أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوبي التدريس بالأقران والتعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية للتلاميذ المعوقين فكرياً "القابلين للتعلم"

المؤلفون

  • الاستاذ المشارك أحمد عبدربه

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/16

الكلمات المفتاحية:

التدريس بالأقران، التعلم التعاوني، المهارات اللغوية، التلاميذ المعوقون فكرياً، المهارات الاجتماعية

الملخص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوبي التدريس بالأقران والتعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية للتلاميذ المعوقين فكرياً "القابلين للتعلم". وتكونت العينة من (27) تلميذاً، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الضابطة (9) تلاميذ، والتجريبية الأولى (التدريس بالأقران) (10) تلاميذ، والتجريبية الثانية (التعلم التعاوني) (8) تلاميذ. وتراوحت أعمارهم ما بين (11ـ14) سنة، بمتوسط قدره (3‚12) وانحراف معياري (2‚1) سنة. وتم استخدام مقياس المهارات اللغوية (عبد العزيز الشخص وعبد الرحمن سليمان وهنادي القحطاني، 2011) وتعديل الباحث، ومقياس المهارات الاجتماعية (أيمان هدهودة وانشراح المشرفى، 2013) وتعديل الباحث، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحث). أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس المهارات اللغوية في صالح القياس البعدي والتتبعي باتجاه المجموعة التجريبية الأولى (التعليم بالأقران) والمجموعة التجريبية الثانية (التعليم التعاوني) عند مستوى دلالة (01‚0). كما أشارت إلى تأثير أسلوبي (التعليم بالأقران ـ التعليم التعاوني) على المهارات الاجتماعية في القياس البعدي عند مستوى دلالة (01‚0). وقَام الباحث بتفسير النتائج وفق التراث النظري والدراسات السابقة وطرح التوصيات والمقترحات البحثية.

المراجع

المراجع

أولا: المراجع العربية:

ـ أبو السعود، سيدة حنفى. (2005). إكساب الأطفال المتخلفين عقليا مهارات الحياة اليومية من خلال برامج العمل الجماعي، مجلة الطفولة والتنمية، 3(2)، 121ـ147.

ـ الثبيتي، محمد أحمد. (2011). مقياس المهارات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية) لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة، مجلة القراءة والمعرفة، 119(2)، 111ـ142.

ـ الحارثي، منى. (2008). فاعلية إستراتيجية تدريس الأقران في إكساب الكلمات الوظيفية للتلاميذ المتخلفين عقلياً بدرجة متوسطة، رسالة ماجستير غير منشوره، كلية التربية ـ جامعة الملك سعود.

ـ الطيباني، علا محمد. (2010). فعالية التدريس بالأقران في تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال ذوي متلازمة داون المدمجين، مجلة الطفولة والتربية (جامعة الإسكندرية)، 3(2)، 311ـ392.

ـ الظاهري، حميد، وزين الدين، محمد. (٢٠١٠). برنامج تدريبي في استخدام وسائط التعليم الإلكترونية في تعليم العلوم للمعلمين، الندوة الأولى لتقنية المعلومات، 27ـ29 ربيع الأول، جامعة الملك سعود.

ـ العقيلي، وفاء عبد الله. (2016). استخدام القصص المصورة في مجال نمو المهارات اللغوية للأطفال من ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر المعلمات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل (مصر)، 4(15)، 148ـ179.

ـ القحطاني، هنادي، والشخص، عبد العزيز، وسليمان، عبد الرحمن. (2011). برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات اللغوية للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. مجلة كلية التربية، (جامعة عين شمس)، 35(1)، 685ـ716.

ـ القريطي، عبد المطلب. (2005). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة، دار الفكر العربي.

ـ دياب، مي كمال. (2016). فعالية استراتيجية تدريس الأقران في الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإ عدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 76، 241ـ262.

ـ همام، نجوان محمد. (2009). تعليم الأقران كإستراتيجية لزيادة التحصيل والتفاعل الاجتماعي لذوي الإعاقة، المؤتمر الدولي السابع (التعليم في مطلع الألفية الثالثة)، 1(2)، 244ـ269.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References:

Almaraaj'e

Awwalan- Almaraaj'e Al'arabiyah:

ـ Abu Alsa'oud, Sayidah Hanafy. (2005). 'Iksaab al'atfaal almutakhallifeen 'aqlian maharaat alhayaat alyawmiyah min khilal baraamij al'amal aljamaa'iy, majallat altufoulah wa altanmiah, 3(2), 121147.

- Althabity, Muhammad Ahmad. (2011). miqyaas almahaaraat allughawiyah (alistiqbaaliah wa alt'abiriyah) ladaa 'ayyinah min al'atfaal dhawy al'i'eaqah al'aqliyah almutawassitah, majallat alqiraa'ah wa alm'arifah, 119(2), 111142.

- Alharithy, Muna. (2008). fa'iliyat 'istiratijiyat tadrees al'aqraan fi 'iksaab alkalimaat alwatheefiyah liltalaameedh almutakhallifeen 'aqliyan bidarajatin mutawassitah, risalat majisteer ghair manshourah, kulliyat altarbiah, jami'at Almalik Sa'oud.

- Altiybany, 'Ula Muhammad. (2010). faa'eliat altadrees bi al'aqraan fi tanmiat b'ad almahaaraat allughawiah lil'atfaal dhawy mutalazimat Dawin almudmajina, majallat altufoulah wa altarbiyah (jami'at al'iskandariyah), 3(2), 311392.

- Althaahiry, Humaid, wa Zain Aldeen, Muhammad. (2010). barnamaj tadreeby fi istikhdaam wasaa'it alt'aleem al'iliktirouniah fi t'aleem al'uloum lilmu'allimeen, alnadwah al'uolaa litiqniat alm'aloumat, 27,29 Rabi'e Al'awwal, jami'at Almalik Sa'oud.

- Al'aqily, wafaa' Abd Allah. (2016). istikhdaam alqasas almusawarah fi majaal numuw almahaaraat allughawiyah lil'atfal min dhawy al'i'eaqah alfikriah min wijhat nathar almu'allimat. majallat altarbiah alkhassah wa alt'aheel (Misr), 4(15), 148179.

- Alqahtany, Hanady, wa Alshakhs, Abd Al'aziz, wa Sulaiman, Abd Alrahman. (2011). barnamaj muqtarah litanmiat b'ad almaharat allughawiah liltalameedh dhawy al'i'aaqah al'aqliah albaseetah. majallat kulliyat altarbiah, (jam'at Ain Shams), 35(1), 685716.

- Alqireety, Abd Almuttalib. (2005). saikuolujiat dhawy alihtiyajat alkhassah. Alqahirah, dar alfikr al'araby.

- Diab, Mai Kamal. (2016). Fa'aaliat istiraatijiat tadrees al'aqraan fi aldirasaat alijtima'yiah 'alaa altahseel wa tanmiat b'ad almahaaraat alijtima'iyah ladaa talameedh almarhalah al'i'idaadiyah. majallat aljam'iyah altarbawiyah lildirasaat alijtima'iyah, 76, 241262.

- Hammam, Najwan Muhammad. (2009). T'aleem al'aqraan ka'istiraatijiyah liziadat altahseel wa altafa'ul alijtima'iy lidhawy al'i'eaqah, alm'utamar aldawliy alsaabi'e (alt'aleem fi matl'ae al'alfiah althaalithah), 1(2), 244269.

Thaanian- Almaraaj'e Al'ajnabiyah:

ثانيا: المراجع الأجنبية:

-Abbeduto, J. (2011). Leonard and Warren. Steven Language Development in Down Syndrome. From the Paralinguistic to the Acquisition of Literacy. Mental Retardation and Developmental Disabilities Research Reviews, I3(3), 247 -261.

-American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders. (5th ed.). Washington, DC: American Psychological Association.

- Avcioglu, Hasan. (2014). The Effectiveness of the Instructional Programs Based on Self-Management Strategies in Acquisition of Social Skills by the Children with Intellectual Disabilities. Educational Sciences: Theory & Practice, 12(1), 345-351.

-Barbara. B. (2007). A Descriptive Study of Early Childhood Inter -venation Program in Saskatchewan. American Journal of Speech Language pathology, 6(3), 71-78.

-Brady, Nancy C. (2005). Teaching Game. A Reciprocal Peer Tutoring Program for the Preschool Children. Education and Teaching of the Children, 20(2), 123 -149.

- Brooks, B. Floyd, F., & Floyd, F. (2015). Extracurricular activities and the development of social skills in children with intellectual and specific learning disabilities. Journal of Intellectual Disability Research, 59(7), 678-687.

-Browder, D. & Wood, L. (2014). Review of experimental research on academic learning by students with moderate and severe intellectual disability in general education. Re- search and Practice for Persons with Severe Disabilities, 38,17-29.

-Cairy, S. & Mary, N. (2009). The Effects of A Cooperative Learning Environment on Attitudes, Social Skills, and Processing of Baccalaureate Nursing Students. Diss Abst inter, 58 (10-A), 3819- 3831.

-Cannella-Malone, Helen & Konrad, Moira. (2015). Teaching Writing Skills to Students With Intellectual Disability. Teaching Exceptional Children, 47(5), 272-280.

-Conners, F. (2011). Reading skills and cognitive abilities of individuals with mental retardation. In L. Abbeduto (Ed.), International review of research in mental retardation: Vol. 27. Language and communication in mental retardation (pp. 191-229). Amsterdam: Academic Press.

-Davis, H., & Stroud, A. (2012). Maternal language environment of children with mental retardation. American Journal on Mental Retardation, 93, 144-153.

-DiBiase, W. (2012). Inclusive inquiry science using peer-mediated embedded instruction for students with a moderate intellectual disability. Exceptional Children, 78, 301-317.

- DeBoer, Anke; Pijl, Sip Jan., & Minnaert, Alexander. (2015). Evaluating the Effectiveness of an Intervention Program to Influence Attitudes of Students Towards Peers with Disabilities. Journal of Autism and Developmental Disorders, 44(3), 572-583.

-Diken, Ozlem. (2015). Pragmatic Language Skills of Children with Developmental Disabilities. Eurasian Journal of Educational Research, 55 , 109-122.

- Ferrer, Fina; Vilaseca, Rosa; & Guàrdia, Joan. (2017). Positive perceptions and perceived control in families with children with intellectual disabilities: relationship to family quality of life. Quality and Quantity; Dordrecht, 51(2), 903-918.

- Fritz, O., Morris, E., & Richler, J. (2012). Effect size estimates: current use, calculations, and interpretation. Journal of Experimental Psychology: General, 141(1), 2.‏

- Freeman, R; Millard, L; & Chapman, P. (2017). Student academic partners student employment for collaborative learning and teaching development. Innovations in Education & Teaching International, 51(3), 233-243.

-Gibson, D. (2016). Effects of Grammar Facilitation on the Phonological Performance of Children With Speech and Language Impairments. Joumal of Speech and Hearing Research, 37, 594-607.

-Green, Anna Darnese. (2013). Bagged lunch preparation by adolescents with moderate to severe intellectual disabilities: Sight word instruction through peer modeling. Ph.D. The Florida State University.

- Hanson, Jana M.; Trolian, Teniell L.; & Paulsen, Michael B. (2017). Evaluating the influence of peer learning on psychological well-being. Teaching in Higher Education, 21(2), 191-206.

-Jenkins, J & Jenkins, L. (2003). Peer tutoring in elementary and secondary programs. In E. L. Meyen, G. L. Vergason & R. J. Whelan (Eds.), Effective instructional strategies (pp. 335-354). Denver: Love.

- Jing, Ping. (2016). The effect of ablended collaborative learning environment in a small private online nline course (SPOC): A comp arison with a lecture course. Journal of Baltic Science Education, 15(2), 194-203.

-Joseph, L., & Konrad, M. (2014). Teaching students with intellectual or developmental disabilities to write: A review of the literature. Research in Developmental Disabilities, 30,1-19.

- Kennedy, C. (2011). Promoting access to the general curriculum using peer support strategies. Research and Practice for Persons with Severe Disabilities, 31, 284- 292.

-Khemka, Ishita; Hickson, Linda., & Mallory, Sarah. (2016). Evaluation of a Decision-Making Curriculum for Teaching Adolescents with Disabilities to Resist Negative Peer Pressure. Journal of Autism and Developmental Disorders, 46(7), 2372- 2384.

-Kourea, L., Cartledge, G., & Musti-Rao, S. (2013). Improving the reading skills of urban elementary students through total class peer tutoring. Remedial and Special Education, 28(2), 95-107.

-Kuester, Deitra. & Zentall, Sydney. (2013). Social Interaction Rules in cooperative learning groups for students at risk for ADHD. Journal of experimental education, 80(1), 69-95.

- Leung, Kim. (2015). Preliminary empirical model of crucial determinants of best practice for peer tutoring on academic achievement. Journal of Educational Psychology, 107(2), 558-573.

-Litras, S., Moore, D., & Anderson, A. (2013). Using video self-modelled Social Stories to teach social skills to a young child with autism. Autism Research and Treatment, Article ID 834979.

-Karpf, J., Turk, J. & Howlin, P. (2009). Cognitive, Language, and Adaptive Behavior profiles individuals with a diagnosis of Cohen syndrome. Clinical Genetics, 65, 327-332.

-Luckasson, R., & Schalock, R. (2014). Defining and applying a functionality approach to intellectual disability. Journal of Intellectual Disability Research, 57, 657-668.

-McMaster, L., Fuchs, D., & Fuchs, L. (2009). Research on peer-assisted learning strategies: The promise and limitations of peer-mediated instruction. Reading & Writing Quarterly, 22, 5-25.

-Ozkan, Serife Yucesoy. (2015). Comparison of Peer and Self-video Modeling in Teaching First Aid Skills to Children with Intellectual Disability. Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, 48(1), 88-102.

-Ruth, Kaufman. & Robert, Burden. (2014). Peer Tutoring Between Young Adults with Severe and Complex Learning Difficulties. The Effects of Medication Training with Feuerstein Instrumental Enrichment Program. European Journal of Psy¬chology of Education, 19(l), 107-117.

-Saadatzi, M., Welch, C., & Scott, R. (2014). An investigation of robot delivered instruction to teach texting to students with intellectual disability. Journal of Special Education Technology, 29, 49-58.

- Stevens, R. & Slavin, R. (2012). The Effects of Cooperative Learning and Direct Instruction in Reading Comprehension Strategies on Main Idea Identification. Journal of Educational Psychology, 83(1), 8-21.

-Sutherland, S. & Snyder, A. (2013). Effects of reciprocal peer tutoring and self-graphing on reading fluency and classroom behavior of middle school students with emotional or behavioral disorders. Journal of Emotional and Behavioral Disorders, 15(2), 103-118.

-Tabacek, Debra., McLaughlin, T., & Howard, V. (2011). Teaching Preschool Children with Disabilities Tutoring Skills. Effects on Pre Academic Behaviors. Child and Family Behavior Therapy, 16(2), 43-63.

-Van Kleeck, A., Vander Woude, J., & Hammett, L. (2012). Fostering literal and inferential language skills in head start preschoolers with language impairment using scripted book-sharing discussions. American Journal of Speech-Language Pathology, 15, 85-95.

-Vaughn, S., Morris, C., & Sridhar, D. (2014). Social skills interventions for young children with disabilities: A synthesis of group design studies.

-Vogel, Gila. (2007). Peer Tutoring for College Students With Learning Disabilities Perceptions of Tutors and Tutees. Journal of learning disability, 15, 269-292,

-Wilkins, J., & Matson, J. (2012). A comparison of social skills profiles in intellectually disabled adults with and without ASD. Behavior Modification, 33(2), 143-155.

- Yu- Kuo; Hui-Chun Chu; & Chi-Hao Huang. (2016). A Learning Style-based Grouping Collaborative Learning Approach to Improve EFL Students' Performance in English Courses. Journal of Educational Technology & Society. 18(2), 284-298.

-Yen, Suh; Kung, Pe, Tsai, Wen. (2016). Related factors and use of free preventive health services among adults with intellectual disabilities in Taiwan. Health Services Research, 14, 248-261.

منشور

2021-12-13

كيفية الاقتباس

عبدربه أحمد. 2021. "أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوبي التدريس بالأقران والتعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية للتلاميذ المعوقين فكرياً ’القابلين للتعلم’". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 18 (2B):400-439. https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/16.