فَاعليةُ بَرنامـج مُقتَرح قائـم علـى المدخـلِ التفـاوضي في تَنميةِ بعض مَهارات الكتابةِ الإقناعيةِ لدى طالبات كلية التربية بجامعةِ الكويت

المؤلفون

  • محمد الظفيري

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/17/2A/16

الكلمات المفتاحية:

الكتابة الإقناعية، مهارات الكتابة الإقناعية، المدخل التفاوضي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل التفاوضي لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهجَ شبه التجريبي، وصمم الباحث عددًا مِن الأدوات والمواد التعليمية تمثلت في: قائمة مهارات الكتابة الإقناعية، وإعداد برنامج مقترح قائم على المدخل التفاوضي، واختبار مهارات الكتابة الإقناعية. وطُبقت الأدوات على عينةٍ حَجمها (100) طالبة من طالبات تخصص اللغة العربية بالكلية، تمَّ توزيعهن إلى مجموعتين؛ الأولى ضابطة، وعددها (48) طالبة، والثانية تجريبية وعددها (52) طالبة، وذلك فِي الفصل الأوّل مِن العام الجامعي 2018/2019، وَقد كَشفت النتائجُ فاعليةَ البَرنامج المقترح في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى الطالبات، وبحجم أثر كبير.

المراجع

أولًا- المراجع العربية

أبو حجاج، أحمد زينهم. (2001). علاقة تنمية مهارات الكتابة الحجاجية بالفهم القرائي الاستدلالي لدى بعض تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، (8) ، 25- 75.

إمام، إيمان محمد. (2013). استخدام المدخل التفاوضي ومهام الأداء لتنمية مهارة صنع القرار والوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي لدى الطالبة المعلمة. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (197)، 129-177.

تميم، عبد الله محمد. (2015). برنامج قائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، (114)، 29، 559-663.

حرحش، صفوت توفيق. (2017). وحدة بلاغية مقترحة في ضوء المدخل الأسلوبي لتنمية مهارات التذوق البلاغي والكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (222)، 16-65.

حسام الدين، ليلى عبد الله. (2010). فاعلية المدخل التفاوضي في تنمية طبيعة العلم وتقدير العلماء لدى الطالبة المعلمة بكلية البنات. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (154)، 68-109.

حسن، ثناء عبد المنعم. (2005). أثر استخدام المدخل التفاوضي وأسلوب الحافظة على تنمية مهارات التعبير الإبداعي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (100)، 88- 105.

حنفي، قدري. (2000). لمحات من علم النفس، صورة الحاضر وجذور الماضي. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

خميس، رندة خالد. (2017). بناء اختبار مهارات الكتابة الإقناعية في اللغة العربية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية، (7)، 311-332.

https://doi.org/10.12816/0042100

الديب، محمد مصطفى. (2003). علم النفس الاجتماعي التربوي. القاهرة، عالم الكتب.

زحافة، أحلام فتحي. (2016). فاعلية برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة البحث العلمي في التربية، (17)، ج1، 331- 350.

https://doi.org/10.21608/jsre.2016.8791

زهران، نورا محمد. (2015). برنامج قائم على التعلم الاستقصائي لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.

https://doi.org/10.21608/jsre.2015.13727

زهران، هناء. (2013). أثر استخدام المدخل التفاوضي في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة الجغرافيا لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، (1) 19، 87-128.

زيتون، عايش محمود. (2007). النظرية البنائية وإستراتيجيات تدريس العلوم. عمان، الأردن، دار الشروق.

سالم، محمد محمد. (2005). مدى قدرة تلاميذ المرحلة الابتدائية على إظهار الوعي بالجمهور في كتاباتهم الإقناعية. المؤتمر العلمي الخامس لجمعية القراءة والمعرفة، تعلم القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية بالدول العربية بين الواقع والمأمول، 13- 14 يوليو، 51- 72.

سعودي، علاء الدين. (2015). استخدام التعلم القائم على الاستقصاء في تنمية الكتابة الإقناعية والوعي بمهاراتها لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة (183)، 25-65.

السمان، مروان أحمد محمد. (2012). برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيًّا لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، (133)، 22-64.

الشحات، داليا يوسف. (2010). فاعلية إستراتيجية مقترحة في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة - كلية التربية جامعة عين شمس.

شحاتة، حسن. (2010). المرجع في فنون الكتابة العربية لتشكيل العقل المبدع. القاهرة، دار العالم العربي.

شحاتة، حسن. (2012). الكتابة الإقناعية الحجاجية فكر جديد من النظرية إلى التطبيق. القاهرة، دار العالم العربي.

شريف، أسماء. (2015). إستراتيجية توليفية قائمة على الدمج بين مدخل عمليات الكتابة وما بعد المعرفة لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية الحجاجية لطالبات قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب جامعة جازان بالمملكة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة، (170)،67-115.

شوقي، طريف. (2006). المحاجة طرق قياسها وأساليب تنميتها، مركز تطوير الدراسات العليا، جامعة القاهرة، كلية الهندسة.

الصراف، رهام وخيال، محمد. (2018). برنامج مقترح قائم على التعلم بالتعاقد لتنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، (199)، ج2، 125- 216.

عبد الجواد، ولاء محمد أبو سريع. (2014). برنامج قائم على مدخل عمليات الكتابة التفاعلي لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، كلية التربية - جامعة عين شمس.

عبد القادر، محمود هلال. (2014). برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية وأثره في الحس اللغوي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. مجلة القراءة والمعرفة، (158)، 21-83 .

عبد الحميد، عزت. (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: دار الفكر العربي.

عبيد، محمد. (2014). فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات الصف الحادي عشر بدولة الإمارات العربية. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، (35)، 112-149.

عبيد، وليم. (2004). المدخل المنظومي والمنهج التفاوضي. المؤتمر العربي الرابع - المدخل المنظومي في التدريس والتعلم - مصر، 67-78.

عثمان، يسري محمد. (2008). أثر المدخل الجدلي التجريبي في تنمية المفاهيم الفيزيائية، ومهارات التفكير التوليدي لطلاب الصف الأول الثانوي. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، كلية البنات.

عطية، جمال، وأبو لبن، وجيه. (2012). برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 23 (91)، 393- 436.

عليش، نهلة سيف الدين. (2009). تقويم مهارات الكتابة الحجاجية لدى معلمة الفلسفة والاجتماع في ضوء نموذج تولمان. مجلة المناهج وطرق التدريس، (146)، 176-219.

عوض، فايزة السيد. (2009). مداخل وإستراتيجيات حديثة في تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية. القاهرة، الجزيرة للطباعة والنشر.

الغزاوي، نشوة. (2013). استخدام المدخل التفاوضي في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير المنطقي والميل إلى المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (48)،77-123.

فايد، سامية المحمدي. (2017). استخدام المدخل التفاوضي في تنمية اتخاذ القرار والتعاطف التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (95)،157-177.

https://doi.org/10.21608/pjas.2017.101130

فهمي، فاروق، عبد الصبور، منى. (2001). المدخل المنظومي في مواجهة التحديات التربوية المعاصرة والمستقبلية. القاهرة، دار المعارف.

لافي، فتحية. (2017). برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية مهارات البحث التاريخي لدى الطلاب المعلمين شعبة التاريخ. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (96)، 179-214.

https://doi.org/10.21608/pjas.2017.101186

وجيه، حسن محمد. (2001). التفاوض وإدارة المقابلات. الرياض: مكتبة العبيكان.

الترجمة الحرفية لمصادر ومراجع اللغة العربية: :Transliteration Arabic References

Awwlan- Almaraaj'e Al'arabiyah

Abu Hajjaj, Ahmad Zinhum. (2001). 'alaqat tanmiat maharat alkitabah alhijajiah bi alfahm alqur'aany alistidlaliy ladaa b'ad talamidh almarhalah althanwiyah. majallat alqira'ah walm'arifah, (8), 25- 75.

Imaam, Eman Muhammad. (2013). istikhdam almadkhal altafawudy wa mahaami al'ada' litanmiat maharat sun'e alqarar walw'aey bi'ab'ad altakhteet aljughrafy ladaa altaalibah almu'allimah. majallat dirasat fi almanahij waturuq altadrees, (197), 129-177.

Tamim, Abd Allah Muhammad. (2015). barnamaj qa'im 'alaa 'istiratijiaat maa wara' alm'arifah litanmiat maharat alkitabah al'iqna'eiyat ladaa tullab almarhalah althaanawiyah. almajallah altarbawiyah, (114), 29, 559-663.

Harhash, Safwat Tawfeeq. (2017). wahdah balaghiyah muqtarahah fi daw' almadkhal al'usluoby litanmiat maharat altadhawuq albalaghy walkitabah al'iqna'iyah ladaa tullab alsafi al'awal althaanawy. majallat dirasat fi almanahij waturuq altadrees, (222), 16-65.

Husam Aldeen, laila Abd Allah. (2010). Fa'eiliat almadkhal altafawudy fi tanmiat tabie'at al'ilm wa taqdeer al'ulamaa' ladaa altaalibah almu'allimah bi kulliat albanaat. majallat dirasat fi almanahij waturuq altadrees, (154), 68-109.

Hassan, Thanaa' Abdulmuniem. (2005). 'athar istikhdam almadkhal altafawudy wa'usloub alhafithah 'alaa tanmiat maharat alt'abeer al'ibda'iy walittijah nahw almaddah ladaa tullab alsaff al'awal althaanawy. dirasat fi almanahij waturuq altadrees, aljam'eiyah almisriah lilmanahij waturuq altadrees, (100), 88- 105.

Hanafy, Qadry. (2000). lamahat min 'ilm Alnafs, surat alhadir wajudhour almady. Alqahirah: alhai'ah almisriyah al'ammah lilkitab.

Khamis, Randa Khalid. (2017). bina' ikhtibar maharat alkitabah al'iqna'eyah fi allughati al'arabiah litalameedh almarhalah alibtida'iyah. majallat buhuoth 'arabiah fi majaalaat altarbiyah, (7), 311-332.

Aldeeb, Muhammad Mustafaa. (2003). 'ilm alnafs alijtima'iy altarbawy. Alqahirah, 'alam alkutub.

Zahafah, Ahlam Fathy. (2016). fa'iliat barnamaj qaa'im 'alaa almadkhal altafawudy fi tanmiat maharat alfahmi alistima'ey ladaa talameedh alsaffi al'awal al'i'edady. majallat albahth al'elmy fi altarbiyah, (17), j1, 331- 350.

Zahran, Noura Muhammad. (2015). barnamaj qa'im 'alaa alta'alum alistiqsa'iy litanmiat maharat alkitabah al'iqna'eyah ladaa tullab almarhalah althaanawiyah, risalat dukturah ghayr manshurah, kulliyat altarbiah, jami'at Ain Shams.

Zahran, Hanaa'. (2013). 'athar istikhdam almadkhal altafawudy fi tanmiat altahseel walittijah nahw maddat aljughrafia ladaa tullab alsaffi al'awwal althaanawy. majallat dirasat tarbawiah wa ijtima'iyah, (1) 19, 87-128.

Zaitoun, Aysh Mahmoud. (2007). alnathariah albina'iyah wa'istiratijiaat tadrees al'uloum. Ammaan, al'urdun, dar alshurouq.

Salim, Muhammad Muhammad. (2005). madaa qudrat talameedh almarhalah alibtida'iyah 'alaa 'ithhaar alw'ay bi aljumhour fi kitabatihim al'iqna'eyah. alm'utamar al'ilmy alkhamis lijam'eyat alqira'ah walm'arifah, ta'allum alqira'ah walkitabah fi almarhalah alibtida'iyah bi alduwal al'arabiah bayna alwaq'e walm'amul, 13- 14 ywlyw, 51- 72.

Sa'uody, Alaa'ud-deen. (2015). istikhdam alta'alum alqa'im 'alaa alistiqsaa' fi tanmiat alkitabah al'iqnaa'iyah walw'ay bimaharaatiha ladaa tullab almarhalah althaanawiyah. majallat alqira'ah walm'arifah (183), 25-65.

Alsamman, Marwan Ahmad Muhammad. (2012). barnamaj qa'im 'alaa alt'alum almunaththam dhatyan litanmiat maharat alkitabah al'iqna'eyah ladaa tullab almarhalah althaanawiyah. majallat alqira'ah walm'arifah, (133), 22-64.

Alshahhat, Dalia Yusuf. (2010). fa'iliat 'istiratijiyah muqtarahah fi tanmiat maharat alkitabah al'iqna'eyah ladaa talameedh almarhalah al'i'edadiah. risalat majsteer ghayr manshourah- kulliyat altarbiah jami'at Ain Shams.

Shihatah, Hassan. (2010). almarj'e fi funoun alkitabah al'arabiah litashkeel al'aql almubd'e. Alqahirah, dar al'alam al'araby.

Shihatah, Hassan. (2012). alkitabah al'iqna'iyah alhijajiah fikrun jadeed min alnathariah 'ilaa altatbeeq. Alqahirah, dar al'alam al'araby.

Sharif, Asmaa'. (2015). 'istiratijiah tawleefiah qaa'imah 'alaa aldamj bayna madkhal 'amaliat alkitabat wa ma b'ad alm'arifah litanmiat maharat alkitabah al'iqna'eyah alhijajiah litalibat qism alsahafah wal'i'elam bikulliat al'aadab jami'at Jazaan bi almamlakah al'arabiah alsa'oudiah. majalat alqira'ah walm'arifah, (170),67-115.

Shawqy, Tareef. (2006). almuhaajjah turuq qiasiha wa'asaaleeb tanmiatiha, markaz tatweer aldirasaat al'ulya, jami'at alqahirah, kulliyat Alhandasah.

Alsarraf, Riham wa Khayal, Muhammad. (2018). barnamaj muqtarah qa'im 'alaa alta'allum bi alta'aaqud litanmiat b'ad maharat alkitabah al'ibda'iyah ladaa talameedh almarhalah al'i'edadiah. majallat alqira'ah walm'arifah, (199), j2, 125- 216.

Abduljawad, Walaa' Muhammad Abu Sari'e. (2014). barnamaj qa'im 'alaa madkhal 'amaliat alkitabah altafaa'uly litanmiat maharat alkitabah al'iqna'iyah ladaa talibat almarhalah althaanawiah. risalat majisteer, kulliyat altarbiah- jami'at Ain Shams.

Abdulqadir, Mahmoud Hilal. (2014). barnamaj muqtarah qaa'im 'alaa alta'allum almustanid 'ilaa aldimagh litanmiat maharat alkitabah al'iqna'iyah wa'athrih fi alhessi allughawy ladaa tullab sh'ubat allughah al'arabiah bikulliat altarbiah. majallat alqira'ah walm'arifah, (158), 21-83 .

Abdulhamid, Ezzat. (2011). al'ihsaa' alnafsy waltarbawy tatbiqat bistikhdam barnamaj SPSS. Alqahirah: dar alfikr al'araby.

Ubaid, Muhammad. (2014). fa'iliyat barnamaj muqtarah fi tanmiat maharat alkitabah al'iqna'iyah ladaa talibat alsaffi alhady 'ashar bidawlat al'imarat al'arabiah. almajallah aldawliah lil'abhath altarbawiah, (35), 112-149.

Ubaid, Wiliam. (2004). almadkhal almanthumy walmanhaj altafawdy. alm'utamar al'araby alrab'e- almadkhal almanthumy fi altadrees walta'allum- misr, 67-78.

Othman, Yusry Muhammad. (2008). 'athar almadkhal aljadaly altajriby fi tanmiat almafaheem alfizia'iyah, wamaharat altafkir altawleedy litullab alsaffi al'awwal althaanawy. risalat dukturah ghair manshourah, jami'at Ain Shams, kulliyat Albanaat.

Atiah, Jamal, wa Abu Laban, Wajih. (2012). barnamaj qa'im 'alaa almadkhal altafawudy fi tanmiat maharat alt'abir alshafawy ladaa talamidh almarhalah almutawassitah bi almadeenah almunawarah. majallat kulliyat altarbiah, jami'at Banha, 23 (91), 393- 436.

Ulaish, Nahlah Saifud-deen. (2009). taqwim maharat alkitabah alhijajiah ladaa mu'allimat alfalsafah walijtim'ae fi daw' namudhaj Tulman. majallat almanaahij waturuq altadrees, (146), 176-219.

Awad, Fayzah Alsayed. (2009). madakhil wa'istirateejiaat hadeethah fi tadrees allughati al'arabiah waltarbiah al'islamiah. Alqahirah, aljazirah liltiba'ah walnashr.

Alghazzawy, Nashwah. (2013). istikhdam almadkhal altafawudy fi tadrees altareekh litanmiat b'ad maharat altafkeer almantiqy walmail 'ilaa almaaddah ladaa talameedh almarhalah al'i'edadiah. majallat aljam'iyah altarbawiah lildirasat alijtima'iyah, (48),77-123.

Fayid, Samia Al-Muhammady. (2017). istikhdam almadkhal altafawudy fi tanmiat ittikhadh alqarar walta'aatuf altareekhy ladaa talaameedh almarhalah al'i'edadiah. majallat aljam'eyah altarbawiah lildirasat alijtima'iyah, (95),157-177.

Fahmy, farouq, Abdulsabour, Muna. (2001). almadkhal almanthoumy fi muwajahat altahadiyat altarbawiah almu'asirah walmustaqbaliah. Alqahirah, dar alma'arif.

Lafy, Fathiah. (2017). barnamaj qaa'im 'alaa almadkhal altafawudy fi tanmiat maharat albahth altarikhy ladaa altullab almu'allimeen, sh'ubat altaarikh. majallat aljam'iyat altarbawiah lildirasat alijtima'iyah, (96), 179-214.

Wajih, Hassan Muhammad. (2001). altafawud wa'idarat almuqabalaat. Alriyad: maktabat al'ubaikan.

ثانيا: المراجع الأجنبية

Baird, R. (2006). A bare bones guide to persuasive writing. Writing Journal, 29 (3), 16 - 37.

Chase, B., J. (2011). An analysis of the argumentative writing skills off academically underprepared college students, PhD, Columbia University.

Crowhurst. M. (1990). Teaching and learning the writing persuasive/ argumentative discourse. Canadian Journal of Education, 15, ( 4) (Autumn,1990), 348-359.

https://doi.org/10.2307/1495109

Felton, M.K.& Herko, S. (2004). From Dialogue to Two-Sided Argument: Scaffolding Adolescents' Persuasive Writing. Journal of Adolescent& Adult Literacy. 47, (8).

Felton, M & Kuhn, D. (2007). "The Development of Argument discourse skill; Discourse processes, 32, (2), 273-304.

https://doi.org/10.1207/S15326950DP3202&3_03

Dickson& R. (2004). "Developing real-world Intelligence teaching Argumentative writing through Debate, "English journal, 94, (1), 34-40.

https://doi.org/10.2307/4128845

Dogan, N & Abd - El-Khalick. (2008). Turkish grade 10 Students and Science Teachers' Conception of Nature of Science, A National Study, Journal of Research in Science Teaching, 45 (10), 1183 - 1112.

https://doi.org/10.1002/tea.20243

Kaplan Publishing. (2004). SAT verbal workbook (5th ed.). New York: Simon& Schuster.

Leach, A, Bricker& Philip, B. (2008). Conceptualizations of Argumentation from Science Studies and The Learning Sciences and Their Implications for The Practices of Science Education, Science Education, 92 (3), 473 - 498.

https://doi.org/10.1002/sce.20278

Mastropieri, M.A., Scruggs, T.E., Cuenca-Sanchez, Y., Irby, N., Mills, S., Mason, L.,& Kubina, R. (2010). Persuading students with emotional disabilities to write: a design in Learning and Behavioral Disabilities,( 23), 237-267.

https://doi.org/10.1108/S0735-004X(2010)0000023011

McAllister, S., Ravenscroft. A.,& Scanlon, E. (2004): Combining Interaction and context design to support collaborative argumentation using a tool for synchronous CMC, Journal of Computer Assisted Learning . 20, (3), 194-204.

https://doi.org/10.1111/j.1365-2729.2004.00086.x

Prior, P. (2006): "Asocial Cultural Theory of Writing", New York, Hand Book of Writing Research.

Rebecca. (2007). Effects of Collaborative Planning on the representation of Multiple View Points Persuasive Essays, Seattle Pacific University, PhD.

Standish, L.,G. (2005). The effects of collaborative strategic reading and direct instruction in persuasion on sixth-grade students' persuasive writing and attitudes. Ph.D. Dissertation, Faculty of the Graduate School, University of Maryland.

Victor, S.,& Douglas, B. (2008). Assessment of The Ways Students Generate Arguments in Science Education: Current Perspectives and Recommendation for Future Directions, Science Education, 92 (3), 447 - 472.

https://doi.org/10.1002/sce.20276

Zainuddin, H & Moore, Rashid A. (2003). Bilingual writers' awareness of audience in L1 and L2 Persuasive writing, TESL-EJ, 7 (1), 1 - 28.

منشور

2021-10-25

كيفية الاقتباس

الظفيري محمد. 2021. "فَاعليةُ بَرنامـج مُقتَرح قائـم علـى المدخـلِ التفـاوضي في تَنميةِ بعض مَهارات الكتابةِ الإقناعيةِ لدى طالبات كلية التربية بجامعةِ الكويت". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 17 (2A):452-94. https://doi.org/10.36394/jhss/17/2A/16.