التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال قلق الاختبار وقيمة المادة وتوجهات أهداف الإنجاز لدى طلبة المدارس الحكومية بسلطنة عمان

المؤلفون

  • شريفة المسكري
  • سعيد الظفري

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/10

الكلمات المفتاحية:

التحصيل الدراسي، قلق الاختبار، قيمة المادة، توجهات أهداف الانجاز

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال قلق الاختبار وقيمة المادة وتوجهات أهداف الانجاز، ومعرفة مستوى المتغيرات والفروق بين الجنسين فيها، وقد تكونت عينة الدراسة من 644 طالبا وطالبة من طلاب الحلقة الثانية بمدارس سلطنة عمان (358 ذكور، 286 إناث). واستخدم الباحثان مقياس قلق الاختبار ومقياس قيمة المادة ومقياس توجهات الأهداف،  وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي وتوجه هدف الاتقان-إقدام، وتوجه هدف أداء-إقدام، وأداء-إحجام، وارتفاع مستوى قلق الاختبار وقيمة المادة لدى أفراد العينة، وبينت نتائج تحليل الانحدار إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي عند مستوى دلالة أقل من 0,001 من خلال قلق الاختبار وتوجه هدفي (أداء-إقدام) و(أداء-إحجام )، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في توجه أهداف (إتقان-إقدام) و(أداء-إقدام) و(أداء-إحجام) والتحصيل الدراسي وقلق الاختبار تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في قيمة المادة وتوجه الهدف (إتقان-إحجام) تعزى لمتغير الجنس.

كلمات مفتاحية: التحصيل الدراسي، قلق الاختبار، قيمة المادة، توجهات أهداف الانجاز.

السيرة الشخصية للمؤلف

السيد سعيد الظفري

الدكتور سعيد بن سليمان الظفري

أستاذ مشارك بقسم علم النفس بجامعة السلطان قابوس

المراجع

Bibliography: المراجع الأجنبية

Aldhafri, S., Alkharusi, H., & Alismaili, A. (2015). Predicting English test anxiety: How memorization and critical thinking function? Theory and Practice in Language Studies, 5(6), 1159-1165. https://doi.org/10.17507/tpls.0506.05

Al-Harthy, I., & Aldhafri, S. (2014). The Relationship among task-value, self-efficacy and academic achievement in Omani students at Sultan Qaboos University. International Review of Social Sciences and Humanities, 7(2), 15-22.

Alkharusi, H., & Aldhafri, S. (2010). Gender differences in the factor structure of the 2X2 achievement goal framework. College Student Journal, 44(3), 795-805.

Alkharusi, H., Aldhafri, S., Alnabhani, H., & Alkalbani, M. (2013). The impact of students' perceptions of assessment tasks on self-efficacy and perception of task value: A path analysis. Social Behavior and Personality, 41(10), 1681-1692. https://doi.org/10.2224/sbp.2013.41.10.1681

Ames, C. (1992). Classroom: Goal structures, and student motivation. Journal of Educational Psychology, 84, 261-271. https://doi.org/10.1037/0022-0663.84.3.261

Brown., C. (2018). The perceived role of task difficulty and effort in the expectations and values of A level students. The Psychology of Education Review, 429(2), 5-14.

Bulus, M. (2011). Goal orientations, locus of control and academic achievement in prospective teachers: An individual differences perspective. Educational Sciences: Theory & Practice, 11(2), 540-546.

Chapell, M. S., Blanding, Z. B., Silverstein, M. E., Takahashi, M., Newman, B., Gubi, A., & McCann, N. (2005). Test anxiety and academic performance in undergraduate and graduate students. Journal of Educational Psychology, 97(2), 208-279. https://doi.org/10.1037/0022-0663.97.2.268

Cramblet, L. (2005). Development of the goal orientations in adaptive learning goals scale (Unpublished Doctoral dissertation). Northern Arizona University.

Dietrich, J., Viljaranta, J., Moeller, J., & Kracke, B. (2017). Situational expectancies and task values as predictors of students' effort. Learning and Instruction, 47, 53 -64. https://doi.org/10.1016/j.learninstruc.2016.10.009

Eccles, J., & Wigfield, A. (1995). In the mind of the actor: The structure of adolescents' achievement task values and expectancy-related beliefs, Personality and Social Psychology Bulletin, 21, 215 - 225. https://doi.org/10.1177/0146167295213003

Eliot, A., & Church, M. (1997). A hierarchical model of approach and avoidance achievement motivation. Journal of Personality and Social Psychology, 72(1), 2018-232. https://doi.org/10.1037/0022-3514.72.1.218

Elliot, A., & Harackiewicz, J. (1996). Approach and avoidance achievement goals and intrinsic motivation: A mediational analysis. Journal of Personality and Social Psychology, 70, 461-475. https://doi.org/10.1037/0022-3514.70.3.461

Erturan, G., McBride, R., & Agbuga, B. (2020). Self-regulation and self-efficacy as mediators of achievement goals and leisure time physical activity: A proposed model. Pedagogy of Physical Culture and Sports, 24(1), 12-20. https://doi.org/10.15561/26649837.2020.0102

Gan, S. (2005). An evaluation of perceived task value, self-efficacy and performance in a Geography blended distance course (unpublished doctoral dissertation). University of Southern California.

Metallidou, P., & Vlachou., A. (2010). Children's self-regulated learning profile in language and mathematics: The role of task value beliefs. Psychology in the Schools, 47(8), 776-788. https://doi.org/10.1002/pits.20503

Pintrich, P. (2000). An achievement goal theory perspective on issues in motivation terminology, theory, and research. Contemporary Educational Psychology, 25(1), 92-104. https://doi.org/10.1006/ceps.1999.1017

Pintrich, P. (2010). Positive educational evaluation of model goals orientation. Prentice Hall.

Putwain, D. (2008). Do Examinations stakes moderate the test Anxiety-Examinations performance relationship? Journal of Educational Psychology, 2(28), 109-118. https://doi.org/10.1080/01443410701452264

Roger, A., & Einar, M. (2014). Students' perception of instrumental support and effort in mathematics: The mediating role of subjective task values, Social Psychology Education, 17, 527-540. https://doi.org/10.1007/s11218-014-9264-8

Schnettler, T., Bobe, J., Scheunemann, A. Fires, S., & Grunschel, S. (2020). Is it still worth it? Applying expectancy-value theory to investigate the intraindividual motivational process of forming intentions to drop out from university. Motivation and Emotion https://doi.org/10.1007/s11031-020-09822-w

Spielberger, C. (1976). Anxiety: Current trends in theory and research. London Academic Press, 1(11), 18.

Wigfield, A., & Eccles, J., S. (1992). The development of achievement task values: A theoretical analysis. Developmental Review, 12, 265 - 310. https://doi.org/10.1016/0273-2297(92)90011-P

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

المسكري شريفة, و الظفري سعيد. 2021. "التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال قلق الاختبار وقيمة المادة وتوجهات أهداف الإنجاز لدى طلبة المدارس الحكومية بسلطنة عمان". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 18 (2B):222-46. https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/10.