العلاقة بين مخرجات التعلم لبرنامج العلاقات العامة ومتطلبات سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة

المؤلفون

  • أماني النقبي * جامعة الشارقة
    U19102355@sharjah.ac.ae
  • خيرت عياد جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/20/4/14

الكلمات المفتاحية:

نظرية النظام، تكنولوجيا الإعلام، العلاقات العامة، مخرجات تعليم العلاقات العامة، سوق العمل

الملخص

في الآونة الأخيرة، جعلت التكنولوجيا العلاقات العامة تتداخل مع المجالات الأخرى. في سوق العمل الإماراتي، وازداد الطلب على التكنولوجيا، وانتقلت الهيئات الحكومية للعمل عن بعد. لذلك، تبحث هذه الدراسة في مدى تلبية مخرجات التعليم الجامعي في العلاقات العامة لاحتياجات سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما تبحث الدراسة في مدى تقديم الجامعات الإماراتية لبرامج أكاديمية في العلاقات العامة تواكب تطور تقنيات الإعلام الجديدة. تعتمد الدراسة على نظرية النظم؛ لأن الجامعات المحلية والجامعات الدولية وسوق العمل تشكل نظامًا مترابطًا، ولا يمكن لأي من هذه المكونات العمل بمفردها. باستخدام الطريقة النوعية التي تعتمد بشكل أساسي على مؤشر الأداء، يمكن للجهات الحكومية الإماراتية أن تفهم بشكل أفضل ما إذا كان خريجو العلاقات العامة يتلقون تعليمًا مخصصًا وما إذا كانوا مؤهلين تأهيلا جيداً للتعامل مع المهام المتغيرة باستمرار. تظهر نتيجة الدراسة أن جامعات الإمارات تزود طلابها في العلاقات العامة بأحدث المعلومات والأدوات الأساسية التي يحتاجونها لدخول سوق العمل الإماراتي ولمواكبة التكنولوجيا الحديثة. ومع ذلك، تحتاج الجامعات المحلية إلى تحسين المهارات التكنولوجية للطلاب؛ إذ يوجد فرق كبيرمقارنةً بما تقدمه الجامعات الدولية لطلابها. تكثف الجامعات الدولية برامجها لتشمل المهارات التكنولوجية، مثل: سرد القصص الإعلامية، وتحليل البيانات، وتصميم المطبوعات والمواد المرئية، وإدارة مواقع الويب بالإضافة إلى مهارات وعلوم العلاقات العامة المعتادة.

المراجع

Advertising/Public relations, B.A. Penn State. (n.d.). University Bulletin | Penn State. https://bulletins.psu.edu/undergraduate/colleges/bellisario-communications/advertising-public-relations-ba/#text

Ayad, k. (2020). Principles of Public Relations (3rd ed.). Brighter Horizon Publication.

Ayad, K. (2021). Cooperation between government departments and university institutions in the development of academic programs. A paper presented to the 7th International Government Communication Forum, Sharjah.

Aysh, M., & Farooq, A. (2019). Government Communication Practices and Studies. Sharjah Government Media Bureau. file:///C:/Users/SUPER/Downloads/cbc35411.pdf

Badran, B. A. (2017). Strategic communication and public engagement: The UAE E-brainstorming session. Asian Journal of Media and Communication, 1(2), 113-122. https://doi.org/10.20885/asjmc.vol1.iss2.art2

DOI: https://doi.org/10.20885/asjmc.vol1.iss2.art2

Badran, B. A. (2019). A Critical Snapshot of the Practice of Public Relations in United Arab Emirates. In Public Relations in the Gulf Cooperation Council Countries. Routledge pp. 118-143 (Kaplan, 2006). https://doi.org/10.4324/9781351064989-7

DOI: https://doi.org/10.4324/9781351064989-7

Brahma, M. (2018). Times They are a Changin’ in Corporate Communications and PR. Global Media Journal. Global Media Journal, 9(1), 6.

Cernicova, M. (2016). Redefining “Public Relations” in the 21st Century. PCTS Proceedings (Professional Communication & Translation Studies), 9, 3-6. https://doi.org/10.59168/UCOF6866

DOI: https://doi.org/10.59168/UCOF6866

Creedon, P., & Al-Khaja, M. (2019). An overview of Middle East public relations practice, education, and research from isolation to globalization. Journal of Public Relations Research, 31(3-4), 84-96. https://doi.org/10.1080/1062726x.2019.1682324

DOI: https://doi.org/10.1080/1062726X.2019.1682324

Cummings, T. G. (2015). Closed and open systems: Organizational. International Encyclopedia of the Social & Behavioral Sciences, 893-896. https://doi.org/10.1016/b978-0-08-097086-8.73114-x

DOI: https://doi.org/10.1016/B978-0-08-097086-8.73114-X

Fahr Annual Report 2020 (11). (2020). Federal Authority for Government Human Resources. https://www.fahr.gov.ae/Portal/Userfiles/Assets/HTMLPackages/4aeef7b3/FAHR%20ANNUAL%20REPORT%202020%20EN/0002.html

Fitch, K. (2014). Professionalisation and public relations education: Industry accreditation of Australian university courses in the early 1990s. Public Relations Review, 40(4), 623-631. https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2014.02.015

DOI: https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2014.02.015

Gonçalves, G., Spínola, S., & Padamo, C. (2013). Analysing public relations education through international standards: The Portuguese case. Public Relations Review, 39(5), 612-614. https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2013.07.020

DOI: https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2013.07.020

Gunaratne, S. (2008). Understanding systems theory: Transition from equilibrium to entropy. Asian Journal of Communication, 18(3), 175-192. https://doi.org/10.1080/01292980802207033

DOI: https://doi.org/10.1080/01292980802207033

Jiang, T., Wang, Y., Lin, T., & Shangguan, L. (2021). Evaluating Chinese government WeChat official accounts in public service delivery: A user-centered approach. Government Information Quarterly, 38(1), 101548. https://doi.org/10.1016/j.giq.2020.101548

DOI: https://doi.org/10.1016/j.giq.2020.101548

Kiesenbauer, J., & Zerfass, A. (2015). Today’s and tomorrow’s challenges in public relations: Comparing the views of chief communication officers and next generation leaders. Public Relations Review, 41(4), 422-434. https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2015.05.013

DOI: https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2015.05.013

Littlejohn, S., & Foss, K. (2009). Encyclopedia of communication theory. SAGE. https://doi.org/10.4135/9781412959384

DOI: https://doi.org/10.4135/9781412959384

Meganck, S., Smith, J., & Guidry, J. P. (2020). The skills required for entry-level public relations: An analysis of skills required in 1,000 PR job ads. Public Relations Review, 46(5), 101973. https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2020.101973

DOI: https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2020.101973

Michael, N., & Gorpe, T. S. (2017). Public relations for the next generation: Middle East public relations association (MEPRA)’s engagement with students. Learning and Teaching in Higher Education: Gulf Perspectives, 14(2), 24-36. https://doi.org/10.18538/lthe.v14.n2.268

DOI: https://doi.org/10.18538/lthe.v14.n2.268

Montuori, A. (2011). Systems Approach. In Encyclopedia of Creativity (2nd ed., p. 414–421). Academic Press. https://doi.org/https://doi.org/10.1016/B978-0-12-375038-9.00212-0

National Research Council, Division on Engineering and Physical Sciences, Board on Infrastructure and the Constructed Environment, & Committee for Oversight and Assessment of U.S. Department of Energy Project Management. (2005). Measuring performance and benchmarking project management at the Department of Energy. National Academies Press. https://doi.org/10.17226/11344

DOI: https://doi.org/10.17226/11344

Salem, F. (2014). From majlis to hashtag: The UAE national brainstorming session - Engaging citizens through social media. SSRN Electronic Journal. https://doi.org/10.2139/ssrn.2577614

DOI: https://doi.org/10.2139/ssrn.2577614

Sezgul, I. (2019). Public Relations Activity in the Public Sector is More. Journal of Communication Theory & Research, 48, 1–16.

Shen, H., & Toth, E. (2013). Public relations master's education deliverables: How practitioners and educators view practice curriculum. Public Relations Review, 39(5), 618-620. https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2013.04.004

DOI: https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2013.04.004

Sutherland, K., Freberg, K., Driver, C., & Khattab, U. (2020). Public relations and customer service: Employer perspectives of social media proficiency. Public Relations Review, 46(4), 101954. https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2020.101954

DOI: https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2020.101954

Tantivejakul, N. (2019). The never changing story: Eight decades of the government public relations Department of Thailand. Public Relations Review, 45(2), 258-266. https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2018.08.009

DOI: https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2018.08.009

Tsetsura, K., & Vergara, L. (2021). The U.S. capability framework for public relations and communication management: Results of a national three-stage study. Public Relations Review, 47(2), 102016. https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2021.102016

DOI: https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2021.102016

Turk, V (Ed.). (2006). The report of the commission on public relations education. Commpred. https://apps.prsa.org/SearchResults/download/6I-2006/0/The_Professional_Bond_Public_Relations_Education_i?

Degree specializations. (n.d.). USC Annenberg School for Communication and Journalism. https://annenberg.usc.edu/journalism/public-relations-ma/degree-specializations

Wohn, D. Y., & Bowe, B. J. (2016). Micro agenda setters: The effect of social media on young adults’ exposure to and attitude toward news. Social Media + Society, 2(1), 205630511562675. https://doi.org/10.1177/2056305115626750

DOI: https://doi.org/10.1177/2056305115626750

Zamoum, K. (2013). Teaching crisis management in Arab universities: A critical assessment. Public Relations Review, 39(1), 47-54. https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2012.09.005

DOI: https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2012.09.005

Zerfass, A., Verčič, D., & Wiesenberg, M. (2016). The dawn of a new golden age for media relations? Public Relations Review, 42(4), 499-508. https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2016.03.005

DOI: https://doi.org/10.1016/j.pubrev.2016.03.005

Zuiderwijk, A., Pirannejad, A., & Susha, I. (2021). Comparing open data benchmarks: Which metrics and methodologies determine countries’ positions in the ranking lists? Telematics and Informatics, 62, 101634. https://doi.org/10.1016/j.tele.2021.101634

DOI: https://doi.org/10.1016/j.tele.2021.101634

منشور

2023-12-16

كيفية الاقتباس

[1]
النقبي أ. . و عياد خ. ., "العلاقة بين مخرجات التعلم لبرنامج العلاقات العامة ومتطلبات سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة", HSS, م 20, عدد 4, 2023, doi: 10.36394/jhss/20/4/14.