الأبعاد التاريخية في روايات الشيخ سلطان بن محمد القاسمي (قراءة في نماذج مختارة)

المؤلفون

  • خولة حياز هيئة الشارقة للإذاعة والنلفزيون
  • خير الدين شترة .

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/4

الكلمات المفتاحية:

سلطان بن محمد القاسمي، الأدب التاريخي، الرواية التاريخية، الأبعاد التاريخية للرواية، المنهج التاريخي

الملخص

يُعد الأدب من أكثر العلوم اتصالا بالتاريخ لا سيما فني القصة والرواية التي أعانت الأدباء على انتخاب أحداث وشخصيات معينة في التاريخ العربي والإسلامي وأظهرتهما للمتلقي العربي بصورة ممتعة وشائقة؛ ولذا دخل بعض المؤرخين المتمكنين من ناصية الأدب مضمار التأليف فأضافوا إضافات عدة تميزت بالمنهجية والاتكاء على المادة السردية والسيرية دون المساس بالحقائق التاريخية، ومنهم سلطان بن محمد القاسمي الذي ألَّف مجموعة من الروايات التاريخية الأدبية الرصينة المعبرة عن الواقع والمحاكية له. فكيف استطاع سلطان بن محمد القاسمي توظيف الأدب في رواياته التاريخية؟ وما أبعاد الرواية التاريخية في فلسفة سلطان بن محمد القاسمي؟ وهل سلك منهجًا خاصًا به في الكتابة أم أنه كرر ما سار عليه رواد الرواية التاريخية من أدباء ومؤرخين؟ وكيف انعكست رؤيته التاريخية للأحداث الماضية على الأحداث السياسية والاجتماعية المعاصرة؟ وإلى أي نوع من أنواع الروايات التاريخية تنتمي روايته؟ وللإجابة على هذه التساؤلات اعتمدت الدراسة على نماذج مختارة من مؤلفاته الأدبية، وفق منهج تاريخي ووصفي يهدف إلى التعرف على تفاصيل وأبعاد هذه الروايات، قصد إبراز إمكانياته في الجمع بين التاريخ والأدب في رواية أدبية تنقل المعرفة للقارئ وتضيف إلى رصيده العلمي كثيرا من المعلومات التاريخية بأسلوب أدبي بسيط ودونما تغيير في الأحداث أو إخلال بالمضمون.

المراجع

المراجع العربية:

أولا- المصادر:

- القاسمي، سلطان بن محمد. (2004). الحقد الدفين. ط 1. الشارقة، منشورات القاسمي.

- القاسمي، سلطان بن محمد. (2013). الشيخ الأبيض. ط 2. الشارقة، منشورات القاسمي.

- القاسمي، سلطان بن محمد. (2013). حديث الذاكرة. الجزء 3. الشارقة، منشورات القاسمي.

- القاسمي، سلطان بن محمد. (2018). بيبي فاطمة وأبناء الملك. ط 1. الشارقة، منشورات القاسمي.

- القاسمي، سلطان بن محمد. (2019). رأس الأمير مقرن. ط 1. الشارقة، منشورات القاسمي.

- القاسمي، سلطان بن محمد. (2020). الأمير الثائر. ط 5. الشارقة، منشورات القاسمي.

ثانيًا- المراجع:

أبو خليل. شوقي (1981). جورجي زيدان في الميزان. ط 2. دمشق، دار الفكر.

دراج، فيصل. (2004). الرواية وتأويل التاريخ نظرية الرواية والرواية العربية. ط1. الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي.

الجيب فوزية. (2003). تاريخ النفوذ البرتغالي في البحرين (1602-1521). بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

السالم، يوسف. (2014). المنهج الفكري والثقافي للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي. الشارقة، منشورات القاسمي.

سعيد، سالمة. (2006). مذكرات أميرة عربية. ترجمة سالمة صالح. ط2. كولونيا، منشورات الجمل.

الفيصل، سمر روحي. (2003). الرواية العربية البناء والرؤيا. دمشق، منشورات اتحاد الكتاب.

القاسمي، سلطان بن محمد. (2012). سرد الذات: الشارقة. ط 5. الشارقة، منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد. (2012). تقسيم الإمبراطورية العمانية 1856-1862م. ط 5. الشارقة، منشورات القاسمي.

القاسمي، سلطان بن محمد. (2012). القواسم والعدوان البريطاني (1797-1820). الشارقة، منشورات القاسمي.

القاعود، حلمي محمود. (2010). الرواية التاريخية في أدبنا الحديث (دراسة تطبيقية). ط2. كفر الشيخ، دار الإيمان للنشر والتوزيع.

الكيلاني، شمس الدين. (2011). تحولات في مواقف النخب السورية من لبنان (1920-2001). قطر، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسيات.

منشورات القاسمي. (2018). أحاديث صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم إمارة الشارقة (1972-2018) الشارقة، منشورات القاسمي، الجزء الثاني (2000-2010).

ثالثًا- رسائل الماجستير والدكتوراة:

بقريش، كلثوم. (2016). ملامح الرواية التاريخية عند جورجي زيدان رواية "غادة كربلاء" أنموذجا". رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة محمد بوضيف، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

طبيل، محمد. (2016). تحولات الرواية التاريخية في الأدب العربي، رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية، غزة.

رابعًا- المقالات:

- صهود، محمد. (2016). مفهوم الوثيقة التاريخية بين المعرفة العالمة والمعرفة المدرسية. مجلة التدريس، العدد (8)، ص-ص 89 -115.

- عيسى، يحيى. المشاقبة، عدنان.(2013). آليات توظيف التراث في النص المسرحي الإماراتي وكيفياته: نماذج مختارة. مجلة شؤون اجتماعية. المجلد (20). العدد (120) ص- ص 153-193.

https://doi.org/10.12816/0004425

- ابن مرزوقة، محمد. (2014). الرواية...التأصيل والتأريخ ...مراجعة بين المفهوم.. الأنواع.. الخصائص. مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية. مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع. المجلد (2014).العدد(3).(30يونيو 2014) ص ص 9-24.

https://doi.org/10.12816/0043288

خامسًا- المواقع الإلكترونية:

- أسامة، رنا. (22 أكتوبر 2018)سي إن إن تكشف "مكمن خطورة" سد النهضة على مصر. استرجعت في 6 يونيو 2020 من https://www.masrawy.com

- زكي، هالة. (25 يناير، 2016). سلطان القاسمي مؤرخا، الأهرام. استرجعت في تاريخ14 أبريل، 2020من http:// www: ahram.org.eg

- الخطيب، حسين. (22/4/2019). صراع الموانئ في سوريا بين إيران وروسيا.. ماذا بقي للسوريين؟ استرجعت بتاريخ 23 يونيو 2020 من https://www.noonpost.com

- علي، تميم. (30 مايو 2019). مقاربات سلطان القاسمي.. تأمل في المصائر. الاتحاد. استرجعت في تاريخ 6 يونيو 2020. من https://www.alittihad.ae/article/32806/2019

- عمر، الشفيع. (22 يناير 2019). استقبل المشاركين في مؤتمر "الاتحاد العام للكُتاب "حاكم الشارقة يُنشئ صندوق الضمان الأدبي لدعم الأدباء مادياً. موقع 24 الشارقة. استرجعت 31 مايو 2020 من https://www.sharjah24.ae/ar/sharjah

- عمر، الشفيع. (16 نوفمبر 2018) «فاطمة بيبي وأبناء الملك» تراجيديا التاريخ والصراعات. جريدة المصري اليوم. استرجعت 4 أبريل 2020 من، https://www.almasryalyoum.com

- قاسم، عبده قاسم. (23 يوليو 2014). التاريخ والرواية... تفاضل أم تكامل؟ عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية استرجعت 14 إبريل 2020 من http://www.dar-ein.com

https://doi.org/10.21608/jfss.2021.184704

- الكعبي، ضياء عبد الله. (7 مارس 2020). ســــرديـــات: سردية التاريخ التوثيقيّ.. رواية «الشيخ الأبيض» للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسميّ، أخبار الخليج. استرجعت 23 أبريل 2020 من http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1202921

- محفوظ، عبد اللطيف. الرواية التاريخية وتمثل الواقع ، نجيب محفوظ نموذجًا ". استرجعت 29 مارس2020 من http://www.aıjabrabed.net:

- موقع ويكيبيديا. ألفونسو دي ألبو كيرك. استرجعت 23 يوليو2020 من: https://ar.wikipedia.org

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References

ʾawalā- almuṣādara

- alqāsimiyya sulṭāna bn muḥammadin ( 2004). alḥiqda al-dafīna ṭ 1. al-shāriqatu manshūrāti alqāsimiyyi

- alqāsimiyya sulṭāna bn muḥammadin ( 2013). al-shaykha alʾabyaḍa ṭ 2. al-shāriqatu manshūrāti alqāsimiyyi

- alqāsimiyya sulṭāna bn muḥammadin ( 2013). ḥadytha al-dhākirati aljuzʾu 3. al-shāriqatu manshūrāti alqāsimiyyi

- alqāsimiyya sulṭāna bn muḥammadin ( 2018). bībī fāṭimatan waʾabnāʾa almaliki ṭ 1. al-shāriqatu manshūrāti alqāsimiyyi

- alqāsimiyya sulṭāna bn muḥammadin ( 2019). raʾsa alʾamyri muqrinun ṭ 1. al-shāriqatu manshūrāti alqāsimiyyi

- alqāsimiyya sulṭāna bn muḥammadin ( 2020). alʾamyra al-thāʾira ṭ 5. al-shāriqatu manshūrāti alqāsimiyyi

thānīā- almurāji‘a

ʾabū khalīlu shawquy 1981). jūrjiyya zaydāni fī almīzāni ṭ 2. dimashqu dāra alfikri

durrājun fayṣalun ( 2004). al-riwāyata wtʾīl al-tārīkha naẓariyyata al-riwāyati wa-al-riwāyati al‘arabiyyati ṭ al-dāru albayḍāʾu almarkaza al-thaqāfiyya al‘arabiyya

aljaybu fawazziyyatun ( 2003). tārīkha al-nufūdhi albrtghāliyyi fī albaḥrayni 1602- 1521). bayrūta almuʾassasata al‘arabiyyata lil-dirāsāti wa-al-nashri

al-sālimu yūsf ( 2014). alminhaja alfikriyya wa-al-thaqāfiyya lil-shaykhi al-duktwra sulṭāna bn muḥammadu alqāsimiyyi al-shāriqatu manshūrāti alqāsimiyyi

sa‘īdu sālimatan ( 2006). mudhakkirāti ʾamyrati ‘arabiyyati tarjamatu sālimatu ṣāliḥu ṭ kūlūnīā manshūrāti aljamali

alfayṣalu samara rawḥī ( 2003). al-riwāyata al‘arabiyyata albannāʾa wa-al-ruʾyā dimashqu manshūrāti ittiḥādi alkitābi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadin ( 2012). sarda al-dhāt al-shāriqatu ṭ 5. al-shāriqatu manshūrāti alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadin ( 2012). taqsīma alʾimbirāṭūriyyati al‘ammāniyyati 1856- 1862m. ṭ 5. al-shāriqatu manshūrāti alqāsimiyyi

alqāsimiyyu sulṭāna bn muḥammadin ( 2012). alqawāsima wa-al-‘udwāna albrīṭāniyya 1797- 1820). al-shāriqata manshūrāti alqāsimiyyi

al-qā‘wd ḥulmay maḥmūdun ( 2010). al-riwāyata al-tārīkhiyyata fī ʾdabinā alḥadythi dirāsata taṭbīqiyyata ṭ kafru al-shaykhi dāra alʾīmāni lil-nashri wa-al-tawzī‘i

alkaylāniyyu shamsa al-dīni ( 2011). taḥawwulātin fī mawāqifi al-nakhbi al-sūriyyati min lubnāni 1920- 2001). qaṭarun almarkaza al‘arabiyya lil-ʾbḥāthi wadirāsati al-sīāsiyyāti

manshūrātu alqāsimiyyi ( 2018). ʾaḥādītha ṣāḥiba al-sumuwwi al-shaykha al-duktwra sulṭāna bn muḥammadu alqāsimiyyi ‘uḍwa almajlisi alʾ‘lā lil-ittiḥādi ḥākima ʾimārati al-shāriqati 1972- 2018) al-shāriqata manshūrāti alqāsimiyyi aljuzʾa al-thāny 2000- 2010).

thālithā- rasāʾila almājistīri wa-al-duktūrāti

biqurayshin kulthūmun ( 2016). malāamiḥa al-riwāyati al-tārīkhiyyati ‘inda jūrjiyyu zaydāni riwāyata " ghādata karbalāʾi " ʾanamūdhajan risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘atu muḥammadu bwḍyf aljumhūriyyata aljazāʾiriyyata al-dīmuqrāṭiyyata al-sha‘biyyata

ṭbyl muḥammadun ( 2016). taḥawwulāti al-riwāyati al-tārīkhiyyati fī alʾdabi al‘arabiyyi risālata mājistīri ghayri manshūratin aljāmi‘atu alʾislāmiyyatu ghazzatan

rābi‘ā- almaqālāti

- ṣuhūdan muḥammadun ( 2016). mafhūma alwathīqati al-tārīkhiyyati bayna alma‘rifati al‘ālimati wa-al-ma‘rifati almadrasiyyati majallatu al-tadrīsi al‘adada 8)، ṣ- ṣ 89- 115.

- ‘īsā yaḥyā al-mshāqbah ‘adnāni ( 2013). ʾāliyyāti tawẓīfi al-turāthi fī al-naṣṣi almasraḥiyyi al-ʾimārāty wakayfiyyātihi namādhiju mukhtāratin majallatu shuʾūni ijtimā‘iyyati almujalladu 20). al‘adada 120) ṣ- ṣ 153- 193.

https://doi.org/10.12816/0004425

- ibna marzūqatin muḥammadun ( 2014). al-riwāyata al-taʾṣīlu wa-al-taʾrīkhu murāja‘atu bayna almafhūmi alʾanwā‘u al-khṣāʾṣ majallatu alḥukmati lil-dirāsāti alʾdabiyyati wa-al-lughawiyyati muʾassasatu kunūzi alḥukmati lil-nashri wa-al-tawzī‘i almujalladu 2014). al‘adada 3). ( 30يونيو 2014) ṣ ṣ 9- 24.

https://doi.org/10.12816/0043288

khāmisā- almawāqi‘a alʾilikturwniyyata

- ʾasāmmatan ranā ( 22 ʾuktūbra 2018) sī ʾinna ʾinna takashshufa " makmana khuṭūrati " sudi al-nahḍata ‘alā miṣrin istarja‘at fī 6 yūnīūʾin 2020 min https://www.masrawy.com

- zakiyyun hālatan ( 25 ynāyrun 2016). sulṭāna alqāsimiyyi muʾarrikhan alʾhrāma istarja‘at fī tārykh ʾabrīlun 2020mن http://www:ahram.org.eg

- alkhaṭība ḥusīna ( 22 / 4 / 2019). ṣirā‘a al-mwānʾ fī sūrīā bayna ʾīrān warūsiyyan mādhā baqqiyyu lil-sūriyyīna ؟ istarja‘at bitārīkhi 23 yūnīūʾan 2020 min https://www.noonpost.com

- ‘aliyyun tmym ( 30 māyūʾa 2019). muqārabāti sulṭāni alqāsimiyyi taʾmulu fī al-mṣāʾr alittiḥādu istarja‘at fī tārīkhi 6 yūnīūʾin 2020. min https://www.alittihad.ae/article/32806/2019

- ‘umarun al-shafī‘a ( 22 ynāyra 2019). istaqbala almushārikayni fī muʾtamari " alittiḥāda al‘āmma lil-kuttābi " ḥākima al-shāriqati yunshiʾu ṣundūqu al-ḍamāni alʾdabiyyi lida‘‘ama alʾudabāʾu māddiyyan mawqi‘u 24 al-shāriqata istarja‘at 31 māyūʾa 2020 min https://www.sharjah24.ae/ar/sharjah

- ‘umarun al-shafī‘a ( 16 nūfambra 2018)« fāṭimata bībī waʾabnāʾa almaliki » trājīdiyyā al-tārīkhi wa-al-ṣirā‘ātu jarīdatu almiṣriyyi alyawma istarja‘at 4 ʾabrīlin 2020 min https://www.almasryalyoum.com

- qāsimun ‘abbadtu qāsimun ( 23 yūlīūʾan 2014). al-tārīkha wa-al-riwāyata tafāḍulun ʾam takāmulun ؟ ‘ayna lil-dirāsāti wa-al-buḥwthi alʾinsāniyyati wa-al-ijtimā‘iyyati istarja‘at 14 ʾibryl 2020 min http://www.dar-ein.com

https://doi.org/10.21608/jfss.2021.184704

- alka‘biyya ḍīāʾa ‘abdi al-lhi ( 7 mārisin 2020). sardīātin sardiyyatu al-tārīkhi al-tawthīqiyyi riwāyatu « al-shaykha alʾabyaḍa » lil-shaykhi al-duktwra sulṭāna bn muḥammadu alqāsimiyyi ʾakhbāra alkhalīji istarja‘at 23 ʾabrīla 2020 min http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1202921

- maḥfūẓun ‘abda al-laṭīfi al-riwāyatu al-tārīkhiyyatu watamththulu alwāqi‘i nujību maḥfūẓa namūdhajan istarja‘at 29 mārs min http://www.aıjabrabed.net:

- mawqi‘a īkybydyā ʾlfwnsw dī ʾlbū kīraka istarja‘at 23 yūlyū min https://ar.wikipedia.org

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

حياز خولة, و شترة خير الدين. 2022. "الأبعاد التاريخية في روايات الشيخ سلطان بن محمد القاسمي (قراءة في نماذج مختارة)". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 19 (2):81-112. https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/4.