إعادة تدوير بقايا الأقمشة في إنتاج عرائس تسهم في تعزيز التراث الملبسي للمملكة العربية السعودية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة

المؤلفون

  • رانيا دعبس * جامعة الملك عبدالعزيز
    rdebes@kau.edu.sa
  • راندا المغربي جامعة الملك عبدالعزيز
  • ريم العويض جامعة الملك عبدالعزيز
  • داليا قنديل جامعة جدة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/20/4/16

الكلمات المفتاحية:

اعادة التدوير، بقايا الأقمشة، العرائس، التراث الملبسي، الطفولة المبكرة

الملخص

تُعد صناعة العرائس من الصناعات الصغيرة التي تعمل على تنمية شخصية الطفل، وجعله طفلا متوازنا في بيئته من خلال المعلومات والخبرات التي تمده بها أثناء اللعب، ويهدف البحث الحالي إلى استخدام بقايا الأقمشة في إنتاج عرائس للأطفال ترتدي ملابس تراثية للمملكة العربية السعودية؛ لتعد وسيلة ترفيهية تثقيفية تحقق كلا من:

"البعد الجمالي - البعد الوظيفي - البعد الاقتصادي".

واتبع البحث المنهج الوصفي متبعا إجراءات الدراسة التحليلية والتطبيقية من خلال استخدام بقايا الأقمشة في تنفيذ ثلاث عرائس، ترتدي أثوابا تقليدية بالإضافة إلى غطاء للرأس مكون من قطعتين.

وتوصل البحث إلى أن الأزياء التراثية المنفذة على العرائس قد تحقق فيها كل من البعد الجمالي، البعد الوظيفي والبعد الاقتصادي بنسب اتفاق تجاوزت في أغلبها ال 90%، كما حصلت العرائس المرتدية لكل من (زي درفة الباب- المحرمة والمدورة – الثوب المنثور- زي الكرتة) على نسبة مرضية تجاوزت في أغلبها ال 90%.

ويُوصي البحث بإنشاء مسرح للعرائس في الفعاليات ومواسم المملكة بهدف تنمية ثقافة الطفل بتراث المملكة الأصيل، بالإضافة إلى توجيه المشروعات الصغيرة للاهتمام بكيفية الاستفادة من بقايا الأقمشة وتوظيفها في فن العرائس وتوجيه خطوط إنتاج للعرائس داخل مصانع الملابس الجاهزة.

السير الشخصية للمؤلفين

أ.د رانيا دعبس، الأزياء والنسيج

أستاذ دكتور بقسم الأزياء والنسيج -كلية علوم الإنسان والتصاميم جامعة الملك عبدالعزيز جدة

محكم للإنتاج العلمي للترقي لدرجة أستاذ مشارك و أستاذ بعدد من الجامعات السعودية

محكم للأبحاث العلمية بمجلات دولية عربية وأجنبية ومنها مجلات مصنفة ضمن " scopus"

منسق برنامج الماجستير بالقسم

عضو اللجنة العلمية للملتقيات الطلابية بجامعة الملك عبدالعزيز بشطريها " طلاب-طالبات"

الاستاذ المساعد راندا المغربي، دراسات الطفولة

أستاذ مساعد قسم دراسات الطفولة كلية علوم الإنسان والتصاميم جامعة الملك عبدالعزيز

السيدة ريم العويض، دراسات الطفولة

طالبة دراسات عليا - بقسم دراسات الطفولة- كلية علوم الإنسان والتصاميم جامعة الملك عبد العزيز

الاستاذ المساعد داليا قنديل، ملابس ونسيج

أستاذ مساعد قسم تصميم الأزياء كلية التصاميم والفنون جامعة جدة

المراجع

أولاً: المراجع العربية:

أحمد، كفاية وكامل، أحمد ومصطفى، سالي (2017). الواقع الافتراضي والعرض الرقمي كوسيلة لتوثيق الأزياء التراثية. مجلة التصميم الدولية، 7(4)، 461-474. https://www.faa-design.com/files/7/24/7-4-sally.pdf

إسكندراني، بثينة (2013). الملابس التقليدية للنساء وملابس العروس في المدينة المنورة (ط2). خوارزم العلمية.

بالعبيد، إيمان (2015). إحياء الموروث الشعبي لملابس المرأة السعودية من خلال إبتكار أزياء للفتيات برؤية فنية معاصرة [رسالة ماجستير غير منشورة ]. جامعة الملك عبد العزيز.

البسـام، ليلى (2005). الـتراث التقليـدي لملابس النسـاء في المنطقة الشـرقية من المملكـة العربيـة السـعودية. مجلـة العلوم الإنسانية جامعة البحرين، (11)، 194-265.

حسين، محمد والشقيري، وفاء والجيار، سلوى (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مسرح العرائس في تنمية بعض مهارات السلوك القيادي لدى أطفال الروضة. مجلة كلية رياض الأطفال جامعة بورسعيد، (17)، 840 – 888. http://search.mandumah.com/Record/1092906 https://doi.org/10.21608/jfkgp.2020.127163

خميس، أروى (2008). ترميم وتنفيذ وتوثيق بعض قطع الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية [رسالة دكتوراة غير منشورة]. جامعة الملك عبد العزيز.

رمضان، محمد ومحمد، داليا وعثمان، نسرين (2017). أدب الأطفال. مكتبة المتنبي.

الزنبقي، فاطمة و دعبس، رانيا (2018). تصميم نماذج جاهزة لإنتاج الملابس التقليدية بمنطقة مكة المكرمة. مجلة التصميم الدولية، 8(2)، 163-175.

الشهري، أمل والصبياني، نور (2018). توظيف الاستفادة من جماليات الأزياء التقليدية الرجالية بمنطقة عسير في استحداث تصاميم رجالية باستخدام الحاسب الآلي. مجلة التصميم الدولية، 8(3)، 63- 55.

الصعيدي، هناء والهاشل، منتهى (2020). ابتكار معلقات نسجية للمسكن المعاصر مستوحاة من التراث العسيري للحفاظ على الهوية العربية السعودية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، 21(5)، 571-593. https://doi.org/10.21608/mjaf.2019.18023.1350

طه، ايمان رفعت و بسطويسي، شيرين جابر (2019). فاعلية برنامج قائم على استخدام مسرح العرائس في تنمية مفاهيم الثقافة الصحية لدى أطفال الروضة. المجلة التربوية جامعة سوهاج- كلية التربية، 60(60). https://doi.org/10.21608/edusohag.2019.33044

DOI: https://doi.org/10.21608/edusohag.2019.33044

عبد المقصود، أماني وحشيش، مصطفى وفرج، عمر والجمال، أحمد ورمضان نهلة (2018). فاعلية مسرح العرائس في تخفيف الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال المصابين بالسرطان. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، 2(4) ،63-118. https://doi.org/10.21608/molag.2018.154941

DOI: https://doi.org/10.21608/molag.2018.154941

العجاجي، تهاني (2013). الأزياء التقليدية للرجال في بادية نجد من المملكة العربية السعودية. المؤتمر الدولي لبحوث العلوم الاجتماعية، ماليزيا، 70-90. https://silo.tips/download/7516

عرابي، ميراهان فرج (2018). الأزياء كأداة محورية لإبراز الشخصية الدرامية للعرائس. المؤتمر الدولي الثالث - الإبداع والإبتكار والتنمية فى العمارة والتراث والفنون والأداب ”رؤى مستقبلية فى حضارات وثقافات الوطن العربى ودول حوض البحر الأبيض المتوسط“. الإسكندرية، مصر.

العسیوى، سوزان (2010(. أثر استخدام مسرح العرائس فى إكساب التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم بعض القیم [رسالة دكتوراة غير منشورة]. معهد الدراسات العلیا للطفولة جامعة عین شمس.

العنانى، حنان (2014). اللعب عند الأطفال الأسس النظرية والتطبيقية. دار الفكر للنشر والتوزيع.

الغزالي، أمل (2013). القيم التربوية السائدة في نصوص مسرح الدمى. مجلة جامعة بابل مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية، 3(1)، 128-156.

الغفير، ربيع (2017). التراث الشعبي وأهميته في ترسيخ الهوية الوطنية. مركز البحوث والدراسات الإندونيسية جامعة قناة السويس، (5)، 67-78. https://doi.org/10.12816/0046962

DOI: https://doi.org/10.12816/0046962

الفهد، صبره (2020). رؤية معاصرة لاستخدام الألوان التقليدية للأنسجة الكويتية القديمة وتوظيفها في الأزياء الحديثة. مجلة الفنون والأداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع كلية الإمارات للعلوم التربوية، (53)، 437-463. https://doi.org/10.33193/JALHSS.53.2020.120

DOI: https://doi.org/10.33193/JALHSS.53.2020.120

فرحان، أسيل مهيوب سيف (2022). واقع استخدام تقنية الواقع المعز فى مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. المجلة العربية للتربية النوعية، (22)، 65-98. http://search.mandumah.com.masader.idm.oclc.org/Record/1251764

DOI: https://doi.org/10.21608/ejev.2022.233120

محمد، داليا وقنديل، محمد (2015). الألعاب التربوية من الميلاد وحتى الثامنة من العمر. دار الفكر.

معدي، عهود (2018). فاعلية استخدام الممارسة المستدامة(Waste-Zero) في صناعة الملابس الجاهزة بالمملكة العربية السعودية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الملك عبد العزيز.

مبروك، عليا (1990). التراث الملبسي للمرأة في منطقة الخليج وتأثيره على الأزياء الحديثة [رسالة دكتوراة غير منشورة]. كلية التربية للبنات جدة.

نادر، خديجة ومقلان، سمر (2010). الملابس التقليدية في المملکة العربية السعودية. مكتبــة الملــك فهــد الوطنيــة.

نصار، حنان محمد وعرفة، إيمان السيد وسيف النصر، عزه الحبشى (2020). فاعلية أنشطة مسرح العرائس فى إكساب بعض المفاهيم الاجتماعية لطفل الروضة. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ - كلية التربية، 20(2).

الهمالي، علي (2016) اللعب وأثره على عملية التعلم لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة كلية التربية جامعة طرابلس، (6)، 68-86.

یونس، أمل (2005). استخدام مسرح العرائس في إكساب أطفال ما قبل المدرسة بعض السلوكيات الاجتماعية الإيجابية [رسالة ماجستير غير منشورة]. معهد الدراسات العلیا للطفولة جامعة عین شمس.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Petrovskaa, S., Sivevska, D., & Cackov, O. (2013). Role of the Game in the Development of Preschool Child. Lumen International Conference Logos Universality Mentality Education Novelty. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2013.08.770 https://eprints.ugd.edu.mk/8286/1/Lumen%202013.pdf

http://galliah.blogspot.com/2019/03/doll.html

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: :Romanized Arabic References

ʾaḥmadu kifāyatun wakāmilun ʾaḥmd wmṣṭfā sālī (2017). alwāqi‘u aliftariḍḍuy wa-l-‘arḍu al-raqmiyyu kawasīlatin litawthīqi alʾazyāʾi al-turāthiyyati mijallatu al-taṣmīmi al-dawliyyatu 7(4)، 461-474. https://www.faa-design.com/files/7/24/7-4-sally.pdf

ʾiskandarāniyyun buthaynata (2013). almalābisu al-taqlīdiyyatu lil-nisāʾi wamalābisu al‘arūsi fī almadīnati almunawwarati (ta2). khūārizma al‘alamiyyatu

bi-l-‘abīdi ʾīmāni (2015). ʾiḥyāʾu almawrūthi al-sha‘biyyi limalābisi almarʾati al-su‘ūdiyyati min khilāli ʾibtikāri ʾazayāʾ lil-fatayāti biruʾuyatin fanniyyatin mu‘āṣaratin [risālatu miājastyr ghayri manshūratin ]. jāmi‘atu almaliki ‘abdi al‘azīzi

al-bsām lylā (2005). al-trāth al-tqlydy lmlābs al-nsāʾ fy al-mnṭqa al-shrqya mn al-mmlka al-‘rbya al-s‘wdya mjla al-‘lwm al-ʾinsānya jām‘a al-bḥryn (11)، 194-265.

ḥsyn muḥamd wa-l-shaqyry wafāʾ wa-l-jyār slū (2020). fā‘iliyyatu brnāmj tadrībiyyin qāʾimin ‘alā masraḥi al-‘rāʾis fī tnmya b‘ḍ mhārāt al-slwk al-qyādy ladā ʾaṭfāli al-rawḍati mjla klya rīāḍi al-ʾāṭfāl jām‘a bwrs‘yd (17)، 840 – 888. http://search.mandumah.com/Record/1092906 https://doi.org/10.21608/jfkgp.2020.127163

khamīsun ʾarwā (2008). tarmīmu watanfīdhu watawthīqu ba‘ḍi qiṭa‘i almalābisi al-taqlīdiyyati fī almamlakati al‘arabiyyati al-su‘ūdiyyati [risālatu dakatwarātin ghayru manshūratin jāmi‘atu almaliki ‘abdi al‘azīzi

ramaḍānu muḥammadun wamuḥammadun dālīāa wa‘uthmānu nisrayni (2017). ʾadabu alʾaṭfāli maktabatu almutanabbī

al-zanbaqiyyu fāṭimatu w di‘bis raʾanyā (2018). taṣmīmu namādhija jāhizatin liʾintāji almalābisi al-taqlīdiyyati biminṭaqatin makkata almukarramati mijallatu al-taṣmīmi al-dawliyyatu 8(2)، 163-175.

alshahariyyu ʾamal wa-l-ṣibyānīy nūrun (2018). tawẓīfu aliāstifādati min jamāliyyāti alʾazyāʾi al-taqlīdiyyati al-rijillayi biminṭaqi ‘asīrin fī astiḥdāthi taṣāmīma rijāliyyatin biāstikhdāmi alḥāsibi alʾālayi mijallatu al-taṣmīmi al-dawliyyatu 8(3)، 63- 55.

al-ṣa‘īdiyyu hanāʾ wa-l-hāshilu muntahā (2020). abtikāru mu‘allaqātin nasjiyyatin lil-maskani almu‘āṣiri mustawiḥāatun mina al-turāthi al‘asīriyyi lil-ḥifāẓi ‘alā alhūʾiyyati al‘arabiyyati al-su‘ūdiyyati mijallatu al‘imārati wa-l-funūni wa-l-‘ulūmi alʾinsāniyyati 21(5)، 571-593. https://doi.org/10.21608/mjaf.2019.18023.1350

ṭh aymān rf‘t w bsṭīsy shyryn jābr (2019). fā‘iliyyatu barnāmajin qāʾimin ‘alā astikhdāmi masraḥi al‘arāʾisi fī tanmiyati mafāhīmi al-thaqāfati al-ṣiḥḥiyyati ladā ʾaṭfāli al-rawḍati almajallatu al-tarbawiyyati jām‘a swhāj- klya al-trbya 60(60). https://doi.org/10.21608/edusohag.2019.33044

‘abdu almaqṣūdi ʾamānī wḥshysh muṣṭafā wfrj ‘mr wa-l-jmāl ʾaḥmadu waramaḍāna nhlatu (2018). fā‘iliyyatu masraḥi al‘arāʾisi fī takhfīfi al-shu‘ūri bi-l-waḥdati al-nafsiyyati ladā alʾaṭfāli almuṣābīna bi-l-saraṭāni almajallatu al‘ilmiyyatu likulliyyati al-trbya al-naw‘iyyati 2(4) ،63-118. https://doi.org/10.21608/molag.2018.154941

al-‘jājy tahānī (2013). alʾazyāʾu al-taqlīdiyyatu lil-rijāli fī bādiyati najdin mina almamlakati al‘arabiyyati al-su‘ūdiyyati almuʾutamaru al-dawliyyu libuḥūthi al‘ulūmi al-ajtimā‘iyyati muāliyyazayā 70-90. https://silo.tips/download/7516

‘arābīy myrāhān frj (2018). alʾazyāʾu kaʾadāatin maḥwiriyyatin lʾibrāzi al-shakhṣiyyati al-durāamyi#ta lil-‘arāʾisi almuʾutamaru al-dawliyyu al-thālithu - alʾibdā‘u wa-l-ʾibtikāru wa-l-tanmiyati fiā al‘imārati wa-l-tirāthi wa-l-funūni wa-l-ʾādābi ” ruʾuan mustaqbaliyyatan fiā ḥaḍārāti wathaqāfāti alwaṭani al‘arabiāi wadūʾali ḥawḍi albaḥri alʾabyaḍi almutawassiṭi alʾiskandariyya miṣru

al-‘sū swzān (2010(. ʾathr astikhdāmi masraḥi al-‘rāʾis fiā ʾiksābi al-talāmīdhi dhū al-aḥtīājāti alkhāṣṣati alqābilīna lil-ta‘allumi b‘ḍ al-qm [rsāla dktwrātin ghyr mnshwra m‘hd al-dirāsāti al-‘lā lil-ṭafawlati jāmi‘atu ‘n shms

al-‘anāniāʾāʾu ḥnān (2014). al-la‘ibu ‘inda al-ʾāṭfāli al-ʾususu al-naẓariyyatu wa-l-taṭbiyyaquya dār al-fikri lil-nashri wa-l-tawzī‘i

alghazāliyyu ʾamal (2013). alqiyamu al-tarbawiyyati al-sāʾidatu fī nuṣūṣi masraḥi al-dumāa mijallatu jāmi‘ati bābila markazu bābila lil-dirāsāti alḥaḍāriyyati wa-l-tārīkhiyyati 3(1)، 128-156.

alghafīru rby‘ (2017). al-turāthu al-sha‘biyyu waʾihamyatuhu fī tarsīkhi alhūʾiyyati alwaṭaniyyati markazu albuḥūthi wa-l-dirāsāti alʾindawniyyasuya jām‘a qnāt al-sūʾaysi (5)، 67-78. https://doi.org/10.12816/0046962

alfahd ṣbrh (2020). ruʾuyatun mu‘āṣiratun liāstikhdāmi alʾalwāni al-taqlīdiyyati lil-ʾānsajati alkaīʾatyi#ta alqadīmati watawẓīfihā fī alʾazyāʾi alḥadīthati mijallatu alfunūni wa-l-ʾādābi wa‘ulūmi alʾinsāniyyāt wa-l-iājtimā‘i kulliyyatu ilʾimāarit lil-‘ulūmi al-tarbawiyyati (53)، 437-463. https://doi.org/10.33193/JALHSS.53.2020.120

frḥān ʾasyl mhyūb syf (2022). wāqi‘u astikhdāmi tiqniyyati alwāqi‘i alma‘zi fā marḥalati al-ṭufūlati al-mbkra min wjha naẓari almu‘allamāti wa-l-mashrafāt bimadīnati mka almukarramati almajallatu al‘arabiyyatu lil-tarbiyati al-naw‘iyyati (22)، 65-98. http://search.mandumah.com.masader.idm.oclc.org/Record/1251764

muḥammadun dālyā wqndīl muḥammad (2015). al-ʾāl‘ābu al-tarbawiyyati min almīlādi wḥtā al-thāminati mina al‘umri dār alfikri

ma‘dī ‘uhūdin (2018). fā‘iliyyatu astikhdāmi almumārasati almustadiāʾāami#- fī ṣinā‘ati almalābisi aljāhizati bi-l-mamlakati al‘arabiyyati al-su‘ūdiyyati [risālatu miājastyr ghayru manshūratin jāmi‘atu almaliki ‘abdi al‘azīzi

mubarriwk ‘ulyā (1990). al-turāthu almalbasī lil-marʾati fī minṭaqati alkhalīji wataʾathīruhu ‘alā alʾazyāʾi alḥadīthati [risālatu dakatwarātin ghayru manshūratin kulliyyatu al-tarbiyati lil-banāti jadta

nādr khdyja wmqlān smr (2010). al-mlābs al-taqlīdiyyatu fy al-mmla al-‘rbya al-su‘ūdiyyati mktba al-mlk fhd al-wṭnya

naṣṣāru ḥanānu muḥammadin wa‘arafatu ʾīmānu al-sayyidi wasayfu al-naṣri ‘izzuhu alḥabashiāʾāʾu (2020). fā‘iliyyatu ʾanshiṭati masraḥi al‘arāʾisi fiā ʾiksābi ba‘ḍi al-mafāhīmi aliājtimā‘iyyati liṭifli al-rawḍati mijallatu kulliyyati al-tarbiyati jāmi‘atu kafri al-shaykhi - kulliyyatu al-tarbiyati 20(2).

alhamāliyyu ‘aliyyun (2016) al-la‘ibu waʾatharuhu ‘alā ‘amaliyyati al-ta‘allumi ladā ʾaṭfāli marḥalati mā qabla almadrasati mijallatu kulliyyati al-tarbiyati jāmi‘atu ṭarābulusa (6)، 68-86.

yūns ، ʾamal (2005). astikhdāmu masraḥi al‘arāʾisi fī ʾiksābi ʾaṭfāli mā qbl almadrasati ba‘ḍa alsalawikkayit aliājtimā‘iyyati al-ʾījābiyyati [risālatu miājastyr ghayru manshūratin ma‘hadu al-dirāsāti al-‘lā lil-ṭafawlati jāmi‘atu ‘n shms

منشور

2023-12-16

كيفية الاقتباس

[1]
دعبس ر., المغربي ر., العويض ر., و قنديل د., "إعادة تدوير بقايا الأقمشة في إنتاج عرائس تسهم في تعزيز التراث الملبسي للمملكة العربية السعودية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة", HSS, م 20, عدد 4, 2023, doi: 10.36394/jhss/20/4/16.