تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الذات لدى الشباب في الإمارات العربية المتحدة

المؤلفون

  • يثرب الحاج * جامعة الشارقة
    y.f.alhaj@gmail.com
  • زيد بوزيان جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/20/4/3

الكلمات المفتاحية:

الذات، غوفمان، تجسيد الشخصية، وسائل التواصل الاجتماعي، صورة المجتمع

الملخص

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية خاصة بين الشباب حول العالم. فأُجريت العديد من الدراسات لبحث الآثار الناجمة عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الصعيد الاجتماعي والفكري للمجتمع. ومع ذلك، لم يتعرض سوى القليل من هذه الدراسات لبحث آثار وسائل التواصل الاجتماعي على تصورات الشباب في الإمارات العربية المتحدة عن أجسادهم وتقديرهم لذاتهم. لذا، حاولنا في هذه الدراسة تحري الآثار الناجمة عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على تصورات الشباب في الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بصورة الجسد وتقدير الذات. وذلك بالاستعانة بشريحة من الشباب تتألف من 40 طالبًا من جامعة الشارقة، ومن ثمَّ أجرينا دراسة استقصائية لبحث كيفية تأثير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على تصورات الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة عن صورة أجسادهم. ووجدت الدراسة أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يؤثر على تصورات الشباب في الإمارات العربية المتحدة عن أجسادهم وتقديرهم لذاتهم تأثيرًا بالغًا. كما أثبتت الدراسة وجود صلة وثيقة بين استخدام الشباب الإماراتي لوسائل التواصل الاجتماعي والشعور بعدم الرضا حيال نمط حياتهم.

المراجع

Abbas, J., Aman, J., Nurunnabi, M., & Bano, S. (2019). The impact of social media on learning behavior for sustainable education: Evidence of students from selected universities in Pakistan. Sustainability, 11(6), 1683. https://doi.org/10.3390/su11061683

DOI: https://doi.org/10.3390/su11061683

Bastick, Z. (2021). Would you notice if fake news changed your behavior? An experiment on the unconscious effects of disinformation. Computers in Human Behavior, 116, 106633. https://doi.org/10.1016/j.chb.2020.106633

DOI: https://doi.org/10.1016/j.chb.2020.106633

Baumeister, R. F. (2011). Self and identity: A brief overview of what they are, what they do, and how they work. Annals of the New York Academy of Sciences, 1234(1), 48-55. https://doi.org/10.1111/j.1749-6632.2011.06224.x

DOI: https://doi.org/10.1111/j.1749-6632.2011.06224.x

Campell-Phillips, S. C., & Halder, D. P. (2019). Social Media and Female Body Image: A Study on the Imposition of Body Characterization in Tobago. Advances in Sciences and Humanities, 5(4), 105. https://doi.org/10.11648/j.ash.20190504.13

DOI: https://doi.org/10.11648/j.ash.20190504.13

Chukwuere, J. E., & Chukwuere, P. C. (2017). The impact of social media on social lifestyle: A case study of university female students. Gender and Behaviour, 15(4), 9966-9981.

Daniel, E. (2016). The usefulness of qualitative and quantitative approaches and methods in researching problem-solving ability in science education curriculum. Journal of Education and Practice, 7(15), 91-100.

Franchina, V., & Lo Coco, G. (2018). The influence of social media use on body concern. International Journal of Psychoanalysis and Education.

Gjylbegaj, V., & Jararaa, O. (2018). The effects of social media on youth’s interpersonal communication in UAE. International E-Journal of Advances in Social Sciences, 4(10), 23-29. https://doi.org/10.18769/ijasos.415493

DOI: https://doi.org/10.18769/ijasos.415493

Harris, M. A., & Orth, U. (2020). The link between self-esteem and social relationships: A meta-analysis of longitudinal studies. Journal of Personality and Social Psychology, 119(6), 1459-1477. https://doi.org/10.1037/pspp0000265

DOI: https://doi.org/10.1037/pspp0000265

Jan, M., Soomro, S. A., & Ahmad, N. (2017). Impact of social media on self-esteem. European Scientific Journal, ESJ, 13(23), 329. https://doi.org/10.19044/esj.2017.v13n23p329

DOI: https://doi.org/10.19044/esj.2017.v13n23p329

McLean, K. C., Breen, A. V., & Fournier, M. A. (2010). Constructing the self in early, middle, and late adolescent boys: Narrative identity, individuation, and well‐being. Journal of Research on Adolescence, 20(1), 166-187. https://doi.org/10.1111/j.1532-7795.2009.00633.x

DOI: https://doi.org/10.1111/j.1532-7795.2009.00633.x

Merunková, L., & Šlerka, J. (2019). Goffman's Theory as a Framework for Analysis of Self Presentation on Online Social Networks. Masaryk University Journal of Law and Technology, 13(2), 243-276. https://doi.org/10.5817/MUJLT2019-2-5

DOI: https://doi.org/10.5817/MUJLT2019-2-5

Nasser, B and Al-Jenaibi, B. (2011). The use of social media in the United Arab Emirates: An initial study. European Journal of Social Sciences, 23(1), 84-97.

Perloff, R. M. (2014). Social media effects on young women’s body image concerns: Theoretical perspectives and an agenda for research. Sex Roles, 71(11-12), 363-377. https://doi.org/10.1007/s11199-014-0384-6

DOI: https://doi.org/10.1007/s11199-014-0384-6

Radcliffe, D. & Abuhmaid, H. (2020). Social Media in the Middle East. 2019 in Review. http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.3517916

DOI: https://doi.org/10.2139/ssrn.3517916

Rajeswari, S. (2017). Impact of Social Media on Lifestyle and Learning Behaviour among Adolescen ts. Pondichery Journal of Nursing. https://doi.org/10.5005/pjn-10-2-10

DOI: https://doi.org/10.5005/pjn-10-2-10

Umar, T. I., & Idris, M. (2018). Influence of social media on psychosocial behaviour and academic performance of secondary school students. Journal of Education and Entrepreneurship, 5(2), 36-46. https://doi.org/10.26762/jee.2018.40000013

DOI: https://doi.org/10.26762/jee.2018.40000013

Westfall, R. S. (2020). Self‐Monitoring, Theory of. The Wiley Encyclopedia of Personality and Individual Differences: Models and Theories, 387-392. https://doi.org/10.1002/9781119547143.ch64

DOI: https://doi.org/10.1002/9781119547143.ch64

Zaid, B., Shin, D. D., Kteish, S. W., Fedtke, J., & Ibahrine, M. (2021). Gendered self-representation and empowerment on social media in the United Arab Emirates. The Communication Review, 24(3), 199-217. https://doi.org/10.1080/10714421.2021.1957382

DOI: https://doi.org/10.1080/10714421.2021.1957382

منشور

2023-12-16

كيفية الاقتباس

[1]
الحاج ي. و بوزيان ز. ., "تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الذات لدى الشباب في الإمارات العربية المتحدة", HSS, م 20, عدد 4, 2023, doi: 10.36394/jhss/20/4/3.