زيارات المعارض الفنية كمصدر تعلم طلاب التصميم الجرافيكي في كلية جدة العالمية

المؤلفون

  • ربا أبو حسن Jeddah International College
  • سهى أبو حرب

DOI:

https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/5

الكلمات المفتاحية:

التصميم الجرافيكي، التفكير البصري، عمليات التصميم، خطوات التصميم، المعارض الفنية، تعليم التصميم

الملخص

انطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وتعزيزها لتطور مجال الفن والتصاميم في المملكة , فقد شهد الفن والتصميم نموًا غير متوقع وكذلك الاهتمام بالمعارض الفنية .وعليه فإن الدراسة الحالية تركز على تجربة التعلم والممارسات في زيارات المعارض الفنية لطلاب التصميم الجرافيكي في كلية جدة العالمية. إضافة إلى ذلك تدور الدراسة حول تأثير زيارة المعارض الفنية على تطوير مشاريع التصميم الجرافيكي خلال زيارات الطلاب للمعارض الفنية. تم جمع البيانات للدراسة الحالية بمشاركة طلاب التصميم الجرافيكي الملتحقين بكلية جدة العالمية وذلك باستخدام استبيان الكتروني. وقد أظهرت النتائج أن زيارة المعارض الفنية لها تأثير كبير على تطوير مشاريع التصميم الجرافيكي. ومع ذلك ، يمارس طالب التصميم الجرافيكي ممارسات غير مناسبة أثناء هذه الزيارات. وبالتالي ، تقترح الدراسة مجموعة من التوجيهات لطلاب التصميم الجرافيكي لتعزيز تعلم الطلاب خلال زيارات المعارض الفنية.

المراجع

Bibliography: المراجع الأجنبية

Adom, D. (2017). Graphic design for senior high schools. Adom Series.

Ahmad, S. et al., (2018), The Shaping of Knowledge: Communication of meaning through museum exhibition design. Asian Journal of Environment-Behaviour Studies, 3(10), 178. https://doi.org/10.21834/aje-bs.v3i10.325

American Institute of Graphic Arts (AIGA). (2020). https://www.aiga.org/aiga/content/tools-and-resources/what-is-graphic-design/

Bamberger, Y. & Tal, T. (2008). Multiple Outcomes of Class Visits to Natural History Museums: The students' view. Journal of Science Education and Technology, 17(3), 274-284. https://doi.org/10.1007/s10956-008-9097-3

Brand, W. (2017). Visual thinking: Empowering people and organizations through visual collaboration. BIS Publishers.

Cline, Anna C., (2012). The evolving role of the exhibition and its impact on art and culture. Senior bachelor degree theses. Trinity College.

Trinity College Digital Repository. https://digitalrepository.trincoll.edu/theses/267

Design Education Manifesto report. (2011). International council of design. https://www.ico-d.org/database/files/library/IcogradaEducationManifesto_2011.pdf

Eckert, C. & Stacey, M. (2003). Adaptation of Sources of Inspiration in Knitwear Design. Creativity Research Journal, 15(4), 355-384. https://doi.org/10.1207/S15326934CRJ1504_5

Harland, R. (2017). Some Important Things to Say About Graphic Design Education, Art. Design and Communication in Higher Education, 16(1), 3-6. https://doi.org/10.1386/adch.16.1.3_2

Hauan, N. P. & Kolstø, S. D. (2014). Exhibitions as Learning Environments: A review of empirical research on students' science learning at Natural History Museums, Science Museums and Science Centres. Nordic Studies in Science Education, 10(1), 90. https://doi.org/10.5617/nordina.652

Housen, A. (2002). Æsthetic Thought, Critical Thinking and Transfer, Arts and Learning Research Journal, 18(1), 99-132.

Hughes, P. (2010), Exhibition Design (2nd ed). Laurence King.

Jackson, I. (2008). Gestalt - A Learning Theory for Graphic Design Education, International Journal of Art and Design Education, 27(1), 63-69. https://doi.org/10.1111/j.1476-8070.2008.00558.x

Laisney, P. & Brandt-Pomares, P. (2014). Role of Graphics Tools in The Learning Design Process. International Journal of Technology and Design Education, 25(1), 109-119. https://doi.org/10.1007/s10798-014-9267-y

Medwell, Jane. et al. (2017), The impact of the PYP exhibition on the development of international-mindedness, critical thinking and attributes of the IB learner profile. International Baccalaureate Organisation, The University of Nottingham School of Education.

Pontious, M. (2013). Planning curriculum in art and design. Wisconsin Department of Public Instruction. 139-145.

Reading, C. (2008), Sources of inspiration: How do design students learn from museum collections and other sources of inspiration. Applied Mechanics Reviews, University of Brighton. http://arts.brighton.ac.uk/__data/assets/pdf_file/0017/8234/Final-report-sources-of-inspiration..pdf, last accessed 16 November 2019.

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

أبو حسن ربا, و أبو حرب سهى. 2021. "زيارات المعارض الفنية كمصدر تعلم طلاب التصميم الجرافيكي في كلية جدة العالمية". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 18 (2B):470-93. https://doi.org/10.36394/jhss/18/2B/5.