أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوبي التدريس بالأقران والتعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية للتلاميذ المعوقين فكرياً "القابلين للتعلم"

المؤلفون

  • أحمد عبدربه

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/16

الكلمات المفتاحية:

التدريس بالأقران، التعلم التعاوني، المهارات اللغوية، التلاميذ المعوقون فكرياً، المهارات الاجتماعية

الملخص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوبي التدريس بالأقران والتعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية للتلاميذ المعوقين فكرياً "القابلين للتعلم". وتكونت العينة من (27) تلميذاً، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الضابطة (9) تلاميذ، والتجريبية الأولى (التدريس بالأقران) (10) تلاميذ، والتجريبية الثانية (التعلم التعاوني) (8) تلاميذ. وتراوحت أعمارهم ما بين (11ـ14) سنة، بمتوسط قدره (3‚12) وانحراف معياري (2‚1) سنة. وتم استخدام مقياس المهارات اللغوية (عبد العزيز الشخص وعبد الرحمن سليمان وهنادي القحطاني، 2011) وتعديل الباحث، ومقياس المهارات الاجتماعية (أيمان هدهودة وانشراح المشرفى، 2013) وتعديل الباحث، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحث). أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس المهارات اللغوية في صالح القياس البعدي والتتبعي باتجاه المجموعة التجريبية الأولى (التعليم بالأقران) والمجموعة التجريبية الثانية (التعليم التعاوني) عند مستوى دلالة (01‚0). كما أشارت إلى تأثير أسلوبي (التعليم بالأقران ـ التعليم التعاوني) على المهارات الاجتماعية في القياس البعدي عند مستوى دلالة (01‚0). وقَام الباحث بتفسير النتائج وفق التراث النظري والدراسات السابقة وطرح التوصيات والمقترحات البحثية.

المراجع

المراجع العربية:

أبو السعود، سيدة حنفى. (2005). إكساب الأطفال المتخلفين عقليا مهارات الحياة اليومية من خلال برامج العمل الجماعي. مجلة الطفولة والتنمية، 3(2)، 121 - 147.

الثبيتي، محمد أحمد. (2011). مقياس المهارات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية) لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة. مجلة القراءة والمعرفة، 119(2)، 111 - 142.

الحارثي، منى. (2008). فاعلية إستراتيجية تدريس الأقران في إكساب الكلمات الوظيفية للتلاميذ المتخلفين عقلياً بدرجة متوسطة [رسالة ماجستير غير منشوره]. كلية التربية.

الطيباني، علا محمد. (2010). فعالية التدريس بالأقران في تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال ذوي متلازمة داون المدمجين. مجلة الطفولة والتربية (جامعة الإسكندرية)، 3(2)، 311 - 392. https://doi.org/10.21608/fthj.2010.217332

الظاهري، حميد، وزين الدين، محمد. (٢٠١٠). برنامج تدريبي في استخدام وسائط التعليم الإلكترونية في تعليم العلوم للمعلمين. الندوة الأولى لتقنية المعلومات، جامعة الملك سعود.

العقيلي، وفاء عبد الله. (2016). استخدام القصص المصورة في مجال نمو المهارات اللغوية للأطفال من ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر المعلمات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 4(15)، 148 - 179. https://doi.org/10.12816/0034617

القحطاني، هنادي، والشخص، عبد العزيز، وسليمان، عبد الرحمن. (2011). برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات اللغوية للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. مجلة كلية التربية (جامعة عين شمس)، 35(1)، 685 - 716.

القريطي، عبد المطلب. (2005). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة. دار الفكر العربي.

دياب، مي كمال. (2016). فعالية استراتيجية تدريس الأقران في الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 76، 241 - 262.

همام، نجوان محمد. (2009). تعليم الأقران كإستراتيجية لزيادة التحصيل والتفاعل الاجتماعي لذوي الإعاقة. المؤتمر الدولي السابع (التعليم في مطلع الألفية الثالثة)، 1(2)، 244 - 269.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References

ʾabū al-su‘ūdi sayyidata ḥanfā (2005). ʾiksāba alʾaṭfāli almutakhallifīna ‘aqliyyā mahārāti alḥayāti alyawmiyyati min khilāla barāmiji al‘amali aljamā‘iyyi majallatu al-ṭufūlati wa-al-tanmiyati 3( 2)، 121- 147.

al-thubaytiyyu muḥammadun ʾaḥamdun (2011). miqyāsa almahārāti al-lughawiyyati alistiqbāliyyata wa-al-ta‘bīriyyata ladā ‘aynatin mina alʾaṭfāli dhawī alʾi‘āqati al‘aqliyyati almutawassiṭati majallatu alqirāʾti wa-al-ma‘rifati 119( 2)، 111- 142.

alḥārithiyyu munan (2008). fā‘iliyyata ʾistrātījiyyati tadrīsi alʾaqrāni fī ʾiksābi alkalimāti alwaẓīfiyyati lil-talāamīdhi almutakhallifīna ‘aqlyā bidarajati mutawassiṭati risālata mājistīri ghayri manshūrihi kulliyyata al-tarbiyati

al-ṭybāny ‘alā muḥammadun (2010). fa‘āliyata al-tadrīsi bi-al-ʾāqrāni fī tanmiyati ba‘ḍi almahārāti al-lughawiyyati lil-ʾāṭfāli dhawī mutalāzimatu dawinna almudmajayni majallatu al-ṭufūlati wa-al-tarbiyati jāmi‘ata al-ʾiskndryah 3( 2)، 311- 392. https://doi.org/10.21608/fthj.2010. 217332

al-ẓāhiriyyu ḥamīdun wazayyana al-dīnu muḥammadun ( - barnāmaja tadrībiyya fī istikhdāmi wasāʾiṭa al-ta‘līmi alʾilikturwniyyati fī ta‘līmi al‘ulūmi lil-mu‘allimīna al-nadwatu alʾwlā litiqniyyati alma‘lūmāti jāmi‘ata almaliki su‘ūdun

al‘aqīliyyu wafāʾa ‘abdi al-lhi (2016). istikhdāma alqaṣaṣi almuṣawwirati fī majāli nmū almahārāti al-lughawiyyati lil-ʾāṭfāli min dhawī alʾi‘āqati alfikriyyati min wajhati naẓari almu‘allimāti majallatu al-tarbiyati alkhāṣṣata wa-al-tʾhyl 4( 15)، 148- 179. https://doi.org/10.12816/0034617

alqaḥṭāniyyu hanādiyyan wa-al-shakhṣa ‘abda al‘azīzi wasalīmāni ‘abda al-Raḥmāni ( 2011). barnāmaja muqtaraḥa litanmiyati ba‘ḍi almahārāti al-lughawiyyati lil-talāamīdhi dhawī alʾi‘āqati al‘aqliyyati albasyṭati majallatu kulliyyati al-tarbiyati jāmi‘atan ‘ayna shamsi 35( 1)، 685- 716.

al-qryṭy ‘abda almaṭlabi (2005). sīkūlūjiyyata dhawī aliḥtīājāti alkhāṣṣata dāru alfikri al‘arabiyyi

dīābun mayya kamālin (2016). fa‘āliyata astrātyjyah tadrīsa alʾaqrāni fī al-dirāsāti alijtimā‘iyyati ‘alā al-taḥṣīli watanmiyati ba‘ḍi almahārāti alijtimā‘iyyati ladā talāamīdhi almarḥalati alʾi‘dādiyyati majallatu aljam‘iyyati al-tarbawiyati lil-dirāsāti alijtimā‘iyyati 76، 241- 262.

humāmun najwāni muḥammadun (2009). ta‘līma alʾaqrāni kaʾistrātījiyyatin lizīādati al-taḥṣīli wa-al-tafā‘uli alijtimā‘iyyi lidhawī alʾi‘āqati almuʾtamaru al-dawliyyu al-sāb‘u al-ta‘līma fī maṭla‘i alʾulfiyyati al-thālithati 1( 2)، 244- 269.

Bibliography: المراجع الأجنبية

Abbeduto, J. (2011). Leonard and warren. Steven language development in down syndrome. From the paralinguistic to the acquisition of literacy. Mental Retardation and Developmental Disabilities Research Reviews, 13(3), 247 -261. https://doi.org/10.1002/mrdd.20158

American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed.). American Psychological Association. https://doi.org/10.1176/appi.books.9780890425596

Avcioglu, Hasan. (2014). The effectiveness of the instructional programs based on self-management strategies in acquisition of social skills by the children with intellectual disabilities. Educational Sciences: Theory & Practice, 12(1), 345-351.

Barbara. B. (2007). A descriptive study of early childhood inter -venation program in saskatchewan. American Journal of Speech Language pathology, 6(3), 71-78.

Brady, Nancy C. (2005). Teaching game. A reciprocal peer tutoring program for the preschool children. Education and Teaching of the Children, 20(2), 123 -149.

Brooks, B. Floyd, F., & Floyd, F. (2015). Extracurricular activities and the development of social skills in children with intellectual and specific learning disabilities. Journal of Intellectual Disability Research, 59(7), 678-687. https://doi.org/10.1111/jir.12171

Browder, D. & Wood, L. (2014). Review of experimental research on academic learning by students with moderate and severe intellectual disability in general education. Re-search and Practice for Persons with Severe Disabilities, 38,17-29. https://doi.org/10.2511/027494813807046926

Cairy, S. & Mary, N. (2009). The effects of a cooperative learning environment on attitudes, social skills, and processing of baccalaureate nursing students. Diss Abst inter, 58(10-A), 3819- 3831.

Cannella-Malone, Helen & Konrad, M. (2015). Teaching writing skills to students with intellectual disability. Teaching Exceptional Children, 47(5), 272-280. https://doi.org/10.1177/0040059915580032

Conners, F. (2011). Reading skills and cognitive abilities of individuals with mental retardation. In L. Abbeduto (Ed.), International review of research in mental retardation: Vol. 27. Language and communication in mental retardation (pp. 191-229). Academic Press. https://doi.org/10.1016/S0074-7750(03)27006-3

Davis, H., & Stroud, A. (2012). Maternal language environment of children with mental retardation. American Journal on Mental Retardation, 93, 144-153.

DiBiase, W. (2012). Inclusive inquiry science using peer-mediated embedded instruction for students with a moderate intellectual disability. Exceptional Children, 78, 301-317. https://doi.org/10.1177/001440291207800303

DeBoer, Anke; Pijl, Sip Jan., & Minnaert, Alexander. (2015). Evaluating the effectiveness of an intervention program to influence attitudes of students towards peers with disabilities. Journal of Autism and Developmental Disorders, 44(3), 572-583. https://doi.org/10.1007/s10803-013-1908-6

Diken, Ozlem. (2015). Pragmatic language skills of children with developmental disabilities. Eurasian Journal of Educational Research, 55, 109-122. https://doi.org/10.14689/ejer.2014.55.7

Ferrer, Fina; Vilaseca, Rosa; & Guàrdia, Joan. (2017). Positive perceptions and perceived control in families with children with intellectual disabilities: relationship to family quality of life. Quality and Quantity; Dordrecht, 51(2), 903-918. https://doi.org/10.1007/s11135-016-0318-1

Fritz, O., Morris, E., & Richler, J. (2012). Effect size estimates: current use, calculations, and interpretation. Journal of Experimental Psychology: General, 141(1), 2. https://doi.org/10.1037/a0024338

Freeman, R; Millard, L; & Chapman, P. (2017). Student academic partner's student employment for collaborative learning and teaching development. Innovations in Education & Teaching International, 51(3), 233-243. https://doi.org/10.1080/14703297.2013.778064

Gibson, D. (2016). Effects of Grammar Facilitation on the Phonological Performance of Children with Speech and Language Impairments. Joumal of Speech and Hearing Research, 37, 594-607. https://doi.org/10.1044/jshr.3703.594

Green, Anna Darnese. (2013). Bagged lunch preparation by adolescents with moderate to severe intellectual disabilities: Sight word instruction through peer modeling. (Ph.D). The Florida State University.

Hanson, J. M., Trolian, T. L., & Paulsen, M. B. (2017). Evaluating the influence of peer learning on psychological well-being. Teaching in Higher Education, 21(2), 191-206. https://doi.org/10.1080/13562517.2015.1136274

Jenkins, J & Jenkins, L. (2003). Peer tutoring in elementary and secondary programs. In Meyen E. L., Vergason G. L. & Whelan R. J. (Eds.), Effective instructional strategies (pp. 335-354). Love.

Jing, P. (2016). The effect of ablended collaborative learning environment in a small private online nline course (SPOC): A comp arison with a lecture course. Journal of Baltic Science Education, 15(2), 194-203. https://doi.org/10.33225/jbse/16.15.194

Joseph, L., & Konrad, M. (2014). Teaching students with intellectual or developmental disabilities to write: A review of the literature. Research in Developmental Disabilities, 30, 1-19. https://doi.org/10.1016/j.ridd.2008.01.001

Kennedy, C. (2011). Promoting access to the general curriculum using peer support strategies. Research and Practice for Persons with Severe Disabilities, 31, 284- 292. https://doi.org/10.1177/154079690603100402

Khemka, Ishita; Hickson, Linda., & Mallory, Sarah. (2016). Evaluation of a decision-making curriculum for teaching adolescents with disabilities to resist negative peer pressure. Journal of Autism and Developmental Disorders, 46(7), 2372- 2384. https://doi.org/10.1007/s10803-016-2770-0

Kourea, L., Cartledge, G., & Musti-Rao, S. (2013). Improving the reading skills of urban elementary students through total class peer tutoring. Remedial and Special Education, 28(2), 95-107. https://doi.org/10.1177/07419325070280020801

Kuester, Deitra. & Zentall, Sydney. (2013). Social Interaction Rules in cooperative learning groups for students at risk for ADHD. Journal of experimental education, 80(1), 69-95. https://doi.org/10.1080/00220973.2011.566589

Leung, Kim. (2015). Preliminary empirical model of crucial determinants of best practice for peer tutoring on academic achievement. Journal of Educational Psychology, 107(2), 558-573. https://doi.org/10.1037/a0037698

Litras, S., Moore, D., & Anderson, A. (2013). Using video self-modelled Social Stories to teach social skills to a young child with autism. Autism Research and Treatment, Article ID 834979.

Karpf, J., Turk, J. & Howlin, P. (2009). Cognitive, language, and adaptive behavior profiles individuals with a diagnosis of cohen syndrome. Clinical Genetics, 65, 327-332. https://doi.org/10.1111/j.1399-0004.2004.00229.x

Luckasson, R., & Schalock, R. (2014). Defining and applying a functionality approach to intellectual disability. Journal of Intellectual Disability Research, 57, 657-668. https://doi.org/10.1111/j.1365-2788.2012.01575.x

McMaster, L., Fuchs, D., & Fuchs, L. (2009). Research on peer-assisted learning strategies: The promise and limitations of peer-mediated instruction. Reading & Writing Quarterly, 22, 5-25. https://doi.org/10.1080/10573560500203491

Ozkan, S. Y. (2015). Comparison of Peer and Self-video Modeling in Teaching First Aid Skills to Children with Intellectual Disability. Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, 48(1), 88-102.

Ruth, K. & Robert, B. (2014). Peer Tutoring Between Young Adults with Severe and Complex Learning Difficulties. The Effects of Medication Training with Feuerstein Instrumental Enrichment Program. European Journal of Psychology of Education, 19(l), 107-117. https://doi.org/10.1007/BF03173239

Saadatzi, M., Welch, C., & Scott, R. (2014). An investigation of robot delivered instruction to teach texting to students with intellectual disability. Journal of Special Education Technology, 29, 49-58. https://doi.org/10.1177/016264341402900404

Stevens, R. & Slavin, R. (2012). The effects of cooperative learning and direct instruction in reading comprehension strategies on main idea identification. Journal of Educational Psychology, 83(1), 8-21. https://doi.org/10.1037/0022-0663.83.1.8

Sutherland, S. & Snyder, A. (2013). Effects of reciprocal peer tutoring and self-graphing on reading fluency and classroom behavior of middle school students with emotional or behavioral disorders. Journal of Emotional and Behavioral Disorders, 15(2), 103-118. https://doi.org/10.1177/10634266070150020101

Tabacek, Debra., McLaughlin, T., & Howard, V. (2011). Teaching Preschool Children with Disabilities Tutoring Skills. Effects on Pre Academic Behaviors. Child and Family Behavior Therapy, 16(2), 43-63. https://doi.org/10.1300/J019v16n02_03

Van Kleeck, A., Vander Woude, J., & Hammett, L. (2012). Fostering literal and inferential language skills in head start preschoolers with language impairment using scripted book-sharing discussions. American Journal of Speech-Language Pathology, 15, 85-95. https://doi.org/10.1044/1058-0360(2006/009)

Vaughn, S., Morris, C., & Sridhar, D. (2014). Social skills interventions for young children with disabilities: A synthesis of group design studies.

Vogel, G. (2007). Peer Tutoring for College Students with Learning Disabilities Perceptions of Tutors and Tutees. Journal of learning disability, 15, 269-292,

Wilkins, J., & Matson, J. (2012). A comparison of social skills profiles in intellectually disabled adults with and without ASD. Behavior Modification, 33(2), 143-155. https://doi.org/10.1177/0145445508321880

Yu- Kuo; Hui-Chun Chu; & Chi-Hao Huang. (2016). A Learning Style-based Grouping Collaborative Learning Approach to Improve EFL Students' Performance in English Courses. Journal of Educational Technology & Society. 18(2), 284-298.

Yen, S., & Kung, P. T. W. (2016). Related factors and use of free preventive health services among adults with intellectual disabilities in Taiwan. Health Services Research, 14, 248-261. https://doi.org/10.1186/1472-6963-14-248

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

عبدربه أحمد. 2021. "أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوبي التدريس بالأقران والتعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية للتلاميذ المعوقين فكرياً ’القابلين للتعلم’". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 18 (2B):400-439. https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/16.