فاعلية برنامج تأهيلي في تحسين مستوى التكيف المهني والتكيف الشخصي لدى المتدربين ذوي الإعاقة الفكرية في الأحساء

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/18/1A/4

الكلمات المفتاحية:

تأهيل مهني، الإعاقة الفكرية، التكيف المهني، التكيف الشخصي

الملخص

  هدفت الدراسة إلى كشف فاعلية برنامج تأهيلي في تحسين مستوى التكيف المهني والتكيف الشخصي لدى المتدربين ذوي الإعاقة الفكرية في الأحساء.  وتكونت عينة الدراسة من (27) متدربًا من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة والمتوسطة تراوحت مستويات ذكائهم بين (40-70) وقد أدت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المتدربين في التطبيق القبلي والبعدي في التكيف المهني ككل وبُعده (التفاعل الاجتماعي) لصالح التطبيق البعدي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المتدربين في التطبيق القبلي والبعدي في أبعاد التكيف المهني (شخصي موجّه ذاتيًا، شخصي موجّه خارجيًا) لصالح التطبيق البعدي.  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المتدربين في التطبيق القبلي والبعدي في التكيف المهني لصالح التطبيق البعدي. وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في (بعد شخصي موجّه خارجيًا، مقياس التكيف الشخصي) لدى عينة المتدربين ذوي الإعاقة الفكرية في الإحساء تّعزى لمتغير مجال التدريب المهني لصالح ورشة التدريب الهندسية.       

المراجع

المراجع العربية:

أخضر، أروى والزغيبي، محمد (2017). المرشد في تكييف مناهج التعليم العام للطلاب ذوي الإعاقة وفق منظومة التعليم الشامل. دار الناشر الدولي. . https://doi.org/10.12816/0039614

الإدارة المركزية لشؤون التربية الفكرية. (2018). نشرة التوجيهات الفنية والتعليمات الإدارية - إدارة التربية الفكرية 2018/2019م. الإدارة العامة للتربية الخاصة، وزارة التعليم.

التطوير التربوي (2009). برنامج المرحلة المتوسطة للتربية الفكرية. وزارة التربية والتعليم.

الحديدي، منى وسالم، ياسر ومسعود، وائل (2009). التأهيل الشامل. الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة.

حسن، أيمن سالم عبدالله (2016). فعالية برنامج تدريبي في تنمية القدرة على اتّخاذ القرار لدى ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. مجلة التربية الخاصة، مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بكلية التربية جامعة الزقازيق، 17، 388-434. . https://doi.org/10.21608/mtkh.2016.168568

الحمران، محمد خالد وبدارنه، محمد فواز (2014). فاعلية برنامج تدريبي في غرفة مصادر التعلم على تنمية المهارات الانفعالية والاجتماعية لدى طلبة صعوبات التعلم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 2(11)، 39-66. https://doi.org/10.12816/0017397

حنا، مريم إبراهيم (2010). الرعاية الاجتماعية والنفسية للفئات الخاصة والمعاقين (ج1). المكتب الجامعي الحديث.

الخطيب، جمال (2015). الدليل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتربية الخاصة والتأهيل (ط2). المكتب التنفيذي، مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. . https://doi.org/10.36757/BOE-AR-002-001-039

الخطيب، جمال والمجالي، عرين (1999). التكيف الشخصي للأشخاص المتخلفين عقليًا وعلاقته بالتكيف المهني. رسالة التربية وعلم النفس، 10، 137-173.

ريزو، جوزيف وزابل، روبرت (2011). الاضطرابات السلوكية الاتجاه التكاملي في تربية الأطفال والمراهقين (ترجمة الشخص، عبد العزيز، والسرطاوي، زيدان). دار الناشر الدولي.

الزارع، نايف بن عابد (2009). تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة (ط3). دار الفكر.

الزعمط، يوسف شبلي (2005). التأهيل المهني للمعوقين (ط2). دار الفكر.

سالم، سري محمد (2014). تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة: مبرراته ودور مؤسسات المجتمع المدني. المؤتمر العلمي الرابع: التربية وبناء الإنسان في ظل التحولات الديمقراطية (155-171). كلية التربية، جامعة المنوفية.

السرطاوي، عبدالعزيز والمهيري، عوشه والناطور، ياسر وعبدات، روحي مروح (2016). فاعلية برنامج تدريبي مهني قائم على تدريب المهارات للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية في مرحلة التأهيل المهني. مجلة الدراسات التربوية والنفسية جامعة السلطان قابوس، 1(10)، 66-82. . https://doi.org/10.12816/0026661

السريع، إحسان غديفان (2017). نمط الشخصية لدى الأحداث الجانحين وغير الجانحين من ذوي الإعاقة السمعية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 14(1)، 147-181. https://doi.org/10.36394/jhss/14/1/6

أبو السعود، شادي محمد السيد (2014). فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات المهنية لدى المعوقين عقليًا وأثره في خفض قلق المستقبل لدى الآباء بمحافظة الطائف. مجلة كلية التربية ببور سعيد، 16، 37-112. https://doi.org/10.21608/jftp.2014.32664

سليمان، خالد رمضان (2016). فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستقلال الذاتي لدى عينة من المراهقين المعاقين فكريًا. مجلة التربية (جامعة الأزهر)، 3(168)، 85-130.

الشامسي، صالحة عبدالعزيز (1985). التوافق الشخصي والاجتماعي للأطفال دراسة مقارنة للمواطنين والوافدين. مجلة شؤون اجتماعية، 2(7)، 15-41.

الشرقاوي، محمود عبد الرحمن (2018). مشكلات الطفل التوحدي. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.

الشناوي، محمد محروس (1986). اتجاهات حديثة في تأهيل المعوقين. اجتماع بشأن نظم متطورة في مجال رعاية المعوقين في دول الخليج العربية، مكتب التربية العربي لدول الخليج.

عبد الحميد، سعيد كمال (2018). فعالية برنامج تدريبي في خفض الطلاقة اللفظية لدى ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة وأثره على ذاكرتهم اللفظية. المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية (المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية)، 3، 164-200. . https://doi.org/10.12816/0049606

غانم، إيناس محمد (2010). فاعلية برنامج أنشطة حركية باستخدام الدمج على تنمية بعض المتغيرات البدنية ومهارات الحياة الصحية لأطفال متلازمة داون. مجلة بحوث التربية الشاملة، 1(1)، 1-34.

القحطاني، هنادي حسين وزيان، سحر زيدان. (2015). تصور مقترح لبرامج تدريبية مهنية لتمكين الفتيات ذوات الإعاقة الفكرية اجتماعيًا واقتصاديًا. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 2(8)، 153-180. . https://doi.org/10.12816/0020741

كفافي، علاء الدين (2012). الصحة النفسية والإرشاد النفسي (ط3). دار الناشر الدولي.

المجالي، عرين عبد القادر (1993). التكيف المهني للأشخاص المتخلفين عقليًا وعلاقته بالتكيف الشخصي [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الأردنية.

محمد، عادل عبدالله. (2004). الإعاقات العقلية، الأنماط، التشخيص، التدخل المبكر. منتدى التجمع المعني بحقوق المعاق. المؤتمر العربي الثاني، الإعاقة بين التجنب والرعاية، جامعة أسيوط، 14 - 15 ديسمبر، 2004.

محمود، إيمان عبدالوهاب (2010). فاعلية برنامج إرشادي في زيادة التكيف الشخصي والاجتماعي للمراهقات الكفيفات. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 29(1)، 26-65.

مسعود، وائل محمد (2011). مقدمة في تأهيل المعوقين. دار الناشر الدولي.

مقداد، محمد (2004). سياسات الأمن الاجتماعي والتربوي وتشغيل المعاقين. مجلة التربية، 33، 148.

ملحم، عايد محمد (2007). درجة امتلاك الأفراد المعاقين الملتحقين بمراكز التأهيل المهني لمهارات الحياة الانتقالية [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الأردنية.

المهيري، عوشة والسرطاوي، عبدالعزيز وعبدات، روحي مروح والزيودي، محمد (2011). تقييم برامج التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة الدراسات التربوية والنفسية (جامعة السلطان قابوس)، 1(7)، 102-121. . https://doi.org/10.12816/0002537

وثيقة التحول الوطني (2018). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني، مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم بقرارها الرابع تاريخ 6/2/1339هـ.

Bibliography: المراجع الأجنبية

American Psychological Association. (2015). APA Dictionary of psychology (Second Edition). DC: Author.

Dean, D., Pepper, J., Schmidt., R, & Stern., S. (2017). The effects of vocational rehabilitation services for people with mental illness. The Journal of Human Recourses, 52(3), 826-858. https://doi.org/10.3368/jhr.52.3.0114-6111R1

Erikson, K., & Kress, E. (2005). A developmental constructivist model for ethical assessment (which includes diagnosis, of course). Beyond the DSM Story: Ethical Quandaries, Challenges, and Best Practice. Page Publications. https://doi.org/10.4135/9781452204581

Ferrari, L., Nota, L., & Soresi, S. (2008). Conceptions of work of italian adults with intellectual disability. Journal of Career Development, 34(4), 438-464. https://doi.org/10.1177/0894845308316295

Fleming, A., Valle, R., Kim, M., & Leahy, M. (2013). Best practice models of effective vocational rehabilitation service delivery in the public rehabilitation program: A review and synthesis of the empirical literature. Rehabilitation Counseling Bulletin, 56(3), 146-159. From: https://doi.org/10.1177/0034355212459661

Guimaraes, B., Maia. (2015, a). Ergonomics and workplace adaptation to people with disabilities. Work, 50(152006), 529-530. https://doi.org/10.3233/WOR-152006

Guimaraes, B., Maia. (2015, b). Ergonomics and people with disabilities. Work, 50(152013), 607-609. https://doi.org/10.3233/WOR-152013

Hinds, H. (2006). Making good Citizens. www.SchoolZone.Co.Uk/resourses/articiles/goodcitizen.sa.
https://doi.org/10.1080/0156655560030202

Jacobs, A. (2006). Avocational training program for mentally retarded. The Slow Learning Child, 3(2), 60-65. From: https://doi.org/10.1080/0156655560030202

Morgan, C, A & Wine, B. (2018). Evaluation of behavior skills training for teaching work skills to a student with autism spectrum disorder. Education and Treatment of Children, 41(2), 223-232. https://doi.org/10.1353/etc.2018.0009

Sechoaro, E. J., Scrooby, B., & Koen, D. P. (2014). The effects of rehabilitation on intellectually disabled people-a systematic review. Journal of Interdisciplinary Health Science, Health SA Gesondheid, 19(1), 1-9. https://doi.org/10.4102/hsag.v19i1.693

Shultz, B., & Shultz, E. (2005). Theories of Personality (8th. ed.). Brooks, Cole Publishing Company. Thomson Wadsworth.

Youngblood, J, & Spenser, M. (2002). Integrating normative identity processes and academic support requirements for special needs adolescents: The application of an identity-focused cultural ecological (ICE) Perspective. Applied Developmental Science, 6(2), 95-108. https://doi.org/10.1207/S1532480XADS0602_5

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References

ʾakhaḍirun ʾarawā wa-al-zghyby muḥammada 2017). almurshida fī takyīfi manāhiji al-ta‘līmi al‘āmmi lil-ṭulāʾāabi dhawī alʾi‘āqati wafuq manẓūmata al-ta‘līmi al-shāmili dāru al-nāshiri al-dawliyyi . https://doi.org/10.12816/0039614

alʾidāratu almarkaziyyatu lishuʾūni al-tarbiyati alfikriyyati ( 2018). nashrata al-tawjīhāti alfanniyyati wa-al-ta‘līmāti alʾidāriyyaʾahi- ʾidārata al-tarbiyati alfikriyyati 2018 / 2019m. alʾidāratu al‘āmmatu lil-tarbiyati alkhāṣṣata wizārata al-ta‘līmi

al-taṭwīru al-trbī 2009). barnāmaja almarḥalati almutawassiṭati lil-tarbiyati alfikriyyati wizāratu al-tarbiyati wa-al-ta‘līmi

alḥadydiyyu munan wasālimun yāsirun wamas‘ūdun wiʾla 2009). al-tʾhyl al-shāmila al-sharikatu al‘arabiyyatu almuttaḥidatu lil-taswīqi wa-al-tawrīdāti bi-al-ta‘awuni ma‘a jāmi‘ati alqudsi almaftūḥati

ḥusnun ʾayamana sālima ‘abdāllti 2016). fa‘āliyata barnāmaji tadrībiyyi fī tanmiyati alqudrati ‘alā ittikhādhi alqarāri ladā dhawī alʾi‘āqati alfikriyyati albasyṭati majallatu al-tarbiyati alkhāṣṣata markaza alma‘lūmāti al-tarbawiyati wa-al-nafsiyyati wa-al-bīʾiyyati bikulliyyati al-tarbiyati jāmi‘ata al-zaqāzīqi 17، 388- 434. https://doi.org/10.21608/mtkh.2016.168568

alḥammarāni muḥammada khālida wbdārnh muḥammadun fawāzi 2014). fā‘iliyyata barnāmaji tadrībiyyi fī ghurfati muṣādari al-ta‘allumi ‘alā tanmiyati almahārāti alinfi‘āliyyati wa-al-ijtimā‘iyyati ladā ṭalabati ṣu‘ūbāti al-ta‘allumi majallatu jāmi‘ati al-shāriqati lil-‘ulūmi alʾinsāniyyati wa-al-ijtimā‘iyyati 2( 11)، 39- 66. https://doi.org/10.12816/0017397

ḥanā maryama ʾibrāhym 2010). al-ri‘āyata alijtimā‘iyyata wa-al-nafsiyyata lil-fiʾāti alkhāṣṣata wa-al-mu‘āqayni j almaktaba aljāmi‘iyya alḥadytha

alkhaṭību jamāla 2015). al-dalyla almūʾaḥḥada limuṣṭalaḥāti alʾi‘āqati wa-al-tarbiyati alkhāṣṣata wa-al-tʾhyl ṭ almaktaba al-tanfīdhiyya majlisa wuzarāʾi al‘amali wa-al-shuʾūni alijtimā‘iyyati bidūʾali majlisi al-ta‘awuni lidūʾali alkhalīji al‘arabiyyati https://doi.org/10.36757/BOE-AR-002-001-039

alkhaṭību jamālun wa-al-majāliyyu ‘arīna 1999). al-takayyufa al-shakhṣiyya lil-ʾāshkhāṣi almutakhallifīna ‘aqlyā wa‘alāʾāaqattu bi-al-takayyufi almihniyyi risālatu al-tarbiyati wa‘ilmi al-nafsi 10، 137- 173.

ryzw jūzīfan wazābila rūbirta 2011). aliḍṭirābāti al-sulūkiyyati alittijāha al-takāmuliyya fī tarbiyati alʾaṭfāli wa-al-murāhiqīna tarjamata al-shakhṣi ‘abda al‘azīzi wa-al-srṭāʾī zaydāni dāra al-nāshiri al-dawliyyi

al-zāri‘u nāyifa bn ‘ābidu 2009). tʾhyl dhawī aliḥtīājāti alkhāṣṣata ṭ dāra alfikri

al-z‘mṭ yūsf shiblay 2005). al-tʾhyl almihniyya lil-m‘wqyn ṭ dāra alfikri

sālimun sirriyya muḥammada 2014). tʾhyl alʾashkhāṣa dhawī alʾi‘āqati mubarrirātuhu wadawru muʾassasāti almujtama‘i almadaniyyi almuʾtamaru al‘ilmiyyu al-rāb‘u al-tarbiyatu wabināʾu alʾinsāni fī ẓalla al-taḥawwulātu al-dīmuqrāṭiyyatu 155- 171). kulliyyata al-tarbiyati jāmi‘ata almanūfiyyati

al-srṭāʾī ‘abdāl‘azīzan wa-al-muhayriyya ‘wshh wa-al-nāṭūra yāsirun wa‘abdātun rūḥī murawwiḥa 2016). fā‘iliyyata barnāmaji tadrībiyyi mihniyyi qāʾimi ‘alā tadrībi almahārāti lil-ʾāshkhāṣi dhawī alʾi‘āqati al-dhihniyyati fī marḥalati al-tʾhyl almihniyya majallatu al-dirāsāti al-tarbawiyati wa-al-nafsiyyati jāmi‘ata al-sulṭāni qābūsan 1( 10)، 66- 82. https://doi.org/10.12816/0026661

al-sarī‘u ʾiḥsāna ghdyfān 2017). namaṭa al-shakhṣiyyati ladā alʾaḥdāthi aljāniḥīna waghayri aljāniḥīna min dhawī alʾi‘āqati al-sum‘iyyati wa‘alāʾāaqatihi biba‘ḍi almutaghayyirāti majallatu jāmi‘ati al-shāriqati lil-‘ulūmi alʾinsāniyyati wa-al-ijtimā‘iyyati 14( 1)، 147- 181. https://doi.org/10.36394/jhss/14/1/6

ʾabū al-su‘ūdi shāddī muḥammada al-sayyidi 2014). fa‘āliyata barnāmaji tadrībiyyi fī tanmiyati ba‘ḍi almahārāti almihniyyati ladā almu‘awwiqīna ‘aqlyā waʾthartu fī khaffaḍa qalaqu almustaqbali ladā alʾābāʾi bimuḥāfaẓati al-ṭāʾifi majallatu kulliyyati al-tarbiyati bibūri sa‘īdi 16، 37- 112. https://doi.org/10.21608/jftp.2014.32664

salīmāni khālida ramaḍāni 2016). fa‘āliyata barnāmaji tadrībiyyi fī tanmiyati mahārāti alistiqlāli al-dhātiyyi ladā ‘aynatin mina almurāhiqīna almu‘āqīna fikryā majallatu al-tarbiyati jāmi‘ata alʾazhari 3( 168)، 85- 130.

al-shāmisiyyu ṣāliḥata ‘abdāl‘azīzi 1985). al-tawāfuqa al-shakhṣiyya wa-al-ijtimā‘iyya lil-ʾāṭfāli dirāsata muqāranatin lil-mūāṭinīna wa-al-wāfidīna majallatu shuʾūni ijtimā‘iyyati 2( 7)، 15- 41.

al-sharqawiyyu maḥmūda ‘abdi al-Raḥmāni 2018). mushakkalāti al-ṭifli al-tawaḥḥudiyyi dāru al‘ilmi wa-al-ʾīmāni lil-nashri wa-al-tawzī‘i

al-shinnawiyyu muḥammada maḥrūsa 1986). ittijāhātin ḥadythatin fī tʾhyl almu‘awwiqīna ijtimā‘un bishaʾni naẓmi mutaṭawwirati fī majāli ri‘āyati almu‘awwiqīna fī dūʾali alkhalīji al‘arabiyyati maktaba al-tarbiyati al‘arabiyyi lidūʾali alkhalīji

‘abdu alḥamīdi sa‘īda kamāli 2018). fa‘āliyata barnāmaji tadrībiyyi fī khaffaḍa al-ṭalāaqati al-lafẓiyyati ladā dhawī alʾi‘āqati alfikriyyati albasyṭati waʾtharihi ‘alā dhākiratihimi al-lafẓiyyati almajallatu al-dawliyyatu lil-ʾādābi wa-al-‘ulūmi alʾinsāniyyati wa-al-ijtimā‘iyyati almuʾassasata al‘arabiyyata lil-baḥthi al‘ilmiyyi wa-al-tanmiyati albashariyyati 3، 164- 200. https://doi.org/10.12816/0049606

ghānimun ʾīnāsa muḥammada 2010). fā‘iliyyata barnāmaji ʾanshiṭati ḥarakiyyati bistikhdāmi al-dmj ‘alā tanmiyati ba‘ḍi almutaghayyirāti albadaniyyati wamahārāti alḥayāti al-ṣiḥḥiyyati liʾaṭfāli mutalāzimati dawinna majallatu buḥwthi al-tarbiyati al-shāmilati 1( 1)، 1- 34.

alqaḥṭāniyyu hanādiyya ḥissayni waziyyāni saḥara zaydāni ( 2015). taṣūru muqtaraḥun libarāmiji tadrībiyyati mihniyyati litamkīni alfatiyyāti dhwāt alʾi‘āqata alfikriyyata ijtimā‘yā wiqtiṣādiyyan majallatu al-tarbiyati alkhāṣṣata wa-al-tʾhyl 2( 8)، 153- 180. https://doi.org/10.12816/0020741

kafāfiyyun ‘alāʾa al-dīni 2012). al-ṣiḥḥati al-nafsiyyati wa-al-ʾirshādi al-nafsiyyi ṭ dāra al-nāshiri al-dawliyyi

almajāliyyu ‘arīna ‘abdi alqādiri 1993). al-takayyufa almihniyya lil-ʾāshkhāṣi almutakhallifīna ‘aqlyā wa‘alāʾāaqattu bi-al-takayyufi al-shakhṣiyyi risālata mājistīri ghayri manshūratin aljāmi‘ata alʾurduniyyata

muḥammadun ‘ādila ‘abdālltin ( 2004). alʾi‘āqāti al‘aqliyyati alʾanmāṭa al-tashkhīṣa al-tadakhkhula almubakkira muntadā al-tajammu‘i alma‘niyyi biḥuqwqi almu‘āqi almuʾtamaru al‘arabiyyu al-thāny alʾi‘āqata bayna al-tajannubi wa-al-ri‘āyati jāmi‘atan ʾasayawṭṭu 14- 15 dīsambarun 2004.

maḥmūdun ʾīmāna ‘abdālwahhābi 2010). fā‘iliyyata barnāmaji ʾirshādiyyi fī zīādati al-takayyufi al-shakhṣiyyi wa-al-ijtimā‘iyyi lil-murāhiqāti alkafīfāti majallatu dirāsātin fī alkhidmati alijtimā‘iyyati wa-al-‘ulūmi alʾinsāniyyati 29( 1)، 26- 65.

mas‘ūdun wiʾla muḥammada 2011). muqaddamatan fī tʾhyl almu‘awwiqīna dāru al-nāshiri al-dawliyyi

miqdādun muḥammada 2004). sīāsāti alʾamni alijtimā‘iyyi wa-al-trbī watashghīla almu‘āqīna majallatu al-tarbiyati 33، 148.

mulḥimun ‘āyada muḥammadu 2007). darajata imtilāaki alʾafrādi almu‘āqīna almultaḥiqīna bimarākizi al-tʾhyl almihniyya limahārāti alḥayāti alintiqāliyyati risālata mājistīri ghayri manshūratin aljāmi‘ata alʾurduniyyata

almuhayriyyu ‘wshah wa-al-srṭāʾī ‘abdāl‘azīzan wa‘abdātin rūḥī murawwiḥa wa-al-zuyūdiyya muḥammada 2011). taqyīma barāmiji al-tʾhyl almihniyya lil-ʾāshkhāṣi dhawī alʾi‘āqati fī dawlati alʾimārāti al‘arabiyyati almuttaḥidati majallatu al-dirāsāti al-tarbawiyati wa-al-nafsiyyati jāmi‘ata al-sulṭāni qābūsa 1( 7)، 102- 121. https://doi.org/10.12816/0002537

wathīqatu al-taḥawwuli alwaṭaniyyi 2018). ruʾyata almamlakati al‘arabiyyati al-su‘ūdiyyati 2030. alkhuṭṭatu al-tanfīdhiyyatu libarnāmaji al-taḥawwuli alwaṭaniyyi majlisa ʾidārati hayʾati taqīmi al-ta‘līmi biqarārihā al-rāb‘i tārīkha 6 / 2 / 1339h.

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

[1]
بحراوي ع., "فاعلية برنامج تأهيلي في تحسين مستوى التكيف المهني والتكيف الشخصي لدى المتدربين ذوي الإعاقة الفكرية في الأحساء", HSS, م 18, عدد 1A, ص 110–159, 2021, doi: 10.36394/jhss/18/1A/4.