تقييم مناهج الفنون التشكيلية بسلطنة عُمان في ضوء مفاهيم الثقافة البصرية ومهارات النقد الفني

المؤلفون

  • خوله الفارسية * وزارة التربية والتعليم
    Khawla@gmail.com
  • محمد العامري وزارة التربية والتعليم

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/14/2/2

الكلمات المفتاحية:

تقييم المناهج، الفنون التشكيلية، الثقافة البصرية، مهارات النقد الفني

الملخص

تُعد الثقافة البصرية والنقد الفني أحد ركائز التربية الفنية المعاصرة. ولا تخلو مناهج الفنون من أهداف تسعى من خلالها إلى زيادة سعة الثقافة البصرية وتنميتها لدى الطلبة من خلال إستراتيجيات ومداخل علمية ثبت صحتها وفائدتها في مجال تدريس الفنون البصرية بشكل عام والفنون التشكيلية بشكل خاص. ونظراً لأهمية مكون الثقافة البصرية والنقد الفني في مناهج الفنون فقد أصبحت أحد معايير الحكم على مدى معاصرتها وفاعليتها في العملية التعليمية التعلمية. فهي تعتبر واحدة من أهم معايير المناهج المعاصرة في الفنون التشكيلية والتي تنص على أهمية استخدام الفنون التشكيلية في علاقة مع التاريخ والثقافات، وقد تم تحديد مستويات إنجاز بصفتها مؤشرات على تحقق تلك المعايير في محتوى مناهج الفنون. تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم مناهج الفنون التشكيلية بسلطنة عُمان في ضوء مفاهيم الثقافة البصرية ومهارات النقد الفني من وجهة نظر معلمي الفنون التشكيلية العاملون بوزارة التربية والتعليم اختيروا عشوائيا بمجموع (88) معلمًا ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي وتم إعداد استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة. وأظهرت الدراسة عدد من النتائج أهمها أن الأهداف العامة لمناهج الفنون التشكيلية تساهم بنسبة قليلة جداً في إكساب الطلبة الثقافة البصرية ومهارات النقد الفني.

المراجع

أ‌- المراجع العربية

إبراهيم، سحر حلمي. (2004). أثر تعلم الفن على نمـو الثقافة الفنية البصرية لطلاب كلية التربية الفنية. رسالة مـاجستير غير منشورة، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية.

إبراهيم، ليلى وفوزي، ياسر. (2008). مناهج وطرق تدريس التربية الفنية بين النظرية والتطبيق، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.

أبو الرب، محمد. (2009). التربية الفنية وطرائق تدريسها. ط1، القاهرة، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات.

أبو زيد، عماد. (2010). مفهوم النقد في التربية الفنية لتنمية مهارة التفكير النقدي. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السنوي (العربي الخامس- الدولي الثاني) "الاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء المؤسسي والأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي"، جامعة حلوان، 14- 15 ابريل 2010.

باسندوه، عبدالرحمن عبود. (1991). تقويم أهداف منهج التربية الفنية في المرحلة المتوسطة (بنين) من وجهة نظر معلمي التربية الفنية وموجهيها التربويين بمنطقة الرياض التعليمية. رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

بباوي، مراد حكيم. (2009). منطلقات العلوم التربوية والمعايير العالمية لتعليم الفن، تاريخ الاسترجاع: 26 يناير 2015، من: http://kenanaonline.com/users/mouradbebawy/posts/88555

بودلال، الحسين والعمراني، عبدالعزيز وجليلة، خندشة وبوحسين، مسعود وزين العابدين، العربي علي (2005). الأساس في الثقافة الفنية: الجذع المشترك للآداب والعلوم والإنسانية، ط1، الرباط، مكتبة المعارف.

البيه، بهاء الدين عادل. (2012). فاعلية أنشطة التربية الفنية للارتقاء بالثقافة البصرية للطفل المتوحد. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، جمهورية مصر العربية.

الحداد، عبدالله عيسى. (2003). العوامل المؤثرة في عملية التذوق الفني، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، جامعة حلوان، 7 (7)، 105-136.

الحمداني، عبدالله. (2011). تقييم كتاب العلوم للصف العاشر الأساسي بمدارس سلطنة عُمان في ضوء أسس التكامل من وجهات نظر المعلمين والمشرفين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.

خضر، صلاح الدين. (1993). قراءات في المناهج وطرق التدريس. القاهرة، الدار العربية للنشر والتوزيع.

خضر، صلاح الدين. (2002). بناء إستراتيجية مقترحة لتطوير نظرية تدريس التربية الفنية في ضوء مفهوم التربية الفنية البحثية وقياس مدى تقدير المعلمين وتوافقهم نحو مدخلها الفلسفي واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس بسلطنة عُمان. مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، جامعة حلوان، (5) 5، 109-164.

دواير، فرانسيس ومايك مور، ديفيد. (2007). الثقـافة البصرية والتعلم البصري. ترجمة: نبيل جاد عزمي، القاهرة، مكتبة بيروت.

راشد، راشد محمد. (2007). معايير جودة الأداء التدريسي لمعلم العلوم بالتعليم العام في ضوء أبعاد التعلم. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي التاسع عشر "تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة" المجلد الثاني، جامعة عين شمس، القاهرة 25-26 يوليو 2007م.

الرواحي، ماجد. (2013). فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تدريـس الفنـون التشكيلية على تحصيل لغة الفن وتنمية مهـارات النقد الفني لتلاميذ الصف الثامن بسلطنة عُمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية.

الرواحية، بثينة. (2009). فاعلية برنامج مقترح في الفنون التشكيلية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي بسلطنة عُمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.

سعيد، أحمد وفوزي، ياسر. (2006). مكونات الثقافة البصرية كمدخل لتصميـم استراتيجية تعليمية لطلاب شعبة التثقيف بالفــن للتدريب على مهارات البصري. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي التاسع قضايا تطوير التربية الفنية بين التعليم والتثقيف بالفن، جامعة حلوان، 6 – 8 مارس 2006.

السويدي، خليفة والخليلي، خليل. (1997). المنهاج مفهومه وتصميمه وتنفيذه وصيانته، دبي، دار القلم للنشر والتوزيع.

الشاهين، سلطان حمد. (2006). برنامج تعليمي مقتـرح في التذوق والنقد الفني قائم على الوسائط التفاعلية المتعددة ومـدى الاستفادة منـــه بالمرحلة المتوسطة. رسالة مـاجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

الشهري، عبدالله بن ظافر. (2001). دراسة نقدية لمنهج التربية الفنية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، رسالة التربية وعلم النفس، جامعة أم القرى، العدد (15)، 1-14.

طعيمة، رشدي أحمد. (2006). ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﻴﻦ ﻣﺆﺷﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﻭﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍلاﻋﺘﻤﺎﺩ. عمان، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺓ ﻟﻠﺼﺤﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﻄﺒﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻨﺸر.

العامري، محمد حمود. (2008). مداخل تحديث مناهج وطرق تعليم الفنون الجميلة في ضوء الاتجاهات المعاصرة. ورقة بحثية مقدمة إلى المؤتمر العلمي الدولي لمئوية كلية الفنون الجميلة: "الفنون الجميلة في مصر 100 عام من الإبداع"، جامعة حلوان، 19-22 أكتوبر 2008.

العامري، محمد حمود. (2014). تدريس النقد والتذوق الفني لطلبة التعليم الأساسي: النظرية والتطبيق. ورقة عمل غير منشورة مقدمة إلى ملتقى البرنامج الأكـاديمي السادس للمعلمين، جــــامعة السلطان قابوس، مسقط.

العامري، محمد حمود. (2016). الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية. مجلة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس،(3) 1، 221-241.

عباس، أميمة أحمد. (2004). دور الثقافة البصرية في إثـراء التذوق الفني لدى فئة من الأميين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان، جمهوريــة مصر العربية.

عزام، أبو العباس. (1999). التذوق والنقـــد الفنــي في الفنون التشكيلية، ط1، الرياض، دار المفردات للنشر والتوزيع.

العلي، عدنان. (2006). أثر النقد الفني في تطوير أداء طلبة المرحلة الأساسية في فن الرسم، رسالة ماجستيرغير منشورة، الجامعة الهاشمية، الأردن.

الغامدي، أحمد عبدالرحمن. (2007). ثقافة الصورة وأثرها الاجتماعي والتربوي. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر جامعة فيلادلفيا الدولي الثاني عشر "ثقافة الصورة"، جامعة فيلادلفيا، 24-26 إبريل 2007.

الغامدي، عبدالخالق. (1429).الصعوبات التي تواجه منهج التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة التعليمية من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

غراب، بهاء الدين يوسف. (2006). تنمية القدرة النقدية بالتمييز بين المفاهيم والأساليب المختلفة في مختارات من فن المناظر الطبيعية في العصر الحديث. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية.

قزاز، طارق. (1423). النقد الفني المعاصر، ط1، مكة المكرمة، مكتبة الملك فهد الوطنية.

الكثيري، فاضل بن حميدة. (2006). المنهج التربوي ونظام التقييم دراسة تربوية في المناهج التعليمية، بيروت: دار الهادي.

محمود، سحر محمدين (2005). برنامج مقترح لتفعيل أثر الثقافة البصرية في تنمية التعبير الفني لطلبة المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية.

المقرن، انتصار حمد. (2015). أثر برنامج تعليمي قائم على النقد الفني في تنمية التفكير الناقد في التربية الفنية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة الشارقة، (12) 1، 55-80. DOI: https://doi.org/10.12816/0017412

نجيب، كمال. (2007). المعايير التربوية في مصر: دراسة نقدية لمشروع إصلاح التعليم في عصر الليبرالية الجديدة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي التاسع عشر "تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة" المجلد الثاني، جامعة عين شمس، 25-26 يوليو 2007م.

وزارة التربية والتعليم (د.ت). وثيقة منهج مادة الفنون التشكيلية، سلطنة عُمان.

الوشاحي، إسلام عبدالحميد. (2009). فعالية برنـامج مقترح لتنمية التذوق الفني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال القــراءة البصرية لدراسة الطبيعة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية.

وهيب، ماهيناز ماهر. (2012). تنمية النقد الفني لطلاب المرحلة الإعدادية من خلال المسرح المتحفي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية.

اليحيائي، فخرية والعامري، محمد. (2006). الفن التشكيلي في عُمان، ط1، تونس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

ب- المراجع الأجنبية:

Al-Amri, M. & Al-Yahyai, F. (2009). Professional Standards in the Contemporary Art Education. A paper presented at the International Council on Education for Teaching (ICET) 54th World Assembly, Sultan Qaboos University, Oman, 14 -17 December 2009.

Bhatia, R. L., & Ahuja, B. N. (2004). School Organization and Management. (3rded.), India: Surjeet Publication.

Capar, M. (2012). The Views of the Prospective Teacher of Visual Arts on using the Films about Artists to Teach Art Criticism, Aesthetics, Art History and Art Production. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 51, 204 – 208. DOI: https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2012.08.146

Clark, D. B., & Agras, W. S. (1991). The assessment and treatment of performance anxiety in musicians. American Journal of Psychiatry, 148(5), 598–605 DOI: https://doi.org/10.1176/ajp.148.5.598

Cildir, Z. (2015). Configuring the Museum of Visual Culture Studies in the Context of Postmodern Art Education. Unpublished Doctorate Dissertation, Faculty of Educational Sciences, Ankara University, Turkey.

Darts, D. (2004). Visual Culture Jam: Art, Pedagogy, and Creative Resistance‏. Studies in Art Education, 45 (4), 313-327. DOI: https://doi.org/10.1080/00393541.2004.11651778

Gude, O. Rubric for a Quality Curriculum. Retrieved Outpour 10, 2014 from: http://spiral.uic.edu/sites/AEA/AEA_02/AAEA02a.html.

Korn, R. (1989). Introduction to Evaluation Theory and Methodology, In N. Berry and S. Mayer (Ed.), Museum Education History: Theory and Practice. (pp. 219–238). Reston Virginia: National Art Education Association.

National Art Education Association (NAEA) (1994). The Visual Arts Standards. Reston: National Art Education Association (NAEA).

National Art Education Association (NAEA) (1999). Purposes, Principles, and standards for School Art Programs. Reston, VA: National Art Education Association.

National Art Education Association (NAEA) (2009). Standards for Art Teacher Preparation. Reston: National Art Education Association (NAEA). Retrieved July 10, 2015 from: https://www.arteducators.org/search?q=Standards+for+Art+Teacher+Preparation

National Standards for Arts Education (NAEA). Summary Statement: Education Reform, Standards, and the Arts. Retrieved December 29, 2015 from: http://www.ed.gov/pubs/ArtsStandards.html

Tanir. A; Ilhan. A; Ozer. A & Deniz. Z (2012). Teaching Visual Arts in Primary School Teaching Departments with Postmodern Art Education Approach. Paper presented at The World Conference on Design, Arts and Education (DAE-2012), May 1-3 2012, Antalya, Turkey. DOI: https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2012.08.285

Wong, P, M. (2004). The professional of School Principal: Insights from Evaluating a Programme in Hong Kong. School Leadership & Management, 24 (20), 140- 162. DOI: https://doi.org/10.1080/1363243041000695796

منشور

2022-08-22

كيفية الاقتباس

[1]
الفارسية خ. و العامري م., "تقييم مناهج الفنون التشكيلية بسلطنة عُمان في ضوء مفاهيم الثقافة البصرية ومهارات النقد الفني", HSS, م 14, عدد 2, ص 33–69, 2022, doi: 10.36394/jhss/14/2/2.