu bayna almafhūmi . alʾanwā‘u . al-khṣāʾiṣ majallata alḥukmati lil-ddirāsāti alʾadabiyyati wa-al-llughawiyyati muʾuassasatu kunūzi alḥukmati lil-nnashri wa-al-ttawzī‘i 3، 9- 24. https://doi.org/10.12816/0043288

manshūrātu alqāsimiyyi 2018). ʾaḥādītha ṣāḥiba al-ssumuwwi al-sshaykha al-dduktwra sulṭāna bn muḥammadu alqāsimiyyi ‘uḍwa almajlisi alʾa‘lā lil-ittiḥādi ḥākima ʾimārati al-sshāriqati 1972- 2018). manshūrāti alqāsimiyyi aljuzʾa al-thāny 2000- 2010).

mawqi‘u īkybydyā ʾalfwnsw dī ʾalbū kīraka istarja‘at 23 yūlyū min https://ar.wikipedia.org

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
حياز خ. و شترة خ. ا., "الأبعاد التاريخية في روايات الشيخ سلطان بن محمد القاسمي (قراءة في نماذج مختارة)", HSS, م 19, عدد 2, ص 81–112, 2022, doi: 10.36394/jhss/19/2/4.