أثر إستراتيجية التسويق الأخضر على سلوك المستهلك في المملكة العربية السعودية: دراسة حالة شركة لوكستيان

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/20/4/10

الكلمات المفتاحية:

المنتج الأخضر، صورة المؤسسة ، ولاء المستهلك ، القرار الشرائي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر إستراتيجية التسويق الأخضر على سلوك المستهلك. فقد تناولت هذه الدراسة أثر المنتج الأخضر على كلٍّ من (القرار الشرائي، وولاء المستهلك النهائي، وصورة المؤسسة لدى المستهلك النهائي). ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّن مجتمع البحث من عملاء شركة لوكستيان في المملكة العربية السعودية، وتمثلت عينة الدراسة في مجموعة عملاء الشركة بمنطقة مكة المكرمة (الطائف، مكة المكرمة، جدة)، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، ووصل عدد العينة إلى 155 مفردة، وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية، واستخدام برنامج (SPSS) لتحليل وعرض النتائج. وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر إيجابي للمنتج الأخضر على كل من القرار الشرائي وولاء المستهلك وصورة المؤسسة لدى المستهلك النهائي. وبناء على ذلك تم تحديد التوصيات الملائمة.

المراجع

بدانة، عمر (2019). أثر التسويق الأخضر على القرار الشرائي لمستهلكي منتجات كارفور في الأردن [رسالة ماجستير، جامعة آل البيت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية].

بن أحمد، آسية (2018). أثر توجه المستهلك نحو المنتجات الخضراء على السلوك الشرائي: دراسة ميدانية عل طلبة الجامعات الجزائرية. مجلة اقتصاديات المال والأعمال، (5)، 83-99. https://doi.org/10.37170/1986-000-005-006

DOI: https://doi.org/10.37170/1986-000-005-006

بن عبد الله، عادل وبن عبد الله، فايزة (2020). أثر ممارسات التسويق الأخضر على فعالية الشركات الدولية: دراسة تطبيقية على عينة من الشركات الدولية. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 7(30)، 107-145.

الحوال، سعاد (2014). علاقة المزيج التسويقي الأخضر برضا العميل (بالتطبيق على قطاع الفنادق في دولة الكويت). مجلة فكر وإبداع، 8، 405-432.

حيمر، أحلام وغويلة، سمية (2019). سلوك المستهلك في ظل التجارة الإلكترونية [رسالة ماجستير، جامعة 8 ماي 1945 قالمة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير].

شاهد، إلياس ودفرور، عبد النعيم (2016). المنتجات الخضراء وأثرها على القرار الشراء لدى المستهلك النهائي. مجلة الإصلاحات الاقتصادية والاندماج في الاقتصاد العالمي، 11(22)، 83-104.

الطالبي، أحمد وحسين، علياء (2018). عناصر الابتكار الأخضر وأثرها على الاستدامة البيئية. مجلة جامعة جيهان-أربيل العلمية، (2)، 351-380. https://doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2b16

DOI: https://doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2b16

طه، هزاع (2019). أثر أبعاد العلامة التجارية على ولاء مستهلكي منتجات الألبان في إقليم الشمال في الأردن [رسالة ماجستير، جامعة آل البيت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية].

عباس، سعيد (2015). تأثير نظرية السلوك المخطط في الأداء التنظيمي عبر مشاركة المعرفة بحث استطلاعي لآراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية المأمون الجامعية. مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، 7(13)، 348-382. https://doi.org/10.34009/0782-007-013-015

DOI: https://doi.org/10.34009/0782-007-013-015

عبد القادر، مزيان (2019). دور التسويق الأخضر في توجيه سلوك المستهلكين نحو حماية البيئة: دراسة حالة منتوج سيرغاز. مجلة البشائر الاقتصادية، 5)3)، 638-653. https://doi.org/10.33704/1748-005-003-040

DOI: https://doi.org/10.33704/1748-005-003-040

علي، علاء الدين (2018). العوامل المؤثرة في السلوك الشرائي للمستهلك النهائي تجاه المنتجات الصديقة للبيئة. المجلة العلمية للبحوث التجارية، 5(4)، 39-118. https://doi.org/10.21608/sjsc.2018.111293

DOI: https://doi.org/10.21608/sjsc.2018.111293

قويدري، محمد وقورين، خديجة (2016). العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك في اتخاذ قرار الشراء المنتج الأخضر. مجلة رؤى اقتصادية جامعة الشهيد حمه الوادي، (11)، 240-258. https://doi.org/10.12816/0036786

DOI: https://doi.org/10.12816/0036786

مسلتي، عامر ولرباع، الهادي (2018). دور السياسات الحكومية في ترسيخ سلوك مستهلك أخضر: عرض مخطط العمل الوطني للإنتاج والاستهلاك المستدامين (2030-2016) كنموذج. مجلة البشائر الاقتصادية، 5(3)، 851-864. https://doi.org/10.33704/1748-005-003-053

DOI: https://doi.org/10.33704/1748-005-003-053

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: :Romanized Arabic References

badānatu ‘umara (2019). ʾatthara al-taswīqi alʾakhḍari ‘alā alqarāri al-shirāʾiyyi limustahlikī muntajāti kārfūrin fī alʾurdunni [risālatu miājastyr jāmi‘atu āli albayti kulliyyati aliāqtiṣādi wa-l-‘ulūmi al-ʾidāriyyati

bn ʾaḥmada āsiya (2018). ʾathr tawajjuhi almustahlaki naḥwa almuntajāti alkhaḍrāʾi ‘alā al-sulūki al-shirāʾiyyi dirāsatun mayaddiāanya ‘ala ṭalabati aljāmi‘āti aljazāʾiriyyati mijallatu aqtiṣādayit almāli wa-l-ʾā‘māli (5)، 83-99. https://doi.org/10.37170/1986-000-005-006

bnu ‘abdi Allāhi ‘ādilu wbn ‘abdi Allāhi fāyza (2020). ʾatharu mumārasāti al-taswīqi alʾakhḍari ‘alā fa‘iliyyati al-sharikāti al-dawliyyati dirāsatun taṭbīqiyyatun ‘alā ‘īnatin mina al-sharikāti al-dawliyyati mijallatu alʾandalusi lil-‘ulūmi alʾinsāniyyati wa-l-iājtimā‘iyyati 7(30)، 107-145.

alḥawwāli su‘ādu (2014). ‘alāqatu almuzyaji al-taswīqiyyi alʾakhḍari biriḍā al‘amīli (bi-l-taṭbīqi ‘alā quṭṭā‘i alfanādiqi fī dawlati alkūʾayti mijallatu fikrin waʾibdā‘in 8، 405-432.

ḥaymarun ʾaḥlāmun waghūīlatu sumayyatu (2019). sulūku almustahliki fī ẓilli al-tijārati alʾilikitrūniyyati [risālatu miājastyr jāmi‘atu 8 miāya 1945 qālamatu kulliyyatu al‘ulūmi aliāqtiṣādiyyati wa-l-tijāriyyati wa‘ulūmi al-tasyīri

shāhidun ʾilyāsu wadufrūr ‘abdi al-na‘īmi (2016). almuntajātu alkhaḍrāʾu waʾatharuhā ‘alā alqarāri al-shirāʾi ladā almustahliki al-nihāʾiyyi mijallatu alʾiṣlāḥāti al-aqtiṣādiyyati wa-l-iāndimāji fī al-aqtiṣādi al‘ālamiyyi 11(22)، 83-104.

al-ṭālibī ʾaḥmd waḥusaynun ‘alyāʾa (2018). ‘anāṣiru aliābtikāri alʾakhḍari wʾathrhā ‘alā aliāstidāmati al-bīʾiyyati mijallatu jām‘a jyhān-ʾārbyl al‘ilmiyyatu (2)، 351-380. https://doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2b16

ṭh huzā‘i (2019). ʾatharu ʾab‘ādi al‘alāmati al-tijāriyyati ‘alā walāʾi mustahlikī muntajāti alʾalbāni fī ʾiqlīmi al-shamāli fī alʾurdunni [risālatu miājastyr jāmi‘atu āli albayti kulliyyati aliāqtiṣādi wa-l-‘ulūmi al-ʾidāriyyati

‘bās sa‘īd (2015). taʾathīru naẓariyyati al-slwk almukhaṭṭaṭi fī alʾadāʾi al-tanẓīmiyyi ‘abra mushārakati alma‘rifati baḥthun astiṭlā‘iyyun lʾārāʾ ‘īnatin min ʾa‘ḍāʾi alhayʾiati altudriyyasiya fī kulliyyati al-mʾamwn al-jām‘ya mjla jāmi‘ati al-anbār lil-‘ulūmi al-aqtiṣādiyyati wa-l-ʾidāaryi#ta 7(13)، 348-382. https://doi.org/10.34009/0782-007-013-015

‘abdu alqādiri muzayyān (2019). dawru al-taswīqi alʾakhḍari fī tawjīhi sulūki almustahlikīna naḥwa ḥimāyati albīʾiati dirāsatun ḥāla muntawj syrghāz mijallatu albashāʾiri al-aqtiṣādiyyati 5)3)، 638-653. https://doi.org/10.33704/1748-005-003-040

‘ly ‘alāʾi al-dīni (2018). al‘awāmilu almuʾuatthiratu fī al-sulūki al-shrāʾiyyi lil-mustahliki al-nihāʾiyyi tijāha almuntajāti al-ṣiddīqati lil-bīʾiati almajallatu al‘ilmiyyatu lil-buḥūthi al-tijāriyyati 5(4)، 39-118. https://doi.org/10.21608/sjsc.2018.111293

qūʾaydariyyun muḥammadun waqūraynu khadījatu (2016). al‘awāmilu almuʾuatthiratu ‘alā sulūki almustahliki fī attikhādhi qarāri al-shirāʾi almuntiji alʾakhḍari mijallatu ruʾuā aqtiṣādiyyatun jāmi‘atun al-shahīdi ḥmh alwādī (11)، 240-258. https://doi.org/10.12816/0036786

msltī ‘āmirun wlrbā‘ alhādī (2018). dawru al-sīāsāti alḥukūmiyyati fī tarsīkhi sulūki mustahlikin ʾakhḍr ‘arḍu mukhaṭṭaṭi al‘amali alwaṭaniyyi lil-ʾintāji wa-l-iāstihlāki almustadāamayni (2030-2016) knmwdhj mjla albashāʾiri al-aqtiṣādiyyati 5(3)، 851-864. https://doi.org/10.33704/1748-005-003-053

منشور

2023-12-16

كيفية الاقتباس

[1]
الحربي ش., "أثر إستراتيجية التسويق الأخضر على سلوك المستهلك في المملكة العربية السعودية: دراسة حالة شركة لوكستيان", HSS, م 20, عدد 4, 2023, doi: 10.36394/jhss/20/4/10.