علاقة المجتمع العربي بالموت والموتى في العصر الوسيط من خلال كتاب «المقابر والمشاهد بجانب مدينة السّلام»

المؤلفون

  • محمد بوشتلة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/17/2B/4

الكلمات المفتاحية:

الموت، المقابر، بغداد، الجنائز

الملخص

المقابر والمشاهد في تاريخنا القديم، وليس في تاريخ بغداد فقط، بل وحتى الخرابات التي بقيت من بعضها، قد تشكل الأيقونة الأهم؛ لفهم مراحل تاريخية، كما للإحاطة بالذّهنيات، وكذا لفهم نشأة تقاليد دينية واجتماعية ما تزال حاضرة إلى اليوم، فالمقابر والمراقد والمزارات، في مجتمع يُكْبِرُ من شأن الأموات في الوقت الذي يهاب الموت، هي مآثر تقف موقف الشّاهدة عند المؤرخ، توجهه وتمده بالكثير من الفرضيات، وتؤكد ما قد يتوصل إليه، فحينما يجد المرء في الأرض الخلاء أطلالاً كثيرة، فإنه يستنتج أن البلاد كانت معمورة في الماضي، أما إذا لم ير شيئاً من ذلك، فلا يستطيع أن يصل إلى أيّ نتيجة، إذ الواقعة تقع فتتجسد في شاهدة، وحينما يعثر المؤرخ على الشّاهدة فإنه يستحضر حتما الواقعة، منها يستوحي تساؤلاته، ومنها يبحث عن شواهد جديدة قد تُعينه على الإحاطة بأخبار الحادثة. وتبقى المقابر والأضرحة وكتب المناقب مصدراً مهماً لأي عملية تأريخية لما كان، بل ولفهم الحاضر.

إن كتاب المشاهد بجانب مدينة السّلام لعلي بن أنجب ليس لوحة تصور لنا حياة الإنسان البغدادي فقط، وإنما تنقل، وبشكل دقيق، اعتلاجات المعيش اليومي للمجتمع العربي في العصور الوسطى من خلال علاقته بالموت والموتى وبمراقدهم، إذ لا يتعلق الأمر بحكايا بسيطة، وإنما بمعيش يومي يُخفي هواجس ومشاعر وثقافة يستحق معها كتاب ابن أنجب أكثر من وقفة، 

المراجع

- ابن أنجب السّاعي (ت 674 ه)، المشاهد بجانب مدينة السّلام ومواضع قبور الخلفاء أئمة الإسلام، ضبط وتعليق: أحمد شوقي بنبين، ومحمد سعيد حنشي، (الرباط: منشورات الخزانة الحسنية، 2008) ط 1.

- أحمد القسطلاني، إرشاد السّاري إلى شرح صحيح البخاري، (القاهرة: بولاق، المطبعة الكبرى الأميرية) ط7، ج: 5.

- أحمد بابا التنبكتي، نيل الابتهاج بتطريز الدّيباج، تحرير وتقديم حماه الله ولد السالم، (بيروت: دار الكتب العلمية، 2013) ط1.

- ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، القاضي عياض بن موسى بن عياض السّبتي، الطّبعة الثّانية 1403هــ1983، (الرباط: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1982ـ1983) ط 2، ج: 1.

- ابن عربي، محيي الدّين، الفتوحات المكية، تحقيق وتقديم عثمان يحيى، تصدير ومراجعة إبراهيم مدكور، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، السّفر الثّالث).

- لسان الدين ابن الخطيب، نُفاضة الجراب في عُلالة الاغتراب، نشر وتعليق: أحمد المختار العبادي، (الدّار البيضاء: دار النّشر المغربية، 1985)، ج 2.

- محمد بن عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني (ت 1382هـ/1962م)، تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب، ضبط وتعليق: أحمد شوقي بنبين، وعبد القادر سعود، (الرّباط، منشورات مركز الدّراسات والأبحاث وإحياء التّراث بالرابطة المحمدية للعلماء - الرّباط، سلسلة دراسات وأبحاث (13)، 1434هـ/2013م)، الطبعة الأولى.

- أبو القاسم الرّاغب الأصفهاني، الذّريعة إلى مكارم الشريعة، تحقيق أبو اليزيد العجمي، (المنصورة، دار الوفا، 1987)، ط 3.

مراجع:

- أحمد العَلَمي حمدان، «في الاستقبال النّقدي لكتاب الإحياء»، ضمن البنية والحجة: قراءات سيميائية وإبستيمولوجية لمظاهر من الفكر العربي، (الدّار البَيضاء: إفريقيا الشّرق، 1991).

- خورخي لويس بورخيس، قصيدة إسرائيل، ضمن ديوان مديح الظل، ترجمة محمّد أبو العطا، سلسلة الشّعر، (القاهرة: المركز القومي للترجمة، 2011).

- سمير أيت أمغار، حديقة الأموات، بحث في تاريخ مقبرة الأشراف السّعديين بمراكش، (مراكش: منشورات آفاق، 2017).

مصادر باللغة الفرنسية:

ـ Louis Massignon, La cité des morts au Caire: Qarâfa, Darb al-Ahmar, Institut français d'archéologie orientale, 1958.

الترجمة الحرفية (الصوتية) للمراجع العربية

Transliteration

Qa'imat Almasadir walmaraj'e:

Masadr:

- Ibn Anjab Alssaey, (t. 674 h), almashahid bijanib madinat alsalam wa mawadi'e qubour alkhulafaa' 'a'immat al'islaam, dabt wa t'aleeq: Ahmad Shawqi binbeen, wa Muhammad Saeid Hanashi, (Alribat: manshourat alkhizanah Alhasaniah, 2008) t 1.

- Ahmad Alqastalany, 'irshad alssary 'ilaa sharh saheeh Albukhary, (Alqahirah: Boulaq, almatba'ah alkubraa al'amiriah) t. 7, j: 5.

- Ahmad Baba Altnbikty, nail alibtihaj bitatreez aldybaj, tahreer wa taqdeem Hamah Allah wild Alsaalim, (Bairout: dar alkutub al'ilmiyah, 2013) t.1.

- Tartib almadarik wa taqreeb almasalik lim'arifat a'alam madhhab Malik, Alqadi Eyad bin Mussa bin Eyad Alssabty, altab'ah ath-thanyh 1403h1983, (Alrubat: wizarat al'awqaf walshu'oun al'islamiah, 19821983) t 2, j: 1.

- Ibn Arabi, Muhy alddeen, alfutuhat almakkiah, tahqeeq wa taqdeem Othman Yahya, tasdeer wa muraja'at Ibrahim Madakour, (Alqahirah: alhay'ah almisriah al'ammah lilkitab, alsifr ath-thalth).

- lisanuddeen Ibn Alkhatib, nufadt aljirab fi 'ulalat alightirab, nashr wa t'eleeq: Ahmad Almukhtar aleabadi, (alddar albyda': dar alnnshr almaghribiatu, 1985), j 2. 7- Muhammad bin Abdelhay bin Abdelkabir Alkittany, (t. 1382h/1962m), tarikh almaktabat al'islamiah wa man allafa fi alkutub, dabt wa t'aleeq: Ahmad Shawqy Binbayn, wa Abdelqadir Su'oud, (Alribat, manshurat markaz alddrasat wal'abhath wa'ihya' alturath bi alraabitah almuhammadiyah lil'ulama' - Alrribat, silsilat dirasat wa'abhath (13), 1434h/2013m), altab'ah al'oulaa.

- Abu Alqasim Alrraghib al'asfahany, aldharee'ah 'ilaa makarim alshariah, tahqeeq Abu Alyzeed Al'ajami, (almansourah, dar alwafaa, 1987), t 3.

Maraj'e:

- Ahmad Al'alamy Hamdan, "fiy alistiqbal alnaqdy likitab al'ihyaa", fi albinyah walhujah: qira'at siymiayiyat wa Ibistimulojeyah limathaher min alfikr al'araby, (Aldar Albayda': 'ifriqia alsharq, 1991).

- Khurkhi Luis Burkhis, qaseedat 'isra'ieel, dimn diwan madih althel, tarjamat mhmmd 'abu aleataa, silsilat alshsher, (Alqahirah: almarkaz alqawmi liltarjamat, 2011).

- Samir Ayt Amghar, hadiqat al'amwat, bahth fi tareekh maqbarat al'ashraf alss'adiyeen bi Murrakish, (Murrakish: manshurat aafaqi, 2017).

masadir biallughat alfaransiat:

Louis Massignon, La cité des morts au Caire: Qarâfa, Darb al-Ahmar, Institut français d'archéologie orientale, 1958.

منشور

2021-10-27

كيفية الاقتباس

بوشتلة محمد. 2021. "علاقة المجتمع العربي بالموت والموتى في العصر الوسيط من خلال كتاب «المقابر والمشاهد بجانب مدينة السّلام»". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 17 (2B):105-32. https://doi.org/10.36394/jhss/17/2B/4.