نحو برنامج مقترح لاستخدام التسويق الاجتماعي في تنمية الوعي البيئي للشباب الجامعي ) دراسة ميدانية على طلبة جامعة السلطان قابوس)

المؤلفون

  • أمل السلطي * جامعة السلطان قابوس
    amalsalti92@gmail.com
  • محمد الشربينى جامعة السلطان قابوس

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/20/4/12

الكلمات المفتاحية:

الوعي البيئي، التسويق الاجتماعي، البرامج الاجتماعية، الشباب الجامعي

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف إلى البرامج المقدمة لتنمية الوعي البيئي للشباب الجامعي، والكشف عن الأسباب المؤدية لنقص الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي، بالإضافة إلى التوصل لبرنامج مقترح لاستخدام التسويق الاجتماعي في تنمية الوعي البيئي للشباب الجامعي.

وتعد هذه الدراسة دراسة وصفية تحليلية، تم فيها استخدام النظرية المعرفية السلوكية واعتمد فيها الباحثان كذلك على منهج المسح الاجتماعي؛ إذ تم تطبيق منهج المسح الاجتماعي بالعينة للشباب الجامعي في جامعة السلطان قابوس وبلغ عددهم (802)، ولعينة من الخبراء والمختصين بلغ عددهم (7). اشتملت أدوات الدراسة على أداتين: الأولى، أداة الاستبانة التي طبقت على الشباب الجامعي، والأداة الثانية: دليل الجماعة البؤرية الذي طبق على الخبراء والمختصين.

وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أبرزها: أن غالبية عينة الخبراء والمختصين اتفقوا على عدم كفاية البرامج المقدمة لفئة الشباب الجامعي في تنمية الوعي البيئي، وهذا يؤثر سلبًا على مستوى الوعي البيئي لدى الشباب، كما أن أبرز أسباب نقص الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي جهلهم بأهمية الإسهام في القيام بالأنشطة البيئية بنسبة 81.5%، بالإضافة إلى الاتكالية وقلة الدافعية لدى الفئة الأكبر منهم تعوق تنمية الوعي البيئي لديهم، وأخيرًا أوضحت النتائج أن من المقترحات المفضلة لدى الشباب الجامعي هي التوعية بالقوانين والمخالفات البيئية بمختلف الوسائل وبلغة ميسرة بنسبة 89%.

 

المراجع

أولاً: المراجع العربية:

جامعة السلطان قابوس (2017). كتاب الإحصاء السنوي. دائرة التخطيط والإحصاء.

زيدان، سعد عيد قاسم (2017). معوقات التسويق الاجتماعي لخدمات الرعاية الاجتماعية للمعاقين. مجلة الخدمة الإجتماعية، 57(7)، 389-456. https://doi.org/10.21608/egjsw.2017.179622

DOI: https://doi.org/10.21608/egjsw.2017.179622

سرحان، باسم (2017). طرائق البحث الاجتماعي الكمية. المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

سعيد، عبدالحميد علي واسماعيل، سهى يونس (2019). الخدمة الاجتماعية والممارسة المهنية والبيئة في مجتمع متغير. لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، 45(2)، 582-606. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.151

DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.151

السيد، نفين صابر عبدالحكيم (2009). ممارسة العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد لتعديل السلوك اللاتوافقي للأطفال المعرضين للإنحراف. مجلة كلية الآداب بجامعة حلوان، 19(3)، 695-748.

الشائبي، طارق ضو أحمد (2013). تنمية الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي للتعامل مع المشكلات البيئية من منظور الخدمة الاجتماعية [رسالة دكتوراه، جامعة طرابلس].

الشربيني، محمد كامل (2015). برنامج مقترح من منظور العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي لمواجهه مشكلة التقاليع. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، 8(2)، 45-62. https://doi.org/10.12816/0023777

DOI: https://doi.org/10.12816/0023777

صالح، عماد فاروق (2011). آليات مهنة الخدمة الاجتماعية في تنمية وعي طلاب الجامعة بظاهرة الاحتباس الحراري. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، 5157-5214.

الطراونة، محمد حسن (2018). مستوى الوعي البيئي لدى طلبة كلية الآداب في جامعة الزيتونة الأردنية. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 95-111.

عبدالجليل، عصام محمد طلعت (2020). التسويق الاجتماعي وفعالية برامج الرعاية الاجتماعية للمعاقات حركيًا: دراسة مطبقة على مركز التأهيل الشامل للفتيات المعاقات حركيًا بأسيوط. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية. https://doi.org/10.21608/jsswh.2020.22057.1040

عبدالرحيم، نبيلة محمد (2015). برنامج مقترح لإستخدام التسويق الاجتماعي في نشر الثقافة البيئية للمجتمع من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 39(16)، 103-151.

علي، عطاوة، وجمال، سعادة (2018). إسهام التسويق الاجتماعي في تنمية المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الخدمية. دراسة حالة. جامعة المسيلة.

أبو الفتوح، وسام عبدالصادق (2019). أثر استخدام برنامج مقترح للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية على تنمية الوعي البيئي لدى الشباب. مجلة الخدمة الاجتماعية الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، 61(4). https://doi.org/10.21608/egjsw.2019.175392

DOI: https://doi.org/10.21608/egjsw.2019.175392

مجيد، محمد كاظم (2019). تعرض الشباب الجامعي للإعلان التلفزيوني وانعكاسه على تنمية القدرات المعرفية لديهم. دراسة مسحية لعينة من الطلبة (طلبة كلية الإعلام/جامعة بغداد إنموذجًا). الباحث العلمي، 43(11). https://doi.org/10.33282/abaa.v11i43.249

DOI: https://doi.org/10.33282/abaa.v11i43.249

محمد، هشام عبدالحكيم (2018). دور الخدمة الاجتماعية نحو تنمية الوعي البيئي في النوادي الثقافية. مجلة الخدمة الاجتماعية، 391-402.

مولود، حواس و هدى، حفصي (2018). إسهام حملات التسویق الاجتماعي في تحقیق التغییر الاجتماعي. مجلة التنمية الاقتصادية، 3(1)، 169-185.

الناجم، مجيدة محمد (2016). التسويق الاجتماعي في إطار مهنة الخدمة الاجتماعية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 13(1)، 62-89. https://doi.org/10.36394/jhss/13/1/3

DOI: https://doi.org/10.36394/jhss/13/1/3

وهابي، نزيهة (2015). البعد الاعلامي لخلق الوعي البيئي لدى المواطنين. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، 133-146. https://doi.org/10.12816/0012753

DOI: https://doi.org/10.12816/0012753

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Baran, S., & Davis, D. (2005). Mass Communication Theory: Foundations, Ferment, And Future. Cengage Learning.

Bhat, S. C., De, K. K., & Sen, M. K. (2014). Pollution Awareness among the Upper Primary Students of West Bengal. Journal of humanities and social science, 19, 1-7. https://doi.org/10.9790/0837-191250107

DOI: https://doi.org/10.9790/0837-191250107

Boudissa, A., & Ghachi, K. (2019). The Role of Social Marketing in Enhacing the Dimensions of Corporates Social Responsibility: Case Study the corporate of mostaganem Safina. Knowledge of Aggregates Magazine, 6(1), 404-419. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/119278

Dilshad, R., & Latif, M. (2013). Focus Group Interview as a Tool for Qualitative Research: An Analysis. Pakistan Journal of Social Sciences, 33(1), 191-198

Encyclopaedia Britannica. (n.d.). Social Marketing. Britannica. https://www.britannica.com/

Webster, M. (n.d.). program. Retrieved 9 16, 2020, from Merriam-Webster dictionary: https://www.merriam-webster.com/dictionary

Nicholson, M. (2011). Consumer behaviour analysis and social marketing practice. The Service Industries Journal, 31(15). 2529-2542. https://doi.org/10.1080/02642069.2011.531124

DOI: https://doi.org/10.1080/02642069.2011.531124

O'Sullivan, T. (2012, March). Environmentally responsible behaviour in the workplace: An internal social marketing approach. Journal of Marketing Management, 28(3). https://doi.org/10.1080/0267257X.2012.658837

Ramsay, S., & Boddy, J. (2017). Environmental Social Work: A Concept Analysis. British Journal of Social Work, 47(1). https://doi.org/10.1093/bjsw/bcw078

DOI: https://doi.org/10.1093/bjsw/bcw078

Rousseau, S., & Deschacht, N. (2020). Public Awareness of Nature and the Environment During the COVID‑19 Crisis. Environmental and Resource Economics, pp. 1149–1159. https://doi.org/10.1007/s10640-020-00445-w

DOI: https://doi.org/10.1007/s10640-020-00445-w

Sultan, S., Ajmal, M., & Lodhi, M. (2016). Environmental Awareness among Trainee Teachers at Tertiary Level in Pakistan: Need, Scope, Challenges and Opportunities. Bulletin of Education and Research, pp. 123-134.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: :Romanized Arabic References

jāmi‘atu al-sulṭāni qābūsa (2017). kitābu al-ʾiḥṣāʾi al-sanawiyyi dāʾiratu al-takhṭīṭi wa-l-ʾiḥṣāʾi

zydān sa‘di ‘īdi qāsimin (2017). mu‘awwaqātu al-taswīqi al-ajtimā‘iyyi likhadamit al-ri‘āyati aliājtimā‘iyyati lil-mu‘āaqyin mijallatu alkhidmati alʾijtami‘‘ayi 57(7)، 389-456. https://doi.org/10.21608/egjsw.2017.179622

sirḥānu biāsmi (2017). ṭarāʾiqu albaḥthi al-ajtimā‘iyyi alkammiyyatu almarkazu al‘arabiyyu lil-ʾābḥāthi wadirāsati al-sīāsāti

sa‘īd ‘bdālḥmyd ‘ly wāsmā‘īl shā yūns (2019). al-khdma aliājtimā‘iyyatu wa-l-mumārasatu al-mmahanyi#ta wa-l-bīʾiati fy mujtama‘in mutaghayyirin lārk lil-falsfati wa-l-lsānyāt wa-l-‘ulūmi al-ajtimā‘iyyati 45(2)، 582-606. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.151

al-sayyidu nufayna ṣābiri ‘ubdāliḥkym (2009). mumārasatu al‘ilāji alma‘rifiyyi al-silawkiyyi fī khidmati alfardi lita‘dīli al-sulūki al-lātwāfiqiyyi lil-ʾāṭfāli almu‘raḍīn lil-ʾinḥirāfi mijallatu kulliyyati alʾādābi bijāmi‘ati ḥulwāna 19(3)، 695-748.

al-shāʾibiyyu ṭāriqu ḍw ʾaḥmadu (2013). tanmiyatu alwa‘yi al-bbīʾiya ladā al-shabābi aljāmi‘iyyi lil-ta‘āmuli ma‘a almushkilāti al-bīʾiyyati min manẓūri alkhidmati aliājtimā‘iyyati [risālatu dukatwarāh jāmi‘atu ṭarābulusa

al-shirbīniyyu muḥammadu kāmilin (2015). barnāmajin muqtaraḥun min manẓūri al‘ilāji al‘aqlāniyyi aliānfi‘āliyyi al-silawkiyyi limūājhihi mushkilata al-tqālī‘i mijallatu al-ʾādābi wa-l-‘ulūmi aliājtimā‘iyyati 8(2)، 45-62. https://doi.org/10.12816/0023777

ṣāliḥ ‘imādu fāarwiq (2011). ālayāti mihnati alkhidmati aliājtimā‘iyyati fī tanmiyati wa‘yi ṭullābi aljāmi‘ati biẓāhirati al-aḥtibāsi alḥarāriyyi mijallatu dirāsātin fī alkhidmati al-ajtimā‘iyyati wa-l-‘ulūmi alinsāniyyati 5157-5214.

al-ṭarāwunatu muḥammadu ḥasan (2018). mustawā alwa‘yi al-bbīʾiya ladā ṭalabati kulliyyati alʾādābi fī jāmi‘ati al-zaytūnati alʾurdunniyyati mijallatu jāmi‘ati alkhalīli lil-buḥūthi 95-111.

‘bdāljlyl ‘iṣāmu muḥamd ṭl‘t (2020). al-taswīqu aliājtimā‘iyyu wafa‘illayu barāmiji al-r‘āya al-ajtimā‘iyyati lil-mu‘āqāti ḥarakiyyan dirāsatun muṭbiqatun ‘alā markazi al-taʾahīli al-shāmili lil-fatayāti almu‘āqāt ḥarakiyyan biʾusyūṭṭa mijallatu dirāsātin fī alkhidmati al-ajtimā‘iyyati wa-l-‘ulūmi alinsāniyyati https://doi.org/10.21608/jsswh.2020.22057.1040

‘ubdālurḥym nabīlata muḥammad (2015). barnāmajin muqtaraḥun liʾistkhdāmi al-taswīqi aliājtimā‘iyyi fī nashri al-thaqāfati al-bīʾiyyati lil-mujtama‘i min manẓūri almumārasati al‘āmmati lil-khidmati aliājtimā‘iyyati mijallatu dirāsātin fī alkhidmati aliājtimā‘iyyati wa-l-‘ulūmi alʾinsāniyyati 39(16)، 103-151.

‘aliyyun ‘aṭāwa wajamālun sa‘ādatun (2018). ʾishāmu al-taswīqi aliājtimā‘iyyi fī tanmiyati almasʾūliyyati aliājtimā‘iyyati lil-muʾusisati alkhudumyi#ta dirāsatun ḥāllatun jāmi‘atu almusayyalati

ʾabū alfutūḥi wasāmu ‘bdālṣādq (2019). ʾathr astikhdāmi barnāmajin muqtaraḥin lil-mumārasati al‘āmmati fī alkhidmati al-ajtimā‘iyyati ‘alā tanmiyati alwa‘yi al-bbayʾī ladā al-shabābi mijallatu alkhidmati al-ajtimā‘iyyati aljam‘iyyati almiṣriyyati llʾakhṣāʾiyyīna al-āajtimmiā‘ayyn 61(4). https://doi.org/10.21608/egjsw.2019.175392

mjyd muḥammad kāẓim (2019). ta‘arruḍu al-shabābi aljāmi‘iyyi lil-ʾi‘lāni al-tilifizyūniyyi wān‘ikāsuhu ‘alā tanmiyati al-qqadarāti alma‘rifiyyati ladayhim dirāsatun masḥiyyatun li‘aynatin mina al-ṭalabati (ṭalabati kulliyyati alʾi‘lāmijām‘a bghdād ʾinmūdhajan albāḥith al‘ilmiyyu 43(11). https://doi.org/10.33282/abaa.v11i43.249

muḥammadun hishāmu ‘ubdālḥkym (2018). dawru alkhidmati aliājtimā‘iyyati naḥwa tanmiyati alwa‘yi al-bbīʾiya fī alnawādī al-thaqāfiyyati mijallatu alkhidmati aliājtimā‘iyyati 391-402.

mawlūdun ḥawāssa wa hudan ḥafṣiyyun (2018). ʾishāmu ḥamalāti al-tswq aliājtimā‘iyyi fī tḥqq al-tghr aliājtimā‘iyyi mijallatu al-tanmiyati al-aqtiṣādiyyati 3(1)، 169-185.

al-nājm mjyda muḥammadin (2016). al-taswīqu aliājtimā‘iyyu fī ʾiṭāri mihnati alkhidmati aliājtimā‘iyyati mijallatu jām‘a al-shāriqati lil-‘ulūmi alʾinsāniyyati wa-l-iājtimā‘iyyati 13(1)، 62-89. https://doi.org/10.36394/jhss/13/1/3

wahābī nzyha (2015). al-b‘d ali‘lāmiyyu likhalqi alwa‘yi al-bbīʾiya ladā almūāṭinīna mjla jyl al‘ulūmi alʾinsāniyyati wa-l-iājtimā‘iyyati 133-146. https://doi.org/10.12816/0012753

منشور

2023-12-16

كيفية الاقتباس

[1]
السلطي أ. و الشربينى م. ., "نحو برنامج مقترح لاستخدام التسويق الاجتماعي في تنمية الوعي البيئي للشباب الجامعي ) دراسة ميدانية على طلبة جامعة السلطان قابوس)", HSS, م 20, عدد 4, 2023, doi: 10.36394/jhss/20/4/12.