دور التوجه الريادي في تنمية رأس المال البشري بالكليات الجامعية الفلسطينية

المؤلفون

  • منصور منصور * جامعة الأقصى
    mansourpal2012@gmail.com
  • سلمى أبو داود كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/20/4/15

الكلمات المفتاحية:

التوجه الريادي، تنمية رأس المال البشرى، الكليات الجامعية

الملخص

هدف البحث التعرف إلى دور التوجه الريادي في تنمية رأس المال البشرى بالكليات الجامعية الفلسطينية، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لتفسير الظاهرة، في حين استخدمت العينة الطبقية العشوائية غير التناسبية والتي بلغت (243) مفردة من إجمالي المجتمع الكلي في الكليات الثلاثة، والبالغ عدده (475) مفردة، أي بنسبة (50%). كما استخدما الاستبيان كأداة لجمع البيانات وتحليلها بواسطة حزمه البرامج الإحصائية SPSS. ومن أهم النتائج: ضعف اهتمام الكليات الجامعية بمبادرات العاملين الإبداعية والابتكارية، وأظهرت النتائج عدم رغبة العاملين بالكليات الجامعية بتحمل المخاطر، إذ جاء الوزن النسبي لبعد" تحمل المخاطر" بدرجة تقدير متوسطة. ومن أهم التوصيات: نشر ثقافة الريادة الإبداعية لدى العاملين في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية تهدف إلى تنمية رأس المال البشري، وتخصيص الموازنات الكافية لتطوير وتنمية الكوادر البشرية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

المراجع

أولاً: المراجع العربية:

أرناؤوط، أحمد (2017). تصور مقترح لخطوات تحسين إدارة رأس المال البشري في مؤسسات التعليم العالي بشمال سيناء في ضوء متطلبات تنميتها. مجلة الإدارة التربوية، 15(15)، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 335-471. https://doi.org/10.21608/emj.2017.92517

DOI: https://doi.org/10.21608/emj.2017.92517

بن زهية، محمد (2018). أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات في تنمية رأس المال البشرى: دراسة حاله مؤسسه كوندور ببرج بوعريرج. مجلة دراسات وأبحاث جامعة زيان عاشور الجلفة، 32(1)، 810-820. https://doi.org/10.35157/0578-000-032-025

DOI: https://doi.org/10.35157/0578-000-032-025

التميمي، رأفت (2016). التوجه الريادي ونظم المعلومات التسويقية ودورهما في تحقيق التمايز بأداء الأعمال: دراسة تحليليه في مصرفي الرشيد والرافدين. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية جامعة القادسية، 18(2)، 42.

الحدراوي، حامد، الكلابي، أمير (2012). دور التوجه الريادي في إدراك الزبون لجوده الخدمة: دراسة تطبيقيه لآراء عينة من المنظمات السياحية الفنادق في محافظه النجف. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية جامعة القادسية، 15(1)، 223-237.

حسن، راوية (2002). مدخل استراتيجي لتخطيط و تنمية الموارد البشرية. 64-65.

دحماني، جميله و شين، فيروز (2018). دور التوجه الريادي في تعزيز تنافسية المؤسسة: دراسة حاله مؤسسه ومان للأثاث [رسالة ماجستير غير منشوره]. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة محمد خيضر بسكرة.

رشيد، صالح، و الزيادي، صباح (2013). دور التوجه الريادي في تحقيق الأداء الجامعي المتميز" دراسة تحليليه لآراء القيادات الجامعية الفلسطينية في عينة من كليات جامعات الفرات الأوسط". مجلة جامعة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية جامعة القادسية، 15(2)، 206-209.

الزبون، معن (2022). تنمية رأس المال الفكري لدى رؤساء الأقسام الأكاديميين في الجامعات الأردنية الحكومية وعلاقته بفاعلية الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، 3(8)، مؤسسة برابدو للخدمات التعليمية. 2011- 245. https://doi.org/10.53796/hnsj3812

DOI: https://doi.org/10.53796/hnsj3812

زرفاوي، أمال و بن عمر، ساميه (2019). دور الإدارة الإستراتيجية في تحسين الأداء الوظيفي. مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية جامعة العربي التبسي، 4(1)، 68-79.

أبو شعبان، أحمد (2017). أثر التدريب على جوده الخدمات المصرفية الإسلامية بمحافظات غزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا. 9-20.

أبو شنب، أحمد (2022). عميد الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا – خانيونس. مقابلة شخصية بتاريخ 7/4/2022.

الشيخ سالم، فؤاد وآخرون (1998) المفاهيم الإدارية الحديثة (ط4). مركز الكتب الأردني. 4-7.

عامر، عبد الرحمن (2014). رأس المال المعرفي. دار كتاب للنشر والتوزيع. 23.

عرقوب، خديجة. (2014). رأس المال البشري من منظور إسلامي. مجلة الاقتصاد الإسلامي العالمية، 2014(31)، 39-43.

العزاوي، شفاء و محسن، زيد (2017). التوجه الريادي وأثره في التميز التنظيمي: بحث ميداني في عدد من كليات جامعة بغداد. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية جامعة الأنبار، 9(18)، 276-314.

عليان، مرام (2017). اتجاهات طلبة جامعة القدس لتنمية رأس المال البشرى وتعزيز القدرة التنافسية [رسالة ماجستير غير منشوره]. جامعة القدس المفتوحة. 8-15.

غانم، عدنان (2017). درجة تطبيق رؤساء الأقسام الأكاديمية للشفافية الإدارية في كليات المجتمع الخاصة في محافظة عمان وعلاقتها بالتفاؤل الاكاديمي لأعضاء هيئه التدريس من وجهه نظرهم [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الشرق الأوسط. 8-16.

غنام، محمود (2017). أثر الخصائص الريادية لدى الإدارة العليا في تبني التوجهات الإستراتيجية في شركات صناعة الأغذية العاملة بقطاع غزة [رسالة ماجستير غير منشوره]. جامعة الأزهر بغزة. 6-13.

فتحي، شاكر (2020). نحو أداء ريادي لمؤسسات التعليم العالي العربي. مجلة الإدارة التربوية الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، (27)، 13-72. https://doi.org/10.21608/emj.2020.165214

DOI: https://doi.org/10.21608/emj.2020.165214

قوادرية، ربيحه (2016). مساهمه الاستثمار في رأس المال البشري في تسيير المعرفة بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية: دراسة حاله مؤسسه صناعه الكوابل- فرع جنرال كابل بسكره [رسالة دكتوراه غير منشوره]. جامعة محمد خيضر بسكره. 12-23.

كسَّاب، زينب (2020). درجة تطبيق إستراتيجيات إدارة الموهبة وأثرها في تنمية رأس المال البشرى: دراسة ميدانيه على مؤسسه القبس للتعليم الأساس ولاية الخرطوم – السودان. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 11(1)، 227.

لبَّد، أحمد (2016). دور التخطيط الإستراتيجي في تنمية الموارد البشرية بوزارة الصحة-غزه [رسالة ماجستير غير منشوره]. أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا. 10-18. https://doi.org/10.34118/0136-000-043-018

DOI: https://doi.org/10.34118/0136-000-043-018

المختار، جمال (2018). أبعاد التوجه الريادي في بناء رأس المال البشري: دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في مؤسسات الجامعة التقنية الشمالية في محافظة نينوى. مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، 14(41)، 76 - 231.

مزريق، عاشور وبوقسري، سارة (2019). أثر رأس المال البشري على أداء المؤسسات الاقتصادية: دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية. مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية جامعة حسبة بن بوعلي، 21(1)، 17-28. https://doi.org/10.33858/0500-000-021-002

DOI: https://doi.org/10.33858/0500-000-021-002

المنسي، محمود (2019). التوجه الريادي وأثره في عمليات إدارة المعرفة: دراسة تطبيقية على جامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، 39(1)، 523-561.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Anjani, A. M. D. P., & Yasa, N. N. K. (2019). The Role Of Product Innovation In Mediating The Influence Of Entrepreneurship Orientation On Marketing Performance (A Study On Silver Craft Msmes In Celuk, Gianyar). Journal Of Business Management And Economic Research, 3(3), p.p. 1-4.‏ https://erepo.unud.ac.id/id/eprint/27132 https://doi.org/10.29226/TR1001.2019.109

DOI: https://doi.org/10.29226/TR1001.2019.109

Brandt, K., Rutasitara, L., Selejio, O., & Trifkovic, N. (2017). Entrepreneurship and human capital development in children. UNU WIDER Working Paper Series, 2017(198), p.p.11-15. https://ideas.repec.org/p/unu/wpaper/wp2017-198.html https://doi.org/10.35188/UNU-WIDER/2017/424-7

Bossu, C., & Brown, N. (2018). Professional and Support Staff in Higher Education, Springer Nature Singapore Pte Ltd. p.p. 471. https://link.springer.com/referencework/10.1007/978-981-10-6858-4

Catherine, L. (2020). Human Capital Development and Higher Education. Journal of European Business & Management, 6(4), pp. 61-66. https://www.researchgate.net/publication/345497273 https://doi.org/10.11648/j.ebm.20200604.11

DOI: https://doi.org/10.11648/j.ebm.20200604.11

Kirkpatrick, J., & Kirkpatrick, W. (2016). Kirkpatrick’s Four Levels of Training Evaluation. Association for Talent Development. p.95.

Adolphus, P. E. (2019). Human Capital Development as a Vital Tool for Academic Staff Productivity in Universities in Rivers State International. Journal of Innovative Social Sciences & Humanities Research, 7(4), p.p.88-99. https://seahipaj.org/journals-ci/dec-2019/IJISSHR/full/IJISSHR-D-10-2019.pdf

Valentina., T., et.al. (2021). Evaluation of the impact of human capital on innovation activity in Russian regions. Journal of Regional Studies, 8(1), p.p.109-126. https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/21681376.2021.1900744 https://doi.org/10.1080/21681376.2021.1900744

Khan, W. (2018). Management by Objective (MBO) in Enterprises. Independently Published. p.p.11-13.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: :Romanized Arabic References

ʾarnāʾūṭ ʾaḥmd (2017). taṣawwurun muqtaraḥun likhaṭawāti taḥsīni ʾidārati raʾasi almāli albashariyyi fī muʾuassasāti al-ta‘līmi al‘ālī bishamāli synāʾ fī ḍawʾi mutaṭallabāti tanmiyatihā mijallatu alʾidārati al-tarbawiyyati 15(15)، aljam‘iyyatu almiṣriyyatu lil-tarbiyati almuqārinati wa-l-ʾidārati al-ta‘līmiyyati 335-471. https://doi.org/10.21608/emj.2017.92517

bn zhyyata muḥamd (2018). ʾathr astikhdāmi tiknūlūjyā alma‘lūmāti fī tanmiyati raʾasi almāli al-bshrā dirāsatun ḥālah muʾuassasah kwndwr bbrj bw‘ryraj mjla dirāsātin wʾabḥāth jāmi‘atu zyān ‘āshwr al-jlfa 32(1)، 810-820. https://doi.org/10.35157/0578-000-032-025

al-tamīmiyyu raʾafat (2016). al-tawajjuhu alruyidduy wanaẓmu alma‘lūmāti al-taswīqiyyati wadawrihmuā fī taḥqīqi al-tamāyuzi biʾadāʾi alʾa‘māli dirāsatu taḥlīlīhi fī muṣurafy al-rashīdi wa-l-rāfidayni mijallatu alqādisiyyati lil-‘ulūmi alʾidāriyyati wa-l-iāqtiṣādiyyati jāmi‘atu alqādisiyyati 18(2)، 42.

alḥadrāwiyyu ḥāmidun alkilābiyyu ʾamīrun (2012). dawru al-tawajjuhi alrayādiyyi fī ʾidrāki al-zabūni lijūdihi alkhidmata dirāsatun taṭbīqiyyah liʾārāʾ ‘īnatin mina almunaẓẓamāti al-sīāḥiyyati alfanādiqi fī maḥāfiẓihi al-najafi mijallatu alqādisiyyati lil-‘ulūmi alʾidāriyyati wa-l-iāqtiṣādiyyati jāmi‘atu alqādisiyyati 15(1)، 223-237.

ḥasan rāwiyatun (2002). madkhalun astirāatyijjy litakhṭīṭi wa tanmiyati almawāridi albashariyyati 64-65.

daḥmāniyyu jamīlah wa shyn fayrūza (2018). dawru al-tawajjuhi alrayādiyyi fī ta‘zīzi tanifissayi almuʾuassasati dirāsatu ḥālihi muʾuassasah wamānu lil-ʾāthāthi [risālatu miājastyr ghayru manshūrih kulliyyatu al‘ulūmi al-aqtiṣādiyyati wa-l-tijāriyyati wa‘ulūmi al-tasyīri jāmi‘atu muḥammad khayḍar bskrata

rashīdun ṣālḥ w al-zīādiyyu ṣabāḥ (2013). dawru al-tawajjuhi alrayādiyyi fī taḥqīqi alʾadāʾi aljāmi‘iyyi almutamayyizi dirāsatun taḥlīliyyah liʾārāʾ alqīādāti aljāmi‘iyyati alfilasṭīniyyati fī ‘īnatin min kulliyyāti jāmi‘āti alfurāti alʾawsaṭi mijallatu jāmi‘ati alqādisiyyati lil-‘ulūmi alʾidāriyyati wa-l-iāqtiṣādiyyati jāmi‘atu alqādisiyyati 15(2)، 206-209.

al-zabūni m‘n (2022). tanmiyatu raʾasi almāli alfikriyyi ladā ruʾuasāʾi alʾaqsāmi alʾakādīmiyyīna fī aljāmi‘āti alʾurdunniyyati alḥukūmiyyati wa‘alāqatuhu bifuāa‘liyyatin alʾidārati alʾilktrūniyyati min wijhati naẓari ʾa‘ḍāʾi hayʾiati al-tadrīsi mijallatu al‘ulūmi alʾinsāniyyati wa-l-ṭibay‘iyyati 3(8)، muʾuassasatu brābdw lil-khadamit al-ta‘līmiyyati 2011- 245. https://doi.org/10.53796/hnsj3812

zrfāwiyyu ʾamāl w bn ‘mr sāmīh (2019). dawru alʾidārati al-ʾistarittayijya fī taḥsīni alʾadāʾi alwaẓīfiyyi mijallatu al-risālati lil-dirāsāti wa-l-buḥūthi alʾinsāniyyati jāmi‘atu al‘arabiyyi altabasī 4(1)، 68-79.

ʾabū sha‘bāna ʾaḥmadu (2017). ʾatharu al-tadrībi ‘alā jūdihi alkhidamit al-mmiṣriffayi alʾislāmiyyati bimaḥāafẓiāt ghazzata [risālatu miājastyr ghayru manshūratin ukāʾudyamiya alʾidārati wa-l-sīāsati lil-dirāsāti al‘ulyā 9-20.

ʾabū shnb ʾaḥmd (2022). ‘myd al-klya al-jām‘ya lil-‘ulūmi wa-l-litkunwulwjayā – khānyūns muqābalatun shkhṣya bitārīkhi 7/4/2022.

al-shaykhu sālimun fuʾuādun waʾākharūna (1998) almafāhīmu al-ʾidāriyyata alḥadīthatu (ta4). markazu alkutubi alʾurdunniyyi 4-7.

‘āmirun ‘abd al-Raḥmāni (2014). raʾasu almāli alma‘rifiyyi dāru kitābin lil-nashri wa-l-tawzī‘i 23.

‘urqūbun khadījatu (2014). raʾasu almāli albashariyyi min manẓūrin ʾislāmiyyin mijallatu aliāqtiṣādi alʾislāmiyyi al‘ālamiyyati 2014(31)، 39-43.

al‘azāwiyyu shifāʾun wa muḥsinin zaydun (2017). al-tawajjuhu alruyidduy waʾatharuhu fī al-tamayyuzi al-tanẓīmiyyi baḥthun maydāniyyun fī ‘adadin min kulliyyāti jāmi‘ati baghdāda mijallatu jāmi‘ati alʾanbāri lil-‘ulūmi al-aqtiṣādiyyati wa-l-ʾidāaryi#ta jāmi‘atu alʾanbāri 9(18)، 276-314.

‘alyānu murāmu (2017). attijāhāti ṭalabati jāmi‘ati alqudsi litanmiyati raʾasi almāli albushrā wata‘zīzi alqudrati al-tanāfusiyyati [risālatu miājastyr ghayra manshūrih jāmi‘atu alqudsi almaftūḥati 8-15.

ghānimin ‘adnāna (2017). darajatu taṭbīqi ruʾuasāʾi alʾaqsāmi alʾakādīmiyyati lil-shufiffayi al-ʾidāriyyati fī kulliyyāti almujtama‘i alkhāṣṣati fī muḥāfaẓati ‘umāna wa‘alāqatihā bi-l-tafāʾuʾuli alāakādīmiyyi liʾa‘ḍāʾi hayʾihi al-tadrīsi min wajhihi naẓarihim [risālatu muājastyr ghayru manshūratin jāmi‘atu al-sharqi alʾawsaṭi 8-16.

ghannāmun maḥmūd (2017). ʾatharu alkhaṣāʾiṣi alrayādiyyati ladā alʾidārati al‘ulyā fī tabannī al-tawajjuhāti alʾistarittayijya fī sharikāti ṣinā‘ati alʾaghdhiyati al‘āmilati biqiṭā‘i ghazza [risālatu miājastyr ghayru manshūrih jāmi‘atu alʾazhari bighazzata 6-13.

ftḥy shākr (2020). naḥwa ʾadāʾin rayādiyyin limaʾuassiāti al-ta‘līmi al‘ālī al‘arabiyyi mijallatu alʾidārati al-tarbawiyyati aljam‘iyyati almiṣriyyatu lil-tarbiyyati almuqārinati wa-l-ʾidārati al-ta‘līmiyyati (27)، 13-72. https://doi.org/10.21608/emj.2020.165214

qawādariyyatun rabīḥah (2016). musāhimah aliāstithmāru fī raʾasi almāli albashariyyi fī tasyīri alma‘rifati bi-l-maʾusisati al-aqtiṣādiyyati aljazāʾiriyyati dirāsatun ḥālah muʾuassasah ṣinā‘ah alkawābilu- far‘u jnrāl kābula bisukrah [risālatu dukatwarāh ghayra manshūrih jāmi‘atu muḥammad khayḍar bisukrah 12-23.

ksāb zaynabu (2020). darajatu taṭbīqi ʾistarityjyyāti ʾidārati almawhibati waʾatharuhā fī tanmiyati raʾasi almāli albushrā dirāsatun mīdānayh ‘alā muʾuassisihi alqabasi lil-ta‘līmi alʾasāsi wilāyatu alkhurṭūmi – al-sūdāni almajallatu al‘arabiyyatu li‘ulūmi alʾi‘āqati wa-l-mūhibati almuʾuassasatu al‘arabiyyatu lil-tarbiyati wa-l-‘ulūmi wa-l-ʾādābi 11(1)، 227.

lbd ʾaḥmd (2016). dawru al-takhṭīṭi alʾistarityijjī fī tnmya almawāridi albashariyyati bwzāra al-ṣḥ#-ghzh [rsāla mājstyr ghyr mnshwrh ukāʾudyamiya al-ʾidāra wa-l-sīāsati lil-dirāsāti al-‘lyā 10-18. https://doi.org/10.34118/0136-000-043-018

almukhtāri jamāl (2018). ʾab‘ādu al-tawajjuhi alrayādiyyi fī bināʾi raʾasi almāli albashariyyi dirāsatun astiṭlā‘iyyatun liʾārāʾ ‘īnatin mina alqīādāti alʾidāriyyati fī muʾuassasāti aljāmi‘ati al-tiqniyyati al-shamāliyyati fī muḥāfaẓati nīnawā mijallatu takrīta lil-‘ulūmi alʾidāaryi#ta wa-l-iāqtiṣādiyyati 14(41)، 76 - 231.

mzrīq ‘āshwr wbwqsry sāra (2019). ʾathr raʾasi almāli albashariyyi ‘alā ʾadāʾi almuʾuassasāti al-aqtiṣādiyyati dirāsatun mayaddiāanya ‘alā ‘īnatin mina almuʾuassasāti al-aqtiṣādiyyati aljazāʾiriyyati mijallatu alʾakādīmiyyati lil-dirāsāti al-ajtimā‘iyyati wa-l-ʾinsāniyyati jāmi‘atun ḥisba bn bw‘ly 21(1)، 17-28. https://doi.org/10.33858/0500-000-021-002

almansiyyi maḥmūdin (2019). al-tawajjuhu alrayādiyyu waʾatharuhu fī ‘amaliyyāti ʾidārati alma‘rifati dirāsatun taṭbīqiyyatun ‘alā jāmi‘ati tabūka bi-l-mamlakati al‘arabiyyati al-su‘ūdiyyati mijallatu al-dirāsāti wa-l-buḥūthi al-tijāriyyati 39(1)، 523-561.

منشور

2023-12-16

كيفية الاقتباس

[1]
منصور م. . و أبو داود س. ., "دور التوجه الريادي في تنمية رأس المال البشري بالكليات الجامعية الفلسطينية", HSS, م 20, عدد 4, 2023, doi: 10.36394/jhss/20/4/15.