اتجاهات طُلَّاب جامعةِ الكويت نَحو الأدوار الجنُوسيَّة للمرأة وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسةٌ سوسيولوجيَّة

المؤلفون

  • نواف العنزي التربية

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/2

الكلمات المفتاحية:

حقوق المرأة، الأدوار الجُنوسية، الذكورية، النسوية، التنميط الاجتماعي، المساواة، حقوق الإنسان

الملخص

تَهدفُ هذه الدراسة الوصفية إلى مَعرفة درجةِ تقليديةِ تصوراتِ الطلاب الكويتيين في جامعة الكويت نحو الأدوار الجُنوسية للمرأة، ومَا إذا كان ثمة فروقٌ دالةٌ إحصائيًّا في تصوراتهم لِمحاور الدراسة، تُعزى إلى المُتغيرات الديمغرافية. وقد أُعِدَّتْ استبانةٌ خاصةٌ بالدراسةِ، مُكونة مِن ثلاثة مَحاور: (المحور الأُسري، والمحور الاجتماعي، والمحور الاقتصادي)، إضافةً إلى الجزءُ الخاص بالمعلومات الديموغرافية، وأَسفر تَطبيق الأداة عن عَينةٍ فعلية قَوامها 901 مُشارك، مِن مجموع الطُلَّاب المسجِّلين في الفَصل الثاني مِن العام الدراسي ٢٠١٩/٢٠٢٠. وقد أَظهر المُشاركون بشكل عام اتجاهاتٍ مختلفةً نحو الأدوار الجُنوسية للمرأة؛ إذ سَجَّل المحورُ الأسريُّ درجةً (تقليديةٍ) عاليةً، وجاء المحورُ الاجتماعي بدرجةِ (تقليديةٍ) متوسطةٍ، بينما سَجَّل المحور الاقتصادي درجةَ (تقليديةٍ) منخفضةً. كمَا أَسفرت النتائجُ عن وجودِ علاقةٍ دالةٍ إحصائيًّا بين اتجاهات الطلاب الكويتيين نحو الأدوار الجُنوسية للمرأة تبعاً لمُتغيرات: الجِنس، ومُستوى تعليم الوالدين، والحالة الوظيفية للأم.، ولَم يُظهِر مُتغَيِّرُ المُستوى الاقتصادي للأسرة أَيَّةَ دلالةٍ إحصائيةٍ.

المراجع

المراجع العربية:

- الأنصاري، عيسى. ووطفة، على. (٢٠٠٠). مواقف طلاب جامعة الكويت من قضايا المساواة بين الرجل والمَرأة في ضوء بعض المتغيرات التعليمية والاجتماعية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، ٢٦(٩٨)، ٨٣-٢٥٠.

- إبراهيم، أَحمد. (2011). التنميط الجنسي في الطفولة وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والأسرية. مجلة كلية التربية ببنها، (86)، 211-238.

- البحيري، لمياء. (١٩٩٧). التنميط الجنسي في مجلات الأطفال المتداولة في مصر: دراسة تحليلية مقارنة لمجلتي سمير وميكي. معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس. ص ٢٤٦-٢٦٨.

- جودة، آمال. (٢٠٠٦). الاتجاهات نحو عمل المرأة في مجال التدريس الجامعي. سلسة العلوم الإنسانية - مجلة جامعة الأقصى، (١٠)١، ٢٠٥- ٢٣١.

- الدقس، محمد. واللوزي، صلاح. (٢٠٠٥). اتجاهات الطلبة نحو عمل المرأة: دراسة ميدانية على طلبة البكالوريوس في الجامعة الأردنية. دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، ٢(٣٢)، ٤٢٣-٤٣٨.

- ساري، حلمي خضر. (2011). التنشئة على الأدوار الجنوسية في المؤسسة الإعلامية: دراسة اجتماعية في تنميط التلفاز للأطفال في برامج الأطفال. مجلة كراسات الطفولة التونسية، (21)، 23-56.

- صديق، حسين. (٢٠١٢). الاتجاهات من منظور علم الاجتماع. مجلة جامعة دمشق، (٢٨)٣+٤، ٢٩٩-٣٢٢.

- عبد الرحمن، عبير. والشيخ، هبة. (٢٠١٢). اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو عمل أمهاتهم: دراسة ميدانية في مدارس الخرطوم والخرطوم البحري. مجلة الدراسات السودانية، (١٨)، ١٨٩ - ٢١٤.

- غدنز، أنتوني. (٢٠٠١). علم الاجتماع. ترجمة وتقديم فايز الصياغ. المنظمة العربية للترجمة: بيروت، لبنان.

- نجم، منور. (2016). اتجاهات الشباب الجامعي الفلسطيني نحو قضايا المرأة في مجاليّ التعليم والعمل. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21(1).

https://doi.org/10.12816/0013477

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References

- alʾanṣāriyya ‘īsā wawaṭifatun ‘alā ( - mawāqifa ṭulāʾāaba jāmi‘ati alkūʾayti min qaḍāyā almusawāti bayna al-rajuli wa-al-marʾati fī ḍawʾi ba‘ḍi almutaghayyirāti al-ta‘līmiyyati wa-al-ijtimā‘iyyati majallatu dirāsāti alkhalīji wa-al-jazīrati al‘arabiyyati - - - -

- ʾibrāhym ʾaḥamdun ( 2011). al-tanmīṭa aljinsiyya fī al-ṭufūlati wa‘alāʾāaqatihi biba‘ḍi almutaghayyirāti al-nafsiyyati wa-al-ʾusriyyati majallatu kulliyyati al-tarbiyati bibunnihā 86)، 211- 238.

- albuḥayriyya lamyāʾu ( - al-tanmīṭa aljinsiyya fī majallāti alʾaṭfāli almutadawalati fī miṣrin dirāsatu taḥlīliyyatu muqāranatin limajallatī samīra wmyky ma‘hadu al-dirāsāti al‘ulyā lil-ṭufūlati jāmi‘atan ‘ayna shamsin ṣ - -

- jawdatan ʾāmālun ( - alittijāhāti naḥwa ‘amali almarʾati fī majāli al-tadrīsi aljāmi‘iyyi salisatu al‘ulūmi alʾinsāniyyaʾahi- majallata jāmi‘ati alʾqṣā - - - -

- al-dqs muḥammadun wa-al-lawziyyu ṣulāʾāaḥun ( - ittijāhāti al-ṭalabati naḥwa ‘amali almarʾati durrāsatu maydāniyyatu ‘alā ṭalabatin al-bkālwryūs fī aljāmi‘ati alʾurduniyyati dirāsātu al‘ulūmi alʾinsāniyyati wa-al-ijtimā‘iyyati aljāmi‘ata alʾurduniyyata - - - -

- sārriyyun ḥulmay khaḍiru ( 2011). al-tanshiʾata ‘alā alʾadwāri al-jnwsyah fī almuʾassasati alʾi‘lāamiyyati dirāsatu ijtimā‘iyyatu fī tanmīṭi al-tilfāzi lil-ʾāṭfāli fī barāmiji alʾaṭfāli majallatu kurrāsāti al-ṭufūlati al-twnisiyyati 21)، 23- 56.

- ṣadīqa ḥusīna ( - alittijāhāti min manẓūri ‘ilmi alijtimā‘i majallatu jāmi‘ati dimashqi - - - - -

- ‘abda al-Raḥmāni ‘abīra wa-al-shaykhu hibatan ( - ittijāhātin ṭulāʾāabin almarḥalata al-thānawiyyata naḥwa ‘amali ʾummahātihim durrāsatu maydāniyyatu fī mudārisu alkhurṭūmi wa-al-khurṭūmi albaḥriyyi majallatu al-dirāsāti al-sūdāniyyati - - -

- ghdnz ʾanutūniyyun ( - ‘ilma alijtimā‘i tarjamatun wataqdymu fāyizi al-ṣyāgh almunaẓẓamatu al‘arabiyyatu lil-tarjamati bayrūtu lubnānun

- najmun munawwarun ( 2016). ittijāhāti al-shabābi aljāmi‘iyyi alfilasṭīniyyi naḥwa qaḍāyā almarʾati fī majāliyyu al-ta‘līmi wa-al-‘amalimajallatu aljāmi‘ati alʾislāmiyyati lil-dirāsāti al-tarbawiyati wa-al-nafsiyyati 21( 1).

https://doi.org/10.12816/0013477

Bibliography: المراجع الأجنبية

Baber, K. M., & Tucker, C. J. (2006). The social roles questionnaire: A new approach to measuring attitudes toward gender. Sex Roles, 54(7-8), 459-467.

https://doi.org/10.1007/s11199-006-9018-y

Erarslan, A. B., & Rankin, B. (2013). Gender role attitudes of female students in single-sex and coeducational high schools in Istanbul. Sex roles, 69(7-8), 455-468.

https://doi.org/10.1007/s11199-013-0277-0

Halimi, M., Consuegra, E., Struyven, K., & Engels, N. (2018). A Critical Examination of the Reliability and Validity of a Gender Role Attitude Scale in Flanders (Belgium): What Lessons Can be Learned?. Sex Roles, 78(5-6), 423-438.

https://doi.org/10.1007/s11199-017-0807-2

Halpern, H. P., & Perry-Jenkins, M. (2016). Parents' gender ideology and gendered behavior as predictors of children's gender-role attitudes: A longitudinal exploration. Sex Roles, 74(11-12), 527-542.

https://doi.org/10.1007/s11199-015-0539-0

Karintzaidis, N., Christodoulou, A., Kyridis, A., & Vamvakidou, I. (2016). Gender representations in the illustrations of the 6th Grade Language Textbook used in Greek Elementary School. Advances in Language and Literary Studies, 7(6), 113-122.

https://doi.org/10.7575/aiac.alls.v.7n.6p.113

Khan, Q., Sultana, N., Bughio, Q., & Naz, A. (2014). Role of language in gender identity formation in Pakistani school textbooks. Indian Journal of Gender Studies, 21(1), 55-84.

https://doi.org/10.1177/0971521513511200

Khoudja, Y., & Fleischmann, F. (2018). Gender Ideology and Women's Labor Market Transitions Within Couples in the Netherlands. Journal of Marriage and Family, 80(5), 1087-1106.

https://doi.org/10.1111/jomf.12510

Kulik, L. (2002). The impact of social background on gender-role ideology: Parents' versus children's attitudes. Journal of Family Issues, 23(1), 53-73.

https://doi.org/10.1177/0192513X02023001003

Marks, J. L., Lam, C. B., & McHale, S. M. (2009). Family patterns of gender role attitudes. Sex roles, 61(3-4), 221-234.

https://doi.org/10.1007/s11199-009-9619-3

Moses, I., Admiraal, W. F., & Berry, A. K. (2016). Gender and gender role differences in student-teachers' commitment to teaching. Social psychology of education, 19(3), 475-492.

https://doi.org/10.1007/s11218-016-9340-3

Statistical Bulletin. (n.d.). Retrieved April 30, 2020, from https://www.csb.gov.kw/Pages/Statistics_en?ID=67&ParentCatID=1

Toller, P. W., Suter, E. A., & Trautman, T. C. (2004). Gender role identity and attitudes toward feminism. Sex Roles, 51(1-2), 85-90.

https://doi.org/10.1023/B:SERS.0000032316.71165.45

Zhang, N. (2006). Gender role egalitarian attitudes among Chinese college students. Sex roles, 55(7-8), 545-553.

https://doi.org/10.1007/s11199-006-9108-x

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

العنزي نواف. 2022. "اتجاهات طُلَّاب جامعةِ الكويت نَحو الأدوار الجنُوسيَّة للمرأة وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسةٌ سوسيولوجيَّة". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 19 (2):24-61. https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/2.