رحلة البحث في التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الشارقة الدراسات العليا أنموذجا(1426-1441هـ/2006- 2020م)

المؤلفون

  • المنور عواد
  • نجيب بن خيرة التاريخ

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/4

الكلمات المفتاحية:

جامعة الشارقة، قسم التاريخ، الإنتاج التاريخي، طلاب الدراسات العليا ببرنامج ماجستير التاريخ والحضارة الإسلامية

الملخص

تخطو جامعة الشارقة خطوات كبرى وسريعة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتواصل تقدمها باستمرار في التصنيف الدولي والمحلي. وهو ما يقتضي تسليط الضوء على عينة من انتاجها الأكاديمي الذي أخذ في التنوع والتطور بفعل السياسات المنتهجة، والبرامج المتنوعة، والمناهج المستحدثة، والمتابعة المستمرة.
و جامعة الشارقة كغيرها من كثير من الجامعات فتحت تخصص التاريخ و الحضارة ، كمطلب ضروري في إعداد مواطن مثقف خبير بعالم الإنسان ، والثقافة و الحضارة ، ولكنها قطعت في مدة وجيزة خطوات متميزة في طريق إعداد كوادر علمية في فضاء العلوم الإنسانية عامة ، وفي مجال المعرفة الاتاريخية و الحضارية خاصة ، وهذا ما تؤكده هذه الدراسة ، التي تهدف إلى تقييم شامل لما أنجز ، ووضع ؤية خاصة لما ينبغي أن تكون عليه الدراسات العليا مستقبلا .
ولا نغالي إذا قلنا أن البحث العلمي يعكس صورة الدول، ويتم بواسطته وضع خطط التنمية لحل المشكلات التي تواجه الإنسانية في مجالات متعددة، وهو أهم وظائف مؤسسة الجامعة التي تؤدي دورا مهما في تنمية المجتمع. ولا ريب في أن الوقوف على الإنتاج التاريخي الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا بجامعة الشارقة ومحاولة رصده وبيان توجهاته ورسم معالمه يعتبر من أهم العينات المختارة التي تحمل رسالة وأهداف جامعة الشارقة نظرا لمكانة تخصص التاريخ والحضارة الإسلامية فيها . 

المراجع

المراجع العربية:

القادري، إبراهيم، وآخرون بوتشيش. (2017). التاريخ العربي وتاريخ العرب، كيف كتب وكيف يكتب؟ الإجابات الممكنة. تحرير: وجيه كوثراني. المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

الشبول، أحمد. (2017). نحو مقاربة منهجية لدراسة التاريخ العربي من منظور التاريخ العالمي- مسألة النظر إلى الثقافات الأخرى. المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

ساحلي، آسيا. (2018). مكانة التاريخ في الحقول المعرفية في بلاد المغرب الإسلامي في نهاية العصر الوسيط [أطروحة دكتوراه]. كلية العلوم الآداب والعلوم الإنسانية، قسنطينة، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية.

الثبيتي، أفراح محمد مشيع. (2018). مناهج مؤرخي العراق في التاريخ العام والتاريخ المحلي في العصر السلجوقي. . https://doi.org/10.52839/0111-000-054-016

جامعة الشارقة. (2019). جامعة الشارقة. https://uosadmission.sharjah.ac.ae/ar/

جامعة الشارقة. (2019). حقائق وأرقام. https://uosadmission.sharjah.ac.ae/ar/

جامعة الشارقة. (2019). مكتب الاستدامة. https://www.sharjah.ac.ae/ar/Pages/default.

جامعة الشارقة. (2019). موقع جامعة الشارقة. من معلومات إحصائية. : https://uosadmission.sharjah.ac.ae/ar/

جامعة الشارقة. (2019). موقع جامعة الشارقة. من لمحة عن فرع خورفكان والذيد وكلباء. https://www.sharjah.ac.ae/ar/Campuses/Khorfakan/Pages/default

هنري، جونسون. (1965م). تدريس التاريخ (ترجمة: رضوان أبو الفتوح). دار النهضة العربية.

مؤنس، حسين. (1978م). الحضارة دراسة في أصول وعوامل قيامها وتدهورها. المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب.

الحلوجي، عبد الستار. (1422هـ/ 2002م). المخطوطات والتراث العربي. الدار المصرية اللبنانية.

صوفي، عبد اللطيف. (1415هـ/ 1993م). مدخل إلى علم الببليوغرافيا والأعمال الببليوغرافية. دار المريخ للنشر.

عمارة، علاوة. (1434هـ/2013م). نصف قرن من البحث العلمي بالجامعة الجزائرية 1962-2012. منشورات كلية الآداب والحضارة الإسلامية.

خليل، عماد الدين. (1981). في التاريخ الإسلامي. المكتب الإسلامي.

بيومي، عمر. (2019). أفضل 8 جامعات مصنفة عالميا. من الإمارات اليوم النسخة الرقمية. https://www.emaratalyoum.com/local-section/education/2019-06-23-1.1226074

قاسم، قاسم عبده. (2005). عين للدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية. من التاريخ (مفهوم الحضاري). : http://www.dar-ein.com/articles/1192/

بولطيف، لخضر. (2013). الفقه والتاريخ في الغرب الإسلامي، مقاربات منهجية. رؤية للنشر والتوزيع.

همام، محمد. (د.ت.). الأثر الأرسطيفي النقد والبلاغة العربيين إلى حدود القرن الثامن الهجري- عروض لاشكالات الكتاب ومداخله المنهجية-. إسلامية المعرفة.

وأم. (2019م). تعاون بين جامعة الشارقة وجامعات عالمية. الوطن ، 7.

وأم. (2019). جامعة الشارقة الأولى على مستوى الدولة في التصنيف العالمي للجامعات "جرين ميتريك" للعام الثاني على التوالي. الوطن، 2644، 5.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References

alqādiriyyu ʾibrāhym wʾākhrwn bwtshysh ( 2017). al-tārīkha al‘arabiyya watārīkha al‘arabi kayfa kutubin wakayfa yaktubu ؟ alʾijābāti almumkinati taḥrīrun wajīhu kwthrāny almarkazu al‘arabiyyu lil-ʾbḥāthi wadirāsati al-sīāsāti

al-shubūlu ʾaḥamdun ( 2017). naḥwa muqārabati manhajiyyatin lidirāsati al-tārīkhi al‘arabiyyi min manẓūri al-tārīkhi al‘ālimiyyi- masʾalata al-naẓari ʾilā al-thaqāfāti alʾukhrā almarkazu al‘arabiyyu lil-ʾbḥāthi wadirāsati al-sīāsāti

sāḥiliyyun ʾāsyā ( 2018). makānata al-tārīkhi fī alḥuqūli alma‘rifiyyati fī bilādi almaghribi alʾislāmiyyi fī nihāyati al‘aṣri alwasīṭi ʾuṭrwḥata duktwrāhi kulliyyata al‘ulūmi alʾādāba wa-al-‘ulūma alʾinsāniyyata qusanṭīnatan jāmi‘ata alʾamyri ‘abda alqādiri lil-‘ulūmi alʾislāmiyyati

al-thubaytiyyu ʾafarāḥa muḥammadu mushayyi‘u ( 2018). manāhija muʾarrikhī al‘irāqa fī al-tārīkhi al‘āmmi wa-al-tārīkhi almaḥalliyyi fī al‘aṣri al-saljūqiyyi . https://doi.org/10.52839/0111-000-054-016

jāmi‘atu al-shāriqati ( 2019). jāmi‘ata al-shāriqati https://uosadmission.sharjah.ac.ae/ar/

jāmi‘atu al-shāriqati ( 2019). ḥaqāʾiqa waʾarqāma https://uosadmission.sharjah.ac.ae/ar/

jāmi‘atu al-shāriqati ( 2019). maktaba alistidāmati https://www.sharjah.ac.ae/ar/Pages/default.

jāmi‘atu al-shāriqati ( 2019). mawqi‘a jāmi‘ati al-shāriqati min ma‘lūmātin ʾiḥṣāʾiyyatin : https://uosadmission.sharjah.ac.ae/ar/

jāmi‘atu al-shāriqati ( 2019). mawqi‘a jāmi‘ati al-shāriqati min lamḥatin ‘an farra‘a khawrfakkānun wa-al-dhaydu wakalbāʾun https://www.sharjah.ac.ae/ar/Campuses/Khorfakan/Pages/default

hinrī jūnsūnan ( 1965m). tadrīsa al-tārīkhi tarjamatan riḍwānu ʾabū alfutūḥi dāra al-nahḍati al‘arabiyyati

muʾnisun ḥusīna ( 1978m). alḥaḍāarta darrāsatun fī ʾuṣwlin wa‘awāmili qīāmihā watadahwurihā almajlisu alwaṭaniyyu lil-thaqāfati wa-al-funūni wa-al-ʾdabi

al-ḥlwjy ‘abda al-sitāri ( 1422h / 2002m). almakhṭūṭāti wa-al-turāthi al‘arabiyyi al-dāru almiṣriyyatu al-lubnāniyyatu

ṣūfiyyun ‘abda al-laṭīfi ( 1415h / 1993m). madkhalun ʾilā ‘ilmi al-bblyūghrāfyā wa-al-ʾā‘māla al-bblyūghrāfyah dāru almirrīkhi lil-nashri

‘imāratun ‘ilāawatan ( 1434h / 2013m). niṣfa qarnin mina albaḥthi al‘ilmiyyi bi-al-jāmi‘ati aljazāʾiriyyati 1962- 2012. manshūrātu kulliyyati alʾādābi wa-al-ḥaḍāarti alʾislāmiyyati jāmi‘atu al-shāriqati alʾwlā ‘alā mustawā al-dawlati fī al-tṣnyf al‘ālamiyya lil-jāmi‘āti " jarayna mytryk " lil-‘āmi al-thāny ‘alā al-twāly alwaṭanu 2644، 5.

khalīlun ‘imāda al-dīni ( 1981). fī al-tārīkhi alʾislāmiyyi almaktabu alʾislāmiyyu

biyawmiyyin ‘umarun ( 2019). ʾafaḍla 8 jāmi‘ātin muṣannafatin ‘ālamyā mina alʾimārāti alyawma al-nuskhata al-raqmiyyata https://www.emaratalyoum.com/local-section/education/2019-06-23-1.1226074

qāsimun qāsima ‘abdihi ( 2005). ‘ayna lil-dirāsāti wa-al-buḥwthi al-ansānyah wa-al-ijtimā‘iyyata mina al-tārīkhi mafhūma alḥuḍḍāriyyi : http://www.dar-ein.com/articles/1192/

bwlṭyf likhaḍirin ( 2013). alfiqha wa-al-tārīkha fī algharbi alʾislāmiyyi muqārabātin manhajiyyatin ruʾyatun lil-nashri wa-al-tawzī‘i

humāmun muḥammadun ( d t ). alʾtharu al-ʾrsṭyfy al-naqda wa-al-balāghata al‘arabiyyayni ʾilā ḥudwdi alqarni al-thāmini alhijriyyi- ‘arūḍa lāshkālāt alkitāba wamadākhiltu almanhajiyyaʾaha- ʾislāmiyyata alma‘rifati

waʾam ( 2019m). ta‘awana bayna jāmi‘ati al-shāriqati wajāmi‘ātin ‘ālamiyyatin alwaṭanu 7.

waʾam ( 2019). jāmi‘ata al-shāriqati alʾwlā ‘alā mustawā al-dawlati fī al-tṣnyf al‘ālamiyya lil-jāmi‘āti " jarayna mytryk " lil-‘āmi al-thāny ‘alā al-twāly alwaṭanu 2644، 5.

Bibliography: المراجع الأجنبية

Goff, L. J. (2014). Faut-il vraiment découper l'histoire en tranches. Seuil.

Marcus, K. (2019). 7 reasons why it is important to study history. https://skincare.allwomenstalk.com: https://skincare.allwomenstalk.com

Streans, N. P. (1998). Why study history. https://www.historians.org.

Streans, N. P. (1998). Why study history. https://www.historians.org: https://www.historians.org

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

عواد المنور, و بن خيرة نجيب. 2021. "رحلة البحث في التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الشارقة الدراسات العليا أنموذجا(1426-1441هـ/2006- 2020م)". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 18 (2B):61-87. https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/4.