تاريخ مشيخة الزبير النجدية بين تهميش المؤرخين وانتقائية المؤلفين ( قراءة نقدية )

المؤلفون

  • الاستاذ المساعد عبدالرحمن الإبراهيم باحث مستقل

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/6

الكلمات المفتاحية:

نجد، الكويت، الزبير، الدولة السعودية الأولى، الدعوة الوهابية، دراسات الخليج

الملخص

تاريخ مشيخة الزبير النجدية في جنوب العراق من التواريخ التي لم تعط حقها في البحث والتحليل من قبل المؤرخين. إن ما حدث في نجد فترة قيام الدولة السعودية الأولى ودعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب ساهم بشكل رئيسي في نمو مشيخة الزبير وتشكل كيانها السياسي من خلال الهجرات التي توالت إليها من نجد. هذه الهجرات كانت شاملة جميع شرائح المجتمع النجدي فنجد على سبيل العلماء والأمراء والصناع والحرفيين من ضمن المهاجرين. هذا المقال يركز على ما تمت كتابته عن تاريخ الزبير ومحاولة تبيان مواطن الخلل فيه. بشكل دقيق يركز المقال على نقد مراجع ومصادر التاريخ الزبيري الذي كتبه المهاجرون النجديون أنفسهم من حيث تهميش هذه الكتب لبعض الأحداث الرئيسية أو المرور عليها دون تحليل عميق يوضح أهمية هذه المشيخة النجدية ودورها في الأحداث. انتقائية الأحداث كذلك لها نصيب في النقد إذ يحاول المقال تبيان الخلل المنهجي الذي انتهجه بعض من كتب تاريخ الزبير. كما أن المقال يركز على توضيح خلل طريقة كتابة بعض هذه المراجع وعدم ترابط عناوين الفصول والمواضيع فيها. أخيرا المقال يحاول لفت انتبها الباحثين إلى أهمية التاريخ المهمش في الخليج والجزيرة العربية ويدعوا للالتفات بصورة أعمق لمثل هذه التواريخ مما يساهم في تعميق التحليل التاريخي للروابط الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بين المشيخات التي كانت قائمة في تلك الفترة.

المراجع

قائمة المصادر والمراجع

أبا حسين، علي. (٢٠٠٩) لمحة من تاريخ مدينة الزبير تراجم ووثائق، البحرين، مؤسسة فخراوي للدراسات والنشر.

ابن بشر، عثمان. (١٩٨٣) عنوان المجد في تاريخ نجد. تحقيق عبدالرحمن ال الشيخ، النسخة أ جزئين، الرياض. دارة الملك عبدالعزيز.

ابن بشر، عثمان. (١٩٩٩) عنوان المجد في تاريخ نجد. تحقيق محمد ناصر الشثري، النسخة ب جزئين، الرياض. دار الحبيب.

ابن حميد، محمد بن عبد الله. (١٩٩٦) السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة، تحقيق بكر أبو زيد وعبد الله العثيمين، ثلاثة أجزاء، بيروت، مؤسسة الرسالة.

ابن غنام، حسين. (٢٠١٠) تاريخ ابن غنام المسمى روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام، تحقيق سليمان بن صالح الخراشي. جزئين، الرياض. دار الثلوثية للنشر والتوزيع.

الأعظمي، علي ظريف. (١٩٢٧) مختصر تاريخ البصرة، بغداد، مطبعة الفرات.

البسام، عبد الله. (١٤١٩ هجري) علماء نجد خلال ثمانية قرون،ستة أجزاء، ط٢ الرياض، دار العاصمة.

البسام، عبدالله. (٢٠١٥) تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق، تحقيق أحمد بن عبد العزيز بن محمد البسام. الرياض. دارة الملك عبد العزيز.

البسام، يوسف. (١٩٧١) الزيير قبل خمسين عام مع نبذة تاريخية عن نجد والكويت، الكويت، المطبعة العصرية.

الحميدان،عبد اللطيف. (٢٠١٩). تاريخ مشيخة الزبير النجدية من النشوء إلى السقوط، لبنان، جداول للنشر والترجمة والتوزيع.

الخالدي، إبراهيم. (٢٠١٤) تاريخ وقائع الشهر في العراق وما جاوره، بيروت، جداول للنشر والتوزيع.

الخليف، عبد الهادي.(دون سنة نشر) جهود علماء الدعوة السلفية في نجد في الرد على المخالفين ١٢٠٠-١٣٥٠ هجري. دون مكان للنشر، دون ناشر.

الدخيل، خالد.(٢٠١٣) الوهابية بين الشرك وتصدع القبيلة، بيروت، الشبكة العربية للأبحاث والنشر.

الربيعة، سعود بن عبد العزيز.(٢٠١١) الحركة العلمية بين نجد والزبير خلال ثلاثة قرون قضاتها- علماؤها – شيوخها، ط١ بيروت. الدار العربية للموسوعات.

الرومي، عدنان.(١٩٩٩)علماء الكويت وأعلامها خلال ثلاثة قرون، الكويت. مكتبة المنار.

السعدون، خالد حمود. (٢٠٠٦) الأوضاع القبلية في ولاية البصرة، بيروت، الدار العربية للموسوعات.

الشيخلي، محمد رؤوف السيد طه. (١٩٧٢) تاريخ البصرة القديمة وضواحيها، البصرة، مطبعة البصرة.

الصانع، عبد الرزاق. العلي، عبد العزيز. (١٩٨٥) إمارة الزبير بين هجرتين ٩٧٩-١٣٤٢. أربعة اجزاء، ط١ الكويت، دون دار نشر حقوق النشر محفوظة للمؤلفين.

العباسي، عبد القادر باش أعيان. (١٩٦١) البصرة في أدوارها التاريخية، بغداد، مطبعة دار البصرى.

العجلي، معن. (١٩٤٨) في البصرة. مطابع الاستقلال.

عبد اللطيف، عبد العزيز.(١٩٨٩) دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب عرض ونقض، الرياض. دار طيبة للنشر والتوزيع.

الغملاس، عبد الله.(٢٠٠٥) تاريخ الزبير والبصرة مع إشارات الى تاريخ الكويت والإحساء، تحقيق عماد عبد السلام رؤوف، ط١ الأردن، دار دجلة.

الغملاس، عبد الله. (٢٠١٩) الإعلام في أعيان بلد الزبير بن العوام، الكويت، مكتبة البابطين المركزية للشعر الشعبي.

الفاخري، محمد بن عمر. (١٩٩٩) تاريخ الفاخري، تحقيق عبد الله بن يوسف الشبل، الرياض. دارة الملك عبد العزيز.

فشر، ريدر. (٢٠٠٨) البصرة وحلم الجمهورية العربية، ترجمة سعيد الغانمي، ط١ ألمانيا، دار الجمل.

فيضي، سليمان. (١٩٦٥) البصرة العظمى، بغداد، مطابع دار التضامن.

الكرملي، انستاس. مجلة لغة العرب. ١٨ مجلد.

الناصر، عبد العزيز.(٢٠١٠) الزبير وصفحات مشرقة من تاريخها العلمي والثقافي، ط١ الرياض، وهج الحياة للإعلام.

النبهاني، محمد خليفة.(١٩٨٠) البصرة في التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية، البصرة، منشورات مركز دراسات الخليج العربي جامعة البصرة.

الترجمة الصوتية لمصادر ومراجع اللغة العربية: Transliteration Arabic References:

Aba Hussain, 'Ali. (2009) Lamhah min taarikh madeenat Alzubair taraajim. Albahrain. mo’assassat Fakhraawy lildiraasaat wa alnashr.

Ibn Bishr, 'Uthman. (1983) 'Unwan al-Majd fi taarikh Najd.tahqeeq Abdulrahman Aal Al-Shaikh. alnuskhah A. juz'ain. Alriyaad. Daarat almalik Abdul’Aziz .

Ibn Bishr, 'Uthman. (1999) 'Unwan al-Majd fi taarikh Najd. tahqeeq Muhammad Al-Shathry. alnuskhah B. juz'ain. Alriyaad. Dar alhabib.

Ibn Hameed, Muhammad. (1996) al-suhub al-waabilah ‘alaa daraa'ih al-Hanaabilah, tahqeeq. Bakr Abu Zaid and 'Abd Allah Al'uthaimin, thalaathat ajzaa'. Bairout. Mu’assassat alrissalah.

Ibn Ghannaam, Hussain. (2010) taarikh Ibn Ghannaam. tahqeeq Sulaiman Alkharaashy. Juz'ain. Alriyaad. Dar Altholouthiyah lilnashr wa altawzie'.

Al'a'dhamy. 'Ali dharif. (1927) Mokhtassar taarikh Albasrah. Baghdaad. Matba'at Alfuraat.

Albassaam, Abd Allah. (1419 h) ‘Ulamaa Najd khilaal thamaaniyat quroon. Sittat ajzaa'. T 2. Alriyaad. Dar Al'aasimah.

Albassaam, Abd Allah. (2015) Tohfat Almushtaaq fi Akhbaar Najd wa Aliraaq wa Alhijaaz. tahqeeq. Ahmad bin 'Abd Al'aziz bin Muhammad Albassaam. Alriyaad. Daarat almalik Abd Al’aziz.

Albassaam, Yousuf. (1971) Al-Zubair qabl khamseen 'aam ma' nabthah taareekhiyah 'an Najd wa Alkuwait. Alkuwait. Almatba'ah al'asriyah.

Alhumaidaan, Abd Allatif. (2019) taarikh mashyakhat Alzubair alNajdiyah min alnoshou' ilaa Alsuqout. Lubnaan. Jadaawil lilnashr wa altarjamah wa altawzie'.

Alkhaalidy, Ibrahim. (2014) taarikh waqaa'i' alshahr fi Al'iraaq wa maa Jaawarah. Lubnan. Jadaawil lilnashr wa altawzie'.

منشور

2021-10-09

كيفية الاقتباس

الإبراهيم عبدالرحمن. 2021. "تاريخ مشيخة الزبير النجدية بين تهميش المؤرخين وانتقائية المؤلفين ( قراءة نقدية )". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 18 (2B):88-114. https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/6.