قاعدة "سائر فروض الكفايات موزّعة على العباد في البلاد" إطارها النظري وتطبيقاتها المعاصرة

المؤلفون

  • الوليد الهاجري * جامعة الشارقة
    alathari2012@gmail.com
  • قطب الريسوني جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.36394/jsis.v21.i1.14

الكلمات المفتاحية:

فروض الكفاية، البعد التضامني، الإطار النظري، التطبيقات المعاصرة

الملخص

يهدف هذا البحث إلى بيان الإطار النظري لقاعدة: (سائر فروض الكفايات موزعة على العباد في البلاد)، وشدّ هذا الإطار بتطبيقات معاصرة مجتلبة من مجال الصحة، والبيئة، وفن الدراسات المستقبلية. وقد توسلت بالمنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي؛ لتساوقهما مع طبيعة البحث وأغراضه المرسومة. وكان من النتائج التي خلصت إليها الدراسة: أن لقاعدة الجويني امتداداً ملحوظاً في نسيج الفكر الأصولي، بدءاً من الغزالي، ومروراً بالشاطبي، وانتهاءً بالأصوليين المعاصرين الذين حرصوا على الاستفادة من اللمحات التجديدية في كتاب (الموافقات)، أما الغزالي فجعل مناط الكفاية خدمة المجموع للمجموع، بحيث تنهض كل فئة مجتمعية بما يناسب مُكنتها من الفروض، وأما الشاطبي فتلقَّف قاعدة الجويني، وفصّل بعدها التضامنيّ تفصيلاً حسناً مداره على إدماج غير القادرين على المباشرة في دائرة المشاركة التضامنية؛ بحيث إن القادر يباشر الفرض، وغير القادر يقيم القادر ببذل الوسائل المادية أو المعنوية، إلى أن انتهى الشوط إلى المعاصرين؛ فحرّروا كتابات في تجديد الوعي بالفرض الكفائي وممارسته، وكان نصب أعينهم تفصيل الشاطبي، ولم يدر في خلدهم أن أصله قاعدة الجويني.

المراجع

الأصفهاني، شمس الدين محمود (1999). شرح المنهاج للبيضاوي (تحقيق عبدالكريم النملة).

الألوسي، شهاب الدّين محمود بن عبدالله (1415ه). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني (تحقيق علي عبدالباري عطية). دار الكتب العلمية.

الآمدي، أبو الحسن علي بن أبي علي (1914). الإحكام في أصول الأحكام. مطبعة المعارف.

أمين، جمال فاتح علي (2013). أصول الفقه ورعاية البيئة. مجلة جامعة كركوك، 8(1).

الأيجي، عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالغفار (2000). شرح العضد على مختصر المنتهى الأصولي. دار الكتب العلمية.

البغوي، الحسن بن مسعود بن الفراء (1420ه). معالم التنزيل في تفسير القرآن (تحقيق عبدالرزاق المهدي). دار إحياء التراث العربي.

التّميمي، عماد (د.ت.). الواجبات الكفائيّة وأثرها في تحقيق المقاصد الضّرورية. مجلة الجامعة الأسمرية الإسلاميّة، 13(17).

ابن تيمية، أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام (د.ت.). الحِسبة في الإسلام. دار الكتب العلمية.

ابن جُزي، أبو القاسم محمد بن أحمد (1990). تقريب الوصول إلى علم الأصول (تحقيق محمد علي فركوس). مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث.

ابن الجوزي، عبدالرحمن بن علي (1404ه). زاد المسير في علم التفسير (ط3). المكتب الإسلامي.

الجويني، عبدالملك بن عبدالله بن يوسف (2011). غياث الأمم في التياث الظّلم (تحقيق عبدالعظيم محمود الدّيب، ط3). دار المنهاج.

ابن حجر، أحمد بن علي العسقلاني (1996). فتح الباري بشرح صحيح البخاري. دار أبي حيّان.

دقاق، علي محمد جميل (1993). اقتصاديات حماية البيئة في الإسلام [بحث دكتوراه، جامعة أم القرى].

الرازي، محمد بن أبي بكر (2009). مختار الصحاح (تحقيق محمد حسني ورمضان عبدالمطلب). الأندلس الجديدة.

رشيد رضا، محمد بن علي بن محمد (1990). تفسير المنار. الهيئة المصرية العامة للكتاب.

الريسوني، قطب (2015). نحو وعي جديد بالفروض الكفائيّة. مجلة الصّراط، جامعة الجزائر، 17(30). https://doi.org/10.52128/0911-017-030-002

الزجّاج، إبراهيم بن السرّي بن سهل (1988). معاني القرآن وإعرابه (تحقيق عبدالجليل شلبي). عالم الكتب.

الزركشي، بدر الدين محمد بن بهادر (1992). البحر المحيط في أصول الفقه (ط2). دار الصفوة للطباعة والنشر.

الزعابي، هدى علي بن سالم (2008). دور الفروض الكفائية في حفظ مقاصد الشريعة [رسالة ماجستير، جامعة الشارقة].

ابن السّاعي، علي بن أنجب بن عثمان (2009). الدّر الثّمين في أسماء المصنّفين (تحقيق أحمد شوقي ومحمد حنشي). دار الغرب الإسلامي.

السبكي، تاج الدين عبدالوهاب (1991). الأشباه والنظائر (تحقيق عادل عبدالموجود وعلي محمد عوض). دار الكتب العلمية.

السرخسي، أحمد بن أبي سهل (1993). أصول السرخسي (تحقيق أبي الوفاء الأفغاني). دار الكتب العلمية.

السّلمي، عزّ الدّين عبدالعزيز بن عبدالسلام (1991). قواعد الأحكام في مصالح الأنام. دار الكتب العلمية. 1414ه- 1991م.

السمعاني، أبو المظفر منصور بن محمد (1997). تفسير القرآن (تحقيق ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس). دار الوطن.

الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد (1997). الموافقات (تحقيق مشهور حسن آل سلمان). دار ابن عفّان.

الشواف، خلود محمد (1434ه). مفهوم البحث العلمي والبحث التربوي [بحث ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود].

ضرغام، أحمد (2015). فقه الاستشراف وإدارة المخاطر [رسالة ماجستير، جامعة الشارقة].

الطبري، محمد بن جرير بن يزيد (2000). جامع البيان في تأويل آي القرآن (تحقيق أحمد محمد شاكر). مؤسسة الرسالة.

عبد الكبير، عبد الباقي (1426ه). إحياء الفروض الكفائية سبيل تنمية المجتمع. كتاب الأمّة، (105).

عتيلي، معاذ إبراهيم و أشعري، محمد فيصل (2012). مفهوم التفاعل الدّعوي عبر الإعلام الجديد. الجامعة الوطنية لماليزية. مجلة جهار، (3).

ابن عساكر، أبوالقاسم علي بن الحسن (1995). تاريخ دمشق (تحقيق عمرو العمروي). دار الفكر.

ابن علان، محمد بن علي بن محمد (2004). دليل الفالحين لطريق رياض الصالحين (ط4). دار المعرفة.

علواني، محمد (د.ت.). المنتجات الصديقة للبيئة سفينة النجاة من الفناء.

أبو عيد، العبد خليل محمد (2003). فلسفة التكليف بالواجب الكفائي. مجلة الشريعة والدّراسات الإسلاميّة.

العيني، محمود بن أحمد بن موسى (د.ت.). عمدة القاري شرح صحيح البخاري. دار إحياء التراث العربي.

الغزالي، أبو حامد محمد (1982). إحياء علوم الدّين. دار المعرفة.

الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد (1990). جواهر القرآن (تحقيق محمد رشيد رضا القبّاني، ط3). دار إحياء العلوم.

الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد (1997). المستصفى من علم الأصول (تحقيق محمد سليمان الأشقر). مؤسسة الرسالة.

ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن فارس (1994). معجم المقاييس في اللغة (تحقيق شهاب الدين أبو عمر). دار الفكر.

الفراهيدي، الخليل بن أحمد (2003). كتاب العين (تحقيق عبدالحميد هنداوي). دار الكتب العلمية.

الفيومي، أحمد بن محمد بن علي (د.ت.). المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي (تحقيق عبدالعظيم الشناوي، ط2). دار المعارف.

القاري، علي بن سلطان أبو الحسن (2002). مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح. دار الفكر.

ابن قدامة، عبدالله بن أحمد (2009). روضة الناظر وجنة المناظر. مؤسسة الرسالة.

القرطبي، محمد بن أحمد بن أبي بكر (1964). الجامع لأحكام القرآن (تحقيق أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط2). دار الكتب المصريّة.

القرطبي، أحمد بن عمر بن إبراهيم (1996). المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم (تحقيق محي الدين ميستو وأحمد السيّد ويوسف بديوي ومحمود بزال). دار ابن كثير.

لاشين، موسى شاهين (2002). فتح المنعم شرح صحيح مسلم. دار الشروق.

ابن الملك الكرماني، محمد بن عزّ الدّين (2012). شرح مصابيح السنّة للإمام البغوي (تحقيق نور الدّين طالب). إدارة الثقافة الإسلاميّة.

منصور، محمد إبراهيم (مارس، 2013). الدراسات المستقبليّة ماهيّتها وأهميّة توطينها عربياً. [ورقة]. فعاليات منتدى الجزيرة السابع. الدوحة، قطر.

ابن منظور، محمد بن مكرّم بن علي (2010). لسان العرب. دار إحياء التراث العربي.

مونة، عمر (2005). الواجبات الكفائيّة وأثرها في التّنمية الاقتصادية [بحث ماجستير، الجامعة الأردنيّة].

النووي، يحيى بن شرف (1996). شرح صحيح مسلم. دار الفكر.

ولويل، رشيد رياض رشيد (د.ت.). الفروض الكفائية وأهميتها في بناء المجتمع [رسالة ماجستير، جامع النجاح الوطنية].

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: :Romanized Arabic References

alʾaṣfahāniyyu shamsu al-dīni maḥmūdun (1999). sharḥu alminhāji lil-bayḍāwiyyi (taḥqīqu ‘ibdālikrym al-namlati

alʾalūʾasiyyu shihābu al-dīni maḥmūdu bnu ‘bdālilh (1415h). rawḥu alma‘ānī fī tafsīri alqurʾāni al‘aẓīmi wa-l-sab‘i almathānī (taḥqīqu ‘aliyyin ‘abdālbāriyyi ‘aṭiyyata dāru alkutubi al‘ilmiyyati

al-ʾāmidiyyu ʾabū al-ḥasani ‘aliyyu bnu ʾabī ‘aliyyin (1914). al-ʾiḥkāmu fī uṣūli al-ʾāḥkāmi maṭba‘atu al-ma‘ārifi

ʾamīnun jamālu fātiḥi ‘aliyyin (2013). uṣūli alfiqhi wari‘āyati albīʾiati mijallatu jāmi‘ati karkiwka 8(1).

al-ʾāyjiyyu ‘ubdālurḥmn bnu ʾaḥmada bni ‘abdiālaghfār (2000). sharḥu al‘aḍudi ‘alā mukhtaṣari almuntahā alʾuṣūliyyi dāru al-kutubi al-‘ilmiyyati

albaghawīy alḥasanu bnu mas‘ūdi bni al-farrāʾi (1420h). ma‘ālimu al-tanzīli fī tafsīri alqurʾāni (taḥqīqu ‘ubdālarizāq almahdiyyi dāru ʾiḥyāʾi al-turāthi al‘arabiyyi

al-tamīmiyyu ‘imādun (d.t.). alwājibātu alkifāʾiyyatu waʾatharuhā fī taḥqīqi almaqāṣidi al-ḍarūriyyati mijallatu aljāmi‘ati alʾasamriyyati alʾislāmiyyati 13(17).

abnu taymiyyata ʾaḥmadu bnu ‘ubduāliḥlym bni ‘abdālaslām (d.t.). alḥisbatu fī alʾislāmi dāru alkutubi al‘ilmiyyati

abnu juzayyin ʾabū alqāsimi muḥammadu bnu ʾaḥmada (1990). taqrību alwuṣūli ʾilā ‘ilmi alʾuṣūli (taḥqīqu muḥammadi ‘aliyyi farukūs markazu jumu‘ati almājidi lil-thaqāfati wa-l-tirāthi

abnu aljawziyyi ‘ubdālurḥmn bnu ‘aliyyin (1404h). zāda al-masīru fī ‘ilmi al-tafsīri (t3). almaktabu alʾislāmiyyu

aljūʾayniyyu ‘ubadāalumlk bnu ‘bdālilh bni yūsufa (2011). ghīāthu alʾumami fī al-tīāthi al-ẓulmi (taḥqīqu ‘ubdāali‘ẓym maḥmūdi al-dībi ṭ dāru alminhāji

abnu ḥajarin ʾaḥmadu bnu ‘aliyyin al‘asqalāniyyu (1996). fatḥu albārī bisharḥi ṣaḥīḥi albukhāriyyi dāru ʾabī ḥayyāna

diqāqun ‘aliyyu muḥammadi jamīlin (1993). aqtiṣādayāʾut ḥimāyati albīʾiati fī alʾislāmi [baḥthu dukatwarāh jāmi‘atu ummi alqurā

al-rāzīy muḥammadu bnu ʾabī bakrin (2009). mukhtāru al-ṣiḥāḥi (taḥqīqu muḥammadi ḥasaniyyin waramaḍāna ‘ubdālmṭalabun alʾandalusi aljadīdatu

rashīdu riḍan muḥammadu bnu ‘aliyyi bni muḥammadin (1990). tafsīri almanāri alhayʾiatu almiṣriyyatu al‘āmmatu lil-kitābi

al-ryswniyyu quṭb (2015). naḥwa wa‘yin jadīdin bi-l-furūḍi alkifāʾiyyati mijallatu al-ṣirāṭi jāmi‘atu aljazāʾiri 17(30). https://doi.org/10.52128/0911-017-030-002

al-zajjāju ʾibrāhīmu bnu al-sariyyi bni sahlin (1988). ma‘ānī alqurʾāni waʾi‘rābuhu (taḥqīqu ‘ubadālijlyl shalabiyyin ‘ālimu alkutubi

al-zarkashiyyu badru al-dīni muḥammadu bnu bahādirin (1992). albaḥru almuḥīṭi fī uṣūli alfiqhi (t2). dāru al-ṣafwati lil-ṭibā‘ati wa-l-nashri

al-zu‘ābiyyu hadā ‘aliyyi bni sālimin (2008). dawru alfurūḍi alkifāʾiyyati fī ḥifẓi maqāṣidi al-sharī‘ati [risālatu miājastyr jāmi‘atu al-shāriqati

abnu al-sā‘ī ‘aliyyu bnu ʾanjaba bni ‘uthmāna (2009). al-durru al-thamīnu fī ʾasmāʾi almuṣannifīna (taḥqīqu ʾaḥmada shawqiyyin wamuḥammadi ḥanashiyyin dāru algharbi alʾislāmiyyi

al-subkiyyu tāju al-dīni ‘abduālūhāb (1991). alʾashbāhu wa-l-naẓāʾiri (taḥqīqu ‘ādilin ‘abduālmwjūdin wa‘aliyyi muḥammadi ‘awaḍin dāru alkutubi al‘ilmiyyati

al-sarakhsiyyu ʾaḥmadu bnu ʾabī sahlin (1993). uṣūli al-sarakhsiyyi (taḥqīqi ʾabī al-wafāʾi al-ʾifaghinnī dāru al-kutubi al-‘ilmiyyati

al-sulamiyyu ‘izzu al-dīni ‘ubadāal‘zyz bnu ‘abbadālslām (1991). qawā‘idi alʾaḥkāmi fī maṣāliḥi alʾanāmi dāru alkutubi al‘ilmiyyati 1414h- 1991m.

al-sam‘āniyyu ʾabū almuẓaffari manṣūru bnu muḥammadin (1997). tafsīri alqurʾāni (taḥqīqu yāsiri bni ʾibrāhīma waghunaymi bni ‘abbāsin dāru alwaṭani

al-shāṭibiyyu ʾibrāhīmu bnu mūsā bni muḥammadin (1997). al-mūāfaqātu (taḥqīqi mashhūrun ḥasanu āli salmāna dāru abni ‘affāna

al-shawwāfi khulūdi muḥammad (1434h). mafhūmu albaḥthi al‘ilmiyyi wa-l-baḥthi al-tarbawiyyi [baḥthu miājastyr jāmi‘atu alʾimāmi muḥammadi bni su‘ūdin

ḍirghāmu ʾaḥmadu (2015). fiqhu aliāstishrāfi waʾidārati al-makhāṭiri [risālatu miājastyr jāmi‘atu al-shāriqati

al-ṭabariyyu muḥammadu bnu jarīri bni yazīda (2000). jāmi‘u al-bayāni fī taʾawīli āyi al-qurʾāni (taḥqīqi ʾaḥmada muḥammadin shākirin muʾuassasatu al-risālati

‘abdu alkabīri ‘abdu albāqī (1426h). ʾiḥyāʾu alfurūḍi alkifāʾiyyati sabīlu tanmiyati almujtama‘i kitābu alʾamati (105).

‘atīliyyun mu‘ādhu ʾibrāhīma w ʾash‘ariyyun muḥammadu fayṣalin (2012). mafhūmu al-tafā‘uli al-da‘wiyya ‘abra alʾi‘lāmi aljadīdi aljāmi‘atu alwaṭaniyyatu limālīziyyata mijallatu jihār (3).

abnu ‘asākira ʾabāʾālqāsimi ‘aliyyu bnu alḥasani (1995). tārīkhu dimashqa (taḥqīqu ‘amriw al‘umarīyi dāru alfikri

abnu ‘allāna muḥammadu bnu ‘aliyyi bni muḥammadin (2004). dalīlu al-ffāliḥīna liṭarīqi rīāḍi al-ṣāliḥīna (t4). dāru alma‘rifati

‘ulwāniyyun muḥammadun (d.t.). almuntajātu al-ṣiddīqatu lil-bīʾiati safīnatu al-najāti mina alfanāʾi

ʾabū ‘īdin al‘abdi khalīlun muḥammadun (2003). falsafatu al-taklīfi bi-l-wājibi alkifāʾiyyi mijallatu al-sharī‘ati wa-l-dirāsāti alʾislāmiyyati

al‘ayniyyu maḥmūdu bnu ʾaḥmada bni mūsā (d.t.). ‘umdatu alqārī sharḥu ṣaḥīḥi albukhāriyyi dāru ʾiḥyāʾi al-turāthi al‘arabiyyi

alghazāliyyu ʾabū ḥāmidin muḥammadun (1982). ʾiḥyāʾu ‘ulūmi al-dayni dāru alma‘rifati

alghazāliyyu ʾabū ḥāmidin muḥammadu bnu muḥammadin (1990). jawāhiru alqurʾāni (taḥqīqu muḥammadin rashīdi riḍan al-qabbāniyyi ṭa dāru ʾiḥyāʾi al‘ulūmi

al-ghazāliyyu ʾabū ḥāmidin muḥammadu bnu muḥammadin (1997). al-mustaṣfā min ‘ilmi al-ʾuṣūli (taḥqīqu muḥammadi sulaymāna al-ʾāshqari muʾuassasatu al-risālati

abnu fārisin ʾabū alḥusayni ʾaḥmadu bnu fārisin (1994). mu‘jamu almaqāyīsi fī al-lughati (taḥqīqu shihābi al-dīni ʾabū ‘umara dāru alfikri

alfurāhīdiyyu alkhalīlu bnu ʾaḥmada (2003). kitābu al‘ayni (taḥqīqu ‘ubduāliḥmyd hindāwiyyin dāru al-kutubi al-‘ilmiyyati

al-fayyūmiyyu ʾaḥmadu bnu muḥammadi bni ‘aliyyin (d.t.). almiṣbāḥu almunīri fī gharībi al-sharḥi alkabīri lil-rāfi‘iyyi (taḥqīqi ‘ubadāli‘ẓym al-shanāwiyyi ṭ dāru alma‘ārifi

al-qārīy ‘aliyyu bnu sulṭānin ʾabū alḥasani (2002). mirqātu al-mafātīḥi sharḥu mishkāti al-maṣābīḥi dāru al-fikri

abnu qudāmata ‘bdālilh bnu ʾaḥmada (2009). rawḍatu al-nāẓiri wajannati almanāẓiri muʾuassasatu al-risālati

alqurṭubiyyu muḥammadu bnu ʾaḥmada bni ʾabī bakrin (1964). aljāmi‘u liʾaḥkāmi alqurʾāni (taḥqīqu ʾaḥmada albardūniyyi waʾibrāhīma ʾaṭfīsha ṭ dāru alkutubi almiṣriyyati

alqurṭubiyyu ʾaḥmadu bnu ‘umara bni ʾibrāhīma (1996). almufhimu limā ʾashkala min talkhīṣi kitābi muslimin (taḥqīqu muḥiyyi al-dīni maysutw waʾaḥmada al-sayyidi wayūsufa bidayūʾiyyin wamaḥmūdin bizāla dāru abni kathīrin

lāshīna mūsā shāhīna (2002). fatḥu al-mun‘imi sharḥu ṣaḥīḥi muslimin dāru al-shurūqi

abnu almaliki alkarmāniyyi muḥammadu bnu ‘izzi al-dīni (2012). sharḥu maṣābīḥi al-sunnati lil-ʾimāmi albaghawiyyi (taḥqīqu nūri al-dīni ṭālibin ʾidāratu al-thaqāfati alʾislāmiyyati

manṣūrin muḥammad ʾibrāhīma (māras ، 2013). al-dirāsātu ilmsutqablayi māhiyyatuhā waʾahammiyyati tawṭīnihā ‘arabiyyan [waraqatun]. fa‘‘āliyyātu muntadā aljazīrati al-sābi‘i al-dawḥatu qaṭar

abnu manẓūrin muḥammadu bnu mukrami bni ‘aliyyin (2010). lisānu al‘arabi dāru ʾiḥyāʾi al-turāthi al‘arabiyyi

mūʾanna ‘umara (2005). al-wājibātu alkifāʾiyyatu waʾatharuhā fī al-tanmiyati al-aqtiṣādiyyati [baḥthu miājastyr aljāmi‘ati alʾurdunniyyati

al-nawawiyyu yaḥyā bnu sharafin (1996). sharḥu ṣaḥīḥi muslimin dāru al-fikri

walwaylin rashīdin rīāḍun rashīdin (d.t.). alfurūḍu alkifāʾiyyatu waʾihamyatuhā fī bināʾi almujtama‘i [risālatu miājastyr jāmi‘i al-najāḥi alwaṭaniyyati

منشور

2024-04-04

كيفية الاقتباس

[1]
الهاجري ا. . و الريسوني ق., "قاعدة ’سائر فروض الكفايات موزّعة على العباد في البلاد’ إطارها النظري وتطبيقاتها المعاصرة", JSIS, م 21, عدد 1, 2024, doi: 10.36394/jsis.v21.i1.14.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>