اتجاهات طُلَّاب جامعةِ الكويت نَحو الأدوار الجنُوسيَّة للمرأة وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسةٌ سوسيولوجيَّة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/19/2/2

الكلمات المفتاحية:

حقوق المرأة، الأدوار الجُنوسية، الذكورية، النسوية، التنميط الاجتماعي، المساواة، حقوق الإنسان

الملخص

تَهدفُ هذه الدراسة الوصفية إلى مَعرفة درجةِ تقليديةِ تصوراتِ الطلاب الكويتيين في جامعة الكويت نحو الأدوار الجُنوسية للمرأة، ومَا إذا كان ثمة فروقٌ دالةٌ إحصائيًّا في تصوراتهم لِمحاور الدراسة، تُعزى إلى المُتغيرات الديمغرافية. وقد أُعِدَّتْ استبانةٌ خاصةٌ بالدراسةِ، مُكونة مِن ثلاثة مَحاور: (المحور الأُسري، والمحور الاجتماعي، والمحور الاقتصادي)، إضافةً إلى الجزءُ الخاص بالمعلومات الديموغرافية، وأَسفر تَطبيق الأداة عن عَينةٍ فعلية قَوامها 901 مُشارك، مِن مجموع الطُلَّاب المسجِّلين في الفَصل الثاني مِن العام الدراسي ٢٠١٩/٢٠٢٠. وقد أَظهر المُشاركون بشكل عام اتجاهاتٍ مختلفةً نحو الأدوار الجُنوسية للمرأة؛ إذ سَجَّل المحورُ الأسريُّ درجةً (تقليديةٍ) عاليةً، وجاء المحورُ الاجتماعي بدرجةِ (تقليديةٍ) متوسطةٍ، بينما سَجَّل المحور الاقتصادي درجةَ (تقليديةٍ) منخفضةً. كمَا أَسفرت النتائجُ عن وجودِ علاقةٍ دالةٍ إحصائيًّا بين اتجاهات الطلاب الكويتيين نحو الأدوار الجُنوسية للمرأة تبعاً لمُتغيرات: الجِنس، ومُستوى تعليم الوالدين، والحالة الوظيفية للأم.، ولَم يُظهِر مُتغَيِّرُ المُستوى الاقتصادي للأسرة أَيَّةَ دلالةٍ إحصائيةٍ.

المراجع

المراجع العربية:

إبراهيم، أَحمد (2011). التنميط الجنسي في الطفولة وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والأسرية. مجلة كلية التربية ببنها، 86، 211-238.

الأنصاري، عيسى. ووطفة، على (2000). مواقف طلاب جامعة الكويت من قضايا المساواة بين الرجل والمَرأة في ضوء بعض المتغيرات التعليمية والاجتماعية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 26(98)، 83-250.

البحيري، لمياء (1997). التنميط الجنسي في مجلات الأطفال المتداولة في مصر: دراسة تحليلية مقارنة لمجلتي سمير وميكي. معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس. ص.ص. 246-268.

جودة، آمال (2006). الاتجاهات نحو عمل المرأة في مجال التدريس الجامعي. سلسة العلوم الإنسانية - مجلة جامعة الأقصى، 1(10) ، 205- .231

الدقس، محمد. واللوزي، صلاح (2005). اتجاهات الطلبة نحو عمل المرأة: دراسة ميدانية على طلبة البكالوريوس في الجامعة الأردنية. دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، 2(32)، 423-438.

ساري، حلمي خضر (2011). التنشئة على الأدوار الجنوسية في المؤسسة الإعلامية: دراسة اجتماعية في تنميط التلفاز للأطفال في برامج الأطفال. مجلة كراسات الطفولة التونسية، 21، 23-56.

صديق، حسين (2012). الاتجاهات من منظور علم الاجتماع. مجلة جامعة دمشق، 3(28) ، 299-322.

عبد الرحمن، عبير. والشيخ، هبة (2012). اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو عمل أمهاتهم: دراسة ميدانية في مدارس الخرطوم والخرطوم البحري. مجلة الدراسات السودانية، 18، 189 – 214.

غدنز، أنتوني (2001). علم الاجتماع. ترجمة وتقديم فايز الصياغ. المنظمة العربية للترجمة.

نجم، منور (2016). اتجاهات الشباب الجامعي الفلسطيني نحو قضايا المرأة في مجاليّ التعليم والعمل، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21 (1).

https://doi.org/10.12816/0013477

Bibliography: المراجع الأجنبية

Baber, K. M., & Tucker, C. J. (2006). The social roles questionnaire: A new approach to measuring attitudes toward gender. Sex Roles, 54(7-8), 459-467. https://doi.org/10.1007/s11199-006-9018-y

Erarslan, A. B., & Rankin, B. (2013). Gender role attitudes of female students in single-sex and coeducational high schools in Istanbul. Sex roles, 69(7-8), 455-468. https://doi.org/10.1007/s11199-013-0277-0

Halimi, M., Consuegra, E., Struyven, K., & Engels, N. (2018). A critical examination of the reliability and validity of a gender role attitude scale in Flanders (Belgium): What lessons can be learned?. Sex Roles, 78(5-6), 423-438. https://doi.org/10.1007/s11199-017-0807-2

Halpern, H. P., & Perry-Jenkins, M. (2016). Parents' gender ideology and gendered behavior as predictors of children's gender-role attitudes: A longitudinal exploration. Sex Roles, 74(11-12), 527-542. https://doi.org/10.1007/s11199-015-0539-0

Karintzaidis, N., Christodoulou, A., Kyridis, A., & Vamvakidou, I. (2016). Gender representations in the illustrations of the 6th Grade Language Textbook used in Greek Elementary School. Advances in Language and Literary Studies, 7(6), 113-122. https://doi.org/10.7575/aiac.alls.v.7n.6p.113

Khan, Q., Sultana, N., Bughio, Q., & Naz, A. (2014). Role of language in gender identity formation in Pakistani school textbooks. Indian Journal of Gender Studies, 21(1), 55-84. https://doi.org/10.1177/0971521513511200

Khoudja, Y., & Fleischmann, F. (2018). Gender Ideology and Women's Labor Market Transitions Within Couples in the Netherlands. Journal of Marriage and Family, 80(5), 1087-1106. https://doi.org/10.1111/jomf.12510

Kulik, L. (2002). The impact of social background on gender-role ideology: Parents' versus children's attitudes. Journal of Family Issues, 23(1), 53-73. https://doi.org/10.1177/0192513X02023001003

Marks, J. L., Lam, C. B., & McHale, S. M. (2009). Family patterns of gender role attitudes. Sex roles, 61(3-4), 221-234. https://doi.org/10.1007/s11199-009-9619-3

Moses, I., Admiraal, W. F., & Berry, A. K. (2016). Gender and gender role differences in student-teachers' commitment to teaching. Social Psychology of Education, 19(3), 475-492. https://doi.org/10.1007/s11218-016-9340-3

Statistical Bulletin. (n.d.). Retrieved April 30, 2020, from https://www.csb.gov.kw/Pages/Statistics_en?ID=67&ParentCatID=1

Toller, P. W., Suter, E. A., & Trautman, T. C. (2004). Gender role identity and attitudes toward feminism. Sex Roles, 51(1-2), 85-90. https://doi.org/10.1023/B:SERS.0000032316.71165.45

Zhang, N. (2006). Gender role egalitarian attitudes among Chinese college students. Sex roles, 55(7-8), 545-553. https://doi.org/10.1007/s11199-006-9108-x

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Romanization Arabic References

ʾibrāhym ʾaḥamida 2011). al-ttanmīṭa aljinsiyya fī al-ṭṭufūlati wa‘alāʾāaqatihi biba‘ḍi almutaghayyirāti al-nnafsiyyati wa-al-ʾusriyyati majallatu kulliyyati al-ttarbiyati bibunnihā 86، 211- 238.

alʾanṣāriyyu ‘īsā wawaṭifatun ‘alā 2000). mawāqifa ṭulāʾāaba jāmi‘ati alkūʾayti min qaḍāyā almusāwāti bayna al-rrajuli wa-al-marʾati fī ḍawʾi ba‘ḍi almutaghayyirāti al-tta‘līmiyyati wa-al-ijtimā‘iyyati majallatu dirāsāti alkhalīji wa-al-jazīrati al‘arabiyyati 26( 98)، 83- 250.

albuḥayriyyu lamyāʾu 1997). al-ttanmīṭa aljinsiyya fī majallāti alʾaṭfāli almutadāwalati fī miṣrin dirāsatu taḥlīliyyatu muqāranatin limajallatī samīra wmyky ma‘hadu al-ddirāsāti al‘ulyā lil-ṭṭufūlati jāmi‘atan ‘ayna shamsin ṣ ṣ 246- 268.

jawdatun ʾāmāla 2006). alittijāhāti naḥwa ‘amali almarʾati fī majāli al-ttadrīsi aljāmi‘iyyi salisatu al‘ulūmi alʾinsāniyya#i- majallata jāmi‘ati alʾaqṣā 1( 10)، 205-. 231

al-dqs muḥammadun wa-al-llawziyyu ṣulāʾāaḥa 2005). ittijāhāti al-ṭṭalabati naḥwa ‘amali almarʾati dirāsatu maydāniyyatu ‘alā ṭalabatin al-bkālwryūs fī aljāmi‘ati alʾurduniyyati dirāsātu al‘ulūmi alʾinsāniyyati wa-al-ijtimā‘iyyati aljāmi‘ata alʾurduniyyata 2( 32)، 423- 438.

sārriyyun ḥulmay khaḍiru 2011). al-ttanshiʾiata ‘alā alʾadwāri al-jnwsyh fī almuʾuassasati alʾi‘lāamiyyati dirāsatu ijtimā‘iyyatu fī tanmīṭi al-ttilfāzi lil-ʾāṭfāli fī barāmiji alʾaṭfāli majallatu kurrāsāti al-ṭṭufūlati al-twnisiyyati 21، 23- 56.

ṣadīqun ḥissayni 2012). alittijāhāti min manẓūri ‘ilmi alijtimā‘i majallatu jāmi‘ati dimashqi 3( 28)، 299- 322.

‘abdu al-Raḥmāni ‘abīrun wa-al-sshaykhu hibata 2012). ittijāhātin ṭulāʾāabin almarḥalata al-tthānawiyyata naḥwa ‘amali ʾummahātihim dirāsatu maydāniyyatu fī mudārisu alkhurṭūmi wa-al-khurṭūmi albaḥriyyi majallatu al-ddirāsāti al-ssūdāniyyati 18، 189 – 214.

ghdnz ʾanutūniyya 2001). ‘ilma alijtimā‘i tarjamatun wataqdymu fāyizi al-ṣyāgh almunaẓẓamatu al‘arabiyyatu lil-ttarjamati

najmun munawwara 2016). ittijāhāti al-sshabābi aljāmi‘iyyi alfilasṭīniyyi naḥwa qaḍāyā almarʾati fī majāliyyu al-tta‘līmi wa-al-‘amali majallata aljāmi‘ati alʾislāmiyyati lil-ddirāsāti al-ttarbawiyati wa-al-nnafsiyyati 21( 1). https://doi.org/10.12816/0013477

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
العنزي ن., "اتجاهات طُلَّاب جامعةِ الكويت نَحو الأدوار الجنُوسيَّة للمرأة وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسةٌ سوسيولوجيَّة", HSS, م 19, عدد 2, ص 24–61, 2022, doi: 10.36394/jhss/19/2/2.