أثر الحصول على المعلومات الحكومية على الفساد الحكومي

المؤلفون

  • الاستاذ المشارك عبدالرحمن عبدالرحمن University of Sharjah

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/2

الكلمات المفتاحية:

المعلومات الحكومية، حصول الجمهور، الفساد

الملخص

 في الآونة الأخيرة ، أُجري العديد من البحوث والدراسات عن الفساد الحكومي ، على الرغم من البحوث الكثيرة حول هذه الظاهرة ، لايوجد إجماع حول أسبابها . وبالتالي لايزال البحث حول هذه الظاهرة مستمراً . تقوم هذه الدراسة على استعمال مؤشر أُنشىء حديثاً للحصول الفعلي على المعلومات الحكومية ،وتهدف هذه الدراسة لمعرفة إذا ماكان هذا الحصول يقلل من الفساد الحكومي . لقد تم تصميم هذه الدراسة للكشف عن المشكلات المنهجية التي تُلاحظ عادة في نماذج الانحدار المستخدمة في البحث عن أسباب الفساد.

استنتاجات الدراسة :

أولاً: إن الحصول على المعلومات الحكومية يقلل من الفساد على المستويين الجزئي والكلي.

ثانياً : البيئة المؤسسية والسياسية الداعمة هي شرط أساسي لفعالية الحصول على المعلومات الحكومية كأداة لسياسة مكافحة الفساد.

ثالثاً : الحصول على المعلومات الحكومية من خلال الوسائط التقليدية : ( مثل التلفزيون والإذاعة والهواتف المحمولة ، إلخ )

هو أداة فعالة لكبح الفساد ، خاصة في السياقات التي تتميز بتغلغل محدود للكمبيوتر والإنترنت في المجتمع .

تؤكد هذه الدراسة أهمية استخدام الوسائط التقليدية ، حيث يكون استخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت محدوداً ، كأدوات مكافحة الفساد الحكومي ، لأنها قد تكون عنصراً مهماً في مبادرات تسهم في مكافحة الفساد ، خاصة في الدول النامية التي يكون فيها استخدام الكمبيوتر والإنترنت محدوداً .

المراجع

References

AbdelRahman, AA (2018). In A. Farazmand (ed.), Global Encyclopedia of Public Administration, Public Policy, and Governance, https://doi.org/10.1007/978-3-319-31816-5_3545-1.

Aladwani, A. (2016). Corruption as a Source of E-Government Projects Failure in Developing Countries: A Theoretical Exposition. International Journal of Information Management 36 (1): 105-112.

Andersen, T. (2009). E-Government as an anti-corruption strategy. Information

Economics and Policy 21, 201-210.

Bertot. J. et al. (2010). Using ICTs to create a culture of transparency: E-government and social media as openness and anti-corruption tools for societies. Government Information Quarterly 27 (3): 264-271.

Bertot et al. (2012). The impact of polices on government social media usage: Issues, challenges, and recommendations. Government Information Quarterly 29: 30-40.

Campante, F. et al. (2008). Instability and the Incentives for Corruption. Economics

and Politics, 21(1): 42 92.

Carney, T. & Surles, J. (2002). Model-Dependent Variance Inflation Factor Cutoff Values. Quality Engineering 14 (3): 391-403.

Chafuen, A. & Guzman, E. (2000). Economic Freedom and Corruption. In G.

O’driscoll, K. Holmes, & M. kirkpatrick (Eds.), 2000 Index of Economic Freedom: (Washington, D.C.: The Heritage Foundation): 51-63.

Dokeniya, A (2013). Implementing Right to Information. In http://siteresources.worldbank.org/PUBLICSECTORANDGOVERNANCE/Resources/285741-1361973400317/PREMNote-GPSM_RTI_v3.pdf. Accessed August 12, 2017.

Elbahnasawy, N. (2014). E-Government, Internet Adoption, and Corruption: An Empirical Investigation. World Development 57:114-126.

Elbahnasawy, N. & Revier, C. (2012). The Determinants of Corruption: Cross-Country-Panel-Data Analysis. Journal of Developing Economies 50(4): 311-333.

Flachaire, E. (2005). Bootstrapping Heteroskedastic Regression Models: Wild Bootstrap vs. Pairs Bootstrap. Computational Statistics and Data Analysis 49 (2): 361-376.

Fox, J. (2007). The uncertain relationship between transparency and accountability. Development in Practice 17 (4 –5):663-671.

Graeff, P. & Mehlkop, G. (2003). The impact of economic freedom on corruption:

different patterns for rich and poor countries. European Journal of Political

Economy 19: 605-620.

Heeks, R. (1999). Information Technology and the Management of Corruption. Development in Practice 9 (1 &2): 184-189.

Heeks, R. (1998). Information Systems and Public Sector Accountability. Information Systems for Public Sector Management Working Paper Series Paper No.1 (Manchester: Institute of for Development Policy and Management), 1-29.

Hillman, A. (2004). Corruption and Public Finance: an IMF Perspective. European Journal of Political Economy, 20: 1067-1077.

Hirschman, D. (2016). Stylized Facts in the Social Sciences. Sociological Science 3: 604-626.

Institute for Economics and Peace (2015). Lowering Corruption - A Transformative Factor for Peace. In http://visionofhumanity.org/app/uploads/2017/04/Peace-and-Corruption.pdf . Accessed on August 17, 2017: 1-26.

Jaeger, P. & Bertot, J (2010). Transparency and technological change: Ensuring equal and sustained public access to government information. Government Information Quarterly 27 (4): 371-376.

Kim, C. (2104). Anti-Corruption Initiatives and E-Government: A Cross-national Study. Public Organization Review 14 (3): 385-396.

Kim, S et al. (2009). An institutional analysis of an e-government system for anti-corruption: The case of OPEN. Government Information Quarterly 26(1): 42-50.

Klitgaard, R. (1998). International Cooperation against Corruption. In https://pdfs.semanticscholar.org/b6cf/ccb56a32cf9124be07c07b3494b79e841f58.pdf Accessed on August 10, 2017.

Koppell, J. (2005). Pathologies of Accountability: ICANN and the Challenge of Multiple Accountabilities Disorder. Public Administration Review 65 (1): 94-108.

Malena, C. et al. (2004). Social Accountability: An Introduction to the Concept and Emerging Practice. In https://www.ndi.org/sites/default/files/2065_citpart_social_120104_5.pdf

Accessed on August 17, 2017.

Mistry, J. & Jalal, A. (2012). An Empirical Analysis of the Relationship between E-

Government and Corruption. International Journal of Digital Accounting Research.

, 145 176.

Nachmias, C. & Nachmias, D. (2000), Research Methods in the Social Sciences (6th Edition) (New York: Worth Publishers).

O'Brien, R. (2007). A Caution Regarding Rules of Thumb for Variance Inflation Factors. Quality & Quantity, 41:673–690.

Paldam, M. (2002). The cross-country pattern of corruption: economics, culture and

the seesaw dynamics. European Journal of Political Economy, 18, 215 240.

Paldam, M. & Svendsen, G. (2001). Missing social capital and the transition from

socialism. Journal for Institutional Innovation, Development and Transition 5, 21–34.

Pellegrini, L. & Gerlagh, R. (2008). Causes of corruption: a survey of cross-country analyses and extended results. Economics of Governance 9(3): 245–263.

Philippines to suspend drug war to clean up 'corrupt' police. In http://www.bbc.com/news/world-asia-38793008. Accessed on August 11, 2017.

Pieroni, L. & d'Agostino, G. (2013). Corruption and the effects of economic freedom. European Journal of Political Economy, 29: 54–72.

Saha, S. & Gounder, R. (2013). Corruption and economic development nexus: Variations across income levels in a non-linear framework. Economic Modeling, 31: 70-79.

Shim, D. & Eom, T. (2008). E-Government and Anti-Corruption: Empirical Analysis of International Data. International Journal of Public Administration, 31(3): 298-316.

Tanzi, V. (1998). Corruption around the World: Causes, Consequences, Scope, and

Cures. IMF Staff Papers 45 (4): 559-594.

Treisman, D. (2000). The causes of corruption: a cross-national study. Journal of Public Economics 76 (2000) 399–457.

Treisman, D. (2007). What have We Learned about the Causes of Corruption from the Ten Years of Cross-national Research? Annual Review of Political Science 10:211-244.

Winship, C. & Western, B. (2016). Multicollinearity and Model Misspecification. Sociological Science 3: 627-649.

Zhao, X. and Xu, H. (2015). Government and Corruption: A Longitudinal Analysis of Countries. International Journal of Public Administration, 38(6): 410-421.

منشور

2021-10-09

كيفية الاقتباس

عبدالرحمن عبدالرحمن. 2021. "أثر الحصول على المعلومات الحكومية على الفساد الحكومي". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 18 (2B):440-69. https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/2.