هل عدد الحجاج يعزز النمو الاقتصادي؟ في المملكه العربيه السعوديه

المؤلفون

  • خالد العطوي

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/18/2A/7

الكلمات المفتاحية:

عدد الحجاج، نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، يوهانسن الاندماج المشترك، سببية جرانجر، المملكة العربية السعودية

الملخص

يستخدم هذا البحث منهج جوهانسن للتكامل المشترك متعدد المتغيرات واختبارات سببية جرانجر لدراسة العلاقة السببية بين عدد الحجاج ونمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة العربية السعودية خلال الفترة 1980-2016 من خلال دمج متغير إضافي في مؤشر سعر الصرف الفعلي الحقيقي. تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى وجود علاقة واحدة طويلة المدى بين المتغيرات الثلاثة عندما يكون نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي هو المتغير التابع. هناك علاقة سببية طويلة المدى أحادية الاتجاه من عدد الحجاج إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي. إلى جانب ذلك ، لم نجد علاقات سببية قصيرة المدى بين المتغيرات الثلاثة. لذلك، فإن أحد الآثار السياسية المهمة الناتجة عن هذه الدراسة هو أن الحجاج يمكن أن يكونوا عامل نمو قياديًا للنمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية على المدى الطويل. لذلك ، يمكن أن يكون حدث الحج فرصة ممتازة للمملكة العربية السعودية لتعزيز نشاطها الاقتصادي كما هو منصوص عليه في رؤية 2030.

المراجع

Allen, J. (2011). Festival and Special Event Management. Milton Qld: John Wiley & Sons Australia.

Allen, J. (2009). Sustainable Development and Event Proceedings of ACEM 5th International Event Management Summit 6th-8th July 2009 Gold Coast Australia. Lindfield: Australian Centre for Event Management.

Al-Rasheed, M. (2010). A History of Saudi Arabia. New York: Cambridge University Press. https://doi.org/10.1017/CBO9780511993510

Belloumi, M. (2010). The relationship between tourism receipts, real effective exchange rate and economic growth in Tunisia. International Journal of Tourism Research 12(5), 550-560. https://doi.org/10.1002/jtr.774

Belloumi, M. (2009). Energy consumption and GDP in Tunisia: cointegration and causality analysis. Energy Policy 37(7), 2745-2753. https://doi.org/10.1016/j.enpol.2009.03.027

Berkey, J. P. (2003). The Formation of Islam: Religion and Society in the Near East, 600- 1800. New York: Cambridge University Press. https://doi.org/10.1017/CBO9780511817861

Bhushana, P. S. (2013). Environment Management. New Delhi: Regal Publications.

Clingingsmith, D., Khawaja, A. I., & Kremer, M. (2008). Estimating the Impact of the Hajj: Religion and Tolerance in Islam Global Gathering. Cambridge, Mass: Center for International Development at Harvard University.

Crane, R., & Weber, R. (2012). The Oxford Handbook of Urban Planning. New York: Oxford University Press. https://doi.org/10.1093/oxfordhb/9780195374995.001.0001

Daher, R. F. (2017). Tourism in the Middle East: Continuity, Change and Transformation. Clevedon: Channel view.

Dickey, D., Fuller, WA. (1981). Likelihood ratio statistics for autoregressive time series with a unit root. Econometrica 49, 1057-1072. https://doi.org/10.2307/1912517

Fazel, S. M. (2016). Hajj: Review of Hajj: Global Interactions through Pilgrimage by Luitgard Mols & Marjo Buitelaar (eds). In Anthropology Book Forum (Vol. 1, No. 1).

Granger, C.W.J. (1969). Investigating Causal Relations by Econometric Methods and Cross-Spectral Methods. Econometrica, 34, 424-438. https://doi.org/10.2307/1912791

Haddad, G. F. (2016). From The Two Holy Sanctuaries: A Hajj Journal. Bristol, England: Amal Press.

Izraeli, S. (2012). Politics and society in Saudi Arabia: The crucial years of development, 1960-1982. New York: Columbia University Press.

Janin, H., & Besheer, M. (2013). Saudi Arabia. New York: Benchmark Books.

Johansen, S. (1991). Estimation and hypothesis testing of cointegration vectors in Gaussian vector autoregressive models. Econometrica 59, 1551-1580. https://doi.org/10.2307/2938278

Johansen, S., & Juselius, K. (1990). Maximum likelihood estimation and inference on cointegration with applications to the demand for money. Oxford Bulletin of Economics and Statistics 52, 169- 210. https://doi.org/10.1111/j.1468-0084.1990.mp52002003.x

Jones, M. (2010). Sustainable Event Management: A Practical Guide. London; Sterling, VA: Earthscan. https://doi.org/10.4324/9781849774581

Jordan, A. (2011). The making of a modern kingdom: Globalization and change in Saudi Arabia. Long Grove, IL: Waveland Press.

Kotler, P., & Keller, K. L. (2012). Marketing Management. Upper Saddle River,N.J: Pearson Prentice Hall.

Kottasova, I. (2016). Hajj pilgrims could soothe Saudi Arabia's oil pain. New York: Prentice Hall.

Kouchi, A.N., Nezhad, M.Z., & Kiani, P. (2016). A study of the relationship between the growth in the number of Hajj pilgrims and economic growth in Saudi Arabia. Journal of Hospitality and Tourism Management (article in press), 1-5.

Ljioui, R., & Emmerich, H. (2013). Strategies and Tactics in Supply Chain Management. Berlin: Springert.

McMillan, M. E. (2011). The meaning of Makkah: The Politics of Pilgrimage in Early Islam. London: Saqi Books.

Mnasri, C., & Farhat, A. (2016). Numerical Simulation of the Flow of Crowds at the Jamarat Bridge during the Annual Hajj Event. Open Journal of Fluid Dynamics, 6(04), 321. https://doi.org/10.4236/ojfd.2016.64024

Nizam, A. S., Zafar, S., Rehan, M., Shahzad, K., & Miandad, R. (2016). The Environmental and Economic Value of Waste Recycling in Makkah.

Nizami, A. S., Shahzad, K., Rehan, M., Ouda, O. K. M., Khan, M. Z., Ismail, I. M. I., & Demirbas, A. (2017). Developing waste bio-refinery in Makkah: a way forward to convert urban waste into renewable energy. Applied Energy, 186, 189-196. https://doi.org/10.1016/j.apenergy.2016.04.116

Pfister, R. E., & Tierney, P. T. (2009). Recreation, Event and Tourism businesses: Start-up and Sustainable Operations. Champaign, IL: Human Kinetics. https://doi.org/10.5040/9781492597421

Porter, V., Abdel, M. A., & Museum, B. (2012). Hajj: Journey to the Heart of Islam. Cambridge, Mass: Harvard University Press.

Oh, CK. (2005). The contribution of tourism development to economic growth in the Korean economy. Tourism Management 26, 39-44. https://doi.org/10.1016/j.tourman.2003.09.014

Perron, P. (1989). The great crash, the oil price shock, and the unit root hypothesis. Econometrica 57, 1361-1401. https://doi.org/10.2307/1913712

Phillips, P.C.B., & Perron, P. (1988). Testing for a unit root in time series regression. Biometrika 75, 335-346. https://doi.org/10.1093/biomet/75.2.335

Ramady, M. A. (2013). The Saudi Arabian economy: Policies, achievements and challenges. New York: Springer.

Salman, M. (2017). Saudi Arabia and Political, Economic, and Social Development. Saudi Arabia: Prentice Hall.

Saudi Arabian Monetary Authority (2017). Yearly statistics, Saudi Arabia.

Sheikh, A., & Gatrad, A. R. (2008). Caring for Muslim Patients. New York: Radcliffe.

Slight, J. (2016). Eric Tagliacozzo and Shawkat M. Toorawa, editors. The Hajj: Pilgrimage in Islam. https://doi.org/10.1017/CBO9781139343794

Taylor, T. (2011). A Spirituality for Brokenness: Discovering Your Deepest Self in Difficult Times. Woodstock,VT: Skylight Paths Pub.

Vasil'ev, A. M. (2000). The History of Saudi Arabia. New York: New York University Press.

Welman, C., Kruger, F., & Mitchell, B. (2005). Research Methodology. Cape Town; Oxford: Oxford University Press.

World Development Indicators (2017). World Bank, Washington, DC.

منشور

2021-12-13

كيفية الاقتباس

العطوي خالد. 2021. "هل عدد الحجاج يعزز النمو الاقتصادي؟ في المملكه العربيه السعوديه". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 18 (2A):497-517. https://doi.org/10.36394/jhss/18/2A/7.