الإبداع الانفعالي وعلاقته بهوية الأنا لدى المراهقين الموهوبين في مدينة الرياض.
Full Text - نص البحث كامل

الكلمات المفتاحية

الإبداع الانفعالي
هوية الأنا
المراهقين
الموهوبين

كيفية الاقتباس

الدوسري منيره, و عبد الكريم محمد. 2021. "الإبداع الانفعالي وعلاقته بهوية الأنا لدى المراهقين الموهوبين في مدينة الرياض". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 18 (1A):299-333. https://doi.org/10.36394/jhss/18/1A/10.

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الإبداع الانفعالي وهوية الأنا، واستكشاف العلاقة بينهما، والتعرف على الفروق الفردية لمستوياتهما التي قد تعزى لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية، والكشف عن نسبة إسهام هوية الأنا ومجالاتها في التنبؤ بالإبداع الانفعالي. وقد تكونت عينة الدراسة من (271) طالب وطالبة من المراهقين الموهوبين الملتحقين بمؤسسة موهبة في مدينة الرياض، وتم تطبيق قائمة الإبداع الانفعالي ومقياس هوية الأنا للموهوب بعد التحقق من الكفاءة السيكومترية لهما. وكانت أهم نتائج الدراسة ارتفاع المستوى الكلي للمتغيرين، ووجود علاقة دالة موجبة بين الإبداع الانفعالي الكلي (وأبعاده: الاستعداد، والفاعلية، والأصالة) ومجال الاعتراف كأحد مجالات هوية أنا الموهوب، وبين بعد الأصالة ومجال الإقرار، وبين بعد الفاعلية ومجال الانجذاب، في حين وجدت علاقة دالة سالبة بين الإبداع الانفعالي الكلي ومجالي الإقرار والانتماء، وبين بعد الجدة وهوية الأنا الكلية (ومجال الإقرار)، وبين بعدي الفاعلية والأصالة ومجال الانتماء.

https://doi.org/10.36394/jhss/18/1A/10
Full Text - نص البحث كامل

المراجع

المراجع العربية:

أبو راسين، محمد حسن. (2015). أنماط التعلق في علاقتها بكل من الذكاء الوجداني والإبداع الوجداني لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي، 1 (41): 133-222.

أيوب، علاء الدين. (2011). نموذج الواحة الإثرائي وأثره على القدرات التأملية والمرونة المعرفية والذكاء العملي لدى الطلبة الموهوبين "دراسة تقويمية". دراسات تربوية واجتماعية، 17 (3): 115-168.

رنكو، مارك. (2011). الإبداع نظرياته وموضوعاته: البحث، والتطور، والممارسة. (ترجمة شفيق علاونه). الرياض: مكتبة العبيكان. (نشر العمل الأصلي عام 2007م).

الزعبي، أحمد محمد، ويوسف، رمزي خليل. (2011). العلاقة بين المهارات القيادية وتقدير الذات لدى الطلبة المراهقين الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز. مجلة الطفولة العربية، ع (60)، 39-64.

السهلي، حصة عصام. (2018). قيم المواطنة وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية والأمن النفسي لدى طلاب وطالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. )رسالة ماجستير غير منشورة(، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

العبادي، علي سلمان. (2013). هوية الأنا والتمرد النفسي لدى المراهقين. العراق: المكتب الجامعي الحديث.

العبيدي، محمد خضير. (2014). هوية أنا الموهوب وعلاقتها بالمثالية الزائدة والحساسية للمشكلات. )رسالة دكتوراة غير منشورة(، كلية التربية، جامعة المستنصرية، العراق.

العتابي، حازم، والجنابي، فاضل. (2019). الإبداع الانفعالي لدى طلبة الجامعة. مجلة لارك للفلسفة واللغويات والعلوم الاجتماعية، 3 (32)، 158-177.

الغامدي، حسين عبد الفتاح. (2016- أبريل). هوية الأنا كأساس فاعل للمعتقدات والمشاعر والممارسات الوطنية. الندوة الدولية الثالثة لقسم علم النفس "الهوية وتحديات العصر"، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

الغامدي، ضيف الله. (2018). رعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة، 1 (5): 84-106.

القلاف، فتحي جواد. (2012). الإبداع الوجداني لدى طلاب وطالبات الثانوية العامة والثانوية الموسيقية بالكويت. مجلة عالم التربية، 91-130.

كلارك، باربرا (2013). تنمية الموهبة (ترجمة عبير محمد العموري). عمان: دار الفكر. (نشر العمل الأصلي عام 2007م).

المزروع، ليلى عبد الله. (2007). علاقة هوية الأنا بفاعلية الذات والذكاء الوجداني لدى عينة من المراهقات {موهوبات-عاديات} بمكة المكرمة. مجلة دراسات الطفولة، 10 (35)43-63.

المملكة العربية السعودية، (2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مسترجع من:

http://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422

موهبة: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع. (2019، أ). كتاب إبداع. مسترجع من:

https://services.mawhiba.org/EBDAA/Pages/INTRO.aspx

موهبة: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع. (2019، ب). كتاب موهبة. مسترجع من:

https://services.mawhiba.org/mawhiba/Pages/INTRO.aspx

موهبة: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع. (2019، ج). الشراكة مع المدارس. مسترجع من:

https://www.mawhiba.org/Ar/About/Initiatives/schools/Pages/SchoolPartnershipPolicy.aspx

موهبة: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع. (2019، د). مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع. مسترجع من:https://www.mawhiba.org/Ar/About/who/Pages/Brief.aspx

النجار، حسني زكريا. (2014). النموذج البنائي للعلاقة بين الإبداع الانفعالي وفعالية الذات الانفعالية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية (جامعة بنها)، 25 (98)101 -144.

الترجمة الحرفية (الصوتية) للمراجع العربية

Transliteration

Almaraj'e Al'arabiah:

Abu Rasin, Muhammad Hassan. (2015). 'anmat alta'alluq fi 'alaqatiha bikullin min aldhakaa' alwijdany wa al'ibda'e alwijdany ladaa 'ayyinah min talabat almarhalah althaanawiah. majallat al'irshad alnafsy, 1 (41): 133-222.

Ayoub, 'Alaa' Aldeen. (2011). namudhaj alwahah al'ithra'iy wa 'atharuh 'alaa alqudrat alta'ammuliah wa almurounah alm'arifiah wa aldhakaa' al'amaly ladaa altalabah almawhoubeen "diraasah taqweemiyah". dirasat tarbawiah wa ijtima'iyah, 17 (3): 115-168.

Ranku, Mark. (2011). al'ibda'e nathariyaatuh wa mawdu'atuh: albahth, wa altatawur, wa almumarasah. (tarajamat Shafiq Alawnah). Alriyad: maktabat al'ubaikan. (nushira al'amal al'asly 'am 2007m).

Alz'uby, Ahmad Muhammad, wa Yousif, Ramzy Khalil. (2011). Al'alaqah bayna almaharaat alqiadiah wa taqdeer aldhat ladaa altalabah almurahiqeen almawhoubeen fi madaris almalik Abd Allah Althany liltamayuz. majallat altufoulah al'arabiah, e (60), 39-64.

Alsahly, Hissah Essam. (2018). qiam almuwatanah wa 'alaqatuha bi almas'ouliah alijtima'iyah wa al'amn alnafsy ladaa tullab wa talibat jami'at Al'imam Muhammad bin Su'oud al'islamiah) rsaalat majster ghair manshourah (Jami'at Al'imam Muhammad bin Su'oud Al'islamiah, Alriyad.

Al'abbady, Aly Salman. (2013). huwiat al'ana wa altamarrud alnafsy ladaa almurahiqeen. Al'iraq: almaktab aljamiy alhadith.

Al'ubaidy, Muhammad Khudair. (2014). huwiat 'ana almawhub wa 'alaqatuha bi almithaliah alzaa'idah walhasasiah lilmushkalat. (risaalat dukturah ghair manshourah), kulliyat altarbiah, jami'at Almustansariyah, Al'iraq.

Al'attaby, Hazim, wa Aljannaby, Fadil. (2019). al'ibda'e alinfi'aly ladaa talabat aljami'ah. majallat Larik lilfalsafah wa allughawiaat wa al'uloum alijtima'iyah, 3 (32), 158-177.

Alghamidy, Husaain Abd Alfattah. (2016- Abril). huwiat al'ana ka'asas fa'il lilm'utaqadat wa almasha'ir wa almumarasat alwataniah. alnadwah aldawliyah althalithah liqism 'ilm alnafs "alhuwiyah wa tahaddiyat al'asr", jami'at al'imam Muhammad bin Su'oud Al'islamiah, Alriyad.

Alghamidy, Daif Allah. (2018). Ri'ayat Almawhoubeen fi Almamlakah Al'arabiah Alsa'oudiah. almajallah aldawliah lilbuhouth alnaw'iyah almutakhassisah, 1 (5): 84-106.

Alqallaf, Fathy Jawad. (2012). al'ibda'e alwijdany ladaa tullab wa talibat althanawiyah al'ammah wa althaanawiyah almusiqiyah bi Alkuwait. majallat 'alam altarbiah, 91-130.

Klark, Barbara (2013). tanmiat almawhibah (tarjamat Abeer Muhammad Al'ammury). Ammana: dar alfikr. (nushira al'amal al'asly 'am 2007m).

Almazr'ue, Lailaa Abd Allah. (2007). 'alaqat huwiat al'ana bifa'iliat aldhat wa aldhakaa' alwijdany ladaa 'ayinah min almurahiqat {mawhoubat-'adiyat} bi Makkah Almukarramah. majallat dirasat altufoulah, 10 (35)43-63.

Almamlakah Al'arabiah Alsa'oudiah, (2016). R'uyat Almamlakah Al'arabiah Alsa'oudiah 2030. Mustarj'a min: http://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422

Mawhibah: mu'assasat Almalik Abd Al'aziz wa rijaluh lilmawhibah wa al'ibd'ae. (2019, a). kitab 'Ibd'ae. Mustarj'ae min: https://services.mawhiba.org/EBDAA/Pages/INTRO.aspx

Mawhibah: mu'assasat Almalik Abd Al'aziz wa rijaluh lilmawhibah wa al'ibd'ae. (2019, B). kitab Mawhibah. Mustarj'ae min: https://services.mawhiba.org/mawhiba/Pages/INTRO.aspx

Mawhibah: mu'assasat Almalik Abd Al'aziz wa rijaluh lilmawhibah wa al'ibd'ae. (2019, J). Alsharakah m'a almadaris. Mustarj'ae min: https://www.mawhiba.org/Ar/About/Initiatives/schools/Pages/SchoolPartnershipPolicy.aspx

Mawhibah: mu'assasat Almalik Abd Al'aziz wa rijaluh lilmawhibah wa al'ibd'ae. (2019, D). mu'assasat Almalik Abd Al'aziz wa rijaluh lilmawhibah wa al'ibd'ae. Mustarja'e min:https://www.mawhiba.org/Ar/About/who/Pages/Brief.aspx

Alnajjar, Husny Zakariya. (2014). alnamudhaj albina'iy lil'alaqah bayna al'ibda'e alinfi'aly wa fa'aliat aldhat alinfi'aliah wa maharat ittikhadh alqarar ladaa tullab aljami'ah. majallat kulliyat altarbiah (jama'at Banha), 25 (98)101 -144.

Almaraj'e Alajnabiyah:

Amabile, T.M. & Pillemer, J. (2012) Perspectives on the social psychology of creativity. Journal of creative behavior, 46, 3-15.

Averill, J. R. (1999). Individual differences in emotional creativity: structure and correlates. Journal of personality, 67 (2), 331-371.

Averill, J. R. (2002). Emotional creativity: toward spiritualizing the passions. In C. R. Snyder& S. J. Lopez (Eds.), Oxford handbook of psychology (pp. 249-257). New York: Oxford university press.

Averill, J. R. &Thomas-Knowles, C. (1991). Emotional creativity. In K. T. Strongman(Ed.), International review of studies on emotion (pp. 269-299).London: Wiley.

Barbot, B. &Heuser, B. (2017). Creativity and identity formation in adolescence: a developmental perspective. In M. Karwowski &J. Kaufman (Eds.), The Creative self effect of beliefs, self-efficacy, mindset, and identity (pp. 87-98). United States: Elsevier Inc.

Dollinger, S. J. & Dollinger, S. C. (2017). Creativity and identity. In M. Karwowski& J. Kaufman (Eds.), The Creative self effect of beliefs, self-efficacy, mindset, and identity (pp. 49-64). United States: Elsevier Inc.

Firouzi, S. (2014). The relationship between emotional creativity and identity styles with internet addiction among male adolescents of Mahalat City. International journal of psychology and behavioral research, 1 (4), 962-972.

Fredrickson, B. L. (2001). The role of positive emotions in positive psychology. American psychological association, 56 (3), 218-226.

Frolova, S. V. &Novoselova, K. I. (2015). Emotional creativity as a factor of individual and family psychological wellbeing. International annual of applied psychology, 2 (1), 30-43.

Howard- Hamilton, M. & Franks, B. A. (1995). Gifted adolescents: psychological behaviors, values, and developmental implications, Roeper review, 17 (3), 186-191.

Intasao, N. & Hao, N. (2018). Beliefs About Creativity Influence Creative Performance: The Mediation Effects of Flexibility and Positive Affect, Fronties in Psychology, 9, 10-18.

Ivcevic, Z., Brackett, M. A., & Mayer, J. D. (2007). Emotional intelligence and emotional creativity. Journal of personality, 75 (2), 199-235.

Jaussi, K., Randel, A., & Dionne, S. (2007). I am, I think I can, and I do: the role of personal identity, self-efficacy, and cross-application of experiences in creativity at work. Creativity research journal, 19(3), 247–258.

Jenaabadi, H., Marziyeh, A. &Dadkan, A. M. (2015). Comparing emotional creativity and social adjustment of gifted and normal students. Advances in applied sociology, 5, 111-118.

Karwowski, M., Lebuda, I., & Wisniewska, E. (2018). Measuring creative self-efficacy and creative personal identity. The International Journal of Creativity & Problem Solving, 28(1), 45–57.

Kerr, B. &Multon, K. (2015). The development of gender identity, gender roles, and gender relations in gifted students. Journal of counseling and development, (93), 183-191.

Krejcie, R. V. & Morgan, D. W. (1970). Determining sample size for research activities. Educational and psychological measurement, 30, 607-610.

Kroger, J. (1996). Identity in adolescence the balance between self and other. London and New York: Routledge.

Kroger, J. (2015). Identity development through adulthood: the move toward wholeness. In K. Mclean &M. Syed (Eds.), The oxford handbook of identity development (PP. 65-80). New York: Oxford University Press.

Lee, S., Matthews, M., Shin, J. & Kim, M. (2018). Academically gifted adolescents' social purpose. High ability studies, 1-26.DOI:10.1080/13598139.2018.1533452

Levesque, R. R. (2011). Ego Identity. In R. R. Levesque (Ed.), Encyclopedia of Adolescence. New York: Springer.

Lim, H.S. &Jyung, C.Y. (2010). Relationships among creativity, ego- identity and career decision status of vocational high school student. Journal of Agricultural Education and Human Resource Development, 1-14

Mahoney, A. S. (1998). In search of gifted identity: from abstract concept to workable counseling constructs, Roeper Review, 20 (3), 222-226.

Mclean, K. C. &Syed, M. (2015). The field of identity development needs an identity. In K. Mclean &M. Syed (Eds.), The oxford handbook of identity development (PP. 1-10). New York: Oxford University Press.

Plucker, j. A. &dow, g t. (2010). Attitude change as the precursor to creativity enhancement. In R. A. Beghetto, & J. C. Kaufman (Eds.), Nurturing Creativity in the Classroom (pp. 362-379). USA: Cambridge University Press.

Roberts, I. (2007). Adolescence. In P. Zwozdiak- Mayers (Ed.), Childhood and Youth Studies (85-98), Britain: Learning Matters.

Rooij, A., Corr, P., & Jones, S. (2017). Creativity and Emotion: Enhancing Creative Thinking by the Manipulation of Computational Feedback to Determine Emotional Intensity. United States: ACM.

Rosenblum, Gianine, & Lewis, Michael. (2003). Emotional Development in Adolescence. In G. R. Adams & M. D. Berzonsky (Eds.), Blackwell Handbooks Of Developmental Psychology (pp. 269-289). USA: Blackwell Publishing.

Runco, M. A. & Albert, R. S. (2010). Creativity research ahistorical view. In J. C. Kaufman & R. J. Sternberg (Eds.), The Cambridge Handbook of Creativity (pp. 3-19). UK: Cambridge University Press.

Tapper, L. &Abbiss, J. (2015). Finding afit: gifted and talented adolescents' identity negotiations. New Zealand Association for Research in Education, (50), 255-268.

Vally, Z., Salloum, L., AlQedra. D. ElShazlyS. Albloshi, M. Alsheraifi, S. Alkaabi, Alia. (2019). Examining the effects of creativity training on creative production, creative self-efficacy, and neuro-executive functioningThinking Skills and Creativity, 31, 79-78.

Verhoeven, M., Volman, M., &Poorthuis, A. M. G. (2019). The role of school in adolescents’ identity development. aliterature review. Educational Psychology Review, 31(1), 35–63.