أثر الحصول على المعلومات الحكومية على الفساد الحكومي

المؤلفون

  • عبدالرحمن عبدالرحمن University of Sharjah

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/2

الكلمات المفتاحية:

المعلومات الحكومية، حصول الجمهور، الفساد

الملخص

 في الآونة الأخيرة ، أُجري العديد من البحوث والدراسات عن الفساد الحكومي ، على الرغم من البحوث الكثيرة حول هذه الظاهرة ، لايوجد إجماع حول أسبابها . وبالتالي لايزال البحث حول هذه الظاهرة مستمراً . تقوم هذه الدراسة على استعمال مؤشر أُنشىء حديثاً للحصول الفعلي على المعلومات الحكومية ،وتهدف هذه الدراسة لمعرفة إذا ماكان هذا الحصول يقلل من الفساد الحكومي . لقد تم تصميم هذه الدراسة للكشف عن المشكلات المنهجية التي تُلاحظ عادة في نماذج الانحدار المستخدمة في البحث عن أسباب الفساد.

استنتاجات الدراسة :

أولاً: إن الحصول على المعلومات الحكومية يقلل من الفساد على المستويين الجزئي والكلي.

ثانياً : البيئة المؤسسية والسياسية الداعمة هي شرط أساسي لفعالية الحصول على المعلومات الحكومية كأداة لسياسة مكافحة الفساد.

ثالثاً : الحصول على المعلومات الحكومية من خلال الوسائط التقليدية : ( مثل التلفزيون والإذاعة والهواتف المحمولة ، إلخ )

هو أداة فعالة لكبح الفساد ، خاصة في السياقات التي تتميز بتغلغل محدود للكمبيوتر والإنترنت في المجتمع .

تؤكد هذه الدراسة أهمية استخدام الوسائط التقليدية ، حيث يكون استخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت محدوداً ، كأدوات مكافحة الفساد الحكومي ، لأنها قد تكون عنصراً مهماً في مبادرات تسهم في مكافحة الفساد ، خاصة في الدول النامية التي يكون فيها استخدام الكمبيوتر والإنترنت محدوداً .

المراجع

Bibliography: المراجع الأجنبية

AbdelRahman, AA. (2018). Global encyclopedia of public administration. In Farazmand, A. (ed.). Public Policy, and Governance. https://doi.org/10.1007/978-3-319-31816-5_3545-1

Aladwani, A. (2016). Corruption as a source of e-government projects failure in developing countries: A theoretical exposition. International Journal of Information Management, 36(1), 105-112. https://doi.org/10.1016/j.ijinfomgt.2015.10.005

Andersen, T. (2009). E-Government as an anti-corruption strategy. Information Economics and Policy, 21, 201-210. https://doi.org/10.1016/j.infoecopol.2008.11.003

Bertot. J. et al. (2010). Using icts to create a culture of transparency: E-government and social media as openness and anti-corruption tools for societies. Government Information Quarterly, 27(3), 264-271. https://doi.org/10.1016/j.giq.2010.03.001

Bertot et al. (2012). The impact of polices on government social media usage: Issues, challenges, and recommendations. Government Information Quarterly, 29, 30-40. https://doi.org/10.1016/j.giq.2011.04.004

Campante, F. et al. (2008). Instability and the Incentives for Corruption. Economics and Politics, 21(1), 42 - 92. https://doi.org/10.2139/ssrn.803105

Carney, T. & Surles, J. (2002). Model-Dependent Variance Inflation Factor Cutoff Values. Quality Engineering, 14(3), 391-403. https://doi.org/10.1081/QEN-120001878

Chafuen, A. & Guzman, E. (2000). Economic Freedom and Corruption. In G.

O'driscoll, K. H., & kirkpatrick M. (2000). Index of economic freedom. D.C.: The Heritage Foundation.

Dokeniya, A. (2013). Implementing right to information. http://siteresources.worldbank.org/PUBLICSECTORANDGOVERNANCE/Resources/285741-1361973400317/PREMNote-GPSM_RTI_v3.pdf. Accessed August 12, 2017.

Elbahnasawy, N. (2014). E-government, internet adoption, and corruption: An empirical investigation. World Development, 57, 114-126. https://doi.org/10.1016/j.worlddev.2013.12.005

Elbahnasawy, N. & Revier, C. (2012). The determinants of corruption: Cross-country-panel-data analysis. Journal of Developing Economies, 50(4), 311-333. https://doi.org/10.1111/j.1746-1049.2012.00177.x

Flachaire, E. (2005). Bootstrapping heteroskedastic regression models: Wild bootstrap vs. Pairs bootstrap. Computational Statistics and Data Analysis 49(2), 361-376. https://doi.org/10.1016/j.csda.2004.05.018

Fox, J. (2007). The uncertain relationship between transparency and accountability. Development in Practice, 17(4 -5), 663-671. https://doi.org/10.1080/09614520701469955

Graeff, P. & Mehlkop, G. (2003). The impact of economic freedom on corruption: different patterns for rich and poor countries. European Journal of Political Economy, 19, 605-620.

Heeks, R. (1999). Information Technology and the Management of Corruption. Development in Practice, 9(1&2), 184-189. https://doi.org/10.1080/09614529953359

Heeks, R. (1998). Information systems and public sector accountability. Information Systems for Public Sector Management Working Paper Series Paper No.1. Institute of for Development Policy and Management. https://doi.org/10.2139/ssrn.3540081

Hillman, A. (2004). Corruption and public finance: An imf perspective. European Journal of Political Economy, 20, 1067-1077. https://doi.org/10.1016/j.ejpoleco.2003.09.004

Hirschman, D. (2016). Stylized facts in the social sciences. Sociological Science, 3, 604-626. https://doi.org/10.15195/v3.a26

Institute for Economics and Peace (2015). Lowering corruption - a transformative factor for peace. In http://visionofhumanity.org/app/uploads/2017/04/Peace-and-Corruption.pdf .

Jaeger, P. & Bertot, J (2010). Transparency and technological change: Ensuring equal and sustained public access to government information. Government Information Quarterly, 27(4), 371-376. https://doi.org/10.1016/j.giq.2010.05.003

Kim, C. (2104). Anti-Corruption Initiatives and E-Government: A Cross-national Study. Public Organization Review, 14(3), 385-396. https://doi.org/10.1007/s11115-013-0223-1

Kim, S et al. (2009). An institutional analysis of an e-government system for anti-corruption: The case of OPEN. Government Information Quarterly, 26(1), 42-50. https://doi.org/10.1016/j.giq.2008.09.002

Klitgaard, R. (1998). International Cooperation against Corruption. https://pdfs.semanticscholar.org/b6cf/ccb56a32cf9124be07c07b3494b79e841f58.pdf

Koppell, J. (2005). Pathologies of Accountability: ICANN and the Challenge of Multiple Accountabilities Disorder. Public Administration Review, 65(1), 94-108. https://doi.org/10.1111/j.1540-6210.2005.00434.x

Malena, C. et al. (2004). Social accountability: An introduction to the concept and emerging practice. https://www.ndi.org/sites/default/files/2065_citpart_social_120104_5.pdf

Mistry, J. & Jalal, A. (2012). An empirical analysis of the relationship between e- government and corruption. International Journal of Digital Accounting Research, 145 - 176. https://doi.org/10.4192/1577-8517-v12_6

Nachmias, C. & Nachmias, D. (2000). Research methods in the social sciences (6th Edition), Worth Publishers.

O'Brien, R. (2007). A caution regarding rules of thumb for variance inflation factors. Quality & Quantity, 41, 673-690. https://doi.org/10.1007/s11135-006-9018-6

Paldam, M. (2002). The cross-country pattern of corruption: economics, culture and the seesaw dynamics. European Journal of Political Economy, 18, 215 - 240. https://doi.org/10.1016/S0176-2680(02)00078-2

Paldam, M. & Svendsen, G. (2001). Missing social capital and the transition from socialism. Journal for Institutional Innovation, Development and Transition, 5, 21-34.

Pellegrini, L. & Gerlagh, R. (2008). Causes of corruption: a survey of cross-country analyses and extended results. Economics of Governance, 9(3), 245-263. https://doi.org/10.1007/s10101-007-0033-4

(2017). Philippines to suspend drug war to clean up 'corrupt' police. http://www.bbc.com/news/world-asia-38793008.

Pieroni, L. & d'Agostino, G. (2013). Corruption and the effects of economic freedom. European Journal of Political Economy, 29, 54-72. https://doi.org/10.1016/j.ejpoleco.2012.08.002

Saha, S. & Gounder, R. (2013). Corruption and economic development nexus: Variations across income levels in a non-linear framework. Economic Modeling, 31, 70-79. https://doi.org/10.1016/j.econmod.2012.11.012

Shim, D. & Eom, T. (2008). E-Government and Anti-Corruption: Empirical Analysis of International Data. International Journal of Public Administration, 31(3), 298-316. https://doi.org/10.1080/01900690701590553

Tanzi, V. (1998). Corruption around the World: Causes, Consequences, Scope, and Cures. IMF Staff Papers, 45(4), 559-594. https://doi.org/10.2139/ssrn.882334

Treisman, D. (2000). The causes of corruption: A cross-national study. Journal of Public Economics, 76, 399-457. https://doi.org/10.1016/S0047-2727(99)00092-4

Treisman, D. (2007). What have We Learned about the Causes of Corruption from the Ten Years of Cross-national Research? Annual Review of Political Science, 10, 211-244. https://doi.org/10.1146/annurev.polisci.10.081205.095418

Winship, C. & Western, B. (2016). Multicollinearity and Model Misspecification. Sociological Science, 3, 627-649. https://doi.org/10.15195/v3.a27

Zhao, X. and Xu, H. (2015). Government and Corruption: A Longitudinal Analysis of Countries. International Journal of Public Administration, 38(6), 410-421. https://doi.org/10.1080/01900692.2014.942736

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

عبدالرحمن عبدالرحمن. 2021. "أثر الحصول على المعلومات الحكومية على الفساد الحكومي". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 18 (2B):440-69. https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/2.