تمثيلات الغالب والمغلوب في خطاب الجاحظ السياسيّ: كتاباته عن بني العبّاس وبني أميّة أنموذجًا

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/18/1A/5

الكلمات المفتاحية:

تمثيلات، الغالب، والمغلوب، الخطاب السياسيّ، الجاحظ

الملخص

   تسعى هذه المقاربة النقدية الثقافيّة إلى استقصاء تمثيلات السرد السياسيّ في كتابات الجاحظ؛ للكشف عن متخيّل السلطة السياسيّة وتمثيلاتها في خطابه. كما تسعى هذه المقاربة كذلك إلى بيان أثر الآيديولوجيا العقائدية (المعتزلية) في طبيعة خطاب الجاحظ السجاليّ، وحجاجاته السرديّة لتعضيد سرديات الغالب (السلطة السياسيّة العبّاسيّة). وفي المقابل توسَّلت هذه المقاربة إلى بيان السرديات المضادة لسرديات الغالب (الانتصار)، وهي (سرديات المغلوب) من خلال تمثيلات بني أمية ومتخيّلهم السياسيّ في كتابات الجاحظ.

  كشفتْ هذه المقاربة السرديّة الثقافيّة التداوليّة أنَّ كتابة الجاحظ السياسيّة كانت صادرة عن تحالف العقائديّ (الآيديولوجيا المعتزلية) مع  إضفاء الشرعية (للسلطة العبّاسيّة) في خطابه. ويتمثّل هذا التحالف في ترسيخ كتاباته السياسيّة خطاب استحقاق الدولة العبّاسيّة لشرعية الخلافة (الإمامة)، وصناعة دولة المُلك العبّاسي (المطلقة) على الطريقة الفارسيّة الساسانيّة. وفي المقابل كشفتْ تمثيلات بني أمية في كتابات الجاحظ عن وجود خطابين لديه هما: الأول خطاب امتلاك التاريخ من خلال طمس (ذاكرة المغلوب) بني أمية وتشويهها من خلال المغالطات السياسيّة، والخطاب الآخر هو خطابا الإعجاب المضمر والصريح ببني أمية.

المراجع

المراجع العربية:

إبراهيم، عبدالله (2008). موسوعة السرد العربيّ (ط2). المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر.

الأمين الطلبة، محمد سالم محمد (2008). الحجاج في البلاغة المعاصرة، بحث في بلاغة النقد. دار الكتاب الجديد المتحدة.

البهلول، عبدالله (2016). الحجاج الجدليّ، خصائصه الفنيّة وتشكلاته الأجناسيّة، في نماذج من التراث اليونانيّ والعربيّ. كنوز المعرفة.

بورديو، بيير (2007). الرمز والسلطة (ترجمة عبدالسلام بن عبد العالي، ط3). دار توبقال للنشر.

بيلا، شارل (1985). الجاحظ، الجاحظ في البصرة وبغداد وسامراء (ترجمة إبراهيم الكيلاني). دار الفكر.

التريكي، منير (2002). آليات تحليل الخطاب السياسيّ. مجلة الحياة الثقافية، 123.

أبو تمَّام، حبيب بن أوس بن الحارث الطائيّ (د.ت). ديوان أبي تمَّام بشرح الخطيب التبريزيّ (تحقيق محمد عبده عزّام). دار المعارف بمصر، ذخائر العرب.

الجابريّ، محمد عابد (2005). العقل السياسيّ العربيّ، محدّداته وتجلياته (ط5). مركز دراسات الوحدة العربيّة. نقد العقل العربيّ.

الجابري، محمد عابد (2008). المثقفون في الحضارة العربيّة، محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد (ط3). مركز دراسات الوحدة العربيّة.

الجاحظ، أبوعثمان عمرو بن بحر (د.ت). كتاب البخلاء (تحقيق طه الحاجريّ، ط8). دار المعارف، ذخائر العرب.

الجاحظ، أبوعثمان عمرو بن بحر (د.ت). البيان والتبيين )تحقيق وشرح عبدالسلام محمد هارون). دار الجيل.

الجاحظ، أبوعثمان عمرو بن بحر (د.ت). كتاب الحيوان (تحقيق وشرح عبدالسلام محمد هارون). دار إحياء التراث العربيّ.

الجاحظ، أبوعثمان عمرو بن بحر (د.ت). رسائل الجاحظ (تحقيق وشرح عبدالسلام محمد هارون، أربعة أجزاء). مكتبة الخانجي.

الجاحظ، أبوعثمان عمرو بن بحر (د.ت). رسائل الجاحظ، الرسائل الأدبية (تحقيق علي أبو ملحم، ط3). دار ومكتبة الهلال.

الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر (1422هـ/2001م - 1423هـ/2002م). رسالة جديدة في مناقب خلفاء بني العبّاس (دراسة وتحقيق) (تحقيق محمد محمود الدروبيّ). حوليات الآداب والعلوم الاجتماعيّة، جامعة الكويت.

الجويلي، محمد (1990). نحو دراسة في سوسيولوجيا البخل، الصراع الاجتماعيّ في عصر الجاحظ من خلال كتاب "البخلاء". الدار العربّية للكتاب.

الجويلي، محمد (1992). الزعيم الإسلاميّ في المخيال الإسلاميّ بين المقدس والمدنس. سراس للنشر، المؤسسة الوطنية للبحث العلمي.

الحاجري، طه (1962). الجاحظ، حياته وآثاره. دار المعارف بمصر. مكتبة الدراسات الأدبية.

الحمويّ، أبو عبدالله ياقوت بن عبدالله الروميّ الحمويّ (1413هــ/1993م). معجم الأدباء أو إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب (تحقيق إحسان عبّاس). دار الغرب الإسلاميّ.

ابن خَلدون، عبدالرحمن بن محمد بن خَلدون (1977). مقدمة ابن خَلدون (تحقيق علي عبدالواحد وافي، ط3). دار نهضة مصر للطبع والنشر.

دوبريه، ريجيس (1986). نقد العقل السياسيّ (ترجمة عفيف دمشقية). دار الآداب، منشورات دار الآداب.

ريكور، بول (2009). الذاكرة، التاريخ، النسيان (ترجمة وتقديم وتعليق جورج زيناتي). دار الكتاب الجديد المتحدة.

ستيتكيفتش، بينكني سوزان (1998). أدب السياسة وسياسة الأدب (ترجمة وتقديم حسن البنا عز الدين (بالاشتراك مع المؤلفة)). الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ستيتكيفتش، بينكني سوزان (2008). الشعر والشعرية في العصر العبّاسيّ (تأليف وترجمة ومراجعة سوزان بينكني ستيتيكيفتش، ترجمة وتقديم حسن البنا عزالدين). المركز القوميّ للترجمة.

السندوبيّ، حسن (محقق). رسائل الجاحظ وهي رسائل منتقاة من كتب للجاحظ لم تُنشر قبل الآن المكتبة التجارية الكبرى.

ابن الشيخ، جمال الدين (2008). الشعرية العربيّة تتقدمه مقالة حول خطاب نقدي (ترجمة مبارك حنون ومحمد أوراق). دار توبقال للنشر.

صولة، عبدالله (1998). الحجاج: أطره ومنطلقاته من خلال "مصنف في الحجاج-الخطابة الجديدة" لبرلمان وتيتيكاه. في كتاب: أهم نظريات الحجاج من التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم، جامعة الآداب والعلوم الإنسانية، 1، كلية الآداب.

الطبري، محمد بن جرير (2012). تاريخ الأمم والملوك (ط5). دار الكتب العلمية. منشورات محمد علي بيضون.

الطلبة، محمد سالم الأمين (2008). الحجاج في البلاغة المعاصرة، بحث في بلاغة النقد المعاصر. دار الكتاب الجديد المتحدة.

عصفور، جابر (1992). بلاغة المقموعين. مجلة ألف، مجلة البلاغة المقارنة الجامعة الأمريكيّة، 12. https://doi.org/10.2307/521641

عمر، فاروق نوري (1982). "الجاحظ مؤرِّخًا، ملاحظات نقدية حول معالجة الجاحظ للتاريخين الأمويّ والعبّاسيّ". مجلة آفاق عربية، 4.

عمر، فاروق نوري (1977). العبَّاسيون الأوائل (ط2). مطبعة جامعة بغداد.

غريماس، ألجيرداس و فونتيني، جاك (2010). سيميائيات الأهواء من حالات الأشياء إلى حالات النفس (ترجمة وتقديم وتعليق سعيد بنكَراد). دار الكتاب الجديد المتحدة.

قادا، عبدالعالي (2015). الحجاج في الخطاب السياسيّ، الرسائل السياسّية الأندلسيّة خلال القرن الهجري الخامس أنموذجًا (دراسة تحليلية). دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.

القاضي، محمد (1998). الخبر في الأدب العربيّ، دراسة في السردية العربيّة. سلسلة الآداب، منشورات كلية الآداب.

مشبال، محمد (2015). خطاب الأخلاق والهوية في رسائل الجاحظ، مقاربة حجاجيّة. دار كنوز المعرفة للطباعة والنشر.

ابن النديم، أبو الفرج محمد بن أبي يعقوب إسحاق (2010). كتاب الفهرست (ضبطه وشرحه وعلّق عليه وقدّم له يوسف علي طويل، وضع فهارسه أحمد شمس الدين، ط3). دار الكتب العلمية.

بنو هاشم، الحسين (2014). نظرية الحجاج عند شاييم بيرلمان. دار الكتاب الجديد المتحدة.

ياسين، عبدالجواد (2000). السلطة في الإسلام، العقل الفقهيّ السلفيّ بين النص والتاريخ (ط2). المركز الثقافيّ العربيّ.

Bibliography: المراجع الأجنبية

A.K.S. Lambto. (1980). Theory and practice in medieval Persian government. Variorum Reprints.

Black, A. (2001). The history of Islamic political thought from prophet to the present. Routledge.

Debray, R. (1983). Critique of political reason. Verso Editions and NLB.

Pellat, C. (1976). Ibn al-Muqaffaʿ mort vers 140/757 «Conseilleur» du Calife. G.P maisonneuve et larose. (Publications du département d'islamologie de l'université de Paris-Sorbonne.)

Pellat, C. (1952). «Ǧāh̩iz̩ à Baġdād et à Sāmarrā». Rivisita degli studi orientali, 27, 47-67.

Pellat, C. (1956). Le culte de Muawiya au 3 éme siècle de l'hégire" in Studia Islamica. https://doi.org/10.2307/1594993

Pellat, C. (1962). La prose arabe à Baġdād Arabica, T. 9, Fasc. 3, Volume Spécial: Publié à L'Occasion du Mille Deux Centième Anniversaire de la Fondation de Bag̣dād, 407-418. https://doi.org/10.1163/157005862X00141

Perelman, C. et Olbrechts-Tyteca L. (1992). Traité de l'argumentation La nouvelle rhétorique, préface de Michel Meyer (5 ème édition). Editions de L'université de Bruxelles.

Sammoud, H. (1988). Encyclopaedia Universalis, corpus 2. Article Littérature Arabe prose.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References

ʾibrāhym ‘abdāllta 2008). mawsū‘ata al-sardi al‘arabiyyi ṭ almuʾassasata al‘arabiyyata lil-dirāsāti wa-al-nashri

alʾamynu al-ṭalabata muḥammada sālima muḥammada 2008). alḥujjāja fī albalāghati almu‘āṣirati baḥthun fī balāghati al-naqdi dāru alkitābi aljadīdi almuttaḥidati

albuhlūlu ‘abdāllta 2016). alḥujjāja aljuduliyya khṣāʾiṣh alfanniyyata watashakkulātihi alʾajnāsiyyati fī namādhiji mina al-turāthi alyūnāniyyi wa-al-‘arabiyyi kunūzu alma‘rifati

bwrdyū byyr 2007). al-ramza wa-al-sulṭata tarjamata ‘abdiālsalāami bn ‘abdi al‘āliyyi ṭ dāra twbqāl lil-nashri

bīlā shārla 1985). aljāḥiẓa aljāḥiẓa fī albaṣarati wabaghdādi wasāmarrāʾi tarjamata ʾibrāhym alkaylāniyya dāra alfikri

al-tarīkiyyu munīra 2002). ʾāliyyāti taḥlīli alkhiṭābi al-sīāsiyyi majallatu alḥayāti al-thaqāfiyyati 123.

ʾabū tamāmin ḥabyba bn ʾūsi bn alḥārithi al-ṭāʾiyyi d t dīūānun ʾabī tamāmun bisharḥi alkhaṭībi al-tabrīziyyi taḥqīqa muḥammada ‘abdihi ‘azzāma dāra alma‘ārifi bimiṣrin dhakhāʾira al‘arabi

aljābiriyyu muḥammada ‘ābida 2005). al‘aqla al-sīāsiyya al‘arabiyya muḥaddadātihi watajallīātihi ṭ markaza dirāsāti alwaḥdati al‘arabiyyati naqdu al‘aqli al‘arabiyyi

aljābiriyyu muḥammada ‘ābida 2008). almuthaqqafūna fī alḥaḍāarti al‘arabiyyati miḥnata ibni ḥanbalin wanakbati ibni rashadi ṭ markaza dirāsāti alwaḥdati al‘arabiyyati

aljāḥiẓu ʾabū‘uthmāna ‘umrū bn baḥri d t kitāba albukhalāʾi taḥqīqa ṭh alḥājiriyya ṭ dāra alma‘ārifi dhakhāʾira al‘arabi

aljāḥiẓu ʾabū‘uthmāna ‘umrū bn baḥri d t albayāna wa-al-tabyīna taḥqīqun washarḥu ‘abdiālsalāami muḥammada hārūni dāra aljīli

aljāḥiẓu ʾabū‘uthmāna ‘umrū bn baḥri d t kitāba alḥayawāni taḥqīqun washarḥu ‘abdiālsalāami muḥammada hārūni dāra ʾiḥyāʾi al-turāthi al‘arabiyyi

aljāḥiẓu ʾabū‘uthmāna ‘umrū bn baḥri d t rasāʾila aljāḥiẓi taḥqīqun washarḥu ‘abdiālsalāami muḥammada hārūnin ʾarba‘ata ʾajzāʾi maktabata al-khānjy

aljāḥiẓu ʾabū‘uthmāna ‘umrū bn baḥri d t rasāʾila aljāḥiẓi al-rasāʾila alʾdabiyyata taḥqīqa ‘aliyya ʾabū mulḥimin ṭ dārun wamaktabatu alhalāali

aljāḥiẓu ʾabū ‘uthmāni ‘amrwi bn baḥri 1422h / 2001m- 1423h / 2002m). risālata jadydatin fī manāqibi khulafāʾi bunnī al‘abbāsi dirāsatan wataḥqīqa taḥqīqa muḥammada maḥmūda al-durūbiyyi ḥawlīāti alʾādābi wa-al-‘ulūmi alijtimā‘iyyati jāmi‘ata alkūʾayti

aljūīliyyu muḥammada 1990). naḥwa dirāsatin fī sūsyūlwjiyyā albukhli al-ṣirā‘a alijtimā‘iyya fī ‘aṣri aljāḥiẓi min khilāla kitābi " albukhalāʾa al-dāra al‘arabiyyata lil-kitābi

aljūīliyyu muḥammada 1992). al-za‘yma alʾislāmiyya fī al-mkhyāl alʾislāmiyya bayna almuqaddasi wa-al-mudannisi sirāsun lil-nashri almuʾassasata alwaṭaniyyata lil-baḥthi al‘ilmiyyi

alḥājiriyyu ṭh 1962). aljāḥiẓa ḥayāttu waʾāthārtu dāru alma‘ārifi bimiṣrin maktabatu al-dirāsāti alʾdabiyyati

ulḥumuī ʾabū ‘abdāllti yāqūti bn ‘abdāllti al-rūmiyyi alḥamūʾiyyi 1413h / 1993m). mu‘jama alʾudabāʾi ʾaw ʾirshādu alʾarībi ʾilā ma‘rifati alʾadībi taḥqīqa ʾiḥsāni ‘abbāsi dāra algharbi alʾislāmiyyi

ibna khaldūnin ‘abdālraḥmana bn muḥammadu bn khaldūni 1977). muqaddamata ibni khaldūni taḥqīqa ‘uliya ‘abdālwāḥidu wāfī ṭ dāra nahḍati miṣrin lil-ṭab‘i wa-al-nashri

dwbryh ryjys 1986). naqudi al‘aqla al-sīāsiyya tarjamata ‘afīfa dimashqiyyata dāra alʾādābi manshūrāti dāri alʾādābi

rykwr bawwala 2009). al-dhākirata al-tārīkha al-nisyāna tarjamatan wataqdyma wata‘līqa jūrji zaynātī dāra alkitābi aljadīdi almuttaḥidati

stytkyftsh bynkny sūzāna 1998). ʾadubba al-sīāsati wasīāsati alʾdabi tarjamatan wataqdyma ḥusni ulbunā ‘izza al-dīni bi-al-ishtirāki ma‘a almuʾallifati alhayʾata almiṣriyyata al‘āmmata lil-kitābi

stytkyftsh bynkny sūzāna 2008). al-shi‘ra wa-al-shi‘riyyata fī al‘aṣri al‘abbāsiyyi taʾlīfun watarjamatun wamurāja‘atu sūzāni bynkny stytykyftsh tarjamatan wataqdyma ḥusni ulbunā ‘izzāldīna almarkaza alqawmiyya lil-tarjamati

al-sndwbyy ḥusna muḥaqqiqa rasāʾila aljāḥiẓi wahī rasāʾilu muntaqātu min kutubin lil-jāḥiẓi lam tunshir qabla alʾāna almaktabati al-tijāriyyati alkubrā

ibna al-shaykhi jamāla al-dīni 2008). al-shi‘riyyata al‘arabiyyata tataqaddamuhu maqālatu ḥawla khiṭābi naqdī tarjamata mubāraka ḥanūna wamuḥammada ʾawrāqi dāra twbqāl lil-nashri

ṣawlatun ‘abdāllta 1998). alḥujjāja ʾaṭurruhu wamunṭalaqātuhu min khilāla " muṣannafun fī alḥujjāji- alkhiṭābata aljadīdata " libarlamāni wtytykāh fī kitābin ʾahum naẓarīātu alḥujjāji mina al-taqālīdi algharbiyyati min ʾrsṭū ʾilā alyawmi jāmi‘ata alʾādābi wa-al-‘ulūmi alʾinsāniyyati 1، kulliyyata alʾādābi

al-ṭabariyyu muḥammada bn jarīri 2012). tārīkha alʾumami wa-al-mulūki ṭ dāra alkutubi al‘ilmiyyati manshūrātu muḥammada ‘uliya bayḍūnun

al-ṭalabatu muḥammada sālima alʾamyni 2008). alḥujjāja fī albalāghati almu‘āṣirati baḥthun fī balāghati al-naqdi almu‘āṣiri dāru alkitābi aljadīdi almuttaḥidati

‘aṣfūrun jābira 1992). balāghata almaqmū‘īna majallatu ʾlfin majallata albalāghati almuqāranati aljāmi‘ati alʾamrīkiyyati 12. https://doi.org/10.2307/521641

‘umarun fārūqa nūrī 1982). " aljāḥiẓu muʾarrikhan mulāḥiẓātin naqdiyyatin ḥawla mu‘ālajati aljāḥiẓi lil-tārīkhayni alʾumawiyya wa-al-‘abbāsiyya majallata ʾāfāqi ‘arabiyyati 4.

‘umarun fārūqa nūrī 1977). al‘abbāsiyyūna alʾwāʾila ṭ miṭba‘ata jāmi‘ati baghdādi

ghrymās ʾljyrdās wa fwntyny jāka 2010). sīmīāʾīāti alʾahwāʾi min ḥālāti alʾashyāʾi ʾilā ḥālāti al-nafsi tarjamatan wataqdyma wata‘līqa sa‘īda bnkarād dāra alkitābi aljadīdi almuttaḥidati

qādā ‘abdāl‘āliyya 2015). alḥujjāja fī alkhiṭābi al-sīāsiyyi al-rasāʾila al-sīāsiyyata alʾandalusiyyata khilāla alqarni alhijriyyi alkhāmsi ʾanamūdhajan dirāsata taḥlīliyyata dāra kunūzi alma‘rifati lil-nashri wa-al-tawzī‘i

al-qāḍy muḥammada 1998). alkhabara fī alʾdabi al‘arabiyyi dirāsatan fī al-sardiyyati al‘arabiyyati silslatu alʾādābi manshūrātin kulliyyatin alʾādāba

mshbāl muḥammada 2015). khiṭāba alʾakhlāaqi wa-al-hūʾiyyati fī rasāʾili aljāḥiẓi muqārabata ḥajājiyyata dāru kunūzi alma‘rifati lil-ṭibā‘ati wa-al-nashri

ibna al-nadīmi ʾabū alfaraji muḥammada bn ʾabī ya‘qūbi ʾisḥāq 2010). kitāba alfihristi ḍabṭtu washarḥtu wa‘aliqa ‘alayhi waqadamun ltu yūsf ‘uliya ṭawīlun waḍ‘a fahārisihi ʾaḥamida shamsu al-dīni ṭ dāra alkutubi al‘ilmiyyati

banawin hāshimu alḥissayni 2014). naẓariyyata alḥujjāji ‘inda shāyym byrlmān dāru alkitābi aljadīdi almuttaḥidati

yāsīnun ‘abdāljawāda 2000). al-sulṭata fī alʾislāmi al‘aqla alfiqhiyya al-salafiyya bayna al-naṣṣi wa-al-tārīkhi ṭ almarkaza al-thaqāfiyya al‘arabiyya

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
الكعبي ض., "تمثيلات الغالب والمغلوب في خطاب الجاحظ السياسيّ: كتاباته عن بني العبّاس وبني أميّة أنموذجًا", HSS, م 18, عدد 1A, ص 160–194, 2021, doi: 10.36394/jhss/18/1A/5.