الإبداع الانفعالي وعلاقته بهوية الأنا لدى المراهقين الموهوبين في مدينة الرياض

المؤلفون

  • منيره الدوسري * جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    maldossri@imamu.edu.sa
  • محمد عبد الكريم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/18/1A/10

الكلمات المفتاحية:

الإبداع الانفعالي، هوية الأنا، المراهقين، الموهوبين

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الإبداع الانفعالي وهوية الأنا، واستكشاف العلاقة بينهما، والتعرف على الفروق الفردية لمستوياتهما التي قد تعزى لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية، والكشف عن نسبة إسهام هوية الأنا ومجالاتها في التنبؤ بالإبداع الانفعالي. وقد تكونت عينة الدراسة من (271) طالب وطالبة من المراهقين الموهوبين الملتحقين بمؤسسة موهبة في مدينة الرياض، وتم تطبيق قائمة الإبداع الانفعالي ومقياس هوية الأنا للموهوب بعد التحقق من الكفاءة السيكومترية لهما. وكانت أهم نتائج الدراسة ارتفاع المستوى الكلي للمتغيرين، ووجود علاقة دالة موجبة بين الإبداع الانفعالي الكلي (وأبعاده: الاستعداد، والفاعلية، والأصالة) ومجال الاعتراف كأحد مجالات هوية أنا الموهوب، وبين بعد الأصالة ومجال الإقرار، وبين بعد الفاعلية ومجال الانجذاب، في حين وجدت علاقة دالة سالبة بين الإبداع الانفعالي الكلي ومجالي الإقرار والانتماء، وبين بعد الجدة وهوية الأنا الكلية (ومجال الإقرار)، وبين بعدي الفاعلية والأصالة ومجال الانتماء.

المراجع

المراجع العربية:

أيوب، علاء الدين (2011). نموذج الواحة الإثرائي وأثره على القدرات التأملية والمرونة المعرفية والذكاء العملي لدى الطلبة الموهوبين "دراسة تقويمية". دراسات تربوية واجتماعية، 17(3)، 115-168.

أبو راسين، محمد حسن (2015). أنماط التعلق في علاقتها بكل من الذكاء الوجداني والإبداع الوجداني لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي، 1(41)، 133-222. . https://doi.org/10.21608/cpc.2015.49022

رنكو، مارك (2011). الإبداع نظرياته وموضوعاته: البحث، والتطور، والممارسة (ترجمة شفيق علاونه). مكتبة العبيكان.

الزعبي، أحمد محمد و يوسف، رمزي خليل (2011). العلاقة بين المهارات القيادية وتقدير الذات لدى الطلبة المراهقين الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز. مجلة الطفولة العربية، 60، 39-64.

السهلي، حصة عصام (2018). قيم المواطنة وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية والأمن النفسي لدى طلاب وطالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

العبادي، علي سلمان (2013). هوية الأنا والتمرد النفسي لدى المراهقين. المكتب الجامعي الحديث.

العبيدي، محمد خضير (2014). هوية أنا الموهوب وعلاقتها بالمثالية الزائدة والحساسية للمشكلات [رسالة دكتوراة غير منشورة]. كلية التربية، جامعة المستنصرية.

العتابي، حازم و الجنابي، فاضل (2019). الإبداع الانفعالي لدى طلبة الجامعة. مجلة لارك للفلسفة واللغويات والعلوم الاجتماعية، 3(32)، 158-177. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.133

الغامدي، حسين عبد الفتاح (2016). هوية الأنا كأساس فاعل للمعتقدات والمشاعر والممارسات الوطنية. الندوة الدولية الثالثة لقسم علم النفس "الهوية وتحديات العصر". جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

الغامدي، ضيف الله (2018). رعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة، 1(5)، 84-106. . https://doi.org/10.36752/1764-008-009-007

القلاف، فتحي جواد (2012). الإبداع الوجداني لدى طلاب وطالبات الثانوية العامة والثانوية الموسيقية بالكويت. مجلة عالم التربية، 91-130.

كلارك، باربرا (2013). تنمية الموهبة (ترجمة عبير محمد العموري). دار الفكر.

المزروع، ليلى عبد الله (2007). علاقة هوية الأنا بفاعلية الذات والذكاء الوجداني لدى عينة من المراهقات (موهوبات-عاديات) بمكة المكرمة. مجلة دراسات الطفولة، 10(35)، 43-63.

المملكة العربية السعودية، (2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. http://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422

موهبة: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (2019). كتاب إبداع. https://services.mawhiba.org/EBDAA/Pages/INTRO.aspx

موهبة: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (2019). كتاب موهبة. https://services.mawhiba.org/mawhiba/Pages/INTRO.aspx

موهبة: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (2019). الشراكة مع المدارس. https://www.mawhiba.org/Ar/About/Initiatives/schools/Pages/SchoolPartnershipPolicy.aspx

موهبة: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (2019). مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع. :https://www.mawhiba.org/Ar/About/who/Pages/Brief.aspx

النجار، حسني زكريا (2014). النموذج البنائي للعلاقة بين الإبداع الانفعالي وفعالية الذات الانفعالية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية (جامعة بنها)، 25(98)، 101-144. . https://doi.org/10.12816/0021722

Bibliography: المراجع الأجنبية

Amabile, T.M. & Pillemer, J. (2012). Perspectives on the social psychology of creativity. Journal of Creative Behavior, 46, 3-15. https://doi.org/10.1002/jocb.001

Averill, J. R. (1999). Individual differences in emotional creativity: structure and correlates. Journal of Personality, 67(2), 331-371. https://doi.org/10.1111/1467-6494.00058

Averill, J. R. (2002). Emotional creativity: toward spiritualizing the passions. In Snyder, C. R. & Lopez, S. J. (Eds.). Oxford handbook of psychology (pp. 249-257). Oxford university press.

Averill, J. R. &Thomas-Knowles, C. (1991). Emotional creativity. In K. T. Strongman (Ed.), International review of studies on emotion (pp. 269-299). Wiley.

Barbot, B. & Heuser, B. (2017). Creativity and identity formation in adolescence: A developmental perspective. In M. Karwowski, & J. Kaufman (Eds.), The Creative self effect of beliefs, self-efficacy, mindset, and identity (pp. 87-98). Elsevier Inc. https://doi.org/10.1016/B978-0-12-809790-8.00005-4

Dollinger, S. J. & Dollinger, S. C. (2017). Creativity and identity. In M. Karwowski, & J. Kaufman (Eds.), The Creative self effect of beliefs, self-efficacy, mindset, and identity (pp. 49-64). Elsevier Inc. https://doi.org/10.1016/B978-0-12-809790-8.00003-0

Firouzi, S. (2014). The relationship between emotional creativity and identity styles with internet addiction among male adolescents of Mahalat City. International Journal of Psychology and Behavioral Research, 1(4), 962-972.

Fredrickson, B. L. (2001). The role of positive emotions in positive psychology. American Psychological Association, 56(3), 218-226. https://doi.org/10.1037/0003-066X.56.3.218

Frolova, S. V. & Novoselova, K. I. (2015). Emotional creativity as a factor of individual and family psychological wellbeing. International Annual of Applied Psychology, 2(1), 30-43.

Howard- Hamilton, M. & Franks, B. A. (1995). Gifted adolescents: psychological behaviors, values, and developmental implications. Roeper Review, 17(3), 186-191. https://doi.org/10.1080/02783199509553656

Intasao, N. & Hao, N. (2018). Beliefs About Creativity Influence Creative Performance: The Mediation Effects of Flexibility and Positive Affect. Fronties in Psychology, 9, 10-18. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2018.01810

Ivcevic, Z., Brackett, M. A., & Mayer, J. D. (2007). Emotional intelligence and emotional creativity. Journal of Personality, 75(2), 199-235. https://doi.org/10.1111/j.1467-6494.2007.00437.x

Jaussi, K., Randel, A., & Dionne, S. (2007). I am, I think I can, and I do: the role of personal identity, self-efficacy, and cross-application of experiences in creativity at work. Creativity Research Journal, 19(3), 247-258. https://doi.org/10.1080/10400410701397339

Jenaabadi, H., Marziyeh, A. &Dadkan, A. M. (2015). Comparing emotional creativity and social adjustment of gifted and normal students. Advances in Applied Sociology, 5, 111-118. https://doi.org/10.4236/aasoci.2015.53010

Karwowski, M., Lebuda, I., & Wisniewska, E. (2018). Measuring creative self-efficacy and creative personal identity. The International Journal of Creativity & Problem Solving, 28(1), 45-57.

Kerr, B. &Multon, K. (2015). The development of gender identity, gender roles, and gender relations in gifted students. Journal of Counseling and Development, 93, 183-191. https://doi.org/10.1002/j.1556-6676.2015.00194.x

Krejcie, R. V. & Morgan, D. W. (1970). Determining sample size for research activities. Educational and Psychological Measurement, 30, 607-610. https://doi.org/10.1177/001316447003000308

Kroger, J. (1996). Identity in adolescence the balance between self and other. Routledge.

Kroger, J. (2015). Identity development through adulthood: The move toward wholeness. In K. Mclean. & M. Syed (Eds.), The oxford handbook of identity development (pp. 65-80). Oxford University Press.

Lee, S., Matthews, M., Shin, J. & Kim, M. (2018). Academically gifted adolescents' social purpose. High Ability Studies, 1-26. DOI:10.1080/13598139.2018.1533452

Levesque, R. R. (2011). Ego Identity. In R. R. Levesque (Ed.), Encyclopedia of Adolescence. Springer. https://doi.org/10.1007/978-1-4419-1695-2

Lim, H.S. &Jyung, C.Y. (2010). Relationships among creativity, ego- identity and career decision status of vocational high school student. Journal of Agricultural Education and Human Resource Development, 1-14

Mahoney, A. S. (1998). In search of gifted identity: from abstract concept to workable counseling constructs. Roeper Review, 20(3), 222-226. https://doi.org/10.1080/02783199809553895

Mclean, K. C. &Syed, M. (2015). The field of identity development needs an identity. In In K. Mclean. & M. Syed (Eds.), The oxford handbook of identity development (pp. 1-10). Oxford University Press. https://doi.org/10.1093/oxfordhb/9780199936564.013.023

Plucker, j. A. & Dow, G T. (2010). Attitude change as the precursor to creativity enhancement. In R. A. Beghetto & J. C. Kaufman. (Eds.). Nurturing Creativity in the Classroom (pp. 362-379). Cambridge University Press. https://doi.org/10.1017/CBO9780511781629.018

Roberts, I. (2007). Adolescence. In P. Zwozdiak. (Ed.). Childhood and Youth Studies (pp. 85-98). Learning Matters. https://doi.org/10.4135/9781446278611.n8

Rooij, A., Corr, P., & Jones, S. (2017). Creativity and emotion: Enhancing creative thinking by the manipulation of computational feedback to determine emotional intensity. ACM.

Rosenblum, Gianine, & Lewis, Michael. (2003). Emotional development in adolescence. In G. R. Adams & M. D. Berzonsky (Eds.). Blackwell handbooks of developmental psychology (pp. 269-289). Blackwell Publishing. https://doi.org/10.1002/9780470756607.ch13

Runco, M. A. & Albert, R. S. (2010). Creativity research ahistorical view. In J. C. Kaufman & R. J. Sternberg (Eds.). The Cambridge handbook of creativity (pp. 3-19). Cambridge University Press. https://doi.org/10.1017/CBO9780511763205.003

Tapper, L. &Abbiss, J. (2015). Finding afit: gifted and talented adolescents' identity negotiations. New Zealand Association for Research in Education, 50, 255-268. https://doi.org/10.1007/s40841-015-0013-0

Vally, Z., Salloum, L., Al Qedra. D. El ShazlyS. Albloshi, M. Alsheraifi, S. Alkaabi, Alia. (2019). Examining the effects of creativity training on creative production, creative self-efficacy, and neuro-executive functioning. Thinking Skills and Creativity, 31, 79-78. https://doi.org/10.1016/j.tsc.2018.11.003

Verhoeven, M., Volman, M., &Poorthuis, A. M. G. (2019). The role of school in adolescents' identity development. aliterature review. Educational Psychology Review, 31(1), 35-63. https://doi.org/10.1007/s10648-018-9457-3

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References

ʾayyūban ‘alāʾa al-dīni 2011). namūdhaja alwāḥati alʾithrāʾiyyi waʾtharihi ‘alā alqudrāti al-taʾammuliyyati wa-al-murūnati alma‘rifiyyati wa-al-dhakāʾi al‘amaliyyi ladā al-ṭilabati almawhūbīna " dirāsata taqīmiyyata dirāsātin tarbawiyatin wijtimā‘iyyatin 17( 3)، 115- 168.

ʾabū rāsayni muḥammada ḥusni 2015). ʾanimāṭa al-ta‘alluqi fī ‘alāʾāaqatihā bikullu mina al-dhakāʾi alwijdāniyyi wa-al-ʾibdā‘i alwijdāniyyi ladā ‘aynatin min ṭalabati almarḥalati al-thānawiyyati majallatu alʾirshādi al-nafsiyyi 1( 41)، 133- 222. . https://doi.org/10.21608/cpc.2015.49022

runkūn māraka 2011). alʾibdā‘a naẓarīātihi wamawḍū‘ātihi albaḥthu wa-al-taṭawwura wa-al-mumārasata tarjamata shafīqa ‘lwnh maktabata al-‘bykān

al-zu‘biyyu ʾaḥamida muḥammadun wa yūsf ramzay khalīlu 2011). al‘alāʾāaqata bayna almahārāti alqīādiyyati wataqdyri al-dhāt ladā al-ṭilabati almurāhiqīna almawhūbīna fī mudārisu almaliki ‘abda al-lhi al-thāny lil-tamayyuzi majallatu al-ṭufūlati al‘arabiyyati 60، 39- 64.

al-sahliyyu ḥiṣṣata ‘iṣāmi 2018). qayyima almūāṭinati wa‘alāʾāaqatihā bi-al-masʾūliyyati alijtimā‘iyyati wa-al-ʾāmni al-nafsiyyi ladā ṭulāʾāabin waṭālibātin jāmi‘atin alʾimāma muḥammadu bn su‘ūdi alʾislāmiyyati risālata mājistīri ghayri manshūratin jāmi‘ata alʾimāmi muḥammada bn su‘ūdi alʾislāmiyyati

al‘ibādiyyu ‘uliya sullamāni 2013). hūʾiyyata alʾanā wa-al-tamarruda al-nafsiyya ladā almurāhiqīna almaktabu aljāmi‘iyyu alḥadythu

al‘abīdiyyu muḥammada khaḍīra 2014). hūʾiyyatan ʾanā almawhūbu wa‘alāʾāaqatuhā bi-al-mithāliyyati al-zāʾidati wa-al-ḥassāsiyyati lil-mushakkalāti risālata duktūrāti ghayri manshūratin kulliyyata al-tarbiyati jāmi‘ata almustanṣiriyyati

al‘itābiyyu ḥāzimun wa aljanābiyyu fāḍila 2019). alʾibdā‘a alinfi‘āliyya ladā ṭalabati aljāmi‘ati majallatu lārk lil-falsafati wa-al-lughawiyyāti wa-al-‘ulūmi alijtimā‘iyyati 3( 32)، 158- 177. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.133

alghāmidiyyu ḥassiyanna ‘abda alfattāḥi 2016). hūʾiyyata alʾanā kaʾasāsin fā‘ilun lil-mu‘taqadāti wa-al-mashā‘iri wa-al-mumārasāti alwaṭaniyyati al-nadwatu al-dawliyyatu al-thālithatu liqismi ‘ilmi al-nafsi " alhūʾiyyata wataḥaddīāti al‘aṣri jāmi‘ata alʾimāmi muḥammada bn su‘ūdi alʾislāmiyyati

alghāmidiyyu ḍayfa al-lhi 2018). ri‘āyata almawhūbīna fī almamlakati al‘arabiyyati al-su‘ūdiyyati almajallatu al-dawliyyatu lil-buḥwthi al-naw‘iyyati almutakhaṣṣiṣati 1( 5)، 84- 106. . https://doi.org/10.36752/1764-008-009-007

alqallāfu fatḥay jawwādu 2012). alʾibdā‘a alwijdāniyya ladā ṭulāʾāabin waṭālibāti al-thānawiyyati al‘āmmati wa-al-thānawiyyati almūsīqiyyati bi-al-kūʾayti majallatu ‘ālami al-tarbiyati 91- 130.

klārkun bārbiran 2013). tanmiyata almawhibati tarjamata ‘abīra muḥammada al-‘mwry dāra alfikri

almazrū‘u laylā ‘abdi al-lhi 2007). ‘alāʾāaqata hūʾiyyati alʾanā bifā‘iliyyatin al-dhāt wa-al-dhakāʾa alwijdāniyya ladā ‘aynatin mina almurāhiqāti mawhūbāt- ‘ādīāti bimakkati almukarramati majallatu dirāsāti al-ṭufūlati 10( 35)، 43- 63.

almamlakatu al‘arabiyyatu al-su‘ūdiyyatu 2016). ruʾyata almamlakati al‘arabiyyati al-su‘ūdiyyati 2030. http://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422

mawhibatun muʾassasatu almaliki ‘abda al‘azīzi warujjālihi lil-mawhibati wa-al-ʾibdā‘i 2019). kitāba ʾibdā‘in https://services.mawhiba.org/EBDAA/Pages/INTRO.aspx

mawhibatun muʾassasatu almaliki ‘abda al‘azīzi warujjālihi lil-mawhibati wa-al-ʾibdā‘i 2019). kitāba mawhibatin https://services.mawhiba.org/mawhiba/Pages/INTRO.aspx

mawhibatun muʾassasatu almaliki ‘abda al‘azīzi warujjālihi lil-mawhibati wa-al-ʾibdā‘i 2019). al-shurrākata ma‘a almudārisi https://www.mawhiba.org/Ar/About/Initiatives/schools/Pages/SchoolPartnershipPolicy.aspx

mawhibatun muʾassasatu almaliki ‘abda al‘azīzi warujjālihi lil-mawhibati wa-al-ʾibdā‘i 2019). muʾassasata almaliki ‘abda al‘azīzi warujjālihi lil-mawhibati wa-al-ʾibdā‘i : https://www.mawhiba.org/Ar/About/who/Pages/Brief.aspx

al-najjāru ḥusniyya zakariyyā 2014). al-namūdhaja albināʾiyya lil-‘alāʾāaqati bayna alʾibdā‘i alinfi‘āliyyi wafa‘‘āliyyatin al-dhāt alinfi‘āliyyata wamahārāti ittikhādhi alqarāri ladā ṭulāʾāabi aljāmi‘ati majallatu kulliyyati al-tarbiyati jāmi‘ata bunnihā 25( 98)، 101- 144. . https://doi.org/10.12816/0021722

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
الدوسري م. و عبد الكريم م., "الإبداع الانفعالي وعلاقته بهوية الأنا لدى المراهقين الموهوبين في مدينة الرياض", HSS, م 18, عدد 1A, ص 299–333, 2021, doi: 10.36394/jhss/18/1A/10.